Détail de l'indexation
Ouvrages de la bibliothèque en indexation 158.7 (36)



تصورات الطلبة الجامعيين حول مفهوم المقاولاتية و المؤسسات الناشئة و علاقتها بالنضج المهني لديهم / انزارن ، سارة
![]()
Titre : تصورات الطلبة الجامعيين حول مفهوم المقاولاتية و المؤسسات الناشئة و علاقتها بالنضج المهني لديهم : -دراسة ميدانية ببعض أقسام جامعة باتنة1 Type de document : texte imprimé Auteurs : انزارن ، سارة, Auteur ; اشراف بن فليس خديجة, Autre Année de publication : 2024 Importance : 114ص Présentation : جداول ؛ مخططات Format : 29 Langues : Arabe (ara) Catégories : الفلسفة Mots-clés : النضج المهني ؛ التصورات ؛ المقاولاتية ؛ المؤسسات الناشئة Index. décimale : 158.7 علم النفس الصناعي Résumé : تهدف الدراسة الحالية إلى الكشف عن العلاقة بين طبيعة تصورات طلبة الجامعة لمفهوم المقاولاتية والمؤسسات الناشئة ومستوى النضج المهني لديهم، بالإضافة إلى التعرف على الفروق في تصورات الطلبة لهذا المفهوم في ضوء متغيري (الجنس - التخصص)، وذلك من خلال الإجابة عن التساؤلات التالية:
1/ما طبيعة تصورات الطلبة الجامعيين حول مفهوم المقاولاتية والمؤسسات الناشئة؟ ما مستوى النضج المهني لدى الطلبة الجامعيين؟
2/هل توجد فروق في تصورات الطلبة حول مفهوم المقاولاتية والمؤسسات الناشئة في ضوء متغيري (الجنس- التخصص)؟
3/هل توجد علاقة بين تصورات الطلبة لمفهوم المقاولاتية ومستوى النضج المهني لديهم؟
أُجريت الدراسة على عينة قوامها 100 طالب وطالبة في مستوى الماستر، تم اختيارها بطريقة قصدية من بعض أقسام جامعة باتنة 1، حيث طُبِّق عليها كل من استبيان النضج المهني لصاحبه العلوشي، واستبيان تصورات الطلبة حول المقاولاتية الذي صممته الطالبة الباحثة. تم التحقق من الخصائص السيكومترية لهذه الأدوات، واعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي بشقيه (الارتباطي-الفارقي)، كما استُخدمت مجموعة من الأساليب الإحصائية في معالجة البيانات.
وقد أسفرت الدراسة عن النتائج التالية:
1-تصورات الطلبة الجامعيين لمفهوم المقاولاتية والمؤسسات الناشئة سلبية.
2-مستوى النضج المهني عند الطلبة الجامعيين منخفض.
3-لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية في تصورات الطلبة لمفهوم المقاولاتية والمؤسسات الناشئة وفقًا لمتغيري الجنس والتخصص.
4-توجد علاقة ارتباطية موجبة ذات دلالة إحصائية بين تصورات الطلبة الجامعيين لمفهوم المقاولاتية ومستوى النضج المهني لديهم.
فهرس الموضوعات
الجانب النظري
الفصل الأول : الإطار المفاهيمي للدراسة
الفصل الثاني : التصورات
الفصل الثالث : المقاولاتية
الفصل الرابع : المؤسسات الناشئة
الفصل الخامس: النضج المهني
الفصل السادس: اجراءات الدراسة الميدانية
الفصل السابع : عرض و تحليل و تفسير النتائجEn ligne : https://www.mediafire.com/file/ltoyg4ywjinf67f/%25D9%2585%25D8%25B0%25D9%2583%25 [...] تصورات الطلبة الجامعيين حول مفهوم المقاولاتية و المؤسسات الناشئة و علاقتها بالنضج المهني لديهم : -دراسة ميدانية ببعض أقسام جامعة باتنة1 [texte imprimé] / انزارن ، سارة, Auteur ; اشراف بن فليس خديجة, Autre . - 2024 . - 114ص : جداول ؛ مخططات ; 29.
