Détail de l'auteur
Auteur د. نايفة قطامي |
Documents disponibles écrits par cet auteur (1)



Titre : إدارة الصفوف الأسس السيكولوجية Type de document : texte imprimé Auteurs : أ.د قطامي قطامي ; د. نايفة قطامي Editeur : عمان : دار الفكر Année de publication : 2002 Importance : 450ص Présentation : جداول ، صور Format : 24سم ISBN/ISSN/EAN : 978-9957-07-235-3 Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) Catégories : العلوم الاجتماعية Mots-clés : إدارة الصفوف ؛ الأسس السيكولوجية ؛ الصفوف الناجحة ؛ المشكلات الصفية ؛ معالجتها ؛ سلوك المعلم ؛ الانضباط الصفي ؛ النظام الصفي ؛ تعلم الانظمة ؛ القواعد الصفية ؛ تعديل السلوك ؛ إدارة الصف Index. décimale : 370.15 علم النفس التربوي (صعوبات التعلم...) Résumé : تناول الكاتب ثلاثة عشر فصلا، الفصل الأول تناولإدارة الصف، حيث تحدث فيه عن أهمية إدارة الصف في إدارة التعلم، مواصفات ادارة الصف الجيدة، التحليل المفاهيمي لإدارة الصف، إدارة الصف الإبداعية. الفصل الثاني عالج إطار الإدارة الصفية، وتحث في هذا الفصل عن التخطيط لإدارة التعلم الصفي، تطبيقات النموذج التصحيحي، الحاجة الى التنظيم، اتجاهات الادارة الذاتية. الفصل الثالث عالج الإدارة الفعالية لتعليم فعال، تحدث في هذا الفصل عن مدخل نظام غرفة الصف، تنظيم وإدارة الجماعة الصفية، تنظيم البيئة المادية الصفية، ازدحام الصف وادارته، الزمن والتعليم. الفصل الرابع عالج إدارة الصف في المراحل التعليمية، وتحدث في هذا الفصل عن اعتبارات معلم الصف في الإدارة ا لصفية، خارطة الصف وفق التنظيمات الهادفة، معايير الإدارة الصفية الإيجابية، إيجاد المناخ الصفي الفعال. الفصل الخامس عالج المعلم قائد فعال في الصف، وتضمن أدوار المعلم في التعليم الصفي، استراتيجيات تفعيل القيادة الصفية، دراسة بجماليون في الصف، التركيز على التعلم بدلا من التعليم، كفاية المعلم في إدارة الصف، المعلم قائد تربوي بأربع عيون. الفصل السادس عالج الصفوف الناجحة، وتحدث عن خصائص الصف الناجح، مهمات المعلمين وعمليات الحل، القوانين المعقولة وحدودها، مدلول السياق النفسي للتعلم، حجم الصف، المناخ التعليمي الصفي. الفصل السابع عالج المشكلات الصفية ومعالجتها. الفصل الثامن عالج سلوك المعلم والانضباط الصفي، وتضمن استراتيجيات تقليل السلوك السيء، خصائص مدير الصف الناجح المضبوط، مراحل التفكير التشخيصي الصفي، استراتيجيات التفكير التشخيصي الصفي، استمرار مشاكل الإدارة الصفية، تعليمات وإرشادات لبداية السنة الدراسيةن خطوات الزخم الصفي، عناصر التواصل غير اللفظي. الفصل التاسع عالج النظام الصفي، وتضمن العوامل المؤثرة في النظام الصفي، أنماط البيئة الصفية، قواعد إدارة تنظيم البيئة الصفية، إدارة النظام الصفي وضبطهن استراتيجيات تعزيز النظام وآليات حفظه، خصائص غرفة الصف الجيدة، مجالات تفعيل البيئة الصفية، مؤشرات نجاح عمل المعلم في البيئة الصفية المنظمة، تعليمات المحافظة على النظام والإنضباط الصفي. الفصل العاشر عالج تعلم الانظمة والقواعد الصفية، وتحدث عن أهمية استعاب القواعد والأنظمةن العلاقة بين السلوك والقواعد الصفية، نظام فلاندرز العشري، نظام فكس وفلاندرز العشري، أهمية التفاعل اللفظي وأساليب تحسينها. الفصل الحادي عشر عالج أساليب إدارة السلوك الصفي، وتضمن استراتيجيات إدارة السلوك الصفي، فهم ديناميكية المجموعة لإدارة السلوك، الديناميكية السلبية والايجابية، العلاقة بين الانضباط الصفي والتطور النمائي، تكتيكات لضمان الضبط الصفي.الفصل الثاني عشر عالج تعديل السلوك وإدارة الصف، حيث تحدث عن فرضية تعديل السلوك، استراتيجيات تعديل السلوك الصفي الفردي، فاعلية التعزيز المنزلي، مبدأبريماك، مفهوم التعزيز الداحلي والعقاب، خطوات تسلسل العقاب. الفصل الثالث عشر والأخير عالج تعديل السلوك المعرفي الصفي، وتحدث فيه عن النمذجة، التلميح، التلفظ للتعلم الذاتي، أساليب التعزيز الذاتي، أهمية التعزيز وإثارة الدافعية الداخلية، فرضية الحتمية المتبادلة الصفية، وخطوات الضبط المعرفي الذاتي. إدارة الصفوف الأسس السيكولوجية [texte imprimé] / أ.د قطامي قطامي ; د. نايفة قطامي . - عمان : دار الفكر, 2002 . - 450ص : جداول ، صور ; 24سم.
