Détail de l'indexation
Ouvrages de la bibliothèque en indexation 153.3 (7)



Titre : الإبتكار الأسس النفسية و الإجتماعية Type de document : texte imprimé Auteurs : حسين عبد الحميد أحمد رشوان رشوان Editeur : الإسكندرية : المكتب الجامعي الحديث Année de publication : 2007 Importance : 241ص Format : 24سم Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) Catégories : الفلسفة Mots-clés : الإبتكار؛ الأسس النفسية؛ الإجتماعي Index. décimale : 153.3 التخيل ,التخيلات ,الإبداع Résumé : ينقسم هذا الكتاب إلى بابين رئيسيين . الباب الأول بعنوان الإبتكار : نظرياته و عملياته .و تناول من خلال فصله الأول الإبتكار المقصود منه، محطاته، مستوياته، سماته الشخصية، و تناول في الفصل الثاني الإتجاهات النظرية في تفسير عملية الإبتكار ، و تناول الفصل الثالث العملية الإبتكارية. الباب الثاني: الأسس الفيزيقية و النفسية و الإجتماعية للإبتكار . حيث تناول من خلال فصول هذا الباب كل من العوامل الفيزيقية و النفسية و الجماعات و الأسرة و التربية الإقتصاد و السياسة، المعايير و العمليات الإجتماعية و السكان و دورها في الإبتكار. الإبتكار الأسس النفسية و الإجتماعية [texte imprimé] / حسين عبد الحميد أحمد رشوان رشوان . - الإسكندرية : المكتب الجامعي الحديث, 2007 . - 241ص ; 24سم.
Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara)
Catégories : الفلسفة Mots-clés : الإبتكار؛ الأسس النفسية؛ الإجتماعي Index. décimale : 153.3 التخيل ,التخيلات ,الإبداع Résumé : ينقسم هذا الكتاب إلى بابين رئيسيين . الباب الأول بعنوان الإبتكار : نظرياته و عملياته .و تناول من خلال فصله الأول الإبتكار المقصود منه، محطاته، مستوياته، سماته الشخصية، و تناول في الفصل الثاني الإتجاهات النظرية في تفسير عملية الإبتكار ، و تناول الفصل الثالث العملية الإبتكارية. الباب الثاني: الأسس الفيزيقية و النفسية و الإجتماعية للإبتكار . حيث تناول من خلال فصول هذا الباب كل من العوامل الفيزيقية و النفسية و الجماعات و الأسرة و التربية الإقتصاد و السياسة، المعايير و العمليات الإجتماعية و السكان و دورها في الإبتكار. Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (1)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité 153.3/32/1 153.3/32/1 كتاب مكتبة كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية مجموعة كتب علم النفس Disponible
Titre : الإبتكار من منظور سيكولوجي Type de document : texte imprimé Auteurs : طارق كمال Editeur : الإسكندرية : مؤسسة شباب الجامعة Année de publication : 2008 Importance : 182ص Format : 24سم ISBN/ISSN/EAN : 978-977-212-112-0 Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) Catégories : الفلسفة Mots-clés : الإبتكار؛ منظور سيكولوجي Index. décimale : 153.3 التخيل ,التخيلات ,الإبداع Résumé : يتضمن الكتاب خمسة أبواب رئيسية. حيث احتوى الباب الأول على ثلاثة فصول تناولت كل من : عملية القياس العقلي و تطورها، أهمية التحليل العاملي و علاقته بالقدرات العقلية، أهمية إختبارت الذكاء و تطبيقاتها. و تضمن الباب الثاني أربعة فصول تناولت المواضيع التالية: علاقة العوامل العقلية بالتفكير الإبداعي، كيف نواجه البحث في مجال الإبتكار، كيفية إختبار التفكير الإبداعي ، و الإبتكار و إرتباطه بنوعيات التفكير الأخرى. في حين خص الباب الثالث من خلال فصوله الثلاث لكيفة اتمام بناء الشخصية و كيفية قياسها، كما تعرض لحقيقة و صفات الشخص المبتكر ، و بعض سير حياة العباقرة. و تطرق الباب الرابع من خلال فصوله الثلاث للعلاقة المشتركة بين الفرد و المجتمع، و طرح تساؤل ما هي الجماعة و ما هي دينامياتها ، كما عالج حقيقة الحساسية الإجتماعية. ليختتم المؤلف الكتاب بالباب الخامس و الذي اهتم فيه بتفوق الطفل في المدرسة. الإبتكار من منظور سيكولوجي [texte imprimé] / طارق كمال . - الإسكندرية : مؤسسة شباب الجامعة, 2008 . - 182ص ; 24سم.
