Détail de l'auteur
Auteur محمد فرحان القضاه |
Documents disponibles écrits par cet auteur (1)



أساسيات علم النفس التربوي النظرية والتطبيق Principles of Educational Psychology Theory and Application / محمد فرحان القضاه
Titre : أساسيات علم النفس التربوي النظرية والتطبيق Principles of Educational Psychology Theory and Application Type de document : texte imprimé Auteurs : محمد فرحان القضاه ; محمد عوض الترتوري Editeur : عمان : دار الحامد Année de publication : 2006 Importance : 508ص Présentation : صور Format : 24سم ISBN/ISSN/EAN : 978-9957-32-283-0 Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) Catégories : العلوم الاجتماعية Mots-clés : علم النفس التربوي ؛ الأهداف التربوية ؛ نظريات التعلم ؛ انتقال أثر التعلم ؛ التعلم والتعليم ؛ الفروق الفردية ؛ العمليات العقلية المعرفية ؛ الذكاء والإبداع ؛ إدارة الصف ؛ التفاعل الصفي Index. décimale : 370.15 علم النفس التربوي (صعوبات التعلم...) Résumé : يحتوي الكتاب على الفصول التالية: الفصل الأول مقدمة إلى علم النفس التربوي ويحتوي التعريف بعلم النفس، والميادين الكبرى لععلم النفس، والاتجاهات الأساسية في تفسير الظواهر السلوكية، وتعريف علم النفس التربوي وأهدافه، وـهميته وموضوعاته، ومجالاته، وعلاقته بفروع علم النفس الأخرى، وتاريخ وتطور علم النفس التربوي، ودور علم النفس التربوي في العملية التعليمية التعلمية، وطرائق البحث في علم النفس التربوي. الفصل الثاني الأهداف التربوية مجالتها ومستوياتها وطرق صياغتها، ويحتوي مفهوم الأهداف التعليمية ومستويات الأهداف وتطبيقاتها، وكيفية صياغة الأهداف، وتصنيف الأهداف. الفصل الثالث نظريات التعلم وتطبيقاتها التربوية ويتضمن ماهية التعلم، ونظريات التعلم التي تتضمن، النظرية السلوكية (نظرية الإشراط الكلاسيكي، نظرية الغشراط الإجرائي، التعلم بالمحاولة والخطأ ثورندايك)، نظرية التعلم بالمشاهدة (النظرية الإجتماعية)، النظرية المعرفية (نظرية المجال ليفين، مبادئ التعلم عند علماء الجشتالت، نظرية بياجيه المعرفية، مبادئ التعلم عند برونر، شروط التعلم عند جانييه وتطبيقاتها التربوية). الفصل الرابع ويحتوي شروط التعلم (الدافعية، الممارسة، والتدريب، النضج، الاستعداد للتعلم). الفصل الخامس انتقال أثر التعلم، ويحتوي مفهوم الانتقال، ونماذج الانتقال الأساسية، وأنواع انتقال أثر التعلم، ونظريات انتقال أثر التعلم، وطرق التدريس وانتقال أثر التعلم، وطرق انتقال الأثر داخل الصف. الفصل السادس التعلم والتعليم ويحتوي هذا الفصل البحث في مفاهيم ا لتعليم والتدريس والتعلم، والتعلم عن بعد، والتعلم الذاتي، والتعلم التعاوني. الفصل السابع الفروق الفرديةويحتوي على تقديم لمحة تاريخية عن الفرود الفردية، ومفهوم الفروق الفردية، وطبيعة الفروق الفردية، ومظاهر الفروق الفردية، وأهمية دراسة الفروق الفردية، وخصائص الفروق الفردية، والعوامل المؤثرة فيها، وأبعادها الأساسية (الفروق الفردية في التحصيل الدراسي، الفروق الفردية في الذكاء، الفروق الفردية في السمات الشخصية، الفروق الفردية في الأساليب المعرفية)، وقياس الفروق الفردية، وتنظيم عملية التفاعل الصفي وفق الفروق الفردية للطلبة، وتكييف