Détail de l'auteur
Auteur صالح حسن الداهري |
Documents disponibles écrits par cet auteur (1)



Titre : أساسيات التوحد الاسباب و العلاج Type de document : texte imprimé Auteurs : صالح حسن الداهري Mention d'édition : ط1 Editeur : عمان : دار الإعصار Année de publication : 2016 Importance : 390ص Format : 24سم ISBN/ISSN/EAN : 978-9957-98-045-0 Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) Catégories : العلوم الاجتماعية Mots-clés : التوحد ؛ الاعاقة العقلية Index. décimale : 371.92 الطلاب المعاقون عقليا Résumé : تناول الكتاب موضوع اساسيات التوحد و الاسباب و العلاج فعندما نتحدث عن التوحد فاننا نتحدث عن اعاقة و اذا تحدثنا عن اعاقة فغالبا ما تكون للاعاقة اعاقة اخرى مصاحبة لها وهكذا التوحد قليلا ما نجد توحد ليس في اعاقة اخرى مصاحبة والتوحد شغل اهتمام مختلف الاوساط في هذه الايام حيث بدأ ذلك في المقالات و التحقيقات و المقابلات التي شغلت حيزا من الصحافة و شارك فيها العديد من المهتمين لعدم توافر الخدمات اللزمة للوفاء باحتياجات التوحد و قد نجح المهتمين في تسليط الضوء على التوحد وكان اثرها الايجابي تنوير و توعية الرأي العام بهذه القضية وهذا الكتاب تناول الموضوع بدقة وقد جاء محكما تحكيما علميا ومنهجيا وقد تضمن ثمانية فصول تناول الفصل الاول التوحد لمحة تاريخية مع تحديد تعاريف التوحد ، اما الفصل الثاني فتطرق الى اكتشاف التوحد ن الفصل الثالث تضمن تنمية مهارات التواصل لدى المتوحدين ن الفصل الرابع تناول التوحد نظرة شاملة ، ماهية التوحد نسبة شيوع اعاقة التوحد عالميا ، تفسير العلماء غموض التوحد ، اساليب تعليم التوحدين المهارات التي يقوم بها اطفال التوحد ببراعة ، دمج اطفال التوحد في المدارس العادية ن التوحد وثقافة الدمج طيفية دخول طفل التوحد الى مدرسة الدمج ن مناهج التاهيل المدرسيةالتربوية ، سلبيات الدمج اما الفصل الخامس فتناول القائمة التشخيصية للاطفال ذوي السلوك المضطرب ، قائمة تقدير السلوك التوحدي ، تعريف التشخيص ، صعوبات تشخيص اعاقة التوحد القائمة التشخيصية للتوحد ، السلوكيات الاساسية للتوحد ، متى تظهر الاعراض المرضية ، البرامج التدريبية الموجهة لاطفال التوحد نو تحليل السلوك التطبيقي ماهي العوامل التي تؤثر على مدى تقدم طفل التوحد ؟ متلازمة ريت ، اعراضها ، نتائجها ، اساليب علاج اطفال التوحد ، الفصل السادس تضمن البرامج التربوية و العلاجية للاطفال التوحديين ، برنامج لوفاس وتيتش للتوحد ، دور الاسرة ، الاعتماد على النفس للبس و قضاء الحاجة في الحمام دون مساعدة ، العلاج الطبي ، قائمة قياس التوحد ، اهمية المهارات الاجتماعية ، اساليب التدريس الفعالة للاطفال التوحديين ، الفصل السابع تناول الاستراتيجيات المستخدمة في ارشاد اسر ذوي اضظرابات التوحد، المفاهيم الاساسية في برامج الاطفال التوحديين ، الكشف المبكر لاضطراب التوحد ، مجالات التدخل المبكر ، خدماته ، مستويات الوقاية ، مشكلات لدى اطفال التوحد ، التوحد وسن البلوغ وحدوث التشنجات العصبية ، التوحد و التخلف العقلي ، الفصل الثامن و الاخير تطرق الى الصراعات و الاحباطات ، العوامل الدينامية في عملية الوافق الاجتماعي ، الاحباط ، الحيل الدفاعية او مكانزمات التوافق ، الامراض النفسية و العقلية ، الاسس النفسية لمشكلات الاسرة ، مسؤولية الوالدين ومقتضيات العصر ، التربية الجنسية ، الموقف النفسي و الاجتماعي للمرأة العاملة أساسيات التوحد الاسباب و العلاج [texte imprimé] / صالح حسن الداهري . - ط1 . - عمان : دار الإعصار, 2016 . - 390ص ; 24سم.