ISBN : 978-977-212-112-0
Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara)
Catégories : الفلسفة Mots-clés : الإبتكار؛ منظور سيكولوجي Index. décimale : 153.3 التخيل ,التخيلات ,الإبداع Résumé : يتضمن الكتاب خمسة أبواب رئيسية. حيث احتوى الباب الأول على ثلاثة فصول تناولت كل من : عملية القياس العقلي و تطورها، أهمية التحليل العاملي و علاقته بالقدرات العقلية، أهمية إختبارت الذكاء و تطبيقاتها. و تضمن الباب الثاني أربعة فصول تناولت المواضيع التالية: علاقة العوامل العقلية بالتفكير الإبداعي، كيف نواجه البحث في مجال الإبتكار، كيفية إختبار التفكير الإبداعي ، و الإبتكار و إرتباطه بنوعيات التفكير الأخرى. في حين خص الباب الثالث من خلال فصوله الثلاث لكيفة اتمام بناء الشخصية و كيفية قياسها، كما تعرض لحقيقة و صفات الشخص المبتكر ، و بعض سير حياة العباقرة. و تطرق الباب الرابع من خلال فصوله الثلاث للعلاقة المشتركة بين الفرد و المجتمع، و طرح تساؤل ما هي الجماعة و ما هي دينامياتها ، كما عالج حقيقة الحساسية الإجتماعية. ليختتم المؤلف الكتاب بالباب الخامس و الذي اهتم فيه بتفوق الطفل في المدرسة. Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (4)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité 153.3/15/1 153.3/15/1 كتاب مكتبة كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية مجموعة كتب علم النفس Disponible 153.3/15/2 153.3/15/2 كتاب مكتبة كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية مجموعة كتب علم النفس Disponible 153.3/15/3 153.3/15/3 كتاب مكتبة كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية مجموعة كتب علم النفس Disponible 153.3/15/4 153.3/15/4 كتاب مكتبة كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية مجموعة كتب علم النفس Disponible
Titre : الإبتكار و تنميته لدى أطفالنا Type de document : texte imprimé Auteurs : إسماعيل عبد الفتاح Editeur : القاهرة : مكتبة الدار العربية للكتاب Année de publication : 2003 Importance : 303ص Présentation : رسوم ، جداول Format : 24سم Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) Catégories : الفلسفة Mots-clés : الإبتكار؛ تنميته ؛ لدى أطفالنا ؛ مجالات تنمية الإبتكار Index. décimale : 153.3 التخيل ,التخيلات ,الإبداع Résumé : يتضمن الكتاب سبعة فصول رئيسية. تناول الفصل الأول التعريف بالإبتكار من حيث المفهوم، مصطلحاته و مفاهيمه، مقوماته، مستوياته، و التحديد الدقيق لمفهومه. و تعرض الفصل الثاني لموضوع الاقراءة و الإبتكار من حيث تطور مفهوم القراءة، الحاجة إليها، مفهوم القراءة الإبتكارية، أهميتها، و إستراتيجية تنميتها. في حين خص الفصل الثالث لأساليب و مجالات تنمية الإبتكار عند الطفل كـ : الوسائل التعليمية، رواية الكتب و القصص للأطفال الصغار ، تقديم الإبتكار للأطفال من خلال اللعب، الموسيقى و دورها في تنمية الإبتكار في الطفولة المبكرة و أخيرا الرسم و وره في تنمية الإبتكار. بينما كرس الفصل الرابع لموضوع الأسرة و تنمية الإبتكار لدى الأطفال، و عالج الفصل الخامس موضوع المدرسة و معلمة رياض الأطفال و بث الروح الإبتكارية لدى الأطفال، أما الفصل السادس فقد إهتم بالإعلام و مهارات الإتصال كطريق رئيسي لتنمية الإبتكارية عند الأطفال. و اختتم الكتاب بتناول الفصل التطبيقي لإكتساب مهارات الإبتكار. الإبتكار و تنميته لدى أطفالنا [texte imprimé] / إسماعيل عبد الفتاح . - القاهرة : مكتبة الدار العربية للكتاب, 2003 . - 303ص : رسوم ، جداول ; 24سم.
Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara)
Catégories : الفلسفة Mots-clés : الإبتكار؛ تنميته ؛ لدى أطفالنا ؛ مجالات تنمية الإبتكار Index. décimale : 153.3 التخيل ,التخيلات ,الإبداع Résumé : يتضمن الكتاب سبعة فصول رئيسية. تناول الفصل الأول التعريف بالإبتكار من حيث المفهوم، مصطلحاته و مفاهيمه، مقوماته، مستوياته، و التحديد الدقيق لمفهومه. و تعرض الفصل الثاني لموضوع الاقراءة و الإبتكار من حيث تطور مفهوم القراءة، الحاجة إليها، مفهوم القراءة الإبتكارية، أهميتها، و إستراتيجية تنميتها. في حين خص الفصل الثالث لأساليب و مجالات تنمية الإبتكار عند الطفل كـ : الوسائل التعليمية، رواية الكتب و القصص للأطفال الصغار ، تقديم الإبتكار للأطفال من خلال اللعب، الموسيقى و دورها في تنمية الإبتكار في الطفولة المبكرة و أخيرا الرسم و وره في تنمية الإبتكار. بينما كرس الفصل الرابع لموضوع الأسرة و تنمية الإبتكار لدى الأطفال، و عالج الفصل الخامس موضوع المدرسة و معلمة رياض الأطفال و بث الروح الإبتكارية لدى الأطفال، أما الفصل السادس فقد إهتم بالإعلام و مهارات الإتصال كطريق رئيسي لتنمية الإبتكارية عند الأطفال. و اختتم الكتاب بتناول الفصل التطبيقي لإكتساب مهارات الإبتكار. Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (5)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité 153.3/21/1 153.3/21/1 كتاب مكتبة كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية مجموعة كتب علم النفس Disponible 153.3/21/2 153.3/21/2 كتاب مكتبة كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية مجموعة كتب علم النفس Disponible 153.3/21/3 153.3/21/3 كتاب مكتبة كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية مجموعة كتب علم النفس Disponible 153.3/21/4 153.3/21/4 كتاب مكتبة كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية مجموعة كتب علم النفس Disponible 153.3/21/5 153.3/21/5 كتاب مكتبة كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية مجموعة كتب علم النفس Disponible
Titre : الإبداع Type de document : texte imprimé Auteurs : رانيا شهاب Editeur : عمان : دار وائل Année de publication : 2016 Importance : 186ص Présentation : صور Format : 25 سم ISBN/ISSN/EAN : 978-9957-91-312-0 Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) Catégories : الفلسفة Mots-clés : الإبداع ؛ التفكير الابداعي Index. décimale : 153.3 التخيل ,التخيلات ,الإبداع Résumé : تناول هذا الكتاب موضوع الإبداع، إذ يحتل مكانة كبيرة و مهمة في شتى المجتمعات و من قبل العامة و الخاصة فيها، و يعد هذا الميدان على درجة بالغة الاهمية و عالية من حيث توظيف الابداع بفعالية في جميع بلدان العالم المتقدمة و للإرتقاء بمستويات الانتاجية و معالجة المشكلات التي تواجهها فهي تولي عملية الابداع أهمية كبيرة من خلال التحفيز عليه و من خلال استشراف المستقبل و زيادة إنتاجية مؤسساتها و أفرادها في الوقت الحاضر، فقد تطرق الكتاب لذلك إلى سبعة فصول، ففي الفصل الاول عالج تعريف الابداع، من هو الانسان المبدع، مدخل إلى الابداع، الاسلام و الابداع، قوانين الابداع، و الفصل الثاني يقدم مبادئ الابداع، الابداع على مستوى الفرد، الابداع على مستوى الجماعة، الابداع على مستوى المنظمة، شروط العمل المبدع، و الفصل الثالث يبرز اتجاهات الابداع، مراحل الابداع، دوافع الابداع، ميسرات الابداع، التفكير لابداعي، طرق تشجيع الابداع، و الفصل الرابع يحدد مقومات عملية الابداع، معوقات الابداع، خصائص الابداع، مستويات الابداع، العقل و الابداع، و الفصل الخامس يدور حول مراحل الابداع، سيكولوجية الابداع، أسباب تبني الابداع، نظريات الابداع، و الفصل السادس يقدم المتظاهرون بالابداع، معوقات الابداع في المنظمات، أساليب التفكير الابداعي، الممارسات الادارية المؤثرة على الابداع، و اختتم الفصل السابع بالبيئة الابداعية، أساليب تنمية الابداع، العصف الذهبي، القبعات الست، أسلوب الادوار الاربعة، أسلوب الاسترخاء، التركيز العقلي، أسلوب الاسئلة الذكية. الإبداع [texte imprimé] / رانيا شهاب . - عمان : دار وائل, 2016 . - 186ص : صور ; 25 سم.