Langues : Arabe (ara)
Catégories : الفلسفة Mots-clés : النضج المهني ؛ التصورات ؛ المقاولاتية ؛ المؤسسات الناشئة Index. décimale : 158.7 علم النفس الصناعي Résumé : تهدف الدراسة الحالية إلى الكشف عن العلاقة بين طبيعة تصورات طلبة الجامعة لمفهوم المقاولاتية والمؤسسات الناشئة ومستوى النضج المهني لديهم، بالإضافة إلى التعرف على الفروق في تصورات الطلبة لهذا المفهوم في ضوء متغيري (الجنس - التخصص)، وذلك من خلال الإجابة عن التساؤلات التالية:
1/ما طبيعة تصورات الطلبة الجامعيين حول مفهوم المقاولاتية والمؤسسات الناشئة؟ ما مستوى النضج المهني لدى الطلبة الجامعيين؟
2/هل توجد فروق في تصورات الطلبة حول مفهوم المقاولاتية والمؤسسات الناشئة في ضوء متغيري (الجنس- التخصص)؟
3/هل توجد علاقة بين تصورات الطلبة لمفهوم المقاولاتية ومستوى النضج المهني لديهم؟
أُجريت الدراسة على عينة قوامها 100 طالب وطالبة في مستوى الماستر، تم اختيارها بطريقة قصدية من بعض أقسام جامعة باتنة 1، حيث طُبِّق عليها كل من استبيان النضج المهني لصاحبه العلوشي، واستبيان تصورات الطلبة حول المقاولاتية الذي صممته الطالبة الباحثة. تم التحقق من الخصائص السيكومترية لهذه الأدوات، واعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي بشقيه (الارتباطي-الفارقي)، كما استُخدمت مجموعة من الأساليب الإحصائية في معالجة البيانات.
وقد أسفرت الدراسة عن النتائج التالية:
1-تصورات الطلبة الجامعيين لمفهوم المقاولاتية والمؤسسات الناشئة سلبية.
2-مستوى النضج المهني عند الطلبة الجامعيين منخفض.
3-لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية في تصورات الطلبة لمفهوم المقاولاتية والمؤسسات الناشئة وفقًا لمتغيري الجنس والتخصص.
4-توجد علاقة ارتباطية موجبة ذات دلالة إحصائية بين تصورات الطلبة الجامعيين لمفهوم المقاولاتية ومستوى النضج المهني لديهم.
فهرس الموضوعات
الجانب النظري
الفصل الأول : الإطار المفاهيمي للدراسة
الفصل الثاني : التصورات
الفصل الثالث : المقاولاتية
الفصل الرابع : المؤسسات الناشئة
الفصل الخامس: النضج المهني
الفصل السادس: اجراءات الدراسة الميدانية
الفصل السابع : عرض و تحليل و تفسير النتائجEn ligne : https://www.mediafire.com/file/ltoyg4ywjinf67f/%25D9%2585%25D8%25B0%25D9%2583%25 [...] Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (1)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité 5343TF 158.7/177/1 مذكرة ماستر مكتبة كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية مجموعة رسائل الماستر، الماجستير والدكتوراه Disponible
Titre : تقييم البرامج التدريبية لدى موظفي المنظمة في ضوء إدارة الجودة الشاملة : دراسة ميدانية بشركة توزيع الغاز والكهرباء للشرق - باتنة Type de document : texte imprimé Auteurs : جاري ، عبير, Auteur ; اشراف تومي سامية, Autre Année de publication : 2024 Importance : 91 ص Présentation : جداول ؛ مخططات Format : 29 سم Langues : Arabe (ara) Catégories : الفلسفة Mots-clés : التقييم ؛ التدريب ؛ البرامج التدريبية ؛ إدارة الجودة الشاملة Index. décimale : 158.7 علم النفس الصناعي Résumé : تهدف الدراسة الحالية إلى تقييم البرامج التدريبية لشركة توزيع الغاز والكهرباء للشرق – باتنة، في ضوء إدارة الجودة الشاملة. ولتحقيق هذا الهدف، اعتمدت الدراسة المنهج الوصفي، وتم تطبيق أداة المقابلة نصف الموجهة في المقام الأول لرصد وجهات نظر العينة، التي بلغ عددها 70 موظفًا من الموظفين الخاضعين للتدريبات في مسارهم المهني بالشركة، حيث تم اختيارهم بطريقة عرضية. وفي المقام الثاني، تم تطبيق مصفوفة SWOT لتحليل وتقييم الوضع الراهن للبرامج التدريبية استنادًا إلى نتائج الأداة الأولى.
