Détail de l'indexation
Ouvrages de la bibliothèque en indexation 189.1 (236)


الجزء الثاني. تاريخ فلاسفة الإسلام دراسة شاملة عن حياتهم و أعمالهم و نقد تحليلي عن آرائهم الفلسفية / محمد لطفي جمعة
Titre : تاريخ فلاسفة الإسلام دراسة شاملة عن حياتهم و أعمالهم و نقد تحليلي عن آرائهم الفلسفية Type de document : texte imprimé Auteurs : محمد لطفي جمعة, Auteur Editeur : الجزائر : دار كوكب العلوم Année de publication : 2020 Collection : موسوعة تاريخ الفلسفة Importance : (361-177)ص Présentation : غلاف ملون Format : 20 سم Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) Catégories : الفلسفة Mots-clés : فلاسفة الأندلس ؛ نشأة الفلسفة الإسلامية ؛ أبو حامد الغزالي ؛ لبن رشد ؛ ابن باجه ؛ ابن طفيل Index. décimale : 189.1 الفلسفة الإسلامية Résumé : الجزء الثاني يغطي المرحلة الأسطورية في مسار الفكر الإسلامي، بدءًا من الصراع بين الغزالي وابن رشد، مرورًا بمفكري الأندلس حتى ابن خلدون.
1.أبو حامد الغزالي (450–505هـ / 1058–1111م)
•تناول الغزالي في "تهافت الفلاسفة" نقدًا حادًا للفلاسفة العقليين، خاصة الفارابي وابن سينا، في مسائل مثل:
oقدم العالم: رأى أن الاعتقاد بنشوء العالم من العدم هو الأصل، وأن القدم يعارض النص.
oالمعاد وحشر الأجساد: رفض التأويليين الذين قللوا من بعث الجسد الحقيقي.
•حججه كانت عقلية ودينية معًا، وقد تبناها كثير من المتكلمين والمدرسة السنية، مما جعله نقطة تحول في النزاع الفلسفي الإسلامي.
2. ابن رشد (520–595هـ / 1126–1198م)
•رد على الغزالي في "تهافت التهافت" دفاعًا عن استخلاص الفلسفة من أغراضها السياسية المنطقية والعلمية، دون مزاوجة بالصيغة النصية الصارمة.
•أكد أن الغزالي اختزل الفلسفة في آراء الفارابي وابن سينا، متهمًا إياهما بنقل خطأ عن المشائين الأصليين.
•في مسألة المعاد، شدد ابن رشد على أن الفلاسفة القدماء لم ينكروا البعث الحقيقي، بل كانوا يناقشون شكله وتأويله، وقال: «لا يوجد في مؤلفاتهم ما يدل على إنكار المعاد أو حشر الأجساد» jarts.journals.ekb.eg.
•دَعَم مبدأ حرية الفكر والاستقلال العقلي، كما رأى أن العقل الفعال خالد، مما يضمن نوعًا من التناسخ الروحي العام للبشرية. Scribd
3.فلاسفة الأندلس (ابن باجة وابن طفيل)
•ورد شرح موجز لإسهامات ابن باجة وابن طفيل في بلورة مسارات التصوف العقلي، وجمعهم بين الفلسفة والمنهج الروحي، لكنه أكثر إيجازًا مقارنة بالغزالي وابن رشد.
4.ابن خلدون (732–808هـ / 1332–1406م)
•رغم أنه لا يُعد فيلسوفًا بالمعنى التقليدي، إلا أن مقدمته تُعد عملاً فلسفيًا اجتماعيًا رائدًا.
•طبق المنهج العقلي على تفسير نشوء الدول وتدهورها، مما يكشف عن فلسفة التاريخ والتحليل الحضاري في إنجازه.
5. ملاحظات المنهج النقدي في الجزء الثاني
•جمعة يتبع منهج سير ذاتية + تحليل عقلاني + نقد أدبي لكل فيلسوف.
•يستخدم ميزان الفكر العلمي لموازنة قيمة كل رأي دون تحيّز لغوي أو عرقي.
•يظهر التفاعل بين المدارس: الجمع بين عقلية المشائين وصرامة النصوص، وكيف يمكن لرجلٍ مثل ابن رشد أن يجمع بين احترام الشريعة وتمسكه بالعقل.
•يمثل هذا الجزء ذروة التفاعل بين العقل والدين في الفلسفة الإسلامية.
