Détail de l'auteur
Auteur فاطمة سامي ناجي راندا مصطفى الديب |
Documents disponibles écrits par cet auteur (1)



Titre : إدارة المنهج في الروضة Type de document : texte imprimé Auteurs : السيد محمد شعلان ; فاطمة سامي ناجي راندا مصطفى الديب, Copiste Editeur : الجزائر : دار الكتاب الحديث Année de publication : 2011 Importance : 327ص Présentation : جداول ، أشكال ، صور Format : 24 سم ISBN/ISSN/EAN : 978-9947-28-230-4 Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) Catégories : العلوم الاجتماعية Mots-clés : إدارة المنهج ؛ الروضة ؛ الاطفال ؛ التعليم . Index. décimale : 372.21 تعليم ما قبل المدرسة Résumé : تناول هذا الكتاب موضوع إدارة المنهج في الروضة، إن أي عمل جيدا لا بد أن يسبقه تخطيط و إدارة جيدة، و منهج الطفولةالمبكرة الجيد يتكون من مجموعة كبيرة من المفاهيم و الخبرات و المواد التعليمية المصممة لتحقيق متطلبات نمو الطفل، و قبل التخطيط للمنهج ينبغي تحديد أهدافه بدقة و محتوياته و طرق تقديمه، و يعد التقويم جزءا أساسيا في المنهج، فهو الذي يمدنا بالمعلومات عما تعلمه الاطفال بالفعل، و ما يستطيعون القيام به، و يقدم هذا الكتاب سبعة فصول، ففي الفصل الاول عالج مفهوم إدارة المنهج و أهميته، مفهوم الادارة، معنى الادارة في اللغة، التقسيم الاداري، أنواع الادارة، وظائف المدير، مفهوم المنهج بصفة عامة، المنهج التربوي في رياض الاطفال، و الفصل الثاني يبرز أسس و مصادر بناء برامج رياض الاطفال، أسس بناء برامج الاطفال، أسس ترتبط بالجوانب الاجتماعية، أسس ترتبط بالجوانب النفسية، أسس ترتبط بالجوانب الثقافية، أسس ترتبط بالمصادر الطبيعية، التوازن بين أنشطة التعلم، نمط التعلم البصري، التخطيط للمنهج، مصادر بناء برامج رياض الاطفال، و الفصل الثالث يدرس أنواع المناهج، أنواع تصميم المنهج الدراسي، المنهج التقليدي، المنهج المحوري، منهج الادماج، خطوات تصميم الوحدة التعليمية، المصادر المتنوعة للتعلم الذاتي، ركائز منهج رياض الاطفال و الاسس التي تقوم عليها، الصعوبات التي تواجه برنامج رياض الاطفال، بينما يشير الفصل الرابع إلى الاركان و مراكز التعلم و علاقتها بمنهج رياض الاطفال، فترة العمل الحر في الاركان، تعريف الاركان التعليمية، أهمية الاركان التعليمية، أنواع الاركان التعليمية، مراكز التعلم، تنظيم فترة اللقاء الاخير مع المعلمة، و الفصل الخامس يحدد تنظيم و تخطيط بيئة التعلم المحيطة بإدارة المنهج في الروضة، البيئة، الخامات و المعدات، محتوى البرنامج، أنشطة و تجارب، التقييم، و الفصل السادس يناقش نماذج لبعض الوحدات التعليمية لمنهج أطفال الروضة، نماذج لوحدات تعليمية لمنهج أطفال الروضة، بيئة التعلم الذاتي في المنهج، نشاط معرفي، نشاط حركي، و الفصل السابع اختتم بتقويم المنهج، الاسس التي يتم في ضوئها تقويم المنهج، وسائل قياس المنهج، مجالات التقويم، التقويم التطويري، خطوات تقويم المنهج، نماذج تقويم المنهج، أساليب تقييم منهج الروضة، معايير تقويم المعلم، معايير تقويم نتائج التعلم، تقييم محتوى المنهج . إدارة المنهج في الروضة [texte imprimé] / السيد محمد شعلان ; فاطمة سامي ناجي راندا مصطفى الديب, Copiste . - الجزائر : دار الكتاب الحديث, 2011 . - 327ص : جداول ، أشكال ، صور ; 24 سم.