ISBN : 978-9957-98-045-0
Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara)
Catégories : العلوم الاجتماعية Mots-clés : التوحد ؛ الاعاقة العقلية Index. décimale : 371.92 الطلاب المعاقون عقليا Résumé : تناول الكتاب موضوع اساسيات التوحد و الاسباب و العلاج فعندما نتحدث عن التوحد فاننا نتحدث عن اعاقة و اذا تحدثنا عن اعاقة فغالبا ما تكون للاعاقة اعاقة اخرى مصاحبة لها وهكذا التوحد قليلا ما نجد توحد ليس في اعاقة اخرى مصاحبة والتوحد شغل اهتمام مختلف الاوساط في هذه الايام حيث بدأ ذلك في المقالات و التحقيقات و المقابلات التي شغلت حيزا من الصحافة و شارك فيها العديد من المهتمين لعدم توافر الخدمات اللزمة للوفاء باحتياجات التوحد و قد نجح المهتمين في تسليط الضوء على التوحد وكان اثرها الايجابي تنوير و توعية الرأي العام بهذه القضية وهذا الكتاب تناول الموضوع بدقة وقد جاء محكما تحكيما علميا ومنهجيا وقد تضمن ثمانية فصول تناول الفصل الاول التوحد لمحة تاريخية مع تحديد تعاريف التوحد ، اما الفصل الثاني فتطرق الى اكتشاف التوحد ن الفصل الثالث تضمن تنمية مهارات التواصل لدى المتوحدين ن الفصل الرابع تناول التوحد نظرة شاملة ، ماهية التوحد نسبة شيوع اعاقة التوحد عالميا ، تفسير العلماء غموض التوحد ، اساليب تعليم التوحدين المهارات التي يقوم بها اطفال التوحد ببراعة ، دمج اطفال التوحد في المدارس العادية ن التوحد وثقافة الدمج طيفية دخول طفل التوحد الى مدرسة الدمج ن مناهج التاهيل المدرسيةالتربوية ، سلبيات الدمج اما الفصل الخامس فتناول القائمة التشخيصية للاطفال ذوي السلوك المضطرب ، قائمة تقدير السلوك التوحدي ، تعريف التشخيص ، صعوبات تشخيص اعاقة التوحد القائمة التشخيصية للتوحد ، السلوكيات الاساسية للتوحد ، متى تظهر الاعراض المرضية ، البرامج التدريبية الموجهة لاطفال التوحد نو تحليل السلوك التطبيقي ماهي العوامل التي تؤثر على مدى تقدم طفل التوحد ؟ متلازمة ريت ، اعراضها ، نتائجها ، اساليب علاج اطفال التوحد ، الفصل السادس تضمن البرامج التربوية و العلاجية للاطفال التوحديين ، برنامج لوفاس وتيتش للتوحد ، دور الاسرة ، الاعتماد على النفس للبس و قضاء الحاجة في الحمام دون مساعدة ، العلاج الطبي ، قائمة قياس التوحد ، اهمية المهارات الاجتماعية ، اساليب التدريس الفعالة للاطفال التوحديين ، الفصل السابع تناول الاستراتيجيات المستخدمة في ارشاد اسر ذوي اضظرابات التوحد، المفاهيم الاساسية في برامج الاطفال التوحديين ، الكشف المبكر لاضطراب التوحد ، مجالات التدخل المبكر ، خدماته ، مستويات الوقاية ، مشكلات لدى اطفال التوحد ، التوحد وسن البلوغ وحدوث التشنجات العصبية ، التوحد و التخلف العقلي ، الفصل الثامن و الاخير تطرق الى الصراعات و الاحباطات ، العوامل الدينامية في عملية الوافق الاجتماعي ، الاحباط ، الحيل الدفاعية او مكانزمات التوافق ، الامراض النفسية و العقلية ، الاسس النفسية لمشكلات الاسرة ، مسؤولية الوالدين ومقتضيات العصر ، التربية الجنسية ، الموقف النفسي و الاجتماعي للمرأة العاملة Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (2)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité 371.92/05/1 371.92/05/1 كتاب مكتبة كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية مجموعة كتب علم الاجتماع Disponible 371.92/05/2 371.92/05/2 كتاب مكتبة كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية مجموعة كتب علم الاجتماع Disponible