توصلت النتائج إلى رصد مجموعة من العوامل الداخلية (نقاط القوة) والعوامل الخارجية (الفرص والتحديات) لتقييم البرامج التدريبية، والتي تمثلت في:
نقاط القوة: توفر البنية التحتية والتجهيزات، تحليل سجلات الأداء للموظفين، الاعتماد في التدريب على هيئات ومراكز وطنية خاصة بالمؤسسة، افتتاح مدرسة تكوين جديدة، تصميم برامج تدريبية متنوعة وفقًا للاحتياجات، واختيار مدربين ذوي كفاءة وخبرة في المجال.
نقاط الضعف: عدم الاعتماد على معايير الأيزو، إغفال التدريب للتهيئة للتقاعد، اتباع أسلوب تقليدي في التقييم، عدم مراعاة تنوع المتدربين، وإغفال التدريب على المهارات الناعمة.
الفرص: تطوير البرامج التدريبية، توفر نماذج عالمية لتطوير محتوى التدريب، اعتماد مزيج من الموضوعات الفنية، التوجه العالمي نحو تنمية المهارات الناعمة، والاعتماد على نماذج عالمية للتقييم مثل نموذج كيرك باتريك.
التحديات: تطبيق معايير الجودة، تحديث البرامج وفق التطورات التكنولوجية، تحقيق الميزة التنافسية الدولية، قياس مؤشرات الفعالية للبرامج التدريبية، وتطوير برامج لأنظمة المراجعة والتقييم الخارجية.
وبناءً على هذه النتائج، قدمت الدراسة مجموعة من المقترحات لتحسين البرامج التدريبية.
فهرس الموضوعات
الفصل الأول: الإطار المفاهيمي للدراسة
الفصل الثاني: البرامج التدريبية
الفصل الثالث: إدارة الجودة الشاملة
الفصل الرابع: إجراءات الدراسة الميدانية
الفصل الخامس: عرض نتائج الدراسة وتفسيرهاEn ligne : https://www.mediafire.com/file/98esl5d2wug51jz/مذكرة_جاري_عبير_اش [...] تقييم البرامج التدريبية لدى موظفي المنظمة في ضوء إدارة الجودة الشاملة : دراسة ميدانية بشركة توزيع الغاز والكهرباء للشرق - باتنة [texte imprimé] / جاري ، عبير, Auteur ; اشراف تومي سامية, Autre . - 2024 . - 91 ص : جداول ؛ مخططات ; 29 سم.
Langues : Arabe (ara)
Catégories : الفلسفة Mots-clés : التقييم ؛ التدريب ؛ البرامج التدريبية ؛ إدارة الجودة الشاملة Index. décimale : 158.7 علم النفس الصناعي Résumé : تهدف الدراسة الحالية إلى تقييم البرامج التدريبية لشركة توزيع الغاز والكهرباء للشرق – باتنة، في ضوء إدارة الجودة الشاملة. ولتحقيق هذا الهدف، اعتمدت الدراسة المنهج الوصفي، وتم تطبيق أداة المقابلة نصف الموجهة في المقام الأول لرصد وجهات نظر العينة، التي بلغ عددها 70 موظفًا من الموظفين الخاضعين للتدريبات في مسارهم المهني بالشركة، حيث تم اختيارهم بطريقة عرضية. وفي المقام الثاني، تم تطبيق مصفوفة SWOT لتحليل وتقييم الوضع الراهن للبرامج التدريبية استنادًا إلى نتائج الأداة الأولى.
