Détail de l'auteur
Auteur طه عبد العظيم حسين |
Documents disponibles écrits par cet auteur (4)



Titre : إستراتيجيات إدارة الصراع المدرسي Type de document : texte imprimé Auteurs : طه عبد العظيم حسين ; سلامة عبد العظيم حسين, Secrétaire Editeur : عمان : دار الفكر Année de publication : 2007 Importance : 350ص Format : 24سم ISBN/ISSN/EAN : 978-9957-07-468-5 Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) Catégories : العلوم الاجتماعية Mots-clés : إستراتيجيات - إدارة - الصراع المدرسي Index. décimale : 371.2 إدارة المدرسة، إدارة أنشطة الطلاب الأكاديمية Résumé : تضمن الكتاب عشرة فصول رئيسية. عرض الفصل الأول طبيعة الصراع و أنواعه و مراحله متضمنا اآثار الإيجابية و السلبية للصراع، و يتناول قضية الصراع و عمليات التغيير ، و كذلك الصراع و العنف المدرسي. و يتناول الفصل الثاني أسباب الصراع و نماذجه و ردود الفعل تجاه الصراع، و أنماط المديرين حسب ردود الفعل. و يعرض الفصل الثالث إجراءات إدارة الصراع المدرسي و مراحل إدارته و خطواتها. ظو يستعرض الفصل الرابع استراتيجيات إدارة الصراع و نماذجه، و يحاول الفصل وضع مجموعة من الأساليب التي تستخدم في إدارة الصراع بالإضافة إلى نموذج الوساطة و حل الصراع. كما حاول الفصل الخامس الإجابة على الؤال التالي : ما المهارات الأساسية التي يجب توافرها لحل الصراع المدرسي؟ و لذلك تناول المؤلف مبادئ حل الصراع و مهاراته. و ركز الفصل السادس على مهارات التواصل المدرسي في حل الصراع و الإستراتيجيات أثناء موقف الصراع. و يعرض الفصل السابع استراتيجيات التفاوض و حل الصراع، و من خلال طبيعة و أسس عملية التفاوض، و مداخل عملية التفاوض أثناء الصراع. و يعرض الفصل الثامن التعلم التعاوني و دوره في إدارة الصراع من خلال التحصيل الأكاديمي و المشاغبة المدرسية، أما الفصل التاسع فيتناول دور المدرسة في مواجهة الصراع من خلال أهمية تدريب الطلاب على مهارات إدارة الصراع و دور كل من المدرس و المدير و المرشد المدرسي في حل الصراعات المدرسية. و يتعرض الفصل العاشر لمجموعة من البرامج التي تستخدم في إدارة الصراع و منها برامج لإدارة الصراع بين الأفراد، ، و برنامج لإدارة الصراع التنظيمي، و برنامج إدارة صراع الإهتمامات ، و تناول برنامج للمدرسة الأمنة الخالية من الصراع. إستراتيجيات إدارة الصراع المدرسي [texte imprimé] / طه عبد العظيم حسين ; سلامة عبد العظيم حسين, Secrétaire . - عمان : دار الفكر, 2007 . - 350ص ; 24سم.
ISBN : 978-9957-07-468-5
Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara)
Catégories : العلوم الاجتماعية Mots-clés : إستراتيجيات - إدارة - الصراع المدرسي Index. décimale : 371.2 إدارة المدرسة، إدارة أنشطة الطلاب الأكاديمية Résumé : تضمن الكتاب عشرة فصول رئيسية. عرض الفصل الأول طبيعة الصراع و أنواعه و مراحله متضمنا اآثار الإيجابية و السلبية للصراع، و يتناول قضية الصراع و عمليات التغيير ، و كذلك الصراع و العنف المدرسي. و يتناول الفصل الثاني أسباب الصراع و نماذجه و ردود الفعل تجاه الصراع، و أنماط المديرين حسب ردود الفعل. و يعرض الفصل الثالث إجراءات إدارة الصراع المدرسي و مراحل إدارته و خطواتها. ظو يستعرض الفصل الرابع استراتيجيات إدارة الصراع و نماذجه، و يحاول الفصل وضع مجموعة من الأساليب التي تستخدم في إدارة الصراع بالإضافة إلى نموذج الوساطة و حل الصراع. كما حاول الفصل الخامس الإجابة على الؤال التالي : ما المهارات الأساسية التي يجب توافرها لحل الصراع المدرسي؟ و لذلك تناول المؤلف مبادئ حل الصراع و مهاراته. و ركز الفصل السادس على مهارات التواصل المدرسي في حل الصراع و الإستراتيجيات أثناء موقف الصراع. و يعرض الفصل السابع استراتيجيات التفاوض و حل الصراع، و من خلال طبيعة و أسس عملية التفاوض، و مداخل عملية التفاوض أثناء الصراع. و يعرض الفصل الثامن التعلم التعاوني و دوره في إدارة الصراع من خلال التحصيل الأكاديمي و المشاغبة المدرسية، أما الفصل التاسع فيتناول دور المدرسة في مواجهة الصراع من خلال أهمية تدريب الطلاب على مهارات إدارة الصراع و دور كل من المدرس و المدير و المرشد المدرسي في حل الصراعات المدرسية. و يتعرض الفصل العاشر لمجموعة من البرامج التي تستخدم في إدارة الصراع و منها برامج لإدارة الصراع بين الأفراد، ، و برنامج لإدارة الصراع التنظيمي، و برنامج إدارة صراع الإهتمامات ، و تناول برنامج للمدرسة الأمنة الخالية من الصراع. Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (3)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité 371.2/74/1 371.2/74/1 كتاب مكتبة كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية مجموعة كتب التربية والتعليم Disponible 371.2/74/2 371.2/74/2 كتاب مكتبة كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية مجموعة كتب التربية والتعليم Disponible 371.2/74/3 371.2/74/3 كتاب مكتبة كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية مجموعة كتب التربية والتعليم Disponible
Titre : إستراتيجيات إدارة الضعوط التربوية والنفسية Type de document : texte imprimé Auteurs : طه عبد العظيم حسين ; سلامة عبد العظيم حسين Editeur : عمان : دار الفكر Année de publication : 2006 Collection : سلسلة الإدارة التربوية الحديثة (1) Importance : 288ص Présentation : جداول Format : 24سم ISBN/ISSN/EAN : 978-9957-07-464-7 Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) Catégories : العلوم الاجتماعية Mots-clés : الضعوط التربوية ؛ النفسية Index. décimale : 370.15 علم النفس التربوي (صعوبات التعلم...) Résumé : تأتي أهمية الكتاب الذي يتناول ثمانية فصول جاءت على النحو التالي: الفصل الأول عرض في هذا الفصل لمحة عن استخدام مصطلح الضغوط ومفاهيمها وطبيعتها ومصادرها وأثارها وطرق قياسها. الفصل الثاني ويعرض هذا الفصل النماذج والنظريات النفسية والإجتماعية المفسرة للضغوط. الفصل الثالث يوضح استراتيجيات إدارة الضغوط وفي هذا الفصل نستعرض مفهوم المواجهة ووظائفها والمداخل النظرية لها وتصنيفاتها المختلفة وطرق قياسها. الفصل الرابع ويتناول العامل المؤثرة في تحديد استراتيجيات مواجهة الضغوط. الفصل الخامس ويتناول الفئات المختلفة في إدارة الضغوط. الفصل السادس ويتناول ضغوط الطلاب في المدارس ويعد محورا هاما في الكتاب فمن المعروف أن الطالب هو محور العملية التعليمية وهو نقطة البدء والانتهاء في هذه العملية برمتها وفيه نستعرض مصادر ومسببات الضغوط لدى الطلاب في المدارس وكيفية إدارتها والتعامل معها حتى يتسنى لهم الإسهام بكفاءة وفاعلية وتوظيف مالديهم من طاقات وقدرات واستعدادات أحسن توظيف لصالحهم ولصالح المجتمع. الفصل السابع ويتناول هذا الفصل ضغوط العمل في المدارس وبوجه خاص في مجال الإدارة المدرسية من حيث تعريفه ومصادره والآثار المترتبة عليه كما يستعرض بعض النماذج المستخدمة في إدارة ضغوط العمل داخل المدرسة على مستوى كل من الفرد والمنظمة وينتهي هذا الفصل بعرض رؤية مستقبلية لإدارة ضغوط في المدرسة على هذه المستويات. إستراتيجيات إدارة الضعوط التربوية والنفسية [texte imprimé] / طه عبد العظيم حسين ; سلامة عبد العظيم حسين . - عمان : دار الفكر, 2006 . - 288ص : جداول ; 24سم. - (سلسلة الإدارة التربوية الحديثة (1)) .
