Détail de l'auteur
Auteur علاء الدين كفافي |
Documents disponibles écrits par cet auteur (4)



Titre : الإرتقاء الإنفعالي و الإجتماعي لطفل الروضة Type de document : texte imprimé Auteurs : علاء الدين كفافي ; سهير محمد سالم مايسة أحمد النيال, Copiste Mention d'édition : ط1 Editeur : عمان : دار الفكر Année de publication : 2008 Importance : 632ص Présentation : جداول - أشكال Format : 24 سم ISBN/ISSN/EAN : 978-9957-07-548-4 Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) Catégories : العلوم الاجتماعية Mots-clés : أطفال الروضة ؛ علم النفس التربوي ؛ سيكولوجية الطفولة ؛ التعليم الاساسي ؛ التربية ؛ التعليم Index. décimale : 372.21 تعليم ما قبل المدرسة Résumé : تناول هذا الكتاب موضوع الإرتقاء الإنفعالي و الإجتماعي لطفل الروضة، فلقد اهتمت المجتمعات المتقدمة أولا و تبعتها بعد ذلك المجتمعات الاخرى بانشاء مؤسسات تربوية لترعى نمو الطفل و ارتقائه في هذا السن التي تسبق سن الالتحاق بالمدرسة في السادسة، و تتمثل هذه المؤسسات في الحضانة و الروضة، و رغم أن سنوات الالزام في التعليم لا تشمل من الناحية القانونية السنوات قبل السادسة، و هو ما يجعل التحاق الطفل بالحضانة ثم بالروضة أمر أقرب إلى الكماليات فإن الآباء و مع زيادة الوعي التربوي العام في المجتمع، أصبحوا حرضين على الحاق أطفالهم في هذه المؤسسات و كأنها عدت ضرورية أو إلزامية، و بهذا الصدد تطرق الكتاب إلى إحدى عشر فصلا، ففي الفصل الاول عالجمدخل إلى الارتقاء لانفعالي و الاجتماعي لطفل الروضة، معنى الارتقاء الانفعالي و الاجتماعي لطفل الروضة، المميزات العامة لعملية الارتقاء النفسي، مظاهر الارتقاء و الانفعالي و الاجتماعي لطفل الروضة، العوامل المؤثرة في الارتقاء الانفعالي و الاجتماعي لطفل الروضة، المهارات الاساسية الانفعالية لطفل الروضة، المهارات الاجتماعية الوظيفية لطفل الروضة، بينما الفصل الثاني يحدد الاسس النظرية للإرتقاء الانفعالي و الاجتماعي لطفل الروضة، تمهيد في نشأة و تطور علم النفس الارتقائي، الافكار الارتقائية في العصور القديمة، الافكار الارتقائية في العصور الوسطى الاسلامية، الثورة الصناعية و تطور الاتجاه نحو الاطفال، علم النفس الارتقائي في طور الطفولة، نظرية التعليم المشتقة من تحليل العمل، و يغطي الفصل الثالث نظريات الاستعداد للإرتقاء الانفعالي و الاجتماعي، النموذج التحليل، نموذج التعليم، النموذج العضوي البنيوي، النموذج المعرفي، النموذج التطوري، نظريات أخرى، و فيما يقدم الفصل الرابع الرعاية الانفعالية و الاجتماعية لطفل الروضة، ألوان الرعاية الاجتماعية و الانفعالية و الجسمية و الذينية لطفل الروضة، حاجات أساسية كمتطلبات للرعاية الاجتماعية و الانفعالية لطفل الروضة، ملامح الرعاية الاجتماعية و الانفعالية المناسبة لطفل الروضة، برامج الرعاية الانفعالية و الاجتماعية لطفل الروضة، استراتيجيات الرعاية التي تقدمها المعلمة للأطفال ذوي المشكلات الانفعالية و الاجتماعية، و الفصل الخامس يشير إلى السلوك الانفعالي و الاجتماعي لطفل الروضة، أصل السلوك الاجتماعي و الانفعالي، العناصر و العوامل البارزة