Détail de l'auteur
Auteur عبد اللطيف دبور |
Documents disponibles écrits par cet auteur (1)



Titre : الإرشاد المدرسي بين النظرية و التطبيق Type de document : texte imprimé Auteurs : عبد اللطيف دبور ; عبد الحكيم الصافي, Copiste Mention d'édition : ط3 Editeur : عمان : دار الفكر Année de publication : 2014 Importance : 428ص Présentation : جداول - أشكال Format : 24 سم ISBN/ISSN/EAN : 978-9957-07-779-2 Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) Catégories : العلوم الاجتماعية Mots-clés : الإرشاد التربوي ؛ المدارس ؛ التربية ؛ التعلم ؛ Index. décimale : 371.4 إرشاد و توجيه الطلاب (التوجيه التربوي و المهني) Résumé : تناول هذا الكتاب موضوع الإرشاد المدرسي بين النظرية و التطبيق، يمر الفرد خلال نموه المتتالية بفترات حرجة، قد تسبب له بعض الصعوبات و أحيانا مشكلات التي تحتاج إلى الارشاد و العلاج، و بما أن الطالب يقضي معظم وقته في المدرسة، فإن العلم و المرشد المدرسي أكثر الناس تأثيرا في شخصية الطالب و أكثر دراية بصعوباته و مشكلاته، و ملاحظة سلوكياته، فهما بالتالي من أكثر الناس قدرة على مساعدته في تجاوز صعوباته و حل مشكلاته، فقد تم الاتفاق بين التربويين في الآونة الاخيرة على ضرورة وجود المرشد النفسي المدرسي في كل مدرسة، لكي يؤدي واجباته و يتحمل مسؤولياته تجاه تطوير العملية التعليمية، و لهذا جاء هذا الكتاب في ثلاثة عشر فصلا، ففي الفصل الاول عالج التوجيه و الارشاد، نشأة التوجيه و الارشاد، مفهوم التوجيه و الارشاد، عوامل نشأة التوجيه و الارشاد، أهداف التوجيه و الارشاد، دور المرشد المدرسي، وضع الخدمات الارشادية في الوطن العربي، بينما يشير الفصل الثاني إلى أسس التوجيه و الارشاد، أهمية برامج التوجيه و الارشاد، الأساس الديني و الأخلاقي، الاساس النفسي، الاساس الاخلاقي، الاساس الوقائي، مسلمات التوجيه و الارشاد، و الفصل الثالث يبرزمجالات التوجيه و الارشاد، ميادين التوجيه و الارشاد، مجالات النمو الاساسية، إرشاد الطلبة ذوي الحاجات الخاصة، و الفصل الرابع يحدد نظريات الإرشاد، نظرية الذات، نظرية الارشاد العقلاني الانفعالي، النظرية المجال، نظرية التحليل النفسي، بينما يركز الفصل الخامس العملية الارشادية، الارشاد النفسي في المدرسة، مبررات المرشد المدرسي، الاسس النفسية للعلاقة الارشادية، و الفصل السادس يدرس أدوات التوجيه و الارشاد الطلابي، المقابلة، الملاحظة، السجلات التراكمية، الاستبيانات و الاختبارات النفسية، و الفصل السابع يقدم المسؤولية الارشادية في المدرسة، أدوار المرشد المدرسي، إعداد المرشد المدرسي، مهام مدير المدرسة، لجنة التوجيه و الارشاد و مهامها، مكان التوجيه و الارشاد، بينما يتكون الفصل الثامن من مقومات التوجيه و الارشاد، التخطيط لبرنامج التوجيه و الارشاد، الخدمات النفسية التي تقدمها برامج التوجيه و الارشاد، الخدمات التي تقدم لطلبة المدارس، اجتماعات المرشد مع الطلبة، فيما يخص الفصل التاسع دور المرشد التربوي في التعامل مع مشكلات الطلبة السلوكية، المشكلات الصفية، مشكلة العزلة، مشكلة القهرية، مشكلة الخوف من المدرسة، مشكلة الصياح و الشغب، و يتضمن الفصل العاشر برنامج حل النزاعات، منهاج حل النزاعات، مقدمة عن حل النزاعات، خطة المسهل، صانع السلام من الاقران، بينما خصص الفصل الحادي عشر إلى إدارة الصف و حل الخلافات، الخلافات الصفية، مستويات الخلافات المدرسية، تشجيع الحلول البناءة، إستراتيجيات تجنب الفشل و الشعور بالقدرة، و الفصل الثاني عشر يغطي تعديل السلوك المعرفي، الافتراضات العامة في تعديل السلوك، العلاج العقلاني العاطفي، نظرية تعديل السلوك المعرفي، التحصين ضد الضغوط، فنيات الاقناع الجدلي، و اختتم الفصل الثالث عشر بدور المرشد التربوي في التعامل مع الطلبة الموهوبين، تعريف الطالب الموهوب، سمات الطلبة الموهوبين، مشكلات الطلبة الموهوبين، مهمات المرشد المدرسي في حل مشكلات الطلبة الموهوبين . الإرشاد المدرسي بين النظرية و التطبيق [texte imprimé] / عبد اللطيف دبور ; عبد الحكيم الصافي, Copiste . - ط3 . - عمان : دار الفكر, 2014 . - 428ص : جداول - أشكال ; 24 سم.
