Détail de l'indexation
Ouvrages de la bibliothèque en indexation 306.4 (57)


Titre : علم اجتماع الفن Type de document : texte imprimé Auteurs : نوادري فريدة, Auteur Editeur : المسيلة : دار المتنبي Année de publication : 2022 Importance : 233ص Présentation : غ.ملون Format : 24 سم ISBN/ISSN/EAN : 978-9931-865-43-8 Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) Catégories : العلوم الاجتماعية Mots-clés : علم اجتماع الفن Index. décimale : 306.4 جوانب معينة للثقافة (الفنون – الطب – الترفيه – اللعب – الرياضة) Résumé : كتاب "علم اجتماع الفن" هو مرجع أكاديمي ، يُركّز على تحليل الظاهرة الفنية من منظور اجتماعي. يستعرض الكتاب تطور الفكر السوسيولوجي في دراسة الفن، ويُبرز دور الفن في تشكيل الهوية الثقافية والاجتماعية للمجتمعات.
من أبرز محاور الكتاب: التناول السوسيولوجي لظاهرة الفن حيث
يُعرّف الفن كظاهرة اجتماعية تعكس تطور الفكر الإنساني، ويُحلل دور الفن في التعبير عن القيم والمعتقدات السائدة في المجتمع.
مما يستعرض إسهامات رواد علم الاجتماع في دراسة الفن مثل ابن خلدون، كارل ماركس، إميل دوركايم، جورج بليخانوف، بيير بورديو، وأرنولد هاوزر، موضحًا كيف ساهموا في فهم العلاقة بين الفن والمجتمع.
كما قدم بعض الدراسات الثقافية وسوسيولوجيا الفن حيث يتناول الكتاب نشأة الدراسات الثقافية كفرع من فروع السوسيولوجيا، ويُبرز العلاقة بين الفن والثقافة، مُشيرًا إلى أهمية فهم السياقات الاجتماعية والثقافية لإنتاج وتلقي الأعمال الفنية.
كما يُحلل الكتاب دور الفن في معالجة القضايا الاجتماعية المعاصرة مثل العنف، الهويات الثقافية، والمشكلات الاجتماعية الأخرى، مُؤكدًا على قدرة الفن في التأثير على الوعي الاجتماعي والمساهمة في التغيير الاجتماعي.علم اجتماع الفن [texte imprimé] / نوادري فريدة, Auteur . - المسيلة : دار المتنبي, 2022 . - 233ص : غ.ملون ; 24 سم.
ISBN : 978-9931-865-43-8
Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara)
Catégories : العلوم الاجتماعية Mots-clés : علم اجتماع الفن Index. décimale : 306.4 جوانب معينة للثقافة (الفنون – الطب – الترفيه – اللعب – الرياضة) Résumé : كتاب "علم اجتماع الفن" هو مرجع أكاديمي ، يُركّز على تحليل الظاهرة الفنية من منظور اجتماعي. يستعرض الكتاب تطور الفكر السوسيولوجي في دراسة الفن، ويُبرز دور الفن في تشكيل الهوية الثقافية والاجتماعية للمجتمعات.
من أبرز محاور الكتاب: التناول السوسيولوجي لظاهرة الفن حيث
يُعرّف الفن كظاهرة اجتماعية تعكس تطور الفكر الإنساني، ويُحلل دور الفن في التعبير عن القيم والمعتقدات السائدة في المجتمع.
مما يستعرض إسهامات رواد علم الاجتماع في دراسة الفن مثل ابن خلدون، كارل ماركس، إميل دوركايم، جورج بليخانوف، بيير بورديو، وأرنولد هاوزر، موضحًا كيف ساهموا في فهم العلاقة بين الفن والمجتمع.
كما قدم بعض الدراسات الثقافية وسوسيولوجيا الفن حيث يتناول الكتاب نشأة الدراسات الثقافية كفرع من فروع السوسيولوجيا، ويُبرز العلاقة بين الفن والثقافة، مُشيرًا إلى أهمية فهم السياقات الاجتماعية والثقافية لإنتاج وتلقي الأعمال الفنية.
