Détail de l'auteur
Auteur صلاح الدين محمود علام |
Documents disponibles écrits par cet auteur (2)



Titre : 30مهارة أساسية للباحث النوعي Titre original : 30Essential skillsfor the qualitive researcher Type de document : texte imprimé Auteurs : jhon w.creswell, Auteur ; johanna creswell baez, Auteur ; صلاح الدين محمود علام, Auteur Editeur : عمان : دار الفكر Année de publication : 2022 Importance : 421ص Présentation : غ. ملون ، جداول Format : 24 سم ISBN/ISSN/EAN : 978-9957-92-253-5 Langues : Arabe (ara) Langues originales : Anglais (eng) Catégories : العلوم الاجتماعية Mots-clés : أساليب البحث ؛ الباحثين ؛ مهارات ؛ البحث النوعي Index. décimale : 375 المناهج Résumé : يحتوى هذا الكتاب على سبعة أجزاء رئيسية ،الجزء الأول يقدِّم بعض الملاحظ المبدئية عما يُستغرق في فهْم البحث النوْعي. وسوف تعرف كيف تفكِّر كباحث، وكيف يختلف هذا التفكير عن التفكير المطلوب من الباحث الكمِّي، وكيف تجَعل دراسة نوْعية مثيرة للاهتمام الفكري والمنهجي، وكيف تتفاوض حول الانفعالات التي تبرز عند إجراء بحْث نوْعي، وكيف تعمل مع المشرفين على البحث من الأساتذة واللجان.
والجزء الثاني يعْرض بعض الأفكار المحورية قبل البدء في تصميم دراسة نوْعية. وتأمَّلنا الأفكار الفلسفية والنظرية التي تناسب طوال المشروع البحثي. واقترحنا أيضًا أن تتوقَّع قضايا أخلاقية، وتُطوِّر خريطة للأدبيات لمعرفة كيف تضيف دراستك إلى المعرفة الموجودة. وأخيرًا، اقترحنا أن تفْهم البنْية المكبَّرة لدراسة نوْعية منشورة – البنْية الداخلية لمشروع مكتوب يقدِّم إسقالة (Scaffold) لدراستك.
وفي الجزء الثالث، أوْضحنا بداية دراسة نوءعية حتى نهايتها. وبدأنا بأفكار حول كتابة عنوان، وإعداد ملخص موجز واضح، وكتابة مقدمة، وعبارة تصوغ غرضًا واضحًا وأسئلة بحثية. وسوف ترى في هذا القسم مدوَّنات، وهياكل تنظيمية نُوصى بها لجعْل عرْض مشروعك البحثي وضوحًا.
وبتسلُّحك بهذه المقدمة، فإننا ناقشنا في الجزء الرابع جمْع البيانات، وذلك بتقييم أنواع البيانات المتوفرة أولاً، ومن ثم مراجعة ما يتعلق بإجراء ملاحظة جيدة، ومقابلة عميقة التفكير. وكذلك ناقشنا جمْع البيانات من مجتمعات مهمَّشة، والوصول ببحثك كوْنيًا لعينات وجمهور يختلف في هوِّياته، مثل: الثقافة، أو النوع، أو العِرْق، أو الحالة الاجتماعية الاقتصادية.
والجزء الخامس ينتقل إلى الطوْر التالي للبحث: تحليل النتائج والتحقُّق من صدقها. ويبدأ هذا القسم بالخطوة المُهمة المتعلقة بتشفير البيانات – النصوص، والصُّور. ومن ثم ينتقل إلى تجريدات أكبر، تُسمَّى "موضوعات رئيسة Themes". واستغرقنا أيضًا بعض الوقت لتأمُّل استخدام برمجيات نوْعية للتحليل، ثم انتقلنا إلى التحقُّق من الصدق، وتقييم الثبات من خلال الاتفاق بين القائمين بالتشفير.
وفي الجزء السادس تناولنا الموضوع المُهم المتعلق بتجميع دراسة نوءعية مكتوبة من خلال الكتابة العلمية، وتضمين عناصر كتابة نوْعية مُهمة. كما تناولنا المفهوم النوْعي للتأمُّل، وكيفية كتابته في دراستك، وكيفية كتابة استنتاج جيد لمشروع بحثي نوْعي. وانتهينا ببعض النصائح عن كيفية نشْر دراسة نوْعية في دورية علمية.
