Détail de l'indexation
Ouvrages de la bibliothèque en indexation 155.45 (12)



Titre : إستراتيجيات في تنمية الذكاء لدى الأطفال الموهوبين Type de document : texte imprimé Auteurs : فاطمة أحمد العابد Editeur : عمان : دار أمجد Année de publication : 2015 Importance : 138ص Format : 24 سم ISBN/ISSN/EAN : 978-9987-589-30-1 Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) Catégories : العلوم الاجتماعية Mots-clés : تنمية الذكاء ؛ الأطفال الموهوبين ؛ الذكاء ؛ تنمية الذكاء . Index. décimale : 155.45 الأطفال الشواذ (المعاقين , والموهوبين) Résumé : تناول هذا الكتاب موضوع إستراتيجيات في تنمية الذكاء لدى الأطفال الموهوبين كثير ما تختلط المفاهيم ما بين الذكاء و الموهبة و التفوق بالرغم من الترابط بين تلك المفاهيم إلا أن كل من الذكاء و التفوق و الموهبة هو موضوع للدراسة بحد ذاته، و في عصرنا الحاضر مع تطور المفاهيم و التسارع الذي تمر به العملية التعليمية أصبح من الضروري تقسيم تلك المفاهيم و دراسة كل واحد منها على حدة، حتى نتمكن من التعامل مع كل من الموهوب و المتفوق و الذكي، كل بما يتناسب مع قدراته، و بهذا الصدد قسم الكتاب إلى ثلاثة فصول، ففي الفصل الاول تطرق إلى الطفل الموهوب، الموهبة، تعريف الطفل الموهوب، خصائص الاطفال الموهوبين، من مشكلات الموهوبين داخل أسرتهم، طرق تدريس الاطفال الموهوبين، و عالج الفصل الثاني الذكاء، اختبارات الذكاء، و اختتم الفصل الثالث بتنمية الذكاء لدى الاطفال الموهوبين، أنشطة تؤدي إلى تنمية ذكاء الطفل . إستراتيجيات في تنمية الذكاء لدى الأطفال الموهوبين [texte imprimé] / فاطمة أحمد العابد . - عمان : دار أمجد, 2015 . - 138ص ; 24 سم.
ISSN : 978-9987-589-30-1
Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara)
Catégories : العلوم الاجتماعية Mots-clés : تنمية الذكاء ؛ الأطفال الموهوبين ؛ الذكاء ؛ تنمية الذكاء . Index. décimale : 155.45 الأطفال الشواذ (المعاقين , والموهوبين) Résumé : تناول هذا الكتاب موضوع إستراتيجيات في تنمية الذكاء لدى الأطفال الموهوبين كثير ما تختلط المفاهيم ما بين الذكاء و الموهبة و التفوق بالرغم من الترابط بين تلك المفاهيم إلا أن كل من الذكاء و التفوق و الموهبة هو موضوع للدراسة بحد ذاته، و في عصرنا الحاضر مع تطور المفاهيم و التسارع الذي تمر به العملية التعليمية أصبح من الضروري تقسيم تلك المفاهيم و دراسة كل واحد منها على حدة، حتى نتمكن من التعامل مع كل من الموهوب و المتفوق و الذكي، كل بما يتناسب مع قدراته، و بهذا الصدد قسم الكتاب إلى ثلاثة فصول، ففي الفصل الاول تطرق إلى الطفل الموهوب، الموهبة، تعريف الطفل الموهوب، خصائص الاطفال الموهوبين، من مشكلات الموهوبين داخل أسرتهم، طرق تدريس الاطفال الموهوبين، و عالج الفصل الثاني الذكاء، اختبارات الذكاء، و اختتم الفصل الثالث بتنمية الذكاء لدى الاطفال الموهوبين، أنشطة تؤدي إلى تنمية ذكاء الطفل . Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (1)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité 155.45/05/1 155.45/05/1 كتاب مكتبة كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية مجموعة كتب علم النفس Disponible
