Détail de l'indexation
Ouvrages de la bibliothèque en indexation 174 (16)



Titre : أخلاقيات العمل الإعلامي دراسة مقارنة Type de document : texte imprimé Auteurs : حسن عماد مكاوي, Auteur Editeur : القاهرة : الدار المصرية الللبنانية Importance : 303ص Présentation : غ. ملون ، جداول Format : 24سم ISBN/ISSN/EAN : 9772701383003 Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) Catégories : الفلسفة Mots-clés : العمل الاعلامي ؛ الاخلاقيات ؛ حرية التعبير Index. décimale : 174 الأخلاقيات المهنية Résumé : يتناول هذا الموضوع أخلاقيات العمل الإعلامي دراسة علمية منهجية أعدها خبير إعلامي متميز تتسم أعماله بالدقة والموضوعية والتعمق فى القضايا التي يتناولها.
ويعرض هذا الكتاب لقضية حرية التعبير وتطورها عبر العصور. ورغم أن مبدأ الحق في التعبير وحرية الرأي أصبح من البديهيات التي تؤكد عليها الدساتير في المجتمعات المختلفة، إلا أن تفسير هذا الحق يختلف عند الممارسة من مجتمع لآخر. وفي حين ترى بعض النظم السياسية أن حرية الصحافة والإعلام من حجر الزاوية في الممارسة الديمقراطية، إلا أن نظماً أخرى تعمل على تقييد هذه الحرية بدعوى حماية النظام العام والأمن القومي والكتاب غزير بمعلوماته، فهو يبدأ بتناول الإطار الفلسفي لحرية التعبير، وتطور حرية الصحافة في المجتمعات المختلفة، ثم يستعرض أشكال الرقابة الحكومية، والرقابة الخاصة لوسائل الإعلام، كما يعرض لطبيعة العلاقة بين وسائل الإعلام والحكومات، ويتضمن الكتاب حقوق الإعلامي في حماية سرية مصادره، والإطلاع على ما يدور في المنظمات الحكومية، وكذلك حقوق المواطنين في حماية الشرف والاعتبار من جريمة القذف، وحماية أسرار حياتهم الخاصة، والحق في الحصول على محاكمة عادلة، وحقهم في النشر، وحماية الآداب العامة من الأعمال الفاحشةويعد الكتاب إضافة متميزة للمكتبة العربية، خاصة في ضوء ندرة ما كتب في هذا الموضوع بالعربية، وهو مفيد للباحثين والمتخصصين في مجالات القانون، والاتصال الجماهيري، والممارسين للعمل الإعلامي
أخلاقيات العمل الإعلامي دراسة مقارنة [texte imprimé] / حسن عماد مكاوي, Auteur . - القاهرة : الدار المصرية الللبنانية, [s.d.] . - 303ص : غ. ملون ، جداول ; 24سم.
ISSN : 9772701383003
Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara)
Catégories : الفلسفة Mots-clés : العمل الاعلامي ؛ الاخلاقيات ؛ حرية التعبير Index. décimale : 174 الأخلاقيات المهنية Résumé : يتناول هذا الموضوع أخلاقيات العمل الإعلامي دراسة علمية منهجية أعدها خبير إعلامي متميز تتسم أعماله بالدقة والموضوعية والتعمق فى القضايا التي يتناولها.