•الغزالي يميل لإظهار التمايز بين النص والعقل، بينما ابن رشد يشدد على الانسجام العقلاني مع النصوص بتفكير موسوعي.
•تفاؤل الإسلاميين الأندماجيين (ابن باجة، ابن طفيل) وأول من نظر في الفكر الاجتماعي والتحليل الحضاري (ابن خلدون) يُكمل البنائين في مسار الحضارةتاريخ فلاسفة الإسلام دراسة شاملة عن حياتهم و أعمالهم و نقد تحليلي عن آرائهم الفلسفية [texte imprimé] / محمد لطفي جمعة, Auteur . - الجزائر : دار كوكب العلوم, 2020 . - (361-177)ص : غلاف ملون ; 20 سم. - (موسوعة تاريخ الفلسفة) .
Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara)
Catégories : الفلسفة Mots-clés : فلاسفة الأندلس ؛ نشأة الفلسفة الإسلامية ؛ أبو حامد الغزالي ؛ لبن رشد ؛ ابن باجه ؛ ابن طفيل Index. décimale : 189.1 الفلسفة الإسلامية Résumé : الجزء الثاني يغطي المرحلة الأسطورية في مسار الفكر الإسلامي، بدءًا من الصراع بين الغزالي وابن رشد، مرورًا بمفكري الأندلس حتى ابن خلدون.
1.أبو حامد الغزالي (450–505هـ / 1058–1111م)
•تناول الغزالي في "تهافت الفلاسفة" نقدًا حادًا للفلاسفة العقليين، خاصة الفارابي وابن سينا، في مسائل مثل:
oقدم العالم: رأى أن الاعتقاد بنشوء العالم من العدم هو الأصل، وأن القدم يعارض النص.
oالمعاد وحشر الأجساد: رفض التأويليين الذين قللوا من بعث الجسد الحقيقي.
•حججه كانت عقلية ودينية معًا، وقد تبناها كثير من المتكلمين والمدرسة السنية، مما جعله نقطة تحول في النزاع الفلسفي الإسلامي.
2. ابن رشد (520–595هـ / 1126–1198م)
•رد على الغزالي في "تهافت التهافت" دفاعًا عن استخلاص الفلسفة من أغراضها السياسية المنطقية والعلمية، دون مزاوجة بالصيغة النصية الصارمة.
•أكد أن الغزالي اختزل الفلسفة في آراء الفارابي وابن سينا، متهمًا إياهما بنقل خطأ عن المشائين الأصليين.
•في مسألة المعاد، شدد ابن رشد على أن الفلاسفة القدماء لم ينكروا البعث الحقيقي، بل كانوا يناقشون شكله وتأويله، وقال: «لا يوجد في مؤلفاتهم ما يدل على إنكار المعاد أو حشر الأجساد» jarts.journals.ekb.eg.
•دَعَم مبدأ حرية الفكر والاستقلال العقلي، كما رأى أن العقل الفعال خالد، مما يضمن نوعًا من التناسخ الروحي العام للبشرية. Scribd
3.فلاسفة الأندلس (ابن باجة وابن طفيل)
•ورد شرح موجز لإسهامات ابن باجة وابن طفيل في بلورة مسارات التصوف العقلي، وجمعهم بين الفلسفة والمنهج الروحي، لكنه أكثر إيجازًا مقارنة بالغزالي وابن رشد.
4.ابن خلدون (732–808هـ / 1332–1406م)
•رغم أنه لا يُعد فيلسوفًا بالمعنى التقليدي، إلا أن مقدمته تُعد عملاً فلسفيًا اجتماعيًا رائدًا.
•طبق المنهج العقلي على تفسير نشوء الدول وتدهورها، مما يكشف عن فلسفة التاريخ والتحليل الحضاري في إنجازه.
5. ملاحظات المنهج النقدي في الجزء الثاني
•جمعة يتبع منهج سير ذاتية + تحليل عقلاني + نقد أدبي لكل فيلسوف.
•يستخدم ميزان الفكر العلمي لموازنة قيمة كل رأي دون تحيّز لغوي أو عرقي.
•يظهر التفاعل بين المدارس: الجمع بين عقلية المشائين وصرامة النصوص، وكيف يمكن لرجلٍ مثل ابن رشد أن يجمع بين احترام الشريعة وتمسكه بالعقل.
