Détail de l'indexation
Ouvrages de la bibliothèque en indexation 362.4 (3)
Affiner la recherche Interroger des sources externes
برنامج انسايت للتدخل المبكر للأطفال متعددي الإعاقة الجسدية و الحسية في عمر ما قبل المدرسة / Elizabeth Morgan
Titre : برنامج انسايت للتدخل المبكر للأطفال متعددي الإعاقة الجسدية و الحسية في عمر ما قبل المدرسة Titre original : The insite model : early intervention program for preschool children with physical and sensory disability Type de document : texte imprimé Auteurs : Elizabeth Morgan, Auteur ; سحر سالم أبوشخيدم, Traducteur Editeur : عمان : دار الفكر Année de publication : 2023 Importance : 560ص Présentation : غ.ملون، جداول، صور Format : 24سم ISBN/ISSN/EAN : 978-9957-92-284-9 Langues : Arabe (ara) Langues originales : Anglais (eng) Catégories : العلوم الاجتماعية Mots-clés : الأطفال متعددي الإعاقة الجسديةبرنامج انسايت ؛ التدخل المبكر ؛ الأطفال متعددي الإعاقة الحسية ؛ عمر ما قبل المدرسة ؛ الأطفال المعوقون ؛ رعاية الطفولة ؛ الرعاية المنزلية Index. décimale : 362.4 مشاكل وخدمات المعاقين جسديا Résumé : نشأت الحاجة لمنهاج (انسايت) من ضرورة توفير برامج منزلية للأطفال من ذوي الإعاقات الحسية المتعددة الذين لا تناسبهم المناهج الحالية المتعلقة بالإعاقة السمعية أو البصرية، وهؤلاء الأطفال المعاقين بحاجة ماسه إلى منهج خاص قائم على أساس الاحتياجات الخاصة بهم. ونظراً لعدم وجود خدمات منزلية للأطفال ذوي الإعاقات الحسية مثل الصم والبكم وغيرها من الإعاقات، لذلك فإنهلم يتم وفي وقت مبكر تقديم خدمات التدخل المنزلية الحيوية لهؤلاء الأطفال وأسرهم. وبناء على هذه الحاجة، قام معهد سكاي هاي SKI-HI بتطوير برنامج التدخل المبكر للأطفال ذوي الإعاقة(HCEEP)Handicapped Children's Early Education Program. وقد طور مشروعINSITE منهج جديد، ومتميز في نوعه للأطفال الرضع من ذوي الإعاقات الحسية المتعددة، والأطفال الصغار، وأطفال ما قبل سن المدرسة، وهؤلاء الأطفال كانوا من ذوي الإعاقات الحسية المتعددة بما في ذلك الصم والبكم، الصم مع إعاقات أخرى، والبكم مع إعاقات أخرى.
وقد أصبح من الواضح أن هناك العديد من الأطفال من ذوي الإعاقة بحاجة ماسة إلى التواصل البشري المستمر والثابت الذي لا يستطيع أولياء الأمور وحدهم تقديم مثل هذه الخدمات. ولقد أصبح العديد من هؤلاء الأطفال من ذوي الإعاقة منعزلين، وغير قادرين على أداء وظائفهم، في الوقت الذي تعاني فيه أسرهم من ضغوطات مطالب الطفل. وتم تناول هذه الاحتياجات عند تطوير مشروع التدخل المنزلي من أجل تقديم خدمات مباشرة للطفل.برنامج انسايت للتدخل المبكر للأطفال متعددي الإعاقة الجسدية و الحسية في عمر ما قبل المدرسة = The insite model : early intervention program for preschool children with physical and sensory disability [texte imprimé] / Elizabeth Morgan, Auteur ; سحر سالم أبوشخيدم, Traducteur . - عمان : دار الفكر, 2023 . - 560ص : غ.ملون، جداول، صور ; 24سم.
