Détail de l'indexation
Ouvrages de la bibliothèque en indexation 371 (13)
Affiner la recherche Interroger des sources externes
طرائق التعليم الجديدة في ظل جائحة كورونا / العربي بوعمامة
Titre : طرائق التعليم الجديدة في ظل جائحة كورونا Type de document : texte imprimé Auteurs : العربي بوعمامة, Auteur ; بوسلاح فايزة, Auteur Année de publication : 2022 Importance : 244ص Présentation : غ. ملون ، جداول Format : 24سم ISBN/ISSN/EAN : 978-9931-08-423-5 Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) Catégories : العلوم الاجتماعية Index. décimale : 371 المدارس و أنشطتها، التعليم الخاص Résumé : ي الظرف العالمي الحالي الوباء العالمي-كوفيد19-، أصبح بالمقدر الآن تجاوز فكرة عدم تقديم المعلومة للطلاب، في ظل ابتداع نظام تعليمي جديد إنّه "التعليم عن بعد"، هذا النمط التعليم الذي يقوم في الأساس على استخدام تقنيات وطرائق تعليمية تمكن الطالب من التعلم وهو بالمنزل، وفقا لنظام عالمي له العديد من المزايا والخصوصية تمنحه الاختلاف الكلي عن نمط التعليم الحضوري، ليصبح هذا النمط التعليمي واقعا جديدا في الظرف الآني، بالرغم من أنّ هذا النمط كان معمول به في الكثير من دول العالم قبل أن تجتاح الجائحة العالم ككل، لكن بالنسبة لنا فهو نمط جديد؛ إذ بات محتم علينا اللجوء إلى اعتناق هذا النّوع من التعليم، بمداخلتنا هذه سوف نركز على ماهية التعليم عن بعد، وذكر أهم التقنيات المستخدمة مع الطلاب في إطار التعليم عن بعد بالتركيز على مزاياها وعيوبها ، إضافة إلى واقعية هذا النمط الجديد بالنسبة لمجتمعنا من خلال ممارستنا له كواقع لا مناص منه طرائق التعليم الجديدة في ظل جائحة كورونا [texte imprimé] / العربي بوعمامة, Auteur ; بوسلاح فايزة, Auteur . - 2022 . - 244ص : غ. ملون ، جداول ; 24سم.
ISBN : 978-9931-08-423-5
Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara)
Catégories : العلوم الاجتماعية Index. décimale : 371 المدارس و أنشطتها، التعليم الخاص Résumé : ي الظرف العالمي الحالي الوباء العالمي-كوفيد19-، أصبح بالمقدر الآن تجاوز فكرة عدم تقديم المعلومة للطلاب، في ظل ابتداع نظام تعليمي جديد إنّه "التعليم عن بعد"، هذا النمط التعليم الذي يقوم في الأساس على استخدام تقنيات وطرائق تعليمية تمكن الطالب من التعلم وهو بالمنزل، وفقا لنظام عالمي له العديد من المزايا والخصوصية تمنحه الاختلاف الكلي عن نمط التعليم الحضوري، ليصبح هذا النمط التعليمي واقعا جديدا في الظرف الآني، بالرغم من أنّ هذا النمط كان معمول به في الكثير من دول العالم قبل أن تجتاح الجائحة العالم ككل، لكن بالنسبة لنا فهو نمط جديد؛ إذ بات محتم علينا اللجوء إلى اعتناق هذا النّوع من التعليم، بمداخلتنا هذه سوف نركز على ماهية التعليم عن بعد، وذكر أهم التقنيات المستخدمة مع الطلاب في إطار التعليم عن بعد بالتركيز على مزاياها وعيوبها ، إضافة إلى واقعية هذا النمط الجديد بالنسبة لمجتمعنا من خلال ممارستنا له كواقع لا مناص منه Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (1)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité 1211 371/06/1 كتاب Bibliothèque du Département d’information, de communication et de bibliothéconomie Collection de livres sur les sciences des médias et de la communication Disponible الفقه الإسلامي و السيرة النبوية, ج2. التربية الإسلامية و أساليب تدريسها / محمود أحمد مروح