ويعرض هذا الكتاب لقضية حرية التعبير وتطورها عبر العصور. ورغم أن مبدأ الحق في التعبير وحرية الرأي أصبح من البديهيات التي تؤكد عليها الدساتير في المجتمعات المختلفة، إلا أن تفسير هذا الحق يختلف عند الممارسة من مجتمع لآخر. وفي حين ترى بعض النظم السياسية أن حرية الصحافة والإعلام من حجر الزاوية في الممارسة الديمقراطية، إلا أن نظماً أخرى تعمل على تقييد هذه الحرية بدعوى حماية النظام العام والأمن القومي والكتاب غزير بمعلوماته، فهو يبدأ بتناول الإطار الفلسفي لحرية التعبير، وتطور حرية الصحافة في المجتمعات المختلفة، ثم يستعرض أشكال الرقابة الحكومية، والرقابة الخاصة لوسائل الإعلام، كما يعرض لطبيعة العلاقة بين وسائل الإعلام والحكومات، ويتضمن الكتاب حقوق الإعلامي في حماية سرية مصادره، والإطلاع على ما يدور في المنظمات الحكومية، وكذلك حقوق المواطنين في حماية الشرف والاعتبار من جريمة القذف، وحماية أسرار حياتهم الخاصة، والحق في الحصول على محاكمة عادلة، وحقهم في النشر، وحماية الآداب العامة من الأعمال الفاحشةويعد الكتاب إضافة متميزة للمكتبة العربية، خاصة في ضوء ندرة ما كتب في هذا الموضوع بالعربية، وهو مفيد للباحثين والمتخصصين في مجالات القانون، والاتصال الجماهيري، والممارسين للعمل الإعلامي
Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (2)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité 2066B 174/12/1 كتاب مكتبة قسم علوم الإعلام والإتصال وعلم المكتبات مجموعة كتب الفلسفة Disponible 2067B 174/12/2 كتاب مكتبة قسم علوم الإعلام والإتصال وعلم المكتبات مجموعة كتب الفلسفة Disponible
Titre : أخلاقيات الصحافة Type de document : texte imprimé Auteurs : جين فوريمان, Auteur ; محمد صفوت حسن, Traducteur Editeur : القاهرة:دار الفجر للنشر والتوزيع Année de publication : 2015 Importance : 503ص Présentation : غ. ملون ، جداول Format : 24سم ISBN/ISSN/EAN : 978-9931-548-14-0 Langues : Français (fre) Langues originales : Anglais (eng) Catégories : الفلسفة Mots-clés : أخلاقيات الصحافة ؛ القرارات الاخلاقية ؛ الصحافة ؛ الاعلام Index. décimale : 174 الأخلاقيات المهنية Résumé : يتناول هذا الكتاب موضوع أخلاقيات الصحافةوهناك حافزان قويان للسلوك الأخلاقي، الحافز المعنوي: ينبغى على الصحفيين أن يتحلوا بالأخلاق لأنهم، مثلهم كمثل معظم البشر الآخرين، يريدون أن يروا أنفسهم على النحو اللائق والصادق، والحافز العملي: على المدى الطويل، تعزز الصحافة الأخلاقية مصداقية المؤسسة الصحفية، وبالتالي قبولها من قبل الجمهور وهذا يترجم إلى نجاح تجاري، يهدف هذا الكتاب إلى الحفاظ على حياة الصحفى المهنية من السلوكيات الخاطئة، يستفيد من هذا الكتاب طلبة الصحافة والصحفيون وذلك لتناوله مبادئ الصحافة كاملة وهو دليل يساعد على اتخاذ قرارات يمكن الدفاع عنها أخلاقياً اثناء ممارسة الصحافة والاستفادة من افكار أجيال من العلماء والمحترفين التى انتجت اليوم ارشادات توجيهية للسلوك الأخلاقى أخلاقيات الصحافة [texte imprimé] / جين فوريمان, Auteur ; محمد صفوت حسن, Traducteur . - القاهرة:دار الفجر للنشر والتوزيع, 2015 . - 503ص : غ. ملون ، جداول ; 24سم.
