Détail de l'auteur
Auteur سعيد إسماعيل علي |
Documents disponibles écrits par cet auteur (3)



Titre : أصول التربية الإسلامية Type de document : texte imprimé Auteurs : سعيد إسماعيل علي Editeur : القاهرة : دار الفكر العربي Année de publication : 1993 Importance : 410ص Format : 24 سم ISBN/ISSN/EAN : 977-10-0557-4 Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) Mots-clés : التربية الإسلامية ؛ المصالح الاجتماعية ؛ الفكر الفلسفي ؛ Index. décimale : 000 المعارف العامة Résumé : تناول هذا الكتاب موضوع أصول التربية الإسلامية، فهو محاولة التأصيل للتربية الاسلامية عن طريق تحديد المصادر التي ينبغي أن تستمد منها مادتها و موجهاتها، و ما دمنا نقول التربية الاسلامية فلا بد أن تجئ العقيدة الاسلامية في المرتبة الاولى كما لا بد من الاستعانة بصحابة الرسول الله عليه الصلاة و السلام، الذين كانوا أول ثمرات بشرية تمثل تربية الاسلام، فكرا و سلوكا، فقد تناول الكتاب خمسة فصول، ففي الفصل الأول عالج العقيدة الإسلامية، حاجة تربية الانسان إلى الدين و إلى الاسلام خاصة، النظرة الاسلامية إلى الله و الكون، المعرفة، التوجيه الأخلاقي، و الفصل الثاني قدم صحابة رسول الله صلى الله عليه و سلم، أهمية أقوال الصحابة، الجوانب التربوية في أقوال الصحابة و أفعالهم، جهود الصحابة و التابعين في تعلم و تعليم السنة، و الفصل الثالث ناقش المصالح الاجتماعية، معناها، أقسامها، شروط العمل، الاسلام يدعو إلى الأخذ بالمصالح الاجتماعية، و يعرض الفصل الرابع الثقافة، معناها، خصائصها، أثر الثقافة في تشكيل شخصية المواطن، القيم و العادات الاجتماعية، أهمية العرف في الاسلام، و اختتم الفصل الخامس بالفكر الفلسفي الاسلامي، الفلسفة الاسلامية، علم الكلام، التصوف، الفقه . أصول التربية الإسلامية [texte imprimé] / سعيد إسماعيل علي . - القاهرة : دار الفكر العربي, 1993 . - 410ص ; 24 سم.
ISSN : 977-10-0557-4
Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara)
Mots-clés : التربية الإسلامية ؛ المصالح الاجتماعية ؛ الفكر الفلسفي ؛ Index. décimale : 000 المعارف العامة Résumé : تناول هذا الكتاب موضوع أصول التربية الإسلامية، فهو محاولة التأصيل للتربية الاسلامية عن طريق تحديد المصادر التي ينبغي أن تستمد منها مادتها و موجهاتها، و ما دمنا نقول التربية الاسلامية فلا بد أن تجئ العقيدة الاسلامية في المرتبة الاولى كما لا بد من الاستعانة بصحابة الرسول الله عليه الصلاة و السلام، الذين كانوا أول ثمرات بشرية تمثل تربية الاسلام، فكرا و سلوكا، فقد تناول الكتاب خمسة فصول، ففي الفصل الأول عالج العقيدة الإسلامية، حاجة تربية الانسان إلى الدين و إلى الاسلام خاصة، النظرة الاسلامية إلى الله و الكون، المعرفة، التوجيه الأخلاقي، و الفصل الثاني قدم صحابة رسول الله صلى الله عليه و سلم، أهمية أقوال الصحابة، الجوانب التربوية في أقوال الصحابة و أفعالهم، جهود الصحابة و التابعين في تعلم و تعليم السنة، و الفصل الثالث ناقش المصالح الاجتماعية، معناها، أقسامها، شروط العمل، الاسلام يدعو إلى الأخذ بالمصالح الاجتماعية، و يعرض الفصل الرابع الثقافة، معناها، خصائصها، أثر الثقافة في تشكيل شخصية المواطن، القيم و العادات الاجتماعية، أهمية العرف في الاسلام، و اختتم الفصل الخامس بالفكر الفلسفي الاسلامي، الفلسفة الاسلامية، علم الكلام، التصوف، الفقه . Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (1)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité 208F 000/06/1 كتاب مكتبة كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية مجموعة كتب المعارف العامة والموسوعات Disponible
