Détail de l'indexation
Ouvrages de la bibliothèque en indexation 174 (16)



Titre : (أخلاقيات العمل الصحفي والإعلامي دراسة حالة الجزائر Type de document : texte imprimé Auteurs : مصطفى يوسف كافي, Auteur Editeur : الجزائر:دار ألفا للوثائق Année de publication : 2021 Importance : 168ص Présentation : غ. ملون ، صور، جداول Format : 24سم ISBN/ISSN/EAN : 978-9931-08-033-6 Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) Catégories : الفلسفة Mots-clés : العمل الصحفي ؛ أخلاقيات العمل ؛ الاعلام ؛ العمل الصحفي Index. décimale : 174 الأخلاقيات المهنية Résumé : يتناول هذا الكتاب موضوع الدراسات أن تطور الصحافة و الممارسة الإعلامية في الجزائر له علاقة وثيقة و مباشرة بالتطورات السياسية و الاجتماعية التي عاشتها الجزائر منذ الاستقلال و تؤكد نتائج الأبحاث في مجال التشريع الإعلامي أن العامل السياسي كان له دورا جليا في نشأة الصحافة الجزائرية و ميلاد قوانينها التنظيمية و حتى في خطها الافتتاحي و مبادئ عملها و أسسه المهنية و الأخلاقية من هذا الطرح تسعى هذه الورقة العلمية للوقوف على التأصيل النظري لأخلاقيات مهنة الصحافة و ظروف نشأتها و دراسة طريقة طرح و معالجة قوانين الإعلام الجزائرية لها و علاقتها بمختلف مراحل التحول السياسي و الاجتماعي و الاقتصادي و الأمني أيضا و ذلك من خلال تحليل محتوى نصوص تلك القوانين و ظروف تطبيقها في الميدان المهني للصحفيين و مؤسساتهم الإعلامية. (أخلاقيات العمل الصحفي والإعلامي دراسة حالة الجزائر [texte imprimé] / مصطفى يوسف كافي, Auteur . - الجزائر:دار ألفا للوثائق, 2021 . - 168ص : غ. ملون ، صور، جداول ; 24سم.
ISBN : 978-9931-08-033-6
Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara)
Catégories : الفلسفة Mots-clés : العمل الصحفي ؛ أخلاقيات العمل ؛ الاعلام ؛ العمل الصحفي Index. décimale : 174 الأخلاقيات المهنية Résumé : يتناول هذا الكتاب موضوع الدراسات أن تطور الصحافة و الممارسة الإعلامية في الجزائر له علاقة وثيقة و مباشرة بالتطورات السياسية و الاجتماعية التي عاشتها الجزائر منذ الاستقلال و تؤكد نتائج الأبحاث في مجال التشريع الإعلامي أن العامل السياسي كان له دورا جليا في نشأة الصحافة الجزائرية و ميلاد قوانينها التنظيمية و حتى في خطها الافتتاحي و مبادئ عملها و أسسه المهنية و الأخلاقية من هذا الطرح تسعى هذه الورقة العلمية للوقوف على التأصيل النظري لأخلاقيات مهنة الصحافة و ظروف نشأتها و دراسة طريقة طرح و معالجة قوانين الإعلام الجزائرية لها و علاقتها بمختلف مراحل التحول السياسي و الاجتماعي و الاقتصادي و الأمني أيضا و ذلك من خلال تحليل محتوى نصوص تلك القوانين و ظروف تطبيقها في الميدان المهني للصحفيين و مؤسساتهم الإعلامية. Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (1)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité 992 174/08/1 كتاب مكتبة قسم علوم الإعلام والإتصال وعلم المكتبات مجموعة كتب الفلسفة Disponible أخلاقيات الإعلام الرقمي والمعلومات
Titre : أخلاقيات الإعلام الرقمي والمعلومات Titre original : Ethics of digital media and information Type de document : texte imprimé Editeur : عمان [الأردن] : دار وائل Année de publication : 2022 Importance : 224ص Présentation : غ. ملون ، صور، جداول Format : 24سم ISBN/ISSN/EAN : 978-9957-91-911-5 Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) Catégories : الفلسفة Mots-clés : الأخلاقيات ؛ الاعلام الرقمي ؛ المعلومات ؛الاعلام ؛ الاتصال ؛ أخلاقيات المهنة Index. décimale : 174 الأخلاقيات المهنية Résumé : نتمي هذه الدراسة إلى الدراسات التحليلية الوصفية وتعتمد على منهج التحليل ثنائي المستوى، وتستند إلى إعادة استخدام البيانات الناتجة عن أبحاث العلوم الاجتماعية. كما تعد هذه الدراسة مصدراً مهماً لبيانات تطبيقية تزود الباحثين بمعلومات يمكن استخدامها في معالجة مشاكل بحثية مهمة تتعلق بأخلاقيات الإعلام الرقمي. اعتمدت هذه الدراسة على منهج التحليل النوعي والكمي ونُشرت في الإطار الزمني من عام 2018 إلى عام 2022، وبلغ عددها (115) دراسة.