توصلت النتائج إلى رصد مجموعة من العوامل الداخلية (نقاط القوة) والعوامل الخارجية (الفرص والتحديات) لتقييم البرامج التدريبية، والتي تمثلت في:
نقاط القوة: توفر البنية التحتية والتجهيزات، تحليل سجلات الأداء للموظفين، الاعتماد في التدريب على هيئات ومراكز وطنية خاصة بالمؤسسة، افتتاح مدرسة تكوين جديدة، تصميم برامج تدريبية متنوعة وفقًا للاحتياجات، واختيار مدربين ذوي كفاءة وخبرة في المجال.
نقاط الضعف: عدم الاعتماد على معايير الأيزو، إغفال التدريب للتهيئة للتقاعد، اتباع أسلوب تقليدي في التقييم، عدم مراعاة تنوع المتدربين، وإغفال التدريب على المهارات الناعمة.
الفرص: تطوير البرامج التدريبية، توفر نماذج عالمية لتطوير محتوى التدريب، اعتماد مزيج من الموضوعات الفنية، التوجه العالمي نحو تنمية المهارات الناعمة، والاعتماد على نماذج عالمية للتقييم مثل نموذج كيرك باتريك.
التحديات: تطبيق معايير الجودة، تحديث البرامج وفق التطورات التكنولوجية، تحقيق الميزة التنافسية الدولية، قياس مؤشرات الفعالية للبرامج التدريبية، وتطوير برامج لأنظمة المراجعة والتقييم الخارجية.
وبناءً على هذه النتائج، قدمت الدراسة مجموعة من المقترحات لتحسين البرامج التدريبية.
فهرس الموضوعات
الفصل الأول: الإطار المفاهيمي للدراسة
الفصل الثاني: البرامج التدريبية
الفصل الثالث: إدارة الجودة الشاملة
الفصل الرابع: إجراءات الدراسة الميدانية
الفصل الخامس: عرض نتائج الدراسة وتفسيرهاEn ligne : https://www.mediafire.com/file/98esl5d2wug51jz/مذكرة_جاري_عبير_اش [...] Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (1)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité 5387TF 158.7/178/1 مذكرة ماستر مكتبة كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية مجموعة رسائل الماستر، الماجستير والدكتوراه Disponible
Titre : المخاطر المهنية وعلاقتها بإجراءات الصحة والسلامة المهنية : دراسة ميدانية بمجمع الاسمنت عين التوتة باتنة - الجزائر Type de document : texte imprimé Auteurs : لوشان ، أكرم, Auteur ; اشراف محمد بشير, Autre Année de publication : 2024 Importance : 95ص Présentation : جداول Format : 29سم Langues : Arabe (ara) Catégories : الفلسفة Mots-clés : المخاطر المهنية ؛ إجراءات الصحة ؛ السلامة المهنية Index. décimale : 158.7 علم النفس الصناعي Résumé : هدف هذ البحث إلى:
◂ التعرف على العلاقة ارتباطية بين المخاطر المهنية واجراءات الصحة والسلامة المهنية لدى العمال بمجمع الاسمنت عين التوتة باتنة-الجزائر.
◂ اكتشاف الفروق بين المتوسط الحسابي الناتج للمخاطر المهنية لدى العمال بمجمع الاسمنت عين التوتة باتنة-الجزائر والمتوسط الفرضي المقدر ب 2 درجة.
◂ التعرف على الفروق بين المتوسط الحسابي الناتج لإجراءات الصحة والسلامة المهنية لدى العمال بمجمع الاسمنت عين التوتة باتنة-الجزائر والمتوسط الفرضي المقدر بـ 2 درجة.
وتكونت عينة البحث من (30) عمال بالمصلحة تم اختيارها بطريقة عشوائية، وتم اعتماد المنهج الوصفي الارتباطي في البحث، كما استخدمنا لجمع البيانات استبيان من تصميم الطالب لقياس توفر شروط الصحة والسلامة لدى أفراد عينة البحث وعن مستوى الشعور بالرضا الناجم عن توفر شروط الصحة والسلامة، وقد أجري البحث خلال السنة الجامعية /2023 .2024
وقد تمت المعالجة الإحصائية باستخدام برنامج (SPSS )النسخة (22)، بالاعتماد على الأساليب الاحصائية التالية: المتوسطات الحسابية والتكرارات، النسب المئوية وتحليل التباين الأحادي، وقد توصلت النتائج إلى:
◂ وجود علاقة ارتباطية موجبة متوسطة بين المخاطر الكيميائية و توفر اجراءات الصحة والسلامة المهنية.
