Détail de l'indexation
Ouvrages de la bibliothèque en indexation 371.1 (21)



Titre : فاعلية الأنشطة المدرسية اللاصفية في تحقيق النمو الشامل للتلاميذ Type de document : texte imprimé Auteurs : رافدة الحريري, Auteur ; حسن الوادي, Auteur ; عباس الإمامي, Auteur Editeur : عمان : دار أمجد Année de publication : 2022 Importance : 214ص Présentation : غ.ملون، جداول Format : 24سم ISBN/ISSN/EAN : 978-9923-25-362-5 Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) Catégories : العلوم الاجتماعية Mots-clés : الأنشطة المدرسية اللاصفية ؛ النمو الشامل للتلاميذ ؛ البرامج التنموية Index. décimale : 371.1 المدرسون و التدريس و الأنشطة ذات العلاقة Résumé : تلعب الأنشطة المدرسية اللاصفية دورا كبيرا في تنمية شخصيات التلاميذ تنمية شاملة متكاملة لما لها من قدرة على تنشيط أذهانهم واستغلال أوقات فراغهم بالعمل المنتج والممتع وإشباع حاجاتهم.والأنشطة اللاصفية تزيد من دافعية التلاميذ للتعلم وتقضي على الملل الذي قد يشعرون به داخل حجرات الدراسة.والأنشطة اللاصفية تنمي لدى التلاميذ العديد من المهارات وتزيد من تفاعلهم الاجتماعي وتطور علاقاتهم وتسهم في انشاء صداقات جديدة، كما أنها تساعد في خلق بيئة تعلم فاعلة وممتعة تضفي المرح والسعادة في نفوس التلاميذ وتكسبهم القدرة على الإنتاج وتثير لديهم المنافسة الشريفة.والأنشطة اللاصفية تشتمل على العديد من البرامج المخطط لها والمنظمة والتي توضع وفق أهداف مدروسة ومن هذه البرامج البرامج الثقافية والأنشطة الأدبية والفنية والعلمية والرياضية والخدمات الاجتماعية والمسابقات والرحلات والمعسكرات الكشفية وغيرها.والأنشطة اللاصفية بالإضافة الى أنها تروح عن نفوس التلاميذ وتشعرهم بالغبطة والانتماء وتكسر حاجز الملل والروتين فإنها تزيد من قدرتهم على الإنجاز الأكاديمي وتزودهم بمهارات عديدة وتخلق لديهم الشغف في العمل المنتج.. فاعلية الأنشطة المدرسية اللاصفية في تحقيق النمو الشامل للتلاميذ [texte imprimé] / رافدة الحريري, Auteur ; حسن الوادي, Auteur ; عباس الإمامي, Auteur . - عمان : دار أمجد, 2022 . - 214ص : غ.ملون، جداول ; 24سم.
ISBN : 978-9923-25-362-5
Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara)
Catégories : العلوم الاجتماعية Mots-clés : الأنشطة المدرسية اللاصفية ؛ النمو الشامل للتلاميذ ؛ البرامج التنموية Index. décimale : 371.1 المدرسون و التدريس و الأنشطة ذات العلاقة Résumé : تلعب الأنشطة المدرسية اللاصفية دورا كبيرا في تنمية شخصيات التلاميذ تنمية شاملة متكاملة لما لها من قدرة على تنشيط أذهانهم واستغلال أوقات فراغهم بالعمل المنتج والممتع وإشباع حاجاتهم.والأنشطة اللاصفية تزيد من دافعية التلاميذ للتعلم وتقضي على الملل الذي قد يشعرون به داخل حجرات الدراسة.والأنشطة اللاصفية تنمي لدى التلاميذ العديد من المهارات وتزيد من تفاعلهم الاجتماعي وتطور علاقاتهم وتسهم في انشاء صداقات جديدة، كما أنها تساعد في خلق بيئة تعلم فاعلة وممتعة تضفي المرح والسعادة في نفوس التلاميذ وتكسبهم القدرة على الإنتاج وتثير لديهم المنافسة الشريفة.