Détail de l'auteur
Auteur محمد جلال شرف |
Documents disponibles écrits par cet auteur (5)



Titre : كتاب الزهد Type de document : texte imprimé Auteurs : أحمد بن حنبل, Auteur ; محمد جلال شرف, Annotateur Editeur : بيروت : دار النهضة العربية Année de publication : 1981 Importance : 187ص Présentation : كتاب ملون Format : 24سم Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) Catégories : الديانات Mots-clés : الزهد ؛ الفكر الإسلامي ؛ التصوف ؛ الصوفية Index. décimale : 214 الثقافة الإسلامية Résumé : يعد كتاب "الزهد" للإمام أحمد بن حنبل من الكتب القيمة التي تتناول حياة الزهد والورع عند الصحابة والتابعين، ويسلط الضوء على المعاني الحقيقية للزهد في الإسلام، وهو لا يعني ترك الدنيا تمامًا، بل أن يكون القلب غير متعلّق بها.
يوضح الإمام أحمد أن الزهد ليس بترك المال أو العمل، بل هو أن يكون العبد متوكلاً على الله، قانعًا بما قسم له، غير مفتون بالدنيا.
الزهد في حياة الأنبياء والصحابة
يستعرض الكتاب مواقف من حياة النبي ﷺ وصحابته الذين ضربوا أروع الأمثلة في الزهد، مثل أبي بكر الصديق وعمر بن الخطاب وعلي بن أبي طالب رضي الله عنهم.
أقوال السلف في الزهد
يذكر الإمام أحمد أقوال العلماء والتابعين عن حقيقة الزهد، مثل قول الحسن البصري: "ليس الزهد في الدنيا بتحريم الحلال، ولا بإضاعة المال، ولكن أن يكون بما في يد الله أوثق منك بما في يدك."
قصص الزاهدين من التابعين والعلماء
يتناول قصصًا مؤثرة عن ورع وتقوى العلماء الذين كانوا يعيشون ببساطة، مثل سفيان الثوري وعبد الله بن المبارك وغيرهم.
التحذير من التعلق بالدنيا
يحذر الكتاب من الانشغال بالدنيا على حساب الآخرة، ويستشهد بآيات قرآنية وأحاديث نبوية تحث على الزهد.
الهدف من الكتاب:
يهدف الإمام أحمد من خلال هذا الكتاب إلى تربية النفوس على القناعة، والبعد عن الترف المذموم، والاقتداء بالسلف الصالح في السلوك والأخلاق.
الكتاب مليء بالحكم والمواعظ، وهو من أهم الكتب في باب الزهد والتقوى، ويصلح لمن أراد تهذيب نفسه وتقويتها بالإيمانكتاب الزهد [texte imprimé] / أحمد بن حنبل, Auteur ; محمد جلال شرف, Annotateur . - بيروت : دار النهضة العربية, 1981 . - 187ص : كتاب ملون ; 24سم.
Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara)
Catégories : الديانات Mots-clés : الزهد ؛ الفكر الإسلامي ؛ التصوف ؛ الصوفية Index. décimale : 214 الثقافة الإسلامية Résumé : يعد كتاب "الزهد" للإمام أحمد بن حنبل من الكتب القيمة التي تتناول حياة الزهد والورع عند الصحابة والتابعين، ويسلط الضوء على المعاني الحقيقية للزهد في الإسلام، وهو لا يعني ترك الدنيا تمامًا، بل أن يكون القلب غير متعلّق بها.
يوضح الإمام أحمد أن الزهد ليس بترك المال أو العمل، بل هو أن يكون العبد متوكلاً على الله، قانعًا بما قسم له، غير مفتون بالدنيا.
الزهد في حياة الأنبياء والصحابة
يستعرض الكتاب مواقف من حياة النبي ﷺ وصحابته الذين ضربوا أروع الأمثلة في الزهد، مثل أبي بكر الصديق وعمر بن الخطاب وعلي بن أبي طالب رضي الله عنهم.
