Détail de l'indexation
Ouvrages de la bibliothèque en indexation 302.2 (90)
Affiner la recherche Interroger des sources externes
الاعلام الجماهيري / زهير عبد اللطيف عابد
Titre : الاعلام الجماهيري Type de document : texte imprimé Auteurs : زهير عبد اللطيف عابد, Auteur Editeur : عمان : دار اليازوري Année de publication : 2017 Importance : 236ص Présentation : غ. ملون Format : 24سم ISBN/ISSN/EAN : 978-9957-12-577-6 Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) Catégories : العلوم الاجتماعية Index. décimale : 302.2 علم الاجتماع الصحفي Résumé : يتكون هذا الكتاب من ثلاثة فصول ، الفصل الاول شمل كل ما يخص الاتصال الجماهيري ، الفصل الثاني تناول كل ما يخص الاعلام الجماهيري ، والفصل الثالث تطرق للاعلام الجماهيري والمجتمع. الاعلام الجماهيري [texte imprimé] / زهير عبد اللطيف عابد, Auteur . - عمان : دار اليازوري, 2017 . - 236ص : غ. ملون ; 24سم.
ISBN : 978-9957-12-577-6
Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara)
Catégories : العلوم الاجتماعية Index. décimale : 302.2 علم الاجتماع الصحفي Résumé : يتكون هذا الكتاب من ثلاثة فصول ، الفصل الاول شمل كل ما يخص الاتصال الجماهيري ، الفصل الثاني تناول كل ما يخص الاعلام الجماهيري ، والفصل الثالث تطرق للاعلام الجماهيري والمجتمع. Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (1)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité 276 302.2/26/1 كتاب Bibliothèque du Département d’information, de communication et de bibliothéconomie Collection de livres sur les sciences des médias et de la communication Disponible الاعلام الالكتروني / قنديلجي عامر إبراهيم
Titre : الاعلام الالكتروني Titre original : ELECTRONIC MEDIA Type de document : texte imprimé Auteurs : قنديلجي عامر إبراهيم, Auteur Editeur : عمان : دار المسيرة Année de publication : 2015 Importance : 374ص Présentation : غ. ملون ، مخططات Format : 24سم ISBN/ISSN/EAN : 978-9957-97-002-4 Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) Catégories : العلوم الاجتماعية Mots-clés : الاعلام ؛ الانترنيت ؛ الاتصال ؛ الصحافة ؛ الارشيف ؛ البث الاذاعي والتلفزيوني Index. décimale : 302.2 علم الاجتماع الصحفي Résumé : وقد تم تقسيم الكتاب إلى تسعة فصول، موزعة على ستة وخمسين مبحثاً، أي بمعدل ستة مباحث لكل فصل، من الفصول التسعة. إضافة إلى ذلك فإن هنالك عشرات من العناوين والأقسام الفرعية، لمثل هذه المباحث والفصول. كما أعد الكاتب ثمانية وعشرين مخططاً وجدولاً توضيحياً للنصوص الواردة في الكتاب.
وتطرق الكاتب إلى الأسباب والاعتبارات التي أسهمت في انتشار الإعلام الإلكتروني، التحولات في الإعلام الإلكتروني العربي، وملاحظات عامة، وأحداث موثقة عن تطور وسائل وتكنولوجيا الاتصال.
أما موضوع شبكة الإنترنت، وتكنولوجيا التعامل مع الإعلام الإلكتروني وتطورات استخداماته فقد تجلت معالمها في الفصل الثالث من الكتاب. حيث لا يمكن لأي باحث، أو كاتب، أن يهمل تطبيقات شبكة إنترنت، القائمة والمؤثرة في الإعلام الإلكتروني. وكذلك التطورات الجديدة نحو نظام ظهر مؤخراً، تحت تسمية
(إنترنت 2)، أي النسخة الجديدة من شبكة الانترنت، وكذلك تطبيقات (إنترنت 2) الإعلامية. فضلاً عن ملامح النشاط الصحفي والإعلامي على الإنترنت، والنشر الصحفي والإعلامي على الإنترنت، وتطور استخدام الإنترنـت إعلامياً في البلدان العربية.
