Détail de l'indexation
Ouvrages de la bibliothèque en indexation 153.9 (22)
Affiner la recherche Interroger des sources externesمبادئ في الإرشاد النفسي الرياضي و تعديل السلوك (تطبيقات في العلوم النفسية و التعلم الحركي) / حسين ربيع حمادي
Titre : مبادئ في الإرشاد النفسي الرياضي و تعديل السلوك (تطبيقات في العلوم النفسية و التعلم الحركي) Type de document : texte imprimé Auteurs : حسين ربيع حمادي, Auteur ; وسام صلاح عبد الحسين, Auteur ; علي حسين علي, Auteur ; أسيل جليل كاطع, Auteur ; نضال عبيد حمزه, Auteur Editeur : بغداد : مؤسسة دار الصادق الثقافية Année de publication : 2021 Importance : 233ص Présentation : غ.ملون، صور Format : 24سم ISBN/ISSN/EAN : 978-9922-651-05-7 Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) Catégories : الفلسفة Mots-clés : الإرشاد النفسي الرياضي ؛ تعديل السلوك ؛ تطبيقات ؛ العلوم النفسية ؛ التعلم الحركي Index. décimale : 153.9 الذكاء والاستعداد (اختبارات الذكاء ,اختبارات الشخصية) Résumé : شتمل هذا الكتاب على عدة فصول مختلفة ومتنوعه تندرج بين مفهوما الإرشاد النفسي وتاريخه وماهي اهدافه ومجالاته، بالإضافة الى دور االإرشاد النفسي في المدرسة ومدى امكانيه تعديل سلوك الطلبة الذين يعانون من سلوكيات غير مرغوبه، كما تطرق الكتاب الى المعنيون في الإرشاد النفسي وماهي ادوارهم
والخصائص التي تجعلهم متميزون عن التخصصات الاخرى، فضلا عن ذكر طرق الإرشاد النفسي ومميزات كل طريقه وكيف يتم التعامل بها وصولا الى السلوك المرغوب به واستخدام افضل هذه الطرق والمبادئ لتعديل السلوك ...
جاء هذا الكتاب لمعرفه اهميه الإرشاد النفسي ودوره في تعديل السلوك وتغييره الى الأفضل ، بالإضافة الى مواضيع اخرى مهمه حاول المؤلفون كتابتها بطريقة مبسطه لمخاطبة عقول الجميع بمختلف مستوياتهم وتحصيلهم العلمي.مبادئ في الإرشاد النفسي الرياضي و تعديل السلوك (تطبيقات في العلوم النفسية و التعلم الحركي) [texte imprimé] / حسين ربيع حمادي, Auteur ; وسام صلاح عبد الحسين, Auteur ; علي حسين علي, Auteur ; أسيل جليل كاطع, Auteur ; نضال عبيد حمزه, Auteur . - بغداد : مؤسسة دار الصادق الثقافية, 2021 . - 233ص : غ.ملون، صور ; 24سم.
ISBN : 978-9922-651-05-7
Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara)
Catégories : الفلسفة Mots-clés : الإرشاد النفسي الرياضي ؛ تعديل السلوك ؛ تطبيقات ؛ العلوم النفسية ؛ التعلم الحركي Index. décimale : 153.9 الذكاء والاستعداد (اختبارات الذكاء ,اختبارات الشخصية) Résumé : شتمل هذا الكتاب على عدة فصول مختلفة ومتنوعه تندرج بين مفهوما الإرشاد النفسي وتاريخه وماهي اهدافه ومجالاته، بالإضافة الى دور االإرشاد النفسي في المدرسة ومدى امكانيه تعديل سلوك الطلبة الذين يعانون من سلوكيات غير مرغوبه، كما تطرق الكتاب الى المعنيون في الإرشاد النفسي وماهي ادوارهم
والخصائص التي تجعلهم متميزون عن التخصصات الاخرى، فضلا عن ذكر طرق الإرشاد النفسي ومميزات كل طريقه وكيف يتم التعامل بها وصولا الى السلوك المرغوب به واستخدام افضل هذه الطرق والمبادئ لتعديل السلوك ...