Titre : إعاقة الطفولة الداء والدواء المرجع في إضراب التوحد Type de document : texte imprimé Auteurs : شيريل تاكر ; محمد السعيد أبو حلاوة, Traducteur Editeur : الإسكندرية : ماهي للنشر والتوزيع وخدمات الكمبيوتر Année de publication : 2009 Importance : 180ص Format : 24سم Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) Catégories : العلوم الاجتماعية Mots-clés : إعاقة الطفولة ؛ الداء والدواء ؛ إضطراب التوحد Index. décimale : 155.45 الأطفال الشواذ (المعاقين , والموهوبين) Résumé : تناول الكاتب ثلاثة فصول، قدم في الفصل الأول مراجعة عامة لإضطراب التوحد. يغطى هذا الفصل أيضا الأفكار الحالية في مجال إضافة إلى سرد تاريخ نشأة وتطور الإهتمام بدراسة إضطراب التوحد. كما يعرض كذلك لأسباب اضطراب التوحد في سياق ما يعرف بعلم دراسة وبحث أسباب الإضطرابات النفسية والسلوكية. ثم ركز على موضوع نمو المهارات الإجتماعية لدى الأفراد ذوي اضطراب التوحد ذو المستوى الوظيفي المرتفع مع الإشارة إلى نمو مهارات اللعب في نفس الوقت في سياق مراجعة التراث السيكولوجي الحالي المتعلق بنمو المهارات الإجتماعية ومهارات اللعب في نفس الوقت في سياق مراجعة التراث السيكولوجي الحالي المتعلق بنمو المهارات الاجتماعية ومهارات اللعب. كما تناول ما يعرف بمتلازمة أشبرجر بالتركيز على تاريخ وخصائص الأطفال ذوي متلازمة أشبرجر. إضافة غلى شرح ظاهرة عسر أو خلل إو إعاقة الفهم القرائي. وويركز القسم التالي من الفصل الأول على العلاقة بين اضطراب التوحد والإعاقة العقلية من خلال طرح مختلف وجهات النظر المتعلقة بهذه النقطة، ويدور القسم الأخير من الفصل حول فنيات تعديل السلوك كما تطبق على الأفراد ذوي اضطراب التوحد. الفصل الثاني يتعامل مع الاستراتيجيات والإجراءات التعليمية. إذ يبدأ بعرض الإجراءات أو الفنيات التي تزيد أو تحسن من المهارات الاجتماعية مهارات التواصل لدى الأفراد ذوي اضطراب أشبرجر. وقد تم توضيح مختلف صيغ التدخل مثل جماعات اللعب التكاملي واستراتيجيات القراءة الغجتماعية وغيرها من الإستراتيجيات. وينتهي الفصل الثالث بمناقشة فنيات تعديل السلوك. وفي الكثير من الأحيان يندمج ذوي المستوى الوظيفي المرتفع من اضطراب التوحد في سلوكيات الإساءة إلى الذات أو إيذاء الذات وبالتالي، فالمعرفة بفنيات ومبادئ تعديل السلوك أساسية لكل من يندمجون في التعامل مع ذوي اضطراب التوحد. وفي الفصل الثالث يطرح دراسة حالة لطفل صغير يدعى (جون) (خمس سنوات) تم تشخيصه تحت فئة ذوي اضطراب التوحد. تاريخ حياته، تشسخيصه، المؤسسات التعليمية وصيغ التعلم المتاحة . ومن أجل أن يحص القراءة على فكرة عامة فيما يخص طبيعة حياة الشخص التوحدي عرض حياته الشخصية وخصائصه النفسية والسلوكية بصورة تفصيلية. إعاقة الطفولة الداء والدواء المرجع في إضراب التوحد [texte imprimé] / شيريل تاكر ; محمد السعيد أبو حلاوة, Traducteur . - الإسكندرية : ماهي للنشر والتوزيع وخدمات الكمبيوتر, 2009 . - 180ص ; 24سم.
Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara)
Catégories : العلوم الاجتماعية Mots-clés : إعاقة الطفولة ؛ الداء والدواء ؛ إضطراب التوحد Index. décimale : 155.45 الأطفال الشواذ (المعاقين , والموهوبين) Résumé : تناول الكاتب ثلاثة فصول، قدم في الفصل الأول مراجعة عامة لإضطراب التوحد. يغطى هذا الفصل أيضا الأفكار الحالية في مجال إضافة إلى سرد تاريخ نشأة وتطور الإهتمام بدراسة إضطراب التوحد. كما يعرض كذلك لأسباب اضطراب التوحد في سياق ما يعرف بعلم دراسة وبحث أسباب الإضطرابات النفسية والسلوكية. ثم ركز على موضوع نمو المهارات الإجتماعية لدى الأفراد ذوي اضطراب التوحد ذو المستوى الوظيفي المرتفع مع الإشارة إلى نمو مهارات اللعب في نفس الوقت في سياق مراجعة التراث السيكولوجي الحالي المتعلق بنمو المهارات الإجتماعية ومهارات اللعب في نفس الوقت في سياق مراجعة التراث السيكولوجي الحالي المتعلق بنمو المهارات الاجتماعية ومهارات اللعب. كما تناول ما يعرف بمتلازمة أشبرجر بالتركيز على تاريخ وخصائص الأطفال ذوي متلازمة أشبرجر. إضافة غلى شرح ظاهرة عسر أو خلل إو إعاقة الفهم القرائي. وويركز القسم التالي من الفصل الأول على العلاقة بين اضطراب التوحد والإعاقة العقلية من خلال طرح مختلف وجهات النظر المتعلقة بهذه النقطة، ويدور القسم الأخير من الفصل حول فنيات تعديل السلوك كما تطبق على الأفراد ذوي اضطراب التوحد. الفصل الثاني يتعامل مع الاستراتيجيات والإجراءات التعليمية. إذ يبدأ بعرض الإجراءات أو الفنيات التي تزيد أو تحسن من المهارات الاجتماعية مهارات التواصل لدى الأفراد ذوي اضطراب أشبرجر. وقد تم توضيح مختلف صيغ التدخل مثل جماعات اللعب التكاملي واستراتيجيات القراءة الغجتماعية وغيرها من الإستراتيجيات. وينتهي الفصل الثالث بمناقشة فنيات تعديل السلوك. وفي الكثير من الأحيان يندمج ذوي المستوى الوظيفي المرتفع من اضطراب التوحد في سلوكيات الإساءة إلى الذات أو إيذاء الذات وبالتالي، فالمعرفة بفنيات ومبادئ تعديل السلوك أساسية لكل من يندمجون في التعامل مع ذوي اضطراب التوحد. وفي الفصل الثالث يطرح دراسة حالة لطفل صغير يدعى (جون) (خمس سنوات) تم تشخيصه تحت فئة ذوي اضطراب التوحد. تاريخ حياته، تشسخيصه، المؤسسات التعليمية وصيغ التعلم المتاحة . ومن أجل أن يحص القراءة على فكرة عامة فيما يخص طبيعة حياة الشخص التوحدي عرض حياته الشخصية وخصائصه النفسية والسلوكية بصورة تفصيلية. Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (2)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité 155.45/19/1 155.45/19/1 كتاب مكتبة كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية مجموعة كتب علم النفس Disponible 155.45/19/2 155.45/19/2 كتاب مكتبة كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية مجموعة كتب علم النفس Disponible
Titre : اضطراب طيف التوحد : (نظرة شاملة ، أشكاله ، مشكلاته، أسبابه ، نظرياته، علاجه، أساليب تعليم مرضاه) Titre original : autism spectrum disorder Type de document : texte imprimé Auteurs : حسين هاشم هندول الفتلي, Auteur Editeur : بغداد : مكتبة دجلة Année de publication : 2023 Autre Editeur : عمان : دار الوضاح Importance : 304ص Présentation : غ.