Détail de l'indexation
Ouvrages de la bibliothèque en indexation 370.15 (57)


فاعلية برنامج ارشادي معرفي سلوكي لتعديل خصائص نمط السلوك أ في تخفيض قلق الإمتحان لدى عينة من طلبة البكالوريا / صياد ، نعيمة
Titre : فاعلية برنامج ارشادي معرفي سلوكي لتعديل خصائص نمط السلوك أ في تخفيض قلق الإمتحان لدى عينة من طلبة البكالوريا Type de document : texte imprimé Auteurs : صياد ، نعيمة ; اشراف يوسفي حدة, Autre Année de publication : 2018 Importance : 214ص Présentation : جداول ؛ أشكال Format : 27سم Langues : Arabe (ara) Catégories : العلوم الاجتماعية Mots-clés : الفاعلية ؛ برنامج ارشادي معرفي سلوكي ؛ التعديل ؛ خصائص نمط السلوك أ ؛ تخفيض ؛ قلق الإمتحان ؛ طلبة البكالوريا Index. décimale : 370.15 علم النفس التربوي (صعوبات التعلم...) Résumé : سعت الدراسة الحالية إلى إلقاء الضوء على فعالية البرامج الإرشادية المعرفية السلوكية والتي من شأنها إن تعدل في بعض خصائص نمط السلوك أ وتخفيف قلق الإمتحان عند شريحة واسعة من طلبة الباكالوريا، وذلك من خلال إقتراح وتنفيذ برنامج إرشادي متكون من إثنتا عشر جلسة اختلفت في مواضيعها وفي فنياتها، وفي أساليب تقديم المعلومة، ولكنها اتفقت كلها في إفادة المسترشد حول كيفية معرفة أفكاره الغير منطقية والتي غالبا ما تسبب له القلق والتوتر، والسلوكات الغير مكيفة، هذا من جهة ومن جهة أخرى إفادته بالمعلومات والمهارات التي تساعده على تغييرها بأفكار منطقية وبالتالي تبنى سلمية تضمن له التوازن النفسي والتكيف الإجتماعي. فاعلية برنامج ارشادي معرفي سلوكي لتعديل خصائص نمط السلوك أ في تخفيض قلق الإمتحان لدى عينة من طلبة البكالوريا [texte imprimé] / صياد ، نعيمة ; اشراف يوسفي حدة, Autre . - 2018 . - 214ص : جداول ؛ أشكال ; 27سم.
Langues : Arabe (ara)
Catégories : العلوم الاجتماعية Mots-clés : الفاعلية ؛ برنامج ارشادي معرفي سلوكي ؛ التعديل ؛ خصائص نمط السلوك أ ؛ تخفيض ؛ قلق الإمتحان ؛ طلبة البكالوريا Index. décimale : 370.15 علم النفس التربوي (صعوبات التعلم...) Résumé : سعت الدراسة الحالية إلى إلقاء الضوء على فعالية البرامج الإرشادية المعرفية السلوكية والتي من شأنها إن تعدل في بعض خصائص نمط السلوك أ وتخفيف قلق الإمتحان عند شريحة واسعة من طلبة الباكالوريا، وذلك من خلال إقتراح وتنفيذ برنامج إرشادي متكون من إثنتا عشر جلسة اختلفت في مواضيعها وفي فنياتها، وفي أساليب تقديم المعلومة، ولكنها اتفقت كلها في إفادة المسترشد حول كيفية معرفة أفكاره الغير منطقية والتي غالبا ما تسبب له القلق والتوتر، والسلوكات الغير مكيفة، هذا من جهة ومن جهة أخرى إفادته بالمعلومات والمهارات التي تساعده على تغييرها بأفكار منطقية وبالتالي تبنى سلمية تضمن له التوازن النفسي والتكيف الإجتماعي. Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (1)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité 5117TF 370.15/40/2 أطروحة دكتوراه مكتبة كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية مجموعة رسائل الماستر، الماجستير والدكتوراه Disponible
Titre : صعوبات التعلم Type de document : texte imprimé Auteurs : جلاب مصباح, Auteur ; خطوط رمضان, Auteur Editeur : المسيلة : دار المتنبي Année de publication : 2022 Importance : 257ص Présentation : غ.ملون Format : 24سم ISBN/ISSN/EAN : 978-9931-865-26-1 Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) Catégories : العلوم الاجتماعية Mots-clés : صعوبات التعلم ؛ أساليب التشخيص ؛ التعليم الفردي ؛ الطلاب ذوي صعوبات التعلم ؛ Index. décimale : 370.15 علم النفس التربوي (صعوبات التعلم...) Résumé : كتاب "صعوبات التعلم" لجلاب مصباح يتناول موضوع صعوبات التعلم من عدة جوانب علمية وتربوية، ويفحص طرق التعرف على هذه الصعوبات وكيفية التعامل معها. الكتاب يقدم للقراء فهماً أعمق حول طبيعة صعوبات التعلم وأسبابها، إضافة إلى استراتيجيات التدخل الفعّالة لتحسين نتائج المتعلمين.
