Détail de l'indexation
Ouvrages de la bibliothèque en indexation 371 (16)



Titre : التعليم الإلكتروني والجامعات المفتوحة وعلم المكتبات والمعلومات Type de document : texte imprimé Auteurs : مفتاح محمد دياب, Auteur Editeur : االإسكندرية : دار الوفاء لدنيا الطباعة Année de publication : 2025 Importance : 184ص Présentation : غ. ملون ، جداول Format : 24سم371 ISBN/ISSN/EAN : 978-977-89748-5-0 Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) Mots-clés : ثورة البيانات ؛ التنموية العلمية ؛ المجتمعية Index. décimale : 371 المدارس و أنشطتها، التعليم الخاص Résumé : يُعتبر كتاب "المكتبات ومنظومة التعليم الإلكتروني" للدكتور رؤوف عبدالسلام السيد محمد، الصادر عام 2020 عن دار العلم والإيمان للنشر والتوزيع، مرجعًا مهمًا لفهم العلاقة بين التعليم الإلكتروني وعلوم المكتبات والمعلومات. يستعرض الكتاب كيف يمكن للمكتبات أن تتكامل مع منظومة التعليم الإلكتروني لدعم العملية التعليمية في العصر الرقمي.
محتوى الكتاب:
مفهوم التعليم الإلكتروني: يناقش الكتاب تعريفات متعددة للتعليم الإلكتروني، مشيرًا إلى أنه لا يوجد اتفاق كامل حول مفهوم شامل يغطي جميع جوانبه. يُبرز استخدام تقنيات الوسائط المتعددة الحديثة والإنترنت لتعزيز جودة التعليم وتيسير الوصول إلى مصادر المعرفة.
دور المكتبات في التعليم الإلكتروني: يُسلط الضوء على أهمية المكتبات، خاصة المدرسية منها، في دعم التعليم الإلكتروني من خلال توفير مصادر معلوماتية متنوعة وخدمات إلكترونية تسهم في تحسين العملية التعليمية.
التكامل بين المكتبات والتعليم الإلكتروني: يُوضح الكتاب كيف يمكن للمكتبات أن تتكامل مع منظومة التعليم الإلكتروني، مشيرًا إلى استخدام تقنيات مثل الإنترنت، البريد الإلكتروني، والأقراص المدمجة لتقديم خدمات تعليمية تفاعلية ومتعددة المصادر.
التحديات والفرص: يناقش الكتاب التحديات التي تواجه المكتبات في ظل التحول نحو التعليم الإلكتروني، مثل الحاجة إلى تطوير البنية التحتية وتدريب الكوادر البشرية، ويُبرز الفرص المتاحة لتعزيز دور المكتبات في هذا السياق.
أهمية الكتاب:
يُعد هذا الكتاب مصدرًا قيمًا للباحثين والممارسين في مجالي التعليم والمكتبات، حيث يُقدم رؤية شاملة حول كيفية تكييف المكتبات مع متطلبات التعليم الإلكتروني، مما يُسهم في تحسين جودة التعليم وتوسيع نطاق الوصول إلى المعلومات.
إذا كنت ترغب في مزيد من التفاصيل حول فصول الكتاب أو محتوياته
التعليم الإلكتروني والجامعات المفتوحة وعلم المكتبات والمعلومات [texte imprimé] / مفتاح محمد دياب, Auteur . - االإسكندرية : دار الوفاء لدنيا الطباعة, 2025 . - 184ص : غ. ملون ، جداول ; 24سم371.
ISBN : 978-977-89748-5-0
Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara)
Mots-clés : ثورة البيانات ؛ التنموية العلمية ؛ المجتمعية Index. décimale : 371 المدارس و أنشطتها، التعليم الخاص Résumé : يُعتبر كتاب "المكتبات ومنظومة التعليم الإلكتروني" للدكتور رؤوف عبدالسلام السيد محمد، الصادر عام 2020 عن دار العلم والإيمان للنشر والتوزيع، مرجعًا مهمًا لفهم العلاقة بين التعليم الإلكتروني وعلوم المكتبات والمعلومات. يستعرض الكتاب كيف يمكن للمكتبات أن تتكامل مع منظومة التعليم الإلكتروني لدعم العملية التعليمية في العصر الرقمي.