•يمثل هذا الجزء ذروة التفاعل بين العقل والدين في الفلسفة الإسلامية.
•الغزالي يميل لإظهار التمايز بين النص والعقل، بينما ابن رشد يشدد على الانسجام العقلاني مع النصوص بتفكير موسوعي.
•تفاؤل الإسلاميين الأندماجيين (ابن باجة، ابن طفيل) وأول من نظر في الفكر الاجتماعي والتحليل الحضاري (ابن خلدون) يُكمل البنائين في مسار الحضارةRéservation
Réserver ce document
Exemplaires (2)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité 5263F 189.1/212/1 كتاب مكتبة كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية مجموعة كتب الفلسفة Disponible 5264F 189.1/212/2 كتاب مكتبة كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية مجموعة كتب الفلسفة Disponible الجزء الثالث. تاريخ فلاسفة الإسلام دراسة شاملة عن حياتهم و أعمالهم و نقد تحليلي عن آرائهم الفلسفية / محمد لطفي جمعة
Titre : تاريخ فلاسفة الإسلام دراسة شاملة عن حياتهم و أعمالهم و نقد تحليلي عن آرائهم الفلسفية Type de document : texte imprimé Auteurs : محمد لطفي جمعة, Auteur Editeur : الجزائر : دار كوكب العلوم Année de publication : 2020 Collection : موسوعة تاريخ الفلسفة Importance : (502-363)ص Présentation : غلاف ملون Format : 20 سم Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) Catégories : الفلسفة Mots-clés : التصوّف ؛ إخوان الصفا ؛ محيي الدين ابن عربي ؛ الفلسفة الإسلامية ؛ ابن الهيثم ؛ ابن خلدون Index. décimale : 189.1 الفلسفة الإسلامية Résumé : الجزء الثالث يسلط الضوء على الفلسفة، التصوّف، وفلسفة الحضارة عند مفكرين بارزين لم يُذكروا في الجزئين السابقين:
1. التصوّف كفلسفة
•يشرح كيف تحول الاقتراب الصوفي من النصّ إلى تجربة عقلية وروحية.
•يناقش رموزًا مثل ابن عربي ومحيي الدين ابن عربي، موضحًا أن فكرهم امتزج بين التأويل الوجداني والبحث الفلسفي .
2. إخوان الصفا
•رأى في جمعة إخوان الصفا جمعية فكريّة مارست فلسفة تعايشية، مدمجة بين المنطق والعقل والتسامح الديني .
•تأثروا بالفلسفة اليونانية وأدخلوا علوم الرياضيات والفيزياء ضمن منهجهم المعرفي.
3. ابن الهيثم
•لم يكن فيلسوفًا صافيًا، لكنّه أثرى الفكر العربي الإسلامي في منهجية البحث العلمي (التجربة والملاحظة)، ما جعله أحد روّاد فلسفة العلم.
4. محيي الدين ابن عربي
•يُقدم الكاتب تحليلاً لرؤية "وحدة الوجود"، وكيف شهادته الروحية ارتبطت بتصوّر فلسفي لأصل الوجود.
•عبد طريقة فلسفة عميقة مع تجربة روحية، فاتحًا أفقًا جديدًا للفلسفة الإسلامية.
5. ابن مسكويه
•ناقش العلماء الطبيعة البشرية والمعرفة، مؤسسًا تقاطعًا بين الفكر الفلسفي والأخلاق وعلم النفس.
6. فلسفة الحضارة – ابن خلدون (تم التطرّق إليه بالسبق)
•في هذا الجزء، يعيد جمعة تسليط الضوء على قيمة ابن خلدون كمنظر للفلسفة الاجتماعية والتاريخ Institut du Qatar.
•يُعتبر مؤسّس فلسفة التاريخ، وحلل نشوء الدول وانحدارها بمنهج عقلي موضوعي.
المنهج العام للجزء الثالث
•عرض سِير ذاتية وتحليل فلسفي لأفكار كل فيلسوف أو متصوّف.
•استخدم مترجّحًا ميزان الفكر العلمي كأسلوب نقدي موضوعي .
•الفلسفة الإسلامية تجاوزت حدود العقل والمنطق لتشمل البُعد الروحي (التصوف) والبُعد الاجتماعي (ابن خلدون).
