Détail de l'indexation
Ouvrages de la bibliothèque en indexation 158 (25)



Titre : الدليل التدريبي لفنيي السلوك العاملين مع الأفراد ذوي اضطراب طيف التوحد Titre original : training manual for behavior technicians working with individuals with autism Type de document : texte imprimé Auteurs : Jonathan Tarbox, Auteur ; Courtney Tarbox, Auteur ; نايف بن عابد الزارع, Traducteur Editeur : عمان : دار الفكر Année de publication : 2021 Importance : 239ص Présentation : غ.ملون ، جداول، رسوم بيانية Format : 24سم ISBN/ISSN/EAN : 978-9957-92-251-1 Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) Catégories : الفلسفة Mots-clés : الدليل التدربي ؛ فنييي السلوك ؛ ذوي اضطراب طيف التوحد Index. décimale : 158 علم النفس التطبيقي Résumé : يحتوي هذا الكتاب على سبعة فصول رئيسية. يتحدث الفصل الأول عن صيغة الكتاب ، و في الفصل الثاني ( اضطراب طيف التوحد ) يعطي هذا الصل معلومات تمهيدية حول اضطراب طيف التوحد، و تحليل السلوك التطبيقي، و يقدم عرضا سريعا للعلاج بتحليل السلوك التطبيقي لإضطراب طيف التوحد. و في الفصل الثالث ( المقاييس و جمع البيانات) يقدم الفصل بعض من الطرائق العديدة التي تستخدم في جمع البيانات و قياس السلوك. أما الفصل الرابع( القياس) فسوف يوضح كيف يقوم بمساعدة مشرفك بقياس السلوك. و الفصل الخامس ( اكتساب المهارة) و هو أكثر الفصول أهمية لأنه يناقش كيف يتم تعليم المهارات الجديدة للأفراد ذوي اضطراب طيف التوحد، أما في الفصل السادس ( خفض السلوك) فيتم استعراض كيفية القيام بتقليل السلوكات المسببة للمشكلات. و أخيرا الفصل السابع ( التوثيق و السلوك المهني) و هو الفصل الأخير ، و الذي يغطي القضايا المهنية التي تعد مهمة بالنسبة للممارسة اليومية كمحلل سلوك. الدليل التدريبي لفنيي السلوك العاملين مع الأفراد ذوي اضطراب طيف التوحد = training manual for behavior technicians working with individuals with autism [texte imprimé] / Jonathan Tarbox, Auteur ; Courtney Tarbox, Auteur ; نايف بن عابد الزارع, Traducteur . - عمان : دار الفكر, 2021 . - 239ص : غ.ملون ، جداول، رسوم بيانية ; 24سم.
ISBN : 978-9957-92-251-1
Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara)
Catégories : الفلسفة Mots-clés : الدليل التدربي ؛ فنييي السلوك ؛ ذوي اضطراب طيف التوحد Index. décimale : 158 علم النفس التطبيقي Résumé : يحتوي هذا الكتاب على سبعة فصول رئيسية. يتحدث الفصل الأول عن صيغة الكتاب ، و في الفصل الثاني ( اضطراب طيف التوحد ) يعطي هذا الصل معلومات تمهيدية حول اضطراب طيف التوحد، و تحليل السلوك التطبيقي، و يقدم عرضا سريعا للعلاج بتحليل السلوك التطبيقي لإضطراب طيف التوحد. و في الفصل الثالث ( المقاييس و جمع البيانات) يقدم الفصل بعض من الطرائق العديدة التي تستخدم في جمع البيانات و قياس السلوك. أما الفصل الرابع( القياس) فسوف يوضح كيف يقوم بمساعدة مشرفك بقياس السلوك. و الفصل الخامس ( اكتساب المهارة) و هو أكثر الفصول أهمية لأنه يناقش كيف يتم تعليم المهارات الجديدة للأفراد ذوي اضطراب طيف التوحد، أما في الفصل السادس ( خفض السلوك) فيتم استعراض كيفية القيام بتقليل السلوكات المسببة للمشكلات. و أخيرا الفصل السابع ( التوثيق و السلوك المهني) و هو الفصل الأخير ، و الذي يغطي القضايا المهنية التي تعد مهمة بالنسبة للممارسة اليومية كمحلل سلوك. Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (2)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité 7515 158/100/1 كتاب مكتبة كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية مجموعة كتب علم النفس Disponible 7516 158/100/2 كتاب مكتبة كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية مجموعة كتب علم النفس Disponible