محتوى الكتاب:
مفهوم التعليم الإلكتروني: يناقش الكتاب تعريفات متعددة للتعليم الإلكتروني، مشيرًا إلى أنه لا يوجد اتفاق كامل حول مفهوم شامل يغطي جميع جوانبه. يُبرز استخدام تقنيات الوسائط المتعددة الحديثة والإنترنت لتعزيز جودة التعليم وتيسير الوصول إلى مصادر المعرفة.
دور المكتبات في التعليم الإلكتروني: يُسلط الضوء على أهمية المكتبات، خاصة المدرسية منها، في دعم التعليم الإلكتروني من خلال توفير مصادر معلوماتية متنوعة وخدمات إلكترونية تسهم في تحسين العملية التعليمية.
التكامل بين المكتبات والتعليم الإلكتروني: يُوضح الكتاب كيف يمكن للمكتبات أن تتكامل مع منظومة التعليم الإلكتروني، مشيرًا إلى استخدام تقنيات مثل الإنترنت، البريد الإلكتروني، والأقراص المدمجة لتقديم خدمات تعليمية تفاعلية ومتعددة المصادر.
التحديات والفرص: يناقش الكتاب التحديات التي تواجه المكتبات في ظل التحول نحو التعليم الإلكتروني، مثل الحاجة إلى تطوير البنية التحتية وتدريب الكوادر البشرية، ويُبرز الفرص المتاحة لتعزيز دور المكتبات في هذا السياق.
أهمية الكتاب:
يُعد هذا الكتاب مصدرًا قيمًا للباحثين والممارسين في مجالي التعليم والمكتبات، حيث يُقدم رؤية شاملة حول كيفية تكييف المكتبات مع متطلبات التعليم الإلكتروني، مما يُسهم في تحسين جودة التعليم وتوسيع نطاق الوصول إلى المعلومات.
إذا كنت ترغب في مزيد من التفاصيل حول فصول الكتاب أو محتوياته
Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (1)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité 2181B 371/8/1 كتاب مكتبة قسم علوم الإعلام والإتصال وعلم المكتبات مجموعة كتب علوم الإعلام والاتصال Disponible
Titre : أنماط التعليم في عصر الثورة الرقمية Type de document : texte imprimé Auteurs : منال فتحي أحمد, Auteur Editeur : دار العلا للنشر والتوزيع Année de publication : 2024 Importance : 185ص Présentation : غ. ملون ، جداول Format : 24سم ISBN/ISSN/EAN : 978-977-87289-2-7 Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) Mots-clés : الثورة الرقمية ؛ أنماط التعليم ؛ التعلم الالكتروني ؛ التعلم التشاركي Index. décimale : 371 المدارس و أنشطتها، التعليم الخاص Résumé : تناول كتاب "أنماط التعليم في عصر الثورة الرقمية" من تأليف منال فتحي أحمد علي، يتناول التحولات الجذرية في أساليب التعليم نتيجة للتقدم التكنولوجي السريع والثورة الرقميةوتلخص الكتاب:
1. التحول من التعليم التقليدي إلى الرقمي:
يستعرض الكتاب كيف أدى التقدم التكنولوجي إلى انتقال التعليم من النمط التقليدي، الذي يعتمد على التلقين والحفظ، إلى نمط رقمي يركز على الإبداع والتفاعل وتنمية المهارات. يشمل التعليم الرقمي استخدام الحواسيب، الشبكات، ووسائط التخزين لنشر المعرفة وتسهيل عملية التعلم.
