Détail de l'indexation
Ouvrages de la bibliothèque en indexation 150 (104)


Titre : مناهج البحث في العلوم السلوكية Type de document : texte imprimé Auteurs : ستار الغانم, Auteur Editeur : عمان : دار أمجد Année de publication : 2023 Importance : 390ص Présentation : غ.ملون ، جداول، مخططات، منحنيات بيانية Format : 24سم ISBN/ISSN/EAN : 978-9923-25-470-7 Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) Catégories : الفلسفة Mots-clés : البحث ؛ المنهج العلمي ؛ العلوم السلوكية ، علم النفس Index. décimale : 150 علم النفس العام Résumé : يقدم هذا الكتاب مادة علمية متخصصة استندت إلى أحدث المراجع الأجنبية التي عرضت آخر ما توصل إليه علماء السلوك في ميدان مناهج البحث العلمي معززة بأمثلة لبحوث علمية حديثة من أجود المجلات العلمية المتخصصة. و لقد كان مفهوم المعرفة المدخل الذي ابتدأه فصول الكتاب ليؤسس قاعدة معرفية للقارئ تبنى على أساسها المفاهيم الأساسية التي تم تناولها في فصل منفرد، لتتكامل مع فصل النظرية شكلها و بناؤها و كيفية توظيفها في البحث العلمي. بعد هذا تم التعرض لطرق البحث العلمي فجاءت الفصول اللاحقة لتعرض ه ذه الطرق بأسلوب علمي و عملي مفصل يجعلها ثمة خارطة عمل للباحث. و قد تم عرض المنهج التجريبي بالتفصيل ليتم تميييزه عن المنهج الشبه تجريبي في فصل لاحق، و تناول فصل منهج أحادي الموضوع القضايا الدقيقة في هذا الأسلوب و تمييزه عن دراسة الحالة. و تم عرض المنهج الوصفي بشكل مفصل . و قد كان لتصاميم البحوث المعقدة نصيب من العرض في فصل خاص كما خصص فصلا مناهج البحث في العلوم السلوكية [texte imprimé] / ستار الغانم, Auteur . - عمان : دار أمجد, 2023 . - 390ص : غ.ملون ، جداول، مخططات، منحنيات بيانية ; 24سم.
ISBN : 978-9923-25-470-7
Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara)
Catégories : الفلسفة Mots-clés : البحث ؛ المنهج العلمي ؛ العلوم السلوكية ، علم النفس Index. décimale : 150 علم النفس العام Résumé : يقدم هذا الكتاب مادة علمية متخصصة استندت إلى أحدث المراجع الأجنبية التي عرضت آخر ما توصل إليه علماء السلوك في ميدان مناهج البحث العلمي معززة بأمثلة لبحوث علمية حديثة من أجود المجلات العلمية المتخصصة. و لقد كان مفهوم المعرفة المدخل الذي ابتدأه فصول الكتاب ليؤسس قاعدة معرفية للقارئ تبنى على أساسها المفاهيم الأساسية التي تم تناولها في فصل منفرد، لتتكامل مع فصل النظرية شكلها و بناؤها و كيفية توظيفها في البحث العلمي. بعد هذا تم التعرض لطرق البحث العلمي فجاءت الفصول اللاحقة لتعرض ه ذه الطرق بأسلوب علمي و عملي مفصل يجعلها ثمة خارطة عمل للباحث. و قد تم عرض المنهج التجريبي بالتفصيل ليتم تميييزه عن المنهج الشبه تجريبي في فصل لاحق، و تناول فصل منهج أحادي الموضوع القضايا الدقيقة في هذا الأسلوب و تمييزه عن دراسة الحالة. و تم عرض المنهج الوصفي بشكل مفصل . و قد كان لتصاميم البحوث المعقدة نصيب من العرض في فصل خاص كما خصص فصلا Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (2)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité 7595F 150/139/1 كتاب مكتبة كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية مجموعة كتب علم النفس Disponible 7596F 150/139/2 كتاب مكتبة كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية مجموعة كتب علم النفس Disponible
Titre : علم النفس السياسي أوضاع ، و أفراد و حالات Type de document : texte imprimé Auteurs : دافيد باتريك هوتون, Auteur ; ياسمين حداد, Traducteur Editeur : بيروت : المركز العربي للأبحاث و دراسة السياسات Année de publication : 2015 Collection : سلسلة ترجمان Importance : 464ص Présentation : غ.ملون Format : 24سم ISBN/ISSN/EAN : 978-614-445-046-8 Langues : Arabe (ara) Langues originales : Anglais (eng) Catégories : الفلسفة Mots-clés : علم النفس السياسي ؛ أوضاع ؛ أفراد ؛ حالات Index. décimale : 150 علم النفس العام Résumé : يتألف الكتاب من مقدمة وثلاثة أبواب رئيسة:
الموقف (Situations): يتناول هذا الباب تأثير العوامل البيئية والاجتماعية على السلوك السياسي، مستعرضًا نظريات مثل السلوكية ونظرية الطاعة الجماعية، ويُبرز كيف يمكن للمواقف والضغوط الاجتماعية أن تشكل قرارات الأفراد في السياقات السياسية.