ISBN : 978-9957-07-464-7
Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara)
Catégories : العلوم الاجتماعية Mots-clés : الضعوط التربوية ؛ النفسية Index. décimale : 370.15 علم النفس التربوي (صعوبات التعلم...) Résumé : تأتي أهمية الكتاب الذي يتناول ثمانية فصول جاءت على النحو التالي: الفصل الأول عرض في هذا الفصل لمحة عن استخدام مصطلح الضغوط ومفاهيمها وطبيعتها ومصادرها وأثارها وطرق قياسها. الفصل الثاني ويعرض هذا الفصل النماذج والنظريات النفسية والإجتماعية المفسرة للضغوط. الفصل الثالث يوضح استراتيجيات إدارة الضغوط وفي هذا الفصل نستعرض مفهوم المواجهة ووظائفها والمداخل النظرية لها وتصنيفاتها المختلفة وطرق قياسها. الفصل الرابع ويتناول العامل المؤثرة في تحديد استراتيجيات مواجهة الضغوط. الفصل الخامس ويتناول الفئات المختلفة في إدارة الضغوط. الفصل السادس ويتناول ضغوط الطلاب في المدارس ويعد محورا هاما في الكتاب فمن المعروف أن الطالب هو محور العملية التعليمية وهو نقطة البدء والانتهاء في هذه العملية برمتها وفيه نستعرض مصادر ومسببات الضغوط لدى الطلاب في المدارس وكيفية إدارتها والتعامل معها حتى يتسنى لهم الإسهام بكفاءة وفاعلية وتوظيف مالديهم من طاقات وقدرات واستعدادات أحسن توظيف لصالحهم ولصالح المجتمع. الفصل السابع ويتناول هذا الفصل ضغوط العمل في المدارس وبوجه خاص في مجال الإدارة المدرسية من حيث تعريفه ومصادره والآثار المترتبة عليه كما يستعرض بعض النماذج المستخدمة في إدارة ضغوط العمل داخل المدرسة على مستوى كل من الفرد والمنظمة وينتهي هذا الفصل بعرض رؤية مستقبلية لإدارة ضغوط في المدرسة على هذه المستويات. Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (2)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité 370.15/149/1 370.15/149/1 كتاب مكتبة كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية مجموعة كتب التربية والتعليم Disponible 370.15/149/2 370.15/149/2 كتاب مكتبة كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية مجموعة كتب التربية والتعليم Disponible
Titre : أستراتيجيات تعديل السلوك للعاديين وذوى الإحتياجات الخاصة Type de document : texte imprimé Auteurs : طه عبد العظيم حسين Editeur : الاسكندرية : دار الجامعة الجديدة للنشر Année de publication : 2008 Importance : 450ص Format : 24سم ISBN/ISSN/EAN : 978-977-328-403-9 Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) Catégories : العلوم الاجتماعية Mots-clés : السلوك الانساني ؛ تعديل السلوك Index. décimale : 150 علم النفس العام Résumé : تناول الكاتب تسعة فصول، الفصل الأول عالج السلوك الانساني بين السواء والانحراف، وتضمن تعريف السلوك، أنواع السلوك، خصائص السلوك الانساني، أسباب السلوك المضطرب، ومعايير الحكم على السلوك، والأبعاد الرئيسية للسلوك. الفصل الثاني عالج الخلفية النظرية لتعديل السلوك، وتضمن تعديل السلوك لغة واصطلاحا، مفهوم تعديل السلوك، والاتجاهات النظرية لتعديل السلوك، والأهداف العامة لتعديل السلوك، ومبادئ تعديل السلوك، ومزاعم خاطئة حول تعديل السلوك، ومجالات تعديل السلوك، أشكال تعديل السلوك.الفصل الثالث عالج طرق قياس وتقدير السلوك، وتضمن الاعتبارات الأساسية في قياس السلوك، والمقابلة الشخصية، والاختبارات النفسية. الفصل الرابع عالج استراتيجيات تعديل السلوك، وتضمن التحصين التدريجي، التدرب على الاسترخاء، أسلوب توكيد الذات، أسلوب الاشراط التجنبي أو التنفيري، وأسلوب التفجر الداخلي، وأسلوب الغمر. الفصل الخامس عالج استراتيجيات تعديل السلوك، وتضمن أسلوب التعزيز، أسلوب العقاب، أسلوب التشكيل، أسلوب التسلسل، التمييز، ضبط المثيرات، الممارسة السلبية، والتعاقد السلوكي. الفصل السادس عالج استراتيجيات تعديل السلوك، وتضمن التدريب على المهارات الاجتماعية. الفصل السابع عالج استراتيجيات تعديل السلوك، وتضمن استراتيجيات تعديل السلوك المعرفي، واستراتيجيات أخرى في تعديل السلوك. الفصل الثامن عالج تطبيقات عملية في تعديل سلوك الطفل، وتضمن النشاط الزائد، السلوك العدواني، المخاوف الاجتماعية، والخجل الاجتماعي وسلوك الكذب. واختتم الفصل التاسع بتعديل السلوك من المنظور الاسلامى، وتضمن مفهوم تعديل السلوك في الاسلام، وأهداف تعديل السلوك وخصائصه، وإجراءات تعديل السلوك، وأساليب تعديل السلوك، ونماذج من تعديل السلوك. أستراتيجيات تعديل السلوك للعاديين وذوى الإحتياجات الخاصة [texte imprimé] / طه عبد العظيم حسين . - الاسكندرية : دار الجامعة الجديدة للنشر, 2008 . - 450ص ; 24سم.