ISBN : 978-9931-548-14-0
Langues : Français (fre) Langues originales : Anglais (eng)
Catégories : الفلسفة Mots-clés : أخلاقيات الصحافة ؛ القرارات الاخلاقية ؛ الصحافة ؛ الاعلام Index. décimale : 174 الأخلاقيات المهنية Résumé : يتناول هذا الكتاب موضوع أخلاقيات الصحافةوهناك حافزان قويان للسلوك الأخلاقي، الحافز المعنوي: ينبغى على الصحفيين أن يتحلوا بالأخلاق لأنهم، مثلهم كمثل معظم البشر الآخرين، يريدون أن يروا أنفسهم على النحو اللائق والصادق، والحافز العملي: على المدى الطويل، تعزز الصحافة الأخلاقية مصداقية المؤسسة الصحفية، وبالتالي قبولها من قبل الجمهور وهذا يترجم إلى نجاح تجاري، يهدف هذا الكتاب إلى الحفاظ على حياة الصحفى المهنية من السلوكيات الخاطئة، يستفيد من هذا الكتاب طلبة الصحافة والصحفيون وذلك لتناوله مبادئ الصحافة كاملة وهو دليل يساعد على اتخاذ قرارات يمكن الدفاع عنها أخلاقياً اثناء ممارسة الصحافة والاستفادة من افكار أجيال من العلماء والمحترفين التى انتجت اليوم ارشادات توجيهية للسلوك الأخلاقى Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (1)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité 2092B 174//13/1 كتاب مكتبة قسم علوم الإعلام والإتصال وعلم المكتبات مجموعة كتب الفلسفة Disponible
Titre : التكوين المهني والأخلاقي للصحفيين وممارسي الاتصال Type de document : texte imprimé Auteurs : العربي بوعمامة, Auteur Editeur : الجزائر:دار ألفا للوثائق Année de publication : 2020 Importance : 652ص Présentation : غ. ملون ، جداول Format : 24سم ISBN/ISSN/EAN : 978-9931-728-34-4 Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) Catégories : الفلسفة Mots-clés : التكوين المهني ؛ الاخلاق ؛ الاتصال ؛ الصحفيين ؛ الاتصال ؛ الاعلام Index. décimale : 174 الأخلاقيات المهنية Résumé : إن الواقع الإعلامي رغم تلك التجارب الرائدة في إعلام المجتمع بالحقائق وترقيته وتثقيفه وتنويره وتوفير مساحة واسعة للتعبير والحوار إلا أن الجانب الاستهلاكي والدعائي والتسطيح الثقافي وتذبذب مكانة الأخلاق في الممارسة الإعلامية ما يزال عاملا محركا في الكثير من الوسائل والمنصات الإعلامية التي أسهمت في ما يمكن تسميته بتعثر الرسالة في عصر الوسيلة. ورغم أن إيجابيات الإعلام الجديد ووسائل التواصل الاجتماعي بارزة ظاهرة للعيان إلا أن ذلك لا يمنع الناقد من التساؤل عن تلك لآثار “الهائلة” المرتبة عن طابع الجمهرة الذي اتخذته الثقافة من خلال هذه الوسائل و تراجع النوعية والتنوع الثقافي والإبداع وتغليب المادي عن الروحي واستبدال التفكير باللقطات الإعلانية وتحول الصورة من حافز للتفكير إلى حافز للإثارة والإيحاء. وقد يعتقد المستخدم أن كثرة الوسائل تعرضه إلى تعدد الأفكار والثقافات بالضرورة ولكن لو تمعن ما بلبث أن يدرك أن ما يحصل عليه ليس بذلك التنوع وإنما الرأي السائد في المرحلة.
ويحتل الصحفي المهني مكانة متميزة في تجسيد قيم المهنة وأبعادها المعرفية والإنسانية ذلك أن مهنة الصحافة مهنة نبيلة تترتب عنها مسؤوليات ثقيلة بحكم أن مضمونها يمس المجال العام وكل كلمة أو رمز أو صورة إلا ولها دلالات تنعكس في واقع الملتقي وتصوراته وعلاقاته وممارساته الاجتماعية، وقد دعونا في نظرية الواجب الأخلاقي في الممارسة الإعلامية إلى أن يرجع الصحفيون في اتخاذ قراراتهم في الممارسة الإعلامية اليومية إلى ضمائرهم بدلا من المواثيق (أو مواثيق الشرف) التي يعد أثرها محدودا بحكم أن القيمة إنما تنبع من الداخل انطلاقا من المعاني الكامنة في النصوص المعرفية والروحية. فالممارسة الإعلامية الأخلاقية تدخل شخصي في سياق ثقافي معرفي وأخلاقي محدد وليس أمرا متروكا للمواثيق فحسب أو للاعتبارات التجارية والدعائية الظرفية.