الفرد (Individuals): يركز هذا الجزء على الخصائص الفردية مثل الشخصية، المعتقدات، والقيم، ويستعرض نظريات التحليل النفسي والثورة المعرفية، موضحًا كيف تؤثر هذه العوامل على السلوك السياسي.
الحالات (Cases): يُطبق المفاهيم والنظريات السابقة على دراسات حالة واقعية، مثل سلوك الناخبين، الإرهاب، والعلاقات الدولية، لتوضيح كيفية تفاعل العوامل الفردية والموقفية في تشكيل السلوك السياسي.
المقاربات الأساسية
يعرض هوتون مقاربتين رئيسيتين لفهم السلوك السياسي:
المقاربة الموقفية (Situationism): تُركز على تأثير البيئة والمواقف المحيطة بالفرد في توجيه سلوكه السياسي.
المقاربة النزوعية (Dispositionism): تُعنى بدراسة الخصائص الشخصية للفرد، مثل القيم والمعتقدات، وكيفية تأثيرها على سلوكه السياسي.
ويُشير هوتون إلى أن فهم السلوك السياسي يتطلب دمج هاتين المقاربتين، حيث يتفاعل الفرد مع البيئة المحيطة به بشكل معقد.علم النفس السياسي أوضاع ، و أفراد و حالات [texte imprimé] / دافيد باتريك هوتون, Auteur ; ياسمين حداد, Traducteur . - بيروت : المركز العربي للأبحاث و دراسة السياسات, 2015 . - 464ص : غ.ملون ; 24سم. - (سلسلة ترجمان) .
ISBN : 978-614-445-046-8
Langues : Arabe (ara) Langues originales : Anglais (eng)
Catégories : الفلسفة Mots-clés : علم النفس السياسي ؛ أوضاع ؛ أفراد ؛ حالات Index. décimale : 150 علم النفس العام Résumé : يتألف الكتاب من مقدمة وثلاثة أبواب رئيسة:
الموقف (Situations): يتناول هذا الباب تأثير العوامل البيئية والاجتماعية على السلوك السياسي، مستعرضًا نظريات مثل السلوكية ونظرية الطاعة الجماعية، ويُبرز كيف يمكن للمواقف والضغوط الاجتماعية أن تشكل قرارات الأفراد في السياقات السياسية.
الفرد (Individuals): يركز هذا الجزء على الخصائص الفردية مثل الشخصية، المعتقدات، والقيم، ويستعرض نظريات التحليل النفسي والثورة المعرفية، موضحًا كيف تؤثر هذه العوامل على السلوك السياسي.
الحالات (Cases): يُطبق المفاهيم والنظريات السابقة على دراسات حالة واقعية، مثل سلوك الناخبين، الإرهاب، والعلاقات الدولية، لتوضيح كيفية تفاعل العوامل الفردية والموقفية في تشكيل السلوك السياسي.
المقاربات الأساسية
يعرض هوتون مقاربتين رئيسيتين لفهم السلوك السياسي:
المقاربة الموقفية (Situationism): تُركز على تأثير البيئة والمواقف المحيطة بالفرد في توجيه سلوكه السياسي.