المؤثرة في السلوك الاجتماعي و الانفعالي لطفل الروضة، سمات السلوك السوي و الشخصية السوية، الظروف المعاكسة للسلوك الانفعالي و الاجتماعي السوي لطفل الروضة، و الفصل السادس يبرز الانشطة المطورة للسلوك الانفعالي و الاجتماعي لطفل الروضة، عوامل الرعاية و طبيعة النشاطات الصفية، التعامل مع الرفاق، اللعب المناسب و أنواعه لطفل الروضة، أهمية اللعب في تنمية سلوك الطفل الانفعالي و الاجتماعي، أدوات للكشف عن المشكلات الانفعالية و الاجتماعية في الروضة، بينما خصص الفصل السابع التنشئة الاجتماعية لطفل الروضة، مفهوم التنشئة الاجتماعية، أركان التنشئة الاجتماعية، ديناميات التنشئة الاجتماعية، دور المعلمة في تطوير صورة الذات الاجتماعية للطفل، انشطة لتطوير صورة الذات الاجتماعية لدى الاطفال، و الفصل الثامن يوجز التنشئة الانفعالية لطفل الروضة، أهمية الانفعالات عند الطفل، ارتقاء الانفعالات في سنتي المهد، العوامل المؤثرة في التنشئة الانفعالية، تدريب الطفل على تنظيم الذات الانفعالية، و يركز الفصل التاسع على تطور مفهوم الذات الانفعالية و الاجتماعية، مفهوم الذات، تطوره و مصادره، مفهوم الذات و تقدير الذات و الطموح، صورة الذات و العوامل المؤثرة فيها، العدوان و السلوك الاجتماعي الايجابي لطفل الروضة، و الفصل العاشر يتضمن طرق تنمية قدرات طفل الروضة الانفعالية و الاجتماعية، تفاعلات الطفل و أفراد أسرته، ارتقاء طفل الروضة خلال عمليتي التنميط النوعي و التوحد، النمو الخلقي عند الطفل، و اختتم الفصل الحادي عشر بالاساءات الجسمية و الانفعالية و الجنسية لطفل الروضة، مقدمة في تطور الاهتمام بالطفولة و مشكلاتها، مفهوم الاساءة إلى الطفل، أنواع الاساءة و مظاهرها، أثار الاساءة إلى الطفل، التدخل لمواجهة ظاهرة الاساءة إلى الطفل، الاساءة للطفل و النسق الاسري، العلاجات التي تعتمد على التناغم الانفعالي و التجارب العاطفية التصحيحية . الإرتقاء الإنفعالي و الإجتماعي لطفل الروضة [texte imprimé] / علاء الدين كفافي ; سهير محمد سالم مايسة أحمد النيال, Copiste . - ط1 . - عمان : دار الفكر, 2008 . - 632ص : جداول - أشكال ; 24 سم.
ISBN : 978-9957-07-548-4
Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara)
Catégories : العلوم الاجتماعية Mots-clés : أطفال الروضة ؛ علم النفس التربوي ؛ سيكولوجية الطفولة ؛ التعليم الاساسي ؛ التربية ؛ التعليم Index. décimale : 372.21 تعليم ما قبل المدرسة Résumé : تناول هذا الكتاب موضوع الإرتقاء الإنفعالي و الإجتماعي لطفل الروضة، فلقد اهتمت المجتمعات المتقدمة أولا و تبعتها بعد ذلك المجتمعات الاخرى بانشاء مؤسسات تربوية لترعى نمو الطفل و ارتقائه في هذا السن التي تسبق سن الالتحاق بالمدرسة في السادسة، و تتمثل هذه المؤسسات في الحضانة و الروضة، و رغم أن سنوات الالزام في التعليم لا تشمل من الناحية القانونية السنوات قبل السادسة، و هو ما يجعل التحاق الطفل بالحضانة ثم بالروضة أمر أقرب إلى الكماليات فإن الآباء و مع زيادة الوعي التربوي العام في المجتمع، أصبحوا حرضين على الحاق أطفالهم في هذه المؤسسات و كأنها عدت ضرورية أو إلزامية، و بهذا الصدد تطرق الكتاب إلى إحدى عشر