Détail de l'indexation
Ouvrages de la bibliothèque en indexation 306.3 (68)


Titre : القيادة التنظيمية ودورها في تحسين العمل الإداري : دراسة ميدانية ببلدية املعذر Type de document : texte imprimé Auteurs : عواج ، صالح, Auteur ; بوضياف ، أيمن, Auteur ; اشراف براهيمي صباح, Autre Année de publication : 2024 Importance : 94ص Présentation : جداول Format : 29سم Langues : Arabe (ara) Catégories : العلوم الاجتماعية Mots-clés : القيادة التنظيمية ؛ العمل الإداري ؛ املنظمة Index. décimale : 306.3 علم الاجتماع الاقتصادي Résumé : تعتبر القيادة التنظيمية ركيزة أساسية لنجاح أي منظمة، حيث تساهم في تحفيز الموظفين، وتعزيز الأداء الإداري، وتحقيق الأهداف التنظيمية، هدفت هذه الدراسة إلى تحليل دور القيادة التنظيمية في تحسين العمل الإداري في بلدية المعذر بولاية باتنة، وضعت أهداف الدراسة لتحديد أثر المهارات القيادية وأساليب التحفيز، والرؤية الاستراتيجية على كفاءة العمل الإداري داخل البلدية، و اعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي، وتم تطبيق أداة الاستبانة من خلال أسلوب المسح الشامل لمجتمع الدراسة المكون من 45 موظفا من مستويات ومناصب مختلفة داخل بلدية المعذر. و توصلت الدراسة إلى النتائج التالية:
-أظهرت النتائج أن القيادة التنظيمية ذات أثر إيجابي على العمل الإداري ، وأن المهارات القيادية مثل الذكاء العاطفي والتواصل الفعال والوعي الذاتي تلعب دورا مهما في تحقيق نجاح القيادة وتوجيه الموظفين.
- أثبتت النتائج أن أساليب التحفيز، سواء المادية أو المعنوية، تساهم في زيادة دافعية الموظفين و رفع مستوى الإنجاز والمثابرة.
- أكدت الدراسة أن وجود رؤية استراتيجية واضحة يساهم في تحقيق التخطيط الاستراتيجي الفعال وتوجيه الجهود نحو أهداف واضحة ومحددة.
فهرس الموضوعات
الفصل الأول: تحديد موضوع الدراسة الفصل الثاني: الإطار النظري للدراسة الفصل الثالث: الإجراءات المنهجية للدراسة الفصل الرابع: عرض و تحليل ومناقشة نتائج الدراسةEn ligne : https://www.mediafire.com/file/s4w4094p2bwmkep/القيادة+التنظيمية [...] القيادة التنظيمية ودورها في تحسين العمل الإداري : دراسة ميدانية ببلدية املعذر [texte imprimé] / عواج ، صالح, Auteur ; بوضياف ، أيمن, Auteur ; اشراف براهيمي صباح, Autre . - 2024 . - 94ص : جداول ; 29سم.
Langues : Arabe (ara)
Catégories : العلوم الاجتماعية Mots-clés : القيادة التنظيمية ؛ العمل الإداري ؛ املنظمة Index. décimale : 306.3 علم الاجتماع الاقتصادي Résumé : تعتبر القيادة التنظيمية ركيزة أساسية لنجاح أي منظمة، حيث تساهم في تحفيز الموظفين، وتعزيز الأداء الإداري، وتحقيق الأهداف التنظيمية، هدفت هذه الدراسة إلى تحليل دور القيادة التنظيمية في تحسين العمل الإداري في بلدية المعذر بولاية باتنة، وضعت أهداف الدراسة لتحديد أثر المهارات القيادية وأساليب التحفيز، والرؤية الاستراتيجية على كفاءة العمل الإداري داخل البلدية، و اعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي، وتم تطبيق أداة الاستبانة من خلال أسلوب المسح الشامل لمجتمع الدراسة المكون من 45 موظفا من مستويات ومناصب مختلفة داخل بلدية المعذر. و توصلت الدراسة إلى النتائج التالية:
-أظهرت النتائج أن القيادة التنظيمية ذات أثر إيجابي على العمل الإداري ، وأن المهارات القيادية مثل الذكاء العاطفي والتواصل الفعال والوعي الذاتي تلعب دورا مهما في تحقيق نجاح القيادة وتوجيه الموظفين.