المقاربة النزوعية (Dispositionism): تُعنى بدراسة الخصائص الشخصية للفرد، مثل القيم والمعتقدات، وكيفية تأثيرها على سلوكه السياسي.
ويُشير هوتون إلى أن فهم السلوك السياسي يتطلب دمج هاتين المقاربتين، حيث يتفاعل الفرد مع البيئة المحيطة به بشكل معقد.Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (2)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité 13881F 150/140/1 كتاب مكتبة كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية مجموعة كتب علم النفس Disponible 13882F 150/140/2 كتاب مكتبة كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية مجموعة كتب علم النفس Disponible
Titre : تاريخ علم النفس Autre titre : HISTOIREE DE PSYCHOLOGIE Type de document : texte imprimé Auteurs : موريس روكلان, Auteur ; علي زيعور ، علي مقلد, Traducteur Editeur : بيروت : منشورات عويدات Année de publication : 1972 Importance : 155ص Format : 24سم Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) Catégories : الفلسفة Mots-clés : تاريخ علم النفس ؛ علم النفس الحيواني ؛ علم النفس الفارقي ؛ العيادي Index. décimale : 150 علم النفس العام Résumé : الكتاب عبارة عن عمل أكاديمي مهم يتتبع تطور الفكر النفسي عبر العصور، منذ الفلسفات القديمة حتى ظهور علم النفس كعلم مستقل في العصر الحديث. الكتاب يُبرز العلاقة بين الفلسفة والعلوم الطبيعية وعلم النفس، ويعكس كيف تشكل هذا الحقل نتيجة لتفاعلات معرفية وفكرية متعددة.
أهم محاور الكتاب:
1. الجذور الفلسفية لعلم النفس
الفكر اليوناني القديم: يبدأ موريس روكلان باستعراض إسهامات الفلاسفة الإغريق مثل سقراط، أفلاطون، وأرسطو، الذين ناقشوا النفس من زاوية أخلاقية وميتافيزيقية.
أفلاطون رأى النفس خالدة ومنقسمة إلى أجزاء (العقل، العاطفة، والشهوة).
أرسطو قدّم تصورًا وظيفيًا للنفس، وربطها بالجسم بشكل أكثر واقعية.
2. العصور الوسطى واللاهوت
يركّز على دور الفكر المسيحي، خاصة في أوروبا، حيث هيمنت المدرسة السكولاستية التي دمجت بين الفلسفة اليونانية والدين المسيحي (مثل أعمال القديس توما الأكويني).
النفس كانت تُفهم ضمن إطار روحي وديني.
3. من الفلسفة إلى العلم – العصر الحديث
يتناول ظهور النزعة العقلانية (ديكارت) والتجريبية (لوك، هيوم).
ديكارت فرّق بين النفس (الروح) والجسم (المادة)، مما أدى إلى ظهور "مشكلة العقل والجسم".
لوك وهيوم أدخلا التجريب والملاحظة كوسائل لفهم النفس، مما مهد الطريق لعلم النفس التجريبي.
4. القرن التاسع عشر وبروز علم النفس كعلم مستقل
يؤرخ للانفصال التدريجي لعلم النفس عن الفلسفة.
يتحدث عن تأسيس أول مختبر لعلم النفس التجريبي على يد فيلهلم فونت سنة 1879 في لايبزيغ.
يعرض مساهمات مهمة مثل:
ويليام جيمس (علم النفس الوظيفي)
إرنست فيبر وغوستاف فيشنر (القياسات النفسية)
هيرمان إبنجهاوس (دراسة الذاكرة)
5. المدارس الكبرى في علم النفس
التحليل النفسي – سيغموند فرويد: دراسة اللاوعي والدوافع الجنسية.
السلوكية – واطسون وسكينر: التركيز على السلوك القابل للملاحظة فقط.
المدرسة الجشطلتية: دراسة الإدراك الكلي وليس التجزئة.
الإنسانية – ماسلو وروجرز: التركيز على الكينونة وتحقيق الذات.
المعرفية – تطور في منتصف القرن 20 لفهم العمليات الذهنية (الإدراك، الذاكرة، اللغة...).