فصلا، ففي الفصل الاول عالجمدخل إلى الارتقاء لانفعالي و الاجتماعي لطفل الروضة، معنى الارتقاء الانفعالي و الاجتماعي لطفل الروضة، المميزات العامة لعملية الارتقاء النفسي، مظاهر الارتقاء و الانفعالي و الاجتماعي لطفل الروضة، العوامل المؤثرة في الارتقاء الانفعالي و الاجتماعي لطفل الروضة، المهارات الاساسية الانفعالية لطفل الروضة، المهارات الاجتماعية الوظيفية لطفل الروضة، بينما الفصل الثاني يحدد الاسس النظرية للإرتقاء الانفعالي و الاجتماعي لطفل الروضة، تمهيد في نشأة و تطور علم النفس الارتقائي، الافكار الارتقائية في العصور القديمة، الافكار الارتقائية في العصور الوسطى الاسلامية، الثورة الصناعية و تطور الاتجاه نحو الاطفال، علم النفس الارتقائي في طور الطفولة، نظرية التعليم المشتقة من تحليل العمل، و يغطي الفصل الثالث نظريات الاستعداد للإرتقاء الانفعالي و الاجتماعي، النموذج التحليل، نموذج التعليم، النموذج العضوي البنيوي، النموذج المعرفي، النموذج التطوري، نظريات أخرى، و فيما يقدم الفصل الرابع الرعاية الانفعالية و الاجتماعية لطفل الروضة، ألوان الرعاية الاجتماعية و الانفعالية و الجسمية و الذينية لطفل الروضة، حاجات أساسية كمتطلبات للرعاية الاجتماعية و الانفعالية لطفل الروضة، ملامح الرعاية الاجتماعية و الانفعالية المناسبة لطفل الروضة، برامج الرعاية الانفعالية و الاجتماعية لطفل الروضة، استراتيجيات الرعاية التي تقدمها المعلمة للأطفال ذوي المشكلات الانفعالية و الاجتماعية، و الفصل الخامس يشير إلى السلوك الانفعالي و الاجتماعي لطفل الروضة، أصل السلوك الاجتماعي و الانفعالي، العناصر و العوامل البارزة المؤثرة في السلوك الاجتماعي و الانفعالي لطفل الروضة، سمات السلوك السوي و الشخصية السوية، الظروف المعاكسة للسلوك الانفعالي و الاجتماعي السوي لطفل الروضة، و الفصل السادس يبرز الانشطة المطورة للسلوك الانفعالي و الاجتماعي لطفل الروضة، عوامل الرعاية و طبيعة النشاطات الصفية، التعامل مع الرفاق، اللعب المناسب و أنواعه لطفل الروضة، أهمية اللعب في تنمية سلوك الطفل الانفعالي و الاجتماعي، أدوات للكشف عن المشكلات الانفعالية و الاجتماعية في الروضة، بينما خصص الفصل السابع التنشئة الاجتماعية لطفل الروضة، مفهوم التنشئة الاجتماعية، أركان التنشئة الاجتماعية، ديناميات التنشئة الاجتماعية، دور المعلمة في تطوير صورة الذات الاجتماعية للطفل، انشطة لتطوير صورة الذات الاجتماعية لدى الاطفال، و الفصل الثامن يوجز التنشئة الانفعالية لطفل الروضة، أهمية الانفعالات عند الطفل، ارتقاء الانفعالات في سنتي المهد، العوامل المؤثرة في التنشئة الانفعالية، تدريب الطفل على تنظيم الذات الانفعالية، و يركز الفصل التاسع على تطور مفهوم الذات الانفعالية و الاجتماعية، مفهوم الذات، تطوره و مصادره، مفهوم الذات و تقدير الذات و الطموح، صورة الذات و العوامل المؤثرة فيها، العدوان و السلوك الاجتماعي الايجابي لطفل الروضة، و الفصل العاشر يتضمن طرق تنمية قدرات طفل الروضة الانفعالية و الاجتماعية، تفاعلات الطفل و أفراد أسرته، ارتقاء طفل الروضة خلال عمليتي التنميط النوعي و التوحد، النمو الخلقي عند الطفل، و اختتم الفصل الحادي عشر بالاساءات الجسمية و الانفعالية و الجنسية لطفل الروضة، مقدمة في تطور الاهتمام بالطفولة و مشكلاتها، مفهوم الاساءة إلى الطفل، أنواع الاساءة و مظاهرها، أثار الاساءة إلى الطفل، التدخل لمواجهة ظاهرة الاساءة إلى الطفل، الاساءة للطفل و النسق الاسري، العلاجات التي تعتمد على التناغم الانفعالي و التجارب العاطفية التصحيحية . Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (8)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité 372.21/13/1 372.21/13/1 كتاب مكتبة كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية مجموعة كتب التربية والتعليم Disponible 372.21/13/2 372.21/13/2 كتاب مكتبة كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية مجموعة كتب التربية والتعليم Disponible 372.21/13/3 372.21/13/3 كتاب مكتبة كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية مجموعة كتب التربية والتعليم Disponible 372.21/13/4 372.21/13/4 كتاب مكتبة كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية مجموعة كتب التربية والتعليم Disponible 372.21/13/5 372.21/13/5 كتاب مكتبة كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية مجموعة كتب التربية والتعليم Disponible 372.21/13/6 372.21/13/6 كتاب مكتبة كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية مجموعة كتب التربية والتعليم Disponible 372.21/13/7 372.21/13/7 كتاب مكتبة كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية مجموعة كتب التربية والتعليم Disponible 372.21/13/8 372.21/13/8 كتاب مكتبة كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية مجموعة كتب التربية والتعليم Disponible
Titre : الإرشاد الأسري Type de document : texte imprimé Auteurs : علاء الدين كفافي Editeur : الإسكندرية : دار المعرفة الجامعية Année de publication : 2008 Importance : 400ص Format : 24سم Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) Catégories : الفلسفة Mots-clés : الإرشاد الأسري ؛ الصحة النفسية ؛ التوافق النفسي ؛ أنماط تفاعل الأسرة Index. décimale : 158 علم النفس التطبيقي Résumé : اشتمل الكتاب على بابين رئيسيين. جاء الباب الأول بعنوان : مدخل الإرشاد النفسي و ضم أربعة فصول. الفصل الأول و هو فصل تمهيدي في الصحة النفسية و تعرض الفصل الثاني للتوافق النفسي : ديناميته و مجالاته، غي حين خص الفصل الثالث للإضطراب النفسي : عوامله و صوره، أما الفصل الرابع فقد اهتم بالإرشاد النفسي مفهومه و إجراءاته. و حمل الباب الثاني عنوان : أساليب الإرشاد الأسري النفسي و مبادئه. ناقش الفصل الخامس منه لدورة حياة الأسرة، و استعرض الفصل السادس أنماط تفاعل الأسرة ، كما استعرض الفصل السابع العوامل التاريخية للتأثيرات الأسرية، كما أهتم الفصل الثامن بالأسس النظرية للمداخل النفسية في دراسة الأسرة ، و اختتم الفصل التالسع بالتعرض لموضوع التغلب على العقبات التي تعوق العمل مع الأسرة. الإرشاد الأسري [texte imprimé] / علاء الدين كفافي . - الإسكندرية : دار المعرفة الجامعية, 2008 . - 400ص ; 24سم.
Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara)
Catégories : الفلسفة Mots-clés : الإرشاد الأسري ؛ الصحة النفسية ؛ التوافق النفسي ؛ أنماط تفاعل الأسرة Index. décimale : 158 علم النفس التطبيقي Résumé : اشتمل الكتاب على بابين رئيسيين. جاء الباب الأول بعنوان : مدخل الإرشاد النفسي و ضم أربعة فصول. الفصل الأول و هو فصل تمهيدي في الصحة النفسية و تعرض الفصل الثاني للتوافق النفسي : ديناميته و مجالاته، غي حين خص الفصل الثالث للإضطراب النفسي : عوامله و صوره، أما الفصل الرابع فقد اهتم بالإرشاد النفسي مفهومه و إجراءاته. و حمل الباب الثاني عنوان : أساليب الإرشاد الأسري النفسي و مبادئه. ناقش الفصل الخامس منه لدورة حياة الأسرة، و استعرض الفصل السادس أنماط تفاعل الأسرة ، كما استعرض الفصل السابع العوامل التاريخية للتأثيرات الأسرية، كما أهتم الفصل الثامن بالأسس النظرية للمداخل النفسية في دراسة الأسرة ، و اختتم الفصل التالسع بالتعرض لموضوع التغلب على العقبات التي تعوق العمل مع الأسرة. Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (5)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité 158/96/1 158/96/1 كتاب مكتبة كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية مجموعة كتب علم النفس Disponible 158/96/2 158/96/2 كتاب مكتبة كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية مجموعة كتب علم النفس Disponible 158/96/3 158/96/3 كتاب مكتبة كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية مجموعة كتب علم النفس Disponible 158/96/4 158/96/4 كتاب مكتبة كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية مجموعة كتب علم النفس Disponible 158/96/5 158/96/5 كتاب مكتبة كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية مجموعة كتب علم النفس Disponible
Titre : الإرشاد الأسري للطفل المعوق Type de document : texte imprimé Auteurs : علاء الدين كفافي Editeur : القاهرة : دار الفكر العربي Année de publication : 2003 Collection : سلسلة الثقافة الأسرية -2- Importance : 44ص Format : 19سم ISBN/ISSN/EAN : 978-977-10-1666-3 Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) Catégories : العلوم الاجتماعية Mots-clés : الإرشاد الأسري ؛ الطفل المعوق Index. décimale : 371.9 التعليم الخاص Résumé : يتناول هذا الكتاب موضوع الإرشاد الأسري للطف المعوق فتأثير الأسرة على سلوك أعضائها و شخصيتهم تأثير لا يعادله تأثير تنظيم آخر في الحياة. و من هنا فإن خدمات الإرشاد النفسي الحديثة اتجهت إلى محاولة الإستفادة من الإنكانات الهائلة التي تملكها الأسرة بالنبة لأعضائها فكان ظهور الإرشاد الأسريهو نمط الإرشاد النفسي يتجه بالخدمة النفسية إلى الأسرة ذاتها. الإرشاد الأسري للطفل المعوق [texte imprimé] / علاء الدين كفافي . - القاهرة : دار الفكر العربي, 2003 . - 44ص ; 19سم. - (سلسلة الثقافة الأسرية -2-) .
ISBN : 978-977-10-1666-3
Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara)
Catégories : العلوم الاجتماعية Mots-clés : الإرشاد الأسري ؛ الطفل المعوق Index. décimale : 371.9 التعليم الخاص Résumé : يتناول هذا الكتاب موضوع الإرشاد الأسري للطف المعوق فتأثير الأسرة على سلوك أعضائها و شخصيتهم تأثير لا يعادله تأثير تنظيم آخر في الحياة. و من هنا فإن خدمات الإرشاد النفسي الحديثة اتجهت إلى محاولة الإستفادة من الإنكانات الهائلة التي تملكها الأسرة بالنبة لأعضائها فكان ظهور الإرشاد الأسريهو نمط الإرشاد النفسي يتجه بالخدمة النفسية إلى الأسرة ذاتها. Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (4)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité 371.9/33/1 371.9/33/1 كتاب مكتبة كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية مجموعة كتب التربية والتعليم Disponible 371.9/33/2 371.9/33/2 كتاب مكتبة كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية مجموعة كتب التربية والتعليم Disponible 371.9/33/3 371.9/33/3 كتاب مكتبة كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية مجموعة كتب التربية والتعليم Disponible 371.9/33/4 371.9/33/4 كتاب مكتبة كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية مجموعة كتب التربية والتعليم Disponible