Titre de série : الفقه الإسلامي و السيرة النبوية, ج2 Titre : التربية الإسلامية و أساليب تدريسها Type de document : texte imprimé Auteurs : محمود أحمد مروح, Auteur Editeur : عمان : دار وائل Année de publication : 2021 Importance : 222ص Présentation : غ.ملون ، جداول، مخططات Format : 24سم ISBN/ISSN/EAN : 978-9957-91-749-4 Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) Catégories : العلوم الاجتماعية Mots-clés : التربية الإسلامية ؛ أساليب التدريس ؛ الفقه الإسلامي ، السيرة النبوية Index. décimale : 371 المدارس و أنشطتها، التعليم الخاص Résumé : وفي هذا الكتاب يجد المعلم والطالب بغيته فيما يتعلق بالكثير من أساليب تدريس مواد التربية الإسلامية بشكل عام، وقد جعل هذا الكتاب في جزئين منفصلين، اختص الجزء الأول بالحديث عن مادتي: العقيدة الإسلامية والحديث الشريف، والجزء الثاني كان لمادتي: الفقه الإسلامي والسيرة النبوية، والكتاب بجزئيه يعرض نماذج من النتاجات والأساليب الخاصة بتدريس مادة التربية الإسلامية بشكل عام. الفقه الإسلامي و السيرة النبوية, ج2. التربية الإسلامية و أساليب تدريسها [texte imprimé] / محمود أحمد مروح, Auteur . - عمان : دار وائل, 2021 . - 222ص : غ.ملون ، جداول، مخططات ; 24سم.
ISBN : 978-9957-91-749-4
Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara)
Catégories : العلوم الاجتماعية Mots-clés : التربية الإسلامية ؛ أساليب التدريس ؛ الفقه الإسلامي ، السيرة النبوية Index. décimale : 371 المدارس و أنشطتها، التعليم الخاص Résumé : وفي هذا الكتاب يجد المعلم والطالب بغيته فيما يتعلق بالكثير من أساليب تدريس مواد التربية الإسلامية بشكل عام، وقد جعل هذا الكتاب في جزئين منفصلين، اختص الجزء الأول بالحديث عن مادتي: العقيدة الإسلامية والحديث الشريف، والجزء الثاني كان لمادتي: الفقه الإسلامي والسيرة النبوية، والكتاب بجزئيه يعرض نماذج من النتاجات والأساليب الخاصة بتدريس مادة التربية الإسلامية بشكل عام. Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (2)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité 7718F 371/36/1 كتاب Bibliothèque de la Faculté des sciences humaines et sociales Collection de livres pédagogiques Disponible 7719F 371/36/2 كتاب Bibliothèque de la Faculté des sciences humaines et sociales Collection de livres pédagogiques Disponible أصول التربية الإسلامية : أهدافها- فلسفتها- أساليبها و طرائق و استراتيجيات تدريسها / كفاح يحي صالح العسكري
Titre : أصول التربية الإسلامية : أهدافها- فلسفتها- أساليبها و طرائق و استراتيجيات تدريسها Type de document : texte imprimé Auteurs : كفاح يحي صالح العسكري, Auteur Editeur : عمان : دار وائل Année de publication : 2020 Importance : 360ص Format : 24سم ISBN/ISSN/EAN : 978-9957-91-633-6 Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) Catégories : العلوم الاجتماعية Mots-clés : التربية الإسلامية ؛ أساليب التدريس ، أصول ؛ طرق التعلم Index. décimale : 371 المدارس و أنشطتها، التعليم الخاص Résumé : تضمن هذا الكتاب أربعة ابواب: جاء الباب الاول: المدخل الى التربية الاسلامية وأشتمل ثلاث فصول. جاء الفصل الاول: مصطلحات تربوية تضمن تعاريف اولا: التربية، ثانيا: التربية الاسلامية، ثالثا: فلسفة التربية، رابعا: الاساليب والطرائق والاستراتيجيات. اما الفصل الثاني فاستعرض مصادر التربية الاسلامية وأهدافهاو تتمثل المصادر في: القرآن الكريم، الحديث النبوي الشريف(السنة)،الإجماع، القياس، ثم تطرق الكتاب الى اهداف التربية الاسلامية، اما الفصل الثالث فاهتم فلسفة التربية الاسلامية.