وفي هذا السياق بادرت جامعة مستغانم إلى دعوة الباحثين والمهنيين للتفكير سويا في التكوين المهني والأخلاقي للصحفيين قصد تقييم التجربة الإعلامية بهدف الوقوف على إنجازاتها وخصوصيتها وجوانب القصور فيها أملا في الإسهام في تطورها ونهضتها بما يخدم الثقافة والمعرفة في ظل التطور السريع في شتى المجالات وبحيث يكون الإعلام حاملا للقيم وعاكسا أكثر قيم المجتمع ممثلة على سبيل المثال لا الحصر في الاعتدال والتسامح واحترم الآخر وتنمية الوعي الأخلاقي وإضفاء قيم إيجابية للمجتمع والانفتاح على ثقافات العالم المتعددة.التكوين المهني والأخلاقي للصحفيين وممارسي الاتصال [texte imprimé] / العربي بوعمامة, Auteur . - الجزائر:دار ألفا للوثائق, 2020 . - 652ص : غ. ملون ، جداول ; 24سم.
ISBN : 978-9931-728-34-4
Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara)
Catégories : الفلسفة Mots-clés : التكوين المهني ؛ الاخلاق ؛ الاتصال ؛ الصحفيين ؛ الاتصال ؛ الاعلام Index. décimale : 174 الأخلاقيات المهنية Résumé : إن الواقع الإعلامي رغم تلك التجارب الرائدة في إعلام المجتمع بالحقائق وترقيته وتثقيفه وتنويره وتوفير مساحة واسعة للتعبير والحوار إلا أن الجانب الاستهلاكي والدعائي والتسطيح الثقافي وتذبذب مكانة الأخلاق في الممارسة الإعلامية ما يزال عاملا محركا في الكثير من الوسائل والمنصات الإعلامية التي أسهمت في ما يمكن تسميته بتعثر الرسالة في عصر الوسيلة. ورغم أن إيجابيات الإعلام الجديد ووسائل التواصل الاجتماعي بارزة ظاهرة للعيان إلا أن ذلك لا يمنع الناقد من التساؤل عن تلك لآثار “الهائلة” المرتبة عن طابع الجمهرة الذي اتخذته الثقافة من خلال هذه الوسائل و تراجع النوعية والتنوع الثقافي والإبداع وتغليب المادي عن الروحي واستبدال التفكير باللقطات الإعلانية وتحول الصورة من حافز للتفكير إلى حافز للإثارة والإيحاء. وقد يعتقد المستخدم أن كثرة الوسائل تعرضه إلى تعدد الأفكار والثقافات بالضرورة ولكن لو تمعن ما بلبث أن يدرك أن ما يحصل عليه ليس بذلك التنوع وإنما الرأي السائد في المرحلة.
ويحتل الصحفي المهني مكانة متميزة في تجسيد قيم المهنة وأبعادها المعرفية والإنسانية ذلك أن مهنة الصحافة مهنة نبيلة تترتب عنها مسؤوليات ثقيلة بحكم أن مضمونها يمس المجال العام وكل كلمة أو رمز أو صورة إلا ولها دلالات تنعكس في واقع الملتقي وتصوراته وعلاقاته وممارساته الاجتماعية، وقد دعونا في نظرية الواجب الأخلاقي في الممارسة الإعلامية إلى أن يرجع الصحفيون في اتخاذ قراراتهم في الممارسة الإعلامية اليومية إلى ضمائرهم بدلا من المواثيق (أو مواثيق الشرف) التي يعد أثرها محدودا بحكم أن القيمة إنما تنبع من الداخل انطلاقا من المعاني الكامنة في النصوص المعرفية والروحية. فالممارسة الإعلامية الأخلاقية تدخل شخصي في سياق ثقافي معرفي وأخلاقي محدد وليس أمرا متروكا للمواثيق فحسب أو للاعتبارات التجارية والدعائية الظرفية.
