Détail de l'auteur
Auteur برو محمد |
Documents disponibles écrits par cet auteur (1)



Titre : أثر التوجيه المدرسي على التحصيل الدراسي في المرحلة الثانوية Type de document : texte imprimé Auteurs : برو محمد Editeur : الجزائر : دار الأمل Année de publication : 2010 Importance : 503ص Format : 24سم ISBN/ISSN/EAN : 978-9947-30-049-7 Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) Mots-clés : التوجيه المدرسي التحصيل الدراسي المرحلة الثانوية Index. décimale : 370 التربية والتعليم Résumé : جاء الكتاب في تسعة فصول. الفصل الأول تناول الإطار العام للدراسة ويتضمن الخلفية النظرية للدراسة أهميتها وأهدافها. وفي الفصل الثاني استعرض التوجيه موضحا مفهومه اللغوي والاصطلاحي كما استعرض نشأة والتطور التاريخي في العالم الغربي والعربي والإسلامي للتوجيه. الفصل الثالث اختص بالمبادئ والأسس والعوامل الواجب مراعاتها أثناء عملية توجيه التلاميذ ثم تناول المؤثرة على عملية توجيه التلاميذ. الفصل الرابع حدد المسؤولين عن التوجيه المدرسي حيث استعرض بالتفصيل الصفاة الواجب توفرها في المسؤولين عن التوجيه كما استعرض المعايير والضوابط الواجب اتباعها من قبل المسؤولين عن التوجيه. وفي الفصل الخامس تعرض إلى التحصيل الدراسي من حيث المفهوم والمبادئ والأهداف والعوامل المؤثرة فيه وعلاقته بالتوجيه المدرسي. في حين تناول الفصل السادس سياسة القبول والتوجيه المعتمدة في الجزائر من خلال النصوص الصادرة من وزارة التربية الوطنية والأنشطة التقنية لمراكز التوجيه المدرسي والمهني. الفصل السابع تناول الأسس المنهجية للدراسة في الجانب الميداني حيث تضمن استقصاء الدراسات السابقة، المنهج المعتمد والمراحل التي مرة بها. الفصل الثامن انفرد بعرض النتائج وتحليلها وتفسيرها. واختتم بالفصل التاسع الذي أوضح نتائج الدراسة بناء على الفرضيات والأهداف مختتما ذلك بمقترحات عملية لتجاوز المشكلة القائمة. أثر التوجيه المدرسي على التحصيل الدراسي في المرحلة الثانوية [texte imprimé] / برو محمد . - الجزائر : دار الأمل, 2010 . - 503ص ; 24سم.
ISBN : 978-9947-30-049-7
Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara)
Mots-clés : التوجيه المدرسي التحصيل الدراسي المرحلة الثانوية Index. décimale : 370 التربية والتعليم Résumé : جاء الكتاب في تسعة فصول. الفصل الأول تناول الإطار العام للدراسة ويتضمن الخلفية النظرية للدراسة أهميتها وأهدافها. وفي الفصل الثاني استعرض التوجيه موضحا مفهومه اللغوي والاصطلاحي كما استعرض نشأة والتطور التاريخي في العالم الغربي والعربي والإسلامي للتوجيه. الفصل الثالث اختص بالمبادئ والأسس والعوامل الواجب مراعاتها أثناء عملية توجيه التلاميذ ثم تناول المؤثرة على عملية توجيه التلاميذ. الفصل الرابع حدد المسؤولين عن التوجيه المدرسي حيث استعرض بالتفصيل الصفاة الواجب توفرها في المسؤولين عن التوجيه كما استعرض المعايير والضوابط الواجب اتباعها من قبل المسؤولين عن التوجيه. وفي الفصل الخامس تعرض إلى التحصيل الدراسي من حيث المفهوم والمبادئ والأهداف والعوامل المؤثرة فيه وعلاقته بالتوجيه المدرسي. في حين تناول الفصل السادس سياسة القبول والتوجيه المعتمدة في الجزائر من خلال النصوص الصادرة من وزارة التربية الوطنية والأنشطة التقنية لمراكز التوجيه المدرسي والمهني. الفصل السابع تناول الأسس المنهجية للدراسة في الجانب الميداني حيث تضمن استقصاء الدراسات السابقة، المنهج المعتمد والمراحل التي مرة بها. الفصل الثامن انفرد بعرض النتائج وتحليلها وتفسيرها. واختتم بالفصل التاسع الذي أوضح نتائج الدراسة بناء على الفرضيات والأهداف مختتما ذلك بمقترحات عملية لتجاوز المشكلة القائمة. Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (1)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité 370/163/1 370/163 محم كتاب مكتبة كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية مجموعة كتب التربية والتعليم Disponible