ISBN : 978-977-328-403-9
Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara)
Catégories : العلوم الاجتماعية Mots-clés : السلوك الانساني ؛ تعديل السلوك Index. décimale : 150 علم النفس العام Résumé : تناول الكاتب تسعة فصول، الفصل الأول عالج السلوك الانساني بين السواء والانحراف، وتضمن تعريف السلوك، أنواع السلوك، خصائص السلوك الانساني، أسباب السلوك المضطرب، ومعايير الحكم على السلوك، والأبعاد الرئيسية للسلوك. الفصل الثاني عالج الخلفية النظرية لتعديل السلوك، وتضمن تعديل السلوك لغة واصطلاحا، مفهوم تعديل السلوك، والاتجاهات النظرية لتعديل السلوك، والأهداف العامة لتعديل السلوك، ومبادئ تعديل السلوك، ومزاعم خاطئة حول تعديل السلوك، ومجالات تعديل السلوك، أشكال تعديل السلوك.الفصل الثالث عالج طرق قياس وتقدير السلوك، وتضمن الاعتبارات الأساسية في قياس السلوك، والمقابلة الشخصية، والاختبارات النفسية. الفصل الرابع عالج استراتيجيات تعديل السلوك، وتضمن التحصين التدريجي، التدرب على الاسترخاء، أسلوب توكيد الذات، أسلوب الاشراط التجنبي أو التنفيري، وأسلوب التفجر الداخلي، وأسلوب الغمر. الفصل الخامس عالج استراتيجيات تعديل السلوك، وتضمن أسلوب التعزيز، أسلوب العقاب، أسلوب التشكيل، أسلوب التسلسل، التمييز، ضبط المثيرات، الممارسة السلبية، والتعاقد السلوكي. الفصل السادس عالج استراتيجيات تعديل السلوك، وتضمن التدريب على المهارات الاجتماعية. الفصل السابع عالج استراتيجيات تعديل السلوك، وتضمن استراتيجيات تعديل السلوك المعرفي، واستراتيجيات أخرى في تعديل السلوك. الفصل الثامن عالج تطبيقات عملية في تعديل سلوك الطفل، وتضمن النشاط الزائد، السلوك العدواني، المخاوف الاجتماعية، والخجل الاجتماعي وسلوك الكذب. واختتم الفصل التاسع بتعديل السلوك من المنظور الاسلامى، وتضمن مفهوم تعديل السلوك في الاسلام، وأهداف تعديل السلوك وخصائصه، وإجراءات تعديل السلوك، وأساليب تعديل السلوك، ونماذج من تعديل السلوك. Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (4)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité 150/113/1 150/113/1 كتاب مكتبة كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية مجموعة كتب علم النفس Disponible 150/113/2 150/113/2 كتاب مكتبة كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية مجموعة كتب علم النفس Disponible 150/113/3 150/113/3 كتاب مكتبة كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية مجموعة كتب علم النفس Disponible 150/113/4 150/113/4 كتاب مكتبة كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية مجموعة كتب علم النفس Disponible
Titre : الإرشاد النفسي للأطفال العاديين وذوي الإحتياجات الحاصة Type de document : texte imprimé Auteurs : طه عبد العظيم حسين Editeur : الإسكندرية : دار الجامعة الجديدة Année de publication : 2008 Importance : 592ص Format : 24سم Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) Catégories : الفلسفة Mots-clés : الإرشاد النفسي ؛ الأطفال ؛ المشكلات التعليمية والسلوكية ؛ البرامج الإرشادية Index. décimale : 158 علم النفس التطبيقي Résumé : تناول الكاتب تسعة فصول، ولقد تضمن الفصل الأول مفاهيم الإرشاد النفسي وأهدافه ومناهجه بوجهه عام في البداية كخطوة تمهيدية لتناول الإرشاد النفسي لدى الأطفال على وجه الخصوص. أما الفصل الثاني تناول نظريات الإٍشاد النفسي للطفل. وخصص الفصل الثالث طرق واستراتيجيات الإرشاد النفسي للطفل. أما الفصل الرابع فقد تناول ميادين ومجالات الإرشاد النفسي