Détail de l'auteur
Auteur راجي عيسى القبيلات |
Documents disponibles écrits par cet auteur (1)



Titre : أساليب تدريس العلوم في المرحلة الأساسية الدنيا ومرحلة رياض الاطفال Type de document : texte imprimé Auteurs : راجي عيسى القبيلات Editeur : عمان : دار الثقافة Année de publication : 2005 Importance : 275ص Présentation : جداول ، أشكال Format : 24سم ISBN/ISSN/EAN : 9957-716-035-4 Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) Catégories : العلوم الاجتماعية Mots-clés : أساليب تدريس العلوم ؛ المرحلة الأساسية الدنيا ؛ مرحلة رياض الاطفال ؛ طبيعة العلم ؛ التخطيط قصير المدى ؛ التخطيط طويل المدى ؛ وسائل تعليم العلوم ؛ معلم العلوم Index. décimale : 372.21 تعليم ما قبل المدرسة Résumé : تناول الكاتب موضوعه في ثماني فصول، الفصل الأول طبيعة العلم وأهداف تدريس العلوم، وتضمن أهداف تدريس العلوم في مرحلة التعليم الأساسي، حركة اصلاح مناهج العلوم في ضوء التفاعل بين العلم والتكنولوجيا والمجتمع، مشروع (AAAS) بعض القضايا العالمية المتعلقة بالعلم والتكنولوجيا والمجتمع، بعض القضايا العالمية المتعلقة بالعلم والتكنولوجيا والمجتمع والبيئة، العمليات العلمية، فوائد الدروس المختبرية، التخطيط للدروس العملية، معنى العلم، وطبيعة العلم، وظائف العلم، العلم وثيق الصلة بالمجتمع، الاتجاهات العلمية وسلوك العلماء، قياس اكتساب الطلبة للاتجاه العلمي، مفهوم الاتجاه.الفصل الثاني التخطيط قصير المدى والخطة اليومية، وتضمن أهمية التخطيط ودور المعلم في التخطيط، أهمية التخطيط بالنسبة للمعلم، بناء الخطة الدراسية أنواعها وعناصرها، الخطة السنوية، عناصر الخطة اليومية، الأهداف السلوركية، مواصفات الهدف السلوكي، أهداف تقييم الطلبة، التقييم في مرحلة رياض الأطفال، تقويم بيئة تعلم الأطفال، تقويم تعليم معلمة الروضة، فترة المشاركة والتخطيط اليومي، فترة الأنشطة الجمالية، فترة العلوم والصحة. الفصل الثالث التخطيط طويل المدى/الخطة السنوية أو الفصلية، وتضمن الخطة الفصلية، الوحدات الدراسية، عناصر الوحدات الدراسية، الفروق الفردية بين الطلبة، مراعاة المواهب المتعددة، دور المدرسة في تنمية المواهب عند الطلبة، تنمية التفكير الإبداعي. الفصل الرابع وسائل تعليم العلوم، وتضمن العروض العملية أو التوضيحية، مجالات استخدام طريقة العروض العملية، الرحلات الميدانية، خطوات تنفيذ الرحلات الميدانية، الأفلام التعليمية، مكانة الأفلام في تدريس العلوم، ا لوظائف المميزة للأفلام التعليمية واهميتها في تدريس العلوم، كيف نستخدم الفلم، تقسيم الأفلام. الفصصل الخامس أساليب حديثة في تدريس العلوم، وتضمن أسلوب اللعب والتسلية، تعريف اللعب، المهارات الجسدية، أسلوب تفريد التعليم، السمات المميزة لتفريد التعليم، مزايا التعليم الفردي ومردوداته التربوية، عيوب اسلوب تفريد التعليم، اسلوب حل المشكلات، خطوات عملية حل المشكلة، أنواع المشكلا. الفصل السادس معلم العلوم دوره وإعداده وكفايته. الفصل السابع أساليب التقويم في تدريس العلوم، وتضمن أساليب التقويم في تدريس مادة العلوم، قياس تحصيل الحقائق، قياس تحصيل المفاهيم، قياس المهارات، قياس اكتساب الطلبة للاتجاه العلمي، الاختبارات الموضوعية، عيوبالاختبارات الموضوعية، فترات الصواب والخطأ، فقرات الاختيار من متعدد، فقرات المقابلة. الفصل الثامن صيدلية معلم المعلوم، وتضمن مكونات صيدلية المعلم، الجهاز الهضمي، الجهاز التنفسي، الجهاز الدوري، تلوث البيئة، علم البيئة وصحة البيئة، صحة البيئة، تلوث الهواء، رف البحث، أسلوب حل المشكلات في ضوء الأدب التربوي، رف النجاح، رف الفاعلية، رف المساءلة. أساليب تدريس العلوم في المرحلة الأساسية الدنيا ومرحلة رياض الاطفال [texte imprimé] / راجي عيسى القبيلات . - عمان : دار الثقافة, 2005 . - 275ص : جداول ، أشكال ; 24سم.