وفي هذا السياق بادرت جامعة مستغانم إلى دعوة الباحثين والمهنيين للتفكير سويا في التكوين المهني والأخلاقي للصحفيين قصد تقييم التجربة الإعلامية بهدف الوقوف على إنجازاتها وخصوصيتها وجوانب القصور فيها أملا في الإسهام في تطورها ونهضتها بما يخدم الثقافة والمعرفة في ظل التطور السريع في شتى المجالات وبحيث يكون الإعلام حاملا للقيم وعاكسا أكثر قيم المجتمع ممثلة على سبيل المثال لا الحصر في الاعتدال والتسامح واحترم الآخر وتنمية الوعي الأخلاقي وإضفاء قيم إيجابية للمجتمع والانفتاح على ثقافات العالم المتعددة.Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (2)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité 1050 174/07/1 كتاب مكتبة قسم علوم الإعلام والإتصال وعلم المكتبات مجموعة كتب علوم الإعلام والاتصال Disponible 1051 174/07/2 كتاب مكتبة قسم علوم الإعلام والإتصال وعلم المكتبات مجموعة كتب علوم الإعلام والاتصال Disponible
Titre : (أخلاقيات العمل الصحفي والإعلامي دراسة حالة الجزائر Type de document : texte imprimé Auteurs : مصطفى يوسف كافي, Auteur Editeur : الجزائر:دار ألفا للوثائق Année de publication : 2021 Importance : 168ص Présentation : غ. ملون ، صور، جداول Format : 24سم ISBN/ISSN/EAN : 978-9931-08-033-6 Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) Catégories : الفلسفة Mots-clés : العمل الصحفي ؛ أخلاقيات العمل ؛ الاعلام ؛ العمل الصحفي Index. décimale : 174 الأخلاقيات المهنية Résumé : يتناول هذا الكتاب موضوع الدراسات أن تطور الصحافة و الممارسة الإعلامية في الجزائر له علاقة وثيقة و مباشرة بالتطورات السياسية و الاجتماعية التي عاشتها الجزائر منذ الاستقلال و تؤكد نتائج الأبحاث في مجال التشريع الإعلامي أن العامل السياسي كان له دورا جليا في نشأة الصحافة الجزائرية و ميلاد قوانينها التنظيمية و حتى في خطها الافتتاحي و مبادئ عملها و أسسه المهنية و الأخلاقية من هذا الطرح تسعى هذه الورقة العلمية للوقوف على التأصيل النظري لأخلاقيات مهنة الصحافة و ظروف نشأتها و دراسة طريقة طرح و معالجة قوانين الإعلام الجزائرية لها و علاقتها بمختلف مراحل التحول السياسي و الاجتماعي و الاقتصادي و الأمني أيضا و ذلك من خلال تحليل محتوى نصوص تلك القوانين و ظروف تطبيقها في الميدان المهني للصحفيين و مؤسساتهم الإعلامية. (أخلاقيات العمل الصحفي والإعلامي دراسة حالة الجزائر [texte imprimé] / مصطفى يوسف كافي, Auteur . - الجزائر:دار ألفا للوثائق, 2021 . - 168ص : غ. ملون ، صور، جداول ; 24سم.
