Détail de l'indexation
Ouvrages de la bibliothèque en indexation 174 (11)
Affiner la recherche Interroger des sources externes
التكوين المهني والأخلاقي للصحفيين وممارسي الاتصال / العربي بوعمامة
Titre : التكوين المهني والأخلاقي للصحفيين وممارسي الاتصال Type de document : texte imprimé Auteurs : العربي بوعمامة, Auteur Editeur : الجزائر:دار ألفا للوثائق Année de publication : 2020 Importance : 652ص Présentation : غ. ملون ، جداول Format : 24سم ISBN/ISSN/EAN : 978-9931-728-34-4 Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) Catégories : الفلسفة Mots-clés : التكوين المهني ؛ الاخلاق ؛ الاتصال ؛ الصحفيين ؛ الاتصال ؛ الاعلام Index. décimale : 174 الأخلاقيات المهنية Résumé : إن الواقع الإعلامي رغم تلك التجارب الرائدة في إعلام المجتمع بالحقائق وترقيته وتثقيفه وتنويره وتوفير مساحة واسعة للتعبير والحوار إلا أن الجانب الاستهلاكي والدعائي والتسطيح الثقافي وتذبذب مكانة الأخلاق في الممارسة الإعلامية ما يزال عاملا محركا في الكثير من الوسائل والمنصات الإعلامية التي أسهمت في ما يمكن تسميته بتعثر الرسالة في عصر الوسيلة. ورغم أن إيجابيات الإعلام الجديد ووسائل التواصل الاجتماعي بارزة ظاهرة للعيان إلا أن ذلك لا يمنع الناقد من التساؤل عن تلك لآثار “الهائلة” المرتبة عن طابع الجمهرة الذي اتخذته الثقافة من خلال هذه الوسائل و تراجع النوعية والتنوع الثقافي والإبداع وتغليب المادي عن الروحي واستبدال التفكير باللقطات الإعلانية وتحول الصورة من حافز للتفكير إلى حافز للإثارة والإيحاء. وقد يعتقد المستخدم أن كثرة الوسائل تعرضه إلى تعدد الأفكار والثقافات بالضرورة ولكن لو تمعن ما بلبث أن يدرك أن ما يحصل عليه ليس بذلك التنوع وإنما الرأي السائد في المرحلة.
ويحتل الصحفي المهني مكانة متميزة في تجسيد قيم المهنة وأبعادها المعرفية والإنسانية ذلك أن مهنة الصحافة مهنة نبيلة تترتب عنها مسؤوليات ثقيلة بحكم أن مضمونها يمس المجال العام وكل كلمة أو رمز أو صورة إلا ولها دلالات تنعكس في واقع الملتقي وتصوراته وعلاقاته وممارساته الاجتماعية، وقد دعونا في نظرية الواجب الأخلاقي في الممارسة الإعلامية إلى أن يرجع الصحفيون في اتخاذ قراراتهم في الممارسة الإعلامية اليومية إلى ضمائرهم بدلا من المواثيق (أو مواثيق الشرف) التي يعد أثرها محدودا بحكم أن القيمة إنما تنبع من الداخل انطلاقا من المعاني الكامنة في النصوص المعرفية والروحية. فالممارسة الإعلامية الأخلاقية تدخل شخصي في سياق ثقافي معرفي وأخلاقي محدد وليس أمرا متروكا للمواثيق فحسب أو للاعتبارات التجارية والدعائية الظرفية.
وفي هذا السياق بادرت جامعة مستغانم إلى دعوة الباحثين والمهنيين للتفكير سويا في التكوين المهني والأخلاقي للصحفيين قصد تقييم التجربة الإعلامية بهدف الوقوف على إنجازاتها وخصوصيتها وجوانب القصور فيها أملا في الإسهام في تطورها ونهضتها بما يخدم الثقافة والمعرفة في ظل التطور السريع في شتى المجالات وبحيث يكون الإعلام حاملا للقيم وعاكسا أكثر قيم المجتمع ممثلة على سبيل المثال لا الحصر في الاعتدال والتسامح واحترم الآخر وتنمية الوعي الأخلاقي وإضفاء قيم إيجابية للمجتمع والانفتاح على ثقافات العالم المتعددة.التكوين المهني والأخلاقي للصحفيين وممارسي الاتصال [texte imprimé] / العربي بوعمامة, Auteur . - الجزائر:دار ألفا للوثائق, 2020 . - 652ص : غ. ملون ، جداول ; 24سم.