وجاء الباب الثاني: أهمية التربية الاسلامية، وأشتمل على فصلين، الفصل الاول: دور التربية الاسلامية في تربية النشء، والفصل الثاني: التربية الإسلامية في المنهج المدرسي.
وجاء الباب الثالث بعنوان : طرائق واساليب واستراتيجيات تدريس التربية الاسلامية وتضمن ثلاثة فصول:
الفصل الاول: اساليب تدريس التربية الاسلامية وتضمن ابرز الاساليب في التربية الاسلامية:التربية بالخطاب الوجداني أو الخطاب النفسي، الاسلوب القصصي، أهمية القصة في المجال التربوي، اسلوب التربية بالترغيب والترهيب، أسلوب التربية بضرب المثل، القدوة، اسلوب الحوار.
الفصل الثاني: طرائق تدريس التربية الإسلامية والقران الكريم
ومن اهم هذه الطرائق: الحكمة والموعظة الحسنة، استخدام الاحداث، استخدام طريقة الحوار والمناقشة، استخدام المحاضرة او الخطابة، طريقة القياس طريقة التدريب، العملي، طريقة حل المشكلات، طريقة التعليم الجمعي، استخدام الرحلات العلمية الميدانية، طريقة تحليل النصوص الأصلية، طريقة الإقناع، طريقة التكرار، طريقة التعلم الذاتي، طريقة الاستقراء، طريقة الاستنتاج، الطريقة القياسية، طريقة تمثيل الأدوار، طريقة التقنيات التربوية، طريقة التعلم الفردي، طريقة مصادر التعلم.
الفصل الثالث: امثلة عن طرائق تدريس التربية الاسلامية، اولاً: تدريس القرآن الكريم، ثانياً: طريقة تدريس الحديث، ثالثاً: العبادات والفقه، رابعاً: العقائد (التوحيد أو علم الكلام)، خامساً: المعاملات، سادساً: السير والتهذيب، سابعاً: الاناشيد والتمثيليات الدينية.
وجاء الباب الرابع حول استراتيجيات تدريس التربية الاسلامية: وتضمن ثلاثة فصول جاء الفصل الاول بعنوان أهمية استراتيجيات تدريس التربية الاسلامية ونظريات التعلم واستراتيجيات التدريس وتطبيقاتها وتضمن: اولا: أهمية استراتيجيات تدريس التربية الاسلامية، ثانيا: نظريات التعلم واستراتيجيات التدريس وتطبيقاتها: نستعرض هنا استراتيجيات النظريات السلوكية والمعرفية والبنائية، اولا: الاستراتيجيات على وفق النظرية السلوكية: ويتجلى ذلك في: أ- حركة الأهداف السلوكية، ب- الآلات التعليمية وحركة التعلم المبرمج، ج- مداخل تفريد التعليم: وتعددت ذلك على النحو الاتي: 1- خطة كلير Keller plan (1963) 2- التعليم الموجه فرديا (1964)، 3- برنامج التعلم بما يلائم الاحتياجات.
ثانيا: الاستراتيجيات على وفق النظرية المعرفية: وتضمنت النقاط الاتية:
1- التعلم في النظرية المعرفية، 2- التعليم في النظرية المعرفية، 3- النظرية المعرفية، 4- نماذج التدريس المعرفية.
ابرز علماء النظرية المعرفية: 1- برونر، 2- ديفيد اوزبل، 3- سكندورا، 4- لاندا، 5- نورمان، 6- ونستون، 7- جون آسن.
ثالثا: النظرية البنائية : (Constructivism Theory)وضمت النقاط الاتية: التطور التاريخي للنظرية البنائية ومبادئ النظرية البنائية وافتراضاتها والأسس التي تقوم عليها النظرية البنائية ودور المعلم في النظرية البنائية وبيئة الصف البنائية والانعكاسات التربوية للنظرية البنائية وتيارات الفكر البنائي بعض نماذج التدريس القائمة على النظرية البنائية.
والفصل الثاني: تصنيفات الاستراتيجيات الحديثة تدريس التربية الاسلامية.