ومن جانب مكمل آخر فقد تم تكريس الفصل الرابع، لموضوع الصحافة الإلكترونية، وخصائصها، وتطوراتها، وتكنولوجياتها، وتسهيلات ومبررات التحول نحو الصحف الإلكترونية، ومقارنة بين الصحف الإلكترونية والصحف الورقية, وأسس ومتطلبات اختيار الصحف الإلكترونية. ومن ثم معاير للصحافة الالكترونية، بما فيها المعايير الفنية، والمعايير التي تتعلقبعدد الزوار، والمعايير المالية والتمويلية، وكذلك المعايير القانونية, أضف إلى ذلك تساؤلات مشروعة، ومحتملة ومطلوبة وضعها الكاتب، وأخلاقيات مهنة الصحافة الالكترونية.
أما الفصل الخامس فقد تم تخصيصه إلى موضوع الإعلانات الإلكترونية، التي هي نوع من الإعلام الإلكتروني، الذي يأخذ حيزاً من نشاطات الإعلام الإلكتروني، ويدر مبالغ كبيرة على أنشطته. واشتمل الفصل على مختلف الموضوعات في هذا الجانب، ابتداء من التعريف بالإعلانات الإلكترونية، وتطورات، وانتهاء بطريقة الإعلان عبر الانترنت. وتوضيحاً لأهم المسميات والمصطلحات الإعلامية المستخدمة في مجال الإعلان الإلكتروني، والإعلانات الإلكترونية الرائجة، وسماتها ومميزاتها, وكذلك الإعلان الإلكتروني المتميز، وطرق زيادة فاعليته. وأنواع الإعلانات الإلكترونية، ابتداء من الإعلانات النصية، والإعلانات الصورية، والتي تسمى البنرات الإعلانية، والإعلانات المنبثقة (Pop upAds)، وإعلانات الفيديو
(Video Ads). وكذلك تطوّر سوق الإعلان في العالم العربي، وتحديات الإعلانات الإلكترونية. ثم الإعلانات الإلكترونية على الهاتف الجوال (الموبايل)، وأخيراً تحديات الإعلانات الإلكترونية للصحف الورقية. وخُصّص فصل آخر لموضوع الأرشيف الإلكتــرونـي الذي هو في خدمة الإعلام الإلكتروني. وقد تم التعريف بالأرشيف الإلكتروني وبأهدافه ووظائفه. ثم فوائد ومميزات الأرشيف الإلكتروني، وخطوات إنشاء أرشيف صحفي إلكتروني، ومشاكل ومعوقات التعامل مع الأرشيف الصحفي والإعلامي الورقي وخصائص ومزايا الأرشيف الصحفي الإلكتروني والدور المهني والأرشيفي المطلوب في البيئة الإليكترونية الجديدة. وأخيراً دور الأرشيف الإلكتروني في خدمة الإعلاميين والمؤسسات الصحفية والإعلامية.
وخصص الفصل السابع لموضوع البث الإذاعي، والتلفزيوني، والسينمائي الإلكتروني، بما في ذلك معالم البث الإذاعي والتلفزيوني الإلكتروني. وكذلك موضوع البث المسجل، والبث المباشر في الإذاعة الإلكترونية Digital Radio))، وتطور البث الإذاعي والتلفزيوني الإلكتروني. وقد أطلقت تسمية راديو الإنترنت
(Internet Radio) على البث الإذاعي الرقمي. وكذلك تجارب من البث التلفزيوني الإلكتروني، أي التلفزيون الرقمي
Digital Television ومزاياه. وتمت معالجة موضوع الهاتف النقال (الموبايل) والبث الإذاعي والتلفزيوني، من خلاله. فضلاً عن التعريف بالهاتف النقال أو الموبايل (Mobile)، وتطور استخداماته "Mobile TV، والاستخدامات الإعلامية عبر الهاتف النقال (الموبايل)، وبعض التجارب في استخدامات الهاتف النقال.
ومن جانب مكمل آخر فقد خصص الفصل الثامن للإعلام الإلكتروني من خلال المدونات (Blogs) وشبكات التواصل الاجتماعي والإعلامي، وخلفياتها، وسماتها، ونظـرة عامة عن أهداف ومهام المدونات وشبكات التواصل الاجتماعي، ومواقع المدونات وشبكات التواصل وتطبيقاتها. ثم تحول نفس الموضوع إلى النوع الأول من المدونات، والتي هي مواقع التعاون، وبناء فرق العمل. ثم مواقع الوسائط المتعددة، ومواقع الرأي والاستعراض (Reviews & Opinions)، والمواقع الترفيهية الاجتماعية. ومن ثم تحول المؤلف إلى موضوع التعريف بأهم المدونات وشبكات التواصل الاجتماعي، مثل شبكة الفيس بوك (Face book)، والتعريف بها وبتطوراتها خلال فترة السنوات العشرة الماضية.