- أثبتت النتائج أن أساليب التحفيز، سواء المادية أو المعنوية، تساهم في زيادة دافعية الموظفين و رفع مستوى الإنجاز والمثابرة.
- أكدت الدراسة أن وجود رؤية استراتيجية واضحة يساهم في تحقيق التخطيط الاستراتيجي الفعال وتوجيه الجهود نحو أهداف واضحة ومحددة.
فهرس الموضوعات
الفصل الأول: تحديد موضوع الدراسة الفصل الثاني: الإطار النظري للدراسة الفصل الثالث: الإجراءات المنهجية للدراسة الفصل الرابع: عرض و تحليل ومناقشة نتائج الدراسةEn ligne : https://www.mediafire.com/file/s4w4094p2bwmkep/القيادة+التنظيمية [...] Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (1)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité 5481TF 306.3/511/1 مذكرة ماستر -مكتبة الكلية - قاعة الرسائل الجامعية مجموعة رسائل الماستر، الماجستير والدكتوراه Disponible
Titre : التعليم عن بعد في الجامعة الجزائرية بين ثنائية التغير والتغيير : دراسة ميدانية بجامعة باتنة 1 Type de document : texte imprimé Auteurs : بن روبة ، هاجر, Auteur ; بن روبة ، هاجر, Auteur ; اشراف عواج طهيرة, Autre Année de publication : 2024 Importance : 126ص Présentation : جداول ؛ مخططات ؛ أشكال بيانية Format : 29سم Langues : Arabe (ara) Catégories : العلوم الاجتماعية Mots-clés : التعليم عن بعد ؛ الجامعة الجزائرية ؛ ثنائية ؛ التغير ؛ التغيير Index. décimale : 306.3 علم الاجتماع الاقتصادي Résumé : حاولنا في هذه الدراسة أن نتناول موضوع التعليم عن بعد في الجامعة الجزائرية بين ثنائية التغير والتغيير من حيث المفهوم و الأهمية و الأهداف لدى أساتذة جامعة باتنة 1 من خلال إستبيانة وضعناها بهدف التعرف على واقع التعليم عن بعد في ظل ثنائية التغير والتغيير في جامعة باتنة 1 حيث إعتمدنا على المنهج الوصفي المقارن و المقابلة التي جمعتنا مع مسؤولي خلايا التعليم عن بعد بالجامعة و الملاحظة بالمشاركة كأدوات جمع البيانات ومن أهم النتائج التي توصلنا عليها أن جامعة باتنة 1 وفرت كل الإمكانيات من أجل تسهيل تطبيق نظام التعليم عن بعد وتحقيق فاعلية على مختلف مستويات الجامعة ولقد توصلنا إلى بعض المقترحات من أجل تفعيل هذا النظام وضمان نجاعته في جامعة باتنة 1 كتوفير الإمكانيات بجودة عالية اللازمة للمنظومة وتنظيم دورات تدريبية لأعضاء الهيئة في مجال التعليم عن بعد ومن هنا يجب منح فرصة و مساحة أكبر من طرف المسؤولين من خلال التشجيع على التوجه لهذا النظام.
فهرس الموضوعات
الفصل الأول:تحديد موضوع الدراسة الفصل الثاني:التغير والتغيير التنظيمي الفصل الثالث:التعليم عن بعد الفصل الرابع: الإجراءات المنهجية الدراسةEn ligne : https://www.mediafire.com/file/zr1g8r9ml9dvhyl/التعليم_عن_بعد_بين [...] التعليم عن بعد في الجامعة الجزائرية بين ثنائية التغير والتغيير : دراسة ميدانية بجامعة باتنة 1 [texte imprimé] / بن روبة ، هاجر, Auteur ; بن روبة ، هاجر, Auteur ; اشراف عواج طهيرة, Autre . - 2024 . - 126ص : جداول ؛ مخططات ؛ أشكال بيانية ; 29سم.