للطفل وللوالدين القائمين على رعاية الطفل وتنشئته سواء كان هؤلاء الأطفال عاديين أو من ذوي الإحتياجات الخاصة. وتطرق الفصل الخامس إلى تناول الإرشاد النفسي للأطفال المعوقين من ذوي الإعاقة البصرية والإعاقة السمعية والإعاقة العقلية ووصف وتحديد التدخلات الإرشادية الملائمة للتعامل مع كل نوع من هذه الإعاقات. أما الفصل السادس فقد تناول بإسهاب الإرشاد النفسي للأطفال الموهبين والمتفوقين وطرق ومجالات الإرشاد لهم وأهداف البرامج الإرشادية والتعليمية التي تقدم لهم. وفي الفصل السابع تم تناول الإرشاد النفسي للأطفال المساء معاملتهم من الوالدين وعرض الأساليب والتدخلات الإرشادية التي تساعد على خفض الأثار والنتائج النفسية السلبية المترتبة على ذلك بقصد الحد من سوء معاملة الأطفال. وتناول الفصل الثامن عرض لبعض المشكلات التعليمية والسلوكية والإنفعالية التي يواجهها الأطفال والأساليب الإرشادية التي تستخدم للتغلب عليها. أما الفصل التاسع والأخير تناول عملية الإرشاد النفسي للأطفال ومراحلها كما تضمن كيفية التخطيط للبرامج الإرشادية الناجحة والفعالة مع الأطفال. الإرشاد النفسي للأطفال العاديين وذوي الإحتياجات الحاصة [texte imprimé] / طه عبد العظيم حسين . - الإسكندرية : دار الجامعة الجديدة, 2008 . - 592ص ; 24سم.
Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara)
Catégories : الفلسفة Mots-clés : الإرشاد النفسي ؛ الأطفال ؛ المشكلات التعليمية والسلوكية ؛ البرامج الإرشادية Index. décimale : 158 علم النفس التطبيقي Résumé : تناول الكاتب تسعة فصول، ولقد تضمن الفصل الأول مفاهيم الإرشاد النفسي وأهدافه ومناهجه بوجهه عام في البداية كخطوة تمهيدية لتناول الإرشاد النفسي لدى الأطفال على وجه الخصوص. أما الفصل الثاني تناول نظريات الإٍشاد النفسي للطفل. وخصص الفصل الثالث طرق واستراتيجيات الإرشاد النفسي للطفل. أما الفصل الرابع فقد تناول ميادين ومجالات الإرشاد النفسي للطفل وللوالدين القائمين على رعاية الطفل وتنشئته سواء كان هؤلاء الأطفال عاديين أو من ذوي الإحتياجات الخاصة. وتطرق الفصل الخامس إلى تناول الإرشاد النفسي للأطفال المعوقين من ذوي الإعاقة البصرية والإعاقة السمعية والإعاقة العقلية ووصف وتحديد التدخلات الإرشادية الملائمة للتعامل مع كل نوع من هذه الإعاقات. أما الفصل السادس فقد تناول بإسهاب الإرشاد النفسي للأطفال الموهبين والمتفوقين وطرق ومجالات الإرشاد لهم وأهداف البرامج الإرشادية والتعليمية التي تقدم لهم. وفي الفصل السابع تم تناول الإرشاد النفسي للأطفال المساء معاملتهم من الوالدين وعرض الأساليب والتدخلات الإرشادية التي تساعد على خفض الأثار والنتائج النفسية السلبية المترتبة على ذلك بقصد الحد من سوء معاملة الأطفال. وتناول الفصل الثامن عرض لبعض المشكلات التعليمية والسلوكية والإنفعالية التي يواجهها الأطفال والأساليب الإرشادية التي تستخدم للتغلب عليها. أما الفصل التاسع والأخير تناول عملية الإرشاد النفسي للأطفال ومراحلها كما تضمن كيفية التخطيط للبرامج الإرشادية الناجحة والفعالة مع الأطفال. Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (3)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité 158/63/1 158/63/1 كتاب مكتبة كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية مجموعة كتب علم النفس Disponible 158/63/2 158/63/2 كتاب مكتبة كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية مجموعة كتب علم النفس Disponible 158/63/3 158/63/3 كتاب مكتبة كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية مجموعة كتب علم النفس Disponible