ثم كان التحول إلى التعريف بمواقع تويتــر (Twitter)، وخامساً: جوجل (Google) وجوجل بلس(Google Plus). مع دراسة مقارنة بين فيس بوك وتويتر. ماي سبيس (MySpace) ولينكد أن Linked in).
أما الفصل التاسع والأخير، فتناول موضوع محددات ومشاكل التعامل مع الإعلام الإلكتروني، مثل مشاكل حقوق النشر، ومحددات أخرى قد تواجه تطور الإعلام الإلكتروني.
كذلك فقد تطرق الكاتب في هذا الفصل إلى مشاكل الإعلام العربي الإلكتروني، وطبيعة المواقع العربية المتوفرة على الإنترنت. وانتقل إلى مشكلة الأمن الثقافي والإعلامي العربي، عبر الإنترنت. ومشكلة أمن الوثيقة الإلكترونية والحفاظ على هويته، و:مشكلة الأمن الثقافي والإعلامي العربي عبر الإنترنت. فضلاً إلى مشاكل تأمين البيئة التكنولوجية المناسبة للتحول إلى الإعلام الإلكتروني. ومشكلة الأمية التكنولوجية وأثرها في التعامل مع الإعلام الإلكتروني، وتجاوزات محتملة أخرى في التعامل مع الإعلام الإلكتروني. وموضوعات أخرى مثل القرصنة والاختراق Hacking والخداع Spoofing، أو إخفاء وانتحال الشخصية. وأخيراً مشكلة الفيروسات التي قد تواجه الإعلام والصحافة الإلكترونية.الاعلام الالكتروني = ELECTRONIC MEDIA [texte imprimé] / قنديلجي عامر إبراهيم, Auteur . - عمان : دار المسيرة, 2015 . - 374ص : غ. ملون ، مخططات ; 24سم.
ISBN : 978-9957-97-002-4
Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara)
Catégories : العلوم الاجتماعية Mots-clés : الاعلام ؛ الانترنيت ؛ الاتصال ؛ الصحافة ؛ الارشيف ؛ البث الاذاعي والتلفزيوني Index. décimale : 302.2 علم الاجتماع الصحفي Résumé : وقد تم تقسيم الكتاب إلى تسعة فصول، موزعة على ستة وخمسين مبحثاً، أي بمعدل ستة مباحث لكل فصل، من الفصول التسعة. إضافة إلى ذلك فإن هنالك عشرات من العناوين والأقسام الفرعية، لمثل هذه المباحث والفصول. كما أعد الكاتب ثمانية وعشرين مخططاً وجدولاً توضيحياً للنصوص الواردة في الكتاب.
وتطرق الكاتب إلى الأسباب والاعتبارات التي أسهمت في انتشار الإعلام الإلكتروني، التحولات في الإعلام الإلكتروني العربي، وملاحظات عامة، وأحداث موثقة عن تطور وسائل وتكنولوجيا الاتصال.
أما موضوع شبكة الإنترنت، وتكنولوجيا التعامل مع الإعلام الإلكتروني وتطورات استخداماته فقد تجلت معالمها في الفصل الثالث من الكتاب. حيث لا يمكن لأي باحث، أو كاتب، أن يهمل تطبيقات شبكة إنترنت، القائمة والمؤثرة في الإعلام الإلكتروني. وكذلك التطورات الجديدة نحو نظام ظهر مؤخراً، تحت تسمية
(إنترنت 2)، أي النسخة الجديدة من شبكة الانترنت، وكذلك تطبيقات (إنترنت 2) الإعلامية. فضلاً عن ملامح النشاط الصحفي والإعلامي على الإنترنت، والنشر الصحفي والإعلامي على الإنترنت، وتطور استخدام الإنترنـت إعلامياً في البلدان العربية.