ISBN : 978-9957-92-284-9
Langues : Arabe (ara) Langues originales : Anglais (eng)
Catégories : العلوم الاجتماعية Mots-clés : الأطفال متعددي الإعاقة الجسديةبرنامج انسايت ؛ التدخل المبكر ؛ الأطفال متعددي الإعاقة الحسية ؛ عمر ما قبل المدرسة ؛ الأطفال المعوقون ؛ رعاية الطفولة ؛ الرعاية المنزلية Index. décimale : 362.4 مشاكل وخدمات المعاقين جسديا Résumé : نشأت الحاجة لمنهاج (انسايت) من ضرورة توفير برامج منزلية للأطفال من ذوي الإعاقات الحسية المتعددة الذين لا تناسبهم المناهج الحالية المتعلقة بالإعاقة السمعية أو البصرية، وهؤلاء الأطفال المعاقين بحاجة ماسه إلى منهج خاص قائم على أساس الاحتياجات الخاصة بهم. ونظراً لعدم وجود خدمات منزلية للأطفال ذوي الإعاقات الحسية مثل الصم والبكم وغيرها من الإعاقات، لذلك فإنهلم يتم وفي وقت مبكر تقديم خدمات التدخل المنزلية الحيوية لهؤلاء الأطفال وأسرهم. وبناء على هذه الحاجة، قام معهد سكاي هاي SKI-HI بتطوير برنامج التدخل المبكر للأطفال ذوي الإعاقة(HCEEP)Handicapped Children's Early Education Program. وقد طور مشروعINSITE منهج جديد، ومتميز في نوعه للأطفال الرضع من ذوي الإعاقات الحسية المتعددة، والأطفال الصغار، وأطفال ما قبل سن المدرسة، وهؤلاء الأطفال كانوا من ذوي الإعاقات الحسية المتعددة بما في ذلك الصم والبكم، الصم مع إعاقات أخرى، والبكم مع إعاقات أخرى.
وقد أصبح من الواضح أن هناك العديد من الأطفال من ذوي الإعاقة بحاجة ماسة إلى التواصل البشري المستمر والثابت الذي لا يستطيع أولياء الأمور وحدهم تقديم مثل هذه الخدمات. ولقد أصبح العديد من هؤلاء الأطفال من ذوي الإعاقة منعزلين، وغير قادرين على أداء وظائفهم، في الوقت الذي تعاني فيه أسرهم من ضغوطات مطالب الطفل. وتم تناول هذه الاحتياجات عند تطوير مشروع التدخل المنزلي من أجل تقديم خدمات مباشرة للطفل.Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (2)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité 7625 362.4/03/1 كتاب Bibliothèque de la Faculté des sciences humaines et sociales Collection de livres de sociologie Disponible 7626 362.4/03/2 كتاب Bibliothèque de la Faculté des sciences humaines et sociales Collection de livres de sociologie Disponible الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة و تأثيرهم على الأسرة و المجتمع / عمر عبد الرحيم نصر الله
Titre : الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة و تأثيرهم على الأسرة و المجتمع Type de document : texte imprimé Auteurs : عمر عبد الرحيم نصر الله Mention d'édition : ط2 Editeur : عمان : دار وائل Année de publication : 2008 Importance : 429ص Présentation : جداول Format : 24 سم ISBN/ISSN/EAN : 978-9957-11-222-6 Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) Catégories : العلوم الاجتماعية Mots-clés : الأطفال ؛ الاحتياجات الخاصة ؛ الأسرة ؛المجتمع ؛ Index. décimale : 362.4 مشاكل وخدمات المعاقين جسديا Résumé : تناول هذا الكتاب موضوع الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة و تأثيرهم على الأسرة و المجتمع،فعند ولادة طفل معاق على الاسرة أن تواجه هذه الحقيقة في وقت مبكر منذ البداية بصورة واقعية و عقلانيةو التعامل مع المشكلة كما هي، و بالرغم من شدة الصدمة التي يصابون بها مما يؤدي إلى إصابتها بأزمة نفسية حادة عنيفة تتميز بمراحل عديدة تستمر لفترة طويلة أو قصيرة، التي تتوقف على مدى توفير الظروف و الاحتياجات النفسية التي تساعد الاسرة في التغلب