و من أهم محاور الكتاب ما يلي : تعريف صعوبات التعلم، أنواع صعوبات التعلم. كما يعرض الكتاب الأسباب المتنوعة لهذه الصعوبات. إضافة إلى ذلك يناقش الكتاب أساليب التشخيص والتقييم الحديثة التي تستخدم لتحديد وجود صعوبات التعلم. يوضح كيفية استخدام الاختبارات النفسية والتربوية لتحديد نوع الصعوبة وتوجيه الحلول المناسبة. كما يعرض الكتاب طرقًا وأساليب تعليمية وتربوية لمساعدة الطلاب الذين يعانون من صعوبات التعلم. من بين هذه الاستراتيجيات: تقديم التعليم الفردي، استخدام تكنولوجيا التعليم، والتدريب على المهارات الاجتماعية. كما يشير الكتاب إلى أهمية التعاون بين المعلمين وأولياء الأمور في دعم الطلاب ذوي صعوبات التعلم. يوضح كيفية تفعيل دور الأسرة في تعزيز الثقة بالنفس لدى الأطفال وكيفية مساعدتهم في التغلب على تحديات التعلم.
يناقش الكتاب بعض التطورات الحديثة في فهم ومعالجة صعوبات التعلم، بما في ذلك استخدام أساليب علاجية جديدة، وتوفير بيئات تعليمية ملائمة للطلاب ذوي الاحتياجات الخاصة.صعوبات التعلم [texte imprimé] / جلاب مصباح, Auteur ; خطوط رمضان, Auteur . - المسيلة : دار المتنبي, 2022 . - 257ص : غ.ملون ; 24سم.
ISBN : 978-9931-865-26-1
Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara)
Catégories : العلوم الاجتماعية Mots-clés : صعوبات التعلم ؛ أساليب التشخيص ؛ التعليم الفردي ؛ الطلاب ذوي صعوبات التعلم ؛ Index. décimale : 370.15 علم النفس التربوي (صعوبات التعلم...) Résumé : كتاب "صعوبات التعلم" لجلاب مصباح يتناول موضوع صعوبات التعلم من عدة جوانب علمية وتربوية، ويفحص طرق التعرف على هذه الصعوبات وكيفية التعامل معها. الكتاب يقدم للقراء فهماً أعمق حول طبيعة صعوبات التعلم وأسبابها، إضافة إلى استراتيجيات التدخل الفعّالة لتحسين نتائج المتعلمين.