ومن جانب مكمل آخر فقد تم تكريس الفصل الرابع، لموضوع الصحافة الإلكترونية، وخصائصها، وتطوراتها، وتكنولوجياتها، وتسهيلات ومبررات التحول نحو الصحف الإلكترونية، ومقارنة بين الصحف الإلكترونية والصحف الورقية, وأسس ومتطلبات اختيار الصحف الإلكترونية. ومن ثم معاير للصحافة الالكترونية، بما فيها المعايير الفنية، والمعايير التي تتعلقبعدد الزوار، والمعايير المالية والتمويلية، وكذلك المعايير القانونية, أضف إلى ذلك تساؤلات مشروعة، ومحتملة ومطلوبة وضعها الكاتب، وأخلاقيات مهنة الصحافة الالكترونية.
أما الفصل الخامس فقد تم تخصيصه إلى موضوع الإعلانات الإلكترونية، التي هي نوع من الإعلام الإلكتروني، الذي يأخذ حيزاً من نشاطات الإعلام الإلكتروني، ويدر مبالغ كبيرة على أنشطته. واشتمل الفصل على مختلف الموضوعات في هذا الجانب، ابتداء من التعريف بالإعلانات الإلكترونية، وتطورات، وانتهاء بطريقة الإعلان عبر الانترنت. وتوضيحاً لأهم المسميات والمصطلحات الإعلامية المستخدمة في مجال الإعلان الإلكتروني، والإعلانات الإلكترونية الرائجة، وسماتها ومميزاتها, وكذلك الإعلان الإلكتروني المتميز، وطرق زيادة فاعليته. وأنواع الإعلانات الإلكترونية، ابتداء من الإعلانات النصية، والإعلانات الصورية، والتي تسمى البنرات الإعلانية، والإعلانات المنبثقة (Pop upAds)، وإعلانات الفيديو
(Video Ads). وكذلك تطوّر سوق الإعلان في العالم العربي، وتحديات الإعلانات الإلكترونية. ثم الإعلانات الإلكترونية على الهاتف الجوال (الموبايل)، وأخيراً تحديات الإعلانات الإلكترونية للصحف الورقية. وخُصّص فصل آخر لموضوع الأرشيف الإلكتــرونـي الذي هو في خدمة الإعلام الإلكتروني. وقد تم التعريف بالأرشيف الإلكتروني وبأهدافه ووظائفه. ثم فوائد ومميزات الأرشيف الإلكتروني، وخطوات إنشاء أرشيف صحفي إلكتروني، ومشاكل ومعوقات التعامل مع الأرشيف الصحفي والإعلامي الورقي وخصائص ومزايا الأرشيف الصحفي الإلكتروني والدور المهني والأرشيفي المطلوب في البيئة الإليكترونية الجديدة. وأخيراً دور الأرشيف الإلكتروني في خدمة الإعلاميين والمؤسسات الصحفية والإعلامية.
وخصص الفصل السابع لموضوع البث الإذاعي، والتلفزيوني، والسينمائي الإلكتروني، بما في ذلك معالم البث الإذاعي والتلفزيوني الإلكتروني. وكذلك موضوع البث المسجل، والبث المباشر في الإذاعة الإلكترونية Digital Radio))، وتطور البث الإذاعي والتلفزيوني الإلكتروني. وقد أطلقت تسمية راديو الإنترنت
(Internet Radio) على البث الإذاعي الرقمي. وكذلك تجارب من البث التلفزيوني الإلكتروني، أي التلفزيون الرقمي
Digital Television ومزاياه. وتمت معالجة موضوع الهاتف النقال (الموبايل) والبث الإذاعي والتلفزيوني، من خلاله. فضلاً عن التعريف بالهاتف النقال أو الموبايل (Mobile)، وتطور استخداماته "Mobile TV، والاستخدامات الإعلامية عبر الهاتف النقال (الموبايل)، وبعض التجارب في استخدامات الهاتف النقال.
ومن جانب مكمل آخر فقد خصص الفصل الثامن للإعلام الإلكتروني من خلال المدونات (Blogs) وشبكات التواصل الاجتماعي والإعلامي، وخلفياتها، وسماتها، ونظـرة عامة عن أهداف ومهام المدونات وشبكات التواصل الاجتماعي، ومواقع المدونات وشبكات التواصل وتطبيقاتها. ثم تحول نفس الموضوع إلى النوع الأول من المدونات، والتي هي مواقع التعاون، وبناء فرق العمل. ثم مواقع الوسائط المتعددة، ومواقع الرأي والاستعراض (Reviews & Opinions)، والمواقع الترفيهية الاجتماعية. ومن ثم تحول المؤلف إلى موضوع التعريف بأهم المدونات وشبكات التواصل الاجتماعي، مثل شبكة الفيس بوك (Face book)، والتعريف بها وبتطوراتها خلال فترة السنوات العشرة الماضية.