ISBN : 978-9931-728-34-4
Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara)
Catégories : الفلسفة Mots-clés : التكوين المهني ؛ الاخلاق ؛ الاتصال ؛ الصحفيين ؛ الاتصال ؛ الاعلام Index. décimale : 174 الأخلاقيات المهنية Résumé : إن الواقع الإعلامي رغم تلك التجارب الرائدة في إعلام المجتمع بالحقائق وترقيته وتثقيفه وتنويره وتوفير مساحة واسعة للتعبير والحوار إلا أن الجانب الاستهلاكي والدعائي والتسطيح الثقافي وتذبذب مكانة الأخلاق في الممارسة الإعلامية ما يزال عاملا محركا في الكثير من الوسائل والمنصات الإعلامية التي أسهمت في ما يمكن تسميته بتعثر الرسالة في عصر الوسيلة. ورغم أن إيجابيات الإعلام الجديد ووسائل التواصل الاجتماعي بارزة ظاهرة للعيان إلا أن ذلك لا يمنع الناقد من التساؤل عن تلك لآثار “الهائلة” المرتبة عن طابع الجمهرة الذي اتخذته الثقافة من خلال هذه الوسائل و تراجع النوعية والتنوع الثقافي والإبداع وتغليب المادي عن الروحي واستبدال التفكير باللقطات الإعلانية وتحول الصورة من حافز للتفكير إلى حافز للإثارة والإيحاء. وقد يعتقد المستخدم أن كثرة الوسائل تعرضه إلى تعدد الأفكار والثقافات بالضرورة ولكن لو تمعن ما بلبث أن يدرك أن ما يحصل عليه ليس بذلك التنوع وإنما الرأي السائد في المرحلة.
ويحتل الصحفي المهني مكانة متميزة في تجسيد قيم المهنة وأبعادها المعرفية والإنسانية ذلك أن مهنة الصحافة مهنة نبيلة تترتب عنها مسؤوليات ثقيلة بحكم أن مضمونها يمس المجال العام وكل كلمة أو رمز أو صورة إلا ولها دلالات تنعكس في واقع الملتقي وتصوراته وعلاقاته وممارساته الاجتماعية، وقد دعونا في نظرية الواجب الأخلاقي في الممارسة الإعلامية إلى أن يرجع الصحفيون في اتخاذ قراراتهم في الممارسة الإعلامية اليومية إلى ضمائرهم بدلا من المواثيق (أو مواثيق الشرف) التي يعد أثرها محدودا بحكم أن القيمة إنما تنبع من الداخل انطلاقا من المعاني الكامنة في النصوص المعرفية والروحية. فالممارسة الإعلامية الأخلاقية تدخل شخصي في سياق ثقافي معرفي وأخلاقي محدد وليس أمرا متروكا للمواثيق فحسب أو للاعتبارات التجارية والدعائية الظرفية.
وفي هذا السياق بادرت جامعة مستغانم إلى دعوة الباحثين والمهنيين للتفكير سويا في التكوين المهني والأخلاقي للصحفيين قصد تقييم التجربة الإعلامية بهدف الوقوف على إنجازاتها وخصوصيتها وجوانب القصور فيها أملا في الإسهام في تطورها ونهضتها بما يخدم الثقافة والمعرفة في ظل التطور السريع في شتى المجالات وبحيث يكون الإعلام حاملا للقيم وعاكسا أكثر قيم المجتمع ممثلة على سبيل المثال لا الحصر في الاعتدال والتسامح واحترم الآخر وتنمية الوعي الأخلاقي وإضفاء قيم إيجابية للمجتمع والانفتاح على ثقافات العالم المتعددة.Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (2)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité 1050 174/07/1 كتاب Bibliothèque du Département d’information, de communication et de bibliothéconomie Collection de livres sur les sciences des médias et de la communication Disponible 1051 174/07/2 كتاب Bibliothèque du Département d’information, de communication et de bibliothéconomie Collection de livres sur les sciences des médias et de la communication Disponible (أخلاقيات العمل الصحفي والإعلامي دراسة حالة الجزائر / مصطفى يوسف كافي