2. أنماط التعليم الحديثة:
يتناول الكتاب الأنماط التعليمية التي ظهرت نتيجة للثورة الرقمية، مثل:
التعليم الإلكتروني: الذي يتم عبر الإنترنت باستخدام منصات تعليمية.
التعليم المدمج: الذي يجمع بين التعليم التقليدي والتعليم الإلكتروني.
التعليم عن بُعد: الذي يتيح للمتعلمين الدراسة من أماكن مختلفة دون الحاجة للحضور الفعلي.
مجلة العلوم الإنسانية والطبيعية
3. تأثير الثورة الرقمية على المناهج التعليمية:
يشير الكتاب إلى ضرورة تحديث المناهج التعليمية لتواكب متطلبات العصر الرقمي، من خلال:دمج التكنولوجيا في العملية التعليمية.
تطوير مهارات التفكير النقدي والإبداعي لدى الطلاب.
إعداد الطلاب للتفاعل مع بيئة رقمية متغيرة باستمرار.
4. التحديات والفرص:
يناقش الكتاب التحديات التي تواجه التعليم في العصر الرقمي، مثل:
الحاجة إلى بنية تحتية تقنية متطورة.
تدريب المعلمين على استخدام التكنولوجيا بفعالية.
ضمان تكافؤ الفرص في الوصول إلى الموارد الرقمية.
وفي المقابل، يبرز الكتاب الفرص التي توفرها الثورة الرقمية، مثل:
إتاحة الوصول إلى مصادر تعليمية متنوعة.
تحفيز التعلم الذاتي والمستمر.
تعزيز التفاعل والتعاون بين الطلاب والمعلمين.
5. التوصيات:يختتم الكتاب بتقديم توصيات لتطوير التعليم في العصر الرقمي، منها:تبني استراتيجيات تعليمية مرنة ومبتكرة.
تشجيع البحث والتطوير في مجال تكنولوجيا التعليم
تعزيز الشراكة بين المؤسسات التعليمية والتقنيةأنماط التعليم في عصر الثورة الرقمية [texte imprimé] / منال فتحي أحمد, Auteur . - دار العلا للنشر والتوزيع, 2024 . - 185ص : غ. ملون ، جداول ; 24سم.
ISBN : 978-977-87289-2-7
Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara)
Mots-clés : الثورة الرقمية ؛ أنماط التعليم ؛ التعلم الالكتروني ؛ التعلم التشاركي Index. décimale : 371 المدارس و أنشطتها، التعليم الخاص Résumé : تناول كتاب "أنماط التعليم في عصر الثورة الرقمية" من تأليف منال فتحي أحمد علي، يتناول التحولات الجذرية في أساليب التعليم نتيجة للتقدم التكنولوجي السريع والثورة الرقميةوتلخص الكتاب:
1. التحول من التعليم التقليدي إلى الرقمي:
يستعرض الكتاب كيف أدى التقدم التكنولوجي إلى انتقال التعليم من النمط التقليدي، الذي يعتمد على التلقين والحفظ، إلى نمط رقمي يركز على الإبداع والتفاعل وتنمية المهارات. يشمل التعليم الرقمي استخدام الحواسيب، الشبكات، ووسائط التخزين لنشر المعرفة وتسهيل عملية التعلم.
2. أنماط التعليم الحديثة:
يتناول الكتاب الأنماط التعليمية التي ظهرت نتيجة للثورة الرقمية، مثل:
التعليم الإلكتروني: الذي يتم عبر الإنترنت باستخدام منصات تعليمية.
التعليم المدمج: الذي يجمع بين التعليم التقليدي والتعليم الإلكتروني.
التعليم عن بُعد: الذي يتيح للمتعلمين الدراسة من أماكن مختلفة دون الحاجة للحضور الفعلي.
مجلة العلوم الإنسانية والطبيعية
3. تأثير الثورة الرقمية على المناهج التعليمية:
يشير الكتاب إلى ضرورة تحديث المناهج التعليمية لتواكب متطلبات العصر الرقمي، من خلال:دمج التكنولوجيا في العملية التعليمية.
