Détail de l'indexation
Ouvrages de la bibliothèque en indexation 371.1 (23)
Affiner la recherche Interroger des sources externesالرؤى المستقبلية لمهنة التعليم : اتجاهات حديثة - نجاح أم فشل استراتيجيات تطبيقية / كاظم كريم رضا الجابري
Titre : الرؤى المستقبلية لمهنة التعليم : اتجاهات حديثة - نجاح أم فشل استراتيجيات تطبيقية Type de document : texte imprimé Auteurs : كاظم كريم رضا الجابري, Auteur Editeur : عمان : دار أمجد Année de publication : 2023 Importance : 451ص Présentation : غ.ملون Format : 24سم ISBN/ISSN/EAN : 978-9923-25-939-1 Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) Catégories : العلوم الاجتماعية Mots-clés : الرؤى المستقبلية ؛ مهنة التعليم ؛ اتجاهات حديثة ؛ استراتيجيات تطبيقية Index. décimale : 371.1 المدرسون و التدريس و الأنشطة ذات العلاقة Résumé : تضمن كتاب "الرؤى المستقبلية لمهنة التعليم : اتجاهات حديثة - نجاح أم فشل استراتيجيات تطبيقية" عشرة فصول رئيسية. حمل الفصل الأول عنوان : ماهو التعلم؟ ، و اهتم الفصل الثاني برأي بعض النظريات التربوية و التعليمية في مفهوم التعلم، و عالج الفصل الثالث موضوع إعداد و تأهل المعلم ، كما استعرض الفصل الرابع و الخامس و السادس من الكتاب خصائص و صفات المعلم، أدوار المعلم و المشكلات التي تواجهه. في حين خصص الفصل السالبع لموضوع الإدارة الصفية ، و تعرض الفصل الثامن للمداخل التربوية الحديثة ، أما الفصلين الأخيرين من الكتاب فتعرضا لموضوع تطور برامج إعداد المعلمين و استعرض بعض من التجارب العالمية و تناول التحديات التربوية و التعليمية للقرن الحادي و العشرين. الرؤى المستقبلية لمهنة التعليم : اتجاهات حديثة - نجاح أم فشل استراتيجيات تطبيقية [texte imprimé] / كاظم كريم رضا الجابري, Auteur . - عمان : دار أمجد, 2023 . - 451ص : غ.ملون ; 24سم.
ISSN : 978-9923-25-939-1
Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara)
Catégories : العلوم الاجتماعية Mots-clés : الرؤى المستقبلية ؛ مهنة التعليم ؛ اتجاهات حديثة ؛ استراتيجيات تطبيقية Index. décimale : 371.1 المدرسون و التدريس و الأنشطة ذات العلاقة Résumé : تضمن كتاب "الرؤى المستقبلية لمهنة التعليم : اتجاهات حديثة - نجاح أم فشل استراتيجيات تطبيقية" عشرة فصول رئيسية. حمل الفصل الأول عنوان : ماهو التعلم؟ ، و اهتم الفصل الثاني برأي بعض النظريات التربوية و التعليمية في مفهوم التعلم، و عالج الفصل الثالث موضوع إعداد و تأهل المعلم ، كما استعرض الفصل الرابع و الخامس و السادس من الكتاب خصائص و صفات المعلم، أدوار المعلم و المشكلات التي تواجهه. في حين خصص الفصل السالبع لموضوع الإدارة الصفية ، و تعرض الفصل الثامن للمداخل التربوية الحديثة ، أما الفصلين الأخيرين من الكتاب فتعرضا لموضوع تطور برامج إعداد المعلمين و استعرض بعض من التجارب العالمية و تناول التحديات التربوية و التعليمية للقرن الحادي و العشرين. Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (2)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité 7367F 371.1/75/1 كتاب مكتبة كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية مجموعة كتب التربية والتعليم والمناهج Disponible 7368F 371.1/75/2 كتاب مكتبة كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية مجموعة كتب التربية والتعليم والمناهج Disponible