على الاحزان و الصعاب، فقد تطرق الكتاب إلى عشر فصول، ففي الفصل الاول عالج التخلف العقلي و أسبابه، التكيف الاجتماعي، عوامل ما قبل الولادو، عوامل أثناء الولادة، عوامل غير محددة، و الفصل الثاني قدم تصنيف التخلف العقلي، التصنيف التربوي، التصنيف الإكلينكي، و الفصل الثالث يعرض مراحل تكييف الاسرة مع الطفل المتخلف، عملية التكيف، الاسرة و الطفل المتخلف، وظائف الاسرة، و الفصل الرابع يشير إلى تأثير الطفل المتخلف عقليا و المعاق على الاسرة نفسيا و اجتماعيا، احتياجات الاسرة، اتجاهات الاسرة نحو الطفل المعاق، عوامل عدم التوافق لدى الاخوة و الاخوات، الارشاد النفسي العلاجي للمتخلفين عقليا، القدرات المتميزة للكفيف، و الفصل الخامس يركز على عملية دمج الاطفال العاديين مع المتخلفين و المعاقين، أسباب تطور عملية الدمج و تنفيذه، أنواع الدمج، غايات الدمج و أهدافه، فيما يحظى الفصل السادس بدور الاهل في تأهيل الابن المتخلف و المعاق ، دور الاخوة في تأهيل الاخ المتخلف، مجالات التأهيل الاجتماعي للمتخلف، و الفصل السابع يشمل على علاقة الاهل بالبيئة الخارجية، علاقة الاهل مع الطبيب المعالج، علاقة الاهل مع المدرسة، علاقة الاهل و الابن بالمعلم، و الفصل الثامن يوجز تأهيل المتخلفين و المعاقين، التأهيل المهني، الاسباب الموجبة للتأهيل، التأهيل الطبي، التعاون الطبي و المهني، التأهيل التعليمي، في حين يخص الفصل التاسع تعديل سلوك المتخلفين و المعاقين، السلوك الانساني، السلوك الاستجابي، السلوك الاجرائي، السلوك الشاذ و معاييره، مبادئ تعديل السلوك، و اختتم الفصل العاشر بتطور اللغة عند الاطفال الأسوياء و غير الأسوياء، أصل اللغة، اللغة ووظائفها، أهمية اللغة، مراحل تطور اللغة عند الاطفال، أسباب الاضطرابات اللغوية، علاج الاضطرابات اللغوية . الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة و تأثيرهم على الأسرة و المجتمع [texte imprimé] / عمر عبد الرحيم نصر الله . - ط2 . - عمان : دار وائل, 2008 . - 429ص : جداول ; 24 سم.
ISBN : 978-9957-11-222-6
Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara)
Catégories : العلوم الاجتماعية Mots-clés : الأطفال ؛ الاحتياجات الخاصة ؛ الأسرة ؛المجتمع ؛ Index. décimale : 362.4 مشاكل وخدمات المعاقين جسديا Résumé : تناول هذا الكتاب موضوع الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة و تأثيرهم على الأسرة و المجتمع،فعند ولادة طفل معاق على الاسرة أن تواجه هذه الحقيقة في وقت مبكر منذ البداية بصورة واقعية و عقلانيةو التعامل مع المشكلة كما هي، و بالرغم من شدة الصدمة التي يصابون بها مما يؤدي إلى إصابتها بأزمة نفسية حادة عنيفة تتميز بمراحل عديدة تستمر لفترة طويلة أو قصيرة، التي تتوقف على مدى توفير الظروف و الاحتياجات النفسية التي تساعد الاسرة في التغلب على الاحزان و الصعاب، فقد تطرق الكتاب إلى عشر فصول، ففي الفصل الاول عالج التخلف العقلي و أسبابه، التكيف الاجتماعي، عوامل ما قبل الولادو، عوامل أثناء الولادة، عوامل غير محددة، و الفصل الثاني قدم تصنيف التخلف العقلي، التصنيف التربوي، التصنيف الإكلينكي، و الفصل الثالث يعرض مراحل تكييف الاسرة مع الطفل المتخلف، عملية التكيف، الاسرة و الطفل المتخلف، وظائف الاسرة، و الفصل الرابع يشير إلى تأثير الطفل المتخلف عقليا و المعاق على الاسرة نفسيا و اجتماعيا، احتياجات الاسرة، اتجاهات الاسرة نحو الطفل المعاق، عوامل عدم التوافق لدى الاخوة و الاخوات، الارشاد النفسي العلاجي للمتخلفين عقليا، القدرات المتميزة للكفيف، و الفصل الخامس يركز على عملية دمج الاطفال العاديين مع المتخلفين و