Titre : (أخلاقيات العمل الصحفي والإعلامي دراسة حالة الجزائر Type de document : texte imprimé Auteurs : مصطفى يوسف كافي, Auteur Editeur : الجزائر:دار ألفا للوثائق Année de publication : 2021 Importance : 168ص Présentation : غ. ملون ، صور، جداول Format : 24سم ISBN/ISSN/EAN : 978-9931-08-033-6 Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) Catégories : الفلسفة Mots-clés : العمل الصحفي ؛ أخلاقيات العمل ؛ الاعلام ؛ العمل الصحفي Index. décimale : 174 الأخلاقيات المهنية Résumé : يتناول هذا الكتاب موضوع الدراسات أن تطور الصحافة و الممارسة الإعلامية في الجزائر له علاقة وثيقة و مباشرة بالتطورات السياسية و الاجتماعية التي عاشتها الجزائر منذ الاستقلال و تؤكد نتائج الأبحاث في مجال التشريع الإعلامي أن العامل السياسي كان له دورا جليا في نشأة الصحافة الجزائرية و ميلاد قوانينها التنظيمية و حتى في خطها الافتتاحي و مبادئ عملها و أسسه المهنية و الأخلاقية من هذا الطرح تسعى هذه الورقة العلمية للوقوف على التأصيل النظري لأخلاقيات مهنة الصحافة و ظروف نشأتها و دراسة طريقة طرح و معالجة قوانين الإعلام الجزائرية لها و علاقتها بمختلف مراحل التحول السياسي و الاجتماعي و الاقتصادي و الأمني أيضا و ذلك من خلال تحليل محتوى نصوص تلك القوانين و ظروف تطبيقها في الميدان المهني للصحفيين و مؤسساتهم الإعلامية. (أخلاقيات العمل الصحفي والإعلامي دراسة حالة الجزائر [texte imprimé] / مصطفى يوسف كافي, Auteur . - الجزائر:دار ألفا للوثائق, 2021 . - 168ص : غ. ملون ، صور، جداول ; 24سم.
ISBN : 978-9931-08-033-6
Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara)
Catégories : الفلسفة Mots-clés : العمل الصحفي ؛ أخلاقيات العمل ؛ الاعلام ؛ العمل الصحفي Index. décimale : 174 الأخلاقيات المهنية Résumé : يتناول هذا الكتاب موضوع الدراسات أن تطور الصحافة و الممارسة الإعلامية في الجزائر له علاقة وثيقة و مباشرة بالتطورات السياسية و الاجتماعية التي عاشتها الجزائر منذ الاستقلال و تؤكد نتائج الأبحاث في مجال التشريع الإعلامي أن العامل السياسي كان له دورا جليا في نشأة الصحافة الجزائرية و ميلاد قوانينها التنظيمية و حتى في خطها الافتتاحي و مبادئ عملها و أسسه المهنية و الأخلاقية من هذا الطرح تسعى هذه الورقة العلمية للوقوف على التأصيل النظري لأخلاقيات مهنة الصحافة و ظروف نشأتها و دراسة طريقة طرح و معالجة قوانين الإعلام الجزائرية لها و علاقتها بمختلف مراحل التحول السياسي و الاجتماعي و الاقتصادي و الأمني أيضا و ذلك من خلال تحليل محتوى نصوص تلك القوانين و ظروف تطبيقها في الميدان المهني للصحفيين و مؤسساتهم الإعلامية. Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (2)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité 9789931080336 174/08/2 كتاب Bibliothèque du Département d’information, de communication et de bibliothéconomie Collection de livres de philosophie Disponible 992 174/08/1 كتاب Bibliothèque du Département d’information, de communication et de bibliothéconomie Collection de livres sur les sciences des médias et de la communication Disponible أخلاقيات الإعلام الرقمي والمعلومات
Titre : أخلاقيات الإعلام الرقمي والمعلومات Titre original : Ethics of digital media and information Type de document : texte imprimé Editeur : عمان [الأردن] : دار وائل Année de publication : 2022 Importance : 224ص Présentation : غ. ملون ، صور، جداول Format : 24سم ISBN/ISSN/EAN : 978-9957-91-911-5 Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) Catégories : الفلسفة Mots-clés : الأخلاقيات ؛ الاعلام الرقمي ؛ المعلومات ؛الاعلام ؛ الاتصال ؛ أخلاقيات المهنة Index. décimale : 174 الأخلاقيات المهنية Résumé : نتمي هذه الدراسة إلى الدراسات التحليلية الوصفية وتعتمد على منهج التحليل ثنائي المستوى، وتستند إلى إعادة استخدام البيانات الناتجة عن أبحاث العلوم الاجتماعية. كما تعد هذه الدراسة مصدراً مهماً لبيانات تطبيقية تزود الباحثين بمعلومات يمكن استخدامها في معالجة مشاكل بحثية مهمة تتعلق بأخلاقيات الإعلام الرقمي. اعتمدت هذه الدراسة على منهج التحليل النوعي والكمي ونُشرت في الإطار الزمني من عام 2018 إلى عام 2022، وبلغ عددها (115) دراسة.