وأخيرا الفصل الثالث: بعض الاستراتيجيات الحديثة المستخدمة في تدريس التربية الاسلامية.أصول التربية الإسلامية : أهدافها- فلسفتها- أساليبها و طرائق و استراتيجيات تدريسها [texte imprimé] / كفاح يحي صالح العسكري, Auteur . - عمان : دار وائل, 2020 . - 360ص ; 24سم.
ISBN : 978-9957-91-633-6
Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara)
Catégories : العلوم الاجتماعية Mots-clés : التربية الإسلامية ؛ أساليب التدريس ، أصول ؛ طرق التعلم Index. décimale : 371 المدارس و أنشطتها، التعليم الخاص Résumé : تضمن هذا الكتاب أربعة ابواب: جاء الباب الاول: المدخل الى التربية الاسلامية وأشتمل ثلاث فصول. جاء الفصل الاول: مصطلحات تربوية تضمن تعاريف اولا: التربية، ثانيا: التربية الاسلامية، ثالثا: فلسفة التربية، رابعا: الاساليب والطرائق والاستراتيجيات. اما الفصل الثاني فاستعرض مصادر التربية الاسلامية وأهدافهاو تتمثل المصادر في: القرآن الكريم، الحديث النبوي الشريف(السنة)،الإجماع، القياس، ثم تطرق الكتاب الى اهداف التربية الاسلامية، اما الفصل الثالث فاهتم فلسفة التربية الاسلامية.
وجاء الباب الثاني: أهمية التربية الاسلامية، وأشتمل على فصلين، الفصل الاول: دور التربية الاسلامية في تربية النشء، والفصل الثاني: التربية الإسلامية في المنهج المدرسي.
وجاء الباب الثالث بعنوان : طرائق واساليب واستراتيجيات تدريس التربية الاسلامية وتضمن ثلاثة فصول:
الفصل الاول: اساليب تدريس التربية الاسلامية وتضمن ابرز الاساليب في التربية الاسلامية:التربية بالخطاب الوجداني أو الخطاب النفسي، الاسلوب القصصي، أهمية القصة في المجال التربوي، اسلوب التربية بالترغيب والترهيب، أسلوب التربية بضرب المثل، القدوة، اسلوب الحوار.
الفصل الثاني: طرائق تدريس التربية الإسلامية والقران الكريم
ومن اهم هذه الطرائق: الحكمة والموعظة الحسنة، استخدام الاحداث، استخدام طريقة الحوار والمناقشة، استخدام المحاضرة او الخطابة، طريقة القياس طريقة التدريب، العملي، طريقة حل المشكلات، طريقة التعليم الجمعي، استخدام الرحلات العلمية الميدانية، طريقة تحليل النصوص الأصلية، طريقة الإقناع، طريقة التكرار، طريقة التعلم الذاتي، طريقة الاستقراء، طريقة الاستنتاج، الطريقة القياسية، طريقة تمثيل الأدوار، طريقة التقنيات التربوية، طريقة التعلم الفردي، طريقة مصادر التعلم.
الفصل الثالث: امثلة عن طرائق تدريس التربية الاسلامية، اولاً: تدريس القرآن الكريم، ثانياً: طريقة تدريس الحديث، ثالثاً: العبادات والفقه، رابعاً: العقائد (التوحيد أو علم الكلام)، خامساً: المعاملات، سادساً: السير والتهذيب، سابعاً: الاناشيد والتمثيليات الدينية.
وجاء الباب الرابع حول استراتيجيات تدريس التربية الاسلامية: وتضمن ثلاثة فصول جاء الفصل الاول بعنوان أهمية استراتيجيات تدريس التربية الاسلامية ونظريات التعلم واستراتيجيات التدريس وتطبيقاتها وتضمن: اولا: أهمية استراتيجيات تدريس التربية الاسلامية، ثانيا: نظريات التعلم واستراتيجيات التدريس وتطبيقاتها: نستعرض هنا استراتيجيات النظريات السلوكية والمعرفية والبنائية، اولا: الاستراتيجيات على وفق النظرية السلوكية: ويتجلى ذلك في: أ- حركة الأهداف السلوكية، ب- الآلات التعليمية وحركة التعلم المبرمج، ج- مداخل تفريد التعليم: وتعددت ذلك على النحو الاتي: 1- خطة كلير Keller plan (1963) 2- التعليم الموجه فرديا (1964)، 3- برنامج التعلم بما يلائم الاحتياجات.