Titre : أصول التربية العامة Type de document : texte imprimé Auteurs : سعيد إسماعيل علي Editeur : عمان : دار المسيرة Année de publication : 2006 Importance : 351ص Format : 24سم ISBN/ISSN/EAN : 978-9957-06-322-1 Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) Catégories : العلوم الاجتماعية Mots-clés : أصول التربية ؛ التربية العامة Index. décimale : 370.1 الفلسفة و النظرية –التعليم لأهداف معينة Résumé : تضمن كتاب أصول التربية العامة ثمانية فصول. الفصل الأول التربية تناول فيه مفهوم التربية وخصائصها، نشأة التربية ووظائفها، ضرورة التربية وصلتها بالعلوم الأخرى. وفي الفصل الثاني أسس التربية قدم فيه الأسس الدينية والتاريخية، الأسس الاجتماعية والاقتصادية، الأسس السياسية والفلسفية، الأسس النفسية والثقافية. أما الفصل الثالث أنواع التربية فناقش فيه تربية مقصودة وتربية غير مقصودة، تربية مدرسية وتربية غير المدرسية، التعليم النظامي والتعليم غير النظامي، مجالات التربية، العلاقات بين التربية والتعليم. وفي الفصل الرابع وسائط التربية قدم فيه مواضيع الأسرة، المدرسة، المسجد، المجتمع. الفصل الخامس الركائز الأساسية للعملية التعليمية درس فيه مواضيع المدرسة، المعلم، التلميذ، المنهج. أما الفصل السادس تضمن فيه أنواع التربية عبر العصور. وفي الفصل السابع استعرض فيه الثقافة والتربية والعلاقة بينهما. واختتم بالفصل الثامن الذي يتحدث عن أعلام التربية. أصول التربية العامة [texte imprimé] / سعيد إسماعيل علي . - عمان : دار المسيرة, 2006 . - 351ص ; 24سم.
ISBN : 978-9957-06-322-1
Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara)
Catégories : العلوم الاجتماعية Mots-clés : أصول التربية ؛ التربية العامة Index. décimale : 370.1 الفلسفة و النظرية –التعليم لأهداف معينة Résumé : تضمن كتاب أصول التربية العامة ثمانية فصول. الفصل الأول التربية تناول فيه مفهوم التربية وخصائصها، نشأة التربية ووظائفها، ضرورة التربية وصلتها بالعلوم الأخرى. وفي الفصل الثاني أسس التربية قدم فيه الأسس الدينية والتاريخية، الأسس الاجتماعية والاقتصادية، الأسس السياسية والفلسفية، الأسس النفسية والثقافية. أما الفصل الثالث أنواع التربية فناقش فيه تربية مقصودة وتربية غير مقصودة، تربية مدرسية وتربية غير المدرسية، التعليم النظامي والتعليم غير النظامي، مجالات التربية، العلاقات بين التربية والتعليم. وفي الفصل الرابع وسائط التربية قدم فيه مواضيع الأسرة، المدرسة، المسجد، المجتمع. الفصل الخامس الركائز الأساسية للعملية التعليمية درس فيه مواضيع المدرسة، المعلم، التلميذ، المنهج. أما الفصل السادس تضمن فيه أنواع التربية عبر العصور. وفي الفصل السابع استعرض فيه الثقافة والتربية والعلاقة بينهما. واختتم بالفصل الثامن الذي يتحدث عن أعلام التربية. Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (5)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité 370.1/24/1 370.1/24/1 كتاب مكتبة كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية مجموعة كتب التربية والتعليم Disponible 370.1/24/2 370.1/24/2 كتاب مكتبة كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية مجموعة كتب التربية والتعليم Disponible 370.1/24/3 370.1/24/3 كتاب مكتبة كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية مجموعة كتب التربية والتعليم Disponible 370.1/24/4 370.1/24/4 كتاب مكتبة كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية مجموعة كتب التربية والتعليم Disponible 370.1/24/5 370.1/24/5 كتاب مكتبة كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية مجموعة كتب التربية والتعليم Disponible
