Détail de l'auteur
Auteur سعيد حسني العزة |
Documents disponibles écrits par cet auteur (2)



Titre : الإرشاد الجماعي العلاجي Type de document : texte imprimé Auteurs : سعيد حسني العزة Mention d'édition : ط2 Editeur : عمان : دار الثقافة Année de publication : 2010 Importance : 223ص Présentation : جداول - أشكال Format : 24 سم ISBN/ISSN/EAN : 978-9957-16-529-1 Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) Catégories : العلوم الاجتماعية Mots-clés : الإرشاد الجماعي ؛ العلاج ؛ بناء الجماعة ؛ القيادة Index. décimale : 361 المشاكل الرعاية الاجتماعية بشكل عام Résumé : تناول هذا الكتاب موضوع الإرشاد الجماعي العلاجي، إذ يتطرق إلى إعطاء المهتمين في مجال الإرشاد من المرشدين تربويين و غيرهم صورة عن طبيعة الارشاد الجمعي و ماهيته و أهدافه و الفرق بينه و بين الارشاد الفردي و مجالاته و طرق بناء الجماعة و القوى المؤثرة فيها و معاييرها و ديناميات الجماعة و خصائص الجماعة الفعالة و مراحل تطورها، كما يتطرق إلى دور الارشاد الادلري في الارشاد الجماعي و أهدافه و الاجراءات و الاساليب الارشادية، و لهذا تطرق الكتاب إلى احدى عشر فصلا، ففي الفصل الاول عالج طبيعة الارشاد الجماعي و ماهيته، الارشاد الجماعي، منطقية الارشاد الجماعي، دور القائد، أنواع الجماعات، و الفصل الثاني يحدد بناء الجماعة، القوى المؤثرة في نجاح الجماعة، و الفصل الثالث يدرس ديناميات الجماعة، الجماعة الاجتماعية، ديناميات الجماعة، خصائص الجماعة الفعالة، تأثير حجم الجماعة، شبكات الاتصال في الجماعة، و الفصل الرابع يبرز القيادة، تعريف القيادة، نماذج القيادة، مهارات القائد و الأساليب التي يتبعها ضمن عملية الارشاد الجمعي، و الفصل الخامس يتضمن الارشاد الجمعي لطلاب مرحلة ما قبل المراهقة، النشاط للإرشاد الجمعي، تطبيق على أسلوب النشاط للإرشاد الجمعي، بينما يناقش الفصل السادس الارشاد الجماعي العلاجي عند ادلر، بناء المجموعة الارشادية، أساليب الارشاد الجمعي عند أدلر في معالجة الاطفال، الصراع داخل العائلة عند أدلر، و الفصل السابع اهتم بالعلاج الروجري الجماعي، الخلفية الشخصية، الاتجاهات العامة التي تقوم عليها النظرية، تطور الشخصية، نظرية الذات في الارشاد، و الفصل الثامن يقدم العلاج الجشتالتي، الخلفية الشخصية لمؤسس النظرية، و الفصل التاسع يغطي نظرية تحليل التفاعل بيرن، حياة بيرن و أعماله، أنواع التفاعل، عملية الارشاد عند بيرن، العقد الاداري، و الفصل العاشر خصص للإرشاد الجماعي عند ألس، الخلفية و التطور، الفلسفة و المفاهيم، العلاج العقلي العطافي الجماعي، دور ووظائف قائد المجموعة، الاساليب و الاجراءات العلاجية، العلاج السلوكي العقلي الجماعي، و الفصل الحادي عشر اختتم بإدارة جلسات الارشاد الجماعي، خطوات الارشاد الجماعي، الفكرة عند ألس و الفكرة غير العقلانية التي تقابلها و المتعلقة باتخاذ القرار المهني . الإرشاد الجماعي العلاجي [texte imprimé] / سعيد حسني العزة . - ط2 . - عمان : دار الثقافة, 2010 . - 223ص : جداول - أشكال ; 24 سم.
