Détail de l'indexation
Ouvrages de la bibliothèque en indexation 155.7 (3)



Titre : أساسيات علم النفس التطوري Type de document : texte imprimé Auteurs : شفيق فلاح حسان Editeur : بيروت : دار الجيل Année de publication : 1989 Importance : 421ص Présentation : مخططات بيانية Format : 24سم Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) Catégories : العلوم الاجتماعية Mots-clés : أساسيات ؛ علم النفس التطوري ؛ العوامل الوراثية ؛ الخصائص الفسيولوجية Index. décimale : 155.7 علم نفس النمو Résumé : تضمن الكتاب أربعة أبواب رئيسية تضم إثني عشر فصلا. فاشتمل الباب الأول على ثلاثة فصول تمهيدية، تحدث الأول منها عن المفاهيم الأساسية في علم النفس التطوري و عن مبادئ التطور و جوانبه و مظاهره، و عرض الفصل الثاني أهم العوامل الوراثية و البيئية التي تؤثر في التطور الإنساني .أما الفصل الثالث فقد خصص للحديث عن الطرق المستخدمة في دراسة التغيرات التطورية عند الأطفال. ثم جاء الباب الثاني للحديث عن الطفل الوليد، حيث اشتمل علة فصلين ، خصص الأول منها للحديث عن خصائص الطفل الوليد الفسيولوجية و السلوكية و الحسية. و تطرق الفصل الثاني للتطور الحسي و الإدراكي عند الأطفال الرضع و طرق قياس هذا التطور. أما الباب الثالث فقد انتقل بالأطفال من الإنعزال إلأى الإختلاط بالآخرين، و تضمن ثلاثة فصول السادس و السابع و الثامن. و قد خصص الفصل السادس للحديث عن اتطور الحركي و علاقته بالجوانب الأخرىمن التطور. و جرد الفصل السابع لمناقشة التطور الإجتماعي و أهم نظرياته، في حين اشتمل الفصل الثامن على عرض للتطور الخلقي كضبط الذات و الإهتمام بالآخرين و رعايتهم، و المساعدة و تقاسم الممتلكات. و أخيرا الباب الرابع جاء ليناقش تطور القدرات العقلية و المعرفية و اشتمل على أربعة فصول. و قد عرض الفصل التاسع لموضوع الذكاء و طبيعته و توزعه بين الناس و طرق قياسه، ثم انتقل الفصل العاشر لموضوع الذكاء و طبيعته و توزعه بين الناس و طرق قياسه، ثم انتقل الفصل العاشر إلى مناقشة العمليات المعرفية العامة عند الإنسان كالتمثيل و التنظيم و الإنتاج، و بحث الفصل الحادي عشر في أبرز نظريات التطور المعرفي كنظرية بياجيه، برونز، أما الفصل الثاني عشر فقد خصص للحديث عن التطور اللغوي و لما للغة من علاقة وطيدة بالتطور العقلي و المعرفي. أساسيات علم النفس التطوري [texte imprimé] / شفيق فلاح حسان . - بيروت : دار الجيل, 1989 . - 421ص : مخططات بيانية ; 24سم.
Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara)
Catégories : العلوم الاجتماعية Mots-clés : أساسيات ؛ علم النفس التطوري ؛ العوامل الوراثية ؛ الخصائص الفسيولوجية Index. décimale : 155.7 علم نفس النمو Résumé : تضمن الكتاب أربعة أبواب رئيسية تضم إثني عشر فصلا. فاشتمل الباب الأول على ثلاثة فصول تمهيدية، تحدث الأول منها عن المفاهيم الأساسية في علم النفس التطوري و عن مبادئ التطور و جوانبه و مظاهره، و عرض الفصل الثاني أهم العوامل الوراثية و البيئية التي تؤثر في التطور الإنساني .أما الفصل الثالث فقد خصص للحديث عن الطرق المستخدمة في دراسة التغيرات التطورية عند الأطفال. ثم جاء الباب الثاني للحديث عن الطفل الوليد، حيث اشتمل علة فصلين ، خصص الأول منها للحديث عن خصائص الطفل الوليد الفسيولوجية و السلوكية و الحسية. و تطرق الفصل الثاني للتطور الحسي و الإدراكي عند الأطفال الرضع و طرق قياس هذا التطور. أما الباب الثالث فقد انتقل بالأطفال من الإنعزال إلأى الإختلاط بالآخرين، و تضمن ثلاثة فصول السادس و السابع و الثامن. و قد خصص الفصل السادس للحديث عن اتطور الحركي و علاقته بالجوانب الأخرىمن التطور. و جرد الفصل السابع لمناقشة التطور الإجتماعي و أهم نظرياته، في حين اشتمل الفصل الثامن على عرض للتطور الخلقي كضبط الذات و الإهتمام بالآخرين و رعايتهم، و المساعدة و تقاسم الممتلكات. و أخيرا الباب الرابع جاء ليناقش تطور القدرات العقلية و المعرفية و اشتمل على أربعة فصول. و قد عرض الفصل التاسع لموضوع الذكاء و طبيعته و توزعه بين الناس و طرق قياسه، ثم انتقل الفصل العاشر لموضوع الذكاء و طبيعته و توزعه بين الناس و طرق قياسه، ثم انتقل الفصل العاشر إلى مناقشة العمليات المعرفية العامة عند الإنسان كالتمثيل و التنظيم و الإنتاج، و بحث الفصل الحادي عشر في أبرز نظريات التطور المعرفي كنظرية بياجيه، برونز، أما الفصل الثاني عشر فقد خصص للحديث عن التطور اللغوي و لما للغة من علاقة وطيدة بالتطور العقلي و المعرفي. Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (1)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité 155.7/06/1 155.7/06/1 كتاب مكتبة كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية مجموعة كتب علم النفس Disponible
Titre : إعاقات النمو الشاملة Type de document : texte imprimé Auteurs : بطرس حافظ بطرس Mention d'édition : ط2 Editeur : عمان : دار المسيرة Année de publication : 2015 Importance : 400ص Présentation : صور Format : 24 سم Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) Catégories : العلوم الاجتماعية Mots-clés : إعاقات النمو الشاملة ؛ اضطرابات الذاتوية ؛ التدخل السلوكي . Index. décimale : 155.7 علم نفس النمو Résumé : تناول الكتاب موضوع إعاقات النمو الشاملة، فقد تعرف المجتمع العربي على التوحد وطيف التوحد في ظل الثورة العلمية و المعلوماتية، و مع قلة المتخصصين في مجال صحة الطفل النفسية و الاعتماد على ما يكتب في الصحف و المجلات أصبح التوحد شماعة لكل سلوك طبيعي أو غير طبيعي للطفل، و من مصائب عالمنا الثالث أن التشخيص يصدر من فئات غير متخصصة، لينتهي المطاف بعائلة الطفل إلى الجري في حلقة مفرغة، تنتهي إلى اليأس مع الاجتهاد الفكري و النفسي، فقد تطرق الكتاب إلى تسعة فصول، ففي الفصل الاول عالج مدخل إلى اعتقات النمو الشامل، مقدمة تاريخية، نسبة الانتشار، أسباب اعاقات النمو الشامل، العوامل المؤثرة في سلوك ذوي اعاقات النمو الشامل، فن التعامل مع ذوي اضطرابات النمو الشامل، و قدم الفصل الثاني اضطرابات الذاتوية، لمحة تاريخية عن الطفل الذاتوي، انتشار اضطراب الذاتوية، المقصود بالتوحد، أشكال و أنواع التوحد، التدخل العلاجي للأطفال الذاتويين، و يوجز الفصل الثالث الذاتوية و بعض مظاهر النمو، الحواس و الاضطرابات الحسية لدى الاطفال الذاتويين، اللغة و التحدث لدى الذاتويين، الذاتويون و النمو الجنسي، و يغطي الفصل الرابع متلازمة اسبرجر، اكتشاف متلازمة اسبرجر، نسبة الانتشار، الفرق بين متلازمة اسبرجر و التوحد، و الفصل الخامس ينص على متلازمة ريت، نسبة الانتشار، المقصود بمتلازمة ريت، الفرق بين متلازمة ريت و التوحد، التدخل العلاجي، و يشير الفصل السادس إلى اضطراب الانتكاس الطفولي، مدى الانتشار، المقصود باضطراب الانتكاس الطفولى، تشخيص الاطفال ذوي اضطراب الانتكاس الطفولي، و يتضمن الفصل السابع الاضطراب النمائي الشامل غير المحدد، التطور لدى الاطفال ذوي الاضطراب النمائي الشامل غير المحدد، الفروق بين التوحد و الاضطراب النمائي الشامل عير المحدد، و الفصل الثامن يغطي التدخل التربوي و التعليمي لتأهيل الاطفال ذوي اعاقات النمو الشاملة، تحسين بعض الجوانب اللغوية لدى الاطفال اعاقات النمو الشاملة، و اختتم الفصل التاسع بالتدخل السلوكي لعلاج الاطفال ذوي اعاقات النمو الشاملة، مبادئ في تعديل سلوك الاطفال ذوي الاعاقات النمو الشاملة، برنامج لوفاس، العلاج بالتكامل الحسي . إعاقات النمو الشاملة [texte imprimé] / بطرس حافظ بطرس . - ط2 . - عمان : دار المسيرة, 2015 . - 400ص : صور ; 24 سم.
Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara)
Catégories : العلوم الاجتماعية Mots-clés : إعاقات النمو الشاملة ؛ اضطرابات الذاتوية ؛ التدخل السلوكي . Index. décimale : 155.7 علم نفس النمو Résumé : تناول الكتاب موضوع إعاقات النمو الشاملة، فقد تعرف المجتمع العربي على التوحد وطيف التوحد في ظل الثورة العلمية و المعلوماتية، و مع قلة المتخصصين في مجال صحة الطفل النفسية و الاعتماد على ما يكتب في الصحف و المجلات أصبح التوحد شماعة لكل سلوك طبيعي أو غير طبيعي للطفل، و من مصائب عالمنا الثالث أن التشخيص يصدر من فئات غير متخصصة، لينتهي المطاف بعائلة الطفل إلى الجري في حلقة مفرغة، تنتهي إلى اليأس مع الاجتهاد الفكري و النفسي، فقد تطرق الكتاب إلى تسعة فصول، ففي الفصل الاول عالج مدخل إلى اعتقات النمو الشامل، مقدمة تاريخية، نسبة الانتشار، أسباب اعاقات النمو الشامل، العوامل المؤثرة في سلوك ذوي اعاقات النمو الشامل، فن التعامل مع ذوي اضطرابات النمو الشامل، و قدم الفصل الثاني اضطرابات الذاتوية، لمحة تاريخية عن الطفل الذاتوي، انتشار اضطراب الذاتوية، المقصود بالتوحد، أشكال و أنواع التوحد، التدخل العلاجي للأطفال الذاتويين، و يوجز الفصل الثالث الذاتوية و بعض مظاهر النمو، الحواس و الاضطرابات الحسية لدى الاطفال الذاتويين، اللغة و التحدث لدى الذاتويين، الذاتويون و النمو الجنسي، و يغطي الفصل الرابع متلازمة اسبرجر، اكتشاف متلازمة اسبرجر، نسبة الانتشار، الفرق بين متلازمة اسبرجر و التوحد، و الفصل الخامس ينص على متلازمة ريت، نسبة الانتشار، المقصود بمتلازمة ريت، الفرق بين متلازمة ريت و التوحد، التدخل العلاجي، و يشير الفصل السادس إلى اضطراب الانتكاس الطفولي، مدى الانتشار، المقصود باضطراب الانتكاس الطفولى، تشخيص الاطفال ذوي اضطراب الانتكاس الطفولي، و يتضمن الفصل السابع الاضطراب النمائي الشامل غير المحدد، التطور لدى الاطفال ذوي الاضطراب النمائي الشامل غير المحدد، الفروق بين التوحد و الاضطراب النمائي الشامل عير المحدد، و الفصل الثامن يغطي التدخل التربوي و التعليمي لتأهيل الاطفال ذوي اعاقات النمو الشاملة، تحسين بعض الجوانب اللغوية لدى الاطفال اعاقات النمو الشاملة، و اختتم الفصل التاسع بالتدخل السلوكي لعلاج الاطفال ذوي اعاقات النمو الشاملة، مبادئ في تعديل سلوك الاطفال ذوي الاعاقات النمو الشاملة، برنامج لوفاس، العلاج بالتكامل الحسي . Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (3)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité 155.7/02/1 155.7/02/1 كتاب مكتبة كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية مجموعة كتب علم النفس Disponible 155.7/02/2 155.7/02/2 كتاب مكتبة كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية مجموعة كتب علم النفس Disponible 155.7/02/3 155.7/02/3 كتاب مكتبة كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية مجموعة كتب علم النفس Disponible