•أثر ابن الهيثم كمؤسّس فلسفة العلم، يدلل على شمولية الفكر الإسلامي.
•دمج جمعة بين الحس النقدي، البناء التاريخي، والأسلوب الأدبي الجذاب، حيث يقدّم كل فكر داخل سياقه الحقيقي.
تاريخ فلاسفة الإسلام دراسة شاملة عن حياتهم و أعمالهم و نقد تحليلي عن آرائهم الفلسفية [texte imprimé] / محمد لطفي جمعة, Auteur . - الجزائر : دار كوكب العلوم, 2020 . - (502-363)ص : غلاف ملون ; 20 سم. - (موسوعة تاريخ الفلسفة) .
Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara)
Catégories : الفلسفة Mots-clés : التصوّف ؛ إخوان الصفا ؛ محيي الدين ابن عربي ؛ الفلسفة الإسلامية ؛ ابن الهيثم ؛ ابن خلدون Index. décimale : 189.1 الفلسفة الإسلامية Résumé : الجزء الثالث يسلط الضوء على الفلسفة، التصوّف، وفلسفة الحضارة عند مفكرين بارزين لم يُذكروا في الجزئين السابقين:
1. التصوّف كفلسفة
•يشرح كيف تحول الاقتراب الصوفي من النصّ إلى تجربة عقلية وروحية.
•يناقش رموزًا مثل ابن عربي ومحيي الدين ابن عربي، موضحًا أن فكرهم امتزج بين التأويل الوجداني والبحث الفلسفي .
2. إخوان الصفا
•رأى في جمعة إخوان الصفا جمعية فكريّة مارست فلسفة تعايشية، مدمجة بين المنطق والعقل والتسامح الديني .
•تأثروا بالفلسفة اليونانية وأدخلوا علوم الرياضيات والفيزياء ضمن منهجهم المعرفي.
3. ابن الهيثم
•لم يكن فيلسوفًا صافيًا، لكنّه أثرى الفكر العربي الإسلامي في منهجية البحث العلمي (التجربة والملاحظة)، ما جعله أحد روّاد فلسفة العلم.
4. محيي الدين ابن عربي
•يُقدم الكاتب تحليلاً لرؤية "وحدة الوجود"، وكيف شهادته الروحية ارتبطت بتصوّر فلسفي لأصل الوجود.
•عبد طريقة فلسفة عميقة مع تجربة روحية، فاتحًا أفقًا جديدًا للفلسفة الإسلامية.
5. ابن مسكويه
•ناقش العلماء الطبيعة البشرية والمعرفة، مؤسسًا تقاطعًا بين الفكر الفلسفي والأخلاق وعلم النفس.
6. فلسفة الحضارة – ابن خلدون (تم التطرّق إليه بالسبق)
•في هذا الجزء، يعيد جمعة تسليط الضوء على قيمة ابن خلدون كمنظر للفلسفة الاجتماعية والتاريخ Institut du Qatar.
•يُعتبر مؤسّس فلسفة التاريخ، وحلل نشوء الدول وانحدارها بمنهج عقلي موضوعي.
المنهج العام للجزء الثالث
•عرض سِير ذاتية وتحليل فلسفي لأفكار كل فيلسوف أو متصوّف.
•استخدم مترجّحًا ميزان الفكر العلمي كأسلوب نقدي موضوعي .
•الفلسفة الإسلامية تجاوزت حدود العقل والمنطق لتشمل البُعد الروحي (التصوف) والبُعد الاجتماعي (ابن خلدون).
•أثر ابن الهيثم كمؤسّس فلسفة العلم، يدلل على شمولية الفكر الإسلامي.
•دمج جمعة بين الحس النقدي، البناء التاريخي، والأسلوب الأدبي الجذاب، حيث يقدّم كل فكر داخل سياقه الحقيقي.
Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (2)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité 5265F 189.1/212/1 كتاب مكتبة كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية مجموعة كتب الفلسفة Disponible 5266F 189.1/212/2 كتاب مكتبة كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية مجموعة كتب الفلسفة Disponible
Titre : الفلسفة الرشدية غائية الكون و العقل و الإنسانية Type de document : texte imprimé Auteurs : سامي محمد الجبوري, Auteur Editeur : عمان : دار الخليج Année de publication : 2023 Importance : 158ص Présentation : غ.ملون Format : 24سم ISBN/ISSN/EAN : 9789923231319 Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) Catégories : الفلسفة Mots-clés : الرشدية ؛ العقلانية ؛ غائية الكون Index. décimale : 189.1 الفلسفة الإسلامية Résumé : اتسم عصر ابن رشد بتعصب السلطة الدينية لمعتقداتها، بما يعنى احتكارها للحقيقة، وبالضيق الشديد بالفكر والفلسفة والإبداع بكل تجلياته، والتهوين من شأن أصحابه، واتهامهم بالإلحاد، مما أدى إلى اضطهاد الفلاسفة والمفكرين.
ولهذا الغرض نجد أنفسنا مجبرين على رصد مختلف المراحل الفكرية لابن رشد، في إطار المشروع الكوني والإنساني والديني الرشدي.
وايضا لمعرفة ابن رشد الفيلسوف والمؤمن بقيم الإنسانية والخير والعطاء، يتطلب بالضرورة الحديث عن أنماط الكينونة الرشدية، والتي اتضحت في كتابي هذا واهمها: بيان فلسفة ابن رشد كأحد رموز الفكر الإسلامي، ذلك أن فكر ابن رشد يمثل رصيدا ثريا في تأكيد قيم الحوار والتفاهم والاحترام المتبادل، يمثل حالة تلاقي واتحاد العقل والايمان.
فالفلسفة الرشدية تجمع سائر الإتجاهات و سائر العلوم و كل الثقافات الأخرى. و هنا من الضروري التذكير بالمبادئ أو الأصول الأساسية التي تحكم الرؤية الأرسطية و التي يتحرك ابن رشد في إطارها في الموضوع. هذه المبادئ التي تحكم وجهة نظر أرسطو في النفس، و هي نفسها تلك التي تحكم نظره في الكون و قضايا الدين و التأويل و السياسة .الفلسفة الرشدية غائية الكون و العقل و الإنسانية [texte imprimé] / سامي محمد الجبوري, Auteur . - عمان : دار الخليج, 2023 . - 158ص : غ.ملون ; 24سم.
ISBN : 9789923231319
Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara)
Catégories : الفلسفة Mots-clés : الرشدية ؛ العقلانية ؛ غائية الكون Index. décimale : 189.1 الفلسفة الإسلامية Résumé : اتسم عصر ابن رشد بتعصب السلطة الدينية لمعتقداتها، بما يعنى احتكارها للحقيقة، وبالضيق الشديد بالفكر والفلسفة والإبداع بكل تجلياته، والتهوين من شأن أصحابه، واتهامهم بالإلحاد، مما أدى إلى اضطهاد الفلاسفة والمفكرين.
ولهذا الغرض نجد أنفسنا مجبرين على رصد مختلف المراحل الفكرية لابن رشد، في إطار المشروع الكوني والإنساني والديني الرشدي.
وايضا لمعرفة ابن رشد الفيلسوف والمؤمن بقيم الإنسانية والخير والعطاء، يتطلب بالضرورة الحديث عن أنماط الكينونة الرشدية، والتي اتضحت في كتابي هذا واهمها: بيان فلسفة ابن رشد كأحد رموز الفكر الإسلامي، ذلك أن فكر ابن رشد يمثل رصيدا ثريا في تأكيد قيم الحوار والتفاهم والاحترام المتبادل، يمثل حالة تلاقي واتحاد العقل والايمان.
فالفلسفة الرشدية تجمع سائر الإتجاهات و سائر العلوم و كل الثقافات الأخرى. و هنا من الضروري التذكير بالمبادئ أو الأصول الأساسية التي تحكم الرؤية الأرسطية و التي يتحرك ابن رشد في إطارها في الموضوع. هذه المبادئ التي تحكم وجهة نظر أرسطو في النفس، و هي نفسها تلك التي تحكم نظره في الكون و قضايا الدين و التأويل و السياسة .Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (1)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité 7749F 189.1/230/1 كتاب مكتبة كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية مجموعة كتب الفلسفة Disponible
Titre : الفارابي قارئا أفلوطين : الأفلاطونية المحدثة و أثرها في الفلسفة الإسلامية Type de document : texte imprimé Auteurs : سعدية بن دنيا عمارة, Auteur Editeur : عمان : دار الحامد Année de publication : 2021 Importance : 118ص ISBN/ISSN/EAN : 978-9957-662-74-5 Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) Catégories : الفلسفة Mots-clés : الفارابي ؛ أفلوطين ؛ الأفلاطونية المحدثة ؛ نظرية الفيض ؛الفلسفة الإسلامية Index. décimale : 189.1 الفلسفة الإسلامية Résumé : في هذا الكتاب نتلمس الخطوط الكبرى لتأثير الأفلاطونية المحدثة في فكر الفارابي و منه نكتشف أهم التحولات الفكرية التي حدثت في المنظومة الفلسفية الإسلامية بدخول النص الأفلاطوني ( أفلوطين) إلى الجدل الفلسفي الإسلامي. و لذلك فإن هذا الكتاي يباشر فعل التحري و التحقيق المعرفيين حول ملابسات توظيف بعض المفاهيم و استدعاء بعض الأطروحات الأفلوطينية و الأشكال الرمزية الجديدة التي اتخذتها في فلسفة الفارابي.