ثم كان التحول إلى التعريف بمواقع تويتــر (Twitter)، وخامساً: جوجل (Google) وجوجل بلس(Google Plus). مع دراسة مقارنة بين فيس بوك وتويتر. ماي سبيس (MySpace) ولينكد أن Linked in).
أما الفصل التاسع والأخير، فتناول موضوع محددات ومشاكل التعامل مع الإعلام الإلكتروني، مثل مشاكل حقوق النشر، ومحددات أخرى قد تواجه تطور الإعلام الإلكتروني.
كذلك فقد تطرق الكاتب في هذا الفصل إلى مشاكل الإعلام العربي الإلكتروني، وطبيعة المواقع العربية المتوفرة على الإنترنت. وانتقل إلى مشكلة الأمن الثقافي والإعلامي العربي، عبر الإنترنت. ومشكلة أمن الوثيقة الإلكترونية والحفاظ على هويته، و:مشكلة الأمن الثقافي والإعلامي العربي عبر الإنترنت. فضلاً إلى مشاكل تأمين البيئة التكنولوجية المناسبة للتحول إلى الإعلام الإلكتروني. ومشكلة الأمية التكنولوجية وأثرها في التعامل مع الإعلام الإلكتروني، وتجاوزات محتملة أخرى في التعامل مع الإعلام الإلكتروني. وموضوعات أخرى مثل القرصنة والاختراق Hacking والخداع Spoofing، أو إخفاء وانتحال الشخصية. وأخيراً مشكلة الفيروسات التي قد تواجه الإعلام والصحافة الإلكترونية.Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (1)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité 456 302.2/42/1 كتاب Bibliothèque du Département d’histoire et d’archéologie Collection de livres sur les sciences des médias et de la communication Disponible الاتصال الجماهيري والاعلام / كامل خورشيد مراد
Titre : الاتصال الجماهيري والاعلام : التطور - الخصائص - النظريات Type de document : texte imprimé Auteurs : كامل خورشيد مراد, Auteur Editeur : عمان : دار المسيرة Année de publication : 2014 Importance : 447ص Présentation : غ. ملون ، مخططات ، الجداول Format : 24سم ISBN/ISSN/EAN : 978-9957-06-804-2 Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) Catégories : العلوم الاجتماعية Mots-clés : الاتصال الجماهيري ؛ الاتصال ؛ الاعلام Index. décimale : 302.2 علم الاجتماع الصحفي Résumé : الكتاب مكون من أربعة أبواب تحتوي على ثمانية عشر فصلا. خصص الباب الأول لتأصيل ظاهرة الإتصال، عبر خمسة فصول ، تناول الأول منها مفهوم علم الاتصال وتطوره، في حين تناول الفصل الثاني تحليل العملية الاتصالية، وتطرق الفصل الثالث إلى ميادين الاتصال وأشكاله المختلفة ومعايير تقسيماته، أما الفصل الرابع فاستعرض اهم النماذج الاتصالية التي تقوم عليها الظاهرة الاتصالية، في حين تطرق الفصل الخامس إلى نظريات الاتصال.
أما الباب الثاني الذي جاء تحت عنوان " الاتصال الجماهيري والإعلام " فقد تضمن أربعة فصول هي: الفصل السادس الذي استعرض بالتحليل المراحل الاتصالية بدءا من بدايات الظاهرة الاتصالية ووصولا إلى الوقت الحالي، في حين ناقش الفصل السابع طبيعة ظاهرة الاتصال الجماهيري، وفي الفصل الثامن تركز الحديث عن خصائص الاتصال الجماهيري وأهميته، وكانت وظائف الاتصال هي محور الفصل التاسع.