ISBN : 978-9957-07-779-2
Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara)
Catégories : العلوم الاجتماعية Mots-clés : الإرشاد التربوي ؛ المدارس ؛ التربية ؛ التعلم ؛ Index. décimale : 371.4 إرشاد و توجيه الطلاب (التوجيه التربوي و المهني) Résumé : تناول هذا الكتاب موضوع الإرشاد المدرسي بين النظرية و التطبيق، يمر الفرد خلال نموه المتتالية بفترات حرجة، قد تسبب له بعض الصعوبات و أحيانا مشكلات التي تحتاج إلى الارشاد و العلاج، و بما أن الطالب يقضي معظم وقته في المدرسة، فإن العلم و المرشد المدرسي أكثر الناس تأثيرا في شخصية الطالب و أكثر دراية بصعوباته و مشكلاته، و ملاحظة سلوكياته، فهما بالتالي من أكثر الناس قدرة على مساعدته في تجاوز صعوباته و حل مشكلاته، فقد تم الاتفاق بين التربويين في الآونة الاخيرة على ضرورة وجود المرشد النفسي المدرسي في كل مدرسة، لكي يؤدي واجباته و يتحمل مسؤولياته تجاه تطوير العملية التعليمية، و لهذا جاء هذا الكتاب في ثلاثة عشر فصلا، ففي الفصل الاول عالج التوجيه و الارشاد، نشأة التوجيه و الارشاد، مفهوم التوجيه و الارشاد، عوامل نشأة التوجيه و الارشاد، أهداف التوجيه و الارشاد، دور المرشد المدرسي، وضع الخدمات الارشادية في الوطن العربي، بينما يشير الفصل الثاني إلى أسس التوجيه و الارشاد، أهمية برامج التوجيه و الارشاد، الأساس الديني و الأخلاقي، الاساس النفسي، الاساس الاخلاقي، الاساس الوقائي، مسلمات التوجيه و الارشاد، و الفصل الثالث يبرزمجالات التوجيه و الارشاد، ميادين التوجيه و الارشاد، مجالات النمو الاساسية، إرشاد الطلبة ذوي الحاجات الخاصة، و الفصل الرابع يحدد نظريات الإرشاد، نظرية الذات، نظرية الارشاد العقلاني الانفعالي، النظرية المجال، نظرية التحليل النفسي، بينما يركز الفصل الخامس العملية الارشادية، الارشاد النفسي في المدرسة، مبررات المرشد المدرسي، الاسس النفسية للعلاقة الارشادية، و الفصل السادس يدرس أدوات التوجيه و الارشاد الطلابي، المقابلة، الملاحظة، السجلات التراكمية، الاستبيانات و الاختبارات النفسية، و الفصل السابع يقدم المسؤولية الارشادية في المدرسة، أدوار المرشد المدرسي، إعداد المرشد المدرسي، مهام مدير المدرسة، لجنة التوجيه و الارشاد و مهامها، مكان التوجيه و الارشاد، بينما يتكون الفصل الثامن من مقومات التوجيه و الارشاد، التخطيط لبرنامج التوجيه و الارشاد، الخدمات النفسية التي تقدمها برامج التوجيه و الارشاد، الخدمات التي تقدم لطلبة المدارس، اجتماعات المرشد مع الطلبة، فيما يخص الفصل التاسع دور المرشد التربوي في التعامل مع مشكلات الطلبة السلوكية، المشكلات الصفية، مشكلة العزلة، مشكلة القهرية، مشكلة الخوف من المدرسة، مشكلة الصياح و الشغب، و يتضمن الفصل العاشر برنامج حل النزاعات، منهاج حل النزاعات، مقدمة عن حل النزاعات، خطة المسهل، صانع السلام من الاقران، بينما خصص الفصل الحادي عشر إلى إدارة الصف و حل الخلافات، الخلافات الصفية، مستويات الخلافات المدرسية، تشجيع الحلول البناءة، إستراتيجيات تجنب الفشل و الشعور بالقدرة، و الفصل الثاني عشر يغطي تعديل السلوك المعرفي، الافتراضات العامة في تعديل السلوك، العلاج العقلاني العاطفي، نظرية تعديل السلوك المعرفي، التحصين ضد الضغوط، فنيات الاقناع الجدلي، و اختتم الفصل الثالث عشر بدور المرشد التربوي في التعامل مع الطلبة الموهوبين، تعريف الطالب الموهوب، سمات الطلبة الموهوبين، مشكلات الطلبة الموهوبين، مهمات المرشد المدرسي في حل مشكلات الطلبة الموهوبين . Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (2)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité 371.2/10/1 371.4/10/1 كتاب مكتبة كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية مجموعة كتب التربية والتعليم Disponible 371.2/10/2 371.4/10/2 كتاب مكتبة كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية مجموعة كتب التربية والتعليم Disponible