أقوال السلف في الزهد
يذكر الإمام أحمد أقوال العلماء والتابعين عن حقيقة الزهد، مثل قول الحسن البصري: "ليس الزهد في الدنيا بتحريم الحلال، ولا بإضاعة المال، ولكن أن يكون بما في يد الله أوثق منك بما في يدك."
قصص الزاهدين من التابعين والعلماء
يتناول قصصًا مؤثرة عن ورع وتقوى العلماء الذين كانوا يعيشون ببساطة، مثل سفيان الثوري وعبد الله بن المبارك وغيرهم.
التحذير من التعلق بالدنيا
يحذر الكتاب من الانشغال بالدنيا على حساب الآخرة، ويستشهد بآيات قرآنية وأحاديث نبوية تحث على الزهد.
الهدف من الكتاب:
يهدف الإمام أحمد من خلال هذا الكتاب إلى تربية النفوس على القناعة، والبعد عن الترف المذموم، والاقتداء بالسلف الصالح في السلوك والأخلاق.
الكتاب مليء بالحكم والمواعظ، وهو من أهم الكتب في باب الزهد والتقوى، ويصلح لمن أراد تهذيب نفسه وتقويتها بالإيمانRéservation
Réserver ce document
Exemplaires (3)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité 12849F 214/37/1 كتاب مكتبة كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية مجموعة كتب الديانات Disponible 12850F 214/37/2 كتاب مكتبة كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية مجموعة كتب الديانات Disponible 12851F 214/37/3 كتاب مكتبة كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية مجموعة كتب الديانات Disponible
Titre : الفكر السياسي في الإسلام شخصيات و مذاهب Type de document : texte imprimé Auteurs : محمد جلال شرف, Auteur ; محمد علي عبد المعطي, Auteur Editeur : الإسكندرية : دار المعرفة الجامعية Année de publication : 1996 Importance : 589ص Format : 24سم Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) Catégories : الديانات Mots-clés : الفكر السياسي ؛ الإسلام ؛ شخصيات ؛ مذاهب Index. décimale : 214 الثقافة الإسلامية Résumé : تناول الكاتب في القسم الاول الفكر السياسي و نظم الحكم قبل و بعد نزول القران، وذلك من خلال خمسة فصول، استعرض في الفصل الاول الاوضاع السياسية و الاجتماعية قبل نزول القران في الدولة العربية قبل الاسلام و فيما جاورها من امبراطورية فارسية و امبراطورية رومانية شرقية في نفس ذات التاريخ. و اهمية هذا الفصل ترجع الى ما نعتقده من ان تاريخ الانسانية يتسم بطابع الاستمرار و بنفاذ تاثير السابق و اللاحق، بالاضافة الى اهمية البعد السوسيولوجي في تشكيل النظم و الافكار السياسية و غيرها . اما الفصل الثاني فقد تناولنا فيه ماهية الدولة في القران. و ذلك الكتاب ا لالهي الذي لم يكتب كلمة من كلماته بشر، و لم يخط حرف من حروفه انسان، فمع القران و خلاله و فيه، نشات لاول مرة دولة اسلامية ذات خطوط سياسية و اجتماعية معينة، تسير وفق فكر سياسي اسلامي، وتخضع لنظام سياسي محدد. و بعد موت الرسول عليه الصلاة و السلام قامت حركات سياسية عديدة خلال فتؤرات حكم الخلفاء الراشدين امتزجت بتيارات و مواقف دينية، وكان لها اكبر الاثر على الفكر السياسي في الاسلام، و هذا ما تناوله في الفصل الثالث من هذا القسم. اما الفصل الرابع فلقد خصصه للحديث عن نظام الحكم في العصر الاموي، من خلال الانظمة السياسية و الادارية و المالي و الحربية و القضائية. و انتهى من هذا هذا القسم بالفصل الخامس الذي تناول فيه الحالة السياسية، ونظام الحكم في العصر العباسي