6. قضايا فلسفية ومنهجية في علم النفس
يناقش الكتاب تساؤلات حول:
هل يمكن دراسة النفس علميًا؟
هل علم النفس علم طبيعي أم إنساني؟
التحديات المنهجية (القياس، التفسير، التجريب).
أسلوبيًا: يتسم بالدقة والتحليل التاريخي الفلسفي.
مناسب للباحثين والطلبة: خاصة في ميادين علم النفس، الفلسفة، وتاريخ العلوم.
كتاب "تاريخ علم النفس" لموريس روكلان ليس مجرد سرد زمني، بل دراسة تحليلية لمسارات تطور المفاهيم النفسية، يربط تطورها بالسياقات الفكرية والعلمية المختلفة، ويطرح تساؤلات فلسفية عميقة حول طبيعة النفس والوعي والعلم ذاته.تاريخ علم النفس ; HISTOIREE DE PSYCHOLOGIE [texte imprimé] / موريس روكلان, Auteur ; علي زيعور ، علي مقلد, Traducteur . - بيروت : منشورات عويدات, 1972 . - 155ص ; 24سم.
Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara)
Catégories : الفلسفة Mots-clés : تاريخ علم النفس ؛ علم النفس الحيواني ؛ علم النفس الفارقي ؛ العيادي Index. décimale : 150 علم النفس العام Résumé : الكتاب عبارة عن عمل أكاديمي مهم يتتبع تطور الفكر النفسي عبر العصور، منذ الفلسفات القديمة حتى ظهور علم النفس كعلم مستقل في العصر الحديث. الكتاب يُبرز العلاقة بين الفلسفة والعلوم الطبيعية وعلم النفس، ويعكس كيف تشكل هذا الحقل نتيجة لتفاعلات معرفية وفكرية متعددة.
أهم محاور الكتاب:
1. الجذور الفلسفية لعلم النفس
الفكر اليوناني القديم: يبدأ موريس روكلان باستعراض إسهامات الفلاسفة الإغريق مثل سقراط، أفلاطون، وأرسطو، الذين ناقشوا النفس من زاوية أخلاقية وميتافيزيقية.
أفلاطون رأى النفس خالدة ومنقسمة إلى أجزاء (العقل، العاطفة، والشهوة).
أرسطو قدّم تصورًا وظيفيًا للنفس، وربطها بالجسم بشكل أكثر واقعية.
2. العصور الوسطى واللاهوت
يركّز على دور الفكر المسيحي، خاصة في أوروبا، حيث هيمنت المدرسة السكولاستية التي دمجت بين الفلسفة اليونانية والدين المسيحي (مثل أعمال القديس توما الأكويني).
النفس كانت تُفهم ضمن إطار روحي وديني.
3. من الفلسفة إلى العلم – العصر الحديث
يتناول ظهور النزعة العقلانية (ديكارت) والتجريبية (لوك، هيوم).
ديكارت فرّق بين النفس (الروح) والجسم (المادة)، مما أدى إلى ظهور "مشكلة العقل والجسم".
لوك وهيوم أدخلا التجريب والملاحظة كوسائل لفهم النفس، مما مهد الطريق لعلم النفس التجريبي.
4. القرن التاسع عشر وبروز علم النفس كعلم مستقل
يؤرخ للانفصال التدريجي لعلم النفس عن الفلسفة.
يتحدث عن تأسيس أول مختبر لعلم النفس التجريبي على يد فيلهلم فونت سنة 1879 في لايبزيغ.
يعرض مساهمات مهمة مثل:
ويليام جيمس (علم النفس الوظيفي)
إرنست فيبر وغوستاف فيشنر (القياسات النفسية)
هيرمان إبنجهاوس (دراسة الذاكرة)
5. المدارس الكبرى في علم النفس
التحليل النفسي – سيغموند فرويد: دراسة اللاوعي والدوافع الجنسية.
السلوكية – واطسون وسكينر: التركيز على السلوك القابل للملاحظة فقط.
المدرسة الجشطلتية: دراسة الإدراك الكلي وليس التجزئة.
الإنسانية – ماسلو وروجرز: التركيز على الكينونة وتحقيق الذات.