يسمح هذا الإطار المنهجي بمراقبة وتقييم وتحليل اتجاهات البحث الحديثة والتطور الذي يحدث في قضايا ورؤى وأفكار الباحثين ويحدد الإطار الموضوعي لمجتمع الدراسة وعينته، سواء المنشورة أو غير المنشورة من الدراسات العربية والإنجليزية، المتعلقة بقضية أخلاقيات الإعلام الرقمي في مختلف دول العالم، والتي تمكنت الباحثة من الحصول عليها من خلال المكتبات العربية والغربية وقواعد البيانات الإلكترونية. أما بالنسبة للأهداف الرئيسية لهذه الدراسة، فهي:
رصد الدراسات العلمية التي تناولت أخلاقيات الإعلام الرقمي في مختلف المدارس الأكاديمية.
تحديد الموضوعات ومجالات البحث التي تغطيها دراسات وأبحاث أخلاقيات الإعلام الرقمي.
مراقبة الأطر المنهجية والنظرية والفكرية للدراسات والبحوث في مجال أخلاقيات الإعلام الرقمي.
تحليل نوعي للبحوث والدراسات المعنية بأخلاقيات الإعلام الرقمي.
تقديم نظرة نقدية على التراث العلمي في مجال البحوث والدراسات الخاصة بأخلاقيات الإعلام الرقمي.
توفير مؤشرات كمية على البحوث والدراسات الخاصة بأخلاقيات الإعلام الرقمي للكشف عن أوجه القصور في بعض مجالات البحث.أخلاقيات الإعلام الرقمي والمعلومات = Ethics of digital media and information [texte imprimé] . - عمان [الأردن] : دار وائل, 2022 . - 224ص : غ. ملون ، صور، جداول ; 24سم.
ISBN : 978-9957-91-911-5
Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara)
Catégories : الفلسفة Mots-clés : الأخلاقيات ؛ الاعلام الرقمي ؛ المعلومات ؛الاعلام ؛ الاتصال ؛ أخلاقيات المهنة Index. décimale : 174 الأخلاقيات المهنية Résumé : نتمي هذه الدراسة إلى الدراسات التحليلية الوصفية وتعتمد على منهج التحليل ثنائي المستوى، وتستند إلى إعادة استخدام البيانات الناتجة عن أبحاث العلوم الاجتماعية. كما تعد هذه الدراسة مصدراً مهماً لبيانات تطبيقية تزود الباحثين بمعلومات يمكن استخدامها في معالجة مشاكل بحثية مهمة تتعلق بأخلاقيات الإعلام الرقمي. اعتمدت هذه الدراسة على منهج التحليل النوعي والكمي ونُشرت في الإطار الزمني من عام 2018 إلى عام 2022، وبلغ عددها (115) دراسة.
يسمح هذا الإطار المنهجي بمراقبة وتقييم وتحليل اتجاهات البحث الحديثة والتطور الذي يحدث في قضايا ورؤى وأفكار الباحثين ويحدد الإطار الموضوعي لمجتمع الدراسة وعينته، سواء المنشورة أو غير المنشورة من الدراسات العربية والإنجليزية، المتعلقة بقضية أخلاقيات الإعلام الرقمي في مختلف دول العالم، والتي تمكنت الباحثة من الحصول عليها من خلال المكتبات العربية والغربية وقواعد البيانات الإلكترونية. أما بالنسبة للأهداف الرئيسية لهذه الدراسة، فهي:
رصد الدراسات العلمية التي تناولت أخلاقيات الإعلام الرقمي في مختلف المدارس الأكاديمية.
تحديد الموضوعات ومجالات البحث التي تغطيها دراسات وأبحاث أخلاقيات الإعلام الرقمي.
مراقبة الأطر المنهجية والنظرية والفكرية للدراسات والبحوث في مجال أخلاقيات الإعلام الرقمي.
تحليل نوعي للبحوث والدراسات المعنية بأخلاقيات الإعلام الرقمي.
تقديم نظرة نقدية على التراث العلمي في مجال البحوث والدراسات الخاصة بأخلاقيات الإعلام الرقمي.