Titre : الإرشاد النفسي : النظرية و التطبيق Type de document : texte imprimé Auteurs : طه ناجي العوبلي, Auteur Editeur : عمان : دار وائل Année de publication : 2021 Importance : 345ص Présentation : غ.ملون، جداول، صور Format : 24سم ISBN/ISSN/EAN : 978-9957-91-792-0 Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) Catégories : الفلسفة Mots-clés : الإرشاد النفسي ؛ العلاج النفسي ؛ اختبارات الشخصية ؛ المرشدون النفسيون ؛ علم النفس التطبيقي Index. décimale : 158 علم النفس التطبيقي Résumé : يحتل موضوع الارشاد والعلاج النفسي أهمية قصوى في حياة الأفراد والجماعات تبرز هذه الأهمية جراء التغيرات التي تمر بها حياة الكائن الانساني أهمها التغيرات النمائية والسيكولوجية والبيئية والاجتماعية كما أن للكوارث والحروب والازمات التي يتعرض لها الفرد أثرت تأثيراً كبيراً في حياته جعلت حياته تتسم بحالة من اليأس والاحباط والألم الذي تفقده المعنى الحقيقي لحياته وقيمتها، وجعلت منه كائناً مغترباً عن ذاته وقيمه وعالمه وعرضته للكثير من الاضطرابات والأمراض النفسية والعقلية المختلفة.
وعلم الإرشاد والعلاج النفسي بموضوعاته وأساليبه وطرقه في مجالات الحياة المختفة من العلوم التي تسهم في تنمية القدرات والموارد الخاصة للأفراد لمواجهة الضغوط والاحداث الحياتية الصعبة والسعي إلى تحقيق حالة من التصالح مع الذات وتحقيق التوافق والتأقلم مع مجريات الحياة المختلفة .
وفي هذا المؤلف عرضنا عدداً من الموضوعات التي قد تسهم في مساعدة الأفراد المتخصصين والمهتمين والمربيين والأسر في زيادة معارفهم العلمية في مجال الإرشاد والعلاج النفسي كما سيضم عدداً من الكيفيات العملية التي ستسهم في تنمية المهارات الخاصة لهم.
لذا نأمل أن يكون هذا المُؤلف دليلاً توجيهياً وعملياً لكيفية تقديم خدمات الارشاد والعلاج النفسي في مجالات الحياة المختلفة, حيث تنتظم فصوله في تسلسل معرفي في شقيه النظرية والعملي ففي الفصل الأول سنتناول مفهوم الارشاد والعلاج النفسي والفرق بينهما وسنستعرض الأهمية والحاجة إلى تقديم خدمات الارشاد والعلاج النفسي, وكيف تطور علم الإرشاد النفسي وأصبح علماً مستقلاً بذاته, وماهي أهم اهدافه, وماهي العلوم المتصلة به، وماهي مناهجه العملية في تقديم خدمات الارشاد والعلاج النفسي.
وسيتناول الفصل الثاني أهم نظريات الارشاد والعلاج النفسي وسنعرض فيها الرواد المؤسسين وما المفاهيم النظرية لكل نظرية من نظريات الإرشاد والعلاج النفسي وماهي التقنيات العلاجية لكل مدخل نظري منها, وتمثلت هذه النظريات بالنظرية التحليلية التقليدية والجديدة, النظرية السلوكية, والنظرية الذاتية أو العلاج المتمركز حول المسترشد، والنظرية المعرفية بمداخله المختلفة، والنظرية الجشتالتية، والنظرية الوجودية، واختتمنا هذا الفصل بالنظرية التكاملية ومداخلها المختلفة.
وأما الفصل الثالث فسنتناول فيه أهم وسائل جمع المعلومات, وأهداف كل وسيلة من تلك الوسائل وكيفية استخدامها في العملية الارشادية, كما سنعرض تقييماً شاملاً لكل وسيلة من الوسائل من خلال عرض نقاط القوة ونقاط الضعف لكل وسيلة من تلك الوسائل, حيث تمثلت هذه الوسائل بالملاحظة العلمية, والمقابلة الارشادية, الاختبارات المقاييس, دراسة الحالة.