وفي القسم الأخير من الكتاب – الجزء السابع – انتقلنا إلى معاونتك في اتخاذ قرار يتعلق بكيفية تقويم جودة مشروعك البحثي، واختتمنا الكتاب بإلقاء الضوء على الطوْر التالي الذي يبنى على هذا الكتاب – استخدام أنواع معينة من مداخل أو تصحيحات البحث النوْعي، مثل: الإثنوغرافيا، ودراسات الحالة، والنظرية المتأسِّسة – التي سوف توسِّع مجموعة مهاراتك أبْعد من ذلك.30مهارة أساسية للباحث النوعي = 30Essential skillsfor the qualitive researcher [texte imprimé] / jhon w.creswell, Auteur ; johanna creswell baez, Auteur ; صلاح الدين محمود علام, Auteur . - عمان : دار الفكر, 2022 . - 421ص : غ. ملون ، جداول ; 24 سم.
ISBN : 978-9957-92-253-5
Langues : Arabe (ara) Langues originales : Anglais (eng)
Catégories : العلوم الاجتماعية Mots-clés : أساليب البحث ؛ الباحثين ؛ مهارات ؛ البحث النوعي Index. décimale : 375 المناهج Résumé : يحتوى هذا الكتاب على سبعة أجزاء رئيسية ،الجزء الأول يقدِّم بعض الملاحظ المبدئية عما يُستغرق في فهْم البحث النوْعي. وسوف تعرف كيف تفكِّر كباحث، وكيف يختلف هذا التفكير عن التفكير المطلوب من الباحث الكمِّي، وكيف تجَعل دراسة نوْعية مثيرة للاهتمام الفكري والمنهجي، وكيف تتفاوض حول الانفعالات التي تبرز عند إجراء بحْث نوْعي، وكيف تعمل مع المشرفين على البحث من الأساتذة واللجان.
والجزء الثاني يعْرض بعض الأفكار المحورية قبل البدء في تصميم دراسة نوْعية. وتأمَّلنا الأفكار الفلسفية والنظرية التي تناسب طوال المشروع البحثي. واقترحنا أيضًا أن تتوقَّع قضايا أخلاقية، وتُطوِّر خريطة للأدبيات لمعرفة كيف تضيف دراستك إلى المعرفة الموجودة. وأخيرًا، اقترحنا أن تفْهم البنْية المكبَّرة لدراسة نوْعية منشورة – البنْية الداخلية لمشروع مكتوب يقدِّم إسقالة (Scaffold) لدراستك.
وفي الجزء الثالث، أوْضحنا بداية دراسة نوءعية حتى نهايتها. وبدأنا بأفكار حول كتابة عنوان، وإعداد ملخص موجز واضح، وكتابة مقدمة، وعبارة تصوغ غرضًا واضحًا وأسئلة بحثية. وسوف ترى في هذا القسم مدوَّنات، وهياكل تنظيمية نُوصى بها لجعْل عرْض مشروعك البحثي وضوحًا.
وبتسلُّحك بهذه المقدمة، فإننا ناقشنا في الجزء الرابع جمْع البيانات، وذلك بتقييم أنواع البيانات المتوفرة أولاً، ومن ثم مراجعة ما يتعلق بإجراء ملاحظة جيدة، ومقابلة عميقة التفكير. وكذلك ناقشنا جمْع البيانات من مجتمعات مهمَّشة، والوصول ببحثك كوْنيًا لعينات وجمهور يختلف في هوِّياته، مثل: الثقافة، أو النوع، أو العِرْق، أو الحالة الاجتماعية الاقتصادية.
والجزء الخامس ينتقل إلى الطوْر التالي للبحث: تحليل النتائج والتحقُّق من صدقها. ويبدأ هذا القسم بالخطوة المُهمة المتعلقة بتشفير البيانات – النصوص، والصُّور. ومن ثم ينتقل إلى تجريدات أكبر، تُسمَّى "موضوعات رئيسة Themes". واستغرقنا أيضًا بعض الوقت لتأمُّل استخدام برمجيات نوْعية للتحليل، ثم انتقلنا إلى التحقُّق من الصدق، وتقييم الثبات من خلال الاتفاق بين القائمين بالتشفير.
وفي الجزء السادس تناولنا الموضوع المُهم المتعلق بتجميع دراسة نوءعية مكتوبة من خلال الكتابة العلمية، وتضمين عناصر كتابة نوْعية مُهمة. كما تناولنا المفهوم النوْعي للتأمُّل، وكيفية كتابته في دراستك، وكيفية كتابة استنتاج جيد لمشروع بحثي نوْعي. وانتهينا ببعض النصائح عن كيفية نشْر دراسة نوْعية في دورية علمية.