◂ أن مستوى المخاطر الكيميائية والكهربائية والفيزيقية متوسط لدى أفراد عينة البحث، وانخفاض مستوى المخاطر الميكانيكية والمخاطر المهنية عامة لدى أفراد العينة.
◂ مستوى توفر وتطبيق اجراءات الصحة السلامة المهنية لدى العمال بمجمع الاسمنت عين التوتة.
فهرس الموضوعات
الفصل الأول: الإطار التمهيدي
الفصل الثاني: المخاطر المهنية
الفصل الثاني: المخاطر المهنية
الفصل الرابع: اجراءات الدراسة الميدانية
الفصل الخامس : عرض نتائج الدراسة وتفسيرهاEn ligne : [...] المخاطر المهنية وعلاقتها بإجراءات الصحة والسلامة المهنية : دراسة ميدانية بمجمع الاسمنت عين التوتة باتنة - الجزائر [texte imprimé] / لوشان ، أكرم, Auteur ; اشراف محمد بشير, Autre . - 2024 . - 95ص : جداول ; 29سم.
Langues : Arabe (ara)
Catégories : الفلسفة Mots-clés : المخاطر المهنية ؛ إجراءات الصحة ؛ السلامة المهنية Index. décimale : 158.7 علم النفس الصناعي Résumé : هدف هذ البحث إلى:
◂ التعرف على العلاقة ارتباطية بين المخاطر المهنية واجراءات الصحة والسلامة المهنية لدى العمال بمجمع الاسمنت عين التوتة باتنة-الجزائر.
◂ اكتشاف الفروق بين المتوسط الحسابي الناتج للمخاطر المهنية لدى العمال بمجمع الاسمنت عين التوتة باتنة-الجزائر والمتوسط الفرضي المقدر ب 2 درجة.
◂ التعرف على الفروق بين المتوسط الحسابي الناتج لإجراءات الصحة والسلامة المهنية لدى العمال بمجمع الاسمنت عين التوتة باتنة-الجزائر والمتوسط الفرضي المقدر بـ 2 درجة.
وتكونت عينة البحث من (30) عمال بالمصلحة تم اختيارها بطريقة عشوائية، وتم اعتماد المنهج الوصفي الارتباطي في البحث، كما استخدمنا لجمع البيانات استبيان من تصميم الطالب لقياس توفر شروط الصحة والسلامة لدى أفراد عينة البحث وعن مستوى الشعور بالرضا الناجم عن توفر شروط الصحة والسلامة، وقد أجري البحث خلال السنة الجامعية /2023 .2024
وقد تمت المعالجة الإحصائية باستخدام برنامج (SPSS )النسخة (22)، بالاعتماد على الأساليب الاحصائية التالية: المتوسطات الحسابية والتكرارات، النسب المئوية وتحليل التباين الأحادي، وقد توصلت النتائج إلى:
◂ وجود علاقة ارتباطية موجبة متوسطة بين المخاطر الكيميائية و توفر اجراءات الصحة والسلامة المهنية.
◂ أن مستوى المخاطر الكيميائية والكهربائية والفيزيقية متوسط لدى أفراد عينة البحث، وانخفاض مستوى المخاطر الميكانيكية والمخاطر المهنية عامة لدى أفراد العينة.
◂ مستوى توفر وتطبيق اجراءات الصحة السلامة المهنية لدى العمال بمجمع الاسمنت عين التوتة.