ملون ، صور ، مخططات Format : 24سم ISBN/ISSN/EAN : 978-9922-665-49-8 Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) Catégories : الفلسفة Mots-clés : الإضطرابات النمائية ؛ اضطراب طيف التوحد ؛ المشكلات السلوكية لأطفال التوحد ؛ طرائق تعلم أطفال التوحد Index. décimale : 155.45 الأطفال الشواذ (المعاقين , والموهوبين) Résumé : جاءت بيانات الكتاب موزعة على ستة فصول ، فأصبح الفصل الأول يحمل عنوان الإضطرابات النمائية عرض عام، أما الفصل الثاني فحمل عنوان اضطراب طيف التوحد الموسعة، أما الفصل الثالث فدرج بين طياته الأسباب و الفرضيات و الفروق بينه و بين الإضطرابات الأخرى، أما الفصل الرابع فكان عنوانها اضطراب التوحد و تشخيصه و معايير و أدوات تشخيصه و علاجه، و الفصل الخامس فكان عنوانه المشكلات السلوكية لأطفال التوحد مع بعض الدراسات الطبية و الأكاديمية حول طفل التوحد، أما الفصل السادس فكان عنوانه طرائق تعلم أطفال التوحد. اضطراب طيف التوحد = autism spectrum disorder : (نظرة شاملة ، أشكاله ، مشكلاته، أسبابه ، نظرياته، علاجه، أساليب تعليم مرضاه) [texte imprimé] / حسين هاشم هندول الفتلي, Auteur . - بغداد : مكتبة دجلة : عمان : دار الوضاح, 2023 . - 304ص : غ.ملون ، صور ، مخططات ; 24سم.
ISBN : 978-9922-665-49-8
Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara)
Catégories : الفلسفة Mots-clés : الإضطرابات النمائية ؛ اضطراب طيف التوحد ؛ المشكلات السلوكية لأطفال التوحد ؛ طرائق تعلم أطفال التوحد Index. décimale : 155.45 الأطفال الشواذ (المعاقين , والموهوبين) Résumé : جاءت بيانات الكتاب موزعة على ستة فصول ، فأصبح الفصل الأول يحمل عنوان الإضطرابات النمائية عرض عام، أما الفصل الثاني فحمل عنوان اضطراب طيف التوحد الموسعة، أما الفصل الثالث فدرج بين طياته الأسباب و الفرضيات و الفروق بينه و بين الإضطرابات الأخرى، أما الفصل الرابع فكان عنوانها اضطراب التوحد و تشخيصه و معايير و أدوات تشخيصه و علاجه، و الفصل الخامس فكان عنوانه المشكلات السلوكية لأطفال التوحد مع بعض الدراسات الطبية و الأكاديمية حول طفل التوحد، أما الفصل السادس فكان عنوانه طرائق تعلم أطفال التوحد. Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (2)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité 7679 155.45/51/1 كتاب مكتبة كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية مجموعة كتب علم النفس Disponible 7680 155.45/51/2 كتاب مكتبة كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية مجموعة كتب علم النفس Disponible
Titre : اضطراب طيف التوحد من العلاج إلى الحياة اليومية Titre original : autism spectrum disorder Type de document : texte imprimé Auteurs : خميس حسين السعد, Auteur Editeur : عمان(الأردن) : دار وائل Année de publication : 2021 Importance : 304ص Présentation : غ.ملون ، جداول، مخططات Format : 24سم ISBN/ISSN/EAN : 978-7599-67-669-8 Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) Catégories : الفلسفة Mots-clés : اضطراب طيف التوحد ؛ الأعراض ؛ مستويات الشدة ؛ التدخل العلاجي Index. décimale : 155.45 الأطفال الشواذ (المعاقين , والموهوبين) Résumé : يعد اضطراب طيف التوحداضطرابا غامضا و معقدا بشكل كبير من حيث الأسباب و الأعراض مما جعل بعض العلماء و المختصين يطلقون عليه( الإعاقة الغامضة) ، و يشير مصطلح "الطيف"في عبارة اضطراب طيف التوحد إلى مجموعة كبيرة من الأعراض و مستويات الشدة.و لقد جاء كتاب اضطراب طيف التوحد من العلاج إلى الحياة اليومية ، و الذي تضمن أربع فصول . حيث تعرض الفصل الأول لتعريف و أسباب اضطراب صيف التوحد، و استعرض الفصل الثاني علامات الطفل ذو اضطراب طيف التوحد، في حين خصص الفصل الثالث لتشخيص و تقييم الطفل ذو اضطراب طيف التوحد، و اهتم الفصل الرابع و الأخير بموضوع التدخل العلاجي لأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد . اضطراب طيف التوحد من العلاج إلى الحياة اليومية = autism spectrum disorder [texte imprimé] / خميس حسين السعد, Auteur . - عمان(الأردن) : دار وائل, 2021 . - 304ص : غ.ملون ، جداول، مخططات ; 24سم.