ثانيا: الاستراتيجيات على وفق النظرية المعرفية: وتضمنت النقاط الاتية:
1- التعلم في النظرية المعرفية، 2- التعليم في النظرية المعرفية، 3- النظرية المعرفية، 4- نماذج التدريس المعرفية.
ابرز علماء النظرية المعرفية: 1- برونر، 2- ديفيد اوزبل، 3- سكندورا، 4- لاندا، 5- نورمان، 6- ونستون، 7- جون آسن.
ثالثا: النظرية البنائية : (Constructivism Theory)وضمت النقاط الاتية: التطور التاريخي للنظرية البنائية ومبادئ النظرية البنائية وافتراضاتها والأسس التي تقوم عليها النظرية البنائية ودور المعلم في النظرية البنائية وبيئة الصف البنائية والانعكاسات التربوية للنظرية البنائية وتيارات الفكر البنائي بعض نماذج التدريس القائمة على النظرية البنائية.
والفصل الثاني: تصنيفات الاستراتيجيات الحديثة تدريس التربية الاسلامية.
وأخيرا الفصل الثالث: بعض الاستراتيجيات الحديثة المستخدمة في تدريس التربية الاسلامية.Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (2)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité 7632F 371/37/2 كتاب Bibliothèque de la Faculté des sciences humaines et sociales Collection de livres pédagogiques Disponible 7631F 37137/1 كتاب Bibliothèque de la Faculté des sciences humaines et sociales Collection de livres pédagogiques Disponible السلطوية في التعليم (دراسة ميدانية) / عمر أبو جلبان
Titre : السلطوية في التعليم (دراسة ميدانية) Type de document : texte imprimé Auteurs : عمر أبو جلبان, Auteur Editeur : عمان : دار المبادرة Année de publication : 2023 Importance : 182ص Présentation : غ.ملون، جداول Format : 24سم ISBN/ISSN/EAN : 978-9923-26-170-5 Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) Catégories : العلوم الاجتماعية Mots-clés : السلطوية ؛ الأنظمة التربوية ؛ العنف ، المدرسون ، التعليم Index. décimale : 371 المدارس و أنشطتها، التعليم الخاص Résumé : يتألف هذا الكتاب من خمسة فصول ، يبدأ بالتمهيد و خلفية الدراسة ، مشكلة الدراسة و أسئلتها ، أهداف الدراسة و أهميتها ، حدود الدراسة، التعريفات الإجرائية.
و في الفصل الثاني تم تحديد مفهوم السلطوية ، و المفاهيم المرتبطة بها، و النظريات المفسرة للسلوك التسلطي ، و أسباب ممارسة مظاهر السلطوية في التربية و التعليم بالإضافة إلى الدراسات السابقة في هذا الموضوع.
أما الفصل الثالث فقد تناول المؤلف الطريقة و الإجراءات من حيث منهجية الدراسة ، و مجتمع الدراسة، العينة و أدوات الدراسة ، صدق و ثبات الأداة ، متغرات الدراسة ، المعالجة الإحصائية.
أما الفصل الرابع و الخامس فقد تناول المؤلف نتائج الدراسة ، و ناقش النتائج بالإضافة إلى مجموعة من التوصيات في هذا المجال.السلطوية في التعليم (دراسة ميدانية) [texte imprimé] / عمر أبو جلبان, Auteur . - عمان : دار المبادرة, 2023 . - 182ص : غ.ملون، جداول ; 24سم.
ISBN : 978-9923-26-170-5
Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara)
Catégories : العلوم الاجتماعية Mots-clés : السلطوية ؛ الأنظمة التربوية ؛ العنف ، المدرسون ، التعليم Index. décimale : 371 المدارس و أنشطتها، التعليم الخاص Résumé : يتألف هذا الكتاب من خمسة فصول ، يبدأ بالتمهيد و خلفية الدراسة ، مشكلة الدراسة و أسئلتها ، أهداف الدراسة و أهميتها ، حدود الدراسة، التعريفات الإجرائية.