كما يُحلل الكتاب دور الفن في معالجة القضايا الاجتماعية المعاصرة مثل العنف، الهويات الثقافية، والمشكلات الاجتماعية الأخرى، مُؤكدًا على قدرة الفن في التأثير على الوعي الاجتماعي والمساهمة في التغيير الاجتماعي.Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (2)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité 13488F 306.4/42/1 كتاب مكتبة كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية مجموعة كتب علم الاجتماع Disponible 13487F 306.4/42/2 كتاب مكتبة كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية مجموعة كتب علم الاجتماع Disponible
Titre : الإعلام و البيئة Titre original : Media and environment Type de document : texte imprimé Auteurs : ليبى ليستر, Auteur ; بسمة ياسين, Traducteur Autre Editeur : الجزائر : الدار الجزائرية Année de publication : 2015 Importance : 258ص Présentation : غ.ملون ، صور Format : 24سم ISBN/ISSN/EAN : 978-9931-548-19-5 Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) Catégories : العلوم الاجتماعية Mots-clés : الإعلام ؛ البيئة Index. décimale : 306.4 جوانب معينة للثقافة (الفنون – الطب – الترفيه – اللعب – الرياضة) Résumé : يعرض كتاب الإعلام و البيئة مناقشة شاملة حول مداخل و مناهج و نتائج الأبحاث المتعلقة بصراع الإعلام و البيئة من منظور عدة فروع للمعرفة و لكن بصورة أساسية من منظور علم الإجتماع. و يعرض الكتاب نظرة ثاقبة نحو عمليات إدارة تغطية أخبار الصراع البيئي و أيضا طرق وضع تصور لتفاعل الأخبار و الشعوب ، و القرار السياسي . الإعلام و البيئة = Media and environment [texte imprimé] / ليبى ليستر, Auteur ; بسمة ياسين, Traducteur . - الجزائر : الدار الجزائرية, 2015 . - 258ص : غ.ملون ، صور ; 24سم.
ISBN : 978-9931-548-19-5
Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara)
Catégories : العلوم الاجتماعية Mots-clés : الإعلام ؛ البيئة Index. décimale : 306.4 جوانب معينة للثقافة (الفنون – الطب – الترفيه – اللعب – الرياضة) Résumé : يعرض كتاب الإعلام و البيئة مناقشة شاملة حول مداخل و مناهج و نتائج الأبحاث المتعلقة بصراع الإعلام و البيئة من منظور عدة فروع للمعرفة و لكن بصورة أساسية من منظور علم الإجتماع. و يعرض الكتاب نظرة ثاقبة نحو عمليات إدارة تغطية أخبار الصراع البيئي و أيضا طرق وضع تصور لتفاعل الأخبار و الشعوب ، و القرار السياسي . Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (1)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité 13380F 306.4/41/1 كتاب مكتبة كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية مجموعة كتب علم الاجتماع Disponible
Titre : محطات حديثة في دراسات المعلومات وإدارة المعرفة Type de document : texte imprimé Auteurs : مفتاح محمد دياب, Auteur Editeur : االإسكندرية : دار الوفاء لدنيا الطباعة Année de publication : 2024 Importance : 404ص Présentation : غ. ملون ، جداول Format : 24سم Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) Catégories : العلوم الاجتماعية Mots-clés : محطات حديثة ؛ دراسات المعلومات ؛ إدارة المعرفة Index. décimale : 306.4 جوانب معينة للثقافة (الفنون – الطب – الترفيه – اللعب – الرياضة) Résumé : يبدو أن كتاب "محطات حديثة في دراسات المعلومات وإدارة المعرفة" للمؤلف مفتاح محمد دياب غير متوفر حاليًا ضمن المصادر المتاحة. ومع ذلك، لديك خياران للحصول على معلومات مشابهة:كتاب "اتجاهات حديثة في إدارة المعرفة والمعلومات": يتناول هذا الكتاب موضوعات قريبة من مجال دراسات المعلومات وإدارة المعرفة، وقد يكون مفيدًا لك.
كتاب "قضايا معلوماتية: اتجاهات حديثة في دراسات المعلومات": يستعرض هذا الكتاب قضايا معاصرة في مجال المعلومات، وقد يقدم لك نظرة شاملة على التطورات الحديثة في هذا المجال وإذا كنت تبحث عن معلومات محددة من هذه الكتب أو ترغب في معرفة المزيد عن محتواها، فأنا هنا لمساعدتكمحطات حديثة في دراسات المعلومات وإدارة المعرفة [texte imprimé] / مفتاح محمد دياب, Auteur . - االإسكندرية : دار الوفاء لدنيا الطباعة, 2024 . - 404ص : غ. ملون ، جداول ; 24سم.
Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara)
Catégories : العلوم الاجتماعية Mots-clés : محطات حديثة ؛ دراسات المعلومات ؛ إدارة المعرفة Index. décimale : 306.4 جوانب معينة للثقافة (الفنون – الطب – الترفيه – اللعب – الرياضة) Résumé : يبدو أن كتاب "محطات حديثة في دراسات المعلومات وإدارة المعرفة" للمؤلف مفتاح محمد دياب غير متوفر حاليًا ضمن المصادر المتاحة. ومع ذلك، لديك خياران للحصول على معلومات مشابهة:كتاب "اتجاهات حديثة في إدارة المعرفة والمعلومات": يتناول هذا الكتاب موضوعات قريبة من مجال دراسات المعلومات وإدارة المعرفة، وقد يكون مفيدًا لك.
كتاب "قضايا معلوماتية: اتجاهات حديثة في دراسات المعلومات": يستعرض هذا الكتاب قضايا معاصرة في مجال المعلومات، وقد يقدم لك نظرة شاملة على التطورات الحديثة في هذا المجال وإذا كنت تبحث عن معلومات محددة من هذه الكتب أو ترغب في معرفة المزيد عن محتواها، فأنا هنا لمساعدتكRéservation
Réserver ce document
Exemplaires (1)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité 13692F 306.4/43/1 كتاب مكتبة كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية مجموعة كتب علم الاجتماع Disponible
Titre : الإعلام الثقافي والصناعات الإبداعية Type de document : texte imprimé Auteurs : العربي بوعمامة, Auteur Présentation : غ. ملون ، صور، جداول ، مخططات ISBN/ISSN/EAN : 978-9931-691-67-9 Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) Catégories : العلوم الاجتماعية Mots-clés : الاعلام الثقافي ؛ الاتصال ؛ الصناعات الابداعية ؛ الاعلام ، الثقافة Index. décimale : 306.4 جوانب معينة للثقافة (الفنون – الطب – الترفيه – اللعب – الرياضة) Résumé : تؤثّر كل من وسائل الإعلام والثقافة الاجتماعيّة العامّة على بعضها البعض، حيث يُمكن لوسائل الإعلام أن تؤثّر على المُجتمع وثقافته السائدة، فهي أصبحت جُزءاً من الحياة اليوميّة للأفراد، كما أنّ للثقافة تأثير كبير على وسائل الإعلام،حيث إنّ تطورها المُتسارع والمُتزايد، وظهور وسائل إعلام جديدة يُعدّ نتيجة الاحتياجات الثقافيّة المُختلفة، ونتيجة تنوّع الثقافات التي أسهمت في نشر الأفكار، فثقافة العلوم والتكنولوجيا تُعد عاملاً مُهمّاً في تطوير وسائل الإعلام المُستخدمة، وفي المقابل يمتلك التطور السريع لهذ الوسائل تأثيراً كبيراً على طرق التواصل وتبادل الثقافات بين البشر، ففي البداية، كانت وسائل الإعلام مكتوبةً، كالجرائد والمجلّات، وكان لها تأثير كبير على المجتمعات، ثم بدأ ظهور وسائل الإعلام الحديثة، والرقميّة والتي كان لها الأثر الأكبر على عمليّة التواصل الثقافي، حيث أدّى ظهور الإنترنت إلى تسهيل إمكانيّة الوصول لأيّ نوع من المعلومات في أيّ مكان وزمان، وتوفير الوقت، والجهد، والتكلفة في الوصول إليها، كما أدّى التطوّر السريع لوسائل الإعلام إلى تراجع الثقافات التقليديّة، فتوفُر الكُتب والمعلومات بشكل إلكتروني، أدّى إلى تقليل عدد الأشخاص الذي يستخدمون القواميس، والمجلات، ويرتادون المكتبات، ومن الناحية الاقتصاديّة لعبت وسائل الإعلام دوراً مُهمّاً في تنمية الاقتصاد، وتسهيل الوصول إلى الجماهير المُستهدفة، وتوفير الخدمات المُتعلّقة بالشركات إلكترونيّاً . الإعلام الثقافي والصناعات الإبداعية [texte imprimé] / العربي بوعمامة, Auteur . - [s.d.] . - : غ. ملون ، صور، جداول ، مخططات.