ISBN : 978-9931-08-033-6
Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara)
Catégories : الفلسفة Mots-clés : العمل الصحفي ؛ أخلاقيات العمل ؛ الاعلام ؛ العمل الصحفي Index. décimale : 174 الأخلاقيات المهنية Résumé : يتناول هذا الكتاب موضوع الدراسات أن تطور الصحافة و الممارسة الإعلامية في الجزائر له علاقة وثيقة و مباشرة بالتطورات السياسية و الاجتماعية التي عاشتها الجزائر منذ الاستقلال و تؤكد نتائج الأبحاث في مجال التشريع الإعلامي أن العامل السياسي كان له دورا جليا في نشأة الصحافة الجزائرية و ميلاد قوانينها التنظيمية و حتى في خطها الافتتاحي و مبادئ عملها و أسسه المهنية و الأخلاقية من هذا الطرح تسعى هذه الورقة العلمية للوقوف على التأصيل النظري لأخلاقيات مهنة الصحافة و ظروف نشأتها و دراسة طريقة طرح و معالجة قوانين الإعلام الجزائرية لها و علاقتها بمختلف مراحل التحول السياسي و الاجتماعي و الاقتصادي و الأمني أيضا و ذلك من خلال تحليل محتوى نصوص تلك القوانين و ظروف تطبيقها في الميدان المهني للصحفيين و مؤسساتهم الإعلامية. Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (2)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité 9789931080336 174/08/2 كتاب مكتبة قسم علوم الإعلام والإتصال وعلم المكتبات مجموعة كتب الفلسفة Disponible 992 174/08/1 كتاب مكتبة قسم علوم الإعلام والإتصال وعلم المكتبات مجموعة كتب علوم الإعلام والاتصال Disponible أخلاقيات الإعلام الرقمي والمعلومات
Titre : أخلاقيات الإعلام الرقمي والمعلومات Titre original : Ethics of digital media and information Type de document : texte imprimé Editeur : عمان [الأردن] : دار وائل Année de publication : 2022 Importance : 224ص Présentation : غ. ملون ، صور، جداول Format : 24سم ISBN/ISSN/EAN : 978-9957-91-911-5 Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) Catégories : الفلسفة Mots-clés : الأخلاقيات ؛ الاعلام الرقمي ؛ المعلومات ؛الاعلام ؛ الاتصال ؛ أخلاقيات المهنة Index. décimale : 174 الأخلاقيات المهنية Résumé : نتمي هذه الدراسة إلى الدراسات التحليلية الوصفية وتعتمد على منهج التحليل ثنائي المستوى، وتستند إلى إعادة استخدام البيانات الناتجة عن أبحاث العلوم الاجتماعية. كما تعد هذه الدراسة مصدراً مهماً لبيانات تطبيقية تزود الباحثين بمعلومات يمكن استخدامها في معالجة مشاكل بحثية مهمة تتعلق بأخلاقيات الإعلام الرقمي. اعتمدت هذه الدراسة على منهج التحليل النوعي والكمي ونُشرت في الإطار الزمني من عام 2018 إلى عام 2022، وبلغ عددها (115) دراسة.
يسمح هذا الإطار المنهجي بمراقبة وتقييم وتحليل اتجاهات البحث الحديثة والتطور الذي يحدث في قضايا ورؤى وأفكار الباحثين ويحدد الإطار الموضوعي لمجتمع الدراسة وعينته، سواء المنشورة أو غير المنشورة من الدراسات العربية والإنجليزية، المتعلقة بقضية أخلاقيات الإعلام الرقمي في مختلف دول العالم، والتي تمكنت الباحثة من الحصول عليها من خلال المكتبات العربية والغربية وقواعد البيانات الإلكترونية. أما بالنسبة للأهداف الرئيسية لهذه الدراسة، فهي:
رصد الدراسات العلمية التي تناولت أخلاقيات الإعلام الرقمي في مختلف المدارس الأكاديمية.
تحديد الموضوعات ومجالات البحث التي تغطيها دراسات وأبحاث أخلاقيات الإعلام الرقمي.
مراقبة الأطر المنهجية والنظرية والفكرية للدراسات والبحوث في مجال أخلاقيات الإعلام الرقمي.
تحليل نوعي للبحوث والدراسات المعنية بأخلاقيات الإعلام الرقمي.