Titre : فاعلية الأنشطة المدرسية اللاصفية في تحقيق النمو الشامل للتلاميذ Type de document : texte imprimé Auteurs : رافدة الحريري, Auteur ; حسن الوادي, Auteur ; عباس الإمامي, Auteur Editeur : عمان : دار أمجد Année de publication : 2022 Importance : 214ص Présentation : غ.ملون، جداول Format : 24سم ISBN/ISSN/EAN : 978-9923-25-362-5 Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) Catégories : العلوم الاجتماعية Mots-clés : الأنشطة المدرسية اللاصفية ؛ النمو الشامل للتلاميذ ؛ البرامج التنموية Index. décimale : 371.1 المدرسون و التدريس و الأنشطة ذات العلاقة Résumé : تلعب الأنشطة المدرسية اللاصفية دورا كبيرا في تنمية شخصيات التلاميذ تنمية شاملة متكاملة لما لها من قدرة على تنشيط أذهانهم واستغلال أوقات فراغهم بالعمل المنتج والممتع وإشباع حاجاتهم.والأنشطة اللاصفية تزيد من دافعية التلاميذ للتعلم وتقضي على الملل الذي قد يشعرون به داخل حجرات الدراسة.والأنشطة اللاصفية تنمي لدى التلاميذ العديد من المهارات وتزيد من تفاعلهم الاجتماعي وتطور علاقاتهم وتسهم في انشاء صداقات جديدة، كما أنها تساعد في خلق بيئة تعلم فاعلة وممتعة تضفي المرح والسعادة في نفوس التلاميذ وتكسبهم القدرة على الإنتاج وتثير لديهم المنافسة الشريفة.والأنشطة اللاصفية تشتمل على العديد من البرامج المخطط لها والمنظمة والتي توضع وفق أهداف مدروسة ومن هذه البرامج البرامج الثقافية والأنشطة الأدبية والفنية والعلمية والرياضية والخدمات الاجتماعية والمسابقات والرحلات والمعسكرات الكشفية وغيرها.والأنشطة اللاصفية بالإضافة الى أنها تروح عن نفوس التلاميذ وتشعرهم بالغبطة والانتماء وتكسر حاجز الملل والروتين فإنها تزيد من قدرتهم على الإنجاز الأكاديمي وتزودهم بمهارات عديدة وتخلق لديهم الشغف في العمل المنتج.. فاعلية الأنشطة المدرسية اللاصفية في تحقيق النمو الشامل للتلاميذ [texte imprimé] / رافدة الحريري, Auteur ; حسن الوادي, Auteur ; عباس الإمامي, Auteur . - عمان : دار أمجد, 2022 . - 214ص : غ.ملون، جداول ; 24سم.
ISBN : 978-9923-25-362-5
Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara)
Catégories : العلوم الاجتماعية Mots-clés : الأنشطة المدرسية اللاصفية ؛ النمو الشامل للتلاميذ ؛ البرامج التنموية Index. décimale : 371.1 المدرسون و التدريس و الأنشطة ذات العلاقة Résumé : تلعب الأنشطة المدرسية اللاصفية دورا كبيرا في تنمية شخصيات التلاميذ تنمية شاملة متكاملة لما لها من قدرة على تنشيط أذهانهم واستغلال أوقات فراغهم بالعمل المنتج والممتع وإشباع حاجاتهم.والأنشطة اللاصفية تزيد من دافعية التلاميذ للتعلم وتقضي على الملل الذي قد يشعرون به داخل حجرات الدراسة.والأنشطة اللاصفية تنمي لدى التلاميذ العديد من المهارات وتزيد من تفاعلهم الاجتماعي وتطور علاقاتهم وتسهم في انشاء صداقات جديدة، كما أنها تساعد في خلق بيئة تعلم فاعلة وممتعة تضفي المرح والسعادة في نفوس التلاميذ وتكسبهم القدرة على الإنتاج وتثير لديهم المنافسة الشريفة.والأنشطة اللاصفية تشتمل على العديد من البرامج المخطط لها والمنظمة والتي توضع وفق أهداف مدروسة ومن هذه البرامج البرامج الثقافية والأنشطة الأدبية والفنية والعلمية والرياضية والخدمات الاجتماعية والمسابقات والرحلات والمعسكرات الكشفية وغيرها.والأنشطة اللاصفية بالإضافة الى أنها تروح عن نفوس التلاميذ وتشعرهم بالغبطة والانتماء وتكسر حاجز الملل والروتين فإنها تزيد من قدرتهم على الإنجاز الأكاديمي وتزودهم بمهارات عديدة وتخلق لديهم الشغف في العمل المنتج.. Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (2)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité 7387F 371.1/76/1 كتاب مكتبة كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية مجموعة كتب التربية والتعليم والمناهج Disponible 7388F 371.1/76/2 كتاب مكتبة كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية مجموعة كتب التربية والتعليم والمناهج Disponible