من خلال عرضنا للحركة السياسية التي قامت عقب قيام الدولة العبسية و ا لانظمة السياسية و الادارية و الحربية و المالية و القضائية التي قامت طوال قيام هذه الدولة. انتهى القسم الاول من هذا الكتاب الذي اعتبره بمقابة خليفة تاريخية و سياسية و اجتماعية تعيينا في فهم و تفسير افكار و اراء و نظريات رواد الفكر السياسي في الاسلام موضوع القسم الثاني من هذا الكتاب. و الرواد كثيرون اشتركوا في الدين و اللغة و الثقافة، و ضمهم الوطن العربي و الاسلامي الكبير، و لكنهم تفاتوا زمانا و ظروفا، و من هنا استعرض افكار الرواد السياسية، ان نرهصها بذكر الاحوال الاجتماعية و الثقافية و السياسية التي اثرت و شكلت مفاهيم السياسية. و من هنا عرض للفكر و النظم السياسية بما واكبها و اثر فيها من اتجاهات اجتماعية و ثقافية و تاريخية، في فترات زمانية تبدا من قبل ظهور الاسلام حتى القرن الرابع عشر الميلادي. خصص الفصل الاول منه، اكتشاف ان ابن الربيع هو رائد الفكر السياسي الاسلامي الاول، وان بداية الفكر في ا لاسلام بصور نسقية متكاملة، انما تحدد بكتاب ((سلوك المالك في تدبير الممالك)) لابن الربيع، و طبيعة الحال كان قبل ابن ابى الربيع اتجاهات و تيارات و افكار سياسية بدات بالقران، و اثرتها تجربة الخلفاء الراشدين، و استمرت في العصر الاموي الا اننا لم نجد عند مفكر من قبل ابن ابى الربيع نسقا سياسيا متكاملا فكرا و تنظيما بينما وجد عنده. و قبل ان كشف النقاب عن ابن ابى الربيع لم يكن احد ليعلم الا النادر و القليل عنه. اما الفصل الثاني فقد خصصه للحديث عن الفارابى الذي ذكر عنه ((انه الاب الحقيقي لكل فلاسفة الاسلام)) و الذي انحصرت معظم افكاره و ارائه السياسية في مؤلفين له هما ((اراء اهل المدينة الفاضلة)) و ((الساسات المدينةو عقد مقارنات بين فكره السياسي و بين الفكر السياسي لدى اليونان ظهر منها انه قبل بعض الافكار السياسية اليونانية و رفض البعض الاخر. و في عهد الماورى اتسع العالم الاسلامي اتساعا كبيرا وصل فيه الى اسبانيا غربا و الى قلب الهند شرقا، و ساد هذه المجتمعات على اتساعها نظام سياسي واحد تقريبا يستند على القران و السنة. و كانت بغداد مركز الحضارة الاسلامية، و محور الدولة الاسلامية، وكان الخليفة في بغداد يمثل عقل هذه الحضارة، وقلب تلك الدولة، و الشخص الامر الناهى من كل الاطراف، ولكن بدات الاضواء تنتقل بالتدريج من بغداد الى غيرها من المدن، وبدا مركز الخليفة في التدهور و الاضمحلال، فاقتسم قواده العسكريون من الترك تارة ومن الفرس تارة اخرى نفوذه، و بدى في الافق استحالة خضوع الامبراطوري الاسلامية المترامية الاطراف لحاكم موناركى مركزى و على هذا النحو اصبح الخليفة يمثل السلطة الرسمية فقط، اما السلطة الفعلية فكانت تتارجح بين القادة الاتراك حينما و القادة الفرس حينا اخر، اي ان الخليفةظل عربيا يحكم اسميا فقط، ولم يحاول الاتراك او الفرس خلع الخليفة العربى، وتنصيب خليفة تركى او فارسى رغم ازدياد نفوذهما. و مع هذا فلقد ظهرت دعوة تتجه الى امكانية تنصيب خليفة من اصل غير عربي قريشي، وكان لا بد ان تظهر بالتالي دعوة مناقضة لها تذهب الى ضرورة ان يكون الخليفة عربى قريشي. و لقد مثل الماوردى هذه الدعوى الاخيرة اصدق تمثيل حيث ذهب الى اشتراط النسب الى قريش كشرط اساسي يؤهل صاحبه للامامة او الحكم، كما ذهب الى ان وزير التعويض يجب ان يكون عربيا مسلما.