ISBN : 978-9957-16-529-1
Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara)
Catégories : العلوم الاجتماعية Mots-clés : الإرشاد الجماعي ؛ العلاج ؛ بناء الجماعة ؛ القيادة Index. décimale : 361 المشاكل الرعاية الاجتماعية بشكل عام Résumé : تناول هذا الكتاب موضوع الإرشاد الجماعي العلاجي، إذ يتطرق إلى إعطاء المهتمين في مجال الإرشاد من المرشدين تربويين و غيرهم صورة عن طبيعة الارشاد الجمعي و ماهيته و أهدافه و الفرق بينه و بين الارشاد الفردي و مجالاته و طرق بناء الجماعة و القوى المؤثرة فيها و معاييرها و ديناميات الجماعة و خصائص الجماعة الفعالة و مراحل تطورها، كما يتطرق إلى دور الارشاد الادلري في الارشاد الجماعي و أهدافه و الاجراءات و الاساليب الارشادية، و لهذا تطرق الكتاب إلى احدى عشر فصلا، ففي الفصل الاول عالج طبيعة الارشاد الجماعي و ماهيته، الارشاد الجماعي، منطقية الارشاد الجماعي، دور القائد، أنواع الجماعات، و الفصل الثاني يحدد بناء الجماعة، القوى المؤثرة في نجاح الجماعة، و الفصل الثالث يدرس ديناميات الجماعة، الجماعة الاجتماعية، ديناميات الجماعة، خصائص الجماعة الفعالة، تأثير حجم الجماعة، شبكات الاتصال في الجماعة، و الفصل الرابع يبرز القيادة، تعريف القيادة، نماذج القيادة، مهارات القائد و الأساليب التي يتبعها ضمن عملية الارشاد الجمعي، و الفصل الخامس يتضمن الارشاد الجمعي لطلاب مرحلة ما قبل المراهقة، النشاط للإرشاد الجمعي، تطبيق على أسلوب النشاط للإرشاد الجمعي، بينما يناقش الفصل السادس الارشاد الجماعي العلاجي عند ادلر، بناء المجموعة الارشادية، أساليب الارشاد الجمعي عند أدلر في معالجة الاطفال، الصراع داخل العائلة عند أدلر، و الفصل السابع اهتم بالعلاج الروجري الجماعي، الخلفية الشخصية، الاتجاهات العامة التي تقوم عليها النظرية، تطور الشخصية، نظرية الذات في الارشاد، و الفصل الثامن يقدم العلاج الجشتالتي، الخلفية الشخصية لمؤسس النظرية، و الفصل التاسع يغطي نظرية تحليل التفاعل بيرن، حياة بيرن و أعماله، أنواع التفاعل، عملية الارشاد عند بيرن، العقد الاداري، و الفصل العاشر خصص للإرشاد الجماعي عند ألس، الخلفية و التطور، الفلسفة و المفاهيم، العلاج العقلي العطافي الجماعي، دور ووظائف قائد المجموعة، الاساليب و الاجراءات العلاجية، العلاج السلوكي العقلي الجماعي، و الفصل الحادي عشر اختتم بإدارة جلسات الارشاد الجماعي، خطوات الارشاد الجماعي، الفكرة عند ألس و الفكرة غير العقلانية التي تقابلها و المتعلقة باتخاذ القرار المهني . Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (5)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité 361/77/1 361/77/1 كتاب مكتبة كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية مجموعة كتب علم الاجتماع Disponible 361/77/2 361/77/2 كتاب مكتبة كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية مجموعة كتب علم الاجتماع Disponible 361/77/3 361/77/3 كتاب مكتبة كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية مجموعة كتب علم الاجتماع Disponible 361/77/4 361/77/4 كتاب مكتبة كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية مجموعة كتب علم الاجتماع Disponible 361/77/5 361/77/5 كتاب مكتبة كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية مجموعة كتب علم الاجتماع Disponible
Titre : الإرشاد النفسي أساليبه و فنياته Type de document : texte imprimé Auteurs : سعيد حسني العزة Editeur : عمان : دار الثقافة Année de publication : 2007 Importance : 429ص Format : 24سم ISBN/ISSN/EAN : 978-9957-16-140-8 Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) Catégories : الفلسفة Mots-clés : الإرشاد النفسي ؛ أساليبه ؛ فنياته Index. décimale : 153.9 الذكاء والاستعداد (اختبارات الذكاء ,اختبارات الشخصية) Résumé : قسم موضوع الكتاب إلى تسعة وحدات رئيسية. تناولت الوحدة الأولى طرق التعرف على مشكلات المسترشد على مواضيع عدة: اختيار الإسترتيجيات المساعدة كوسيلة لحل مشكلات المسترشد- إختبار وتحديد الأهداف كوسيلة للكشف عن مشكلات المسترشد- فوائد تحديد الأهداف- وضع الأهداف وتشكيل المفاهيم نحو حل المشكلة- تحديد