و من أهم محاور الكتاب ما يلي : تعريف صعوبات التعلم، أنواع صعوبات التعلم. كما يعرض الكتاب الأسباب المتنوعة لهذه الصعوبات. إضافة إلى ذلك يناقش الكتاب أساليب التشخيص والتقييم الحديثة التي تستخدم لتحديد وجود صعوبات التعلم. يوضح كيفية استخدام الاختبارات النفسية والتربوية لتحديد نوع الصعوبة وتوجيه الحلول المناسبة. كما يعرض الكتاب طرقًا وأساليب تعليمية وتربوية لمساعدة الطلاب الذين يعانون من صعوبات التعلم. من بين هذه الاستراتيجيات: تقديم التعليم الفردي، استخدام تكنولوجيا التعليم، والتدريب على المهارات الاجتماعية. كما يشير الكتاب إلى أهمية التعاون بين المعلمين وأولياء الأمور في دعم الطلاب ذوي صعوبات التعلم. يوضح كيفية تفعيل دور الأسرة في تعزيز الثقة بالنفس لدى الأطفال وكيفية مساعدتهم في التغلب على تحديات التعلم.
يناقش الكتاب بعض التطورات الحديثة في فهم ومعالجة صعوبات التعلم، بما في ذلك استخدام أساليب علاجية جديدة، وتوفير بيئات تعليمية ملائمة للطلاب ذوي الاحتياجات الخاصة.Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (2)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité 13411F 370.15/166/1 كتاب مكتبة كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية مجموعة كتب التربية والتعليم Disponible 13410F 370.15/166/2 كتاب مكتبة كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية مجموعة كتب التربية والتعليم Disponible
Titre : أساسيات في علم النفس التربوي Type de document : texte imprimé Auteurs : سهيلة بوجلال, Auteur Editeur : المسيلة : دار المتنبي Année de publication : 2022 Importance : 202ص Présentation : غ. ملون ، جداول ، صور Format : 24سم ISBN/ISSN/EAN : 978-9931-865-79-7 Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) Catégories : العلوم الاجتماعية Mots-clés : أساسيات ، علم النفس التربوي Index. décimale : 370.15 علم النفس التربوي (صعوبات التعلم...) Résumé : يُعتبر هذا الكتاب مرجعًا أساسيًا لفهم العلاقة بين العوامل النفسية والعملية التعليمية و يساعد في تطوير مهارات المعلم في التعامل مع المتعلمين بطرق علمية وفعّالة. كما يُساهم في تحسين البيئة التعليمية من خلال تطبيق المفاهيم النفسية السليمة.
من المحاور الرئيسية للكتاب: مفهوم علم النفس التربوي ، النظريات النفسية الأساسية ، كما يتعرض للعوامل المؤثرة في التعلم، و يقدم في الختام الاستراتيجيات التربوية التعليمية التي تساهم في تعزيز فعالية التعلم.
أساسيات في علم النفس التربوي [texte imprimé] / سهيلة بوجلال, Auteur . - المسيلة : دار المتنبي, 2022 . - 202ص : غ. ملون ، جداول ، صور ; 24سم.
ISBN : 978-9931-865-79-7
Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara)
Catégories : العلوم الاجتماعية Mots-clés : أساسيات ، علم النفس التربوي Index. décimale : 370.15 علم النفس التربوي (صعوبات التعلم...) Résumé : يُعتبر هذا الكتاب مرجعًا أساسيًا لفهم العلاقة بين العوامل النفسية والعملية التعليمية و يساعد في تطوير مهارات المعلم في التعامل مع المتعلمين بطرق علمية وفعّالة. كما يُساهم في تحسين البيئة التعليمية من خلال تطبيق المفاهيم النفسية السليمة.
من المحاور الرئيسية للكتاب: مفهوم علم النفس التربوي ، النظريات النفسية الأساسية ، كما يتعرض للعوامل المؤثرة في التعلم، و يقدم في الختام الاستراتيجيات التربوية التعليمية التي تساهم في تعزيز فعالية التعلم.
Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (2)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité 13405F 370.15/167/1 كتاب مكتبة كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية مجموعة كتب التربية والتعليم Disponible 13404F 370.15/167/2 كتاب مكتبة كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية مجموعة كتب التربية والتعليم Disponible
Titre : التنمر الالكتروني وأثره على الصحة النفسية لدى تلاميذ مرحلة التعليم الثانوي : دراسة ميدانية على عينة من تلاميذ ثانوية عبد الصمد مصطفى بن مزيان - بولاية باتنة Type de document : texte imprimé Auteurs : خندودي سارة, Auteur ; اشراف يوسفي حدة, Autre Année de publication : 2025 Importance : 80ص Présentation : جداول Format : 29سم Langues : Arabe (ara) Catégories : العلوم الاجتماعية Mots-clés : التنمر الإلكتروني ؛ الصحة النفسية. Index. décimale : 370.15 علم النفس التربوي (صعوبات التعلم...) Résumé : هدفت هذه الدراسة إلى معرفة مستوى التعرض للتنمر الإلكتروني لدى تلاميذ التعليم الثانوي ، وتحديد أكثر أبعاده انتشارا بالإضافة إلى التعرف على مستوى الصحة النفسية للتلاميذ ودراسة أثر هذا النوع من التنمر على الصحة النفسية للتلاميذ ، مع التحقق من وجود فروق ذات دلالة إحصائية في مستوى التعرض لهذه الظاهرة تعزى لمتغير الجنس ( ذكور ، إناث ) ، وقد تم اعتماد المنهج الوصفي الارتباطي كمنهج للبحث ، وطبقت الدراسة على عينة مكونة من ( 70) تلميذاً وتلميذة من السنتين الأولى والثانية ثانوية بثانوية عبد الصمد مصطفى بن مزيان بولاية باتنة ، حيث تم اختيارهم باستخدام طريقة العينة الحصصية اللا احتمالية ، واعتمدت الدراسة على مقياسي التنمر الالكتروني والصحة النفسية من اعداد الباحثة ، وبعد التأكد من الخصائص السيكومترية للأداتين ، أظهرت نتائج الدراسة أن تلاميذ التعليم الثانوية يتعرضون لمستوى منخفض من التنمر الإلكتروني وأن المطاردة الإلكترونية تمثل البعد الأكثر انتشاراً بين أبعاد التنمر الإلكتروني ، كما بيّنت النتائج أن مستوى الصحة النفسية لدى أفراد عينة الدراسة كان متوسطاً ، كما توصلت الدراسة إلى وجود أثر سلبي دال إحصائياً للتنمر الإلكتروني على الصحة النفسية، في حين لم تظهر النتائج فروقاً ذات دلالة إحصائية في مستوى التعرض للتنمر الإلكتروني تعزى لمتغير الجنس ( ذكور، إناث ) .
فهرس الموضوعات
الجانب النظري
الفصل الأول : مشكلة الدراسة
الفصل الثاني : التنمر الالكتروني
الفصل الثالث : الصحة النفسية
الجانب الميداني
الفصل الرابع : الإجراءات الميدانية للدراسة
الفصل الخامس : عرض نتائج الدراسة وتفسيرهاEn ligne : https://www.mediafire.com/file/mivn4xlb6124gf3/مذكرة+خندودي+سارة+ [...] التنمر الالكتروني وأثره على الصحة النفسية لدى تلاميذ مرحلة التعليم الثانوي : دراسة ميدانية على عينة من تلاميذ ثانوية عبد الصمد مصطفى بن مزيان - بولاية باتنة [texte imprimé] / خندودي سارة, Auteur ; اشراف يوسفي حدة, Autre . - 2025 . - 80ص : جداول ; 29سم.
