Détail de l'auteur
Auteur سلامة عبد العظيم حسين |
Documents disponibles écrits par cet auteur (1)



Titre : إستراتيجيات إدارة الصراع المدرسي Type de document : texte imprimé Auteurs : طه عبد العظيم حسين ; سلامة عبد العظيم حسين, Secrétaire Editeur : عمان : دار الفكر Année de publication : 2007 Importance : 350ص Format : 24سم ISBN/ISSN/EAN : 978-9957-07-468-5 Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) Catégories : العلوم الاجتماعية Mots-clés : إستراتيجيات - إدارة - الصراع المدرسي Index. décimale : 371.2 إدارة المدرسة، إدارة أنشطة الطلاب الأكاديمية Résumé : تضمن الكتاب عشرة فصول رئيسية. عرض الفصل الأول طبيعة الصراع و أنواعه و مراحله متضمنا اآثار الإيجابية و السلبية للصراع، و يتناول قضية الصراع و عمليات التغيير ، و كذلك الصراع و العنف المدرسي. و يتناول الفصل الثاني أسباب الصراع و نماذجه و ردود الفعل تجاه الصراع، و أنماط المديرين حسب ردود الفعل. و يعرض الفصل الثالث إجراءات إدارة الصراع المدرسي و مراحل إدارته و خطواتها. ظو يستعرض الفصل الرابع استراتيجيات إدارة الصراع و نماذجه، و يحاول الفصل وضع مجموعة من الأساليب التي تستخدم في إدارة الصراع بالإضافة إلى نموذج الوساطة و حل الصراع. كما حاول الفصل الخامس الإجابة على الؤال التالي : ما المهارات الأساسية التي يجب توافرها لحل الصراع المدرسي؟ و لذلك تناول المؤلف مبادئ حل الصراع و مهاراته. و ركز الفصل السادس على مهارات التواصل المدرسي في حل الصراع و الإستراتيجيات أثناء موقف الصراع. و يعرض الفصل السابع استراتيجيات التفاوض و حل الصراع، و من خلال طبيعة و أسس عملية التفاوض، و مداخل عملية التفاوض أثناء الصراع. و يعرض الفصل الثامن التعلم التعاوني و دوره في إدارة الصراع من خلال التحصيل الأكاديمي و المشاغبة المدرسية، أما الفصل التاسع فيتناول دور المدرسة في مواجهة الصراع من خلال أهمية تدريب الطلاب على مهارات إدارة الصراع و دور كل من المدرس و المدير و المرشد المدرسي في حل الصراعات المدرسية. و يتعرض الفصل العاشر لمجموعة من البرامج التي تستخدم في إدارة الصراع و منها برامج لإدارة الصراع بين الأفراد، ، و برنامج لإدارة الصراع التنظيمي، و برنامج إدارة صراع الإهتمامات ، و تناول برنامج للمدرسة الأمنة الخالية من الصراع. إستراتيجيات إدارة الصراع المدرسي [texte imprimé] / طه عبد العظيم حسين ; سلامة عبد العظيم حسين, Secrétaire . - عمان : دار الفكر, 2007 . - 350ص ; 24سم.
ISBN : 978-9957-07-468-5
Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara)
Catégories : العلوم الاجتماعية Mots-clés : إستراتيجيات - إدارة - الصراع المدرسي Index. décimale : 371.2 إدارة المدرسة، إدارة أنشطة الطلاب الأكاديمية Résumé : تضمن الكتاب عشرة فصول رئيسية. عرض الفصل الأول طبيعة الصراع و أنواعه و مراحله متضمنا اآثار الإيجابية و السلبية للصراع، و يتناول قضية الصراع و عمليات التغيير ، و كذلك الصراع و العنف المدرسي. و يتناول الفصل الثاني أسباب الصراع و نماذجه و ردود الفعل تجاه الصراع، و أنماط المديرين حسب ردود الفعل. و يعرض الفصل الثالث إجراءات إدارة الصراع المدرسي و مراحل إدارته و خطواتها. ظو يستعرض الفصل الرابع استراتيجيات إدارة الصراع و نماذجه، و يحاول الفصل وضع مجموعة من الأساليب التي تستخدم في إدارة الصراع بالإضافة إلى نموذج الوساطة و حل الصراع. كما حاول الفصل الخامس الإجابة على الؤال التالي : ما المهارات الأساسية التي يجب توافرها لحل الصراع المدرسي؟ و لذلك تناول المؤلف مبادئ حل الصراع و مهاراته. و ركز الفصل السادس على مهارات التواصل المدرسي في حل الصراع و الإستراتيجيات أثناء موقف الصراع. و يعرض الفصل السابع استراتيجيات التفاوض و حل الصراع، و من خلال طبيعة و أسس عملية التفاوض، و مداخل عملية التفاوض أثناء الصراع. و يعرض الفصل الثامن التعلم التعاوني و دوره في إدارة الصراع من خلال التحصيل الأكاديمي و المشاغبة المدرسية، أما الفصل التاسع فيتناول دور المدرسة في مواجهة الصراع من خلال أهمية تدريب الطلاب على مهارات إدارة الصراع و دور كل من المدرس و المدير و المرشد المدرسي في حل الصراعات المدرسية. و يتعرض الفصل العاشر لمجموعة من البرامج التي تستخدم في إدارة الصراع و منها برامج لإدارة الصراع بين الأفراد، ، و برنامج لإدارة الصراع التنظيمي، و برنامج إدارة صراع الإهتمامات ، و تناول برنامج للمدرسة الأمنة الخالية من الصراع. Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (3)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité 371.2/74/1 371.2/74/1 كتاب مكتبة كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية مجموعة كتب التربية والتعليم Disponible 371.2/74/2 371.2/74/2 كتاب مكتبة كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية مجموعة كتب التربية والتعليم Disponible 371.2/74/3 371.2/74/3 كتاب مكتبة كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية مجموعة كتب التربية والتعليم Disponible