فهرس الموضوعات
الفصل الأول: الإطار التمهيدي
الفصل الثاني: المخاطر المهنية
الفصل الثاني: المخاطر المهنية
الفصل الرابع: اجراءات الدراسة الميدانية
الفصل الخامس : عرض نتائج الدراسة وتفسيرهاEn ligne : [...] Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (1)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité 5354TF 158.7/179/1 مذكرة ماستر مكتبة كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية مجموعة رسائل الماستر، الماجستير والدكتوراه Disponible تأثير تضارب المهام الادارية والبيداغوجية على الآداء الوظيفي لمستشاري التوجيه والارشاد والمهني / بلقاسم ،سهيلة
![]()
Titre : تأثير تضارب المهام الادارية والبيداغوجية على الآداء الوظيفي لمستشاري التوجيه والارشاد والمهني : دراسة ميدانية بمتوسطات وثانزيات ولاية باتنة Type de document : texte imprimé Auteurs : بلقاسم ،سهيلة, Auteur ; اشراف طيبة عبد السلام, Autre Année de publication : 2024 Importance : 50ص Présentation : جداول Format : 29سم Langues : Arabe (ara) Catégories : الفلسفة Index. décimale : 158.7 علم النفس الصناعي Résumé : تهدف هذه الدراسة إلى الكشف عن تأثير تضارب المهام الإدارية والبيداغوجية على الأداء الوظيفي لمستشاري التوجيه والإرشاد المدرسي والمهني لولاية باتنة حسب وجهات نظرهم، حيث أجريت الدراسة على عينة مكونة من (70) مستشار توجيه وإرشاد مدرسي ومهني تم اختيارهم بطريقة عرضية من مجتمع أصلي مكون من (240) مستشار مشاركة. وقد استخدمت الباحثة المنهج الوصفي الذي يناسب طبيعة البحث وأهدافه، ولجمع البيانات تم استخدام مقياسين وهما مقياس تضارب المهام الإدارية والبيداغوجية ومقياس الأداء الوظيفي، يتكون مقياس من 15 بندًا، وهذا بعد التأكد من الخصائص السيكومترية للأداة من صدق وثبات. وقد استخدمت الإحصاء الوصفي لإمكانية لمعالجة البيانات وتحليلها في الانحراف الخطي البسيط، كذلك التباين.
أظهرت النتائج المتحصل عليها أن هناك تأثيرًا دالًا إحصائيًا لتضارب المهام الإدارية والبيداغوجية على الأداء الوظيفي لمستشاري التوجيه والإرشاد المدرسي والمهني بمتوسطات وبتباينات ولاية باتنة. وأيضًا تبين أن تأثير التكوين أثناء الخدمة على الأداء الوظيفي لمستشاري التوجيه والإرشاد المدرسي والمهني بمتوسطات وتباينات ولاية باتنة، و ليس هناك تأثير للنظرة أثناء الخدمة على الأداء الوظيفي لمستشاري التوجيه والإرشاد المدرسي والمهني بمتوسطات وتباينات ولاية باتنة.
فهرس الموضوعات
الجانب النظري
الفصل الأول : الاطار المفاهيمي للدراسة
الفصل الثاني :
الفصل الثالث :
الفصل الرابع :
الفصل الخامس :En ligne : https://www.mediafire.com/file/v9ym0zynbllqm5r/نسخة+من+المذكرة+ال [...] تأثير تضارب المهام الادارية والبيداغوجية على الآداء الوظيفي لمستشاري التوجيه والارشاد والمهني : دراسة ميدانية بمتوسطات وثانزيات ولاية باتنة [texte imprimé] / بلقاسم ،سهيلة, Auteur ; اشراف طيبة عبد السلام, Autre . - 2024 . - 50ص : جداول ; 29سم.
Langues : Arabe (ara)
Catégories : الفلسفة Index. décimale : 158.7 علم النفس الصناعي Résumé : تهدف هذه الدراسة إلى الكشف عن تأثير تضارب المهام الإدارية والبيداغوجية على الأداء الوظيفي لمستشاري التوجيه والإرشاد المدرسي والمهني لولاية باتنة حسب وجهات نظرهم، حيث أجريت الدراسة على عينة مكونة من (70) مستشار توجيه وإرشاد مدرسي ومهني تم اختيارهم بطريقة عرضية من مجتمع أصلي مكون من (240) مستشار مشاركة. وقد استخدمت الباحثة المنهج الوصفي الذي يناسب طبيعة البحث وأهدافه، ولجمع البيانات تم استخدام مقياسين وهما مقياس تضارب المهام الإدارية والبيداغوجية ومقياس الأداء الوظيفي، يتكون مقياس من 15 بندًا، وهذا بعد التأكد من الخصائص السيكومترية للأداة من صدق وثبات. وقد استخدمت الإحصاء الوصفي لإمكانية لمعالجة البيانات وتحليلها في الانحراف الخطي البسيط، كذلك التباين.