و في الفصل الثاني تم تحديد مفهوم السلطوية ، و المفاهيم المرتبطة بها، و النظريات المفسرة للسلوك التسلطي ، و أسباب ممارسة مظاهر السلطوية في التربية و التعليم بالإضافة إلى الدراسات السابقة في هذا الموضوع.
أما الفصل الثالث فقد تناول المؤلف الطريقة و الإجراءات من حيث منهجية الدراسة ، و مجتمع الدراسة، العينة و أدوات الدراسة ، صدق و ثبات الأداة ، متغرات الدراسة ، المعالجة الإحصائية.
أما الفصل الرابع و الخامس فقد تناول المؤلف نتائج الدراسة ، و ناقش النتائج بالإضافة إلى مجموعة من التوصيات في هذا المجال.Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (2)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité 7391F 371/38/1 كتاب Bibliothèque de la Faculté des sciences humaines et sociales Collection de livres pédagogiques Disponible 7392F 371/38/2 كتاب Bibliothèque de la Faculté des sciences humaines et sociales Collection de livres pédagogiques Disponible إعادة وتأهيل المعلم / محمد بن محمود آل عبد الله
Titre : إعادة وتأهيل المعلم : مهارات التدريس Type de document : texte imprimé Auteurs : محمد بن محمود آل عبد الله Mention d'édition : ط1 Editeur : القاهرة : دار الوفاء Année de publication : 2016 Importance : 251ص Présentation : جداول Format : 24سم ISBN/ISSN/EAN : 977.735.323.6 Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) Catégories : العلوم الاجتماعية Mots-clés : تأهيل المعلم ؛ مهارات التدريس ؛ المعلم Index. décimale : 371 المدارس و أنشطتها، التعليم الخاص Résumé : تناول الكتاب موضوع اعداد تاهيل المعلم ومهارات التدريس اذ يعرف التدريس بانه عملية التفاعل بين المعلم وطلابه ، وهو يعني ايضا الاداءات التي يؤديها المعلم اثناء عملية التعليم والتعلم لاحداث التعليم المباشر في اداء الطلبة لتعديل مسار التعلم و تسييره ، فهو اذا يشمل الطالب بالمعلومات التي يمكن ان تؤثر في شخصيته تاثيرا علميا فعملية التدريس تستند الى مجموعة من الخبرات الحيوية تستند هي الاخرى في نموها ونضجها الى اصول معينة ، واسس محددة ،ومقومات واضحة و التدريس بهذا المعنى ليس عملا ارتجاليا يؤدي الى اي صورة دون ارتباط بقاعدة او نظام وهو ايضا يستمد اهميته من وصفه مهنة من المهن المرتبطة بالارشاد و الوجيه ، والمعلم من خلال عملية التدريس يكشف لطلابه طرائق الحياة.ومن اجل هذا جاءت هذه الرسالة باساليب و معارف تربوية جديدة وطرق تدريس حديثة ، ومنهجية مفيدة للمعلم والمتعلم وتضمن الكتاب ثلاث وحدات تناولت الوحدة الاولى تمهيد ، مفهوم التدريس طرائقه واسترتيجياته مفهوم التربية في الاسلام ، التربية تكوين وتمكين ، اما الوحدة الثانية فتتضمن الصغير وحب الوطن ، كيف تنشئ الصغير على حب الوطن و صدق الانتماء أسس التربية الاسلامية ، مفهوم التربية الاسلامية ، مرحلة الطفولة المتاخرة من 6- 12 سنة ، وسائل الارتقاء بالمعلم وسائل تنمية الابداع الفكري لدى الاطفال اما الوحدة الثالثة والاخيرة فتناولت الوسائل التربوية لتنمية الابداع عند الطفل ، الرحلة ، الرياضة ، النادي الصيفي ، فصول التقوية ، دروس التقوية ، اللغة العربية واهميتها ، طبيعة العربية وخصائصها اللغة العربية بين التعبير الادبي و التعبير العلمي ، اهمية التكامل في تدريس العربية ، معايير ادب الاطفال في التصور الاجتماعي ، وسائل الاعلام . إعادة وتأهيل المعلم : مهارات التدريس [texte imprimé] / محمد بن محمود آل عبد الله . - ط1 . - القاهرة : دار الوفاء, 2016 . - 251ص : جداول ; 24سم.