Langues : Arabe (ara)
Catégories : العلوم الاجتماعية Mots-clés : التعليم عن بعد ؛ الجامعة الجزائرية ؛ ثنائية ؛ التغير ؛ التغيير Index. décimale : 306.3 علم الاجتماع الاقتصادي Résumé : حاولنا في هذه الدراسة أن نتناول موضوع التعليم عن بعد في الجامعة الجزائرية بين ثنائية التغير والتغيير من حيث المفهوم و الأهمية و الأهداف لدى أساتذة جامعة باتنة 1 من خلال إستبيانة وضعناها بهدف التعرف على واقع التعليم عن بعد في ظل ثنائية التغير والتغيير في جامعة باتنة 1 حيث إعتمدنا على المنهج الوصفي المقارن و المقابلة التي جمعتنا مع مسؤولي خلايا التعليم عن بعد بالجامعة و الملاحظة بالمشاركة كأدوات جمع البيانات ومن أهم النتائج التي توصلنا عليها أن جامعة باتنة 1 وفرت كل الإمكانيات من أجل تسهيل تطبيق نظام التعليم عن بعد وتحقيق فاعلية على مختلف مستويات الجامعة ولقد توصلنا إلى بعض المقترحات من أجل تفعيل هذا النظام وضمان نجاعته في جامعة باتنة 1 كتوفير الإمكانيات بجودة عالية اللازمة للمنظومة وتنظيم دورات تدريبية لأعضاء الهيئة في مجال التعليم عن بعد ومن هنا يجب منح فرصة و مساحة أكبر من طرف المسؤولين من خلال التشجيع على التوجه لهذا النظام.
فهرس الموضوعات
الفصل الأول:تحديد موضوع الدراسة الفصل الثاني:التغير والتغيير التنظيمي الفصل الثالث:التعليم عن بعد الفصل الرابع: الإجراءات المنهجية الدراسةEn ligne : https://www.mediafire.com/file/zr1g8r9ml9dvhyl/التعليم_عن_بعد_بين [...] Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (1)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité 5346TF 306.3/526/1 مذكرة ماستر -مكتبة الكلية - قاعة الرسائل الجامعية مجموعة رسائل الماستر، الماجستير والدكتوراه Disponible
Titre : بيئة العمل الداخلية ودورها في إدارة الصراع التنظيمي في جامعة باتنة 1 : دراسة ميدانية بكلية العلوم الإنسانية والاجتماعية بقسم علم النفس وعلوم التربية والارطوفونيا نموذجا Type de document : texte imprimé Auteurs : بوعرعور أميرة, Auteur ; اشراف زغينة نوال, Autre Année de publication : 2025 Importance : 150ص Présentation : جداول ؛ مخططات Format : 29سم Langues : Arabe (ara) Catégories : العلوم الاجتماعية Mots-clés : بيئة العمل الداخلية ؛ إدارة الصراع التنظيمي ؛ جامعة باتنة 1 Index. décimale : 306.3 علم الاجتماع الاقتصادي Résumé : جاءت هذه الدراسة كمحاولة لمعرفة دور بيئة العمل الداخلية في إدارة الصراع التنظيمي داخل قسم علم النفس وعلوم التربية والأرطوفونيا بكلية العلوم الإنسانية والاجتماعية داخل جامعة باتنة 1 وتأسيسا لهذا كانت إشكالية الدراسة وفق التساؤل الرئيسي التالي:
كيف تساهم بيئة العمل الداخلية في إدارة الصراع التنظيمي داخل قسم علم النفس وعلوم التربية والأرطوفونيا؟ ولقد جاءت هذه الدراسة في (05) فصول ، (03) منها نظرية ، وفصلين ميدانيين، جاء الفصل الأول كإطار مفاهيمي وتصوري لموضوع الدراسة ، والفصل الثاني تناول الخلفية المعرفية لبيئة العمل الداخلية أما الفصل الثالث فتناول ماهية إدارة الصراع التنظيمي ، في حين نجد الفصل الرابع جاء كإطار منهجي للدراسة الميدانية، إذ يعتبر حلقة وصل بين الجانبين النظري والميداني حيث تناولنا فيه الإجراءات المنهجية المستعملة في هذه الدراسة من حيث مجالات الدراسة المجال المكاني ،البشري، الزمني)، ثم الاستعانة بالمنهج الوصفي، أما أدوات جمع البيانات فقد اعتمدنا على الإستبيان كأداة رئيسية إلى جانب الملاحظة والمقابلة ،وقد اعتمدنا أسلوب المسح الشامل نظرا لصغر حجم مجتمع الدراسة ، حيث تم توزيع 73 إستبيان أما الفصل الخامس فقد خصص لتفريغ البيانات التي تحصلنا عليها من ميدان الدراسة ومناقشة النتائج في ضوء الفرضيات والدراسات السابقة والنظريات وصولا إلى النتائج العامة والوقوف على مجموعة من الاقتراحات والتوصيات ولقد كشفت لنا الشواهد الكمية التي تم التطرق لها في الفصول الميدانية في مجملها إلى أن الفرضيات تحققت وهي كالتالي:
1. للقيادة دور في تطبيق إستراتيجيات إدارة الصراع التنظيمي داخل قسم علم النفس وعلوم التربية والأرطوفونيا.