تطوير مهارات التفكير النقدي والإبداعي لدى الطلاب.
إعداد الطلاب للتفاعل مع بيئة رقمية متغيرة باستمرار.
4. التحديات والفرص:
يناقش الكتاب التحديات التي تواجه التعليم في العصر الرقمي، مثل:
الحاجة إلى بنية تحتية تقنية متطورة.
تدريب المعلمين على استخدام التكنولوجيا بفعالية.
ضمان تكافؤ الفرص في الوصول إلى الموارد الرقمية.
وفي المقابل، يبرز الكتاب الفرص التي توفرها الثورة الرقمية، مثل:
إتاحة الوصول إلى مصادر تعليمية متنوعة.
تحفيز التعلم الذاتي والمستمر.
تعزيز التفاعل والتعاون بين الطلاب والمعلمين.
5. التوصيات:يختتم الكتاب بتقديم توصيات لتطوير التعليم في العصر الرقمي، منها:تبني استراتيجيات تعليمية مرنة ومبتكرة.
تشجيع البحث والتطوير في مجال تكنولوجيا التعليم
تعزيز الشراكة بين المؤسسات التعليمية والتقنيةRéservation
Réserver ce document
Exemplaires (1)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité 2229B 371/09/1 كتاب مكتبة قسم علوم الإعلام والإتصال وعلم المكتبات مجموعة كتب علم الاجتماع Disponible
Titre : طرائق التعليم الجديدة في ظل جائحة كورونا Type de document : texte imprimé Auteurs : العربي بوعمامة, Auteur ; بوسلاح فايزة, Auteur Année de publication : 2022 Importance : 244ص Présentation : غ. ملون ، جداول Format : 24سم ISBN/ISSN/EAN : 978-9931-08-423-5 Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) Catégories : العلوم الاجتماعية Index. décimale : 371 المدارس و أنشطتها، التعليم الخاص Résumé : ي الظرف العالمي الحالي الوباء العالمي-كوفيد19-، أصبح بالمقدر الآن تجاوز فكرة عدم تقديم المعلومة للطلاب، في ظل ابتداع نظام تعليمي جديد إنّه "التعليم عن بعد"، هذا النمط التعليم الذي يقوم في الأساس على استخدام تقنيات وطرائق تعليمية تمكن الطالب من التعلم وهو بالمنزل، وفقا لنظام عالمي له العديد من المزايا والخصوصية تمنحه الاختلاف الكلي عن نمط التعليم الحضوري، ليصبح هذا النمط التعليمي واقعا جديدا في الظرف الآني، بالرغم من أنّ هذا النمط كان معمول به في الكثير من دول العالم قبل أن تجتاح الجائحة العالم ككل، لكن بالنسبة لنا فهو نمط جديد؛ إذ بات محتم علينا اللجوء إلى اعتناق هذا النّوع من التعليم، بمداخلتنا هذه سوف نركز على ماهية التعليم عن بعد، وذكر أهم التقنيات المستخدمة مع الطلاب في إطار التعليم عن بعد بالتركيز على مزاياها وعيوبها ، إضافة إلى واقعية هذا النمط الجديد بالنسبة لمجتمعنا من خلال ممارستنا له كواقع لا مناص منه طرائق التعليم الجديدة في ظل جائحة كورونا [texte imprimé] / العربي بوعمامة, Auteur ; بوسلاح فايزة, Auteur . - 2022 . - 244ص : غ. ملون ، جداول ; 24سم.