التعليم وفق الفروق الفردية للطلبة. الفصل الثامن العمليات العقلية المعرفية، ويتضمن البحث في أبرز العمليات العقلية كالإحساس والانتباه، والإدراك، والتذكر والنسيان، والتفكير وحل المشكلات. الفصل التاسع الذكاء والإبداع، ويحتوي هذا الفصل على الذكاء (مفهومه، قياسه، الذكاءات المتعددة، تنمية الذكاء عند الأطفال)، كما يبحث في الإبداع (قدرات الإبداع، وأشكال مواصلة اتجاه التفكير الإبداعي، وعلاقة الذكاء بالإبداع، اوتنمية الإبداع والتفكير الإبداعي). الفصل العاشر إدارة الصف والتفاعل الصفي، ويحتوي على المفاهيم والمهمات المتصلة بالإدارة الصفية (كحفظ النظام الصفي، وتوفير المناخ العاطفي والاجتماعي، والتنظيم داخل الصف، وتوفير الخبرات التعليمية وتنظيمها، والأهداف التعليمية، والمعلم كنموذج، والمعلم كمصدر للأسئلة، وملاحظة التلاميذ ومتابعة نقدمهم)، وتصميم مشروع بناءا على الأساس المنطقيفي الإدارة الصفية الفعالة ودورها في التعلم الفعال، ودور المعلم في إدارة التفاعل الصفي وتنظيمه. الفصل الحادي عشر الصحة النفسية في المدرسة ويحتوي مفهوم الصحة النفسية والصحة النفسية في المدرسةـ تجمعات الطلبة وأثرها على الصحة النفسية، تركيبة الفصل الدراسي والمناخ الاجتماعي للمدرسة، الإجراءات الخاصة لدعم الصحة النفسية في المدرسة وبعض النماذج المستخدمة في الصحة النفسية في المدرسة أساسيات علم النفس التربوي النظرية والتطبيق Principles of Educational Psychology Theory and Application [texte imprimé] / محمد فرحان القضاه ; محمد عوض الترتوري . - عمان : دار الحامد, 2006 . - 508ص : صور ; 24سم.
ISBN : 978-9957-32-283-0
Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara)
Catégories : العلوم الاجتماعية Mots-clés : علم النفس التربوي ؛ الأهداف التربوية ؛ نظريات التعلم ؛ انتقال أثر التعلم ؛ التعلم والتعليم ؛ الفروق الفردية ؛ العمليات العقلية المعرفية ؛ الذكاء والإبداع ؛ إدارة الصف ؛ التفاعل الصفي Index. décimale : 370.15 علم النفس التربوي (صعوبات التعلم...) Résumé : يحتوي الكتاب على الفصول التالية: الفصل الأول مقدمة إلى علم النفس التربوي ويحتوي التعريف بعلم النفس، والميادين الكبرى لععلم النفس، والاتجاهات الأساسية في تفسير الظواهر السلوكية، وتعريف علم النفس التربوي وأهدافه، وـهميته وموضوعاته، ومجالاته، وعلاقته بفروع علم النفس الأخرى، وتاريخ وتطور علم النفس التربوي، ودور علم النفس التربوي في العملية التعليمية التعلمية، وطرائق البحث في علم النفس التربوي. الفصل الثاني الأهداف التربوية مجالتها ومستوياتها وطرق صياغتها، ويحتوي مفهوم الأهداف التعليمية ومستويات الأهداف وتطبيقاتها، وكيفية صياغة الأهداف، وتصنيف الأهداف. الفصل الثالث نظريات التعلم وتطبيقاتها التربوية ويتضمن ماهية التعلم، ونظريات التعلم التي تتضمن، النظرية السلوكية (نظرية الإشراط الكلاسيكي، نظرية الغشراط الإجرائي، التعلم بالمحاولة والخطأ ثورندايك)، نظرية التعلم بالمشاهدة (النظرية الإجتماعية)، النظرية المعرفية (نظرية المجال ليفين، مبادئ التعلم عند علماء الجشتالت، نظرية بياجيه المعرفية، مبادئ التعلم عند برونر، شروط التعلم عند جانييه وتطبيقاتها التربوية). الفصل الرابع ويحتوي شروط التعلم (الدافعية، الممارسة، والتدريب، النضج، الاستعداد للتعلم). الفصل الخامس انتقال أثر التعلم، ويحتوي مفهوم الانتقال، ونماذج الانتقال الأساسية، وأنواع انتقال أثر التعلم، ونظريات انتقال أثر التعلم، وطرق التدريس وانتقال أثر التعلم، وطرق انتقال الأثر داخل الصف. الفصل السادس التعلم والتعليم ويحتوي هذا الفصل البحث في مفاهيم ا لتعليم والتدريس والتعلم، والتعلم عن بعد، والتعلم الذاتي، والتعلم التعاوني. الفصل السابع الفروق الفرديةويحتوي على تقديم لمحة تاريخية عن الفرود الفردية، ومفهوم الفروق الفردية، وطبيعة الفروق الفردية، ومظاهر الفروق الفردية، وأهمية دراسة الفروق الفردية، وخصائص الفروق الفردية، والعوامل المؤثرة فيها، وأبعادها الأساسية (الفروق الفردية في التحصيل الدراسي، الفروق الفردية في الذكاء، الفروق الفردية في السمات الشخصية، الفروق الفردية في الأساليب المعرفية)، وقياس الفروق الفردية، وتنظيم عملية التفاعل الصفي وفق الفروق الفردية للطلبة، وتكييف التعليم وفق الفروق الفردية للطلبة. الفصل الثامن العمليات العقلية المعرفية، ويتضمن البحث في أبرز العمليات العقلية كالإحساس والانتباه، والإدراك، والتذكر والنسيان، والتفكير وحل المشكلات. الفصل التاسع الذكاء والإبداع، ويحتوي هذا الفصل على الذكاء (مفهومه، قياسه، الذكاءات المتعددة، تنمية الذكاء عند الأطفال)، كما يبحث في الإبداع (قدرات الإبداع، وأشكال مواصلة اتجاه التفكير الإبداعي، وعلاقة الذكاء بالإبداع، اوتنمية الإبداع والتفكير الإبداعي). الفصل العاشر إدارة الصف والتفاعل الصفي، ويحتوي على المفاهيم والمهمات المتصلة بالإدارة الصفية (كحفظ النظام الصفي، وتوفير المناخ العاطفي والاجتماعي، والتنظيم داخل الصف، وتوفير الخبرات التعليمية وتنظيمها، والأهداف التعليمية، والمعلم كنموذج، والمعلم كمصدر للأسئلة، وملاحظة التلاميذ ومتابعة نقدمهم)، وتصميم مشروع بناءا على الأساس المنطقيفي الإدارة الصفية الفعالة ودورها في التعلم الفعال، ودور المعلم في إدارة التفاعل الصفي وتنظيمه. الفصل الحادي عشر الصحة النفسية في المدرسة ويحتوي مفهوم الصحة النفسية والصحة النفسية في المدرسةـ تجمعات الطلبة وأثرها على الصحة النفسية، تركيبة الفصل الدراسي والمناخ الاجتماعي للمدرسة، الإجراءات الخاصة لدعم الصحة النفسية في المدرسة وبعض النماذج المستخدمة في الصحة النفسية في المدرسة Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (5)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité 370.15/217/1 370.15/217/1 كتاب مكتبة كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية مجموعة كتب التربية والتعليم Disponible 370.15/217/2 370.15/217/2 كتاب مكتبة كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية مجموعة كتب التربية والتعليم Disponible 370.15/217/3 370.15/217/3 كتاب مكتبة كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية مجموعة كتب التربية والتعليم Disponible 370.15/217/4 370.15/217/4 كتاب مكتبة كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية مجموعة كتب التربية والتعليم Disponible 370.15/217/5 370.15/217/5 كتاب مكتبة كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية مجموعة كتب التربية والتعليم Disponible