اما الفصل الثالث تناول الماوردى و تاصيله للحكم العربي الاسلامى و اذا كان الماوردى يمثل يارا مؤيدا للخلافة و الخليفة المتمركز في بغداد، و يرى ضرورة ان يكون الخليفة من اصل عربي قريشي، فان نظام الملك الطوسى الذي عقدنا له الفصل الرابع يمثل تيارا اخر ساد الشرق الاسلامي و بخاصة بلاد فارس التي سادها في ذلك الوقت حكم تركي اذ راى ان السلطان و هو مجرد امير و امراء الخليفة يمكن ان يكون من اصل غير عربي بالمرة و لقد تناول اراء نظام الملك الطوسى و نظام الحكم عنده من خلال تحليلنا لكتابه ((سياست نامة)) الذي وضعه باللغة الفارسية و يعنى بالعربية كتاب السياسة.اما الفصل الخامس من هذا القسم الثاني فقد خصصه للحديث عن ابى حامد الغزالي و مكانة السياسة عنده كعلم، و تطرقنا من هذا الفصل الى الحديث عن كيفية نشاة الدولة عند الغزالي، و نظرية الامامة عنده، و الصفات التي يجب ان تتوفر في الامام. و الحق ان السياسة عند الغوالى احتلت مكانا رفيعا ساميا سواء اكان ذلك على الصعيد النظرى ام على الصعيد التطبيقي و جاءت معالجته للنظرية السياسية معالجة واقعية ملوسة ابتعد فيها عن النزعة المثالية .الفكر السياسي في الإسلام شخصيات و مذاهب [texte imprimé] / محمد جلال شرف, Auteur ; محمد علي عبد المعطي, Auteur . - الإسكندرية : دار المعرفة الجامعية, 1996 . - 589ص ; 24سم.
Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara)
Catégories : الديانات Mots-clés : الفكر السياسي ؛ الإسلام ؛ شخصيات ؛ مذاهب Index. décimale : 214 الثقافة الإسلامية Résumé : تناول الكاتب في القسم الاول الفكر السياسي و نظم الحكم قبل و بعد نزول القران، وذلك من خلال خمسة فصول، استعرض في الفصل الاول الاوضاع السياسية و الاجتماعية قبل نزول القران في الدولة العربية قبل الاسلام و فيما جاورها من امبراطورية فارسية و امبراطورية رومانية شرقية في نفس ذات التاريخ. و اهمية هذا الفصل ترجع الى ما نعتقده من ان تاريخ الانسانية يتسم بطابع الاستمرار و بنفاذ تاثير السابق و اللاحق، بالاضافة الى اهمية البعد السوسيولوجي في تشكيل النظم و الافكار السياسية و غيرها . اما الفصل الثاني فقد تناولنا فيه ماهية الدولة في القران. و ذلك الكتاب ا لالهي الذي لم يكتب كلمة من كلماته بشر، و لم يخط حرف من حروفه انسان، فمع القران و خلاله و فيه، نشات لاول مرة دولة اسلامية ذات خطوط سياسية و اجتماعية معينة، تسير وفق فكر سياسي اسلامي، وتخضع لنظام سياسي محدد. و بعد موت الرسول عليه الصلاة و السلام قامت حركات سياسية عديدة خلال فتؤرات حكم الخلفاء الراشدين امتزجت بتيارات و مواقف دينية، وكان لها اكبر الاثر على الفكر السياسي في الاسلام، و هذا ما تناوله في الفصل الثالث من هذا القسم. اما الفصل الرابع فلقد خصصه للحديث عن نظام الحكم في العصر الاموي، من خلال الانظمة السياسية و الادارية و المالي و الحربية و القضائية. و انتهى من هذا هذا القسم بالفصل الخامس الذي تناول فيه الحالة السياسية، ونظام الحكم في العصر العباسي من خلال عرضنا للحركة السياسية التي قامت عقب قيام الدولة العبسية و ا لانظمة السياسية و الادارية و الحربية و المالية و القضائية التي قامت طوال قيام