ISBN : 978-9931-08-423-5
Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara)
Catégories : العلوم الاجتماعية Index. décimale : 371 المدارس و أنشطتها، التعليم الخاص Résumé : ي الظرف العالمي الحالي الوباء العالمي-كوفيد19-، أصبح بالمقدر الآن تجاوز فكرة عدم تقديم المعلومة للطلاب، في ظل ابتداع نظام تعليمي جديد إنّه "التعليم عن بعد"، هذا النمط التعليم الذي يقوم في الأساس على استخدام تقنيات وطرائق تعليمية تمكن الطالب من التعلم وهو بالمنزل، وفقا لنظام عالمي له العديد من المزايا والخصوصية تمنحه الاختلاف الكلي عن نمط التعليم الحضوري، ليصبح هذا النمط التعليمي واقعا جديدا في الظرف الآني، بالرغم من أنّ هذا النمط كان معمول به في الكثير من دول العالم قبل أن تجتاح الجائحة العالم ككل، لكن بالنسبة لنا فهو نمط جديد؛ إذ بات محتم علينا اللجوء إلى اعتناق هذا النّوع من التعليم، بمداخلتنا هذه سوف نركز على ماهية التعليم عن بعد، وذكر أهم التقنيات المستخدمة مع الطلاب في إطار التعليم عن بعد بالتركيز على مزاياها وعيوبها ، إضافة إلى واقعية هذا النمط الجديد بالنسبة لمجتمعنا من خلال ممارستنا له كواقع لا مناص منه Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (1)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité 1211B 371/06/1 كتاب مكتبة قسم علوم الإعلام والإتصال وعلم المكتبات مجموعة كتب علوم الإعلام والاتصال Disponible
Titre de série : الفقه الإسلامي و السيرة النبوية, ج2 Titre : التربية الإسلامية و أساليب تدريسها Type de document : texte imprimé Auteurs : محمود أحمد مروح, Auteur Editeur : عمان : دار وائل Année de publication : 2021 Importance : 222ص Présentation : غ.ملون ، جداول، مخططات Format : 24سم ISBN/ISSN/EAN : 978-9957-91-749-4 Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) Catégories : العلوم الاجتماعية Mots-clés : التربية الإسلامية ؛ أساليب التدريس ؛ الفقه الإسلامي ، السيرة النبوية Index. décimale : 371 المدارس و أنشطتها، التعليم الخاص Résumé : وفي هذا الكتاب يجد المعلم والطالب بغيته فيما يتعلق بالكثير من أساليب تدريس مواد التربية الإسلامية بشكل عام، وقد جعل هذا الكتاب في جزئين منفصلين، اختص الجزء الأول بالحديث عن مادتي: العقيدة الإسلامية والحديث الشريف، والجزء الثاني كان لمادتي: الفقه الإسلامي والسيرة النبوية، والكتاب بجزئيه يعرض نماذج من النتاجات والأساليب الخاصة بتدريس مادة التربية الإسلامية بشكل عام. الفقه الإسلامي و السيرة النبوية, ج2. التربية الإسلامية و أساليب تدريسها [texte imprimé] / محمود أحمد مروح, Auteur . - عمان : دار وائل, 2021 . - 222ص : غ.ملون ، جداول، مخططات ; 24سم.