وسنستعرض في الفصل الرابع أهم طرق ومجالات العملية الارشادية وتمثلت تلك الطرق في الإرشاد الفردي, الارشاد الجماعي, الارشاد الموجه, الارشاد غير الموجه, الارشاد الديني, الارشاد باللعب ، كما تمثلت مجالات الارشاد بأهم تلك المجالات المتصلة بحياة الأفراد كمجال الإرشاد التربوي, الإرشاد المهني, الإرشاد الأسري, وارشاد ذوي الاحتياجات الخاصة .
ونختتم فصول هذا الكتاب بالفصل الخامس والذي سنستعرض فيه البرامج الإرشادية و كيفية بنائها والتخطيط لها وطرق تنفيذها، وسيتناول هذا الفصل أهم أعضاء فريق الارشاد النفسي في المدرسة ومعرفة كيفية تأهيلهم العلمي والعملي وأدوارهم ومسؤولياتهم الارشادية ضمن الفريق الارشادي المدرسي كالمرشد التربوي، الاخصائي النفسي, الاخصائي الاجتماعي المدرس المرشد, ومدير المدرسة, كما سنستعرض كيفية تخطيط البرنامج الإرشادي المدرسي ثم سنعرض تطبيقاً عملياً لثلاثاً من البرامج الإرشادية وتمثلت ببرنامج وجودي، وبرنامج معرفي سلوكي، وبرنامج تكاملي.الإرشاد النفسي : النظرية و التطبيق [texte imprimé] / طه ناجي العوبلي, Auteur . - عمان : دار وائل, 2021 . - 345ص : غ.ملون، جداول، صور ; 24سم.
ISBN : 978-9957-91-792-0
Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara)
Catégories : الفلسفة Mots-clés : الإرشاد النفسي ؛ العلاج النفسي ؛ اختبارات الشخصية ؛ المرشدون النفسيون ؛ علم النفس التطبيقي Index. décimale : 158 علم النفس التطبيقي Résumé : يحتل موضوع الارشاد والعلاج النفسي أهمية قصوى في حياة الأفراد والجماعات تبرز هذه الأهمية جراء التغيرات التي تمر بها حياة الكائن الانساني أهمها التغيرات النمائية والسيكولوجية والبيئية والاجتماعية كما أن للكوارث والحروب والازمات التي يتعرض لها الفرد أثرت تأثيراً كبيراً في حياته جعلت حياته تتسم بحالة من اليأس والاحباط والألم الذي تفقده المعنى الحقيقي لحياته وقيمتها، وجعلت منه كائناً مغترباً عن ذاته وقيمه وعالمه وعرضته للكثير من الاضطرابات والأمراض النفسية والعقلية المختلفة.
وعلم الإرشاد والعلاج النفسي بموضوعاته وأساليبه وطرقه في مجالات الحياة المختفة من العلوم التي تسهم في تنمية القدرات والموارد الخاصة للأفراد لمواجهة الضغوط والاحداث الحياتية الصعبة والسعي إلى تحقيق حالة من التصالح مع الذات وتحقيق التوافق والتأقلم مع مجريات الحياة المختلفة .
وفي هذا المؤلف عرضنا عدداً من الموضوعات التي قد تسهم في مساعدة الأفراد المتخصصين والمهتمين والمربيين والأسر في زيادة معارفهم العلمية في مجال الإرشاد والعلاج النفسي كما سيضم عدداً من الكيفيات العملية التي ستسهم في تنمية المهارات الخاصة لهم.
لذا نأمل أن يكون هذا المُؤلف دليلاً توجيهياً وعملياً لكيفية تقديم خدمات الارشاد والعلاج النفسي في مجالات الحياة المختلفة, حيث تنتظم فصوله في تسلسل معرفي في شقيه النظرية والعملي ففي الفصل الأول سنتناول مفهوم الارشاد والعلاج النفسي والفرق بينهما وسنستعرض الأهمية والحاجة إلى تقديم خدمات الارشاد والعلاج النفسي, وكيف تطور علم الإرشاد النفسي وأصبح علماً مستقلاً بذاته, وماهي أهم اهدافه, وماهي العلوم المتصلة به، وماهي مناهجه العملية في تقديم خدمات الارشاد والعلاج النفسي.