ISBN : 978-9957-91-312-0
Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara)
Catégories : الفلسفة Mots-clés : الإبداع ؛ التفكير الابداعي Index. décimale : 153.3 التخيل ,التخيلات ,الإبداع Résumé : تناول هذا الكتاب موضوع الإبداع، إذ يحتل مكانة كبيرة و مهمة في شتى المجتمعات و من قبل العامة و الخاصة فيها، و يعد هذا الميدان على درجة بالغة الاهمية و عالية من حيث توظيف الابداع بفعالية في جميع بلدان العالم المتقدمة و للإرتقاء بمستويات الانتاجية و معالجة المشكلات التي تواجهها فهي تولي عملية الابداع أهمية كبيرة من خلال التحفيز عليه و من خلال استشراف المستقبل و زيادة إنتاجية مؤسساتها و أفرادها في الوقت الحاضر، فقد تطرق الكتاب لذلك إلى سبعة فصول، ففي الفصل الاول عالج تعريف الابداع، من هو الانسان المبدع، مدخل إلى الابداع، الاسلام و الابداع، قوانين الابداع، و الفصل الثاني يقدم مبادئ الابداع، الابداع على مستوى الفرد، الابداع على مستوى الجماعة، الابداع على مستوى المنظمة، شروط العمل المبدع، و الفصل الثالث يبرز اتجاهات الابداع، مراحل الابداع، دوافع الابداع، ميسرات الابداع، التفكير لابداعي، طرق تشجيع الابداع، و الفصل الرابع يحدد مقومات عملية الابداع، معوقات الابداع، خصائص الابداع، مستويات الابداع، العقل و الابداع، و الفصل الخامس يدور حول مراحل الابداع، سيكولوجية الابداع، أسباب تبني الابداع، نظريات الابداع، و الفصل السادس يقدم المتظاهرون بالابداع، معوقات الابداع في المنظمات، أساليب التفكير الابداعي، الممارسات الادارية المؤثرة على الابداع، و اختتم الفصل السابع بالبيئة الابداعية، أساليب تنمية الابداع، العصف الذهبي، القبعات الست، أسلوب الادوار الاربعة، أسلوب الاسترخاء، التركيز العقلي، أسلوب الاسئلة الذكية. Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (2)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité 153.3/04/1 153.3/04/1 كتاب مكتبة كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية مجموعة كتب علم النفس Disponible 153.3/04/2 153.3/04/2 كتاب مكتبة كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية مجموعة كتب علم النفس Disponible
Titre : الإبداع مفهومه- معاييره- نظرياته- قياسه- تدريبه- مراحل العملية الإبداعية Type de document : texte imprimé Auteurs : فتحي عبد الرحمن جروان Editeur : عمان : دار الفكر Année de publication : 2002 Importance : 295ص Présentation : جداول Format : 24سم ISBN/ISSN/EAN : 978-9957-07-278-0 Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) Catégories : الفلسفة Mots-clés : الإبداع؛ مفهومه؛ معاييره؛ نظرياته؛ قياسه؛ تدريبه
؛ مراحل العملية الإبداعيةIndex. décimale : 153.3 التخيل ,التخيلات ,الإبداع Résumé : اشتمل الكتاب على إحدى عشر فصلا. حيث تناول الفصل الأول مفهوم الإبداع و مراحل تطوره و تعريفاته و علاقته بمفاهيم الذكاء و الموهبة و نظريات الشخصية. و يعالج الفصل الثاني موضوع المحكات التي تعتمد كأساس في اختبار المبدعين، و الأساليب المستخدمة في دراسات الإبداع و منهجيات هذه الدراسيات. أما الفصل الثالث فيعرض لمكونات الإبداع العامة و النفسية و الإجتماعية، و معايير الأعمال الإبداعية و مستوياتها، و دور الخبرة السابقة و الصدفة أو الحظ في الأعمال الإبداعية ، و يناقش الفصل الرابع نظريات الإبداع بما فيها نظريات الإبداع بما فيها النظرية العبقرية و نظريات التحليل النفسي و القياس النفسي و النظرية المعرفية، و يعرض نماذج لهذه النظرية، بينما يتناول الفصل الخامس خصائص المبدعين المعرفية و الشخصية و التطورية و الطفولية، و تصنيفات هذه الخصائص، و يناقش قضية المرض النفسي و الإبداع. أما الفصل السادس فيقدم عرضا لمراحل العملية الإبداعية وفق النظريات القديمة و الحديثة، كما يتناول الفصل السابع موضوع قياس الإبداع باستخدام الإختبارات الأدائية و قوائم تقدير الشخصية. أما الفصل الثامن فقد خصص لعرض معوقات الإبداع في الأسرة و المؤسسات التعليمية و المجتمع بالإضافة للمعوقات الشخصية ، كما يعرض لأحد محكات الحكم على المناخ الإبداعي على مستوى الدول. و عالج الفصل التاسع موضوع تدريب الإبداع و تحفيزه من حيث الإتجاهات العامة نحو التدريب و الخلفية التاريخية لبرامج تدريب الإبداع و أنواع هذه البرامج و دور المؤسسات العسكرية و الأمنية في تطويرها. و يقدم الفصل العاشر شرحا وافيا لبرنامج تأليف الأشتات في تحفيز الإبداع لدى الجماعات في المؤسسات المختلفة و لدى الطلبة في المؤسسات التعليمية، بينما يتناول الفصل الحادي عشر برنامجا جمعيا آخر من برامج تحفيز الإبداع و هو برنامج حل المشكلات الإبداعي الذي يمكن تطبيقه للوصول إلى حلول غير عادية للمشكلات بغض النظر عن طبيعة المشكلات و موضوعاتها. الإبداع مفهومه- معاييره- نظرياته- قياسه- تدريبه- مراحل العملية الإبداعية [texte imprimé] / فتحي عبد الرحمن جروان . - عمان : دار الفكر, 2002 . - 295ص : جداول ; 24سم.