ISBN : 978-9957-91-749-4
Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara)
Catégories : العلوم الاجتماعية Mots-clés : التربية الإسلامية ؛ أساليب التدريس ؛ الفقه الإسلامي ، السيرة النبوية Index. décimale : 371 المدارس و أنشطتها، التعليم الخاص Résumé : وفي هذا الكتاب يجد المعلم والطالب بغيته فيما يتعلق بالكثير من أساليب تدريس مواد التربية الإسلامية بشكل عام، وقد جعل هذا الكتاب في جزئين منفصلين، اختص الجزء الأول بالحديث عن مادتي: العقيدة الإسلامية والحديث الشريف، والجزء الثاني كان لمادتي: الفقه الإسلامي والسيرة النبوية، والكتاب بجزئيه يعرض نماذج من النتاجات والأساليب الخاصة بتدريس مادة التربية الإسلامية بشكل عام. Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (2)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité 7718F 371/36/1 كتاب مكتبة كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية مجموعة كتب التربية والتعليم Disponible 7719F 371/36/2 كتاب مكتبة كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية مجموعة كتب التربية والتعليم Disponible أصول التربية الإسلامية : أهدافها- فلسفتها- أساليبها و طرائق و استراتيجيات تدريسها / كفاح يحي صالح العسكري
Titre : أصول التربية الإسلامية : أهدافها- فلسفتها- أساليبها و طرائق و استراتيجيات تدريسها Type de document : texte imprimé Auteurs : كفاح يحي صالح العسكري, Auteur Editeur : عمان : دار وائل Année de publication : 2020 Importance : 360ص Format : 24سم ISBN/ISSN/EAN : 978-9957-91-633-6 Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) Catégories : العلوم الاجتماعية Mots-clés : التربية الإسلامية ؛ أساليب التدريس ، أصول ؛ طرق التعلم Index. décimale : 371 المدارس و أنشطتها، التعليم الخاص Résumé : تضمن هذا الكتاب أربعة ابواب: جاء الباب الاول: المدخل الى التربية الاسلامية وأشتمل ثلاث فصول. جاء الفصل الاول: مصطلحات تربوية تضمن تعاريف اولا: التربية، ثانيا: التربية الاسلامية، ثالثا: فلسفة التربية، رابعا: الاساليب والطرائق والاستراتيجيات. اما الفصل الثاني فاستعرض مصادر التربية الاسلامية وأهدافهاو تتمثل المصادر في: القرآن الكريم، الحديث النبوي الشريف(السنة)،الإجماع، القياس، ثم تطرق الكتاب الى اهداف التربية الاسلامية، اما الفصل الثالث فاهتم فلسفة التربية الاسلامية.
وجاء الباب الثاني: أهمية التربية الاسلامية، وأشتمل على فصلين، الفصل الاول: دور التربية الاسلامية في تربية النشء، والفصل الثاني: التربية الإسلامية في المنهج المدرسي.
وجاء الباب الثالث بعنوان : طرائق واساليب واستراتيجيات تدريس التربية الاسلامية وتضمن ثلاثة فصول:
الفصل الاول: اساليب تدريس التربية الاسلامية وتضمن ابرز الاساليب في التربية الاسلامية:التربية بالخطاب الوجداني أو الخطاب النفسي، الاسلوب القصصي، أهمية القصة في المجال التربوي، اسلوب التربية بالترغيب والترهيب، أسلوب التربية بضرب المثل، القدوة، اسلوب الحوار.
الفصل الثاني: طرائق تدريس التربية الإسلامية والقران الكريم
ومن اهم هذه الطرائق: الحكمة والموعظة الحسنة، استخدام الاحداث، استخدام طريقة الحوار والمناقشة، استخدام المحاضرة او الخطابة، طريقة القياس طريقة التدريب، العملي، طريقة حل المشكلات، طريقة التعليم الجمعي، استخدام الرحلات العلمية الميدانية، طريقة تحليل النصوص الأصلية، طريقة الإقناع، طريقة التكرار، طريقة التعلم الذاتي، طريقة الاستقراء، طريقة الاستنتاج، الطريقة القياسية، طريقة تمثيل الأدوار، طريقة التقنيات التربوية، طريقة التعلم الفردي، طريقة مصادر التعلم.
الفصل الثالث: امثلة عن طرائق تدريس التربية الاسلامية، اولاً: تدريس القرآن الكريم، ثانياً: طريقة تدريس الحديث، ثالثاً: العبادات والفقه، رابعاً: العقائد (التوحيد أو علم الكلام)، خامساً: المعاملات، سادساً: السير والتهذيب، سابعاً: الاناشيد والتمثيليات الدينية.