وسيتناول الفصل الثاني أهم نظريات الارشاد والعلاج النفسي وسنعرض فيها الرواد المؤسسين وما المفاهيم النظرية لكل نظرية من نظريات الإرشاد والعلاج النفسي وماهي التقنيات العلاجية لكل مدخل نظري منها, وتمثلت هذه النظريات بالنظرية التحليلية التقليدية والجديدة, النظرية السلوكية, والنظرية الذاتية أو العلاج المتمركز حول المسترشد، والنظرية المعرفية بمداخله المختلفة، والنظرية الجشتالتية، والنظرية الوجودية، واختتمنا هذا الفصل بالنظرية التكاملية ومداخلها المختلفة.
وأما الفصل الثالث فسنتناول فيه أهم وسائل جمع المعلومات, وأهداف كل وسيلة من تلك الوسائل وكيفية استخدامها في العملية الارشادية, كما سنعرض تقييماً شاملاً لكل وسيلة من الوسائل من خلال عرض نقاط القوة ونقاط الضعف لكل وسيلة من تلك الوسائل, حيث تمثلت هذه الوسائل بالملاحظة العلمية, والمقابلة الارشادية, الاختبارات المقاييس, دراسة الحالة.
وسنستعرض في الفصل الرابع أهم طرق ومجالات العملية الارشادية وتمثلت تلك الطرق في الإرشاد الفردي, الارشاد الجماعي, الارشاد الموجه, الارشاد غير الموجه, الارشاد الديني, الارشاد باللعب ، كما تمثلت مجالات الارشاد بأهم تلك المجالات المتصلة بحياة الأفراد كمجال الإرشاد التربوي, الإرشاد المهني, الإرشاد الأسري, وارشاد ذوي الاحتياجات الخاصة .
ونختتم فصول هذا الكتاب بالفصل الخامس والذي سنستعرض فيه البرامج الإرشادية و كيفية بنائها والتخطيط لها وطرق تنفيذها، وسيتناول هذا الفصل أهم أعضاء فريق الارشاد النفسي في المدرسة ومعرفة كيفية تأهيلهم العلمي والعملي وأدوارهم ومسؤولياتهم الارشادية ضمن الفريق الارشادي المدرسي كالمرشد التربوي، الاخصائي النفسي, الاخصائي الاجتماعي المدرس المرشد, ومدير المدرسة, كما سنستعرض كيفية تخطيط البرنامج الإرشادي المدرسي ثم سنعرض تطبيقاً عملياً لثلاثاً من البرامج الإرشادية وتمثلت ببرنامج وجودي، وبرنامج معرفي سلوكي، وبرنامج تكاملي.Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (2)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité 7547 158/101/1 كتاب مكتبة كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية مجموعة كتب علم النفس Disponible 7548 158/101/2 كتاب مكتبة كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية مجموعة كتب علم النفس Disponible
Titre : إرشاد الأزمات و الرعاية النفسية لضحايا الكوارث و الأزمات Type de document : texte imprimé Auteurs : محمد إبراهيم السفاسفة, Auteur ; شروق محمد معابرة, Auteur Editeur : عمان : دار وائل Année de publication : 2020 Importance : 306ص Présentation : غ.ملون، جداول Format : 24سم ISBN/ISSN/EAN : 978-9957-91-715-9 Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) Catégories : العلوم الاجتماعية Mots-clés : ضحايا الحرب ؛ الرعاية الإجتماعية ؛ الأزمات السياسية ؛ الإعلام ؛ الإرشاد النفسي ؛ العلاج النفسي Index. décimale : 158 علم النفس التطبيقي Résumé : يعيش إنسان العالم المعاصر في عصر انتشرت وكثرت فيه المواقف التي تحدث دون مقدمات ألا وهي الأزمات، بمختلف أشكالها وأنواعها، وفي كل مناطق العالم، وفي ظروف وتحديات صعبة يسودها التشويه والتحريف والتعتيم والتضليل، والأفكار المشوهة احيانا، والصور النمطية وصراع الأجيال، وصراع الثقافات والحضارات، والجهل والفقر والبطالة، وثقافة إقصاء الآخر، حيث يتعرض ملايين البشر، أطفالا ونساءا ورجالا، لشتى أنواع الكوارث والأزمات : كالحروب، والهجرات القسرية، والأزمات المالية والاقتصادية والتغيرات الاجتماعية من جهة، والزلازل والبراكين والأعاصير وسوء الأحوال الجوية من جهة ثانية، والتحديات الشخصية، كالطلاق والترمل والفقدان والأمراض المستعصية والحالات والشدات النفسية الحادة وغيرها، مخلفة كثير من التدمير والخراب، أو فقدان الصلابة النفسية، أو ما إلى ذلك من آثار، لدى كثير من الناس، الأمر الذي يؤدي في مجمله إلى ظهور صدمات نفسية مؤلمة على المدى القريب والبعيد .