وفي القسم الأخير من الكتاب – الجزء السابع – انتقلنا إلى معاونتك في اتخاذ قرار يتعلق بكيفية تقويم جودة مشروعك البحثي، واختتمنا الكتاب بإلقاء الضوء على الطوْر التالي الذي يبنى على هذا الكتاب – استخدام أنواع معينة من مداخل أو تصحيحات البحث النوْعي، مثل: الإثنوغرافيا، ودراسات الحالة، والنظرية المتأسِّسة – التي سوف توسِّع مجموعة مهاراتك أبْعد من ذلك.Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (2)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité 7593 375/353/1 كتاب مكتبة كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية مجموعة كتب التربية والتعليم Disponible 7594 375/353/2 كتاب مكتبة كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية مجموعة كتب التربية والتعليم Disponible
Titre : إتقان القياس النفسي الحديث، النظريات و الطرق Type de document : texte imprimé Auteurs : R.reynolds Cecil ; Ronald B.livingston, Copiste ; صلاح الدين محمود علام, Traducteur Mention d'édition : ط1 Editeur : عمان : دار الفكر Année de publication : 2013 Importance : 783ص Présentation : جداول - أشكال - صور - منحنيات Format : 24 سم ISBN/ISSN/EAN : 978-9957-92-033-3 Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) Mots-clés : القياس النفسي الحديث الثبات الصدق تقييم الذكاء Index. décimale : 150.28 القياس النفسي Résumé : تناول هذا الكتاب موضوع إتقان القياس النفسي الحديث فإنه يعد من العلوم المتطورة ويستند إلى أطر نظرية و منهجية و إحصائية و تقنيات متقدمة و يستخدم في كل من هذه المجالات نطاقا متسعا من أدوات القياس لتقييم الجوانب المعرفية و الوجدانية و المهارية و الشخصية و السلوكية و النفسية و العصبية و غيرها، فقد تطرق الكتاب إلى ثمانية عشر فصلا، ففي الفصل الاول عالج التقييم النفسي ، لغة التقييم، افتراضات التقييم النفسي، المشاركون في عملية التقييم النفسي، أما الفصل الثاني حدد الاحصاء الاساسي في القياس، موازين القياس، وصف درجات الاختبارات، معاملات الارتباط، الانحدار الخطي، و يقدم الفصل الثالث معنى درجات الاختبارات، تفسيرات الدرجات مرجعية المعيار و مرجعية المحك، الوصف النوعي لدرجات الاختبارات، فيما يعرض الفصل الرابع الثبات، النظرية الكلاسكية للإختبارات و أخطاء القياس، معاملات الثبات، الخطأ المعياري للقياس، بينما يغطي الفصل الخامس الصدق، تهديدات للصدق، مصادر أدلة الصدق، مقاييس التقييم العقلي لرينولدز، أما الفصل السادس يشير إلى بناء المفردات الاختبارية، فيما يعرض الفصل السابع تحليل المفردات و طرق مواءمة المفردات الصحيحة للإختبار الصحيح، مؤشر صعوبة المفردة، تمييز المفردة، تحليل المشتتات، و يتناول الفصل الثامن الاختبارات التحصيلية في عصر التقييم ذي المخاطر العالية، الاختبارات التحصيلية الجماعية و الفردية، اختيار بطارية تحصيل معينة، أما الفصل التاسع يوجز تقييم الذكاء، اختيار اختبارات الاستعدادات و الذكاء، و الفصل العاشر يعالج تقييم الشخصية، تقييم الشخصية لدى الاطفال و المراهقين، و الفصل الحادي عشر يقدم التقييم السلوكي، نظام تقييم السلوك لدى الاطفال، و الفصل الثاني عشر يتضمن التقييم للتوظيف و التقييم المهني، نظرة تاريخية لعلم النفس الصناعي، مدخل انتقاء الافراد، مشكلات قانونية، التقييم المهني، في حين تطرق الفصل الثالث عشر إلى التقييم النفسي العصبي، مداخل و أدوات التقييم النفسي العصبي، تقييم وظائف الذاكرة، قياس العجز و جوانب القوة، أما الفصل الرابع عشر يناقش تطبيقات قضائية للتقييم النفسي، تطبيقات في الاجراءات المدنية، الكشف عن التمارض و أشكال أخرى للتظاهر الكاذب، و يحلل الفصل الخامس عشر مشكلة التحيز في التقييم النفسي، التحيز الثقافي و طبيعة التقييم النفسي، الصدق التمايزي، و تناول الفصل السادس عشر تقييم التكييفات، و استراتيجيات التكييفات، أما الفصل السابع عشر يقدم الممارسات المتميزة مشكلات قانونية و اخلاقية، مراشد لبناء التقييمات منشورة، مراشد لتقدير درجات التقييمات، مسؤوليات المختبرين، و أختتم الفصل الثامن عشر بكيف تبني اختبارا نفسيا، التصور الفكري للاختبار، تحديد بنية الاختبار و شكله، تنفيذ الخطة . إتقان القياس النفسي الحديث، النظريات و الطرق [texte imprimé] / R.reynolds Cecil ; Ronald B.livingston, Copiste ; صلاح الدين محمود علام, Traducteur . - ط1 . - عمان : دار الفكر, 2013 . - 783ص : جداول - أشكال - صور - منحنيات ; 24 سم.