وجاء الباب الرابع حول استراتيجيات تدريس التربية الاسلامية: وتضمن ثلاثة فصول جاء الفصل الاول بعنوان أهمية استراتيجيات تدريس التربية الاسلامية ونظريات التعلم واستراتيجيات التدريس وتطبيقاتها وتضمن: اولا: أهمية استراتيجيات تدريس التربية الاسلامية، ثانيا: نظريات التعلم واستراتيجيات التدريس وتطبيقاتها: نستعرض هنا استراتيجيات النظريات السلوكية والمعرفية والبنائية، اولا: الاستراتيجيات على وفق النظرية السلوكية: ويتجلى ذلك في: أ- حركة الأهداف السلوكية، ب- الآلات التعليمية وحركة التعلم المبرمج، ج- مداخل تفريد التعليم: وتعددت ذلك على النحو الاتي: 1- خطة كلير Keller plan (1963) 2- التعليم الموجه فرديا (1964)، 3- برنامج التعلم بما يلائم الاحتياجات.
ثانيا: الاستراتيجيات على وفق النظرية المعرفية: وتضمنت النقاط الاتية:
1- التعلم في النظرية المعرفية، 2- التعليم في النظرية المعرفية، 3- النظرية المعرفية، 4- نماذج التدريس المعرفية.
ابرز علماء النظرية المعرفية: 1- برونر، 2- ديفيد اوزبل، 3- سكندورا، 4- لاندا، 5- نورمان، 6- ونستون، 7- جون آسن.
ثالثا: النظرية البنائية : (Constructivism Theory)وضمت النقاط الاتية: التطور التاريخي للنظرية البنائية ومبادئ النظرية البنائية وافتراضاتها والأسس التي تقوم عليها النظرية البنائية ودور المعلم في النظرية البنائية وبيئة الصف البنائية والانعكاسات التربوية للنظرية البنائية وتيارات الفكر البنائي بعض نماذج التدريس القائمة على النظرية البنائية.
والفصل الثاني: تصنيفات الاستراتيجيات الحديثة تدريس التربية الاسلامية.
وأخيرا الفصل الثالث: بعض الاستراتيجيات الحديثة المستخدمة في تدريس التربية الاسلامية.أصول التربية الإسلامية : أهدافها- فلسفتها- أساليبها و طرائق و استراتيجيات تدريسها [texte imprimé] / كفاح يحي صالح العسكري, Auteur . - عمان : دار وائل, 2020 . - 360ص ; 24سم.
ISBN : 978-9957-91-633-6
Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara)
Catégories : العلوم الاجتماعية Mots-clés : التربية الإسلامية ؛ أساليب التدريس ، أصول ؛ طرق التعلم Index. décimale : 371 المدارس و أنشطتها، التعليم الخاص Résumé : تضمن هذا الكتاب أربعة ابواب: جاء الباب الاول: المدخل الى التربية الاسلامية وأشتمل ثلاث فصول. جاء الفصل الاول: مصطلحات تربوية تضمن تعاريف اولا: التربية، ثانيا: التربية الاسلامية، ثالثا: فلسفة التربية، رابعا: الاساليب والطرائق والاستراتيجيات. اما الفصل الثاني فاستعرض مصادر التربية الاسلامية وأهدافهاو تتمثل المصادر في: القرآن الكريم، الحديث النبوي الشريف(السنة)،الإجماع، القياس، ثم تطرق الكتاب الى اهداف التربية الاسلامية، اما الفصل الثالث فاهتم فلسفة التربية الاسلامية.
وجاء الباب الثاني: أهمية التربية الاسلامية، وأشتمل على فصلين، الفصل الاول: دور التربية الاسلامية في تربية النشء، والفصل الثاني: التربية الإسلامية في المنهج المدرسي.
وجاء الباب الثالث بعنوان : طرائق واساليب واستراتيجيات تدريس التربية الاسلامية وتضمن ثلاثة فصول:
الفصل الاول: اساليب تدريس التربية الاسلامية وتضمن ابرز الاساليب في التربية الاسلامية:التربية بالخطاب الوجداني أو الخطاب النفسي، الاسلوب القصصي، أهمية القصة في المجال التربوي، اسلوب التربية بالترغيب والترهيب، أسلوب التربية بضرب المثل، القدوة، اسلوب الحوار.