ISSN : 978-7599-67-669-8
Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara)
Catégories : الفلسفة Mots-clés : اضطراب طيف التوحد ؛ الأعراض ؛ مستويات الشدة ؛ التدخل العلاجي Index. décimale : 155.45 الأطفال الشواذ (المعاقين , والموهوبين) Résumé : يعد اضطراب طيف التوحداضطرابا غامضا و معقدا بشكل كبير من حيث الأسباب و الأعراض مما جعل بعض العلماء و المختصين يطلقون عليه( الإعاقة الغامضة) ، و يشير مصطلح "الطيف"في عبارة اضطراب طيف التوحد إلى مجموعة كبيرة من الأعراض و مستويات الشدة.و لقد جاء كتاب اضطراب طيف التوحد من العلاج إلى الحياة اليومية ، و الذي تضمن أربع فصول . حيث تعرض الفصل الأول لتعريف و أسباب اضطراب صيف التوحد، و استعرض الفصل الثاني علامات الطفل ذو اضطراب طيف التوحد، في حين خصص الفصل الثالث لتشخيص و تقييم الطفل ذو اضطراب طيف التوحد، و اهتم الفصل الرابع و الأخير بموضوع التدخل العلاجي لأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد . Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (2)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité 7213 155.45/50/1 كتاب مكتبة كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية مجموعة كتب علم النفس Disponible 7214 155.45/50/2 كتاب مكتبة كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية مجموعة كتب علم النفس Disponible
Titre : الإرشاد الأسري لذوي الإعاقة السمعية Type de document : texte imprimé Auteurs : سحر منصور أحمد القطاوي Mention d'édition : ط1 Editeur : القاهرة : دار الكتاب الحديث Année de publication : 2011 Importance : 232ص Présentation : جداول - أشكال - أعمدة Format : 24 سم ISBN/ISSN/EAN : 978-977-350-329-9 Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) Catégories : الفلسفة Mots-clés : الإرشاد الأسري ؛الإعاقة السمعية ؛الصم ؛ علم النفس Index. décimale : 155.45 الأطفال الشواذ (المعاقين , والموهوبين) Résumé : تناول هذا الكتاب موضوع الإرشاد الأسري لذوي الإعاقة السمعية، فلقد خلق الله الانسان و جعل له كيانا مستقلا، فالله جلت قدرته أودع فينا النزوع إلى دعم هذا الكيان و الحفاظ على استقلاله، كما ينهي ديننا الحنيف عن الاعتماد على الغير و يظهر المسؤولية الفردية، و الصم يظهرون عجزا واضحا في قدرتهم على تحمل المسؤولية لأن الاعتماد على النفس يحتاج إلى بعض المهارات الضرورية من بينها مهارة السمع الجيد، إلا أن ذلك يمكن أن يعود إلى أوضاع بيئية غير مناسبة، فالبيئة الاسرية تلعب دورا أساسيا في اكتساب الابناء الاستقلال النفسي، يضم هذا الكتاب الذي بين أيدينا إلى ستة فصول، ففي الفصل الاول عالج مدخل إلى الدراسة، مشكلة الدراسة، أهمية الدراسة، مصطلحات الدراسة، حدود الدراسة، و الفصل الثاني يبرز الإطار النظري، الارشاد الاسري، أسرة الأصم، و الفصل الثالث يقدم الاستقلال النفسي، تعريف الاستقلال النفسي، أبعاد الاستقلال النفسي، النظريات التي تناولت مفهوم الاستقلال النفسي، الاستقلال النفسي لدى الاصم، و الفصل الرابع دراسات سابقة، دراسات تناولت الاستقلال النفسي لذوي الاعاقة السمعية، دراسات تناولت دور الاسرة في الاستقلال النفسي للأبناء، تعقيب عام على الدراسات السابقة، و الفصل الخامس يوجز إجراءات الدراسة، عينة الدراسة، أدوات الدراسة، إجراءات الدراسة، الاساليب الاحصائية المستخدمة في الدراسة، و الفصل السادس اختتم بنتائج الدراسة و مناقشتها . الإرشاد الأسري لذوي الإعاقة السمعية [texte imprimé] / سحر منصور أحمد القطاوي . - ط1 . - القاهرة : دار الكتاب الحديث, 2011 . - 232ص : جداول - أشكال - أعمدة ; 24 سم.