2 لنظام الحوافز دور في تفعيل إستراتيجيات إدارة الصراع التنظيمي داخل قسم علم النفس وعلوم التربية والأرطوفونيا.
3. لمكونات البنية التحتية والفيزيقية لبيئة العمل الداخلية دور في تنفيذ إستراتيجيات إدارة الصراع التنظيمي داخل قسم علم النفس وعلوم التربية والأرطوفونيا.
4 لعلاقات العمل والأداء البيداغوجي دور في تطبيق إستراتيجيات إدارة الصراع التنظيمي داخل قسم علم النفس وعلوم التربية والأرطوفونيا.
وبناءا على هذه النتائج تم إثبات تحقق الفرضية الرئيسية التي مفادها: تساهم بيئة العمل الداخلية في إدارة الصراع التنظيمي داخل قسم علم النفس وعلوم التربية والارطوفونيا.
فهرس الموضوعات
الفصل الأول : الإطار التصوري والمفاهيمي للدراسة
الفصل الثاني: الخلفية المعرفية لبيئة العمل الداخلية
الفصل الثالث: ماهية إدارة الصراع التنظيمي
الفصل الرابع: الإجراءات المنهجية للدراسة الميدانية
الفصل الخامس: تفريغ وتحليل البيانات ومناقشة النتائجEn ligne : [...] بيئة العمل الداخلية ودورها في إدارة الصراع التنظيمي في جامعة باتنة 1 : دراسة ميدانية بكلية العلوم الإنسانية والاجتماعية بقسم علم النفس وعلوم التربية والارطوفونيا نموذجا [texte imprimé] / بوعرعور أميرة, Auteur ; اشراف زغينة نوال, Autre . - 2025 . - 150ص : جداول ؛ مخططات ; 29سم.
Langues : Arabe (ara)
Catégories : العلوم الاجتماعية Mots-clés : بيئة العمل الداخلية ؛ إدارة الصراع التنظيمي ؛ جامعة باتنة 1 Index. décimale : 306.3 علم الاجتماع الاقتصادي Résumé : جاءت هذه الدراسة كمحاولة لمعرفة دور بيئة العمل الداخلية في إدارة الصراع التنظيمي داخل قسم علم النفس وعلوم التربية والأرطوفونيا بكلية العلوم الإنسانية والاجتماعية داخل جامعة باتنة 1 وتأسيسا لهذا كانت إشكالية الدراسة وفق التساؤل الرئيسي التالي:
كيف تساهم بيئة العمل الداخلية في إدارة الصراع التنظيمي داخل قسم علم النفس وعلوم التربية والأرطوفونيا؟ ولقد جاءت هذه الدراسة في (05) فصول ، (03) منها نظرية ، وفصلين ميدانيين، جاء الفصل الأول كإطار مفاهيمي وتصوري لموضوع الدراسة ، والفصل الثاني تناول الخلفية المعرفية لبيئة العمل الداخلية أما الفصل الثالث فتناول ماهية إدارة الصراع التنظيمي ، في حين نجد الفصل الرابع جاء كإطار منهجي للدراسة الميدانية، إذ يعتبر حلقة وصل بين الجانبين النظري والميداني حيث تناولنا فيه الإجراءات المنهجية المستعملة في هذه الدراسة من حيث مجالات الدراسة المجال المكاني ،البشري، الزمني)، ثم الاستعانة بالمنهج الوصفي، أما أدوات جمع البيانات فقد اعتمدنا على الإستبيان كأداة رئيسية إلى جانب الملاحظة والمقابلة ،وقد اعتمدنا أسلوب المسح الشامل نظرا لصغر حجم مجتمع الدراسة ، حيث تم توزيع 73 إستبيان أما الفصل الخامس فقد خصص لتفريغ البيانات التي تحصلنا عليها من ميدان الدراسة ومناقشة النتائج في ضوء الفرضيات والدراسات السابقة والنظريات وصولا إلى النتائج العامة والوقوف على مجموعة من الاقتراحات والتوصيات ولقد كشفت لنا الشواهد الكمية التي تم التطرق لها في الفصول الميدانية في مجملها إلى أن الفرضيات تحققت وهي كالتالي:
1. للقيادة دور في تطبيق إستراتيجيات إدارة الصراع التنظيمي داخل قسم علم النفس وعلوم التربية والأرطوفونيا.
