Détail de l'indexation
Ouvrages de la bibliothèque en indexation 153 (10)
Affiner la recherche Interroger des sources externes
Titre : محفزات العقل دراسة Type de document : texte imprimé Auteurs : العربي بختي, Auteur Editeur : الجزائر : كنوز الحكمة Année de publication : 2021 Importance : 199ص Présentation : غ.ملون Format : 24سم ISBN/ISSN/EAN : 978-9947-60-223-2 Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) Catégories : الفلسفة Mots-clés : محفزات العقل ؛ القدرات العقلية ؛ التحفيز العقلي ؛ الإبداع Index. décimale : 153 العمليات العقلية الواعية والذكاء Résumé : كتاب "محفزات العقل: دراسة" للعربي بختي هو دراسة تحليلية تستعرض العوامل التي تنشّط القدرات العقلية وتحفز التفكير والإبداع، من خلال تسليط الضوء على تأثير البيئة، واللغة، والتجارب اليومية، والعادات الذهنية على عمل الدماغ. يُبرز الكاتب أهمية التحفيز العقلي المستمر في تطوير الذات، مشيرًا إلى دور التعليم والتأمل والحوار في توسيع مدارك الإنسان. كما يناقش الكتاب كيف يمكن لتقنيات بسيطة مثل القراءة، والتمارين الذهنية، والتخيل أن تعزز أداء العقل وتحفّز طاقاته الكامنة نحو الإبداع والفهم العميق.
محفزات العقل دراسة [texte imprimé] / العربي بختي, Auteur . - الجزائر : كنوز الحكمة, 2021 . - 199ص : غ.ملون ; 24سم.
ISBN : 978-9947-60-223-2
Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara)
Catégories : الفلسفة Mots-clés : محفزات العقل ؛ القدرات العقلية ؛ التحفيز العقلي ؛ الإبداع Index. décimale : 153 العمليات العقلية الواعية والذكاء Résumé : كتاب "محفزات العقل: دراسة" للعربي بختي هو دراسة تحليلية تستعرض العوامل التي تنشّط القدرات العقلية وتحفز التفكير والإبداع، من خلال تسليط الضوء على تأثير البيئة، واللغة، والتجارب اليومية، والعادات الذهنية على عمل الدماغ. يُبرز الكاتب أهمية التحفيز العقلي المستمر في تطوير الذات، مشيرًا إلى دور التعليم والتأمل والحوار في توسيع مدارك الإنسان. كما يناقش الكتاب كيف يمكن لتقنيات بسيطة مثل القراءة، والتمارين الذهنية، والتخيل أن تعزز أداء العقل وتحفّز طاقاته الكامنة نحو الإبداع والفهم العميق.
Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (3)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité 13511F 153/22/1 كتاب مكتبة كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية مجموعة كتب علم النفس Disponible 13512F 153/22/2 كتاب مكتبة كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية مجموعة كتب علم النفس Disponible 13513F 153/22/3 كتاب مكتبة كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية مجموعة كتب علم النفس Disponible
Titre : إرشاد الموهوبين و المتفوقين Type de document : texte imprimé Auteurs : ليندا سلفرمان كريقر ; العزة سعيد الحسني, Traducteur Editeur : عمان : دار الثقافة Année de publication : 2005 Importance : 286ص Format : 24سم Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) Catégories : العلوم الاجتماعية Mots-clés : إرشاد الموهوبين ؛ المتفوقين Index. décimale : 153 العمليات العقلية الواعية والذكاء Résumé : تطرق الكتاب إلى أربعة عشر موضوعا. اشتملت على فهم الموهبة و النزاع على معناها و الموضوعات الإرشادية الخاصة بالأطفال و المراهقين الموهوبين و النموذج التطوري في إرشاد الموهوبين و إلى عملية الإرشاد و الإرشاد الجماعي للموهوبين و إلى إرشاد الموهوبين و إلى ارشاد الموهوبين من ذوي صعوبات التعلم و الإرشاد الأسري للموهوبين ، و الإرشاد في المدارس و الإرشاد الأكاديمي و المهني للموهوبين و إلى تقييم أدوات للإرشاد و إلى موضوعات خاصة لها علاقة بالمخاطر التي تتهدد الموهوبين و إلى الإرشاد المتعدد الأوجه ، و إلى النمو الإجتماعي و الجنسي عند الموهوبين. إرشاد الموهوبين و المتفوقين [texte imprimé] / ليندا سلفرمان كريقر ; العزة سعيد الحسني, Traducteur . - عمان : دار الثقافة, 2005 . - 286ص ; 24سم.
Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara)
Catégories : العلوم الاجتماعية Mots-clés : إرشاد الموهوبين ؛ المتفوقين Index. décimale : 153 العمليات العقلية الواعية والذكاء Résumé : تطرق الكتاب إلى أربعة عشر موضوعا. اشتملت على فهم الموهبة و النزاع على معناها و الموضوعات الإرشادية الخاصة بالأطفال و المراهقين الموهوبين و النموذج التطوري في إرشاد الموهوبين و إلى عملية الإرشاد و الإرشاد الجماعي للموهوبين و إلى إرشاد الموهوبين و إلى ارشاد الموهوبين من ذوي صعوبات التعلم و الإرشاد الأسري للموهوبين ، و الإرشاد في المدارس و الإرشاد الأكاديمي و المهني للموهوبين و إلى تقييم أدوات للإرشاد و إلى موضوعات خاصة لها علاقة بالمخاطر التي تتهدد الموهوبين و إلى الإرشاد المتعدد الأوجه ، و إلى النمو الإجتماعي و الجنسي عند الموهوبين. Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (2)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité 153/11/1 153/11/1 كتاب مكتبة كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية مجموعة كتب علم النفس Disponible 153/11/2 153/11/2 كتاب مكتبة كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية مجموعة كتب علم النفس Disponible
Titre : إكتشاف الوسائل الجديدة بطريقة التركييب العقلي Type de document : texte imprimé Auteurs : ممجوح جابر شلبي ; حشمت رزق أسعد ابراهيم جابر المصري Mention d'édition : ط1 Editeur : دسوق : دار العلم و الإيمان Année de publication : 2018 Oeuvres / Expressions : العصف الذهني Importance : 539ص Format : 24سم ISBN/ISSN/EAN : 13-978-9773085704 Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) Catégories : الفلسفة Mots-clés : التركيب العقلي ؛ العصف الذهني Index. décimale : 153 العمليات العقلية الواعية والذكاء Résumé : اشتمل الكتاب على مدخل : المشكلة البيولوجية للذكاء ثمجاء الجزء الأول ب التكيفات الحسية الحركية الأولية واختص الفصل الاول به بتدريب الافعال المنعكسة و الفصل الثاني تطرق الى ضروب التكيف المكتسبة الأولى و رد الفعل الدائري الاولي أما الجزء الثاني انصب في التكيفات الحسية الحركية القصدية تناول الفصل الثالث به ردود الأفعال الدائرية الثانوية ، الفصل الرابع تطرق الى تنسيق الصور الاجمالية الثانوية و تطبيقها على المواقف الجديدة ، أما الفصل الخامس تناول رد الفعل الدائري الثلاثي و الكشف عن الوسائل الجديدة عن طريق التجريب الايجابي الفصل السادس تضمن اختراع الوسائل الجديدة بطريق الذكاء العقلي . إكتشاف الوسائل الجديدة بطريقة التركييب العقلي [texte imprimé] / ممجوح جابر شلبي ; حشمت رزق أسعد ابراهيم جابر المصري . - ط1 . - دسوق : دار العلم و الإيمان, 2018 . - 539ص ; 24سم.