و لقد جاء موضوع الكتاب مقسما لخمسة فصول رئيسية .استعرض الفصل الأول المفاهيم المؤسسة لفلسفة أفلوطين ( الألوهية و الكل المطلق، الواحد المبدأ اللأول للوجود؛ العقل و محاور المطلق، ماهية النفس و الروح، العالم المتكثر) . و حمل الفصل الثاني عنوان : الأفلوطينية المحدثة و لوغوسها : مقاربة لمدمونة أفلوطين ، في حين خصص الفصل الثالث من الكتاب لموضوع الأفلوطينية المحدثة في منهج الفارابي و لوغوسه ، و عالج الفصل الرابع مقاربات الفارابي لنظرية الألوهية الأفلوطينية ، أما الفصل الخامس و الأخير من الكتاب فتعرض لنظرية الفيض الأفلوطينية في فلسفة الفارابيالفارابي قارئا أفلوطين : الأفلاطونية المحدثة و أثرها في الفلسفة الإسلامية [texte imprimé] / سعدية بن دنيا عمارة, Auteur . - عمان : دار الحامد, 2021 . - 118ص.
ISBN : 978-9957-662-74-5
Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara)
Catégories : الفلسفة Mots-clés : الفارابي ؛ أفلوطين ؛ الأفلاطونية المحدثة ؛ نظرية الفيض ؛الفلسفة الإسلامية Index. décimale : 189.1 الفلسفة الإسلامية Résumé : في هذا الكتاب نتلمس الخطوط الكبرى لتأثير الأفلاطونية المحدثة في فكر الفارابي و منه نكتشف أهم التحولات الفكرية التي حدثت في المنظومة الفلسفية الإسلامية بدخول النص الأفلاطوني ( أفلوطين) إلى الجدل الفلسفي الإسلامي. و لذلك فإن هذا الكتاي يباشر فعل التحري و التحقيق المعرفيين حول ملابسات توظيف بعض المفاهيم و استدعاء بعض الأطروحات الأفلوطينية و الأشكال الرمزية الجديدة التي اتخذتها في فلسفة الفارابي.