جاء هذا الكتاب لمعرفه اهميه الإرشاد النفسي ودوره في تعديل السلوك وتغييره الى الأفضل ، بالإضافة الى مواضيع اخرى مهمه حاول المؤلفون كتابتها بطريقة مبسطه لمخاطبة عقول الجميع بمختلف مستوياتهم وتحصيلهم العلمي.Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (2)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité 7463F 153.9/70/1 كتاب مكتبة كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية مجموعة كتب علم النفس Disponible 7464F 153.9/70/2 كتاب مكتبة كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية مجموعة كتب علم النفس Disponible المؤشرات النفسية لرسم الشكل الإنساني لدى تلاميذ السنة الرابعة ابتدائي من خلال اختبار رسم الشخص واختبار العائلة الحقيقية / عمراوي نبيل
Titre : المؤشرات النفسية لرسم الشكل الإنساني لدى تلاميذ السنة الرابعة ابتدائي من خلال اختبار رسم الشخص واختبار العائلة الحقيقية Type de document : texte imprimé Auteurs : عمراوي نبيل, Auteur ; بوضياف نوال, Responsable de l'équipe de recherche Année de publication : 2018 Importance : 186ص Présentation : جداول ، غ.م Format : 24سم Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) Catégories : الفلسفة Mots-clés : الطفل ؛ رسم الشخص ؛ رسم العائلة ؛ الإسقاط ؛ المؤشرات النفسية ؛ الصحة النفسية Index. décimale : 153.9 الذكاء والاستعداد (اختبارات الذكاء ,اختبارات الشخصية) Résumé : تهدف هذه الدراسة إلى تحليل الرموز والإسقاطات النفسية الكامنة خلف رسومات الأطفال للشكل الإنساني، من خلال استكشاف الدلالات الانفعالية والسلوكية التي تعكسها تلك الرسومات خلال مرحلة التعليم الابتدائي، حيث أُجريت الدراسة على تلاميذ السنة الرابعة ابتدائي بمدرسة الشهيد ليوبليحي رابح ببلدية المطـارف – ولاية الميلية في السنة الدراسية 2017/2018، بهدف الكشف عن مؤشرات الاضطراب النفسي وسمات الشخصية والصحة النفسية. وقد اعتمد البحث على تطبيق اختبارين إسقاطيين يتمثلان في اختبار رسم الشخص لكـتاين ماكوفر، واختبار رسم العائلة الحقيقية لموريس بوررو، على عينة مكوّنة من ثلاثين تلميذاً تم توزيعهم بالتساوي بين الذكور والإناث بمتوسط عمري يقدّر بعشر سنوات. وانطلقت الدراسة من تساؤل رئيس مفاده: هل توجد فروق في المؤشرات النفسية الظاهرة في رسومات الشكل الإنساني والعائلة الحقيقية لدى أطفال المرحلة الابتدائية تبعاً لمتغيّر الجنس؟ وقد تم تحليل البيانات وفق المنهجين الكمي والكيفي، والاستعانة ببرنامج SPSS لإجراء المعالجة الإحصائية، وأظهرت النتائج تحقق الفرضية الثانية جزئياً، إذ تم تسجيل فروق ذات دلالة إحصائية بين الجنسين في رسم الشكل الإنساني الأنثوي في اختبار رسم العائلة الحقيقية، وهو ما يشير إلى اختلاف تمثّل صورة الأنثى والعلاقات الأسرية بين الذكور والإناث. كما تم الاعتماد على النسب المئوية في تحليل النتائج، مع التركيز على استثمار البعد الانفعالي للعلاقة بين الأم والطفل وانعكاساته داخل رسوماته. المؤشرات النفسية لرسم الشكل الإنساني لدى تلاميذ السنة الرابعة ابتدائي من خلال اختبار رسم الشخص واختبار العائلة الحقيقية [texte imprimé] / عمراوي نبيل, Auteur ; بوضياف نوال, Responsable de l'équipe de recherche . - 2018 . - 186ص : جداول ، غ.م ; 24سم.
Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara)
Catégories : الفلسفة Mots-clés : الطفل ؛ رسم الشخص ؛ رسم العائلة ؛ الإسقاط ؛ المؤشرات النفسية ؛ الصحة النفسية Index. décimale : 153.9 الذكاء والاستعداد (اختبارات الذكاء ,اختبارات الشخصية) Résumé : تهدف هذه الدراسة إلى تحليل الرموز والإسقاطات النفسية الكامنة خلف رسومات الأطفال للشكل الإنساني، من خلال استكشاف الدلالات الانفعالية والسلوكية التي تعكسها تلك الرسومات خلال مرحلة التعليم الابتدائي، حيث أُجريت الدراسة على تلاميذ السنة الرابعة ابتدائي بمدرسة الشهيد ليوبليحي رابح ببلدية المطـارف – ولاية الميلية في السنة الدراسية 2017/2018، بهدف الكشف عن مؤشرات الاضطراب النفسي وسمات الشخصية والصحة النفسية. وقد اعتمد البحث على تطبيق اختبارين إسقاطيين يتمثلان في اختبار رسم الشخص لكـتاين ماكوفر، واختبار رسم العائلة الحقيقية لموريس بوررو، على عينة مكوّنة من ثلاثين تلميذاً تم توزيعهم بالتساوي بين الذكور والإناث بمتوسط عمري يقدّر بعشر سنوات. وانطلقت الدراسة من تساؤل رئيس مفاده: هل توجد فروق في المؤشرات النفسية الظاهرة في رسومات الشكل الإنساني والعائلة الحقيقية لدى أطفال المرحلة الابتدائية تبعاً لمتغيّر الجنس؟ وقد تم تحليل البيانات وفق المنهجين الكمي والكيفي، والاستعانة ببرنامج SPSS لإجراء المعالجة الإحصائية، وأظهرت النتائج تحقق الفرضية الثانية جزئياً، إذ تم تسجيل فروق ذات دلالة إحصائية بين الجنسين في رسم الشكل الإنساني الأنثوي في اختبار رسم العائلة الحقيقية، وهو ما يشير إلى اختلاف تمثّل صورة الأنثى والعلاقات الأسرية بين الذكور والإناث. كما تم الاعتماد على النسب المئوية في تحليل النتائج، مع التركيز على استثمار البعد الانفعالي للعلاقة بين الأم والطفل وانعكاساته داخل رسوماته. Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (1)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité 6853F 153.9/44/1 كتاب مكتبة كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية مجموعة كتب علم النفس Disponible
Titre : إختبار ذكاء الأطفال Type de document : texte imprimé Auteurs : إجلال محمد سرى Editeur : القاهرة : علم الكتب الحديث Année de publication : 1988 Importance : 19ص Présentation : جداول ، رسوم Format : 24سم ISBN/ISSN/EAN : 978-977-373-092-5 Langues : Arabe (ara) Catégories : الفلسفة:الذكاء والاستعداد (اختبارات الذكاء ,اختبارات الشخصية) Mots-clés : إختبار ؛ ذكاء الأطفال ؛ انشاء و تقنين الإختبار ؛ جراء الإختبار Index. décimale : 153.9 الذكاء والاستعداد (اختبارات الذكاء ,اختبارات الشخصية) Résumé : يقدم المؤلف من خلال الكتاب إختبار ذكاء الأطفال إلى المشتغلين بالتربية و التعليم و الدارسين في مجال علم النفس و الصحة النفسية. و قد انشئ اختبار ذكاء الأطفال بهدف قياس الذكاء بمعنى القدرة العقلية العامة لدى الأطفال من 3-9 سنوات أي مرحلة الحضانة و الصفوف الثلاثة الأولى من المرحلة الإبتدائية، و يحتوي هذا الدليل على وصف تحليلي لللإختبار يتضمن جزئين: انشاء و تقنين الإختبار، تعليمات إجراء الإختبار. إختبار ذكاء الأطفال [texte imprimé] / إجلال محمد سرى . - القاهرة : علم الكتب الحديث, 1988 . - 19ص : جداول ، رسوم ; 24سم.
