Détail de l'auteur
Auteur عبد الفتاح الخواجا |
Documents disponibles écrits par cet auteur (1)



Titre : الإختبارات و المقاييس النفسية المستخدمة في الإرشاد و العلاج النفسي Type de document : texte imprimé Auteurs : عبد الفتاح الخواجا Mention d'édition : ط1 Editeur : عمان : دار المستقبل Année de publication : 2013 Importance : 220ص Présentation : جداول ، أشكال Format : 24 سم Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) Catégories : الفلسفة Mots-clés : الإختبارات ؛ المقاييس النفسية ؛ الإرشاد ؛ العلاج النفسي Index. décimale : 153.9 الذكاء والاستعداد (اختبارات الذكاء ,اختبارات الشخصية) Résumé : تناول هذا الكتاب موضوع الإختبارات و المقاييس النفسية المستخدمة في الإرشاد و العلاج النفسي، إذ يحتاج الاخصائي النفسي في المدرسة أو في المؤسسة التي يعمل بها سواء أكانت تعليمية أو خدماتية مجتمعية إلى أدوات قياس و تقدير بواسطتها يستطيع أن ينظم المعلومة و يحللها و يفسرها،إن الادوات النفسية ممثلة بالاختبارات المتعددة و الاستبيانات المعدة و القوائم التقديرية المناسبة و غيرها، و لهذا فقد تطرق الكتاب إلى ثلاثة عشر فصلا، ففي الفصل الاول عالج السجلات الارشادية، سجل الطالب الارشادي، البطاقة الارشادية، التخطيط الارشادي، فيما يعرض الفصل الثاني قوائم تحديد الحاجات الارشادية، المشكلات الجسمية، المشكلات الدراسية، المشكلات الانفعالية، المشكلات الاسرية، مشكلات العلاقات الاجتماعية، و الفصل الثالث يخص المقابلة الارشادية، تعريف المقابلة الارشادية، مبادئ المقابلة الارشادية، خصائص المرشد الفعال، مهارات المرشد، و الفصل الرابع يبرز مقاييس دراسة الاطفال، الاستعداد القرائي عند الاطفال، الاستعداد القرائي، و بينما يناقش الفصل الخامس مقاييس أصحاب الاتجاهات المعرفية في العلاج و الارشاد النفسي، التشخيص المعرفي في الارشاد النفسي، استخدام نظرية أليس في الشخصية، اختبار الافكار العقلانية و اللاعقلانية، قائمة وصف المشاعر، و يقدم الفصل السادس مقاييس السلوك، مقياس توكيد الذات لراتوس، مقياس السلوك العدواني، مقياس سلوك العزلة لدى طالبات المراهقة الوسطى، و سيعرض الفصل السابع، مقاييس المهارات، مقياس مهارة تنظيم الوقت، مقياس حل المشكلات، و الفصل الثامن مقاييس مفهوم الذات، مقياس مفهوم الذات للمعاقين حركيا، و الفصل التاسع يبرز مقاييس الشعور بالامان، اختبار ماسلو للشعور بالامان للمراهقين و المراهقات، و الفصل العاشر يركز مقاييس الميول و النضج المهني، أصل الميول و محدداتها، استبيان الميول المهنية، اكتشاف الميول عند الطفل، استبيانة الاتجاه المهني لقياس مستوى النضج المهني، و الفصل الحادي عشر يحدد قياس قلق الامتحان، قلق الامتحان، قياس قلق الامتحان، و الفصل الثاني عشر يوجز جنوح الاحداث، تأثير علاقة الوالدين بالأبناء، استبيانة تأثير علاقة الوالدين بالابناء، و الفصل الثالث عشر اختتم باكتشاف المشاعر، تصنيف المشاعر الاساسية، اختبر مشاعرك . الإختبارات و المقاييس النفسية المستخدمة في الإرشاد و العلاج النفسي [texte imprimé] / عبد الفتاح الخواجا . - ط1 . - عمان : دار المستقبل, 2013 . - 220ص : جداول ، أشكال ; 24 سم.
Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara)
Catégories : الفلسفة Mots-clés : الإختبارات ؛ المقاييس النفسية ؛ الإرشاد ؛ العلاج النفسي Index. décimale : 153.9 الذكاء والاستعداد (اختبارات الذكاء ,اختبارات الشخصية) Résumé : تناول هذا الكتاب موضوع الإختبارات و المقاييس النفسية المستخدمة في الإرشاد و العلاج النفسي، إذ يحتاج الاخصائي النفسي في المدرسة أو في المؤسسة التي يعمل بها سواء أكانت تعليمية أو خدماتية مجتمعية إلى أدوات قياس و تقدير بواسطتها يستطيع أن ينظم المعلومة و يحللها و يفسرها،إن الادوات النفسية ممثلة بالاختبارات المتعددة و الاستبيانات المعدة و القوائم التقديرية المناسبة و غيرها، و لهذا فقد تطرق الكتاب إلى ثلاثة عشر فصلا، ففي الفصل الاول عالج السجلات الارشادية، سجل الطالب الارشادي، البطاقة الارشادية، التخطيط الارشادي، فيما يعرض الفصل الثاني قوائم تحديد الحاجات الارشادية، المشكلات الجسمية، المشكلات الدراسية، المشكلات الانفعالية، المشكلات الاسرية، مشكلات العلاقات الاجتماعية، و الفصل الثالث يخص المقابلة الارشادية، تعريف المقابلة الارشادية، مبادئ المقابلة الارشادية، خصائص المرشد الفعال، مهارات المرشد، و الفصل الرابع يبرز مقاييس دراسة الاطفال، الاستعداد القرائي عند الاطفال، الاستعداد القرائي، و بينما يناقش الفصل الخامس مقاييس أصحاب الاتجاهات المعرفية في العلاج و الارشاد النفسي، التشخيص المعرفي في الارشاد النفسي، استخدام نظرية أليس في الشخصية، اختبار الافكار العقلانية و اللاعقلانية، قائمة وصف المشاعر، و يقدم الفصل السادس مقاييس السلوك، مقياس توكيد الذات لراتوس، مقياس السلوك العدواني، مقياس سلوك العزلة لدى طالبات المراهقة الوسطى، و سيعرض الفصل السابع، مقاييس المهارات، مقياس مهارة تنظيم الوقت، مقياس حل المشكلات، و الفصل الثامن مقاييس مفهوم الذات، مقياس مفهوم الذات للمعاقين حركيا، و الفصل التاسع يبرز مقاييس الشعور بالامان، اختبار ماسلو للشعور بالامان للمراهقين و المراهقات، و الفصل العاشر يركز مقاييس الميول و النضج المهني، أصل الميول و محدداتها، استبيان الميول المهنية، اكتشاف الميول عند الطفل، استبيانة الاتجاه المهني لقياس مستوى النضج المهني، و الفصل الحادي عشر يحدد قياس قلق الامتحان، قلق الامتحان، قياس قلق الامتحان، و الفصل الثاني عشر يوجز جنوح الاحداث، تأثير علاقة الوالدين بالأبناء، استبيانة تأثير علاقة الوالدين بالابناء، و الفصل الثالث عشر اختتم باكتشاف المشاعر، تصنيف المشاعر الاساسية، اختبر مشاعرك . Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (3)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité 153.9/14/1 153.9/14/1 كتاب مكتبة كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية مجموعة كتب الفلسفة Disponible 153.9/14/2 153.9/14/2 كتاب مكتبة كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية مجموعة كتب الفلسفة Disponible 153.9/14/3 153.9/14/3 كتاب مكتبة كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية مجموعة كتب الفلسفة Disponible