ISSN : 9957-716-035-4
Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara)
Catégories : العلوم الاجتماعية Mots-clés : أساليب تدريس العلوم ؛ المرحلة الأساسية الدنيا ؛ مرحلة رياض الاطفال ؛ طبيعة العلم ؛ التخطيط قصير المدى ؛ التخطيط طويل المدى ؛ وسائل تعليم العلوم ؛ معلم العلوم Index. décimale : 372.21 تعليم ما قبل المدرسة Résumé : تناول الكاتب موضوعه في ثماني فصول، الفصل الأول طبيعة العلم وأهداف تدريس العلوم، وتضمن أهداف تدريس العلوم في مرحلة التعليم الأساسي، حركة اصلاح مناهج العلوم في ضوء التفاعل بين العلم والتكنولوجيا والمجتمع، مشروع (AAAS) بعض القضايا العالمية المتعلقة بالعلم والتكنولوجيا والمجتمع، بعض القضايا العالمية المتعلقة بالعلم والتكنولوجيا والمجتمع والبيئة، العمليات العلمية، فوائد الدروس المختبرية، التخطيط للدروس العملية، معنى العلم، وطبيعة العلم، وظائف العلم، العلم وثيق الصلة بالمجتمع، الاتجاهات العلمية وسلوك العلماء، قياس اكتساب الطلبة للاتجاه العلمي، مفهوم الاتجاه.الفصل الثاني التخطيط قصير المدى والخطة اليومية، وتضمن أهمية التخطيط ودور المعلم في التخطيط، أهمية التخطيط بالنسبة للمعلم، بناء الخطة الدراسية أنواعها وعناصرها، الخطة السنوية، عناصر الخطة اليومية، الأهداف السلوركية، مواصفات الهدف السلوكي، أهداف تقييم الطلبة، التقييم في مرحلة رياض الأطفال، تقويم بيئة تعلم الأطفال، تقويم تعليم معلمة الروضة، فترة المشاركة والتخطيط اليومي، فترة الأنشطة الجمالية، فترة العلوم والصحة. الفصل الثالث التخطيط طويل المدى/الخطة السنوية أو الفصلية، وتضمن الخطة الفصلية، الوحدات الدراسية، عناصر الوحدات الدراسية، الفروق الفردية بين الطلبة، مراعاة المواهب المتعددة، دور المدرسة في تنمية المواهب عند الطلبة، تنمية التفكير الإبداعي. الفصل الرابع وسائل تعليم العلوم، وتضمن العروض العملية أو التوضيحية، مجالات استخدام طريقة العروض العملية، الرحلات الميدانية، خطوات تنفيذ الرحلات الميدانية، الأفلام التعليمية، مكانة الأفلام في تدريس العلوم، ا لوظائف المميزة للأفلام التعليمية واهميتها في تدريس العلوم، كيف نستخدم الفلم، تقسيم الأفلام. الفصصل الخامس أساليب حديثة في تدريس العلوم، وتضمن أسلوب اللعب والتسلية، تعريف اللعب، المهارات الجسدية، أسلوب تفريد التعليم، السمات المميزة لتفريد التعليم، مزايا التعليم الفردي ومردوداته التربوية، عيوب اسلوب تفريد التعليم، اسلوب حل المشكلات، خطوات عملية حل المشكلة، أنواع المشكلا. الفصل السادس معلم العلوم دوره وإعداده وكفايته. الفصل السابع أساليب التقويم في تدريس العلوم، وتضمن أساليب التقويم في تدريس مادة العلوم، قياس تحصيل الحقائق، قياس تحصيل المفاهيم، قياس المهارات، قياس اكتساب الطلبة للاتجاه العلمي، الاختبارات الموضوعية، عيوبالاختبارات الموضوعية، فترات الصواب والخطأ، فقرات الاختيار من متعدد، فقرات المقابلة. الفصل الثامن صيدلية معلم المعلوم، وتضمن مكونات صيدلية المعلم، الجهاز الهضمي، الجهاز التنفسي، الجهاز الدوري، تلوث البيئة، علم البيئة وصحة البيئة، صحة البيئة، تلوث الهواء، رف البحث، أسلوب حل المشكلات في ضوء الأدب التربوي، رف النجاح، رف الفاعلية، رف المساءلة. Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (4)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité 372.21/73/1 372.21/73/1 كتاب مكتبة كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية مجموعة كتب التربية والتعليم Disponible 372.21/73/2 372.21/73/2 كتاب مكتبة كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية مجموعة كتب التربية والتعليم Disponible 372.21/73/3 372.21/73/3 كتاب مكتبة كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية مجموعة كتب التربية والتعليم Disponible 372.21/73/4 372.21/73/4 كتاب مكتبة كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية مجموعة كتب التربية والتعليم Disponible