ISBN : 978-9957-07-278-0
Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara)
Catégories : الفلسفة Mots-clés : الإبداع؛ مفهومه؛ معاييره؛ نظرياته؛ قياسه؛ تدريبه
؛ مراحل العملية الإبداعيةIndex. décimale : 153.3 التخيل ,التخيلات ,الإبداع Résumé : اشتمل الكتاب على إحدى عشر فصلا. حيث تناول الفصل الأول مفهوم الإبداع و مراحل تطوره و تعريفاته و علاقته بمفاهيم الذكاء و الموهبة و نظريات الشخصية. و يعالج الفصل الثاني موضوع المحكات التي تعتمد كأساس في اختبار المبدعين، و الأساليب المستخدمة في دراسات الإبداع و منهجيات هذه الدراسيات. أما الفصل الثالث فيعرض لمكونات الإبداع العامة و النفسية و الإجتماعية، و معايير الأعمال الإبداعية و مستوياتها، و دور الخبرة السابقة و الصدفة أو الحظ في الأعمال الإبداعية ، و يناقش الفصل الرابع نظريات الإبداع بما فيها نظريات الإبداع بما فيها النظرية العبقرية و نظريات التحليل النفسي و القياس النفسي و النظرية المعرفية، و يعرض نماذج لهذه النظرية، بينما يتناول الفصل الخامس خصائص المبدعين المعرفية و الشخصية و التطورية و الطفولية، و تصنيفات هذه الخصائص، و يناقش قضية المرض النفسي و الإبداع. أما الفصل السادس فيقدم عرضا لمراحل العملية الإبداعية وفق النظريات القديمة و الحديثة، كما يتناول الفصل السابع موضوع قياس الإبداع باستخدام الإختبارات الأدائية و قوائم تقدير الشخصية. أما الفصل الثامن فقد خصص لعرض معوقات الإبداع في الأسرة و المؤسسات التعليمية و المجتمع بالإضافة للمعوقات الشخصية ، كما يعرض لأحد محكات الحكم على المناخ الإبداعي على مستوى الدول. و عالج الفصل التاسع موضوع تدريب الإبداع و تحفيزه من حيث الإتجاهات العامة نحو التدريب و الخلفية التاريخية لبرامج تدريب الإبداع و أنواع هذه البرامج و دور المؤسسات العسكرية و الأمنية في تطويرها. و يقدم الفصل العاشر شرحا وافيا لبرنامج تأليف الأشتات في تحفيز الإبداع لدى الجماعات في المؤسسات المختلفة و لدى الطلبة في المؤسسات التعليمية، بينما يتناول الفصل الحادي عشر برنامجا جمعيا آخر من برامج تحفيز الإبداع و هو برنامج حل المشكلات الإبداعي الذي يمكن تطبيقه للوصول إلى حلول غير عادية للمشكلات بغض النظر عن طبيعة المشكلات و موضوعاتها. Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (3)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité 153.3/27/1 153.3/27/1 كتاب مكتبة كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية مجموعة كتب علم النفس Disponible 153.3/27/2 153.3/27/2 كتاب مكتبة كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية مجموعة كتب علم النفس Disponible 153.3/27/3 153.3/27/3 كتاب مكتبة كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية مجموعة كتب علم النفس Disponible PermalinkPermalink