2 لنظام الحوافز دور في تفعيل إستراتيجيات إدارة الصراع التنظيمي داخل قسم علم النفس وعلوم التربية والأرطوفونيا.
3. لمكونات البنية التحتية والفيزيقية لبيئة العمل الداخلية دور في تنفيذ إستراتيجيات إدارة الصراع التنظيمي داخل قسم علم النفس وعلوم التربية والأرطوفونيا.
4 لعلاقات العمل والأداء البيداغوجي دور في تطبيق إستراتيجيات إدارة الصراع التنظيمي داخل قسم علم النفس وعلوم التربية والأرطوفونيا.
وبناءا على هذه النتائج تم إثبات تحقق الفرضية الرئيسية التي مفادها: تساهم بيئة العمل الداخلية في إدارة الصراع التنظيمي داخل قسم علم النفس وعلوم التربية والارطوفونيا.
فهرس الموضوعات
الفصل الأول : الإطار التصوري والمفاهيمي للدراسة
الفصل الثاني: الخلفية المعرفية لبيئة العمل الداخلية
الفصل الثالث: ماهية إدارة الصراع التنظيمي
الفصل الرابع: الإجراءات المنهجية للدراسة الميدانية
الفصل الخامس: تفريغ وتحليل البيانات ومناقشة النتائجEn ligne : [...] Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (1)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité 5837TF 306.3/534/1 مذكرة ماستر مكتبة كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية مجموعة رسائل الماستر، الماجستير والدكتوراه Disponible
Titre : التدريب وعلاقته بالأداء الوظيفي لدى العاملين في المؤسسة الجزائرية : دراسة ميدانية بمؤسسة الحماية المدنية - بكشيدة Type de document : texte imprimé Auteurs : عبد الصمد ، جمعة, Auteur ; بن عمومة ، وئام, Auteur ; اشراف عرعار أنس, Autre Année de publication : 2024 Importance : 105ص Présentation : جداول ؛ مخططات Format : 29سم Langues : Arabe (ara) Catégories : العلوم الاجتماعية Mots-clés : التدريب ؛ الأداء الوظيفي ؛ العاملين ؛ المؤسسة الجزائرية ؛ الحماية المدنية Index. décimale : 306.3 علم الاجتماع الاقتصادي Résumé : تهدف الدراسة للكشف عن دور التدريب في تحسين أداء العامل فلنجاح أي مؤسسة مهما كان طابعها فانه يعتمد على مدى اهتمامها بالعملية التدريبية لتحسين مستوى إفرادها أو موظفيها للوصول إلى الأهداف المرجوة من خلال تحليلنا للبيانات والنتائج المتحصل عليها حيث أخذنا مؤسسة الحماية المدنية كنموذج لقياس إلى أي مدى يمكن أن يساهم التدريب في تحسن أداء العاملين في المؤسسة. وقد تم صياغة فرضيات ثلاثة وتم تأكيد صحتها والتي تؤكد أن للتدريب اثر في تطوير المهارات واكتساب الخبرات لدى العاملين وذلك من خلال أن تدريب يساهم في استغلال القدرات الذهنية والجسمية والإبداعية لمواردها البشرية باعتبارها الميزة الحقيقية للتفوق فهو يساهم بذلك في تحقيق الهدف الجوهري للمنظمة المتمثل في بقائها ونموها هذا من جهة ولا يتحقق هذا الغرض من التدريب إلا إذا قام على أساس الاحتياجات الفعلية للأفراد ولتي يتم تحديدها مسبقا وفقا تحديدها مسبقا وفقا للتغيرات البيئية المختلفة كما إن التدريب يساعد على ترسيخ روح المبادرة من خلال نوعية البرامج التي خضع لها خلال عملية التدريب.
فهرس الموضوعات
الفصل الأول: الاطار المنهجي للدراسة الفصل الثاني: مدخل سوسيولوجي للتدريب الفصل الثالث: مدخل سوسيولوجي لألداء الوظيفي الفصل الرابع: البيانات الميدانيةEn ligne : [...] التدريب وعلاقته بالأداء الوظيفي لدى العاملين في المؤسسة الجزائرية : دراسة ميدانية بمؤسسة الحماية المدنية - بكشيدة [texte imprimé] / عبد الصمد ، جمعة, Auteur ; بن عمومة ، وئام, Auteur ; اشراف عرعار أنس, Autre . - 2024 . - 105ص : جداول ؛ مخططات ; 29سم.