ISSN : 978-977-350-329-9
Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara)
Catégories : الفلسفة Mots-clés : الإرشاد الأسري ؛الإعاقة السمعية ؛الصم ؛ علم النفس Index. décimale : 155.45 الأطفال الشواذ (المعاقين , والموهوبين) Résumé : تناول هذا الكتاب موضوع الإرشاد الأسري لذوي الإعاقة السمعية، فلقد خلق الله الانسان و جعل له كيانا مستقلا، فالله جلت قدرته أودع فينا النزوع إلى دعم هذا الكيان و الحفاظ على استقلاله، كما ينهي ديننا الحنيف عن الاعتماد على الغير و يظهر المسؤولية الفردية، و الصم يظهرون عجزا واضحا في قدرتهم على تحمل المسؤولية لأن الاعتماد على النفس يحتاج إلى بعض المهارات الضرورية من بينها مهارة السمع الجيد، إلا أن ذلك يمكن أن يعود إلى أوضاع بيئية غير مناسبة، فالبيئة الاسرية تلعب دورا أساسيا في اكتساب الابناء الاستقلال النفسي، يضم هذا الكتاب الذي بين أيدينا إلى ستة فصول، ففي الفصل الاول عالج مدخل إلى الدراسة، مشكلة الدراسة، أهمية الدراسة، مصطلحات الدراسة، حدود الدراسة، و الفصل الثاني يبرز الإطار النظري، الارشاد الاسري، أسرة الأصم، و الفصل الثالث يقدم الاستقلال النفسي، تعريف الاستقلال النفسي، أبعاد الاستقلال النفسي، النظريات التي تناولت مفهوم الاستقلال النفسي، الاستقلال النفسي لدى الاصم، و الفصل الرابع دراسات سابقة، دراسات تناولت الاستقلال النفسي لذوي الاعاقة السمعية، دراسات تناولت دور الاسرة في الاستقلال النفسي للأبناء، تعقيب عام على الدراسات السابقة، و الفصل الخامس يوجز إجراءات الدراسة، عينة الدراسة، أدوات الدراسة، إجراءات الدراسة، الاساليب الاحصائية المستخدمة في الدراسة، و الفصل السادس اختتم بنتائج الدراسة و مناقشتها . Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (3)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité 155.45/07/1 155.45/07/1 كتاب مكتبة كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية مجموعة كتب علم النفس Disponible 155.45/07/2 155.45/07/2 كتاب مكتبة كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية مجموعة كتب علم النفس Disponible 155.45/07/3 155.45/07/3 كتاب مكتبة كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية مجموعة كتب علم النفس Disponible PermalinkPermalinkPermalinkPermalinkPermalinkالإعاقة العقلية التعرف عليها وعلاجها باستخدام برامج التدريب للأطفال المعاقين عقليا / علا عبد الباقي إبراهيم
PermalinkPermalink