ISSN : 977.735.323.6
Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara)
Catégories : العلوم الاجتماعية Mots-clés : تأهيل المعلم ؛ مهارات التدريس ؛ المعلم Index. décimale : 371 المدارس و أنشطتها، التعليم الخاص Résumé : تناول الكتاب موضوع اعداد تاهيل المعلم ومهارات التدريس اذ يعرف التدريس بانه عملية التفاعل بين المعلم وطلابه ، وهو يعني ايضا الاداءات التي يؤديها المعلم اثناء عملية التعليم والتعلم لاحداث التعليم المباشر في اداء الطلبة لتعديل مسار التعلم و تسييره ، فهو اذا يشمل الطالب بالمعلومات التي يمكن ان تؤثر في شخصيته تاثيرا علميا فعملية التدريس تستند الى مجموعة من الخبرات الحيوية تستند هي الاخرى في نموها ونضجها الى اصول معينة ، واسس محددة ،ومقومات واضحة و التدريس بهذا المعنى ليس عملا ارتجاليا يؤدي الى اي صورة دون ارتباط بقاعدة او نظام وهو ايضا يستمد اهميته من وصفه مهنة من المهن المرتبطة بالارشاد و الوجيه ، والمعلم من خلال عملية التدريس يكشف لطلابه طرائق الحياة.ومن اجل هذا جاءت هذه الرسالة باساليب و معارف تربوية جديدة وطرق تدريس حديثة ، ومنهجية مفيدة للمعلم والمتعلم وتضمن الكتاب ثلاث وحدات تناولت الوحدة الاولى تمهيد ، مفهوم التدريس طرائقه واسترتيجياته مفهوم التربية في الاسلام ، التربية تكوين وتمكين ، اما الوحدة الثانية فتتضمن الصغير وحب الوطن ، كيف تنشئ الصغير على حب الوطن و صدق الانتماء أسس التربية الاسلامية ، مفهوم التربية الاسلامية ، مرحلة الطفولة المتاخرة من 6- 12 سنة ، وسائل الارتقاء بالمعلم وسائل تنمية الابداع الفكري لدى الاطفال اما الوحدة الثالثة والاخيرة فتناولت الوسائل التربوية لتنمية الابداع عند الطفل ، الرحلة ، الرياضة ، النادي الصيفي ، فصول التقوية ، دروس التقوية ، اللغة العربية واهميتها ، طبيعة العربية وخصائصها اللغة العربية بين التعبير الادبي و التعبير العلمي ، اهمية التكامل في تدريس العربية ، معايير ادب الاطفال في التصور الاجتماعي ، وسائل الاعلام . Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (2)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité 371.3/42/1 371.3/42/01 كتاب Bibliothèque de la Faculté des sciences humaines et sociales Collection de livres pédagogiques Disponible 371.3/42/2 371.3/42/2 كتاب Bibliothèque de la Faculté des sciences humaines et sociales Collection de livres pédagogiques Disponible إدارة المعرفة في المؤسسات التعليمية (الريادة و التفوق) / محمد إبراهيم القداح
Permalinkاعلام الاعاقة / لانا محمد عبدالرحمن المبيضين
Permalinkالإذاعة المدرسية / آلاء عبد الحميد
Permalinkالأساليب التربوية الخاطئة وأثرها في تنشئة الطفل / يحي محمد نبهان
Permalinkالأصول الإسلامية للتربية / محمد عبد العليم مرسي
Permalinkالإعلام التربوي المسموع في بعض المؤسسات التعليمية - الإذاعة المدرسية المناظرات / علي إمبابي
Permalinkالمكتبة المدرسية ودورها في تفعيل مهارة الاستماع باستخدام استراتيجية ما وراء المعرفة / السعيد مبروك ابراهيم
Permalinkتنمية الكفايات الالكترونية للمعلمين في عصر تكنولوجيا المعلومات / هيثم عاطف حسن علي
Permalink