Titre : الإرشاد والعلاج النفسي الأسري المنظور النسقي الإتصالي Type de document : texte imprimé Auteurs : علاء الدين كفافي Editeur : القاهرة : دار الفكر العربي Année de publication : 1999 Importance : 450ص Présentation : جداول Format : 24سم ISBN/ISSN/EAN : 978-977-10-1195-8 Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) Catégories : التكنولوجيا (العلوم التطبيقية) - العلوم الطبية Mots-clés : الإرشاد؛ العلاج النفسي الأسري؛ المنظور النسقي الإتصالي؛ العلاج النفسي الزواجي Index. décimale : 616.89 الاضطرابات العقلية (علم النفس العيادي) Résumé : يعالج الكاتب موضوعا جديدا على اللغة العربية تماما وهو ((الإرشاد والعلاج النفسي الأسري)) الذي ينظر إل الأسرة باعتبارها الوحدة التي تحتاج إلى الخدمة النفسية وليس أعضائها فقط. وأن مرض العضو الذي حددته الأسرة لمريض ليس إلا أحد أعراض ضعف الأسرة واختلال أداء الوظائف فيها. والعضو الذي أفصحت الأسرة من خلاله عن اضطرابها عادة مايكون أضعف الحلقات فيها. ويتناول الكتاب كيف تكون الأسرة عاملا باثولوجيا أو عاملا مولدا للمرض. ويظهر الكتاب أن الإرشاد والعلاج النفسي الصحيح للمريض لا يكون بانتزاعخ من سياقة الأسرى، بل بعلاجه داخل الأسرة، أو على الأصح بعلاج الأسرة بما فيها المريض من خلال تصحيح التفاعلات الأسرية الخاطئة. ويتناول الكتاب المداخل والفنيات المختلفة المتبعة في إرشاد وعلاج الأسرة. كما يتناول تطبيقات هذا المنحنى الجديد في المدرسة. واختتم هذا الكتاب بفصل عن الإرشاد والعلاج الزواجي. الإرشاد والعلاج النفسي الأسري المنظور النسقي الإتصالي [texte imprimé] / علاء الدين كفافي . - القاهرة : دار الفكر العربي, 1999 . - 450ص : جداول ; 24سم.
ISBN : 978-977-10-1195-8
Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara)
Catégories : التكنولوجيا (العلوم التطبيقية) - العلوم الطبية Mots-clés : الإرشاد؛ العلاج النفسي الأسري؛ المنظور النسقي الإتصالي؛ العلاج النفسي الزواجي Index. décimale : 616.89 الاضطرابات العقلية (علم النفس العيادي) Résumé : يعالج الكاتب موضوعا جديدا على اللغة العربية تماما وهو ((الإرشاد والعلاج النفسي الأسري)) الذي ينظر إل الأسرة باعتبارها الوحدة التي تحتاج إلى الخدمة النفسية وليس أعضائها فقط. وأن مرض العضو الذي حددته الأسرة لمريض ليس إلا أحد أعراض ضعف الأسرة واختلال أداء الوظائف فيها. والعضو الذي أفصحت الأسرة من خلاله عن اضطرابها عادة مايكون أضعف الحلقات فيها. ويتناول الكتاب كيف تكون الأسرة عاملا باثولوجيا أو عاملا مولدا للمرض. ويظهر الكتاب أن الإرشاد والعلاج النفسي الصحيح للمريض لا يكون بانتزاعخ من سياقة الأسرى، بل بعلاجه داخل الأسرة، أو على الأصح بعلاج الأسرة بما فيها المريض من خلال تصحيح التفاعلات الأسرية الخاطئة. ويتناول الكتاب المداخل والفنيات المختلفة المتبعة في إرشاد وعلاج الأسرة. كما يتناول تطبيقات هذا المنحنى الجديد في المدرسة. واختتم هذا الكتاب بفصل عن الإرشاد والعلاج الزواجي. Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (4)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité 1014F 616.89/04/1 كتاب مكتبة كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية مجموعة كتب العلوم الطبية Disponible 1015F 616.89/04/2 كتاب مكتبة كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية مجموعة كتب العلوم الطبية Disponible 1016F 616.89/04/3 كتاب مكتبة كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية مجموعة كتب العلوم الطبية Disponible 616.89/04/4 616.89/04/4 كتاب مكتبة كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية مجموعة كتب العلوم الطبية Disponible