ISBN : 978-977-373-092-5
Langues : Arabe (ara)
Catégories : الفلسفة:الذكاء والاستعداد (اختبارات الذكاء ,اختبارات الشخصية) Mots-clés : إختبار ؛ ذكاء الأطفال ؛ انشاء و تقنين الإختبار ؛ جراء الإختبار Index. décimale : 153.9 الذكاء والاستعداد (اختبارات الذكاء ,اختبارات الشخصية) Résumé : يقدم المؤلف من خلال الكتاب إختبار ذكاء الأطفال إلى المشتغلين بالتربية و التعليم و الدارسين في مجال علم النفس و الصحة النفسية. و قد انشئ اختبار ذكاء الأطفال بهدف قياس الذكاء بمعنى القدرة العقلية العامة لدى الأطفال من 3-9 سنوات أي مرحلة الحضانة و الصفوف الثلاثة الأولى من المرحلة الإبتدائية، و يحتوي هذا الدليل على وصف تحليلي لللإختبار يتضمن جزئين: انشاء و تقنين الإختبار، تعليمات إجراء الإختبار. Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (7)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité 153.9/49/1 153.9/49/1 كتاب مكتبة كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية مجموعة كتب علم النفس Disponible 153.9/49/2 153.9/49/2 كتاب مكتبة كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية مجموعة كتب علم النفس Disponible 153.9/49/3 153.9/49/3 كتاب مكتبة كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية مجموعة كتب علم النفس Disponible 153.9/49/4 153.9/49/4 كتاب مكتبة كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية مجموعة كتب علم النفس Disponible 153.9/49/5 153.9/49/5 كتاب مكتبة كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية مجموعة كتب علم النفس Disponible 153.9/49/6 153.9/49/6 كتاب مكتبة كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية مجموعة كتب علم النفس Disponible 153.9/49/7 153.9/49/7 كتاب مكتبة كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية مجموعة كتب علم النفس Disponible
Titre : إختبارات الذكاء و مقاييس الشخصية تطبيق ميداني Type de document : texte imprimé Auteurs : ناصر الدين أبو حماد Editeur : عمان : عالم الكتب الحديث Année de publication : 2007 Importance : 554ص Présentation : جداول، رسوم Format : 24سم ISBN/ISSN/EAN : 9957-466-77-7 Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) Catégories : الفلسفة:الذكاء والاستعداد (اختبارات الذكاء ,اختبارات الشخصية) Mots-clés : إختبارات الذكاء ؛ مقاييس الشخصية ؛ تطبيق ميداني Index. décimale : 153.9 الذكاء والاستعداد (اختبارات الذكاء ,اختبارات الشخصية) Résumé : يتناول هذا الكتا موضوع الذكاء بشكل تجريبي حيث تم وضع الجانب النظري لموضوع الذكاء ثم تلاه الجانب التجريبي الذي يبنى على قياس الذكاء و تعليمات تطبيقه. فانقسم الكتاب إلى بابين. الباب الأول و تضمن إختبارات الذكاء و احتوى هذا الباب على ستة عشر فصلا .الفصل الأول و تضمن معنى و مفاهيم الذكاء من الناحية الفلسفية و البيولوجية و الإجتماعية و الإجرائية. الفصل الثاني تحدث عن نظرية العاملين لسبيرمان و الذي يعتبر أول من استخدم التحليل العاملي للتوصل للعامل العام. الفصل الثالث و الرابع و الخامس فيتضمن نظرية القدرات العقلية الطائفية لثيرستون و اختبارات القدرات العقلية الأولية و كيفية حساب الذكاء و تعليمات تطبيق الإختبار و كراسة الإختبار و ورقة الإجابة و مفتاح التصحيح و صدق و ثبات الإختبار. الفصل السادس إلى غاية الفصل الثالث عشر و يتضمن كل من نظريات و اختبار أتيس لينون للقدرات العقلية، نظرية البنية الثلاثية المعقدة، نظرية النموذج الهرمي، نظرية الذكاءات المتعددةلهوارد جادنر، نظرية العوامل التعددة لثورندايك، نظرية النموذج الهرمي لفيليب فرنون، نظرية ستيربرغ و تعليمات تطبيقها. الفصل الخامس و السادس عشر و يحتوي على اختبارين أولهما اختبار رسم الرجل لفلورنس جودانف و الثاني اختبار المصفوفات المتتابعة الملونة لرافن و تعليمات تطربيق الإختبار. أما الباب الثاني و الذي يتضمن مقاييس الشخصية فقد احتوى على عدد من مقاييس الشخصية العالمية التي تستخدمفي المجال الكلينيكي و المجالات التربوية الشخصية. إختبارات الذكاء و مقاييس الشخصية تطبيق ميداني [texte imprimé] / ناصر الدين أبو حماد . - عمان : عالم الكتب الحديث, 2007 . - 554ص : جداول، رسوم ; 24سم.