المعرفية – تطور في منتصف القرن 20 لفهم العمليات الذهنية (الإدراك، الذاكرة، اللغة...).
6. قضايا فلسفية ومنهجية في علم النفس
يناقش الكتاب تساؤلات حول:
هل يمكن دراسة النفس علميًا؟
هل علم النفس علم طبيعي أم إنساني؟
التحديات المنهجية (القياس، التفسير، التجريب).
أسلوبيًا: يتسم بالدقة والتحليل التاريخي الفلسفي.
مناسب للباحثين والطلبة: خاصة في ميادين علم النفس، الفلسفة، وتاريخ العلوم.
كتاب "تاريخ علم النفس" لموريس روكلان ليس مجرد سرد زمني، بل دراسة تحليلية لمسارات تطور المفاهيم النفسية، يربط تطورها بالسياقات الفكرية والعلمية المختلفة، ويطرح تساؤلات فلسفية عميقة حول طبيعة النفس والوعي والعلم ذاته.Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (1)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité 6803F 150/131/1 كتاب مكتبة كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية مجموعة كتب علم النفس Disponible
Titre : الجمعية المصرية للدراسات النفسية Type de document : texte imprimé Auteurs : سمية فهمي, Auteur Editeur : مصر : الهيئة المصرية العامة للكتاب Année de publication : 1976 Importance : 433ص Présentation : جداول Format : 24 سم Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) Catégories : الفلسفة Mots-clés : ملك حفني ناصف ؛ علم النفس الاجتماعي ؛ السيكولوجيا والمرأة ؛ التعليم والبناء القيمي Index. décimale : 150 علم النفس العام Résumé : ينتمي البحث إلى القسم النظري للكتاب (الكتاب السنوي الثالث 1976)، وهو يختلف عن دراساتها السابقة العلمية والتطبيقية، ويُظهر توجهًا نقديًا أو تسجيليًا لشخصية فكرية مثل “ملك حفني ناصف” (ناشطة اجتماعية ونسوية مصرية)
مع أن العنوان يتضمن "الوفاء لملك حفني ناصف"، فإن نص الدراسة غير متوفّر رقمياً أو عبر الأنظمة المتاحة، ولا تظهر مقتطفات منها في الفهارس المتوفرة (دار المقتبس، kenanaonline، CiNii، وغيرها)
ما يمكن استنتاجه:
الجانب التقديرات المتاحة
الموضوع العام تكريم أو استذكار وإضاءة لقيمة ملك حفني ناصف في سياق علم النفس أو القيم الاجتماعية.
الهدف المحتمل إبراز الأبعاد النفسية والاجتماعية والثقافية لإسهامات هذه الشخصية النسوية في السياق المصري.
المنهج دراسة وصفية تحليلية ضمن إطار علم النفس الاجتماعي والثقافي.
الإسهام تقديم قراءة نفسية لشخصية بارزة، وربما ربط أثرها في تشكيل الوعي القيمي للمرأة، أو التمكين النفسي.
التوصيات لقراءتها كاملة:
التواصل مع الجمعية المصرية للدراسات النفسية للحصول على نسخة من الكتاب السنوي (العدد الثالث، 1976).
زيارة مكتبات جامعية كبيرة مثل جامعة عين شمس أو مكتبة الهيئة المصرية العامة للكتاب.
طلب المساعدة من مواقع الفهارس الأكاديمية مثل WorldCat أو CiNii للحصول على معلومات عن النسخ المتاحة في المكتبات الدولية.
بحث سمية فهمي لعام 1976 الذي حمل عنوان “الوفاء لملك حفني ناصف” هو مادة تكاملية تشمل منظورًا نفسيًا أو اجتماعيًا لتسليط الضوء على شخصية نسوية مصرية. للأسف، لم يتسنَّ الاطلاع على النص الكامل أو محتواه التفصيلي في المصادر المتاحة. إذا تمكنت من الحصول على الكتاب أو الوصول إلى نسخة مادية أو إلكترونية، سأكون سعيدًا بمساعدتك في تحليل محتوياته أو تلخيصه بدقة أكثرالجمعية المصرية للدراسات النفسية [texte imprimé] / سمية فهمي, Auteur . - مصر : الهيئة المصرية العامة للكتاب, 1976 . - 433ص : جداول ; 24 سم.
Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara)
Catégories : الفلسفة Mots-clés : ملك حفني ناصف ؛ علم النفس الاجتماعي ؛ السيكولوجيا والمرأة ؛ التعليم والبناء القيمي Index. décimale : 150 علم النفس العام Résumé : ينتمي البحث إلى القسم النظري للكتاب (الكتاب السنوي الثالث 1976)، وهو يختلف عن دراساتها السابقة العلمية والتطبيقية، ويُظهر توجهًا نقديًا أو تسجيليًا لشخصية فكرية مثل “ملك حفني ناصف” (ناشطة اجتماعية ونسوية مصرية)
مع أن العنوان يتضمن "الوفاء لملك حفني ناصف"، فإن نص الدراسة غير متوفّر رقمياً أو عبر الأنظمة المتاحة، ولا تظهر مقتطفات منها في الفهارس المتوفرة (دار المقتبس، kenanaonline، CiNii، وغيرها)
ما يمكن استنتاجه:
الجانب التقديرات المتاحة
الموضوع العام تكريم أو استذكار وإضاءة لقيمة ملك حفني ناصف في سياق علم النفس أو القيم الاجتماعية.
الهدف المحتمل إبراز الأبعاد النفسية والاجتماعية والثقافية لإسهامات هذه الشخصية النسوية في السياق المصري.
المنهج دراسة وصفية تحليلية ضمن إطار علم النفس الاجتماعي والثقافي.
الإسهام تقديم قراءة نفسية لشخصية بارزة، وربما ربط أثرها في تشكيل الوعي القيمي للمرأة، أو التمكين النفسي.
التوصيات لقراءتها كاملة:
التواصل مع الجمعية المصرية للدراسات النفسية للحصول على نسخة من الكتاب السنوي (العدد الثالث، 1976).
زيارة مكتبات جامعية كبيرة مثل جامعة عين شمس أو مكتبة الهيئة المصرية العامة للكتاب.
طلب المساعدة من مواقع الفهارس الأكاديمية مثل WorldCat أو CiNii للحصول على معلومات عن النسخ المتاحة في المكتبات الدولية.
بحث سمية فهمي لعام 1976 الذي حمل عنوان “الوفاء لملك حفني ناصف” هو مادة تكاملية تشمل منظورًا نفسيًا أو اجتماعيًا لتسليط الضوء على شخصية نسوية مصرية. للأسف، لم يتسنَّ الاطلاع على النص الكامل أو محتواه التفصيلي في المصادر المتاحة. إذا تمكنت من الحصول على الكتاب أو الوصول إلى نسخة مادية أو إلكترونية، سأكون سعيدًا بمساعدتك في تحليل محتوياته أو تلخيصه بدقة أكثرRéservation
Réserver ce document
Exemplaires (1)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité 073F 150/114/1 كتاب مكتبة كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية مجموعة كتب علم النفس Disponible
Titre : مقدمة في علم النفس Type de document : texte imprimé Auteurs : علاء الدين أحمد كفافي, Auteur ; مايسة أحمد النيال ، سهير سالم, Auteur Editeur : الإسكندرية : دار المعرفة الجامعية Année de publication : 2009 Importance : 342ص Présentation : جداول ، رسومات ، مخططات Format : 24سم Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) Catégories : الفلسفة Mots-clés : علم النفس ؛ الوراثة ؛ البيئة ؛ الذكاء ؛ القدرات العقلية ؛ الشخصية Index. décimale : 150 علم النفس العام Résumé : تناول الكاتب سبعة فصول، الفصل الأول عالج التعريف بعلم النفس، وتضمن تعريف علم النفس، أهداف علم النفس، فوع علم النفس، صلة علم النفس بالعلوم الأخرى، مدارس علم النفس، ومناهج البحث في علم النفس. الفصل الثاني عالج الوراثة والبيئة، وتضمن مقدمة في السلوك بين الوراثة والبيئة، تحديد مصطلحي الوراثة والبيئة