أظهرت النتائج المتحصل عليها أن هناك تأثيرًا دالًا إحصائيًا لتضارب المهام الإدارية والبيداغوجية على الأداء الوظيفي لمستشاري التوجيه والإرشاد المدرسي والمهني بمتوسطات وبتباينات ولاية باتنة. وأيضًا تبين أن تأثير التكوين أثناء الخدمة على الأداء الوظيفي لمستشاري التوجيه والإرشاد المدرسي والمهني بمتوسطات وتباينات ولاية باتنة، و ليس هناك تأثير للنظرة أثناء الخدمة على الأداء الوظيفي لمستشاري التوجيه والإرشاد المدرسي والمهني بمتوسطات وتباينات ولاية باتنة.
فهرس الموضوعات
الجانب النظري
الفصل الأول : الاطار المفاهيمي للدراسة
الفصل الثاني :
الفصل الثالث :
الفصل الرابع :
الفصل الخامس :En ligne : https://www.mediafire.com/file/v9ym0zynbllqm5r/نسخة+من+المذكرة+ال [...] Exemplaires
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité aucun exemplaire تأثير الذكاء العاطفي والبيداغوجية على الأداء الوظيفي لدى المشرفين في الحياة والإرشاد المدرسي والمهني / سهيلة بلقاسم
![]()
Titre : تأثير الذكاء العاطفي والبيداغوجية على الأداء الوظيفي لدى المشرفين في الحياة والإرشاد المدرسي والمهني : دراسة ميدانية بمتوسطات وثانويات ولاية باتنة Type de document : texte imprimé Auteurs : سهيلة بلقاسم, Auteur ; اشراف طيبة عبد السلام, Autre Année de publication : 2024 Importance : 50ص Présentation : جداول Format : 29سم Langues : Arabe (ara) Catégories : الفلسفة Mots-clés : المهام الإدارية ؛ البيداغوجية ؛ مستشار التوجيه ؛ الإرشاد المدرسي ؛ المهني ؛ الأداء الوظيفي Index. décimale : 158.7 علم النفس الصناعي Résumé : تهدف هذه الدراسة إلى الكشف عن تأثير تضارب المهام الإدارية والبيداغوجية على الأداء الوظيفي لمستشاري التوجيه والإرشاد المدرسي والمهني لولاية باتنة حسب وجهات نظرهم، حيث أجريت الدراسة على عينة مكونة من (70) مستشار توجيه وإرشاد مدرسي ومهني تم اختيارها بطريقة عرضية من مجتمع إحصائي يتكون من (240) مستشار ومستشارة. وقد استخدمت الباحثة المنهج الوصفي الذي يناسب طبيعة البحث وأهدافه، ولجمع البيانات تم استخدام مقياسين، وهما مقياس تضارب المهام الإدارية والبيداغوجية ومقياس الأداء الوظيفي، يتكون كل مقياس من 15 فقرة، وهذا بعد التأكد من الخصائص السيكومترية للأداة من صدق وثبات. وقد استخدمت الإحصاء الوصفي والإحصاء الاستدلالي لمعالجة البيانات وتحليلها، من خلال اختبار الخطأ المعياري البسيط، تحليل التباين، معامل الارتباط بيرسون.
أظهرت نتائج الدراسة أن الأداء الوظيفي لمستشاري التوجيه والإرشاد المدرسي والمهني بمتوسطات ولاتيّات متفاوتة، وأيضًا أن هناك تأثير لتكوينهم أثناء الخدمة على الأداء الوظيفي لمستشاري التوجيه والإرشاد المدرسي والمهني بمتوسطات متباينة بولاية باتنة، وليس هناك تأثير للخبرة أثناء الخدمة على الأداء الوظيفي لمستشاري التوجيه والإرشاد المدرسي والمهني بمتوسطات ولاتيّات بولاية باتنة.