يسمح هذا الإطار المنهجي بمراقبة وتقييم وتحليل اتجاهات البحث الحديثة والتطور الذي يحدث في قضايا ورؤى وأفكار الباحثين ويحدد الإطار الموضوعي لمجتمع الدراسة وعينته، سواء المنشورة أو غير المنشورة من الدراسات العربية والإنجليزية، المتعلقة بقضية أخلاقيات الإعلام الرقمي في مختلف دول العالم، والتي تمكنت الباحثة من الحصول عليها من خلال المكتبات العربية والغربية وقواعد البيانات الإلكترونية. أما بالنسبة للأهداف الرئيسية لهذه الدراسة، فهي:
رصد الدراسات العلمية التي تناولت أخلاقيات الإعلام الرقمي في مختلف المدارس الأكاديمية.
تحديد الموضوعات ومجالات البحث التي تغطيها دراسات وأبحاث أخلاقيات الإعلام الرقمي.
مراقبة الأطر المنهجية والنظرية والفكرية للدراسات والبحوث في مجال أخلاقيات الإعلام الرقمي.
تحليل نوعي للبحوث والدراسات المعنية بأخلاقيات الإعلام الرقمي.
تقديم نظرة نقدية على التراث العلمي في مجال البحوث والدراسات الخاصة بأخلاقيات الإعلام الرقمي.
توفير مؤشرات كمية على البحوث والدراسات الخاصة بأخلاقيات الإعلام الرقمي للكشف عن أوجه القصور في بعض مجالات البحث.أخلاقيات الإعلام الرقمي والمعلومات = Ethics of digital media and information [texte imprimé] . - عمان [الأردن] : دار وائل, 2022 . - 224ص : غ. ملون ، صور، جداول ; 24سم.
ISBN : 978-9957-91-911-5
Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara)
Catégories : الفلسفة Mots-clés : الأخلاقيات ؛ الاعلام الرقمي ؛ المعلومات ؛الاعلام ؛ الاتصال ؛ أخلاقيات المهنة Index. décimale : 174 الأخلاقيات المهنية Résumé : نتمي هذه الدراسة إلى الدراسات التحليلية الوصفية وتعتمد على منهج التحليل ثنائي المستوى، وتستند إلى إعادة استخدام البيانات الناتجة عن أبحاث العلوم الاجتماعية. كما تعد هذه الدراسة مصدراً مهماً لبيانات تطبيقية تزود الباحثين بمعلومات يمكن استخدامها في معالجة مشاكل بحثية مهمة تتعلق بأخلاقيات الإعلام الرقمي. اعتمدت هذه الدراسة على منهج التحليل النوعي والكمي ونُشرت في الإطار الزمني من عام 2018 إلى عام 2022، وبلغ عددها (115) دراسة.
يسمح هذا الإطار المنهجي بمراقبة وتقييم وتحليل اتجاهات البحث الحديثة والتطور الذي يحدث في قضايا ورؤى وأفكار الباحثين ويحدد الإطار الموضوعي لمجتمع الدراسة وعينته، سواء المنشورة أو غير المنشورة من الدراسات العربية والإنجليزية، المتعلقة بقضية أخلاقيات الإعلام الرقمي في مختلف دول العالم، والتي تمكنت الباحثة من الحصول عليها من خلال المكتبات العربية والغربية وقواعد البيانات الإلكترونية. أما بالنسبة للأهداف الرئيسية لهذه الدراسة، فهي:
رصد الدراسات العلمية التي تناولت أخلاقيات الإعلام الرقمي في مختلف المدارس الأكاديمية.
تحديد الموضوعات ومجالات البحث التي تغطيها دراسات وأبحاث أخلاقيات الإعلام الرقمي.
مراقبة الأطر المنهجية والنظرية والفكرية للدراسات والبحوث في مجال أخلاقيات الإعلام الرقمي.
تحليل نوعي للبحوث والدراسات المعنية بأخلاقيات الإعلام الرقمي.
تقديم نظرة نقدية على التراث العلمي في مجال البحوث والدراسات الخاصة بأخلاقيات الإعلام الرقمي.