والأنشطة اللاصفية تشتمل على العديد من البرامج المخطط لها والمنظمة والتي توضع وفق أهداف مدروسة ومن هذه البرامج البرامج الثقافية والأنشطة الأدبية والفنية والعلمية والرياضية والخدمات الاجتماعية والمسابقات والرحلات والمعسكرات الكشفية وغيرها.والأنشطة اللاصفية بالإضافة الى أنها تروح عن نفوس التلاميذ وتشعرهم بالغبطة والانتماء وتكسر حاجز الملل والروتين فإنها تزيد من قدرتهم على الإنجاز الأكاديمي وتزودهم بمهارات عديدة وتخلق لديهم الشغف في العمل المنتج.. Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (2)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité 7387F 371.1/76/1 كتاب مكتبة كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية مجموعة كتب التربية والتعليم Disponible 7388F 371.1/76/2 كتاب مكتبة كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية مجموعة كتب التربية والتعليم Disponible
Titre : الرخصة الدولية لإعداد و تدريب المعلمين Titre original : international licence for training and preparing teachers Type de document : texte imprimé Auteurs : محمد محمود بني مفرج, Auteur ; منير محمد عجاج, Auteur Editeur : عمان : دار زمزم Année de publication : 2022 Importance : 438ص Présentation : غ.ملون، جداول، صور Format : 24سم ISBN/ISSN/EAN : 978-9957-72-236-4 Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) Catégories : العلوم الاجتماعية Mots-clés : الرخصة الدولية ؛ إعداد ؛ تدريب ؛ المعلمين ؛ بيداغوجيا التدريس ؛ التعليم ؛ التعلم ؛ إستراتيجيات التدريس ؛ الإدارة الصفية Index. décimale : 371.1 المدرسون و التدريس و الأنشطة ذات العلاقة Résumé : لقد احتوى الكتاب على احد عشر فصلا، يضم كل فصل منها موضوعات ينسجم بعضها مع بعض . و قد تحدث الفصل الأول عن مكونات النظام التعليمي ، و الإداد و التدريب و التغذية الراجعة. أما الفصل الثاني فقد تحدث عن بيداغوجيا التدريس، و واجبات و أصول المعلم المبدع سعيا لتعريفه لواجباته و التزماته المهنية ، أما الفصل الثالث فقد عرج فيه على التعلم و التعليم و دافعية الطلبة للتعلم، و عرض الفصل الرابع الأهداف السلوكية مشتملا على أمثلة لنتاجات التعلم ، كما أفرد الفصل الخامس لعرض أهداف المدرسة: التخطيط- أنواع ، إجراءاته، الرؤية و الرسالة مع عرض نماذج من الرسائل. ثم تلاه الفصل السادس متناولا إعداد و تحضير الدرس و ما يصحبه من أنشطة عملية و حركية . أما الفصل الثامن فقد خصص للوقوف على الإدارة المدرسية و بعض المهارات الإدارية في المواقف التعليمية ، مشيرا إلى تصنيف أنواع المعلمين. و يجيء الفصل التاسع متابعا الحديث حول الإدارة الصفية و أنواعها ، و تابع المؤلف الحديث عن المشكلات الصفية بأبعادها المختلفة، ثم تسلسل الفصل العاشر الذي أفرد لتناول التقويم التربوي : مفهومه ، و مفهوم القياس ، التدريب و تطوير الذات ، و حرص الفصل الحادي عشر مؤكدا مهارة إدارة المقابلة في العمل ، و إدارة الإنفعال و اختبارات إدارة الإنفعال ، فصلا تقويميا ختاميا يتوافق و التسلسل المنطقي في العملية التربوية كافة. الرخصة الدولية لإعداد و تدريب المعلمين = international licence for training and preparing teachers [texte imprimé] / محمد محمود بني مفرج, Auteur ; منير محمد عجاج, Auteur . - عمان : دار زمزم, 2022 . - 438ص : غ.ملون، جداول، صور ; 24سم.