ISBN : 978-9931-691-67-9
Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara)
Catégories : العلوم الاجتماعية Mots-clés : الاعلام الثقافي ؛ الاتصال ؛ الصناعات الابداعية ؛ الاعلام ، الثقافة Index. décimale : 306.4 جوانب معينة للثقافة (الفنون – الطب – الترفيه – اللعب – الرياضة) Résumé : تؤثّر كل من وسائل الإعلام والثقافة الاجتماعيّة العامّة على بعضها البعض، حيث يُمكن لوسائل الإعلام أن تؤثّر على المُجتمع وثقافته السائدة، فهي أصبحت جُزءاً من الحياة اليوميّة للأفراد، كما أنّ للثقافة تأثير كبير على وسائل الإعلام،حيث إنّ تطورها المُتسارع والمُتزايد، وظهور وسائل إعلام جديدة يُعدّ نتيجة الاحتياجات الثقافيّة المُختلفة، ونتيجة تنوّع الثقافات التي أسهمت في نشر الأفكار، فثقافة العلوم والتكنولوجيا تُعد عاملاً مُهمّاً في تطوير وسائل الإعلام المُستخدمة، وفي المقابل يمتلك التطور السريع لهذ الوسائل تأثيراً كبيراً على طرق التواصل وتبادل الثقافات بين البشر، ففي البداية، كانت وسائل الإعلام مكتوبةً، كالجرائد والمجلّات، وكان لها تأثير كبير على المجتمعات، ثم بدأ ظهور وسائل الإعلام الحديثة، والرقميّة والتي كان لها الأثر الأكبر على عمليّة التواصل الثقافي، حيث أدّى ظهور الإنترنت إلى تسهيل إمكانيّة الوصول لأيّ نوع من المعلومات في أيّ مكان وزمان، وتوفير الوقت، والجهد، والتكلفة في الوصول إليها، كما أدّى التطوّر السريع لوسائل الإعلام إلى تراجع الثقافات التقليديّة، فتوفُر الكُتب والمعلومات بشكل إلكتروني، أدّى إلى تقليل عدد الأشخاص الذي يستخدمون القواميس، والمجلات، ويرتادون المكتبات، ومن الناحية الاقتصاديّة لعبت وسائل الإعلام دوراً مُهمّاً في تنمية الاقتصاد، وتسهيل الوصول إلى الجماهير المُستهدفة، وتوفير الخدمات المُتعلّقة بالشركات إلكترونيّاً . Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (2)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité 1073B 306.4/18/1 كتاب مكتبة قسم علوم الإعلام والإتصال وعلم المكتبات مجموعة كتب علوم الإعلام والاتصال Disponible 1072B 306.4/18/2 كتاب مكتبة قسم علوم الإعلام والإتصال وعلم المكتبات مجموعة كتب علوم الإعلام والاتصال Disponible
Titre : الإعلام الديني المفاهيم،التجارب،الاستراتيجيات Type de document : texte imprimé Auteurs : العربي بوعمامة, Auteur Editeur : الجزائر:دار ألفا للوثائق Année de publication : 2020 Importance : 655ص Présentation : غ.ملون جداول Format : 24سم ISBN/ISSN/EAN : 978-9931-691-56-3 Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) Catégories : العلوم الاجتماعية Mots-clés : الإعلام الديني ؛ الاستراتيجيات ؛ التجارب ؛الاعلام ؛ الاتصال Index. décimale : 306.4 جوانب معينة للثقافة (الفنون – الطب – الترفيه – اللعب – الرياضة) Résumé : يتناول هذا الكتاب موضوع الاعلام الديني الذي يشهد عالم اليوم ثورة اتصالية و إعلامية حولته إلى قرية كونية تامة الأركان، أين أصبحت وسائط الإعلام من أكثر المنابر تأثيرا في السلوكيات و التصورات و الاتجاهات، إذ أن هذه الوسائط تعكس رغبة الإنسان الجوهرية في إيصال أفكاره بكافة الوسائل
و لما كان الإسلام دين دعوة و إعلام بطبيعته ، و رسالة إنسانية شاملة تطال كافة مجالات و أبعاد الحياة ، كانت الحاجة ماسة إلى بروز الإعلام الديني الذي يسعى في بناء الإنسان مستمدا مبادئه المنهجية و ضوابطه الشرعية من روح الشريعة الإسلامية التي تؤسس للدعوة بالحكمة و الموعظة الحسنة و المجادلة بالحسنى.وسجل نسق الإعلام الديني- منذ البعثة المحمدية- و إلى راهننا ، حضورا دالا ضمن أسيقة تطور التفاعل و التواصل الإنساني ، و تعاظمت دلالته في ظل الانفتاح الإعلامي و دمقرطة التواصل ، ما أثار العديد من التساؤلات البحثية المشروعة حول طبيعة هذا الإعلام و واقع فاعلية مضمونه عبر الوسائط المختلفة على المستوى الفردي و المجتمعي و مدى بلوغ المطامح التي تصنع المغايرة والاختلاف ، لا سيما في الوقت الذي تحولت فيه وسائط الإعلام الحديثة إلى معاول للهدم و الاغتراب الديني و الثقافي و منصات لتشويه صورة الإسلام و ربطه الضمني و الظاهر بالإرهاب، ما يزيد من مسؤولية الإعلام الديني في تفعيل استراتيجياته من خلال تقديم البدائل بأساليب مبتكرة و حداثية تجعله أكثر تأثيرا و فاعلية حيث قضت بذلك تعاليم الإسلام.إن الخوض في بحث الإعلام الديني من خلال هذا الكتاب يتقصد البحث في مكامن القوة و النكوص ضمن الطبيعة الأصيلة لهذا النوع من الإعلام الذي يستدعيبواعث الدراسة ضمن منطق الدعوة الإسلامية و الإعلام الرسالي الهادف الذي ييتغيأ الإصلاح و التنوير و تقديم الإسلام كمنهاج أخلاقي سلوكي و حضاري في محاولة لرسم آفاق المستقبل للمؤسسات الإعلامية الدينية لأداء ادوار أكثر ايجابية و فعاليةالإعلام الديني المفاهيم،التجارب،الاستراتيجيات [texte imprimé] / العربي بوعمامة, Auteur . - الجزائر:دار ألفا للوثائق, 2020 . - 655ص : غ.ملون جداول ; 24سم.