معجميا، ميكانيزمات الوراثة، عناصر البيئة، التفامل بين الوراثة والبيئة، والفروق الفردية، ونتاج تأثير الوراثة والبيئة. الفصل الثالث عالج الذكاء والقدرات العقلية، وتضمن لمحة عن تطور القياس العقلي، مفهوم الذكاء، نظرية العاملين في الذكاء، نظرية العوامل المتعددة، القدرات العقلية المتخصصة، الفروق الجنسية في الذكاء، قياس الذكاء، تصنيف الذكاء، اتجاهات حديثة في قياس الذكاء. الفصل الرابع عالج الإدراك والتعلم، وتضمن قسمين القسم الاول تناول الإدراك، القسم الثاني تناول التعلم. الفصل الخامس عالج الدوافع، وتضمن مقدمة في أهمية الدوافع وعلاقتها بالسلوك، تصنيف الدوافع، وظائف الدوافع، النظرية الهرمية في الدوافع. الفصل السادس عالج الانفعالات، وتضمن مقدمة عن الصلة بين الانفعال والدافع، تعريف الانفعال، طبيعة الانفعال وخصائصه، شروط الانفعال، التغيرات الفيزيولوجية في الانفعال، ارتقاء الانفعالات، نظريات الانفعال، وظائف الانفعال، تكامل الانفعالات. الفصل الساببع عالج الشخصية ونظرياتها، وتضمن تعريف الشخصية، نظريات الشخصية، قياس الشخصية مقدمة في علم النفس [texte imprimé] / علاء الدين أحمد كفافي, Auteur ; مايسة أحمد النيال ، سهير سالم, Auteur . - الإسكندرية : دار المعرفة الجامعية, 2009 . - 342ص : جداول ، رسومات ، مخططات ; 24سم.
Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara)
Catégories : الفلسفة Mots-clés : علم النفس ؛ الوراثة ؛ البيئة ؛ الذكاء ؛ القدرات العقلية ؛ الشخصية Index. décimale : 150 علم النفس العام Résumé : تناول الكاتب سبعة فصول، الفصل الأول عالج التعريف بعلم النفس، وتضمن تعريف علم النفس، أهداف علم النفس، فوع علم النفس، صلة علم النفس بالعلوم الأخرى، مدارس علم النفس، ومناهج البحث في علم النفس. الفصل الثاني عالج الوراثة والبيئة، وتضمن مقدمة في السلوك بين الوراثة والبيئة، تحديد مصطلحي الوراثة والبيئة معجميا، ميكانيزمات الوراثة، عناصر البيئة، التفامل بين الوراثة والبيئة، والفروق الفردية، ونتاج تأثير الوراثة والبيئة. الفصل الثالث عالج الذكاء والقدرات العقلية، وتضمن لمحة عن تطور القياس العقلي، مفهوم الذكاء، نظرية العاملين في الذكاء، نظرية العوامل المتعددة، القدرات العقلية المتخصصة، الفروق الجنسية في الذكاء، قياس الذكاء، تصنيف الذكاء، اتجاهات حديثة في قياس الذكاء. الفصل الرابع عالج الإدراك والتعلم، وتضمن قسمين القسم الاول تناول الإدراك، القسم الثاني تناول التعلم. الفصل الخامس عالج الدوافع، وتضمن مقدمة في أهمية الدوافع وعلاقتها بالسلوك، تصنيف الدوافع، وظائف الدوافع، النظرية الهرمية في الدوافع. الفصل السادس عالج الانفعالات، وتضمن مقدمة عن الصلة بين الانفعال والدافع، تعريف الانفعال، طبيعة الانفعال وخصائصه، شروط الانفعال، التغيرات الفيزيولوجية في الانفعال، ارتقاء الانفعالات، نظريات الانفعال، وظائف الانفعال، تكامل الانفعالات. الفصل الساببع عالج الشخصية ونظرياتها، وتضمن تعريف الشخصية، نظريات الشخصية، قياس الشخصية Exemplaires
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité aucun exemplaire PermalinkPermalinkPermalinkPermalinkPermalinkPermalinkPermalinkPermalinkPermalinkPermalink