توفير مؤشرات كمية على البحوث والدراسات الخاصة بأخلاقيات الإعلام الرقمي للكشف عن أوجه القصور في بعض مجالات البحث.Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (2)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité 1150 174/11/1 كتاب Bibliothèque du Département d’information, de communication et de bibliothéconomie Collection de livres sur les sciences des médias et de la communication Disponible 1151 174/11/2 كتاب Bibliothèque du Département d’information, de communication et de bibliothéconomie Collection de livres sur les sciences des médias et de la communication Disponible أخلاقيات الإعلام الرقمي و المعلومات / عثمان عبد القادر عبيدات
Titre : أخلاقيات الإعلام الرقمي و المعلومات Type de document : texte imprimé Auteurs : عثمان عبد القادر عبيدات, Auteur ; علي منعم القضاة, Auteur ; نضال إبراهيم الأحمد, Auteur Editeur : عمان [الأردن] : الأردن: دار وائل Année de publication : 2021 Importance : 224ص Présentation : غلاف ملون Format : 24سم ISBN/ISSN/EAN : 978-9957-91-911 Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) Catégories : الفلسفة Mots-clés : الأخلاقيات ؛ الإعلام الرقمي ؛ المعلومات ؛ البحث العلمي ؛ مؤسسات المعلومات Index. décimale : 174 الأخلاقيات المهنية Résumé : تناول هذا الكتاب موضوع أخلاقيات الإعلام الرقمي و المعلومات في سبعة فصول: ففي الفصل الاول عالج التكنولوجيا و اخلاقيات المعلومات، و الفصل الثاني يحدد استخدام مصادر المعلومات في البحث العلمي، و الفصل الثالث يوجز أخلاقيات المعلومات في مؤسسات المعلومات، و الفصل الرابع يهتم بتشريعات استخدام المعلومات، و الفصل الخامس يركز على اخلاقيات الاعلام و المعلومات، و الفصل السادس يبرز مكافحة الاخبار الكاذبة و المعلومات المضللة، و اختتم الفصل السابع بدراسات اعلامية مختارة، مستقبل الصحافة الالكترونية في عصر الذكاء الاصطناعي. أخلاقيات الإعلام الرقمي و المعلومات [texte imprimé] / عثمان عبد القادر عبيدات, Auteur ; علي منعم القضاة, Auteur ; نضال إبراهيم الأحمد, Auteur . - عمان [الأردن] : الأردن: دار وائل, 2021 . - 224ص : غلاف ملون ; 24سم.
ISSN : 978-9957-91-911
Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara)
Catégories : الفلسفة Mots-clés : الأخلاقيات ؛ الإعلام الرقمي ؛ المعلومات ؛ البحث العلمي ؛ مؤسسات المعلومات Index. décimale : 174 الأخلاقيات المهنية Résumé : تناول هذا الكتاب موضوع أخلاقيات الإعلام الرقمي و المعلومات في سبعة فصول: ففي الفصل الاول عالج التكنولوجيا و اخلاقيات المعلومات، و الفصل الثاني يحدد استخدام مصادر المعلومات في البحث العلمي، و الفصل الثالث يوجز أخلاقيات المعلومات في مؤسسات المعلومات، و الفصل الرابع يهتم بتشريعات استخدام المعلومات، و الفصل الخامس يركز على اخلاقيات الاعلام و المعلومات، و الفصل السادس يبرز مكافحة الاخبار الكاذبة و المعلومات المضللة، و اختتم الفصل السابع بدراسات اعلامية مختارة، مستقبل الصحافة الالكترونية في عصر الذكاء الاصطناعي. Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (1)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité 6996F 174/05/1 كتاب Bibliothèque de la Faculté des sciences humaines et sociales Collection de livres de philosophie Disponible مفاهيم أساسية و قضايا أخلاقية في الإرشاد / هادي محمد حسين برهم
Titre : مفاهيم أساسية و قضايا أخلاقية في الإرشاد Type de document : texte imprimé Auteurs : هادي محمد حسين برهم, Auteur Editeur : عمان : دار أمجد Année de publication : 2023 Importance : 250ص Présentation : غ.ملون Format : 24سم ISBN/ISSN/EAN : 978-9923-25-507-0 Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) Catégories : الفلسفة Mots-clés : مفاهيم أساسية ؛ قضايا أخلاقية ؛ الإرشاد Index. décimale : 174 الأخلاقيات المهنية Résumé : لكل مهنة في المجتمع الإنساني قواعد أخلاقيات لابد من مراعاتها و الإلتزام بها من قبل الأفراد المنتسبين لتلك المهنة لأن ذلك يساعدهم على السير قدما نحو تحقيق النتاجات المنشودة بكفاية و فاعلية فالإرشاد عملية نفسية تمثل الجزء العلمي في الميدان التوجيه و تقوم على علاقة مهنية بين المرشد و المشترشد في مكان خاص يضمن سرية أحاديث المسترشد في زمن محدود أيضا. و الإرشاد أيضا عملية وقائية و نمائية و علاجية تتطلب تخصيصا و إعدادا و كفاءة و مهارة ، كون هذه العملية فرعا من فروع علم النفس التطبيقي و إن خدمات التوجيه عامة و خدمات الإرشاد خاصة تجمل عادة في مفهوم واحد و هو التوجيه و الإرشاد.