وفي الباب الثالث الذي حمل عنوان " أسس الاتصال الجماهيري وعناصره "، فقد جاء الفصل العاشر ليسلط الأضواء على البيئة السياسية والاجتماعية للاتصال الجماهيري من خلال مناقشة واقع نظريات الإعلام القديمة والحديثة، في حين كرس الفصل الحادي عشر لنظرية حارس البوابة الإعلامية والقائم بالاتصال، أما الفصل الثاني عشر فبحث في الرسالة الإعلامية وعناصرها وشروطها، في حين ناقش الفصل الثالث عشر جمهور وسائل الإعلام الجماهيري وأهميته للقائم بالاتصال، وكان محور المؤسسات الإعلامية هو موضوع الفصل الرابع عشر.
وتضمن الباب الرابع الذي حمل عنوان " مجالات الاتصال الجماهيري" خمسة فصول، حيث ناقش الفصل الخامس عشر ظاهرة الرأي العام في المجتمعات المعاصرة، في حين تناول الفصل السادس عشر مجال العلاقات العامة وتطبيقاتها الاتصالية، وكان محور الدعاية والإعلان هو موضوع الفصل السابع عشر، أما الفصل الثامن عشر، والأخير، من هذا الكتاب فقد تناول خلاصة ما استخلصه المؤلف من افتراضات وتصورات ونظريات مستقبلية من خلال فصل خاص بعنوان " الإعلام الجديد: نظرة مستقبلية "، وهو ما يفتح الباب واسعا أمام نقاشات أخرى مستفيضة، وثرية، وجديدة، ومفيدة، تتناول علم الإعلام الجماهيري ومجتمع المعلومات، ومصير وسائل الاتصال الجماهيري التقليدية، في ظل العولمة الزاحفة إلى كل مكان، وفي ظل إعلام جديد، بدأت نظرياته وفلسفاته وتطبيقاته تأخذ مداها خلال السنوات العشرين الماضية.الاتصال الجماهيري والاعلام : التطور - الخصائص - النظريات [texte imprimé] / كامل خورشيد مراد, Auteur . - عمان : دار المسيرة, 2014 . - 447ص : غ. ملون ، مخططات ، الجداول ; 24سم.
ISBN : 978-9957-06-804-2
Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara)
Catégories : العلوم الاجتماعية Mots-clés : الاتصال الجماهيري ؛ الاتصال ؛ الاعلام Index. décimale : 302.2 علم الاجتماع الصحفي Résumé : الكتاب مكون من أربعة أبواب تحتوي على ثمانية عشر فصلا. خصص الباب الأول لتأصيل ظاهرة الإتصال، عبر خمسة فصول ، تناول الأول منها مفهوم علم الاتصال وتطوره، في حين تناول الفصل الثاني تحليل العملية الاتصالية، وتطرق الفصل الثالث إلى ميادين الاتصال وأشكاله المختلفة ومعايير تقسيماته، أما الفصل الرابع فاستعرض اهم النماذج الاتصالية التي تقوم عليها الظاهرة الاتصالية، في حين تطرق الفصل الخامس إلى نظريات الاتصال.
أما الباب الثاني الذي جاء تحت عنوان " الاتصال الجماهيري والإعلام " فقد تضمن أربعة فصول هي: الفصل السادس الذي استعرض بالتحليل المراحل الاتصالية بدءا من بدايات الظاهرة الاتصالية ووصولا إلى الوقت الحالي، في حين ناقش الفصل السابع طبيعة ظاهرة الاتصال الجماهيري، وفي الفصل الثامن تركز الحديث عن خصائص الاتصال الجماهيري وأهميته، وكانت وظائف الاتصال هي محور الفصل التاسع.
وفي الباب الثالث الذي حمل عنوان " أسس الاتصال الجماهيري وعناصره "، فقد جاء الفصل العاشر ليسلط الأضواء على البيئة السياسية والاجتماعية للاتصال الجماهيري من خلال مناقشة واقع نظريات الإعلام القديمة والحديثة، في حين كرس الفصل الحادي عشر لنظرية حارس البوابة الإعلامية والقائم بالاتصال، أما الفصل الثاني عشر فبحث في الرسالة الإعلامية وعناصرها وشروطها، في حين ناقش الفصل الثالث عشر جمهور وسائل الإعلام الجماهيري وأهميته للقائم بالاتصال، وكان محور المؤسسات الإعلامية هو موضوع الفصل الرابع عشر.