ISBN : 978-9957-07-235-3
Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara)
Catégories : العلوم الاجتماعية Mots-clés : إدارة الصفوف ؛ الأسس السيكولوجية ؛ الصفوف الناجحة ؛ المشكلات الصفية ؛ معالجتها ؛ سلوك المعلم ؛ الانضباط الصفي ؛ النظام الصفي ؛ تعلم الانظمة ؛ القواعد الصفية ؛ تعديل السلوك ؛ إدارة الصف Index. décimale : 370.15 علم النفس التربوي (صعوبات التعلم...) Résumé : تناول الكاتب ثلاثة عشر فصلا، الفصل الأول تناولإدارة الصف، حيث تحدث فيه عن أهمية إدارة الصف في إدارة التعلم، مواصفات ادارة الصف الجيدة، التحليل المفاهيمي لإدارة الصف، إدارة الصف الإبداعية. الفصل الثاني عالج إطار الإدارة الصفية، وتحث في هذا الفصل عن التخطيط لإدارة التعلم الصفي، تطبيقات النموذج التصحيحي، الحاجة الى التنظيم، اتجاهات الادارة الذاتية. الفصل الثالث عالج الإدارة الفعالية لتعليم فعال، تحدث في هذا الفصل عن مدخل نظام غرفة الصف، تنظيم وإدارة الجماعة الصفية، تنظيم البيئة المادية الصفية، ازدحام الصف وادارته، الزمن والتعليم. الفصل الرابع عالج إدارة الصف في المراحل التعليمية، وتحدث في هذا الفصل عن اعتبارات معلم الصف في الإدارة ا لصفية، خارطة الصف وفق التنظيمات الهادفة، معايير الإدارة الصفية الإيجابية، إيجاد المناخ الصفي الفعال. الفصل الخامس عالج المعلم قائد فعال في الصف، وتضمن أدوار المعلم في التعليم الصفي، استراتيجيات تفعيل القيادة الصفية، دراسة بجماليون في الصف، التركيز على التعلم بدلا من التعليم، كفاية المعلم في إدارة الصف، المعلم قائد تربوي بأربع عيون. الفصل السادس عالج الصفوف الناجحة، وتحدث عن خصائص الصف الناجح، مهمات المعلمين وعمليات الحل، القوانين المعقولة وحدودها، مدلول السياق النفسي للتعلم، حجم الصف، المناخ التعليمي الصفي. الفصل السابع عالج المشكلات الصفية ومعالجتها. الفصل الثامن عالج سلوك المعلم والانضباط الصفي، وتضمن استراتيجيات تقليل السلوك السيء، خصائص مدير الصف الناجح المضبوط، مراحل التفكير التشخيصي الصفي، استراتيجيات التفكير التشخيصي الصفي، استمرار مشاكل الإدارة الصفية، تعليمات وإرشادات لبداية السنة الدراسيةن خطوات الزخم الصفي، عناصر التواصل غير اللفظي. الفصل التاسع عالج النظام الصفي، وتضمن العوامل المؤثرة في النظام الصفي، أنماط البيئة الصفية، قواعد إدارة تنظيم البيئة الصفية، إدارة النظام الصفي وضبطهن استراتيجيات تعزيز النظام وآليات حفظه، خصائص غرفة الصف الجيدة، مجالات تفعيل البيئة الصفية، مؤشرات نجاح عمل المعلم في البيئة الصفية المنظمة، تعليمات المحافظة على النظام والإنضباط الصفي. الفصل العاشر عالج تعلم الانظمة والقواعد الصفية، وتحدث عن أهمية استعاب القواعد والأنظمةن العلاقة بين السلوك والقواعد الصفية، نظام فلاندرز العشري، نظام فكس وفلاندرز العشري، أهمية التفاعل اللفظي وأساليب تحسينها. الفصل الحادي عشر عالج أساليب إدارة السلوك الصفي، وتضمن استراتيجيات إدارة السلوك الصفي، فهم ديناميكية المجموعة لإدارة السلوك، الديناميكية السلبية والايجابية، العلاقة بين الانضباط الصفي والتطور النمائي، تكتيكات لضمان الضبط الصفي.الفصل الثاني عشر عالج تعديل السلوك وإدارة الصف، حيث تحدث عن فرضية تعديل السلوك، استراتيجيات تعديل السلوك الصفي الفردي، فاعلية التعزيز المنزلي، مبدأبريماك، مفهوم التعزيز الداحلي والعقاب، خطوات تسلسل العقاب. الفصل الثالث عشر والأخير عالج تعديل السلوك المعرفي الصفي، وتحدث فيه عن النمذجة، التلميح، التلفظ للتعلم الذاتي، أساليب التعزيز الذاتي، أهمية التعزيز وإثارة الدافعية الداخلية، فرضية الحتمية المتبادلة الصفية، وخطوات الضبط المعرفي الذاتي. Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (1)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité 370.15/139/1 370.15/139/1 كتاب مكتبة كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية مجموعة كتب التربية والتعليم Disponible