ISSN : 13-978-9773085704
Oeuvre : العصف الذهني
Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara)
Catégories : الفلسفة Mots-clés : التركيب العقلي ؛ العصف الذهني Index. décimale : 153 العمليات العقلية الواعية والذكاء Résumé : اشتمل الكتاب على مدخل : المشكلة البيولوجية للذكاء ثمجاء الجزء الأول ب التكيفات الحسية الحركية الأولية واختص الفصل الاول به بتدريب الافعال المنعكسة و الفصل الثاني تطرق الى ضروب التكيف المكتسبة الأولى و رد الفعل الدائري الاولي أما الجزء الثاني انصب في التكيفات الحسية الحركية القصدية تناول الفصل الثالث به ردود الأفعال الدائرية الثانوية ، الفصل الرابع تطرق الى تنسيق الصور الاجمالية الثانوية و تطبيقها على المواقف الجديدة ، أما الفصل الخامس تناول رد الفعل الدائري الثلاثي و الكشف عن الوسائل الجديدة عن طريق التجريب الايجابي الفصل السادس تضمن اختراع الوسائل الجديدة بطريق الذكاء العقلي . Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (3)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité 153/18/1 153/18/1 كتاب مكتبة كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية مجموعة كتب علم النفس Disponible 153/18/2 153/18/2 كتاب مكتبة كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية مجموعة كتب علم النفس Disponible 153/18/3 153/18/3 كتاب مكتبة كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية مجموعة كتب علم النفس Disponible
Titre : الذكاء الوجداني و التفكير الإبتكاري عند الأطفال Type de document : texte imprimé Auteurs : علا عبد الرحمن محمد, Auteur Mention d'édition : ط1 Editeur : عمان : دار الفكر Année de publication : 2009 Importance : 317ص Présentation : جداول، صور ،غ.ملون Format : 24سم ISBN/ISSN/EAN : 9957-07-555-2 Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) Catégories : الفلسفة Mots-clés : الذكاء الوجداني ؛ التفكير الإبتكاري ؛ الأطفال Index. décimale : 153 العمليات العقلية الواعية والذكاء Résumé : يتكون هذا الكتاب من خمسة فصول. خصص الفصل الأول لتعرف على للتعرف على ماهية الذكاء الوجداني و المنظور التاريخي و أبعاده و النماذج المتعددة لمفهوم الذكاء الوجداني ، العلاقة بين الذكاء العام و الوجداني .أما الفصل الثاني فقد سلط الأضواء على نماذج لدراسات نتطبيقية للذكاء الوجداني لدى الأطفال و علاقته ببعض المتغيرات. و تناول الفصل الثالث برنامج مقترح لتنمية الذكاء الوجداني للأطافل.أما الفصل الرابع فضم مقاييس جديدة للذكاء الوجداني أحدهما لفظي و الثاني مصور و من خلال المواقف الحياتية، ثم اختبار للتفكير الإبتكاري. الذكاء الوجداني و التفكير الإبتكاري عند الأطفال [texte imprimé] / علا عبد الرحمن محمد, Auteur . - ط1 . - عمان : دار الفكر, 2009 . - 317ص : جداول، صور ،غ.ملون ; 24سم.
ISSN : 9957-07-555-2
Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara)
Catégories : الفلسفة Mots-clés : الذكاء الوجداني ؛ التفكير الإبتكاري ؛ الأطفال Index. décimale : 153 العمليات العقلية الواعية والذكاء Résumé : يتكون هذا الكتاب من خمسة فصول. خصص الفصل الأول لتعرف على للتعرف على ماهية الذكاء الوجداني و المنظور التاريخي و أبعاده و النماذج المتعددة لمفهوم الذكاء الوجداني ، العلاقة بين الذكاء العام و الوجداني .أما الفصل الثاني فقد سلط الأضواء على نماذج لدراسات نتطبيقية للذكاء الوجداني لدى الأطفال و علاقته ببعض المتغيرات. و تناول الفصل الثالث برنامج مقترح لتنمية الذكاء الوجداني للأطافل.أما الفصل الرابع فضم مقاييس جديدة للذكاء الوجداني أحدهما لفظي و الثاني مصور و من خلال المواقف الحياتية، ثم اختبار للتفكير الإبتكاري. Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (5)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité 15084F 153/13/1 كتاب مكتبة كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية مجموعة كتب علم النفس Disponible 15085F 153/13/2 كتاب مكتبة كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية مجموعة كتب علم النفس Disponible 15086F 153/13/3 كتاب مكتبة كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية مجموعة كتب علم النفس Disponible 15083F 153/13/4 كتاب مكتبة كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية مجموعة كتب علم النفس Disponible 15082F 153/13/5 كتاب مكتبة كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية مجموعة كتب علم النفس Disponible
