Détail de l'auteur
Auteur مصطفى نوري القمش |
Documents disponibles écrits par cet auteur (1)



Titre : إضطرابات التوحد، الأسباب، التشخيص، العلاج، دراسات علمية Type de document : texte imprimé Auteurs : مصطفى نوري القمش Mention d'édition : ط2 Editeur : عمان : دار المسيرة Année de publication : 2015 Importance : 359ص Présentation : لأشكال Format : 24 سم Langues : Arabe (ara) Mots-clés : إضطرابات التوحد ؛ أسباب التوحد ؛ التشخيص؛ العلاج Index. décimale : 616 الأمراض Résumé : تناول هذا الكتاب موضوع إضطرابات التوحد، فهو يعنى بدراسة الاسباب المؤدية و تشخيص الاضطراب، كما يشير إلى أهم الصفات و الخصائص المميزة لهذه الفئة من الاطفال لغايات رسم صورة متكاملة عن طبيعة الاضطراب، و ذلك لتسهيل عملية إعداد البرامج العلاجية التي تساعد في التقليل و التكيف مع حالة الاضطراب، فقد تطرق الكتاب إلى ثمانية فصول، ففي الفصل الاول قدم مفاهيم أساسية في التوحد، مصطلح التوحد، نسبة الانتشار، و الفصل الثاني ناقش أسباب اضطراب التوحد، وجهات النظر النفسية و السيكودينامية، العوامل البيولوجية، العوامل البيوكميائية، الفرضيات الجينية و الوراثية و الكروموسومية، بينما يعرض الفصل الثالث خصائص الأطفال التوحديين، من هو الطفل التوحدي، خصائص الاطفال التوحديين، و يركز الفصل الرابع على تشخيص اضطراب التوحد، صعوبات تشخيص التوحد، محكات تشخيص التوحد، أدوات تشخيص و قياس التوحد، و الفصل الخامس يغطي البرامج العلاجية و أساليب التدريس الفعالة للأطفال التوحديين، و الفصل السادس يشير إلى الكشف و التدخل المبكر لإضطراب التوحد، ضرورة الاكتشاف المبكر، احتمالات التحسن في أعراض التوحد، قضايا و مشكلات الوقاية من الاعاقة في الاردنو الفصل السابع يشمل على دور الاسرة في علاج و تدريب طفلها التوحدي، أهمية الارشاد الاسري، ردود فعل الاسرة عند اكتشاف حالة التوحد، الاستراتيجيات المستخدمة في إرشاد والدي الاطفال التوحديين، و اختتم الفصل الثامن بدمج الاطفال المتوحديين، تعريف الدمج، أنواع الدمج، مبررات و أهداف الدمج، مميزات سياسة الدمج و إيجابياته، سلبيات الدمج، شروط نجاح عملية الدمج، خصائص مدارس الدمج الشامل، الخطوات المتبعة لدمج الطفل التوحدي في مدارس اعتيادية . إضطرابات التوحد، الأسباب، التشخيص، العلاج، دراسات علمية [texte imprimé] / مصطفى نوري القمش . - ط2 . - عمان : دار المسيرة, 2015 . - 359ص : لأشكال ; 24 سم.
Langues : Arabe (ara)
Mots-clés : إضطرابات التوحد ؛ أسباب التوحد ؛ التشخيص؛ العلاج Index. décimale : 616 الأمراض Résumé : تناول هذا الكتاب موضوع إضطرابات التوحد، فهو يعنى بدراسة الاسباب المؤدية و تشخيص الاضطراب، كما يشير إلى أهم الصفات و الخصائص المميزة لهذه الفئة من الاطفال لغايات رسم صورة متكاملة عن طبيعة الاضطراب، و ذلك لتسهيل عملية إعداد البرامج العلاجية التي تساعد في التقليل و التكيف مع حالة الاضطراب، فقد تطرق الكتاب إلى ثمانية فصول، ففي الفصل الاول قدم مفاهيم أساسية في التوحد، مصطلح التوحد، نسبة الانتشار، و الفصل الثاني ناقش أسباب اضطراب التوحد، وجهات النظر النفسية و السيكودينامية، العوامل البيولوجية، العوامل البيوكميائية، الفرضيات الجينية و الوراثية و الكروموسومية، بينما يعرض الفصل الثالث خصائص الأطفال التوحديين، من هو الطفل التوحدي، خصائص الاطفال التوحديين، و يركز الفصل الرابع على تشخيص اضطراب التوحد، صعوبات تشخيص التوحد، محكات تشخيص التوحد، أدوات تشخيص و قياس التوحد، و الفصل الخامس يغطي البرامج العلاجية و أساليب التدريس الفعالة للأطفال التوحديين، و الفصل السادس يشير إلى الكشف و التدخل المبكر لإضطراب التوحد، ضرورة الاكتشاف المبكر، احتمالات التحسن في أعراض التوحد، قضايا و مشكلات الوقاية من الاعاقة في الاردنو الفصل السابع يشمل على دور الاسرة في علاج و تدريب طفلها التوحدي، أهمية الارشاد الاسري، ردود فعل الاسرة عند اكتشاف حالة التوحد، الاستراتيجيات المستخدمة في إرشاد والدي الاطفال التوحديين، و اختتم الفصل الثامن بدمج الاطفال المتوحديين، تعريف الدمج، أنواع الدمج، مبررات و أهداف الدمج، مميزات سياسة الدمج و إيجابياته، سلبيات الدمج، شروط نجاح عملية الدمج، خصائص مدارس الدمج الشامل، الخطوات المتبعة لدمج الطفل التوحدي في مدارس اعتيادية . Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (5)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité 616.89/15/1 616.89/15/1 كتاب مكتبة كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية مجموعة كتب العلوم الطبية Disponible 616.89/15/2 616.89/15/2 كتاب مكتبة كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية مجموعة كتب العلوم الطبية Disponible 616.89/15/3 616.89/15/3 كتاب مكتبة كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية مجموعة كتب العلوم الطبية Disponible 616.89/15/4 616.89/15/4 كتاب مكتبة كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية مجموعة كتب العلوم الطبية Disponible 616.89/15/5 616.89/15/5 كتاب مكتبة كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية مجموعة كتب العلوم الطبية Disponible