Titre : تصميم البرامج التدريبية للمعلمين Type de document : texte imprimé Auteurs : رابح حرايز, Auteur Editeur : المسيلة : دار المتنبي Année de publication : 2023 Importance : 120ص Présentation : غ. ملون ، جداول ، مخططات Format : 24سم ISBN/ISSN/EAN : 978-9969-518-20-7 Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) Catégories : العلوم الاجتماعية Mots-clés : تصميم ؛ البرامج التدريبية ؛ المعلمين Index. décimale : 371.1 المدرسون و التدريس و الأنشطة ذات العلاقة Résumé : يركز كتاب "تصميم البرامج التدريبية للمعلمين" للمؤلف رابح حرايز على كيفية إعداد برامج تدريبية فعالة تستجيب لحاجات المعلمين المهنية وتدعم تطويرهم في مجال الإدارة الصفية واستراتيجيات التعلم النشط. يقدم المؤلف نموذجًا عمليًا لبناء برنامج تدريبي يتضمن تحديد الأهداف، وتحليل الاحتياجات، وتصميم المحتوى، وتوظيف الأساليب الحديثة في التدريب، مع التركيز على التطبيق العملي والتقويم المستمر. ويؤكد الكتاب على أهمية التكوين المستمر للمعلمين كأداة أساسية لتحسين جودة التعليم، داعيًا إلى اعتماد برامج تدريبية تراعي خصوصية المرحلة التعليمية وتنوع المتعلمين، وتستند إلى مبادئ التعلم الفعّال والممارسة التطبيقية داخل القسم. تصميم البرامج التدريبية للمعلمين [texte imprimé] / رابح حرايز, Auteur . - المسيلة : دار المتنبي, 2023 . - 120ص : غ. ملون ، جداول ، مخططات ; 24سم.
ISBN : 978-9969-518-20-7
Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara)
Catégories : العلوم الاجتماعية Mots-clés : تصميم ؛ البرامج التدريبية ؛ المعلمين Index. décimale : 371.1 المدرسون و التدريس و الأنشطة ذات العلاقة Résumé : يركز كتاب "تصميم البرامج التدريبية للمعلمين" للمؤلف رابح حرايز على كيفية إعداد برامج تدريبية فعالة تستجيب لحاجات المعلمين المهنية وتدعم تطويرهم في مجال الإدارة الصفية واستراتيجيات التعلم النشط. يقدم المؤلف نموذجًا عمليًا لبناء برنامج تدريبي يتضمن تحديد الأهداف، وتحليل الاحتياجات، وتصميم المحتوى، وتوظيف الأساليب الحديثة في التدريب، مع التركيز على التطبيق العملي والتقويم المستمر. ويؤكد الكتاب على أهمية التكوين المستمر للمعلمين كأداة أساسية لتحسين جودة التعليم، داعيًا إلى اعتماد برامج تدريبية تراعي خصوصية المرحلة التعليمية وتنوع المتعلمين، وتستند إلى مبادئ التعلم الفعّال والممارسة التطبيقية داخل القسم. Exemplaires
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité aucun exemplaire
Titre : تصميم البرامج التدريبية للمعلمين Type de document : texte imprimé Auteurs : رابح حرايز, Auteur Editeur : المسيلة : دار المتنبي Année de publication : 2023 Importance : 120ص Présentation : غ. ملون ، جداول ، مخططات Format : 24سم ISBN/ISSN/EAN : 978-9969-518-20-7 Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) Catégories : العلوم الاجتماعية Mots-clés : تصميم ؛ البرامج التدريبية ؛ المعلمين Index. décimale : 371.1 المدرسون و التدريس و الأنشطة ذات العلاقة Résumé : يركز كتاب "تصميم البرامج التدريبية للمعلمين" للمؤلف رابح حرايز على كيفية إعداد برامج تدريبية فعالة تستجيب لحاجات المعلمين المهنية وتدعم تطويرهم في مجال الإدارة الصفية واستراتيجيات التعلم النشط. يقدم المؤلف نموذجًا عمليًا لبناء برنامج تدريبي يتضمن تحديد الأهداف، وتحليل الاحتياجات، وتصميم المحتوى، وتوظيف الأساليب الحديثة في التدريب، مع التركيز على التطبيق العملي والتقويم المستمر. ويؤكد الكتاب على أهمية التكوين المستمر للمعلمين كأداة أساسية لتحسين جودة التعليم، داعيًا إلى اعتماد برامج تدريبية تراعي خصوصية المرحلة التعليمية وتنوع المتعلمين، وتستند إلى مبادئ التعلم الفعّال والممارسة التطبيقية داخل القسم. تصميم البرامج التدريبية للمعلمين [texte imprimé] / رابح حرايز, Auteur . - المسيلة : دار المتنبي, 2023 . - 120ص : غ. ملون ، جداول ، مخططات ; 24سم.