Titre : الأسس التربوية للتعليم الإلكتروني Type de document : texte imprimé Auteurs : سعيد إسماعيل علي ; هناء عودة خضري أحمد, Autre Editeur : القاهرة : عالم الكتب Année de publication : 2008 Importance : 368ص Présentation : جداول ، مخططات Format : 24سم ISBN/ISSN/EAN : 977-232-611-5 Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) Catégories : العلوم الاجتماعية Mots-clés : الأسس التربوية ؛ التعليم الإلكتروني ؛ خريطة المفاهيم ؛ التعليم الإفتراضي Index. décimale : 371.33 تكنولوجية التعليم Résumé : اشتمل الكتاب على أربعة فصول رئيسية. حيث قدم الفصل الأول خريطة للمفاهيم شائعة الإستخدام في مجال التعليم الإفتراضي ، و اهتم الفصل الثاي بتحليل أهم الرؤى النظرية للتربية عن بعد ، في حين خص الفصل الثالث لتحليل للتغيرات التي أحدثتها إمكانيات الإتصالات المرتكزة على الكمبيوتر CMC على نظرية و ممارسة التعليم الإلكتروني، و للتوجهات المستقبلية لهذه الصيغة التعليمية. أما الفصل الرابع و الأخير باستعراض الملامح العامة للإطار المقترح. الأسس التربوية للتعليم الإلكتروني [texte imprimé] / سعيد إسماعيل علي ; هناء عودة خضري أحمد, Autre . - القاهرة : عالم الكتب, 2008 . - 368ص : جداول ، مخططات ; 24سم.
ISSN : 977-232-611-5
Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara)
Catégories : العلوم الاجتماعية Mots-clés : الأسس التربوية ؛ التعليم الإلكتروني ؛ خريطة المفاهيم ؛ التعليم الإفتراضي Index. décimale : 371.33 تكنولوجية التعليم Résumé : اشتمل الكتاب على أربعة فصول رئيسية. حيث قدم الفصل الأول خريطة للمفاهيم شائعة الإستخدام في مجال التعليم الإفتراضي ، و اهتم الفصل الثاي بتحليل أهم الرؤى النظرية للتربية عن بعد ، في حين خص الفصل الثالث لتحليل للتغيرات التي أحدثتها إمكانيات الإتصالات المرتكزة على الكمبيوتر CMC على نظرية و ممارسة التعليم الإلكتروني، و للتوجهات المستقبلية لهذه الصيغة التعليمية. أما الفصل الرابع و الأخير باستعراض الملامح العامة للإطار المقترح. Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (5)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité 371.33/16/1 371.33/16/1 كتاب مكتبة كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية مجموعة كتب علم الاجتماع Disponible 371.33/16/2 371.33/16/2 كتاب مكتبة كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية مجموعة كتب علم الاجتماع Disponible 371.33/16/3 371.33/16/3 كتاب مكتبة كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية مجموعة كتب علم الاجتماع Disponible 371.33/16/4 371.33/16/4 كتاب مكتبة كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية مجموعة كتب علم الاجتماع Disponible 371.33/16/5 371.33/16/5 كتاب مكتبة كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية مجموعة كتب علم الاجتماع Disponible