وتضمن الباب الرابع الذي حمل عنوان " مجالات الاتصال الجماهيري" خمسة فصول، حيث ناقش الفصل الخامس عشر ظاهرة الرأي العام في المجتمعات المعاصرة، في حين تناول الفصل السادس عشر مجال العلاقات العامة وتطبيقاتها الاتصالية، وكان محور الدعاية والإعلان هو موضوع الفصل السابع عشر، أما الفصل الثامن عشر، والأخير، من هذا الكتاب فقد تناول خلاصة ما استخلصه المؤلف من افتراضات وتصورات ونظريات مستقبلية من خلال فصل خاص بعنوان " الإعلام الجديد: نظرة مستقبلية "، وهو ما يفتح الباب واسعا أمام نقاشات أخرى مستفيضة، وثرية، وجديدة، ومفيدة، تتناول علم الإعلام الجماهيري ومجتمع المعلومات، ومصير وسائل الاتصال الجماهيري التقليدية، في ظل العولمة الزاحفة إلى كل مكان، وفي ظل إعلام جديد، بدأت نظرياته وفلسفاته وتطبيقاته تأخذ مداها خلال السنوات العشرين الماضية.Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (3)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité 599 302.2/40/1 كتاب Bibliothèque du Département d’information, de communication et de bibliothéconomie Collection de livres sur les sciences des médias et de la communication Disponible 957 302.2/40/2 كتاب Bibliothèque du Département d’information, de communication et de bibliothéconomie Collection de livres sur les sciences des médias et de la communication Disponible 958 302.2/40/3 كتاب Bibliothèque du Département d’information, de communication et de bibliothéconomie Collection de livres sur les sciences des médias et de la communication Disponible اقتصاديات الاعلام / أحمد عطشان النبهاني
Titre : اقتصاديات الاعلام Type de document : texte imprimé Auteurs : أحمد عطشان النبهاني, Auteur ; علي عبودي نعمة الجبوري, Auteur Editeur : عمان : دار الأيام Année de publication : 2016 Autre Editeur : العراق : دار الرياحين Importance : 234ص Présentation : غ. ملون Format : 24سم ISBN/ISSN/EAN : 978-9957-95-159-7 Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) Catégories : العلوم الاجتماعية Mots-clés : الاعلام ؛ الاقتصاد ؛ الصحافة ؛ السينما Index. décimale : 302.2 علم الاجتماع الصحفي اقتصاديات الاعلام [texte imprimé] / أحمد عطشان النبهاني, Auteur ; علي عبودي نعمة الجبوري, Auteur . - عمان : دار الأيام : العراق : دار الرياحين, 2016 . - 234ص : غ. ملون ; 24سم.
ISBN : 978-9957-95-159-7
Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara)
Catégories : العلوم الاجتماعية Mots-clés : الاعلام ؛ الاقتصاد ؛ الصحافة ؛ السينما Index. décimale : 302.2 علم الاجتماع الصحفي Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (1)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité 110 302.2/44/1 كتاب Bibliothèque du Département d’information, de communication et de bibliothéconomie Collection de livres sur les sciences des médias et de la communication Disponible الاتصال الدولي / منال هلال مزاهرة
Titre : الاتصال الدولي Titre original : INTERNATIONAL COMMUNICATION Type de document : texte imprimé Auteurs : منال هلال مزاهرة, Auteur Année de publication : 2013 Importance : 416ص Présentation : غ. ملون Format : 24سم ISBN/ISSN/EAN : 978-9957-06-950-6 Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) Catégories : العلوم الاجتماعية Mots-clés : الاتصال ؛ وسائل الاتصال الجماهيري ؛ الاتصال الدولي Index. décimale : 302.2 علم الاجتماع الصحفي Résumé : في هذا الكتاب سوف نتحدث عن الاتصال الدولي وقضاياه، ابتداءً من تعريف هذا المفهوم والعناصر الرئيسة المكونة له، والمقارنة ما بينه وبين مفهوم الإعلام الدولي، إضافة إلى نشأة ومراحل تطور الاتصال الدولي ووسائله، وشرح مفصل لنشأة وكالات الأنباء العالمية.