ولقد جاء الكتاب في سبعة فصول رئيسية. حيث تناول الفصل الأول الأزمة : مفهومها و تصنيفاتها و مكوناتها و خصائصها و مراحل تطورها ، و استعرض الفصل الثاني الإسعافات النفسية الأولية في حين خصص الفصل الثالث لموضوع الدعم و المساندة و الرعاية النفسية لضحايا الأزمات و الكوارث ، و اهتم الفصل الرابع بالمعلومة و أهميتها قبل و أثناء و بعد حدوث الأزمات و الطوارئ ، ليعالج الفصل الخامس موضوع التدخل الإرشادي العلاجي ، كما استعرض الفصل السادس أساليب التدخل العلاجي ، و اختتم الكتاب بالتعرض لموضوع اضطراب ما بعد االصدمة .إرشاد الأزمات و الرعاية النفسية لضحايا الكوارث و الأزمات [texte imprimé] / محمد إبراهيم السفاسفة, Auteur ; شروق محمد معابرة, Auteur . - عمان : دار وائل, 2020 . - 306ص : غ.ملون، جداول ; 24سم.
ISBN : 978-9957-91-715-9
Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara)
Catégories : العلوم الاجتماعية Mots-clés : ضحايا الحرب ؛ الرعاية الإجتماعية ؛ الأزمات السياسية ؛ الإعلام ؛ الإرشاد النفسي ؛ العلاج النفسي Index. décimale : 158 علم النفس التطبيقي Résumé : يعيش إنسان العالم المعاصر في عصر انتشرت وكثرت فيه المواقف التي تحدث دون مقدمات ألا وهي الأزمات، بمختلف أشكالها وأنواعها، وفي كل مناطق العالم، وفي ظروف وتحديات صعبة يسودها التشويه والتحريف والتعتيم والتضليل، والأفكار المشوهة احيانا، والصور النمطية وصراع الأجيال، وصراع الثقافات والحضارات، والجهل والفقر والبطالة، وثقافة إقصاء الآخر، حيث يتعرض ملايين البشر، أطفالا ونساءا ورجالا، لشتى أنواع الكوارث والأزمات : كالحروب، والهجرات القسرية، والأزمات المالية والاقتصادية والتغيرات الاجتماعية من جهة، والزلازل والبراكين والأعاصير وسوء الأحوال الجوية من جهة ثانية، والتحديات الشخصية، كالطلاق والترمل والفقدان والأمراض المستعصية والحالات والشدات النفسية الحادة وغيرها، مخلفة كثير من التدمير والخراب، أو فقدان الصلابة النفسية، أو ما إلى ذلك من آثار، لدى كثير من الناس، الأمر الذي يؤدي في مجمله إلى ظهور صدمات نفسية مؤلمة على المدى القريب والبعيد .
ولقد جاء الكتاب في سبعة فصول رئيسية. حيث تناول الفصل الأول الأزمة : مفهومها و تصنيفاتها و مكوناتها و خصائصها و مراحل تطورها ، و استعرض الفصل الثاني الإسعافات النفسية الأولية في حين خصص الفصل الثالث لموضوع الدعم و المساندة و الرعاية النفسية لضحايا الأزمات و الكوارث ، و اهتم الفصل الرابع بالمعلومة و أهميتها قبل و أثناء و بعد حدوث الأزمات و الطوارئ ، ليعالج الفصل الخامس موضوع التدخل الإرشادي العلاجي ، كما استعرض الفصل السادس أساليب التدخل العلاجي ، و اختتم الكتاب بالتعرض لموضوع اضطراب ما بعد االصدمة .Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (2)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité 7704F 158/102/1 كتاب مكتبة كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية مجموعة كتب علم النفس Disponible 7705F 158/102/2 كتاب مكتبة كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية مجموعة كتب علم النفس Disponible
Titre : مهام المرشد و المسترشد في العملية الإرشادية (الفردي و الجماعي) Type de document : texte imprimé Auteurs : فؤاد أحمد محمد أبو شنار, Auteur Editeur : عمان : دار الحامد Année de publication : 2023 Importance : 608ص Présentation : غ.ملون، جداول، صور Format : 24سم ISBN/ISSN/EAN : 978-9957-663-66-7 Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) Catégories : الفلسفة Mots-clés : مهام المرشد ؛ المسترشد ؛ العملية الإرشادية Index. décimale : 158 علم النفس التطبيقي Résumé : تعد مهام المرشد و المسترشد في الإرشاد( الفردي و الجماعي ) مهمة جدا للعملية الإرشادية و جلساته في تعديل الإضطرابات النفسية و السلوكية و الإجتماعية ، و التي تهدف إلى بناء شخصية الفرد ، و التي تحد من السلبيات و العقبات التي يواجهها في حياته، و قد اشتمل الكتاب على ثمانية فصول ، حيث خصص الفصل الأول و الثاني للتوجيه و العلاج النفسي، ثم للمرشد و مهامه، مما يسمح للمرشد و المسترشد للتعرف على المهام و الواجب اتباعها و دور كل منها ، و التي يتم من خلالها تحقيق الأهداف لأغراض التحسين و تنمية الشخصية و إظهار مكامن القوة.