توفير مؤشرات كمية على البحوث والدراسات الخاصة بأخلاقيات الإعلام الرقمي للكشف عن أوجه القصور في بعض مجالات البحث.Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (4)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité 1887B 174/11/3 كتاب مكتبة قسم علوم الإعلام والإتصال وعلم المكتبات مجموعة كتب الفلسفة Disponible 1886B 174/11/4 كتاب مكتبة قسم علوم الإعلام والإتصال وعلم المكتبات مجموعة كتب الفلسفة Disponible 1150B 174/11/1 كتاب مكتبة قسم علوم الإعلام والإتصال وعلم المكتبات مجموعة كتب علوم الإعلام والاتصال Disponible 1151B 174/11/2 كتاب مكتبة قسم علوم الإعلام والإتصال وعلم المكتبات مجموعة كتب علوم الإعلام والاتصال Disponible
Titre : أخلاقيات الإعلام الرقمي و المعلومات Autre titre : Ethics of Digital Media and Information Type de document : texte imprimé Auteurs : عثمان عبد القادر عبيدات, Auteur ; علي منعم القضاة, Auteur ; نضال إبراهيم الأحمد, Auteur Editeur : عمان (الأردن) : دار وائل Année de publication : 2021 Importance : 224ص Présentation : غلاف ملون Format : 24سم ISBN/ISSN/EAN : 978-9957-91-911 Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) Catégories : الفلسفة Mots-clés : الأخلاقيات ؛ الإعلام الرقمي ؛ المعلومات ؛ البحث العلمي ؛ مؤسسات المعلومات Index. décimale : 174 الأخلاقيات المهنية Résumé : تناول هذا الكتاب موضوع أخلاقيات الإعلام الرقمي و المعلومات في سبعة فصول: ففي الفصل الاول عالج التكنولوجيا و اخلاقيات المعلومات، و الفصل الثاني يحدد استخدام مصادر المعلومات في البحث العلمي، و الفصل الثالث يوجز أخلاقيات المعلومات في مؤسسات المعلومات، و الفصل الرابع يهتم بتشريعات استخدام المعلومات، و الفصل الخامس يركز على اخلاقيات الاعلام و المعلومات، و الفصل السادس يبرز مكافحة الاخبار الكاذبة و المعلومات المضللة، و اختتم الفصل السابع بدراسات اعلامية مختارة، مستقبل الصحافة الالكترونية في عصر الذكاء الاصطناعي أخلاقيات الإعلام الرقمي و المعلومات ; Ethics of Digital Media and Information [texte imprimé] / عثمان عبد القادر عبيدات, Auteur ; علي منعم القضاة, Auteur ; نضال إبراهيم الأحمد, Auteur . - عمان (الأردن) : دار وائل, 2021 . - 224ص : غلاف ملون ; 24سم.
ISSN : 978-9957-91-911
Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara)
Catégories : الفلسفة Mots-clés : الأخلاقيات ؛ الإعلام الرقمي ؛ المعلومات ؛ البحث العلمي ؛ مؤسسات المعلومات Index. décimale : 174 الأخلاقيات المهنية Résumé : تناول هذا الكتاب موضوع أخلاقيات الإعلام الرقمي و المعلومات في سبعة فصول: ففي الفصل الاول عالج التكنولوجيا و اخلاقيات المعلومات، و الفصل الثاني يحدد استخدام مصادر المعلومات في البحث العلمي، و الفصل الثالث يوجز أخلاقيات المعلومات في مؤسسات المعلومات، و الفصل الرابع يهتم بتشريعات استخدام المعلومات، و الفصل الخامس يركز على اخلاقيات الاعلام و المعلومات، و الفصل السادس يبرز مكافحة الاخبار الكاذبة و المعلومات المضللة، و اختتم الفصل السابع بدراسات اعلامية مختارة، مستقبل الصحافة الالكترونية في عصر الذكاء الاصطناعي Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (1)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité 6996F 174/05/1 كتاب مكتبة كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية مجموعة كتب علوم الإعلام والاتصال Disponible
Titre : مفاهيم أساسية و قضايا أخلاقية في الإرشاد Type de document : texte imprimé Auteurs : هادي محمد حسين برهم, Auteur Editeur : عمان : دار أمجد Année de publication : 2023 Importance : 250ص Présentation : غ.ملون Format : 24سم ISBN/ISSN/EAN : 978-9923-25-507-0 Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) Catégories : الفلسفة Mots-clés : مفاهيم أساسية ؛ قضايا أخلاقية ؛ الإرشاد Index. décimale : 174 الأخلاقيات المهنية Résumé : لكل مهنة في المجتمع الإنساني قواعد أخلاقيات لابد من مراعاتها و الإلتزام بها من قبل الأفراد المنتسبين لتلك المهنة لأن ذلك يساعدهم على السير قدما نحو تحقيق النتاجات المنشودة بكفاية و فاعلية فالإرشاد عملية نفسية تمثل الجزء العلمي في الميدان التوجيه و تقوم على علاقة مهنية بين المرشد و المشترشد في مكان خاص يضمن سرية أحاديث المسترشد في زمن محدود أيضا. و الإرشاد أيضا عملية وقائية و نمائية و علاجية تتطلب تخصيصا و إعدادا و كفاءة و مهارة ، كون هذه العملية فرعا من فروع علم النفس التطبيقي و إن خدمات التوجيه عامة و خدمات الإرشاد خاصة تجمل عادة في مفهوم واحد و هو التوجيه و الإرشاد.