هذه الدولة. انتهى القسم الاول من هذا الكتاب الذي اعتبره بمقابة خليفة تاريخية و سياسية و اجتماعية تعيينا في فهم و تفسير افكار و اراء و نظريات رواد الفكر السياسي في الاسلام موضوع القسم الثاني من هذا الكتاب. و الرواد كثيرون اشتركوا في الدين و اللغة و الثقافة، و ضمهم الوطن العربي و الاسلامي الكبير، و لكنهم تفاتوا زمانا و ظروفا، و من هنا استعرض افكار الرواد السياسية، ان نرهصها بذكر الاحوال الاجتماعية و الثقافية و السياسية التي اثرت و شكلت مفاهيم السياسية. و من هنا عرض للفكر و النظم السياسية بما واكبها و اثر فيها من اتجاهات اجتماعية و ثقافية و تاريخية، في فترات زمانية تبدا من قبل ظهور الاسلام حتى القرن الرابع عشر الميلادي. خصص الفصل الاول منه، اكتشاف ان ابن الربيع هو رائد الفكر السياسي الاسلامي الاول، وان بداية الفكر في ا لاسلام بصور نسقية متكاملة، انما تحدد بكتاب ((سلوك المالك في تدبير الممالك)) لابن الربيع، و طبيعة الحال كان قبل ابن ابى الربيع اتجاهات و تيارات و افكار سياسية بدات بالقران، و اثرتها تجربة الخلفاء الراشدين، و استمرت في العصر الاموي الا اننا لم نجد عند مفكر من قبل ابن ابى الربيع نسقا سياسيا متكاملا فكرا و تنظيما بينما وجد عنده. و قبل ان كشف النقاب عن ابن ابى الربيع لم يكن احد ليعلم الا النادر و القليل عنه. اما الفصل الثاني فقد خصصه للحديث عن الفارابى الذي ذكر عنه ((انه الاب الحقيقي لكل فلاسفة الاسلام)) و الذي انحصرت معظم افكاره و ارائه السياسية في مؤلفين له هما ((اراء اهل المدينة الفاضلة)) و ((الساسات المدينةو عقد مقارنات بين فكره السياسي و بين الفكر السياسي لدى اليونان ظهر منها انه قبل بعض الافكار السياسية اليونانية و رفض البعض الاخر. و في عهد الماورى اتسع العالم الاسلامي اتساعا كبيرا وصل فيه الى اسبانيا غربا و الى قلب الهند شرقا، و ساد هذه المجتمعات على اتساعها نظام سياسي واحد تقريبا يستند على القران و السنة. و كانت بغداد مركز الحضارة الاسلامية، و محور الدولة الاسلامية، وكان الخليفة في بغداد يمثل عقل هذه الحضارة، وقلب تلك الدولة، و الشخص الامر الناهى من كل الاطراف، ولكن بدات الاضواء تنتقل بالتدريج من بغداد الى غيرها من المدن، وبدا مركز الخليفة في التدهور و الاضمحلال، فاقتسم قواده العسكريون من الترك تارة ومن الفرس تارة اخرى نفوذه، و بدى في الافق استحالة خضوع الامبراطوري الاسلامية المترامية الاطراف لحاكم موناركى مركزى و على هذا النحو اصبح الخليفة يمثل السلطة الرسمية فقط، اما السلطة الفعلية فكانت تتارجح بين القادة الاتراك حينما و القادة الفرس حينا اخر، اي ان الخليفةظل عربيا يحكم اسميا فقط، ولم يحاول الاتراك او الفرس خلع الخليفة العربى، وتنصيب خليفة تركى او فارسى رغم ازدياد نفوذهما. و مع هذا فلقد ظهرت دعوة تتجه الى امكانية تنصيب خليفة من اصل غير عربي قريشي، وكان لا بد ان تظهر بالتالي دعوة مناقضة لها تذهب الى ضرورة ان يكون الخليفة عربى قريشي. و لقد مثل الماوردى هذه الدعوى الاخيرة اصدق تمثيل حيث ذهب الى اشتراط النسب الى قريش كشرط اساسي يؤهل صاحبه للامامة او الحكم، كما ذهب الى ان وزير التعويض يجب ان يكون عربيا مسلما.