كما خصص الفصل الثالث و الرابع و الخامس العملية و الحاجات و المقابلات الإرشادية ، للتعرف على مفهوم و الأسس للعملية الإرشادية و أهم خطواته ، بينما تكون الفصل السادس عن موضوع الإرشاد الفردي و أهميته المستخدمة في استخدام بعض فنياتها و الأساليب ، و اتباع الخطوات في تصميم البرنامج الإرشادية و بما يتلاءم مع العينة المستهدفة. بينما الفصل السابع خصص للإرشاد الجماعي و ماهيته و خطواته و أنواع المجموعات . أما الفصل الثامن خصص للأخلاقيات الإرشاد و ما له من أهمية و خصوصية لكل من المرشد و المسترشد .مهام المرشد و المسترشد في العملية الإرشادية (الفردي و الجماعي) [texte imprimé] / فؤاد أحمد محمد أبو شنار, Auteur . - عمان : دار الحامد, 2023 . - 608ص : غ.ملون، جداول، صور ; 24سم.
ISBN : 978-9957-663-66-7
Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara)
Catégories : الفلسفة Mots-clés : مهام المرشد ؛ المسترشد ؛ العملية الإرشادية Index. décimale : 158 علم النفس التطبيقي Résumé : تعد مهام المرشد و المسترشد في الإرشاد( الفردي و الجماعي ) مهمة جدا للعملية الإرشادية و جلساته في تعديل الإضطرابات النفسية و السلوكية و الإجتماعية ، و التي تهدف إلى بناء شخصية الفرد ، و التي تحد من السلبيات و العقبات التي يواجهها في حياته، و قد اشتمل الكتاب على ثمانية فصول ، حيث خصص الفصل الأول و الثاني للتوجيه و العلاج النفسي، ثم للمرشد و مهامه، مما يسمح للمرشد و المسترشد للتعرف على المهام و الواجب اتباعها و دور كل منها ، و التي يتم من خلالها تحقيق الأهداف لأغراض التحسين و تنمية الشخصية و إظهار مكامن القوة.