ISBN : 978-9947-28-230-4
Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara)
Catégories : العلوم الاجتماعية Mots-clés : إدارة المنهج ؛ الروضة ؛ الاطفال ؛ التعليم . Index. décimale : 372.21 تعليم ما قبل المدرسة Résumé : تناول هذا الكتاب موضوع إدارة المنهج في الروضة، إن أي عمل جيدا لا بد أن يسبقه تخطيط و إدارة جيدة، و منهج الطفولةالمبكرة الجيد يتكون من مجموعة كبيرة من المفاهيم و الخبرات و المواد التعليمية المصممة لتحقيق متطلبات نمو الطفل، و قبل التخطيط للمنهج ينبغي تحديد أهدافه بدقة و محتوياته و طرق تقديمه، و يعد التقويم جزءا أساسيا في المنهج، فهو الذي يمدنا بالمعلومات عما تعلمه الاطفال بالفعل، و ما يستطيعون القيام به، و يقدم هذا الكتاب سبعة فصول، ففي الفصل الاول عالج مفهوم إدارة المنهج و أهميته، مفهوم الادارة، معنى الادارة في اللغة، التقسيم الاداري، أنواع الادارة، وظائف المدير، مفهوم المنهج بصفة عامة، المنهج التربوي في رياض الاطفال، و الفصل الثاني يبرز أسس و مصادر بناء برامج رياض الاطفال، أسس بناء برامج الاطفال، أسس ترتبط بالجوانب الاجتماعية، أسس ترتبط بالجوانب النفسية، أسس ترتبط بالجوانب الثقافية، أسس ترتبط بالمصادر الطبيعية، التوازن بين أنشطة التعلم، نمط التعلم البصري، التخطيط للمنهج، مصادر بناء برامج رياض الاطفال، و الفصل الثالث يدرس أنواع المناهج، أنواع تصميم المنهج الدراسي، المنهج التقليدي، المنهج المحوري، منهج الادماج، خطوات تصميم الوحدة التعليمية، المصادر المتنوعة للتعلم الذاتي، ركائز منهج رياض الاطفال و الاسس التي تقوم عليها، الصعوبات التي تواجه برنامج رياض الاطفال، بينما يشير الفصل الرابع إلى الاركان و مراكز التعلم و علاقتها بمنهج رياض الاطفال، فترة العمل الحر في الاركان، تعريف الاركان التعليمية، أهمية الاركان التعليمية، أنواع الاركان التعليمية، مراكز التعلم، تنظيم فترة اللقاء الاخير مع المعلمة، و الفصل الخامس يحدد تنظيم و تخطيط بيئة التعلم المحيطة بإدارة المنهج في الروضة، البيئة، الخامات و المعدات، محتوى البرنامج، أنشطة و تجارب، التقييم، و الفصل السادس يناقش نماذج لبعض الوحدات التعليمية لمنهج أطفال الروضة، نماذج لوحدات تعليمية لمنهج أطفال الروضة، بيئة التعلم الذاتي في المنهج، نشاط معرفي، نشاط حركي، و الفصل السابع اختتم بتقويم المنهج، الاسس التي يتم في ضوئها تقويم المنهج، وسائل قياس المنهج، مجالات التقويم، التقويم التطويري، خطوات تقويم المنهج، نماذج تقويم المنهج، أساليب تقييم منهج الروضة، معايير تقويم المعلم، معايير تقويم نتائج التعلم، تقييم محتوى المنهج . Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (3)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité 372.21/14/1 372.21/14/1 كتاب مكتبة كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية مجموعة كتب التربية والتعليم Disponible 372.21/14/2 372.21/14/2 كتاب مكتبة كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية مجموعة كتب علم الاجتماع Disponible 372.21/14/3 372.21/14/3 كتاب مكتبة كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية مجموعة كتب علم الاجتماع Disponible