Détail de l'auteur
Auteur محي الدين توق |
Documents disponibles écrits par cet auteur (1)



Titre : أسس علم النفس التربوي Type de document : texte imprimé Auteurs : محي الدين توق ; يوسف قطامي عبد الرحمن عدس Mention d'édition : ط3 Editeur : عمان : دار الفكر Année de publication : 2003 Importance : 455ص Présentation : جداول Format : 24سم ISBN/ISSN/EAN : 9907-07-202-1 Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) Catégories : العلوم الاجتماعية Mots-clés : علم النفس التربوي ؛ أسسه ؛ الأهداف التعليمية ؛ الأهداف السلوكية الصفية ؛ النمو؛ متغيراته ؛ طرق دراسته ؛ الذكاء ؛ النظرية النفسية الاجتماعية- طبيعة الدافعية ؛ التعلم ونظرياته ؛ نظرية الجيشتالت ؛ النظرية الإنسانية ؛ التذكر والنسيان Index. décimale : 370.15 علم النفس التربوي (صعوبات التعلم...) Résumé : جاء موضوع الكاتب في خمسة عشر فصلا، الفصل الأول جاء بعنوان "تعريف علم النفس التربوي" حيث تحدث فيه عن علاقة علم التربوي بفروع علم النفس، مكونات علم النفس التربوي، العوامل المؤثرة في فاعلية عملية التعلم والتعليم، أهداف علم النفس التربوي، أدوار المعلم المتغيرة، مناهج في علم النفس التربوي، مصادر المعلومات في علم النفس التربوي، مصادر المعلم المبتدئ في الأداء الصفي، التأهيل التربوي والقدرات المتطورة. الفصل الثاني جاء بعنوان "مستويات الأهداف التعليمية، حيث تحدث عن الأهداف، فلسفة التربية، نظريات التدريس، الأهداف التعليمية، الأهداف والتخطيط للتعليم. الفصل الثالث جاء بعنوان "الأهداف السلوكية الصفية ومحكاتها، حيث تحدث في هذا الفصل عن أمثلة على النواتج التعلمية التعليمية المتوقعة، الأهداف السلوكية بوصها نواتج تعلمية، فكرة الهدف السلوكي، أهمية الاهداف السوكية، الأهداف وتطوير المناهج، الأهداف والتدريس، مصادر الأهداف التعلمية، الهدف السلوكي التعلمي، خطوات اشتقاق الأهداف السلوكية. الفصل الرابع جاء بعنوان "الأهداف السلوكية الثلاثة"، حيث تحدث عن تصنيف الأهداف السلوكية، القدرات العقلية كأهداف، تصنيف المهمات التعليمية عند جابييه. الفصل الخامس المفاهيم الأساسية ومتغيراته وطرق دراسته، حيث تحدث عن معنى النمو، طرق دراسة النمو المعرفي، مبادئ النمو المعرفي، مبادئ النمو، مفهوم المرحلة والفترة الحرجة، العوامل المؤثرة في نمو الإنسان. الفصل السادس جاء بعنوان "النمو المعرفي للاهداف، حيث تحدث عن نظرية بياجيه في النمو المعرفي، تطور التراكيب أو البنية العقلية، التطور المعرفي عند بياجيه، الاستعداد للتعلم عند بياجيه، النمو المعرفي واشكال التمثيل، تسلسل عملية النمو. الفصل السابع جاء بعنوان "الذكاء"، حيث تحدث عن تعريف الذكاء، تنظيم الذكاء ونظرياته، قياس الذكاء واختباراته، محددات الذكاء، معامل الذكاء والمستوى التربوي للأفراد، استخدام مقاييس الذكاء في المدارس، التحصيل الأكاديمي والذكاء. الفصل الثامن جاء بعنوان "النظرية النفسية الاجتماعية (اريك اريكسون"، حيث تحدث عن مراحل نمو الشخصية لأريكسون، نمو الشخصية، النمو الخلقي، نظريات النمو الخلقي، تطبيقات النظرية المعرفية، تطبيقات نظريات التعلم. الفصل التاسع جاء بعنوان "طبيعة الدافعية"، حيث تحدث عن تطور مفهوم الدافعية، تصنيف الدوافع، الدافعية والتعلم، دوافع على صلة بالتعلم الصفي، الفروق الفردية في الانتباه والدافعيةن كيف نزيد الدافعية عند الطلبة، مقترحات لجذب انتباه المعلمين. الفصل العاشر جاء بعنوان "مفهوم التعلم ونظرياته"، وتحدث عن مفهوم التعلم الصفي، مفهوم التعلم كمفهوم إفتراضي، العوامل المؤثرة في التعلم، الفرق بين التعلم والتعليم، وجهة النظر السلوكية في دراسة التعليم، إقتراحات سلوكية لتحسين التعليم. الفصل الحادي عشر جاء بعنوان "التعلم المعرفي الصفي"، وتحدث عن مكونات التعلم الصفي، نشاطات للتركيز على الانتباه، مقترحات معرفية لتحسين التعليم، مساعدات