فهرس الموضوعات
En ligne : https://www.mediafire.com/file/v9ym0zynbllqm5r/نسخة+من+المذكرة+ال [...] تأثير الذكاء العاطفي والبيداغوجية على الأداء الوظيفي لدى المشرفين في الحياة والإرشاد المدرسي والمهني : دراسة ميدانية بمتوسطات وثانويات ولاية باتنة [texte imprimé] / سهيلة بلقاسم, Auteur ; اشراف طيبة عبد السلام, Autre . - 2024 . - 50ص : جداول ; 29سم.
Langues : Arabe (ara)
Catégories : الفلسفة Mots-clés : المهام الإدارية ؛ البيداغوجية ؛ مستشار التوجيه ؛ الإرشاد المدرسي ؛ المهني ؛ الأداء الوظيفي Index. décimale : 158.7 علم النفس الصناعي Résumé : تهدف هذه الدراسة إلى الكشف عن تأثير تضارب المهام الإدارية والبيداغوجية على الأداء الوظيفي لمستشاري التوجيه والإرشاد المدرسي والمهني لولاية باتنة حسب وجهات نظرهم، حيث أجريت الدراسة على عينة مكونة من (70) مستشار توجيه وإرشاد مدرسي ومهني تم اختيارها بطريقة عرضية من مجتمع إحصائي يتكون من (240) مستشار ومستشارة. وقد استخدمت الباحثة المنهج الوصفي الذي يناسب طبيعة البحث وأهدافه، ولجمع البيانات تم استخدام مقياسين، وهما مقياس تضارب المهام الإدارية والبيداغوجية ومقياس الأداء الوظيفي، يتكون كل مقياس من 15 فقرة، وهذا بعد التأكد من الخصائص السيكومترية للأداة من صدق وثبات. وقد استخدمت الإحصاء الوصفي والإحصاء الاستدلالي لمعالجة البيانات وتحليلها، من خلال اختبار الخطأ المعياري البسيط، تحليل التباين، معامل الارتباط بيرسون.
أظهرت نتائج الدراسة أن الأداء الوظيفي لمستشاري التوجيه والإرشاد المدرسي والمهني بمتوسطات ولاتيّات متفاوتة، وأيضًا أن هناك تأثير لتكوينهم أثناء الخدمة على الأداء الوظيفي لمستشاري التوجيه والإرشاد المدرسي والمهني بمتوسطات متباينة بولاية باتنة، وليس هناك تأثير للخبرة أثناء الخدمة على الأداء الوظيفي لمستشاري التوجيه والإرشاد المدرسي والمهني بمتوسطات ولاتيّات بولاية باتنة.
فهرس الموضوعات
En ligne : https://www.mediafire.com/file/v9ym0zynbllqm5r/نسخة+من+المذكرة+ال [...] Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (1)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité 5560TF 158.7/180/1 مذكرة ماستر مكتبة كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية مجموعة رسائل الماستر، الماجستير والدكتوراه Disponible تصور مقترح برنامج وقائي للحد من اتجاه العمال نحو سلوك المخاطرة دراسة ميدانية على عينة من العمال بمصنع السيراميك - رويال سيرام / منار بن رقية
![]()
Permalinkواقع التمكين الاداري للموظفين بالمؤسسات العمومية والخاصة وتأثيره في تحقيق الميزة التنافسية / غرابي خولة
![]()
Permalinkواقع التمكين الاداري للموظفين بالمؤسسات العمومية والخاصة وتأثيره في تحقيق الميزة التنافسية / غرابي خولة
![]()
PermalinkPermalinkتأثير سلوكيات القيادة التحويلية على الابداع التنظيميبوجود التمكين النفسي كمتغير وسيط / بن العربي نجاة
![]()
PermalinkPermalinkتطبيق اجراءات الصحة والسلامة المهنية وعلاقتها بالرضا الوظيفي من وجهة نظر عمال مقاطعة نفطال (صنف الاعوان التنفيذيين) / مجوج سمية
![]()
PermalinkPermalinkPermalinkPermalink