المعاقين، أسباب تطور عملية الدمج و تنفيذه، أنواع الدمج، غايات الدمج و أهدافه، فيما يحظى الفصل السادس بدور الاهل في تأهيل الابن المتخلف و المعاق ، دور الاخوة في تأهيل الاخ المتخلف، مجالات التأهيل الاجتماعي للمتخلف، و الفصل السابع يشمل على علاقة الاهل بالبيئة الخارجية، علاقة الاهل مع الطبيب المعالج، علاقة الاهل مع المدرسة، علاقة الاهل و الابن بالمعلم، و الفصل الثامن يوجز تأهيل المتخلفين و المعاقين، التأهيل المهني، الاسباب الموجبة للتأهيل، التأهيل الطبي، التعاون الطبي و المهني، التأهيل التعليمي، في حين يخص الفصل التاسع تعديل سلوك المتخلفين و المعاقين، السلوك الانساني، السلوك الاستجابي، السلوك الاجرائي، السلوك الشاذ و معاييره، مبادئ تعديل السلوك، و اختتم الفصل العاشر بتطور اللغة عند الاطفال الأسوياء و غير الأسوياء، أصل اللغة، اللغة ووظائفها، أهمية اللغة، مراحل تطور اللغة عند الاطفال، أسباب الاضطرابات اللغوية، علاج الاضطرابات اللغوية . Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (1)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité 362.4/01/1 362.4/01/1 كتاب Bibliothèque de la Faculté des sciences humaines et sociales Collection de livres de sociologie Disponible ج8. دور الاعلام في خدمة قضايا الأشخاص ذوي الاعاقة / هلا السعيد
Titre : دور الاعلام في خدمة قضايا الأشخاص ذوي الاعاقة Type de document : texte imprimé Auteurs : هلا السعيد, Auteur Editeur : عمان(الأردن) : دار وائل Année de publication : 2021 Collection : سلسلة الإنطواء حول الذات Importance : 96ص Présentation : غ.ملون Format : 24سم Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) Catégories : العلوم الاجتماعية Mots-clés : الاعلام ؛ الأشخاص ذوي الاعاقة ؛ اضطراب طيف التوحد Index. décimale : 362.4 مشاكل وخدمات المعاقين جسديا Résumé : تضمن هذا الكتاب من الجزء الثامن لسلسلة الانطواء حول الذات تحت عنوان دور الاعلام في خدمة قضايا الاشخاص ذوي الاعاقة , فصلين حيث تطرق الفصل الاول الى دور الاعلام في خدمة قضايا الأشخاص ذوي الاعاقة , والفصل الثاني تناول نصائح للآباء والمتخصصين العاملين مع ذوي اضطراب طيف التوحد دور الاعلام في خدمة قضايا الأشخاص ذوي الاعاقة [texte imprimé] / هلا السعيد, Auteur . - عمان(الأردن) : دار وائل, 2021 . - 96ص : غ.ملون ; 24سم. - (سلسلة الإنطواء حول الذات) .
Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara)
Catégories : العلوم الاجتماعية Mots-clés : الاعلام ؛ الأشخاص ذوي الاعاقة ؛ اضطراب طيف التوحد Index. décimale : 362.4 مشاكل وخدمات المعاقين جسديا Résumé : تضمن هذا الكتاب من الجزء الثامن لسلسلة الانطواء حول الذات تحت عنوان دور الاعلام في خدمة قضايا الاشخاص ذوي الاعاقة , فصلين حيث تطرق الفصل الاول الى دور الاعلام في خدمة قضايا الأشخاص ذوي الاعاقة , والفصل الثاني تناول نصائح للآباء والمتخصصين العاملين مع ذوي اضطراب طيف التوحد Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (3)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité 7285F 362.4/04/1 كتاب Bibliothèque de la Faculté des sciences humaines et sociales Collection de livres de sociologie Disponible 7286F 362.4/04/2 كتاب Bibliothèque de la Faculté des sciences humaines et sociales Collection de livres de sociologie Disponible 7753F 362.4/04/3 كتاب Bibliothèque de la Faculté des sciences humaines et sociales Collection de livres de sociologie Disponible