Langues : Arabe (ara)
Catégories : العلوم الاجتماعية Mots-clés : التدريب ؛ الأداء الوظيفي ؛ العاملين ؛ المؤسسة الجزائرية ؛ الحماية المدنية Index. décimale : 306.3 علم الاجتماع الاقتصادي Résumé : تهدف الدراسة للكشف عن دور التدريب في تحسين أداء العامل فلنجاح أي مؤسسة مهما كان طابعها فانه يعتمد على مدى اهتمامها بالعملية التدريبية لتحسين مستوى إفرادها أو موظفيها للوصول إلى الأهداف المرجوة من خلال تحليلنا للبيانات والنتائج المتحصل عليها حيث أخذنا مؤسسة الحماية المدنية كنموذج لقياس إلى أي مدى يمكن أن يساهم التدريب في تحسن أداء العاملين في المؤسسة. وقد تم صياغة فرضيات ثلاثة وتم تأكيد صحتها والتي تؤكد أن للتدريب اثر في تطوير المهارات واكتساب الخبرات لدى العاملين وذلك من خلال أن تدريب يساهم في استغلال القدرات الذهنية والجسمية والإبداعية لمواردها البشرية باعتبارها الميزة الحقيقية للتفوق فهو يساهم بذلك في تحقيق الهدف الجوهري للمنظمة المتمثل في بقائها ونموها هذا من جهة ولا يتحقق هذا الغرض من التدريب إلا إذا قام على أساس الاحتياجات الفعلية للأفراد ولتي يتم تحديدها مسبقا وفقا تحديدها مسبقا وفقا للتغيرات البيئية المختلفة كما إن التدريب يساعد على ترسيخ روح المبادرة من خلال نوعية البرامج التي خضع لها خلال عملية التدريب.
فهرس الموضوعات
الفصل الأول: الاطار المنهجي للدراسة الفصل الثاني: مدخل سوسيولوجي للتدريب الفصل الثالث: مدخل سوسيولوجي لألداء الوظيفي الفصل الرابع: البيانات الميدانيةEn ligne : [...] Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (1)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité 5364TF 306.3/527/1 مذكرة ماستر -مكتبة الكلية - قاعة الرسائل الجامعية مجموعة رسائل الماستر، الماجستير والدكتوراه Disponible
Titre : إدارة المعرفة ودورها في تعزيز الإبداع التنظيمي في المؤسسة الجامعية : دراسة ميدانية على عينة إداريين بكلية العلوم الإنسانية والاجتماعية – جامعة الحاج لخضر باتنة 1 Type de document : texte imprimé Auteurs : قاسمي ، إسمهان, Auteur ; داود غريب ، عبد الرؤوف, Auteur ; اشراف يحياوي مريم, Autre Année de publication : 2024 Importance : 83ص Présentation : جداول ؛ مخططات Format : 29سم Langues : Arabe (ara) Catégories : العلوم الاجتماعية Mots-clés : إدارة المعرفة ؛ تعزيز الإبداع ؛ الإبداع التنظيمي ؛ المؤسسة الجامعية ؛ التنظيم Index. décimale : 306.3 علم الاجتماع الاقتصادي Résumé : هدفت الدراسة إلى التعرف على دور إدارة المعرفة في تعزيز الإبداع التنظيمي لدى الإداريين في المؤسسة الجامعية وقد أجريت هذه الدراسة على عينة من الإداريين في جامعة باتنة 1 بكلية العلوم الإنسانية والإجتماعية, ومن أجل الوصول للأهداف والنتائج المرجوة من الدراسة قمنا بصياغة فرضية عامة وهي :
"تزيد إدرة المعرفة من الإبداع التنظيمي لدى الإداريين في المؤسسة محل الدراسة" وتندرج تحت هذه الفرضية فرضيات جزئية كالتالي :
" يزيد تخزين المعرفة من الإبداع التنظيمي لدى الإداريين في المؤسسة محل الدراسة."
"يزيد توظيف المعرفة في العمليات الإدارية من الإبداع التنظيمي لدى الإداريين في المؤسسة محل الدراسة."