التذكر، العمليات ما وراء المعرفية، تطبيقات في الاتجاه المعرفي. الفصل الثاني عشر جاء بعنوان "نظرية الجيشتالت والنظرية الإنسانية"، حيث تحدث عن سيكولوجية الجيشتالت، التعلم عند الجيشتالت، قوانين التنظيم المعرفي الإداري، التعلم الإستبصاري، نظرية المجال في التعلم، المجال الحيوي، البيئة النفسية والموضوعية، الإتجاه الإنساني في التعلم، التعليم الإنساني. الفصل الثالث عشرجاء بعنوان "التذكر والنسيان"، حيث تدث عن أقسام عملية التذكر، مراحل عملية الإسترجاع، العلاقة بين الحفظ والتذكر، العوامل المؤثرة في عملية التذكر، الإحتفاظ والنسيان، العوامل التي تؤثر على التذكر والنسيان، أنواع الذاكرة، التغيرات النوعية والعوامل الديناميكية في الذاكرة، إجراء تحسين التذكر، التطبيقات التربوية لاستراتيجية للتذكر، العلاقة بين التذكر والنسيان. الفصل الرابع عشر جاء بعنوان"انتقال أثر التدريب، حيث تحدث عن الملكات العقلية، انتقال أثر التدريب، انواع انتقال أثر التدريب، نظريات انتقال الأثر، الاختلاف في انتقال أثر التدريب، العوامل الشخصية وتأثيرها في انتقال أثر التدريب، التطبيقات التربوية لانتقال أثر التدريب. الفصل الخامس عشر جاء بعنوان "تقويم العملية التعليمية" حيثص تحدث عن التقويم، أهمية التقويم وأغراضه، الاختبارات والقياس والتقويم، الاختبارات محكية المرجع، الاختبارات معيارية المرجع، خطوات اعداد الإختبار، مقترحات عامة لكتابة الأسئلة. أسس علم النفس التربوي [texte imprimé] / محي الدين توق ; يوسف قطامي عبد الرحمن عدس . - ط3 . - عمان : دار الفكر, 2003 . - 455ص : جداول ; 24سم.
ISSN : 9907-07-202-1
Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara)
Catégories : العلوم الاجتماعية Mots-clés : علم النفس التربوي ؛ أسسه ؛ الأهداف التعليمية ؛ الأهداف السلوكية الصفية ؛ النمو؛ متغيراته ؛ طرق دراسته ؛ الذكاء ؛ النظرية النفسية الاجتماعية- طبيعة الدافعية ؛ التعلم ونظرياته ؛ نظرية الجيشتالت ؛ النظرية الإنسانية ؛ التذكر والنسيان Index. décimale : 370.15 علم النفس التربوي (صعوبات التعلم...) Résumé : جاء موضوع الكاتب في خمسة عشر فصلا، الفصل الأول جاء بعنوان "تعريف علم النفس التربوي" حيث تحدث فيه عن علاقة علم التربوي بفروع علم النفس، مكونات علم النفس التربوي، العوامل المؤثرة في فاعلية عملية التعلم والتعليم، أهداف علم النفس التربوي، أدوار المعلم المتغيرة، مناهج في علم النفس التربوي، مصادر المعلومات في علم النفس التربوي، مصادر المعلم المبتدئ في الأداء الصفي، التأهيل التربوي والقدرات المتطورة. الفصل الثاني جاء بعنوان "مستويات الأهداف التعليمية، حيث تحدث عن الأهداف، فلسفة التربية، نظريات التدريس، الأهداف التعليمية، الأهداف والتخطيط للتعليم. الفصل الثالث جاء بعنوان "الأهداف السلوكية الصفية ومحكاتها، حيث تحدث في هذا الفصل عن أمثلة على النواتج التعلمية التعليمية المتوقعة، الأهداف السلوكية بوصها نواتج تعلمية، فكرة الهدف السلوكي، أهمية الاهداف السوكية، الأهداف وتطوير المناهج، الأهداف والتدريس، مصادر الأهداف التعلمية، الهدف السلوكي التعلمي، خطوات اشتقاق الأهداف السلوكية. الفصل الرابع جاء بعنوان "الأهداف السلوكية الثلاثة"، حيث تحدث عن تصنيف الأهداف السلوكية، القدرات العقلية كأهداف، تصنيف المهمات التعليمية عند جابييه. الفصل الخامس المفاهيم الأساسية ومتغيراته وطرق دراسته، حيث تحدث عن معنى النمو، طرق دراسة النمو المعرفي، مبادئ النمو المعرفي، مبادئ النمو، مفهوم المرحلة والفترة الحرجة، العوامل المؤثرة في نمو الإنسان. الفصل السادس جاء بعنوان "النمو المعرفي للاهداف، حيث تحدث عن نظرية بياجيه في النمو المعرفي، تطور التراكيب أو البنية العقلية، التطور المعرفي عند بياجيه، الاستعداد للتعلم عند بياجيه، النمو المعرفي واشكال التمثيل، تسلسل عملية النمو. الفصل السابع جاء بعنوان "الذكاء"، حيث