ISBN : 978-9957-72-236-4
Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara)
Catégories : العلوم الاجتماعية Mots-clés : الرخصة الدولية ؛ إعداد ؛ تدريب ؛ المعلمين ؛ بيداغوجيا التدريس ؛ التعليم ؛ التعلم ؛ إستراتيجيات التدريس ؛ الإدارة الصفية Index. décimale : 371.1 المدرسون و التدريس و الأنشطة ذات العلاقة Résumé : لقد احتوى الكتاب على احد عشر فصلا، يضم كل فصل منها موضوعات ينسجم بعضها مع بعض . و قد تحدث الفصل الأول عن مكونات النظام التعليمي ، و الإداد و التدريب و التغذية الراجعة. أما الفصل الثاني فقد تحدث عن بيداغوجيا التدريس، و واجبات و أصول المعلم المبدع سعيا لتعريفه لواجباته و التزماته المهنية ، أما الفصل الثالث فقد عرج فيه على التعلم و التعليم و دافعية الطلبة للتعلم، و عرض الفصل الرابع الأهداف السلوكية مشتملا على أمثلة لنتاجات التعلم ، كما أفرد الفصل الخامس لعرض أهداف المدرسة: التخطيط- أنواع ، إجراءاته، الرؤية و الرسالة مع عرض نماذج من الرسائل. ثم تلاه الفصل السادس متناولا إعداد و تحضير الدرس و ما يصحبه من أنشطة عملية و حركية . أما الفصل الثامن فقد خصص للوقوف على الإدارة المدرسية و بعض المهارات الإدارية في المواقف التعليمية ، مشيرا إلى تصنيف أنواع المعلمين. و يجيء الفصل التاسع متابعا الحديث حول الإدارة الصفية و أنواعها ، و تابع المؤلف الحديث عن المشكلات الصفية بأبعادها المختلفة، ثم تسلسل الفصل العاشر الذي أفرد لتناول التقويم التربوي : مفهومه ، و مفهوم القياس ، التدريب و تطوير الذات ، و حرص الفصل الحادي عشر مؤكدا مهارة إدارة المقابلة في العمل ، و إدارة الإنفعال و اختبارات إدارة الإنفعال ، فصلا تقويميا ختاميا يتوافق و التسلسل المنطقي في العملية التربوية كافة. Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (2)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité 7235F 371.1/22/1 كتاب مكتبة كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية مجموعة كتب التربية والتعليم Disponible 7236F 371.1/22/2 كتاب مكتبة كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية مجموعة كتب التربية والتعليم Disponible
Titre : أخلاقيات مهنة التدريس : دراسة في الأسس و المنطلقات التربوية و النفسية Type de document : texte imprimé Auteurs : نجم عبد الله الموسوي, Auteur ; هاشم داخل الدراجي, Auteur ; صلاح هاشم الزهيري, Auteur Editeur : عمان : الدار المنهجية Année de publication : 2022 Importance : 351ص Présentation : غ.ملون Format : 24سم ISBN/ISSN/EAN : 978-9923-20-055-1 Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) Catégories : العلوم الاجتماعية Mots-clés : مهارات التدريس ؛ أخلاقيات التدريس ؛ التدريس ؛ المدرسون ؛ أساليب التدريس ؛ التعليم Index. décimale : 371.1 المدرسون و التدريس و الأنشطة ذات العلاقة Résumé : جاء هذا الكتاب ليبين بعض الأفكار و المفاهيم و الحقائق التي يستند عليها التدريس إذ طرحها المؤلف بوصفها أساس من أسس نجاح التدريس في المراحل الدراسية كافة . و لقد تطرق للعديد من المواضيع المهمة من خلال فصوله الستة عشر نذكرها على النحو التالي : التطور التاريخي للتدريس، الكفاية التدريسية، مفهوم التعلم ، أهداف التدريس ( العامة ، الخاصة، السلوكية) ، التربية ، أخلاقيات مهنة التدريس، أخلاقيات مهنة التدريس و سمات المدرس الجيد وواجباته، التخطيط التربوي ، إدارة الصف، مفهوم الوسائل التعليمية -التعليمية ، صعوبات التعلم ، الأثر السلبي لوسائل الإتصال و الإعلام على العملية التربوية ، الإتصال التربوي، التعلم النشط، التقويم البشري، حقوق الإنسان. أخلاقيات مهنة التدريس : دراسة في الأسس و المنطلقات التربوية و النفسية [texte imprimé] / نجم عبد الله الموسوي, Auteur ; هاشم داخل الدراجي, Auteur ; صلاح هاشم الزهيري, Auteur . - عمان : الدار المنهجية, 2022 . - 351ص : غ.ملون ; 24سم.