بالإعتماد على المنهج الوصفي, بالإضافة إلى إستخدام الملاحظة و الإستمارة والسجلات والوثائق من المؤسسة كأدوات لجمع البيانات, و إخترنا العينة العشوائية البسيطة وتتكون من 30 مفردة من أصل 73 وبعد تفريغ وتحليل البيانات تم التوصل إلى النتائج التالية :
• تزيد إدراة المعرفة من الإبداع التنظيمي لدى العاملين في المؤسسة محل الدراسة.
• يزيد تخزين المعرفة من الإبداع التنظيمي لدى الإداريين في المؤسسة محل الدراسة.
• يزيد توظيف المعرفة في العمليات الإدارية من الإبداع التنظيمي لدى الإداريين في المؤسسة محل الدراسة.
فهرس الموضوعات
الفصل الأول :اإلطار المفاهيمي للدراسة الفصل الثاني: دراسة نظرية حول إدارة المعرفة الفصل الثالث : دراسة نظرية لإلبداع التنظيمي الفصل الرابع : الجانب الميداني للدراسة الفصل الخامس : عرض البيانات ومناقشة النتائجEn ligne : [...] إدارة المعرفة ودورها في تعزيز الإبداع التنظيمي في المؤسسة الجامعية : دراسة ميدانية على عينة إداريين بكلية العلوم الإنسانية والاجتماعية – جامعة الحاج لخضر باتنة 1 [texte imprimé] / قاسمي ، إسمهان, Auteur ; داود غريب ، عبد الرؤوف, Auteur ; اشراف يحياوي مريم, Autre . - 2024 . - 83ص : جداول ؛ مخططات ; 29سم.
Langues : Arabe (ara)
Catégories : العلوم الاجتماعية Mots-clés : إدارة المعرفة ؛ تعزيز الإبداع ؛ الإبداع التنظيمي ؛ المؤسسة الجامعية ؛ التنظيم Index. décimale : 306.3 علم الاجتماع الاقتصادي Résumé : هدفت الدراسة إلى التعرف على دور إدارة المعرفة في تعزيز الإبداع التنظيمي لدى الإداريين في المؤسسة الجامعية وقد أجريت هذه الدراسة على عينة من الإداريين في جامعة باتنة 1 بكلية العلوم الإنسانية والإجتماعية, ومن أجل الوصول للأهداف والنتائج المرجوة من الدراسة قمنا بصياغة فرضية عامة وهي :
"تزيد إدرة المعرفة من الإبداع التنظيمي لدى الإداريين في المؤسسة محل الدراسة" وتندرج تحت هذه الفرضية فرضيات جزئية كالتالي :
" يزيد تخزين المعرفة من الإبداع التنظيمي لدى الإداريين في المؤسسة محل الدراسة."
"يزيد توظيف المعرفة في العمليات الإدارية من الإبداع التنظيمي لدى الإداريين في المؤسسة محل الدراسة."
بالإعتماد على المنهج الوصفي, بالإضافة إلى إستخدام الملاحظة و الإستمارة والسجلات والوثائق من المؤسسة كأدوات لجمع البيانات, و إخترنا العينة العشوائية البسيطة وتتكون من 30 مفردة من أصل 73 وبعد تفريغ وتحليل البيانات تم التوصل إلى النتائج التالية :
• تزيد إدراة المعرفة من الإبداع التنظيمي لدى العاملين في المؤسسة محل الدراسة.
• يزيد تخزين المعرفة من الإبداع التنظيمي لدى الإداريين في المؤسسة محل الدراسة.
• يزيد توظيف المعرفة في العمليات الإدارية من الإبداع التنظيمي لدى الإداريين في المؤسسة محل الدراسة.
فهرس الموضوعات
الفصل الأول :اإلطار المفاهيمي للدراسة الفصل الثاني: دراسة نظرية حول إدارة المعرفة الفصل الثالث : دراسة نظرية لإلبداع التنظيمي الفصل الرابع : الجانب الميداني للدراسة الفصل الخامس : عرض البيانات ومناقشة النتائجEn ligne : [...] Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (1)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité 5249TF 306.3/512/1 مذكرة ماستر -مكتبة الكلية - قاعة الرسائل الجامعية مجموعة رسائل الماستر، الماجستير والدكتوراه Disponible PermalinkPermalinkPermalinkPermalinkPermalinkPermalinkPermalinkPermalinkPermalinkPermalink