Langues : Arabe (ara)
Catégories : العلوم الاجتماعية Mots-clés : التنمر الإلكتروني ؛ الصحة النفسية. Index. décimale : 370.15 علم النفس التربوي (صعوبات التعلم...) Résumé : هدفت هذه الدراسة إلى معرفة مستوى التعرض للتنمر الإلكتروني لدى تلاميذ التعليم الثانوي ، وتحديد أكثر أبعاده انتشارا بالإضافة إلى التعرف على مستوى الصحة النفسية للتلاميذ ودراسة أثر هذا النوع من التنمر على الصحة النفسية للتلاميذ ، مع التحقق من وجود فروق ذات دلالة إحصائية في مستوى التعرض لهذه الظاهرة تعزى لمتغير الجنس ( ذكور ، إناث ) ، وقد تم اعتماد المنهج الوصفي الارتباطي كمنهج للبحث ، وطبقت الدراسة على عينة مكونة من ( 70) تلميذاً وتلميذة من السنتين الأولى والثانية ثانوية بثانوية عبد الصمد مصطفى بن مزيان بولاية باتنة ، حيث تم اختيارهم باستخدام طريقة العينة الحصصية اللا احتمالية ، واعتمدت الدراسة على مقياسي التنمر الالكتروني والصحة النفسية من اعداد الباحثة ، وبعد التأكد من الخصائص السيكومترية للأداتين ، أظهرت نتائج الدراسة أن تلاميذ التعليم الثانوية يتعرضون لمستوى منخفض من التنمر الإلكتروني وأن المطاردة الإلكترونية تمثل البعد الأكثر انتشاراً بين أبعاد التنمر الإلكتروني ، كما بيّنت النتائج أن مستوى الصحة النفسية لدى أفراد عينة الدراسة كان متوسطاً ، كما توصلت الدراسة إلى وجود أثر سلبي دال إحصائياً للتنمر الإلكتروني على الصحة النفسية، في حين لم تظهر النتائج فروقاً ذات دلالة إحصائية في مستوى التعرض للتنمر الإلكتروني تعزى لمتغير الجنس ( ذكور، إناث ) .
فهرس الموضوعات
الجانب النظري
الفصل الأول : مشكلة الدراسة
الفصل الثاني : التنمر الالكتروني
الفصل الثالث : الصحة النفسية
الجانب الميداني
الفصل الرابع : الإجراءات الميدانية للدراسة
الفصل الخامس : عرض نتائج الدراسة وتفسيرهاEn ligne : https://www.mediafire.com/file/mivn4xlb6124gf3/مذكرة+خندودي+سارة+ [...] Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (1)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité 5767TF 370.15/214/1 مذكرة ماستر مكتبة كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية مجموعة رسائل الماستر، الماجستير والدكتوراه Disponible
Titre : واقع المرافقة المدرسية لأطفال التوحد المدمجين في المدارس العادية : - دراسة استكشافية ببعض ابتدائيات ولاية باتنة - Type de document : texte imprimé Auteurs : رابحي ایمان, Auteur Année de publication : 2025 Importance : 80ص Présentation : جداول ؛ أشكال بيانية Format : 29سم Langues : Arabe (ara) Catégories : العلوم الاجتماعية Mots-clés : المرافقة المدرسية ؛ أطفال التوحد ؛ الدمج. Index. décimale : 370.15 علم النفس التربوي (صعوبات التعلم...) Résumé : هدفت هذه الدراسة إلى معرفة واقع المرافقة المدرسية للأطفال التوحد المدمجين في المدارس
العادية، ودور المرافق المدرسي في دعمهم واندماجهم داخل البيئة التعليمية، والكشف عن العوائق والتحديات والصعوبات التي تواجههم، واعتمدت الباحثة في دراستها على المنهج الوصفي الاستكشافي، تم التطبيق على عينة قوامها 32 فردا ، تكونت من 21 معلما، و 10 أولياء أمور، وحالة واحدة من المرافقة المدرسية ببعض المؤسسات التعليمية بولاية باتنة تم اختيارهم بطريقة قصدية. الأدوات المستخدمة في الدراسة هي: استمارة بحث واحدة موجهة للمعلمين، وأخرى موجهة لأولياء الأمور، وأيضًا مقابلة موجهة للمرافقة المدرسية، وأهم النتائج التي توصلت إليها هذه الدراسة هي أن واقع المرافقة المدرسية لأطفال التوحد المدمجين لا يزال يشهد العديد من التحديات التي تعيق تحقيق دمج فعّال وشامل والتي تتمثل في غياب التنسيق بين الفاعلين وضعف التكوين المتخصص للمرافقين، إضافة إلى نقص الوسائل التربوية، وعدم توفر بيئة تعليمية ملائمة تراعي خصائص هؤلاء
الأطفال.