كما سوف نتطرق إلى مكونات الاتصال الدولي وسماته في ظل التطورات التكنولوجية الحديثة الذي يدار لصالح القوى الكبرى المسيطرة على هذا الفرع من فروع النظام العالمي. والدعاية الدولية من حيث تعريفاتها وأساليبها، وكذلك وكالات الإعلان الدولية وأهميتها على الساحة العالمية وأهم وكالات الإعلان العالمية المسيطرة.كما سيناقش هذا الكتاب مفهوم العولمة وتأثيراتها، والغزو الثقافي ومدى تأثيره على شعوب العالم، والمنظمات الدولية المعنية بالاتصال الدولي بدءاً بهيئة الأمم المتحدة وصولاً إلى المنظمات الدولية التابعة لها العاملة في مجال الاتصال الدولي، كاليونسكو أهدافها وبرامجها التعليمية والإعلامية والاتصالية في جميع دول العالم، وبالأخص الدول النامية، وكذلك سيتم التعرض لكل من الاتحاد الدولي للاتصالات، والمنظمة الدولية لاتصالات الأقمار الصناعية من حيث النشأة والتطور والوظائف الرئيسية، والأهداف التي من اجلها تم إنشائهما.الاتصال الدولي = INTERNATIONAL COMMUNICATION [texte imprimé] / منال هلال مزاهرة, Auteur . - 2013 . - 416ص : غ. ملون ; 24سم.
ISBN : 978-9957-06-950-6
Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara)
Catégories : العلوم الاجتماعية Mots-clés : الاتصال ؛ وسائل الاتصال الجماهيري ؛ الاتصال الدولي Index. décimale : 302.2 علم الاجتماع الصحفي Résumé : في هذا الكتاب سوف نتحدث عن الاتصال الدولي وقضاياه، ابتداءً من تعريف هذا المفهوم والعناصر الرئيسة المكونة له، والمقارنة ما بينه وبين مفهوم الإعلام الدولي، إضافة إلى نشأة ومراحل تطور الاتصال الدولي ووسائله، وشرح مفصل لنشأة وكالات الأنباء العالمية.
كما سوف نتطرق إلى مكونات الاتصال الدولي وسماته في ظل التطورات التكنولوجية الحديثة الذي يدار لصالح القوى الكبرى المسيطرة على هذا الفرع من فروع النظام العالمي. والدعاية الدولية من حيث تعريفاتها وأساليبها، وكذلك وكالات الإعلان الدولية وأهميتها على الساحة العالمية وأهم وكالات الإعلان العالمية المسيطرة.كما سيناقش هذا الكتاب مفهوم العولمة وتأثيراتها، والغزو الثقافي ومدى تأثيره على شعوب العالم، والمنظمات الدولية المعنية بالاتصال الدولي بدءاً بهيئة الأمم المتحدة وصولاً إلى المنظمات الدولية التابعة لها العاملة في مجال الاتصال الدولي، كاليونسكو أهدافها وبرامجها التعليمية والإعلامية والاتصالية في جميع دول العالم، وبالأخص الدول النامية، وكذلك سيتم التعرض لكل من الاتحاد الدولي للاتصالات، والمنظمة الدولية لاتصالات الأقمار الصناعية من حيث النشأة والتطور والوظائف الرئيسية، والأهداف التي من اجلها تم إنشائهما.Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (2)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité 923 302.2/55/1 كتاب Bibliothèque du Département d’information, de communication et de bibliothéconomie Collection de livres sur les sciences des médias et de la communication Disponible 922 302.2/55/2 كتاب Bibliothèque du Département d’information, de communication et de bibliothéconomie Collection de livres sur les sciences des médias et de la communication Disponible ج02. المعالجة الاعلامية لصورة ذوي الاحتياجات الخاصة في الأفلام السينيمائية / عزة جلال عبد الله حسين
Permalinkالاشهار الالكتروني / صليحة غلاب
Permalinkج01. ذوي الاحتياجات الخاصة في الأفلام التي تبثها القنوات الفضائية / عزة جلال عبد الله حسين
Permalinkسوسيولوجية الصحفيين / محمد فدول
Permalinkالاتصال الرقمي أمم صاعدة و أمم مندهشة / ياس خضير البياتي
Permalinkفلسفة التواصل في موقع الفيسبوك / مؤيد نصيف جاسم السعدي
Permalinkالاتجاه الاعلامي المعاصر / علي كنعان
Permalinkمناهج تحليل الخطاب البصري / العربي بوعمامة
Permalinkالأسس العامة لاعداد الاعلاميين / شروق سامي فوزي
Permalinkسوسيولوجيا حضور المرأة داخل / العربي بوعمامة
Permalink