تقديم نظرة نقدية على التراث العلمي في مجال البحوث والدراسات الخاصة بأخلاقيات الإعلام الرقمي.
توفير مؤشرات كمية على البحوث والدراسات الخاصة بأخلاقيات الإعلام الرقمي للكشف عن أوجه القصور في بعض مجالات البحث.أخلاقيات الإعلام الرقمي والمعلومات = Ethics of digital media and information [texte imprimé] . - عمان [الأردن] : دار وائل, 2022 . - 224ص : غ. ملون ، صور، جداول ; 24سم.
ISBN : 978-9957-91-911-5
Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara)
Catégories : الفلسفة Mots-clés : الأخلاقيات ؛ الاعلام الرقمي ؛ المعلومات ؛الاعلام ؛ الاتصال ؛ أخلاقيات المهنة Index. décimale : 174 الأخلاقيات المهنية Résumé : نتمي هذه الدراسة إلى الدراسات التحليلية الوصفية وتعتمد على منهج التحليل ثنائي المستوى، وتستند إلى إعادة استخدام البيانات الناتجة عن أبحاث العلوم الاجتماعية. كما تعد هذه الدراسة مصدراً مهماً لبيانات تطبيقية تزود الباحثين بمعلومات يمكن استخدامها في معالجة مشاكل بحثية مهمة تتعلق بأخلاقيات الإعلام الرقمي. اعتمدت هذه الدراسة على منهج التحليل النوعي والكمي ونُشرت في الإطار الزمني من عام 2018 إلى عام 2022، وبلغ عددها (115) دراسة.
يسمح هذا الإطار المنهجي بمراقبة وتقييم وتحليل اتجاهات البحث الحديثة والتطور الذي يحدث في قضايا ورؤى وأفكار الباحثين ويحدد الإطار الموضوعي لمجتمع الدراسة وعينته، سواء المنشورة أو غير المنشورة من الدراسات العربية والإنجليزية، المتعلقة بقضية أخلاقيات الإعلام الرقمي في مختلف دول العالم، والتي تمكنت الباحثة من الحصول عليها من خلال المكتبات العربية والغربية وقواعد البيانات الإلكترونية. أما بالنسبة للأهداف الرئيسية لهذه الدراسة، فهي:
رصد الدراسات العلمية التي تناولت أخلاقيات الإعلام الرقمي في مختلف المدارس الأكاديمية.
تحديد الموضوعات ومجالات البحث التي تغطيها دراسات وأبحاث أخلاقيات الإعلام الرقمي.
مراقبة الأطر المنهجية والنظرية والفكرية للدراسات والبحوث في مجال أخلاقيات الإعلام الرقمي.
تحليل نوعي للبحوث والدراسات المعنية بأخلاقيات الإعلام الرقمي.
تقديم نظرة نقدية على التراث العلمي في مجال البحوث والدراسات الخاصة بأخلاقيات الإعلام الرقمي.
توفير مؤشرات كمية على البحوث والدراسات الخاصة بأخلاقيات الإعلام الرقمي للكشف عن أوجه القصور في بعض مجالات البحث.Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (4)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité 1887B 174/11/3 كتاب مكتبة قسم علوم الإعلام والإتصال وعلم المكتبات مجموعة كتب الفلسفة Disponible 1886B 174/11/4 كتاب مكتبة قسم علوم الإعلام والإتصال وعلم المكتبات مجموعة كتب الفلسفة Disponible 1150B 174/11/1 كتاب مكتبة قسم علوم الإعلام والإتصال وعلم المكتبات مجموعة كتب علوم الإعلام والاتصال Disponible 1151B 174/11/2 كتاب مكتبة قسم علوم الإعلام والإتصال وعلم المكتبات مجموعة كتب علوم الإعلام والاتصال Disponible PermalinkPermalinkPermalinkPermalinkPermalinkPermalinkPermalinkPermalinkPermalinkPermalink