ISBN : 978-9969-518-20-7
Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara)
Catégories : العلوم الاجتماعية Mots-clés : تصميم ؛ البرامج التدريبية ؛ المعلمين Index. décimale : 371.1 المدرسون و التدريس و الأنشطة ذات العلاقة Résumé : يركز كتاب "تصميم البرامج التدريبية للمعلمين" للمؤلف رابح حرايز على كيفية إعداد برامج تدريبية فعالة تستجيب لحاجات المعلمين المهنية وتدعم تطويرهم في مجال الإدارة الصفية واستراتيجيات التعلم النشط. يقدم المؤلف نموذجًا عمليًا لبناء برنامج تدريبي يتضمن تحديد الأهداف، وتحليل الاحتياجات، وتصميم المحتوى، وتوظيف الأساليب الحديثة في التدريب، مع التركيز على التطبيق العملي والتقويم المستمر. ويؤكد الكتاب على أهمية التكوين المستمر للمعلمين كأداة أساسية لتحسين جودة التعليم، داعيًا إلى اعتماد برامج تدريبية تراعي خصوصية المرحلة التعليمية وتنوع المتعلمين، وتستند إلى مبادئ التعلم الفعّال والممارسة التطبيقية داخل القسم. Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (2)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité 13622F 371.1/78/1 كتاب مكتبة كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية مجموعة كتب التربية والتعليم والمناهج Disponible 13623F 371.1/78/2 كتاب مكتبة كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية مجموعة كتب التربية والتعليم والمناهج Disponible
Titre : الرخصة الدولية لإعداد و تدريب المعلمين Titre original : international licence for training and preparing teachers Type de document : texte imprimé Auteurs : محمد محمود بني مفرج, Auteur ; منير محمد عجاج, Auteur Editeur : عمان : دار زمزم Année de publication : 2022 Importance : 438ص Présentation : غ.ملون، جداول، صور Format : 24سم ISBN/ISSN/EAN : 978-9957-72-236-4 Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) Catégories : العلوم الاجتماعية Mots-clés : الرخصة الدولية ؛ إعداد ؛ تدريب ؛ المعلمين ؛ بيداغوجيا التدريس ؛ التعليم ؛ التعلم ؛ إستراتيجيات التدريس ؛ الإدارة الصفية Index. décimale : 371.1 المدرسون و التدريس و الأنشطة ذات العلاقة Résumé : لقد احتوى الكتاب على احد عشر فصلا، يضم كل فصل منها موضوعات ينسجم بعضها مع بعض . و قد تحدث الفصل الأول عن مكونات النظام التعليمي ، و الإداد و التدريب و التغذية الراجعة. أما الفصل الثاني فقد تحدث عن بيداغوجيا التدريس، و واجبات و أصول المعلم المبدع سعيا لتعريفه لواجباته و التزماته المهنية ، أما الفصل الثالث فقد عرج فيه على التعلم و التعليم و دافعية الطلبة للتعلم، و عرض الفصل الرابع الأهداف السلوكية مشتملا على أمثلة لنتاجات التعلم ، كما أفرد الفصل الخامس لعرض أهداف المدرسة: التخطيط- أنواع ، إجراءاته، الرؤية و الرسالة مع عرض نماذج من الرسائل. ثم تلاه الفصل السادس متناولا إعداد و تحضير الدرس و ما يصحبه من أنشطة عملية و حركية . أما الفصل الثامن فقد خصص للوقوف على الإدارة المدرسية و بعض المهارات الإدارية في المواقف التعليمية ، مشيرا إلى تصنيف أنواع