مشكلات المسترشد عن طريق المقابلة- تحديد مهارات المرشد في فهم مشكلات المسترشد من خلال المقابلة. حيث جائت الوحدة الثانية تحت عنوان طرق دراسة الفرد وجمع المعلومات بمحتوى اشار الى السجل التراكمي- الإستبيان- السيرة الشخصية- السجلات القصصية. اما الوحدة الثالثة فنيات الإرشاد فتضمن المقابلة- دراسة الحالة- مؤتمر الحالة. الوحدة الرابعة بعنوان طرق دراسة الفرد الذي وضح النقاط التالية الملاحظة أغراضها وإجراءاتها طرقها وانواعها- مصادر الخطأ في الملاحظة- استخدامات الملاحظة- تحذيرات الملاحظة. بالنسبة للوحدة الخامسة أساليب التعرف على قدرات الفرد وفهم نفسيته الذي تحدث عن أغراض الإختبارات- إختبارات التحصيل - دور الإختبارات في تقييم التحصيل- طريقة إستخراج العلامات المعيارية- الإختبارات النفسية- الإختبارات الإسقاطية-إختبار بقع الحبر لروشاخ. الوحدة السادسةدراسة إتجاهات الفرد وقابليته عرض الإستعدادات- الميول. الوحدة السابعة دراسة موقع الفرد الإجتماعي ومكانته الإجتماعية أشار الى المقاييس- أنواع المقاييس الإجتماعي السيومتري- مقاييس البعد الإجتماعي. الوحدة الثانمة طرق قياس ما لدى الفرد من صفات تناول فيها أدوات التقدير إستعمال- أدوات التقدير- قوائم التقدير- مشكلات الحصول على تقديرات سليمة. الوحدة التاسعة والاخيرة طرق دراسة الجماعات ناقش النشأة التاريخية للعلاج الجماعي- العلاج المتمركز حول الجماعة- خصائص الجماعة الإرشادية- العلاج باللعب. الإرشاد النفسي أساليبه و فنياته [texte imprimé] / سعيد حسني العزة . - عمان : دار الثقافة, 2007 . - 429ص ; 24سم.
ISBN : 978-9957-16-140-8
Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara)
Catégories : الفلسفة Mots-clés : الإرشاد النفسي ؛ أساليبه ؛ فنياته Index. décimale : 153.9 الذكاء والاستعداد (اختبارات الذكاء ,اختبارات الشخصية) Résumé : قسم موضوع الكتاب إلى تسعة وحدات رئيسية. تناولت الوحدة الأولى طرق التعرف على مشكلات المسترشد على مواضيع عدة: اختيار الإسترتيجيات المساعدة كوسيلة لحل مشكلات المسترشد- إختبار وتحديد الأهداف كوسيلة للكشف عن مشكلات المسترشد- فوائد تحديد الأهداف- وضع الأهداف وتشكيل المفاهيم نحو حل المشكلة- تحديد مشكلات المسترشد عن طريق المقابلة- تحديد مهارات المرشد في فهم مشكلات المسترشد من خلال المقابلة. حيث جائت الوحدة الثانية تحت عنوان طرق دراسة الفرد وجمع المعلومات بمحتوى اشار الى السجل التراكمي- الإستبيان- السيرة الشخصية- السجلات القصصية. اما الوحدة الثالثة فنيات الإرشاد فتضمن المقابلة- دراسة الحالة- مؤتمر الحالة. الوحدة الرابعة بعنوان طرق دراسة الفرد الذي وضح النقاط التالية الملاحظة أغراضها وإجراءاتها طرقها وانواعها- مصادر الخطأ في الملاحظة- استخدامات الملاحظة- تحذيرات الملاحظة. بالنسبة للوحدة الخامسة أساليب التعرف على قدرات الفرد وفهم نفسيته الذي تحدث عن أغراض الإختبارات- إختبارات التحصيل - دور الإختبارات في تقييم التحصيل- طريقة إستخراج العلامات المعيارية- الإختبارات النفسية- الإختبارات الإسقاطية-إختبار بقع الحبر لروشاخ. الوحدة السادسةدراسة إتجاهات الفرد وقابليته عرض الإستعدادات- الميول. الوحدة السابعة دراسة موقع الفرد الإجتماعي ومكانته الإجتماعية أشار الى المقاييس- أنواع المقاييس الإجتماعي السيومتري- مقاييس البعد الإجتماعي. الوحدة الثانمة طرق قياس ما لدى الفرد من صفات تناول فيها أدوات التقدير إستعمال- أدوات التقدير- قوائم التقدير- مشكلات الحصول على تقديرات سليمة. الوحدة التاسعة والاخيرة طرق دراسة الجماعات ناقش النشأة التاريخية للعلاج الجماعي- العلاج المتمركز حول الجماعة- خصائص الجماعة الإرشادية- العلاج باللعب. Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (3)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité 153.9/62/1 153.9/62/1 كتاب مكتبة كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية مجموعة كتب علم النفس Disponible 153.9/62/2 153.9/62/2 كتاب مكتبة كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية مجموعة كتب علم النفس Disponible 153.9/62/3 153.9/62/3 كتاب مكتبة كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية مجموعة كتب علم النفس Disponible