ISSN : 9957-466-77-7
Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara)
Catégories : الفلسفة:الذكاء والاستعداد (اختبارات الذكاء ,اختبارات الشخصية) Mots-clés : إختبارات الذكاء ؛ مقاييس الشخصية ؛ تطبيق ميداني Index. décimale : 153.9 الذكاء والاستعداد (اختبارات الذكاء ,اختبارات الشخصية) Résumé : يتناول هذا الكتا موضوع الذكاء بشكل تجريبي حيث تم وضع الجانب النظري لموضوع الذكاء ثم تلاه الجانب التجريبي الذي يبنى على قياس الذكاء و تعليمات تطبيقه. فانقسم الكتاب إلى بابين. الباب الأول و تضمن إختبارات الذكاء و احتوى هذا الباب على ستة عشر فصلا .الفصل الأول و تضمن معنى و مفاهيم الذكاء من الناحية الفلسفية و البيولوجية و الإجتماعية و الإجرائية. الفصل الثاني تحدث عن نظرية العاملين لسبيرمان و الذي يعتبر أول من استخدم التحليل العاملي للتوصل للعامل العام. الفصل الثالث و الرابع و الخامس فيتضمن نظرية القدرات العقلية الطائفية لثيرستون و اختبارات القدرات العقلية الأولية و كيفية حساب الذكاء و تعليمات تطبيق الإختبار و كراسة الإختبار و ورقة الإجابة و مفتاح التصحيح و صدق و ثبات الإختبار. الفصل السادس إلى غاية الفصل الثالث عشر و يتضمن كل من نظريات و اختبار أتيس لينون للقدرات العقلية، نظرية البنية الثلاثية المعقدة، نظرية النموذج الهرمي، نظرية الذكاءات المتعددةلهوارد جادنر، نظرية العوامل التعددة لثورندايك، نظرية النموذج الهرمي لفيليب فرنون، نظرية ستيربرغ و تعليمات تطبيقها. الفصل الخامس و السادس عشر و يحتوي على اختبارين أولهما اختبار رسم الرجل لفلورنس جودانف و الثاني اختبار المصفوفات المتتابعة الملونة لرافن و تعليمات تطربيق الإختبار. أما الباب الثاني و الذي يتضمن مقاييس الشخصية فقد احتوى على عدد من مقاييس الشخصية العالمية التي تستخدمفي المجال الكلينيكي و المجالات التربوية الشخصية. Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (8)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité 153.9/36/1 153.9/36/1 كتاب مكتبة كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية مجموعة كتب علم النفس Disponible 153.9/36/2 153.9/36/2 كتاب مكتبة كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية مجموعة كتب علم النفس Disponible 153.9/36/3 153.9/36/3 كتاب مكتبة كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية مجموعة كتب علم النفس Disponible 153.9/36/4 153.9/36/4 كتاب مكتبة كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية مجموعة كتب علم النفس Disponible 153.9/36/5 153.9/36/5 كتاب مكتبة كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية مجموعة كتب علم النفس Disponible 153.9/36/6 153.9/36/6 كتاب مكتبة كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية مجموعة كتب علم النفس Disponible 153.9/36/7 153.9/36/7 كتاب مكتبة كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية مجموعة كتب علم النفس Disponible 153.9/36/8 153.9/36/8 كتاب مكتبة كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية مجموعة كتب علم النفس Disponible
Titre : إرشاد الطفل و توجيهه Type de document : texte imprimé Auteurs : مفيد نجيب حواشين ; زيدان نجيب حواشين, Copiste Mention d'édition : ط7 Editeur : عمان : دار الفكر Année de publication : 2016 Importance : 419ص Présentation : جداول ، أشكال ، صور Format : 25 سم ISBN/ISSN/EAN : 978-9957-07-310-7 Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) Catégories : العلوم الاجتماعية Mots-clés : رعاية الطفولة ؛ الخدمات الاجتماعية ؛ الاطفال . Index. décimale : 153.9 الذكاء والاستعداد (اختبارات الذكاء ,اختبارات الشخصية) Résumé : تناول هذا الكتاب موضوع إرشاد الطفل و توجيهه، فقبل الخوض في ميدان إرشاد الطفل و توجيهه بما فيه من مشكلات شائعة بين الاطفال و كيفية التعامل مع المشكلات بما يختص بها من طرق و أساليب تختفي أو اطفاء السلوكات غير المرغوبة، و ما يستدعي من تطبيقات لإستراتيجيات مختلفة في علاج هذه المشكلات كان لا بد من التفريق بين كل من التوجيه و الارشاد و مدى علاقتها مع بعضها