ISBN : 978-9923-20-055-1
Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara)
Catégories : العلوم الاجتماعية Mots-clés : مهارات التدريس ؛ أخلاقيات التدريس ؛ التدريس ؛ المدرسون ؛ أساليب التدريس ؛ التعليم Index. décimale : 371.1 المدرسون و التدريس و الأنشطة ذات العلاقة Résumé : جاء هذا الكتاب ليبين بعض الأفكار و المفاهيم و الحقائق التي يستند عليها التدريس إذ طرحها المؤلف بوصفها أساس من أسس نجاح التدريس في المراحل الدراسية كافة . و لقد تطرق للعديد من المواضيع المهمة من خلال فصوله الستة عشر نذكرها على النحو التالي : التطور التاريخي للتدريس، الكفاية التدريسية، مفهوم التعلم ، أهداف التدريس ( العامة ، الخاصة، السلوكية) ، التربية ، أخلاقيات مهنة التدريس، أخلاقيات مهنة التدريس و سمات المدرس الجيد وواجباته، التخطيط التربوي ، إدارة الصف، مفهوم الوسائل التعليمية -التعليمية ، صعوبات التعلم ، الأثر السلبي لوسائل الإتصال و الإعلام على العملية التربوية ، الإتصال التربوي، التعلم النشط، التقويم البشري، حقوق الإنسان. Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (2)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité 7702 371.1/70/1 كتاب مكتبة كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية مجموعة كتب التربية والتعليم Disponible 7703 371.1/70/2 كتاب مكتبة كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية مجموعة كتب التربية والتعليم Disponible
Titre : التخطيط للتعليم و الإتصالات التربوية Type de document : texte imprimé Auteurs : رشيد حميد زغير, Auteur ; إمحمد عمر عيسى, Auteur Autre Editeur : عمان : دار أسامة Année de publication : 2021 Importance : 360ص Présentation : غ.ملون، جداول Format : 24سم ISBN/ISSN/EAN : 978-9957-22-832-3 Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) Catégories : العلوم الاجتماعية Mots-clés : التخطيط التربوي ؛ الإدارة التربوية ؛ المدرسين ؛ الطلبة ؛الإتصالات التربوية Index. décimale : 371.1 المدرسون و التدريس و الأنشطة ذات العلاقة Résumé : يضم هذا الكتاب ثمانية فصول .خصص الفصل الأول منها لتوضيح واجبات عمل المعلم و محددات عمله و أهم صفات المعلم الناجحو أهمية طرق التدريس. أما الفصل الثاني فيضم مفهوم التخطيط و أنواعه و إعداد خطة الدرس اليومية و أهمية التخطيط و التحضير، كذلك مفهوم عناصر خطة الدرس. أما الفصل الثالث فيتطرق لأهم الطرق الشائعة في التدريس مثل طريقة الإلقاء و المناقشة و الإستجوابية و الإستقرائية و القياسية و طريقة هاربارت و حل المشكلات و التعليم البرنامجي. أما الفصل الرابع يركز على التقويم و خصائصه و أهميته و وسائله و أساليبه من حيث الإختبارات ، بينما الفصل الخامس فتطرق للوسائل التعليمية و دور الوسائل التعليمية مع العوامل التي تؤثر في اختيار الوسائل التعليمية و كيف تصنف الوسائل التعليمية. و في الفصل السادس فتم التطرق لموضوع الإتصال ، و الفصل السابع تمحور حول مفهوم التخطيط التعليمي و دواعيه و مبرراته و أهميته و أهدافه و مستوياته قوميا و إقليميا، و أخيرا يتناول الفصل الثامن دراسة التخطيط التعليمي و الخريطة المدرسية كإحدى تقنيات التخطيط على المستوى الإقليمي . كذلك يتناول هذا الفصل وصفا لواقع التعليم قبل الجامعي في ليبيا و في غيرها من الدول العربية. التخطيط للتعليم و الإتصالات التربوية [texte imprimé] / رشيد حميد زغير, Auteur ; إمحمد عمر عيسى, Auteur . - عمان : دار أسامة, 2021 . - 360ص : غ.ملون، جداول ; 24سم.