و لقد جاء موضوع الكتاب مقسما لخمسة فصول رئيسية .استعرض الفصل الأول المفاهيم المؤسسة لفلسفة أفلوطين ( الألوهية و الكل المطلق، الواحد المبدأ اللأول للوجود؛ العقل و محاور المطلق، ماهية النفس و الروح، العالم المتكثر) . و حمل الفصل الثاني عنوان : الأفلوطينية المحدثة و لوغوسها : مقاربة لمدمونة أفلوطين ، في حين خصص الفصل الثالث من الكتاب لموضوع الأفلوطينية المحدثة في منهج الفارابي و لوغوسه ، و عالج الفصل الرابع مقاربات الفارابي لنظرية الألوهية الأفلوطينية ، أما الفصل الخامس و الأخير من الكتاب فتعرض لنظرية الفيض الأفلوطينية في فلسفة الفارابيRéservation
Réserver ce document
Exemplaires (2)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité 7359F 189.1/231/1 كتاب مكتبة كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية مجموعة كتب الفلسفة Disponible 7360F 189.1/231/2 كتاب مكتبة كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية مجموعة كتب الفلسفة Disponible
Titre de série : المعتزلة - الأشعرية - المنطق, مج2 Titre : النزعات المادية في الفلسفة العربية الإسلامية Type de document : texte imprimé Auteurs : حسين مروة, Auteur Mention d'édition : ط2 Editeur : الجزائر : المؤسسة الوطنية الإتصال Année de publication : 2002 Importance : 571ص Présentation : غ.ملون Format : 24سم Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) Catégories : الفلسفة Mots-clés : المعتزلة ؛ الأشعرية ؛ المنطق Index. décimale : 189.1 الفلسفة الإسلامية Résumé : الكتاب عبارة عن أربعة مجلدات .حمل المجلد الأول عنوان: النزعات المادية في الفلسفة العربية الإسلامية :الجاهلية- نشأة و صدور الإسلام و تضمن المقدمة و منهجية الكتاب ، ثم دراسة مرحلة الجاهلية و نشأة و صدر الإسلام. أما المجلد الثاني فحمل عنوان : النزعات المادية في الفلسفة العربية الإسلامية : المعتزلة- الأشعرية - المنطق ، و الذي تناول علم الكلام ( الإعتزال و الأشعرية) ثم علم المنطق الصوري الأرسطوطاليسي لكون المعتزلة أول من استخدمه. و حمل المجلد الثالث عنوان: النزعات المادية في الفلسفة العربية الإسلامية تبلور الفلسفة- التصوف- إخوان الصفا ، و تناول هذا المجلذ التصوف عبر مثالين فقط هما ابن عربي و السهروردي و رسائل إخوان الصفا ، و نبذة عن تطور العلوم عند العرب. أما المجلد الرابع و الأخير فحمل عنوان: النزعات المادية في الفلسفة العربية الإسلامية الكندي- الفارابي - ابن سينا و تعرض هذا المجلد لمرحلة نضج الفلسفة عند كل من الكندي- الفارابي - ابن سينا. المعتزلة - الأشعرية - المنطق, مج2. النزعات المادية في الفلسفة العربية الإسلامية [texte imprimé] / حسين مروة, Auteur . - ط2 . - الجزائر : المؤسسة الوطنية الإتصال, 2002 . - 571ص : غ.ملون ; 24سم.
Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara)
Catégories : الفلسفة Mots-clés : المعتزلة ؛ الأشعرية ؛ المنطق Index. décimale : 189.1 الفلسفة الإسلامية Résumé : الكتاب عبارة عن أربعة مجلدات .حمل المجلد الأول عنوان: النزعات المادية في الفلسفة العربية الإسلامية :الجاهلية- نشأة و صدور الإسلام و تضمن المقدمة و منهجية الكتاب ، ثم دراسة مرحلة الجاهلية و نشأة و صدر الإسلام. أما المجلد الثاني فحمل عنوان : النزعات المادية في الفلسفة العربية الإسلامية : المعتزلة- الأشعرية - المنطق ، و الذي تناول علم الكلام ( الإعتزال و الأشعرية) ثم علم المنطق الصوري الأرسطوطاليسي لكون المعتزلة أول من استخدمه. و حمل المجلد الثالث عنوان: النزعات المادية في الفلسفة العربية الإسلامية تبلور الفلسفة- التصوف- إخوان الصفا ، و تناول هذا المجلذ التصوف عبر مثالين فقط هما ابن عربي و السهروردي و رسائل إخوان الصفا ، و نبذة عن تطور العلوم عند العرب. أما المجلد الرابع و الأخير فحمل عنوان: النزعات المادية في الفلسفة العربية الإسلامية الكندي- الفارابي - ابن سينا و تعرض هذا المجلد لمرحلة نضج الفلسفة عند كل من الكندي- الفارابي - ابن سينا. Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (4)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité 11293F 189.1/50/1 كتاب مكتبة كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية مجموعة كتب الفلسفة Disponible 11291F 189.1/50/2 كتاب مكتبة كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية مجموعة كتب الفلسفة Disponible 11292F 189.1/50/3 كتاب مكتبة كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية مجموعة كتب الفلسفة Disponible 11294F 189.1/50/4 كتاب مكتبة كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية مجموعة كتب الفلسفة Disponible Permalinkتبلور الفلسفة - التصوف - إخوان الصفا, مج3. النزعات المادية في الفلسفة العربية الإسلامية / حسين مروة
PermalinkPermalinkPermalinkPermalinkPermalinkPermalinkPermalinkPermalinkPermalink