الفصل الثاني: طرائق تدريس التربية الإسلامية والقران الكريم
ومن اهم هذه الطرائق: الحكمة والموعظة الحسنة، استخدام الاحداث، استخدام طريقة الحوار والمناقشة، استخدام المحاضرة او الخطابة، طريقة القياس طريقة التدريب، العملي، طريقة حل المشكلات، طريقة التعليم الجمعي، استخدام الرحلات العلمية الميدانية، طريقة تحليل النصوص الأصلية، طريقة الإقناع، طريقة التكرار، طريقة التعلم الذاتي، طريقة الاستقراء، طريقة الاستنتاج، الطريقة القياسية، طريقة تمثيل الأدوار، طريقة التقنيات التربوية، طريقة التعلم الفردي، طريقة مصادر التعلم.
الفصل الثالث: امثلة عن طرائق تدريس التربية الاسلامية، اولاً: تدريس القرآن الكريم، ثانياً: طريقة تدريس الحديث، ثالثاً: العبادات والفقه، رابعاً: العقائد (التوحيد أو علم الكلام)، خامساً: المعاملات، سادساً: السير والتهذيب، سابعاً: الاناشيد والتمثيليات الدينية.
وجاء الباب الرابع حول استراتيجيات تدريس التربية الاسلامية: وتضمن ثلاثة فصول جاء الفصل الاول بعنوان أهمية استراتيجيات تدريس التربية الاسلامية ونظريات التعلم واستراتيجيات التدريس وتطبيقاتها وتضمن: اولا: أهمية استراتيجيات تدريس التربية الاسلامية، ثانيا: نظريات التعلم واستراتيجيات التدريس وتطبيقاتها: نستعرض هنا استراتيجيات النظريات السلوكية والمعرفية والبنائية، اولا: الاستراتيجيات على وفق النظرية السلوكية: ويتجلى ذلك في: أ- حركة الأهداف السلوكية، ب- الآلات التعليمية وحركة التعلم المبرمج، ج- مداخل تفريد التعليم: وتعددت ذلك على النحو الاتي: 1- خطة كلير Keller plan (1963) 2- التعليم الموجه فرديا (1964)، 3- برنامج التعلم بما يلائم الاحتياجات.
ثانيا: الاستراتيجيات على وفق النظرية المعرفية: وتضمنت النقاط الاتية:
1- التعلم في النظرية المعرفية، 2- التعليم في النظرية المعرفية، 3- النظرية المعرفية، 4- نماذج التدريس المعرفية.
ابرز علماء النظرية المعرفية: 1- برونر، 2- ديفيد اوزبل، 3- سكندورا، 4- لاندا، 5- نورمان، 6- ونستون، 7- جون آسن.
ثالثا: النظرية البنائية : (Constructivism Theory)وضمت النقاط الاتية: التطور التاريخي للنظرية البنائية ومبادئ النظرية البنائية وافتراضاتها والأسس التي تقوم عليها النظرية البنائية ودور المعلم في النظرية البنائية وبيئة الصف البنائية والانعكاسات التربوية للنظرية البنائية وتيارات الفكر البنائي بعض نماذج التدريس القائمة على النظرية البنائية.
والفصل الثاني: تصنيفات الاستراتيجيات الحديثة تدريس التربية الاسلامية.
وأخيرا الفصل الثالث: بعض الاستراتيجيات الحديثة المستخدمة في تدريس التربية الاسلامية.Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (2)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité 7632F 371/37/2 كتاب مكتبة كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية مجموعة كتب التربية والتعليم Disponible 7631F 37137/1 كتاب مكتبة كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية مجموعة كتب التربية والتعليم Disponible PermalinkPermalinkPermalinkPermalinkPermalinkPermalinkPermalinkPermalinkPermalinkالمكتبة المدرسية ودورها في تفعيل مهارة الاستماع باستخدام استراتيجية ما وراء المعرفة / السعيد مبروك ابراهيم
Permalink