ISBN : 978-9957-22-832-3
Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara)
Catégories : العلوم الاجتماعية Mots-clés : التخطيط التربوي ؛ الإدارة التربوية ؛ المدرسين ؛ الطلبة ؛الإتصالات التربوية Index. décimale : 371.1 المدرسون و التدريس و الأنشطة ذات العلاقة Résumé : يضم هذا الكتاب ثمانية فصول .خصص الفصل الأول منها لتوضيح واجبات عمل المعلم و محددات عمله و أهم صفات المعلم الناجحو أهمية طرق التدريس. أما الفصل الثاني فيضم مفهوم التخطيط و أنواعه و إعداد خطة الدرس اليومية و أهمية التخطيط و التحضير، كذلك مفهوم عناصر خطة الدرس. أما الفصل الثالث فيتطرق لأهم الطرق الشائعة في التدريس مثل طريقة الإلقاء و المناقشة و الإستجوابية و الإستقرائية و القياسية و طريقة هاربارت و حل المشكلات و التعليم البرنامجي. أما الفصل الرابع يركز على التقويم و خصائصه و أهميته و وسائله و أساليبه من حيث الإختبارات ، بينما الفصل الخامس فتطرق للوسائل التعليمية و دور الوسائل التعليمية مع العوامل التي تؤثر في اختيار الوسائل التعليمية و كيف تصنف الوسائل التعليمية. و في الفصل السادس فتم التطرق لموضوع الإتصال ، و الفصل السابع تمحور حول مفهوم التخطيط التعليمي و دواعيه و مبرراته و أهميته و أهدافه و مستوياته قوميا و إقليميا، و أخيرا يتناول الفصل الثامن دراسة التخطيط التعليمي و الخريطة المدرسية كإحدى تقنيات التخطيط على المستوى الإقليمي . كذلك يتناول هذا الفصل وصفا لواقع التعليم قبل الجامعي في ليبيا و في غيرها من الدول العربية. Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (2)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité 7706 371.1/25/1 كتاب مكتبة كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية مجموعة كتب التربية والتعليم Disponible 7707 371.1/25/2 كتاب مكتبة كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية مجموعة كتب التربية والتعليم Disponible
Titre : إدارة البيئة الصفية Titre original : Classroom environement management Type de document : texte imprimé Auteurs : محمد بكر نوفل, Auteur Editeur : عمان : دار المسيرة Année de publication : 2022 Importance : 400ص Présentation : غ.ملون، جداول، مخططات ، صور Format : 24سم ISBN/ISSN/EAN : 978-9957-97-191-5 Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) Catégories : العلوم الاجتماعية Mots-clés : الإدارة الصفية ، مهارات التدريس ، التفاعل الصفي ، التعليم الإلكتروني Index. décimale : 371.1 المدرسون و التدريس و الأنشطة ذات العلاقة Résumé : جاء مُؤلف إدارة البيئة الصفية في ثمانية فصول، عُنون الفصل الأول بمقدمة في إدارة البيئة الصفية من حيث مفهوم إدارة البيئة الصفية، وأهميتها، وأهدافها، وسماتها المعقدة، وأنماطها وصولاً إلى تقنيات إدارة الوقت.
فيما عالج الفصل الثاني تأسيس القواعد والإجراءات في المدرسين الابتدائية، والثانوية، وتقنيات التعامل مع مشكلات الانضباط المدرسي وفق الخصائص النمائية، مع إلقاء الضوء على أنظمة المترتبات / العواقب الجماعية، وما يعقبها من أنظمة للتعزيز، واخُتتم الفصل بنظرة توجيهية لإدارة البيئة الصفية من وجهة نظرية الذكاءات المتعددة انسجاماً مع التوجهات المعاصرة التي تقضي بمعالجة سلوكيات الطلبة وفق أساليب تعلمهم، أو سيطرتهم الدماغية.