ISBN : 978-9957-92-033-3
Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara)
Mots-clés : القياس النفسي الحديث الثبات الصدق تقييم الذكاء Index. décimale : 150.28 القياس النفسي Résumé : تناول هذا الكتاب موضوع إتقان القياس النفسي الحديث فإنه يعد من العلوم المتطورة ويستند إلى أطر نظرية و منهجية و إحصائية و تقنيات متقدمة و يستخدم في كل من هذه المجالات نطاقا متسعا من أدوات القياس لتقييم الجوانب المعرفية و الوجدانية و المهارية و الشخصية و السلوكية و النفسية و العصبية و غيرها، فقد تطرق الكتاب إلى ثمانية عشر فصلا، ففي الفصل الاول عالج التقييم النفسي ، لغة التقييم، افتراضات التقييم النفسي، المشاركون في عملية التقييم النفسي، أما الفصل الثاني حدد الاحصاء الاساسي في القياس، موازين القياس، وصف درجات الاختبارات، معاملات الارتباط، الانحدار الخطي، و يقدم الفصل الثالث معنى درجات الاختبارات، تفسيرات الدرجات مرجعية المعيار و مرجعية المحك، الوصف النوعي لدرجات الاختبارات، فيما يعرض الفصل الرابع الثبات، النظرية الكلاسكية للإختبارات و أخطاء القياس، معاملات الثبات، الخطأ المعياري للقياس، بينما يغطي الفصل الخامس الصدق، تهديدات للصدق، مصادر أدلة الصدق، مقاييس التقييم العقلي لرينولدز، أما الفصل السادس يشير إلى بناء المفردات الاختبارية، فيما يعرض الفصل السابع تحليل المفردات و طرق مواءمة المفردات الصحيحة للإختبار الصحيح، مؤشر صعوبة المفردة، تمييز المفردة، تحليل المشتتات، و يتناول الفصل الثامن الاختبارات التحصيلية في عصر التقييم ذي المخاطر العالية، الاختبارات التحصيلية الجماعية و الفردية، اختيار بطارية تحصيل معينة، أما الفصل التاسع يوجز تقييم الذكاء، اختيار اختبارات الاستعدادات و الذكاء، و الفصل العاشر يعالج تقييم الشخصية، تقييم الشخصية لدى الاطفال و المراهقين، و الفصل الحادي عشر يقدم التقييم السلوكي، نظام تقييم السلوك لدى الاطفال، و الفصل الثاني عشر يتضمن التقييم للتوظيف و التقييم المهني، نظرة تاريخية لعلم النفس الصناعي، مدخل انتقاء الافراد، مشكلات قانونية، التقييم المهني، في حين تطرق الفصل الثالث عشر إلى التقييم النفسي العصبي، مداخل و أدوات التقييم النفسي العصبي، تقييم وظائف الذاكرة، قياس العجز و جوانب القوة، أما الفصل الرابع عشر يناقش تطبيقات قضائية للتقييم النفسي، تطبيقات في الاجراءات المدنية، الكشف عن التمارض و أشكال أخرى للتظاهر الكاذب، و يحلل الفصل الخامس عشر مشكلة التحيز في التقييم النفسي، التحيز الثقافي و طبيعة التقييم النفسي، الصدق التمايزي، و تناول الفصل السادس عشر تقييم التكييفات، و استراتيجيات التكييفات، أما الفصل السابع عشر يقدم الممارسات المتميزة مشكلات قانونية و اخلاقية، مراشد لبناء التقييمات منشورة، مراشد لتقدير درجات التقييمات، مسؤوليات المختبرين، و أختتم الفصل الثامن عشر بكيف تبني اختبارا نفسيا، التصور الفكري للاختبار، تحديد بنية الاختبار و شكله، تنفيذ الخطة . Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (3)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité 150.28/04/1 150.28/04/1 كتاب مكتبة كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية مجموعة كتب علم النفس Disponible 150.28/04/2 150.28/04/2 كتاب مكتبة كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية مجموعة كتب علم النفس Disponible 150.28/04/3 150.28/04/3 كتاب مكتبة كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية مجموعة كتب علم النفس Disponible