المعلمين. و يجيء الفصل التاسع متابعا الحديث حول الإدارة الصفية و أنواعها ، و تابع المؤلف الحديث عن المشكلات الصفية بأبعادها المختلفة، ثم تسلسل الفصل العاشر الذي أفرد لتناول التقويم التربوي : مفهومه ، و مفهوم القياس ، التدريب و تطوير الذات ، و حرص الفصل الحادي عشر مؤكدا مهارة إدارة المقابلة في العمل ، و إدارة الإنفعال و اختبارات إدارة الإنفعال ، فصلا تقويميا ختاميا يتوافق و التسلسل المنطقي في العملية التربوية كافة. الرخصة الدولية لإعداد و تدريب المعلمين = international licence for training and preparing teachers [texte imprimé] / محمد محمود بني مفرج, Auteur ; منير محمد عجاج, Auteur . - عمان : دار زمزم, 2022 . - 438ص : غ.ملون، جداول، صور ; 24سم.
ISBN : 978-9957-72-236-4
Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara)
Catégories : العلوم الاجتماعية Mots-clés : الرخصة الدولية ؛ إعداد ؛ تدريب ؛ المعلمين ؛ بيداغوجيا التدريس ؛ التعليم ؛ التعلم ؛ إستراتيجيات التدريس ؛ الإدارة الصفية Index. décimale : 371.1 المدرسون و التدريس و الأنشطة ذات العلاقة Résumé : لقد احتوى الكتاب على احد عشر فصلا، يضم كل فصل منها موضوعات ينسجم بعضها مع بعض . و قد تحدث الفصل الأول عن مكونات النظام التعليمي ، و الإداد و التدريب و التغذية الراجعة. أما الفصل الثاني فقد تحدث عن بيداغوجيا التدريس، و واجبات و أصول المعلم المبدع سعيا لتعريفه لواجباته و التزماته المهنية ، أما الفصل الثالث فقد عرج فيه على التعلم و التعليم و دافعية الطلبة للتعلم، و عرض الفصل الرابع الأهداف السلوكية مشتملا على أمثلة لنتاجات التعلم ، كما أفرد الفصل الخامس لعرض أهداف المدرسة: التخطيط- أنواع ، إجراءاته، الرؤية و الرسالة مع عرض نماذج من الرسائل. ثم تلاه الفصل السادس متناولا إعداد و تحضير الدرس و ما يصحبه من أنشطة عملية و حركية . أما الفصل الثامن فقد خصص للوقوف على الإدارة المدرسية و بعض المهارات الإدارية في المواقف التعليمية ، مشيرا إلى تصنيف أنواع المعلمين. و يجيء الفصل التاسع متابعا الحديث حول الإدارة الصفية و أنواعها ، و تابع المؤلف الحديث عن المشكلات الصفية بأبعادها المختلفة، ثم تسلسل الفصل العاشر الذي أفرد لتناول التقويم التربوي : مفهومه ، و مفهوم القياس ، التدريب و تطوير الذات ، و حرص الفصل الحادي عشر مؤكدا مهارة إدارة المقابلة في العمل ، و إدارة الإنفعال و اختبارات إدارة الإنفعال ، فصلا تقويميا ختاميا يتوافق و التسلسل المنطقي في العملية التربوية كافة. Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (2)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité 7235F 371.1/22/1 كتاب مكتبة كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية مجموعة كتب التربية والتعليم والمناهج Disponible 7236F 371.1/22/2 كتاب مكتبة كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية مجموعة كتب التربية والتعليم والمناهج Disponible PermalinkPermalinkPermalinkPermalinkPermalinkPermalinkPermalinkPermalinkPermalinkPermalink
371 المدارس و أنشطتها، التعليم الخاص