و لذلك تضمن هذا الكتاب أربعة فصول رئيسية. تحدث الفصل الأول عن أخلاقيات المهن و الأعمال حيث تعرض لمفهوم الأخلاق و المسؤولية وأخلاقيات المهنة،أسسها، معاييرها و مستوياتها.
و تعرض الفصل الثاني لموضوع الإرشاد خصائصه، أنواعه ، مجالاته التطبيقية ، في حين خصص الفصل الثالث لموضوع الإرشاد و التوجيه المهني و التربوي أساسيات و أخلاق ، أما الفصل الرابع و الأخير فعالج موضوع الإرشاد النفسي فاستعرض نظرياته و أخلاقياته.مفاهيم أساسية و قضايا أخلاقية في الإرشاد [texte imprimé] / هادي محمد حسين برهم, Auteur . - عمان : دار أمجد, 2023 . - 250ص : غ.ملون ; 24سم.
ISBN : 978-9923-25-507-0
Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara)
Catégories : الفلسفة Mots-clés : مفاهيم أساسية ؛ قضايا أخلاقية ؛ الإرشاد Index. décimale : 174 الأخلاقيات المهنية Résumé : لكل مهنة في المجتمع الإنساني قواعد أخلاقيات لابد من مراعاتها و الإلتزام بها من قبل الأفراد المنتسبين لتلك المهنة لأن ذلك يساعدهم على السير قدما نحو تحقيق النتاجات المنشودة بكفاية و فاعلية فالإرشاد عملية نفسية تمثل الجزء العلمي في الميدان التوجيه و تقوم على علاقة مهنية بين المرشد و المشترشد في مكان خاص يضمن سرية أحاديث المسترشد في زمن محدود أيضا. و الإرشاد أيضا عملية وقائية و نمائية و علاجية تتطلب تخصيصا و إعدادا و كفاءة و مهارة ، كون هذه العملية فرعا من فروع علم النفس التطبيقي و إن خدمات التوجيه عامة و خدمات الإرشاد خاصة تجمل عادة في مفهوم واحد و هو التوجيه و الإرشاد.
و لذلك تضمن هذا الكتاب أربعة فصول رئيسية. تحدث الفصل الأول عن أخلاقيات المهن و الأعمال حيث تعرض لمفهوم الأخلاق و المسؤولية وأخلاقيات المهنة،أسسها، معاييرها و مستوياتها.
و تعرض الفصل الثاني لموضوع الإرشاد خصائصه، أنواعه ، مجالاته التطبيقية ، في حين خصص الفصل الثالث لموضوع الإرشاد و التوجيه المهني و التربوي أساسيات و أخلاق ، أما الفصل الرابع و الأخير فعالج موضوع الإرشاد النفسي فاستعرض نظرياته و أخلاقياته.Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (2)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité 7381F 174/06/1 كتاب مكتبة كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية مجموعة كتب الفلسفة Disponible 7382F 174/06/2 كتاب مكتبة كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية مجموعة كتب الفلسفة Disponible
Titre : أخلاقيات العمل الإعلامي دراسة مقارنة Type de document : texte imprimé Auteurs : حسن عماد مكاوي, Auteur Editeur : القاهرة : الدار المصرية الللبنانية Importance : 303ص Présentation : غ. ملون ، جداول Format : 24سم ISBN/ISSN/EAN : 9772701383003 Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) Catégories : الفلسفة Mots-clés : العمل الاعلامي ؛ الاخلاقيات ؛ حرية التعبير Index. décimale : 174 الأخلاقيات المهنية Résumé : يتناول هذا الموضوع أخلاقيات العمل الإعلامي دراسة علمية منهجية أعدها خبير إعلامي متميز تتسم أعماله بالدقة والموضوعية والتعمق فى القضايا التي يتناولها.