Titre : الذكاءات المتعددة برنامج تطبيقي Type de document : texte imprimé Auteurs : إيمان عباس الخفاف, Auteur Editeur : عمان : دار المناهج Année de publication : 2015 Importance : 361ص Présentation : جداول ، أشكال ، صور Format : 24 سم ISBN/ISSN/EAN : 978-9957-18-277-9 Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) Catégories : الفلسفة Mots-clés : الذكاء ؛ الجهاز العصبي ؛ التفكير ؛ الموهبة ؛ الذكاءات المتعددة Index. décimale : 153 العمليات العقلية الواعية والذكاء Résumé : تناول هذا الكتاب موضوع الذكاءات المتعددة، إذ تشير نظرية الذكاء المتعددة بمعناها الواسع إلى الطريقة الجامعة لفهم الذكاء، حيث أشار التقدم الحديث في علم المعرفة و علم النفس التطوري و علم الاعصاب إلى أن كل مستوى ذكاء للفرد يتكون فعليا من عدة قدرات مستقلة يمكنها أن تعمل بشكل فردي أو تعمل مع بعضها بانسجام، فقد عالج الكتاب ثلاثة عشرة فصلا، ففي الفصل الاول قدم المدخل إلى نظرية الذكاءات المتعددة، السيرة الذاتية لهوارد جاردنر، الجذور التاريخية لنظرية الذكاء المتعددة، مفهوم الذكاء المتعدد، و الفصل الثاني تضمن الجهاز العصبي و الذكاء المتعدد، الانسجة العصبية، الخلية العصبية، الاعصاب، المشتبك العصبي، حقائق عن المخ البشري، و يشير الفصل الثالث إلى أنواع الذكاءات المتعددة، مفهوم الذكاءات المتعددة، الذكاء البصري المكاني، الذكاء الجسمي الحركي، الذكاء الموسيقي النغمي، الذكاء اللغوي، الذكاء الرياضي، الذكاء الشخصي، و الفصل الرابع يعرض قياس الذكاءات المتعددة، اختبار الذكار المتعدد، الذكاء البصري المكاني، الذكاء الجسمي المكاني، الذكاء اللفظي، الذكاء الشخصي، الذكاء الطبيعي، و الفصل الخامس يحدد نتائج الابحاث و الدراسات الخاصة بالذكاءات المتعددة، و الفصل السادس يركز على علاقة الذكاء المتعدد بالذكاء العاطفي، مكونات الذكاء العاطفي، مراحل النمو العاطفي للطفل،و في حين يخص الفصل السابع الذكاء المتعدد و علاقته بالذكاء الاخلاقي، المدخل و المفهوم للذكاء الاخلاقي، قدرات الذكاء الاخلاقي، الذكاء المتعدد و علاقته بالذكاء الاخلاقي، و الفصل الثامن يهتم بالتفكير و الذكاء المتعدد، مفهوم التفكير، تعريف التفكير، أنواع التفكير، خصائص و تعليم التفكير، التفكير و الذكاءات المتعددة، و الفصل التاسع يتضمن الذكاء المتعدد و علاقته بالموهبة، نظرة تاريخية، تعريف الموهبة، خصائص الموهبة، أنواع الموهبة، أساليب رعاية الموهوبين، الذكاء المتعدد و علاقته بالموهبة، و الفصل العاشر يتناول الذكاءات المتعددة و تطبيقاتها لدى ذوي صعوبات التعلم، صعوبات التعلم، تصنيف صعوبات التعلم، الاستراتيجيات المستخدمة في تعليم الاطفال ذوي صعوبات التعلم، التطبيقات التربوية للذكاءات المتعددة في مجال صعوبات التعلم، فيما يعرض الفصل الحادي عشر نظرة جديدة في تدريس الذكاءات المتعددة في المناهج الدراسية، تنظيم البيئة التعليمية وفق نظرية الذكاءات المتعددة، مصادر البيئة الصفية في غرفة الصف أساليب التعلم، أساليب تعليمية جديدة لغرض تدريس لبذكاءات المتعددة، و يعرض الفصل الثاني عشر بتقييم الذكاءات المتعددة، مدخل لتقييم الذكاءات المتعددة، تقنيات لوضع ملف تعريفي عن الذكاء الخاص بالطلاب، تقييم التفوق العلمي باستخدام الذكات المتعددة، و اختتم الفصل الثالث عشر برنامج الذكاءات المتعددة، الهدف العام للبرنامج، الاهذاف السلوكية، الانشطة وفق نظرية الذكاء المتعدد . الذكاءات المتعددة برنامج تطبيقي [texte imprimé] / إيمان عباس الخفاف, Auteur . - عمان : دار المناهج, 2015 . - 361ص : جداول ، أشكال ، صور ; 24 سم.