Titre : الأسس النفسية لنمو الطفل Type de document : texte imprimé Auteurs : كريمان بدير Editeur : عمان : دار المسيرة Année de publication : 2007 Importance : 376ص Présentation : جداول Format : 24سم ISBN/ISSN/EAN : 978-9957-06-297-2 Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) Catégories : الفلسفة Mots-clés : الأسس النفسية ؛ نمو الطفل ؛ نظريات النمو ؛ سيكولوجية اللعب Index. décimale : 155.7 علم نفس النمو Résumé : يهتم الكتاب بكيفية نمو الأطفال من خلال دراسة علم نفس النمو و لقد قسمت الدراسة إلى سبعة فصول رئيسية. حيث تناول الفصل الأول المقصود بمفهوم النمو و أهمية دراسة الأسس النفسية للنمو و العوامل المثرة في النمو، و يتناول الفصل الثاني نمو الجنين و العوامل المؤثرة في نمو الجنين، أما الفصل الثالث فيتناول نمو الوليد و الرضيع و مظاهره و متطلباته، و الفصل الراع يتناول مظاهر النمو في مراحل الطفولة المختلفة ( المبكرة -المتوسطة- المتأخرة)، و يتعرض الفصل الخامس لنظريات النمو في الجوانب المختلفة ممثل بياجيه و كولبرج و إريكسون و ادلر و ستاك سوليفان و النمو في القرآن و السنة النبوية. و تناول الفصل السادس سيكولوجية اللعب و النظريات المفسرة له و تطبيقاته. أما الفلصل السابع فيتناول الفروق الفردية و قياسها و الفصل الثامن و الأخير فيتناول نمو الأطفال غير العاديين ( المتفوقين و المعوقين). الأسس النفسية لنمو الطفل [texte imprimé] / كريمان بدير . - عمان : دار المسيرة, 2007 . - 376ص : جداول ; 24سم.
ISBN : 978-9957-06-297-2
Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara)
Catégories : الفلسفة Mots-clés : الأسس النفسية ؛ نمو الطفل ؛ نظريات النمو ؛ سيكولوجية اللعب Index. décimale : 155.7 علم نفس النمو Résumé : يهتم الكتاب بكيفية نمو الأطفال من خلال دراسة علم نفس النمو و لقد قسمت الدراسة إلى سبعة فصول رئيسية. حيث تناول الفصل الأول المقصود بمفهوم النمو و أهمية دراسة الأسس النفسية للنمو و العوامل المثرة في النمو، و يتناول الفصل الثاني نمو الجنين و العوامل المؤثرة في نمو الجنين، أما الفصل الثالث فيتناول نمو الوليد و الرضيع و مظاهره و متطلباته، و الفصل الراع يتناول مظاهر النمو في مراحل الطفولة المختلفة ( المبكرة -المتوسطة- المتأخرة)، و يتعرض الفصل الخامس لنظريات النمو في الجوانب المختلفة ممثل بياجيه و كولبرج و إريكسون و ادلر و ستاك سوليفان و النمو في القرآن و السنة النبوية. و تناول الفصل السادس سيكولوجية اللعب و النظريات المفسرة له و تطبيقاته. أما الفلصل السابع فيتناول الفروق الفردية و قياسها و الفصل الثامن و الأخير فيتناول نمو الأطفال غير العاديين ( المتفوقين و المعوقين). Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (1)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité 155. 155.7/13/1 كتاب مكتبة كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية مجموعة كتب علم النفس Disponible