أمّا الفصل الثالث فقد استقصى السمات الأساسية لإدارة البيئة الصفية، فقد عالجها من حيث البعد الفيزيقي/المادي، والبعد الاجتماعي، مع تحليل مُعمق لاتجاهات المعلمين وسماتهم نحو مهنة التعليم.
فيما تصدى الفصل الرابع الذي عُنون بمسمى التواصل في إدارة الغرفة الصفية، حيث تعرض بالتحليل المفضي إلى التطبيق العملي لك مفهوم التواصل في التعليم والتعلم، وأساليبه، ونماذجه المعاصرة، وسبل عملية الاتصال، وظائف الاتصال في الغرفة الصفية، والأدوار الرئيسة للاتصال في الغرفة الصفية، والاستراتيجيات اللفظية وغير اللفظية، وافتراضات أدوار ومسؤوليات المعلم والطالب في البيئة الصفية، ومجالات التواصل الفعال في الغرفة الصفية.
أمّا استراتيجيات إدارة البيئة الصفية فد عالجها الفصل الخامس، من خلال استقصاء بحثي منتظم لتقنيات إدارة البيئات الصفية من قبل العلمين الماهرين، ومن ثم استعراض استراتيجيات إدارة البيئة الصفية ومع رصد مُؤشراتها الإجرائية التي تمكن المعلم من تطبيقها بيسر وسهولة في المشهد الصفي.
ونظرًا لما طرأ على البشرية جمعاء من تأثيرات سلبية لوباء فايروس كورونا فقد اتجهت حشود المدارس إلى توظيف التعلم عن بعد؛ في محاولة لاستمرارية تعلم النشء، حيث عالج الفصل السادس والذي عُنون بمسمى إدارة البيئة الصفية الافتراضية، مواضيع متعددة، منها مفهوم الصفوف الافتراضية، ونظريات التعلم الافتراضي ونماذجه، وأنواعه، وأسس تصميمه، واخُتتم بقواعد وإجراءات إدارة الصفوف الافتراضية.
ونظرًا لازدياد مشكلات الطلبة وتنوعها وتسارعها في البيئة الصفية، فقد اهتم الفصل السابع: إدارة مشكلات الطلبة في البيئة الصفية، عبر دراسة مكونات بيداغوجية حديثة لمفهوم مشكلات الطلبة في البيئة الصفية، ومصادرها، وأسبابها، وأنواعها، ومن ثم التفت إلى معالجة مظاهر المشكلات الأكاديمية، والسلوكية، والوجدانية\ الانفعالية، عبر محكات وثقتها مراجع موثوقة في علم النفس، وذُيل الفصل باستقصاء منهجي للعوامل المؤثرة في نزوع الطلبة للمشكلات، وعلاجها من وجهة منهجية النموذج السلوكي، ومنهجية النموذج المعرفي، واختتم الفصل بتتبع دور المجتمع المحلي في معالجة المشكلات الصفية.إدارة البيئة الصفية = Classroom environement management [texte imprimé] / محمد بكر نوفل, Auteur . - عمان : دار المسيرة, 2022 . - 400ص : غ.ملون، جداول، مخططات ، صور ; 24سم.
ISBN : 978-9957-97-191-5
Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara)
Catégories : العلوم الاجتماعية Mots-clés : الإدارة الصفية ، مهارات التدريس ، التفاعل الصفي ، التعليم الإلكتروني Index. décimale : 371.1 المدرسون و التدريس و الأنشطة ذات العلاقة Résumé : جاء مُؤلف إدارة البيئة الصفية في ثمانية فصول، عُنون الفصل الأول بمقدمة في إدارة البيئة الصفية من حيث مفهوم إدارة البيئة الصفية، وأهميتها، وأهدافها، وسماتها المعقدة، وأنماطها وصولاً إلى تقنيات إدارة الوقت.