اما الفصل الثالث تناول الماوردى و تاصيله للحكم العربي الاسلامى و اذا كان الماوردى يمثل يارا مؤيدا للخلافة و الخليفة المتمركز في بغداد، و يرى ضرورة ان يكون الخليفة من اصل عربي قريشي، فان نظام الملك الطوسى الذي عقدنا له الفصل الرابع يمثل تيارا اخر ساد الشرق الاسلامي و بخاصة بلاد فارس التي سادها في ذلك الوقت حكم تركي اذ راى ان السلطان و هو مجرد امير و امراء الخليفة يمكن ان يكون من اصل غير عربي بالمرة و لقد تناول اراء نظام الملك الطوسى و نظام الحكم عنده من خلال تحليلنا لكتابه ((سياست نامة)) الذي وضعه باللغة الفارسية و يعنى بالعربية كتاب السياسة.اما الفصل الخامس من هذا القسم الثاني فقد خصصه للحديث عن ابى حامد الغزالي و مكانة السياسة عنده كعلم، و تطرقنا من هذا الفصل الى الحديث عن كيفية نشاة الدولة عند الغزالي، و نظرية الامامة عنده، و الصفات التي يجب ان تتوفر في الامام. و الحق ان السياسة عند الغوالى احتلت مكانا رفيعا ساميا سواء اكان ذلك على الصعيد النظرى ام على الصعيد التطبيقي و جاءت معالجته للنظرية السياسية معالجة واقعية ملوسة ابتعد فيها عن النزعة المثالية .Exemplaires
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité aucun exemplaire
Titre : الله و العالم و الإنسان في الفكر الإسلامي Type de document : texte imprimé Auteurs : محمد جلال شرف, Auteur Editeur : بيروت : دار النهضة العربية Année de publication : 1980 Importance : 496ص Format : 24سم Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) Catégories : الفلسفة Mots-clés : الله ؛ العالم ؛ الإنسان ؛ الفكر الإسلامي Index. décimale : 189.1 الفلسفة الإسلامية Résumé : تضمن الكتاب أربعة فصول رئيسية. تناول الفصل الأول مشكلة العالم بين الحدوث عند كل الكندي ، الفرابي ، ابن سينا، الفصل الثاني و تعرض لنظرية الجوهر و الفرد و علاقتها بمسألة قدم العالم و حدوثه. و تعرض الفصل الثالث لمشكلة النفس الإنسانية و مسألة حشر الأجساد ، أما الفصل الرابع و الأخير فتطرق مشكلة الألوهية و مسألة علم الله للكليات و الجزئيات أو مسألة الصلة بين الله و العالم. الله و العالم و الإنسان في الفكر الإسلامي [texte imprimé] / محمد جلال شرف, Auteur . - بيروت : دار النهضة العربية, 1980 . - 496ص ; 24سم.
Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara)
Catégories : الفلسفة Mots-clés : الله ؛ العالم ؛ الإنسان ؛ الفكر الإسلامي Index. décimale : 189.1 الفلسفة الإسلامية Résumé : تضمن الكتاب أربعة فصول رئيسية. تناول الفصل الأول مشكلة العالم بين الحدوث عند كل الكندي ، الفرابي ، ابن سينا، الفصل الثاني و تعرض لنظرية الجوهر و الفرد و علاقتها بمسألة قدم العالم و حدوثه. و تعرض الفصل الثالث لمشكلة النفس الإنسانية و مسألة حشر الأجساد ، أما الفصل الرابع و الأخير فتطرق مشكلة الألوهية و مسألة علم الله للكليات و الجزئيات أو مسألة الصلة بين الله و العالم. Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (11)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité 11909F 189.1/60/1 كتاب مكتبة كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية مجموعة كتب الفلسفة Disponible 11407F 189.1/60/10 كتاب مكتبة كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية مجموعة كتب الفلسفة Disponible 11408F 189.1/60/11 كتاب مكتبة كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية مجموعة كتب الفلسفة Disponible 11910F 189.1/60/2 كتاب مكتبة كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية مجموعة كتب الفلسفة Disponible 11908F 189.1/60/3 كتاب مكتبة كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية مجموعة كتب الفلسفة Disponible 11411F 189.1/60/4 كتاب مكتبة كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية مجموعة كتب الفلسفة Disponible 11410F 189.1/60/5 كتاب مكتبة كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية مجموعة كتب الفلسفة Disponible 11406F 189.1/60/6 كتاب مكتبة كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية مجموعة كتب الفلسفة Disponible 11409F 189.1/60/7 كتاب مكتبة كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية مجموعة كتب الفلسفة Disponible 11412F 189.1/60/8 كتاب مكتبة كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية مجموعة كتب الفلسفة Disponible 11413F 189.1/60/9 كتاب مكتبة كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية مجموعة كتب الفلسفة Disponible
Titre : المذاهب اليونانية الفلسفية في العالم الإسلامي Type de document : texte imprimé Auteurs : دافيد سانتلانا, Auteur ; محمد جلال شرف, Présentateur Editeur : بيروت : دار النهضة العربية Année de publication : 1981 Importance : 232ص Format : 24 سم Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) Catégories : الفلسفة Mots-clés : المذاهب اليونانية ؛ االفلسفة ؛ العالم الإسلامي Index. décimale : 180 الفلسفة القديمة ( الوسطية – الشرقية ) Résumé : تناول هذا الكتاب موضوع المذاهب اليونانية الفلسفية في العالم الإسلامي، إن كيفية انتقال التراث اليوناني إلى المسلمين و الطريقة التي تناول بها فلاسفة الاسلام هذا التراث و حركة النقل و الترجمة التي مكنت المسلمين من هذه المعرفة و تقييمها و غير هذه المسائل ما زالت تشغل بال الباحثين إلى يومنا هذا، و الحقيقة أن سانتلانا يمهد قبل دخوله في هذا الموضوع الرئيسي، بعرض تاريخي ممتع يبسط فيه بعض الأفكار لفلاسفة اليونان القدامي و ينقدها، ثم هو في الوقت نفسه يقابل هذا الأفكار بأفكار الفلاسفة المسلمين مبينا أوجه الاتفاق و الاختلاف، و هو تقريبا ينتهي في جميع الحالات إلى المطابقة أو المماثلة خاصة فيما يتعلق بأفكار أفلاطون و أرسطو، بل أنه قد جازف كما فعل البعض و أعدم الأفكار الاسلامية و حرمها من الجدة أو الابتكار و ألقى بها في أحضان الفتنة اليونانية، فقد تطرق الكتاب إلى عدة مواضيع منها، سانتلانا، منهج التحقيق، دروس التعاليم الفلسفية للأستاذ سانتلانا المذاهب اليونانية الفلسفية في العالم الإسلامي [texte imprimé] / دافيد سانتلانا, Auteur ; محمد جلال شرف, Présentateur . - بيروت : دار النهضة العربية, 1981 . - 232ص ; 24 سم.
Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara)
Catégories : الفلسفة Mots-clés : المذاهب اليونانية ؛ االفلسفة ؛ العالم الإسلامي Index. décimale : 180 الفلسفة القديمة ( الوسطية – الشرقية ) Résumé : تناول هذا الكتاب موضوع المذاهب اليونانية الفلسفية في العالم الإسلامي، إن كيفية انتقال التراث اليوناني إلى المسلمين و الطريقة التي تناول بها فلاسفة الاسلام هذا التراث و حركة النقل و الترجمة التي مكنت المسلمين من هذه المعرفة و تقييمها و غير هذه المسائل ما زالت تشغل بال الباحثين إلى يومنا هذا، و الحقيقة أن سانتلانا يمهد قبل دخوله في هذا الموضوع الرئيسي، بعرض تاريخي ممتع يبسط فيه بعض الأفكار لفلاسفة اليونان القدامي و ينقدها، ثم هو في الوقت نفسه يقابل هذا الأفكار بأفكار الفلاسفة المسلمين مبينا أوجه الاتفاق و الاختلاف، و هو تقريبا ينتهي في جميع الحالات إلى المطابقة أو المماثلة خاصة فيما يتعلق بأفكار أفلاطون و أرسطو، بل أنه قد جازف كما فعل البعض و أعدم الأفكار الاسلامية و حرمها من الجدة أو الابتكار و ألقى بها في أحضان الفتنة اليونانية، فقد تطرق الكتاب إلى عدة مواضيع منها، سانتلانا، منهج التحقيق، دروس التعاليم الفلسفية للأستاذ سانتلانا Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (1)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité 2824F 180/06/1 كتاب مكتبة كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية مجموعة كتب الفلسفة Disponible
Titre : كتاب الزهد Type de document : texte imprimé Auteurs : أحمد بن حنبل, Auteur ; محمد جلال شرف, Annotateur Editeur : بيروت : دار النهضة العربية Année de publication : 1981 Importance : 316ص Présentation : كتاب ملون Format : 24سم Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) Catégories : الديانات Mots-clés : الزهد ؛ الفكر الإسلامي ؛ التصوف ؛ الصوفية Index. décimale : 214 الثقافة الإسلامية Résumé : الجزء الثاني من كتاب الزهد للإمام أحمد بن حنبل فإنه يقع في قسمين رئيسيين. يتناول القسم الأول الأقوال المأثورة في الزهد عند صحابة رسول الله و كان أولهم هو سيدنا أبو بكر الصديق رضي الله عنه، أما آخرهم في هذا القسم الأول فهو أبو موسى الأشعري. و القسم الثاني : من هذا الجزء فهو خاص بزهد التابعين رضي الله تعالى عنهم أجمعين : أولهم هو أويس القرني و أخرهم هو مالك بن دينار. كتاب الزهد [texte imprimé] / أحمد بن حنبل, Auteur ; محمد جلال شرف, Annotateur . - بيروت : دار النهضة العربية, 1981 . - 316ص : كتاب ملون ; 24سم.
Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara)
Catégories : الديانات Mots-clés : الزهد ؛ الفكر الإسلامي ؛ التصوف ؛ الصوفية Index. décimale : 214 الثقافة الإسلامية Résumé : الجزء الثاني من كتاب الزهد للإمام أحمد بن حنبل فإنه يقع في قسمين رئيسيين. يتناول القسم الأول الأقوال المأثورة في الزهد عند صحابة رسول الله و كان أولهم هو سيدنا أبو بكر الصديق رضي الله عنه، أما آخرهم في هذا القسم الأول فهو أبو موسى الأشعري. و القسم الثاني : من هذا الجزء فهو خاص بزهد التابعين رضي الله تعالى عنهم أجمعين : أولهم هو أويس القرني و أخرهم هو مالك بن دينار. Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (4)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité 12853F 214/37/1 كتاب مكتبة كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية مجموعة كتب الديانات Disponible 12854F 214/37/2 كتاب مكتبة كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية مجموعة كتب الديانات Disponible 12856F 214/37/3 كتاب مكتبة كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية مجموعة كتب الديانات Disponible 12855F 214/37/4 كتاب مكتبة كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية مجموعة كتب الديانات Disponible