ISBN : 978-9931-691-56-3
Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara)
Catégories : العلوم الاجتماعية Mots-clés : الإعلام الديني ؛ الاستراتيجيات ؛ التجارب ؛الاعلام ؛ الاتصال Index. décimale : 306.4 جوانب معينة للثقافة (الفنون – الطب – الترفيه – اللعب – الرياضة) Résumé : يتناول هذا الكتاب موضوع الاعلام الديني الذي يشهد عالم اليوم ثورة اتصالية و إعلامية حولته إلى قرية كونية تامة الأركان، أين أصبحت وسائط الإعلام من أكثر المنابر تأثيرا في السلوكيات و التصورات و الاتجاهات، إذ أن هذه الوسائط تعكس رغبة الإنسان الجوهرية في إيصال أفكاره بكافة الوسائل
و لما كان الإسلام دين دعوة و إعلام بطبيعته ، و رسالة إنسانية شاملة تطال كافة مجالات و أبعاد الحياة ، كانت الحاجة ماسة إلى بروز الإعلام الديني الذي يسعى في بناء الإنسان مستمدا مبادئه المنهجية و ضوابطه الشرعية من روح الشريعة الإسلامية التي تؤسس للدعوة بالحكمة و الموعظة الحسنة و المجادلة بالحسنى.وسجل نسق الإعلام الديني- منذ البعثة المحمدية- و إلى راهننا ، حضورا دالا ضمن أسيقة تطور التفاعل و التواصل الإنساني ، و تعاظمت دلالته في ظل الانفتاح الإعلامي و دمقرطة التواصل ، ما أثار العديد من التساؤلات البحثية المشروعة حول طبيعة هذا الإعلام و واقع فاعلية مضمونه عبر الوسائط المختلفة على المستوى الفردي و المجتمعي و مدى بلوغ المطامح التي تصنع المغايرة والاختلاف ، لا سيما في الوقت الذي تحولت فيه وسائط الإعلام الحديثة إلى معاول للهدم و الاغتراب الديني و الثقافي و منصات لتشويه صورة الإسلام و ربطه الضمني و الظاهر بالإرهاب، ما يزيد من مسؤولية الإعلام الديني في تفعيل استراتيجياته من خلال تقديم البدائل بأساليب مبتكرة و حداثية تجعله أكثر تأثيرا و فاعلية حيث قضت بذلك تعاليم الإسلام.إن الخوض في بحث الإعلام الديني من خلال هذا الكتاب يتقصد البحث في مكامن القوة و النكوص ضمن الطبيعة الأصيلة لهذا النوع من الإعلام الذي يستدعيبواعث الدراسة ضمن منطق الدعوة الإسلامية و الإعلام الرسالي الهادف الذي ييتغيأ الإصلاح و التنوير و تقديم الإسلام كمنهاج أخلاقي سلوكي و حضاري في محاولة لرسم آفاق المستقبل للمؤسسات الإعلامية الدينية لأداء ادوار أكثر ايجابية و فعاليةRéservation
Réserver ce document
Exemplaires (2)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité 1026B 306.4/26/1 كتاب مكتبة قسم علوم الإعلام والإتصال وعلم المكتبات مجموعة كتب علوم الإعلام والاتصال Disponible 1025B 306.4/26/2 كتاب مكتبة قسم علوم الإعلام والإتصال وعلم المكتبات مجموعة كتب علوم الإعلام والاتصال Disponible PermalinkPermalinkPermalinkPermalinkPermalinkPermalinkPermalinkPermalinkPermalinkPermalink