تحدث عن تعريف الذكاء، تنظيم الذكاء ونظرياته، قياس الذكاء واختباراته، محددات الذكاء، معامل الذكاء والمستوى التربوي للأفراد، استخدام مقاييس الذكاء في المدارس، التحصيل الأكاديمي والذكاء. الفصل الثامن جاء بعنوان "النظرية النفسية الاجتماعية (اريك اريكسون"، حيث تحدث عن مراحل نمو الشخصية لأريكسون، نمو الشخصية، النمو الخلقي، نظريات النمو الخلقي، تطبيقات النظرية المعرفية، تطبيقات نظريات التعلم. الفصل التاسع جاء بعنوان "طبيعة الدافعية"، حيث تحدث عن تطور مفهوم الدافعية، تصنيف الدوافع، الدافعية والتعلم، دوافع على صلة بالتعلم الصفي، الفروق الفردية في الانتباه والدافعيةن كيف نزيد الدافعية عند الطلبة، مقترحات لجذب انتباه المعلمين. الفصل العاشر جاء بعنوان "مفهوم التعلم ونظرياته"، وتحدث عن مفهوم التعلم الصفي، مفهوم التعلم كمفهوم إفتراضي، العوامل المؤثرة في التعلم، الفرق بين التعلم والتعليم، وجهة النظر السلوكية في دراسة التعليم، إقتراحات سلوكية لتحسين التعليم. الفصل الحادي عشر جاء بعنوان "التعلم المعرفي الصفي"، وتحدث عن مكونات التعلم الصفي، نشاطات للتركيز على الانتباه، مقترحات معرفية لتحسين التعليم، مساعدات التذكر، العمليات ما وراء المعرفية، تطبيقات في الاتجاه المعرفي. الفصل الثاني عشر جاء بعنوان "نظرية الجيشتالت والنظرية الإنسانية"، حيث تحدث عن سيكولوجية الجيشتالت، التعلم عند الجيشتالت، قوانين التنظيم المعرفي الإداري، التعلم الإستبصاري، نظرية المجال في التعلم، المجال الحيوي، البيئة النفسية والموضوعية، الإتجاه الإنساني في التعلم، التعليم الإنساني. الفصل الثالث عشرجاء بعنوان "التذكر والنسيان"، حيث تدث عن أقسام عملية التذكر، مراحل عملية الإسترجاع، العلاقة بين الحفظ والتذكر، العوامل المؤثرة في عملية التذكر، الإحتفاظ والنسيان، العوامل التي تؤثر على التذكر والنسيان، أنواع الذاكرة، التغيرات النوعية والعوامل الديناميكية في الذاكرة، إجراء تحسين التذكر، التطبيقات التربوية لاستراتيجية للتذكر، العلاقة بين التذكر والنسيان. الفصل الرابع عشر جاء بعنوان"انتقال أثر التدريب، حيث تحدث عن الملكات العقلية، انتقال أثر التدريب، انواع انتقال أثر التدريب، نظريات انتقال الأثر، الاختلاف في انتقال أثر التدريب، العوامل الشخصية وتأثيرها في انتقال أثر التدريب، التطبيقات التربوية لانتقال أثر التدريب. الفصل الخامس عشر جاء بعنوان "تقويم العملية التعليمية" حيثص تحدث عن التقويم، أهمية التقويم وأغراضه، الاختبارات والقياس والتقويم، الاختبارات محكية المرجع، الاختبارات معيارية المرجع، خطوات اعداد الإختبار، مقترحات عامة لكتابة الأسئلة. Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (7)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité 370.15/133/1 370.15/133/1 كتاب مكتبة كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية مجموعة كتب التربية والتعليم Disponible 370.15/133/2 370.15/133/2 كتاب مكتبة كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية مجموعة كتب التربية والتعليم Disponible 370.15/133/3 370.15/133/3 كتاب مكتبة كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية مجموعة كتب التربية والتعليم Disponible 370.15/133/4 370.15/133/4 كتاب مكتبة كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية مجموعة كتب التربية والتعليم Disponible 370.15/133/5 370.15/133/5 كتاب مكتبة كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية مجموعة كتب التربية والتعليم Disponible 370.15/133/6 370.15/133/6 كتاب مكتبة كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية مجموعة كتب التربية والتعليم Disponible 370.15/133/7 370.15/133/7 كتاب مكتبة كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية مجموعة كتب التربية والتعليم Disponible