ISBN : 978-9957-18-277-9
Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara)
Catégories : الفلسفة Mots-clés : الذكاء ؛ الجهاز العصبي ؛ التفكير ؛ الموهبة ؛ الذكاءات المتعددة Index. décimale : 153 العمليات العقلية الواعية والذكاء Résumé : تناول هذا الكتاب موضوع الذكاءات المتعددة، إذ تشير نظرية الذكاء المتعددة بمعناها الواسع إلى الطريقة الجامعة لفهم الذكاء، حيث أشار التقدم الحديث في علم المعرفة و علم النفس التطوري و علم الاعصاب إلى أن كل مستوى ذكاء للفرد يتكون فعليا من عدة قدرات مستقلة يمكنها أن تعمل بشكل فردي أو تعمل مع بعضها بانسجام، فقد عالج الكتاب ثلاثة عشرة فصلا، ففي الفصل الاول قدم المدخل إلى نظرية الذكاءات المتعددة، السيرة الذاتية لهوارد جاردنر، الجذور التاريخية لنظرية الذكاء المتعددة، مفهوم الذكاء المتعدد، و الفصل الثاني تضمن الجهاز العصبي و الذكاء المتعدد، الانسجة العصبية، الخلية العصبية، الاعصاب، المشتبك العصبي، حقائق عن المخ البشري، و يشير الفصل الثالث إلى أنواع الذكاءات المتعددة، مفهوم الذكاءات المتعددة، الذكاء البصري المكاني، الذكاء الجسمي الحركي، الذكاء الموسيقي النغمي، الذكاء اللغوي، الذكاء الرياضي، الذكاء الشخصي، و الفصل الرابع يعرض قياس الذكاءات المتعددة، اختبار الذكار المتعدد، الذكاء البصري المكاني، الذكاء الجسمي المكاني، الذكاء اللفظي، الذكاء الشخصي، الذكاء الطبيعي، و الفصل الخامس يحدد نتائج الابحاث و الدراسات الخاصة بالذكاءات المتعددة، و الفصل السادس يركز على علاقة الذكاء المتعدد بالذكاء العاطفي، مكونات الذكاء العاطفي، مراحل النمو العاطفي للطفل،و في حين يخص الفصل السابع الذكاء المتعدد و علاقته بالذكاء الاخلاقي، المدخل و المفهوم للذكاء الاخلاقي، قدرات الذكاء الاخلاقي، الذكاء المتعدد و علاقته بالذكاء الاخلاقي، و الفصل الثامن يهتم بالتفكير و الذكاء المتعدد، مفهوم التفكير، تعريف التفكير، أنواع التفكير، خصائص و تعليم التفكير، التفكير و الذكاءات المتعددة، و الفصل التاسع يتضمن الذكاء المتعدد و علاقته بالموهبة، نظرة تاريخية، تعريف الموهبة، خصائص الموهبة، أنواع الموهبة، أساليب رعاية الموهوبين، الذكاء المتعدد و علاقته بالموهبة، و الفصل العاشر يتناول الذكاءات المتعددة و تطبيقاتها لدى ذوي صعوبات التعلم، صعوبات التعلم، تصنيف صعوبات التعلم، الاستراتيجيات المستخدمة في تعليم الاطفال ذوي صعوبات التعلم، التطبيقات التربوية للذكاءات المتعددة في مجال صعوبات التعلم، فيما يعرض الفصل الحادي عشر نظرة جديدة في تدريس الذكاءات المتعددة في المناهج الدراسية، تنظيم البيئة التعليمية وفق نظرية الذكاءات المتعددة، مصادر البيئة الصفية في غرفة الصف أساليب التعلم، أساليب تعليمية جديدة لغرض تدريس لبذكاءات المتعددة، و يعرض الفصل الثاني عشر بتقييم الذكاءات المتعددة، مدخل لتقييم الذكاءات المتعددة، تقنيات لوضع ملف تعريفي عن الذكاء الخاص بالطلاب، تقييم التفوق العلمي باستخدام الذكات المتعددة، و اختتم الفصل الثالث عشر برنامج الذكاءات المتعددة، الهدف العام للبرنامج، الاهذاف السلوكية، الانشطة وفق نظرية الذكاء المتعدد . Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (1)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité 881F 153/01/2 كتاب مكتبة كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية مجموعة كتب علم النفس Disponible PermalinkPermalinkPermalinkPermalinkPermalink
153.1 الذاكرة والتعلم ( علم النفس التجريبي )