فيما عالج الفصل الثاني تأسيس القواعد والإجراءات في المدرسين الابتدائية، والثانوية، وتقنيات التعامل مع مشكلات الانضباط المدرسي وفق الخصائص النمائية، مع إلقاء الضوء على أنظمة المترتبات / العواقب الجماعية، وما يعقبها من أنظمة للتعزيز، واخُتتم الفصل بنظرة توجيهية لإدارة البيئة الصفية من وجهة نظرية الذكاءات المتعددة انسجاماً مع التوجهات المعاصرة التي تقضي بمعالجة سلوكيات الطلبة وفق أساليب تعلمهم، أو سيطرتهم الدماغية.
أمّا الفصل الثالث فقد استقصى السمات الأساسية لإدارة البيئة الصفية، فقد عالجها من حيث البعد الفيزيقي/المادي، والبعد الاجتماعي، مع تحليل مُعمق لاتجاهات المعلمين وسماتهم نحو مهنة التعليم.
فيما تصدى الفصل الرابع الذي عُنون بمسمى التواصل في إدارة الغرفة الصفية، حيث تعرض بالتحليل المفضي إلى التطبيق العملي لك مفهوم التواصل في التعليم والتعلم، وأساليبه، ونماذجه المعاصرة، وسبل عملية الاتصال، وظائف الاتصال في الغرفة الصفية، والأدوار الرئيسة للاتصال في الغرفة الصفية، والاستراتيجيات اللفظية وغير اللفظية، وافتراضات أدوار ومسؤوليات المعلم والطالب في البيئة الصفية، ومجالات التواصل الفعال في الغرفة الصفية.
أمّا استراتيجيات إدارة البيئة الصفية فد عالجها الفصل الخامس، من خلال استقصاء بحثي منتظم لتقنيات إدارة البيئات الصفية من قبل العلمين الماهرين، ومن ثم استعراض استراتيجيات إدارة البيئة الصفية ومع رصد مُؤشراتها الإجرائية التي تمكن المعلم من تطبيقها بيسر وسهولة في المشهد الصفي.
ونظرًا لما طرأ على البشرية جمعاء من تأثيرات سلبية لوباء فايروس كورونا فقد اتجهت حشود المدارس إلى توظيف التعلم عن بعد؛ في محاولة لاستمرارية تعلم النشء، حيث عالج الفصل السادس والذي عُنون بمسمى إدارة البيئة الصفية الافتراضية، مواضيع متعددة، منها مفهوم الصفوف الافتراضية، ونظريات التعلم الافتراضي ونماذجه، وأنواعه، وأسس تصميمه، واخُتتم بقواعد وإجراءات إدارة الصفوف الافتراضية.
ونظرًا لازدياد مشكلات الطلبة وتنوعها وتسارعها في البيئة الصفية، فقد اهتم الفصل السابع: إدارة مشكلات الطلبة في البيئة الصفية، عبر دراسة مكونات بيداغوجية حديثة لمفهوم مشكلات الطلبة في البيئة الصفية، ومصادرها، وأسبابها، وأنواعها، ومن ثم التفت إلى معالجة مظاهر المشكلات الأكاديمية، والسلوكية، والوجدانية\ الانفعالية، عبر محكات وثقتها مراجع موثوقة في علم النفس، وذُيل الفصل باستقصاء منهجي للعوامل المؤثرة في نزوع الطلبة للمشكلات، وعلاجها من وجهة منهجية النموذج السلوكي، ومنهجية النموذج المعرفي، واختتم الفصل بتتبع دور المجتمع المحلي في معالجة المشكلات الصفية.Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (2)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité 7665F 371.1/71/1 كتاب مكتبة كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية مجموعة كتب التربية والتعليم Disponible 7666F 371.1/71/2 كتاب مكتبة كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية مجموعة كتب التربية والتعليم Disponible PermalinkPermalinkPermalinkPermalinkالرؤى المستقبلية لمهنة التعليم : اتجاهات حديثة - نجاح أم فشل استراتيجيات تطبيقية / كاظم كريم رضا الجابري
PermalinkPermalinkPermalinkPermalinkPermalinkPermalink