Détail de l'auteur
Auteur ماهر عبد الباري |
Documents disponibles écrits par cet auteur (1)



Titre : استراتيجيات فهم المقروء أسسها النظرية وتطبيقاتها العملية Type de document : texte imprimé Auteurs : ماهر عبد الباري Editeur : عمان : دار المسيرة Année de publication : 2009 Importance : 351ص Présentation : رسومات - مخططات Format : 24سم Langues : Arabe (ara) Catégories : اللغة Mots-clés : مهارات القراءة ؛ القراءة ؛ اللغة العربية Index. décimale : 410.7 التعليم، البحث، الموضوعات ذات الصلة Résumé : يتناول الكتاب ستة فصول. تضمن الفصل الأول طبيعة الفهم القرائي حيث شرح الفصل إطلالة تاريخية حول تطور المصطلح، ثم عرج إلى تحديد دقيق لتعريف الفهم القرائي، مكونات الموقف القرائي، النظريات النفسية المفسرة للفهم، وأخيرا نماذج الفهم القرائي. أما عن الفصل الثاني فقد تناول مستويات الفهم القرائي ومهاراته، واشتمل هذا الفصل مستويات الفهم القرائي العالمية والإقليمية والمحلية، ثم التصنيفات المتعددة للفهم، أهداف تعليم القراءة ومهارات الفهم القرائي، وأخيرا خصائص الطلاب الفائقين قرائيا. وتناول الفصل الثالث استراتيجية التصور الذهني من حيث مفهومها والأساس العلمي لها، وعلاقتها بالقراءة عامة والفهم القرائي خاصة، وأخيرا قياس مدى توظيف الطلاب لها عند قراءتهم لمواد مختلفة. وتضمن الفصل الرابع استراتيجية التدريس التبادلي من حيث مفهومها ومبررات استخدامها وأسسها، علاقتها بالقراءة وإجراءاتها، دور المعلم في هذه الاستراتيجية ونموذج تطبيقي لدور الطالب والمعلم، تقويم تطبيق الطلاب لاستخدام الإستراتيجية. أما الفصل الخامس فقد تناول إستراتيجية التعليم البنائي، واشتمل على نبذة تاريخية للنظرية البنائية، مفهوم وأسس وافتراضات النظرية البنائية، مفهوم إستراتيجية التعلم البنائي، أدوار المعلم. وتناول الفصل السادس والأخير إستراتيجية الخرائط المعرفية وتضمن فيه تحديد أهمية الخرائط المعرفية لكل من المعلم والمتعلم، الفروق الواضحة بين إستراتيجية الخرائط المعرفية والخرائط الذهنية. استراتيجيات فهم المقروء أسسها النظرية وتطبيقاتها العملية [texte imprimé] / ماهر عبد الباري . - عمان : دار المسيرة, 2009 . - 351ص : رسومات - مخططات ; 24سم.
Langues : Arabe (ara)
Catégories : اللغة Mots-clés : مهارات القراءة ؛ القراءة ؛ اللغة العربية Index. décimale : 410.7 التعليم، البحث، الموضوعات ذات الصلة Résumé : يتناول الكتاب ستة فصول. تضمن الفصل الأول طبيعة الفهم القرائي حيث شرح الفصل إطلالة تاريخية حول تطور المصطلح، ثم عرج إلى تحديد دقيق لتعريف الفهم القرائي، مكونات الموقف القرائي، النظريات النفسية المفسرة للفهم، وأخيرا نماذج الفهم القرائي. أما عن الفصل الثاني فقد تناول مستويات الفهم القرائي ومهاراته، واشتمل هذا الفصل مستويات الفهم القرائي العالمية والإقليمية والمحلية، ثم التصنيفات المتعددة للفهم، أهداف تعليم القراءة ومهارات الفهم القرائي، وأخيرا خصائص الطلاب الفائقين قرائيا. وتناول الفصل الثالث استراتيجية التصور الذهني من حيث مفهومها والأساس العلمي لها، وعلاقتها بالقراءة عامة والفهم القرائي خاصة، وأخيرا قياس مدى توظيف الطلاب لها عند قراءتهم لمواد مختلفة. وتضمن الفصل الرابع استراتيجية التدريس التبادلي من حيث مفهومها ومبررات استخدامها وأسسها، علاقتها بالقراءة وإجراءاتها، دور المعلم في هذه الاستراتيجية ونموذج تطبيقي لدور الطالب والمعلم، تقويم تطبيق الطلاب لاستخدام الإستراتيجية. أما الفصل الخامس فقد تناول إستراتيجية التعليم البنائي، واشتمل على نبذة تاريخية للنظرية البنائية، مفهوم وأسس وافتراضات النظرية البنائية، مفهوم إستراتيجية التعلم البنائي، أدوار المعلم. وتناول الفصل السادس والأخير إستراتيجية الخرائط المعرفية وتضمن فيه تحديد أهمية الخرائط المعرفية لكل من المعلم والمتعلم، الفروق الواضحة بين إستراتيجية الخرائط المعرفية والخرائط الذهنية. Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (5)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité 410.7/02/1 410.7/02/1 كتاب مكتبة كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية مجموعة كتب التربية والتعليم Disponible 410.7/02/2 410.7/02/2 كتاب مكتبة كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية مجموعة كتب التربية والتعليم Disponible 410.7/02/3 410.7/02/3 كتاب مكتبة كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية مجموعة كتب التربية والتعليم Disponible 410.7/02/4 410.7/02/4 كتاب مكتبة كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية مجموعة كتب التربية والتعليم Disponible 410.7/02/5 410.7/02/5 كتاب مكتبة كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية مجموعة كتب التربية والتعليم Disponible