Détail de l'auteur
Auteur مصطفى حجازي |
Documents disponibles écrits par cet auteur (2)
Affiner la recherche Interroger des sources externes
Titre : الكلام أو الموت اللغة بما هي نظام اجتماعي دراسة تحليلية نفسية Type de document : texte imprimé Auteurs : مصطفى صفوان, Auteur ; مصطفى حجازي, Traducteur Editeur : بيروت : المنظمة العربية للترجمة Année de publication : 2008 Importance : 198ص Présentation : غلاف ملون Format : 20سم ISBN/ISSN/EAN : 978-9953-0-1215-5 Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) Catégories : الفلسفة Mots-clés : الكلام ؛ الموت ؛ اللغة ؛ النظام الاجتماعي ؛ دراسة تحليلية نفسية Index. décimale : 150.19 النظم المدارس ,وجهات النظر Résumé : تناول كتاب الكلام أو الموت: اللغة بما هي نظام اجتماعي، دراسة تحليلية نفسية لمصطفى صفوان، بترجمة مصطفى حجازي، يتناول اللغة باعتبارها أكثر من وسيلة للتواصل، فهي نظام رمزي واجتماعي ونفسي يؤسس لوجود الإنسان الفردي والجماعي. يرى صفوان أن الكلام هو ما يمنح الفرد هويته ويُدخله في نسيج المجتمع، وأن فقدانه أو قمعه يعادل موتًا رمزيًا، إذ يتحول الإنسان إلى كائن صامت معزول. يناقش الكتاب سؤالين رئيسيين: كيف تتشكل وحدة المجتمع من خلال اللغة؟ وكيف يمكن للفرد أن يعيش وكأن كلامه لا يُعبِّر عنه بالكامل، فيظل محجوبًا عن ذاته وعن الآخرين؟ عبر مقاربة تحليلية نفسية تستلهم من لاكان والفلسفة واللسانيات، يوضح صفوان أن انسداد الكلام أو تقييد حرية التعبير يفضي إلى عزلة نفسية وموت اجتماعي، وأن الدفاع عن الحق في الكلام ليس رفاهية فكرية، بل شرط أساسي لاستمرار الحياة الإنسانية الكلام أو الموت اللغة بما هي نظام اجتماعي دراسة تحليلية نفسية [texte imprimé] / مصطفى صفوان, Auteur ; مصطفى حجازي, Traducteur . - بيروت : المنظمة العربية للترجمة, 2008 . - 198ص : غلاف ملون ; 20سم.
ISBN : 978-9953-0-1215-5
Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara)
Catégories : الفلسفة Mots-clés : الكلام ؛ الموت ؛ اللغة ؛ النظام الاجتماعي ؛ دراسة تحليلية نفسية Index. décimale : 150.19 النظم المدارس ,وجهات النظر Résumé : تناول كتاب الكلام أو الموت: اللغة بما هي نظام اجتماعي، دراسة تحليلية نفسية لمصطفى صفوان، بترجمة مصطفى حجازي، يتناول اللغة باعتبارها أكثر من وسيلة للتواصل، فهي نظام رمزي واجتماعي ونفسي يؤسس لوجود الإنسان الفردي والجماعي. يرى صفوان أن الكلام هو ما يمنح الفرد هويته ويُدخله في نسيج المجتمع، وأن فقدانه أو قمعه يعادل موتًا رمزيًا، إذ يتحول الإنسان إلى كائن صامت معزول. يناقش الكتاب سؤالين رئيسيين: كيف تتشكل وحدة المجتمع من خلال اللغة؟ وكيف يمكن للفرد أن يعيش وكأن كلامه لا يُعبِّر عنه بالكامل، فيظل محجوبًا عن ذاته وعن الآخرين؟ عبر مقاربة تحليلية نفسية تستلهم من لاكان والفلسفة واللسانيات، يوضح صفوان أن انسداد الكلام أو تقييد حرية التعبير يفضي إلى عزلة نفسية وموت اجتماعي، وأن الدفاع عن الحق في الكلام ليس رفاهية فكرية، بل شرط أساسي لاستمرار الحياة الإنسانية Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (2)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité 14882F 150.19/23/1 كتاب مكتبة كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية مجموعة كتب علم النفس Disponible 14881F 150.19/23/2 كتاب مكتبة كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية مجموعة كتب علم النفس Disponible
Titre : علم النفس و العولمة رؤى مستقبلية في التربية و التنمية Type de document : texte imprimé Auteurs : مصطفى حجازي, Auteur Mention d'édition : ط2 Editeur : بيروت : شركة المطبوعات Année de publication : 2007 Importance : 265ص Présentation : غلاف ملون Format : 24سم Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) Catégories : الفلسفة Mots-clés : علم النفس ؛ العولمة ؛ رؤى مستقبلية ؛ التربية ؛ التنمية Index. décimale : 150 علم النفس العام Résumé : يعتبر هذا الكتاب مجموعة من الرؤى المستقبلية في التربية و التنشئة و التنمية المجتمعية: توطين علم النفس عربيا, قتل ا[ أم قتل الأبناء ( في جدلية الركود و التجديد) ، الإعلام و التنمية المجتمعية ، العولمة و التنشئة المستقبلية، العولمة و الشباب و العلاقات الأسرية، تربية الإبداع ( مشروع من أجل المستقبل)، الطفل الموهوب و صحته النفسية ، التعليم العالي و المعرفة ( ممارسات الحاضر و خيارات المستقبل) . يربط هذه الرؤى جميعها توجهها المستقبلي ، كما يربطها الإهتمام بإعداد الشخصية المقتدرة على التعامل مع تحديات العولمة و أخطارها ، وصولا إلى إطلاق طاقات النماء القادرة وحدها على صناعة المستقبل. يتعامل كل عنوان مع قضيته من خلال التحليل النقدي العلمي للواقع و الممارسات الراهنة، وصولا إلى تدبر وسائل الإستعداد للمستقبل ، و أخذ النصيب من فرصه علم النفس و العولمة رؤى مستقبلية في التربية و التنمية [texte imprimé] / مصطفى حجازي, Auteur . - ط2 . - بيروت : شركة المطبوعات, 2007 . - 265ص : غلاف ملون ; 24سم.
Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara)
Catégories : الفلسفة Mots-clés : علم النفس ؛ العولمة ؛ رؤى مستقبلية ؛ التربية ؛ التنمية Index. décimale : 150 علم النفس العام Résumé : يعتبر هذا الكتاب مجموعة من الرؤى المستقبلية في التربية و التنشئة و التنمية المجتمعية: توطين علم النفس عربيا, قتل ا[ أم قتل الأبناء ( في جدلية الركود و التجديد) ، الإعلام و التنمية المجتمعية ، العولمة و التنشئة المستقبلية، العولمة و الشباب و العلاقات الأسرية، تربية الإبداع ( مشروع من أجل المستقبل)، الطفل الموهوب و صحته النفسية ، التعليم العالي و المعرفة ( ممارسات الحاضر و خيارات المستقبل) . يربط هذه الرؤى جميعها توجهها المستقبلي ، كما يربطها الإهتمام بإعداد الشخصية المقتدرة على التعامل مع تحديات العولمة و أخطارها ، وصولا إلى إطلاق طاقات النماء القادرة وحدها على صناعة المستقبل. يتعامل كل عنوان مع قضيته من خلال التحليل النقدي العلمي للواقع و الممارسات الراهنة، وصولا إلى تدبر وسائل الإستعداد للمستقبل ، و أخذ النصيب من فرصه Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (1)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité 14228F 150/129/1 كتاب مكتبة كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية مجموعة كتب علم النفس Disponible