كما خصص الفصل الثالث و الرابع و الخامس العملية و الحاجات و المقابلات الإرشادية ، للتعرف على مفهوم و الأسس للعملية الإرشادية و أهم خطواته ، بينما تكون الفصل السادس عن موضوع الإرشاد الفردي و أهميته المستخدمة في استخدام بعض فنياتها و الأساليب ، و اتباع الخطوات في تصميم البرنامج الإرشادية و بما يتلاءم مع العينة المستهدفة. بينما الفصل السابع خصص للإرشاد الجماعي و ماهيته و خطواته و أنواع المجموعات . أما الفصل الثامن خصص للأخلاقيات الإرشاد و ما له من أهمية و خصوصية لكل من المرشد و المسترشد .Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (2)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité 7597F 158/41/1 كتاب مكتبة كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية مجموعة كتب علم النفس Disponible 7598F 158/41/2 كتاب مكتبة كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية مجموعة كتب علم النفس Disponible
Titre : علم النفس التجربي : التجارب في العلوم السلوكية بين النظرية و التطبيق Type de document : texte imprimé Auteurs : بكر حسين فاضل, Auteur Editeur : عمان : دار أمجد Année de publication : 2021 Importance : 242ص Présentation : غ.ملون، جداول ، منحنيات بيانية Format : 24سم ISBN/ISSN/EAN : 978-9923-25-259-8 Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) Catégories : الفلسفة Mots-clés : علم النفس التجربي ؛ العلوم السلوكية Index. décimale : 158 علم النفس التطبيقي Résumé : قدم هذا الكتاب كدليل للباحثين و الدارسين في العلوم السلوكية كافة لإرشادهم و تقديم الخبرة اللازمة لكيفية إجراءالتجارب ، حيث تناول الفصل الأول ماهية التجربة و بماذا ترتبط بعلم العلم؟ كما قدم الفصل الثاني على الخطوات اللازمة لإجراء تجربة في العلوم السلوكية بتعريف الباحث من أين يبدأ و ماذا يفعل لإنجاز التجربة السلوكية ، و تناول الفصل الثالث من الكتاب التصاميم التجريبية كهيكل البناء للباحث في اجراء التجربة ، استعرض الفصل أنواعها و شروطها و خطوات تنفيذها ، و ما للضبط في التجربة السلوكية من أهمية بالغة ، و اختص الفصل الرابع من الكتاب على توضيح الضبط و أبعاده التي يحاول الباحث جاهدا لضبطها و السيطرة عليها كالعوامل الإجتماعية و الشخصية و المادية ، و كذلك الأساليب الإحصائية التي تساعد الباحث في ضبط المتغيرات في التجربة ، كما تناول الفصل الخامس من الكتاب تقويم التجارب النفسية بطرح ما هي المآخذ على التجريب في العلوم السلوكية و ماذا كان رد العلماء التجريبيين على تلك المآخذ ، كذلك استعرض الفصل السادس من الكتاب المختبر النفسي من ماذا يتكون ؟ و ما هي التجارب الممكن إجرائها في المختبر فقدم مجموعة من التجارب المختبرية كالتجارب السايكوفيزيقية و زمن الرجع و التذكر و غيرها. علم النفس التجربي : التجارب في العلوم السلوكية بين النظرية و التطبيق [texte imprimé] / بكر حسين فاضل, Auteur . - عمان : دار أمجد, 2021 . - 242ص : غ.ملون، جداول ، منحنيات بيانية ; 24سم.
ISBN : 978-9923-25-259-8
Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara)
Catégories : الفلسفة Mots-clés : علم النفس التجربي ؛ العلوم السلوكية Index. décimale : 158 علم النفس التطبيقي Résumé : قدم هذا الكتاب كدليل للباحثين و الدارسين في العلوم السلوكية كافة لإرشادهم و تقديم الخبرة اللازمة لكيفية إجراءالتجارب ، حيث تناول الفصل الأول ماهية التجربة و بماذا ترتبط بعلم العلم؟ كما قدم الفصل الثاني على الخطوات اللازمة لإجراء تجربة في العلوم السلوكية بتعريف الباحث من أين يبدأ و ماذا يفعل لإنجاز التجربة السلوكية ، و تناول الفصل الثالث من الكتاب التصاميم التجريبية كهيكل البناء للباحث في اجراء التجربة ، استعرض الفصل أنواعها و شروطها و خطوات تنفيذها ، و ما للضبط في التجربة السلوكية من أهمية بالغة ، و اختص الفصل الرابع من الكتاب على توضيح الضبط و أبعاده التي يحاول الباحث جاهدا لضبطها و السيطرة عليها كالعوامل الإجتماعية و الشخصية و المادية ، و كذلك الأساليب الإحصائية التي تساعد الباحث في ضبط المتغيرات في التجربة ، كما تناول الفصل الخامس من الكتاب تقويم التجارب النفسية بطرح ما هي المآخذ على التجريب في العلوم السلوكية و ماذا كان رد العلماء التجريبيين على تلك المآخذ ، كذلك استعرض الفصل السادس من الكتاب المختبر النفسي من ماذا يتكون ؟ و ما هي التجارب الممكن إجرائها في المختبر فقدم مجموعة من التجارب المختبرية كالتجارب السايكوفيزيقية و زمن الرجع و التذكر و غيرها. Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (2)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité 7415F 158/104/1 كتاب مكتبة كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية مجموعة كتب علم النفس Disponible 7416F 158/104/2 كتاب مكتبة كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية مجموعة كتب علم النفس Disponible PermalinkPermalinkPermalinkPermalinkPermalinkPermalinkPermalinkPermalinkPermalinkPermalink