ويعرض هذا الكتاب لقضية حرية التعبير وتطورها عبر العصور. ورغم أن مبدأ الحق في التعبير وحرية الرأي أصبح من البديهيات التي تؤكد عليها الدساتير في المجتمعات المختلفة، إلا أن تفسير هذا الحق يختلف عند الممارسة من مجتمع لآخر. وفي حين ترى بعض النظم السياسية أن حرية الصحافة والإعلام من حجر الزاوية في الممارسة الديمقراطية، إلا أن نظماً أخرى تعمل على تقييد هذه الحرية بدعوى حماية النظام العام والأمن القومي والكتاب غزير بمعلوماته، فهو يبدأ بتناول الإطار الفلسفي لحرية التعبير، وتطور حرية الصحافة في المجتمعات المختلفة، ثم يستعرض أشكال الرقابة الحكومية، والرقابة الخاصة لوسائل الإعلام، كما يعرض لطبيعة العلاقة بين وسائل الإعلام والحكومات، ويتضمن الكتاب حقوق الإعلامي في حماية سرية مصادره، والإطلاع على ما يدور في المنظمات الحكومية، وكذلك حقوق المواطنين في حماية الشرف والاعتبار من جريمة القذف، وحماية أسرار حياتهم الخاصة، والحق في الحصول على محاكمة عادلة، وحقهم في النشر، وحماية الآداب العامة من الأعمال الفاحشةويعد الكتاب إضافة متميزة للمكتبة العربية، خاصة في ضوء ندرة ما كتب في هذا الموضوع بالعربية، وهو مفيد للباحثين والمتخصصين في مجالات القانون، والاتصال الجماهيري، والممارسين للعمل الإعلامي
أخلاقيات العمل الإعلامي دراسة مقارنة [texte imprimé] / حسن عماد مكاوي, Auteur . - القاهرة : الدار المصرية الللبنانية, [s.d.] . - 303ص : غ. ملون ، جداول ; 24سم.
ISSN : 9772701383003
Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara)
Catégories : الفلسفة Mots-clés : العمل الاعلامي ؛ الاخلاقيات ؛ حرية التعبير Index. décimale : 174 الأخلاقيات المهنية Résumé : يتناول هذا الموضوع أخلاقيات العمل الإعلامي دراسة علمية منهجية أعدها خبير إعلامي متميز تتسم أعماله بالدقة والموضوعية والتعمق فى القضايا التي يتناولها.
ويعرض هذا الكتاب لقضية حرية التعبير وتطورها عبر العصور. ورغم أن مبدأ الحق في التعبير وحرية الرأي أصبح من البديهيات التي تؤكد عليها الدساتير في المجتمعات المختلفة، إلا أن تفسير هذا الحق يختلف عند الممارسة من مجتمع لآخر. وفي حين ترى بعض النظم السياسية أن حرية الصحافة والإعلام من حجر الزاوية في الممارسة الديمقراطية، إلا أن نظماً أخرى تعمل على تقييد هذه الحرية بدعوى حماية النظام العام والأمن القومي والكتاب غزير بمعلوماته، فهو يبدأ بتناول الإطار الفلسفي لحرية التعبير، وتطور حرية الصحافة في المجتمعات المختلفة، ثم يستعرض أشكال الرقابة الحكومية، والرقابة الخاصة لوسائل الإعلام، كما يعرض لطبيعة العلاقة بين وسائل الإعلام والحكومات، ويتضمن الكتاب حقوق الإعلامي في حماية سرية مصادره، والإطلاع على ما يدور في المنظمات الحكومية، وكذلك حقوق المواطنين في حماية الشرف والاعتبار من جريمة القذف، وحماية أسرار حياتهم الخاصة، والحق في الحصول على محاكمة عادلة، وحقهم في النشر، وحماية الآداب العامة من الأعمال الفاحشةويعد الكتاب إضافة متميزة للمكتبة العربية، خاصة في ضوء ندرة ما كتب في هذا الموضوع بالعربية، وهو مفيد للباحثين والمتخصصين في مجالات القانون، والاتصال الجماهيري، والممارسين للعمل الإعلامي
Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (2)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité 2066B 174/12/1 كتاب مكتبة قسم علوم الإعلام والإتصال وعلم المكتبات مجموعة كتب الفلسفة Disponible 2067B 174/12/2 كتاب مكتبة قسم علوم الإعلام والإتصال وعلم المكتبات مجموعة كتب الفلسفة Disponible PermalinkPermalinkPermalinkPermalinkPermalinkPermalinkPermalinkPermalinkPermalinkPermalink