فهرس الموضوعات
الجانب النظري
الفصل الأول : تقديم مشكلة الدراسة
الفصل الثالث: المرافقة المدرسية
الجـانب الميداني
الفصل الرابع : إجراءات الدراسة الميدانية
الفصل الخامس : عرض نتائج الدراسة وتفسيرهاEn ligne : https://www.mediafire.com/file/fppwqgm1oa5hbnq/111.pdf/file واقع المرافقة المدرسية لأطفال التوحد المدمجين في المدارس العادية : - دراسة استكشافية ببعض ابتدائيات ولاية باتنة - [texte imprimé] / رابحي ایمان, Auteur . - 2025 . - 80ص : جداول ؛ أشكال بيانية ; 29سم.
Langues : Arabe (ara)
Catégories : العلوم الاجتماعية Mots-clés : المرافقة المدرسية ؛ أطفال التوحد ؛ الدمج. Index. décimale : 370.15 علم النفس التربوي (صعوبات التعلم...) Résumé : هدفت هذه الدراسة إلى معرفة واقع المرافقة المدرسية للأطفال التوحد المدمجين في المدارس
العادية، ودور المرافق المدرسي في دعمهم واندماجهم داخل البيئة التعليمية، والكشف عن العوائق والتحديات والصعوبات التي تواجههم، واعتمدت الباحثة في دراستها على المنهج الوصفي الاستكشافي، تم التطبيق على عينة قوامها 32 فردا ، تكونت من 21 معلما، و 10 أولياء أمور، وحالة واحدة من المرافقة المدرسية ببعض المؤسسات التعليمية بولاية باتنة تم اختيارهم بطريقة قصدية. الأدوات المستخدمة في الدراسة هي: استمارة بحث واحدة موجهة للمعلمين، وأخرى موجهة لأولياء الأمور، وأيضًا مقابلة موجهة للمرافقة المدرسية، وأهم النتائج التي توصلت إليها هذه الدراسة هي أن واقع المرافقة المدرسية لأطفال التوحد المدمجين لا يزال يشهد العديد من التحديات التي تعيق تحقيق دمج فعّال وشامل والتي تتمثل في غياب التنسيق بين الفاعلين وضعف التكوين المتخصص للمرافقين، إضافة إلى نقص الوسائل التربوية، وعدم توفر بيئة تعليمية ملائمة تراعي خصائص هؤلاء
الأطفال.
فهرس الموضوعات
الجانب النظري
الفصل الأول : تقديم مشكلة الدراسة
الفصل الثالث: المرافقة المدرسية
الجـانب الميداني
الفصل الرابع : إجراءات الدراسة الميدانية
الفصل الخامس : عرض نتائج الدراسة وتفسيرهاEn ligne : https://www.mediafire.com/file/fppwqgm1oa5hbnq/111.pdf/file Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (1)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité 5768TF 370.15/213/1 مذكرة ماستر مكتبة كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية مجموعة رسائل الماستر، الماجستير والدكتوراه Disponible Permalinkعادات العقل وعلاقتها بالذكاء الانفعالي لدى التلاميذ المقبلين على اجتياز امتحان شهادة البكالوريا. / مقعاش خديجة
![]()
PermalinkPermalinkPermalinkPermalinkواقع تعلم تلاميذ السنة الثالثة ابتدائي في ظل تعدد اللغات (فرنسية وإنجليزية) من وجهة نظر أساتذة اللغتين / بن يحي مسعود
![]()
Permalinkمستوى صعوبة فهم الرياضيات لدى تلاميذ السنة الخامسة ابتدائي من وجهة نظر أساتذة التعليم الابتدائي / برباش فضيلة
![]()
PermalinkPermalinkPermalinkPermalink