البعض، و لذا فقد تطرق الكتاب لذلك إلى ستة فصول، ففي الفصل الاول عالج التوجيه و الارشاد النفسي، مفهوم التوجيه و الارشاد، أهداف التوجيه و الارشاد النفسي، مناهج و استراتيجيات التوجيه و الارشاد النفسي، الاسس النفسية و التربية للتوجيه و الارشاد، بينما الفصل الثاني يبرز المعلومات اللازمة لعملية الارشاد النفسي، أهمية المعلومات، عملية جمع المعلومات، شروط عملية جمع المعلومات، البيانات العامة حول العميل، معلومات جسمية، معلومات عقلية، معلومات الاجتماعية، الخلفية الاجتماعية الاقتصادية، و الفصل الثاني يدرس طرق الارشاد النفسي، الارشاد الفردي، الارشاد الجماعي، الارشاد باللعب، الارشاد الاسري، الارشاد التربوي، الارشاد المهني، و الفصل الرابع يحدد الارشاد النفسي و تعديل السلوك، السلوك السوي و السلوك الشاذ، تكرار السلوك، مدة حدوث السلوك، كمون السلوك، المعيار الاجتماعي، المعيار الذاتي، التعزيز، العقاب، التلقين، التشكيل، التسلسل، و الفصل الخامس يناقش الارشاد النفسي للحضين، السنتان الاولى و الثانية، مشكلات التغذية، مشكلة الفطام، مشكلة السلوك المقاوم، مشكلة الغضب، مشكلة العصيان، الدور الارشادي للأباء و المعلمين في علاج هذه المشكلات، و اختتم الفصل السادس بتطبيقات عملية، يقوم الطالب، يمكن عرض حالات مرضية باستخدام الفيديو لدراستها و إقتراح طرق العلاج المناسبة . إرشاد الطفل و توجيهه [texte imprimé] / مفيد نجيب حواشين ; زيدان نجيب حواشين, Copiste . - ط7 . - عمان : دار الفكر, 2016 . - 419ص : جداول ، أشكال ، صور ; 25 سم.
ISBN : 978-9957-07-310-7
Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara)
Catégories : العلوم الاجتماعية Mots-clés : رعاية الطفولة ؛ الخدمات الاجتماعية ؛ الاطفال . Index. décimale : 153.9 الذكاء والاستعداد (اختبارات الذكاء ,اختبارات الشخصية) Résumé : تناول هذا الكتاب موضوع إرشاد الطفل و توجيهه، فقبل الخوض في ميدان إرشاد الطفل و توجيهه بما فيه من مشكلات شائعة بين الاطفال و كيفية التعامل مع المشكلات بما يختص بها من طرق و أساليب تختفي أو اطفاء السلوكات غير المرغوبة، و ما يستدعي من تطبيقات لإستراتيجيات مختلفة في علاج هذه المشكلات كان لا بد من التفريق بين كل من التوجيه و الارشاد و مدى علاقتها مع بعضها البعض، و لذا فقد تطرق الكتاب لذلك إلى ستة فصول، ففي الفصل الاول عالج التوجيه و الارشاد النفسي، مفهوم التوجيه و الارشاد، أهداف التوجيه و الارشاد النفسي، مناهج و استراتيجيات التوجيه و الارشاد النفسي، الاسس النفسية و التربية للتوجيه و الارشاد، بينما الفصل الثاني يبرز المعلومات اللازمة لعملية الارشاد النفسي، أهمية المعلومات، عملية جمع المعلومات، شروط عملية جمع المعلومات، البيانات العامة حول العميل، معلومات جسمية، معلومات عقلية، معلومات الاجتماعية، الخلفية الاجتماعية الاقتصادية، و الفصل الثاني يدرس طرق الارشاد النفسي، الارشاد الفردي، الارشاد الجماعي، الارشاد باللعب، الارشاد الاسري، الارشاد التربوي، الارشاد المهني، و الفصل الرابع يحدد الارشاد النفسي و تعديل السلوك، السلوك السوي و السلوك الشاذ، تكرار السلوك، مدة حدوث السلوك، كمون السلوك، المعيار الاجتماعي، المعيار الذاتي، التعزيز، العقاب، التلقين، التشكيل، التسلسل، و الفصل الخامس يناقش الارشاد النفسي للحضين، السنتان الاولى و الثانية، مشكلات التغذية، مشكلة الفطام، مشكلة السلوك المقاوم، مشكلة الغضب، مشكلة العصيان، الدور الارشادي للأباء و المعلمين في علاج هذه المشكلات، و اختتم الفصل السادس بتطبيقات عملية، يقوم الطالب، يمكن عرض حالات مرضية باستخدام الفيديو لدراستها و إقتراح طرق العلاج المناسبة . Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (2)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité 153.9/27/1 153.9/27/1 كتاب مكتبة كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية مجموعة كتب علم النفس Disponible 153.9/27/2 153.9/27/2 كتاب مكتبة كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية مجموعة كتب علم النفس Disponible PermalinkPermalinkPermalinkPermalinkPermalinkPermalinkPermalinkPermalinkPermalinkPermalink
153 العمليات العقلية الواعية والذكاء 