و لذلك تضمن هذا الكتاب أربعة فصول رئيسية. تحدث الفصل الأول عن أخلاقيات المهن و الأعمال حيث تعرض لمفهوم الأخلاق و المسؤولية وأخلاقيات المهنة،أسسها، معاييرها و مستوياتها.
و تعرض الفصل الثاني لموضوع الإرشاد خصائصه، أنواعه ، مجالاته التطبيقية ، في حين خصص الفصل الثالث لموضوع الإرشاد و التوجيه المهني و التربوي أساسيات و أخلاق ، أما الفصل الرابع و الأخير فعالج موضوع الإرشاد النفسي فاستعرض نظرياته و أخلاقياته.مفاهيم أساسية و قضايا أخلاقية في الإرشاد [texte imprimé] / هادي محمد حسين برهم, Auteur . - عمان : دار أمجد, 2023 . - 250ص : غ.ملون ; 24سم.
ISBN : 978-9923-25-507-0
Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara)
Catégories : الفلسفة Mots-clés : مفاهيم أساسية ؛ قضايا أخلاقية ؛ الإرشاد Index. décimale : 174 الأخلاقيات المهنية Résumé : لكل مهنة في المجتمع الإنساني قواعد أخلاقيات لابد من مراعاتها و الإلتزام بها من قبل الأفراد المنتسبين لتلك المهنة لأن ذلك يساعدهم على السير قدما نحو تحقيق النتاجات المنشودة بكفاية و فاعلية فالإرشاد عملية نفسية تمثل الجزء العلمي في الميدان التوجيه و تقوم على علاقة مهنية بين المرشد و المشترشد في مكان خاص يضمن سرية أحاديث المسترشد في زمن محدود أيضا. و الإرشاد أيضا عملية وقائية و نمائية و علاجية تتطلب تخصيصا و إعدادا و كفاءة و مهارة ، كون هذه العملية فرعا من فروع علم النفس التطبيقي و إن خدمات التوجيه عامة و خدمات الإرشاد خاصة تجمل عادة في مفهوم واحد و هو التوجيه و الإرشاد.
و لذلك تضمن هذا الكتاب أربعة فصول رئيسية. تحدث الفصل الأول عن أخلاقيات المهن و الأعمال حيث تعرض لمفهوم الأخلاق و المسؤولية وأخلاقيات المهنة،أسسها، معاييرها و مستوياتها.
و تعرض الفصل الثاني لموضوع الإرشاد خصائصه، أنواعه ، مجالاته التطبيقية ، في حين خصص الفصل الثالث لموضوع الإرشاد و التوجيه المهني و التربوي أساسيات و أخلاق ، أما الفصل الرابع و الأخير فعالج موضوع الإرشاد النفسي فاستعرض نظرياته و أخلاقياته.Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (2)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité 7381F 174/06/1 كتاب Bibliothèque de la Faculté des sciences humaines et sociales Collection de livres de philosophie Disponible 7382F 174/06/2 كتاب Bibliothèque de la Faculté des sciences humaines et sociales Collection de livres de philosophie Disponible اخلاقيات الاعلام / عبد العزيز الشريف
Permalinkاخلاقيات الاعلام / عبير سعد الدين
Permalinkاخلاقيات المهنة الاعلامية / ماهر عودة شمالية
Permalinkالأخلاقيات التطبيقية، جدل القيم و السياقات الراهنة للعلم / كريم محمد بن يمينة
Permalinkقوانين الاعلام واخلاقياته / ناصر سعود الرحامنة
Permalinkمهنة الصحافة بين التكوين الصحفي و الممارسة الميدانية و المسؤولية الاخلاقية / باديس مجاني
Permalink