Détail de l'indexation
Ouvrages de la bibliothèque en indexation 371.1 (21)



Titre : التربية العملية أهميتها في برامج إعداد المعلمين Type de document : texte imprimé Auteurs : أحمد محمد ربيع, Auteur Editeur : عمان : دار الحامد Année de publication : 2021 Importance : 162ص Présentation : غ.ملون، مخططات Format : 24سم ISBN/ISSN/EAN : 978-9957-661-97-7 Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) Catégories : العلوم الاجتماعية Mots-clés : التربية العملية ؛ تدريب المعلمين ؛ الإصلاح التربوي ؛ الإدارة التربوية ؛المعلمين Index. décimale : 371.1 المدرسون و التدريس و الأنشطة ذات العلاقة Résumé : تضمن الكتاب ستة فصول رئيسية.حمل الفصل الأول عنوان : ماهية التربية الميدانية و تعرض من خلال هذا الفصل للتربية عند الإغريق و الإسلام ، كمنا تناول مفهوم التربية العملية ، فلسفتها، أسسها و مبادئها، أهميتها و أهدافها. و استعرض الفصل الثاني أساليب التربية العملية ، في حين خصص الفصل الثالث للمسؤوليات و العلاقات في التربية العملية ، ليهتم الفصل ارابع بمراحل التربية العلمية و لخصها في ( مرحلة الإعداد و التهئية - مرحلة المشاهدة و المشاركة في التربية العملية- المشاهدة و المشاركة الجزئية) ، و حمل الفصل الخامس عنوان " المعلم الذي نريد من حيث ( المهارات و الكفايات - التخطيط للتدريس- نموذج شكلي للخطة التدريسية ، و عالج الفصل السادس و الأخير من الكتاب الأهداف التربوية أهمية تحديدها، معاييرها، مصادر اشتقاقها، مستوياته، شروط صياغتها ، و تصنيفها. التربية العملية أهميتها في برامج إعداد المعلمين [texte imprimé] / أحمد محمد ربيع, Auteur . - عمان : دار الحامد, 2021 . - 162ص : غ.ملون، مخططات ; 24سم.
ISBN : 978-9957-661-97-7
Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara)
Catégories : العلوم الاجتماعية Mots-clés : التربية العملية ؛ تدريب المعلمين ؛ الإصلاح التربوي ؛ الإدارة التربوية ؛المعلمين Index. décimale : 371.1 المدرسون و التدريس و الأنشطة ذات العلاقة Résumé : تضمن الكتاب ستة فصول رئيسية.حمل الفصل الأول عنوان : ماهية التربية الميدانية و تعرض من خلال هذا الفصل للتربية عند الإغريق و الإسلام ، كمنا تناول مفهوم التربية العملية ، فلسفتها، أسسها و مبادئها، أهميتها و أهدافها. و استعرض الفصل الثاني أساليب التربية العملية ، في حين خصص الفصل الثالث للمسؤوليات و العلاقات في التربية العملية ، ليهتم الفصل ارابع بمراحل التربية العلمية و لخصها في ( مرحلة الإعداد و التهئية - مرحلة المشاهدة و المشاركة في التربية العملية- المشاهدة و المشاركة الجزئية) ، و حمل الفصل الخامس عنوان " المعلم الذي نريد من حيث ( المهارات و الكفايات - التخطيط للتدريس- نموذج شكلي للخطة التدريسية ، و عالج الفصل السادس و الأخير من الكتاب الأهداف التربوية أهمية تحديدها، معاييرها، مصادر اشتقاقها، مستوياته، شروط صياغتها ، و تصنيفها. Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (2)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité 7661F 371.1/74/1 كتاب مكتبة كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية مجموعة كتب التربية والتعليم Disponible 7662F 371.1/74/2 كتاب مكتبة كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية مجموعة كتب التربية والتعليم Disponible
Titre : البرامج التدريبية و المعايير العالمية : برنامج تدريبي لمعلمي الدراسات الإجتماعية و أثره في التعليم Type de document : texte imprimé Auteurs : عبير محمود عواد الرقاد, Auteur Editeur : عمان : دار المبادرة Année de publication : 2023 Importance : 197ص Présentation : غ.ملون، جداول Format : 24سم ISBN/ISSN/EAN : 978-9923-26-1183-5 Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) Catégories : العلوم الاجتماعية Mots-clés : البرامج التدريبية ؛ المعايير العالمية ؛ معلمي الدراسات الإجتماعية ؛ أساليب التدريس Index. décimale : 371.1 المدرسون و التدريس و الأنشطة ذات العلاقة Résumé : دار الحديث في السنوات الأخيرة عن أهمية امتلاك المعلم لمهارات إدارة الصف و تفاعل المعلم مع الطلبة بمستوى يتناسب مع الإنفجار المعرفي و التطور في طرائق التدريس و ارتفاع سقف المتطلبات للمجتمع. و من خلال عمل الباحثة في الميدان ، فقد لاحظت وجود بعض القصور في أداء معلمي الدراسات الإجتماعية من حيث مهاراتهم في إدارة الصف، و مهاراتهم التدريسية مما انعكس على مشاركة طلابهم و تفاعلهم أثناء الحصة و الذي أثر على المستوى التدريسي. فإدارة الصف و التفاعل الصفي من المهام الأساسية المؤثرة على الأداء التدريسي و التي يتوقف عليها إى حد كبير مهام تنفيذ التدريس ، و إدارة الصف تحت مجموعة من الأنماط السلوكية المعقدة ، التي يستخدمها المعلم لكي يوفر بيئة تعليمية مناسبة و يحافظ على استمرارها ، بما يمكن المعلم من تحقيق الأهداف التربوية و التعليمية المنشودة. البرامج التدريبية و المعايير العالمية : برنامج تدريبي لمعلمي الدراسات الإجتماعية و أثره في التعليم [texte imprimé] / عبير محمود عواد الرقاد, Auteur . - عمان : دار المبادرة, 2023 . - 197ص : غ.ملون، جداول ; 24سم.
ISSN : 978-9923-26-1183-5
Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara)
Catégories : العلوم الاجتماعية Mots-clés : البرامج التدريبية ؛ المعايير العالمية ؛ معلمي الدراسات الإجتماعية ؛ أساليب التدريس Index. décimale : 371.1 المدرسون و التدريس و الأنشطة ذات العلاقة Résumé : دار الحديث في السنوات الأخيرة عن أهمية امتلاك المعلم لمهارات إدارة الصف و تفاعل المعلم مع الطلبة بمستوى يتناسب مع الإنفجار المعرفي و التطور في طرائق التدريس و ارتفاع سقف المتطلبات للمجتمع. و من خلال عمل الباحثة في الميدان ، فقد لاحظت وجود بعض القصور في أداء معلمي الدراسات الإجتماعية من حيث مهاراتهم في إدارة الصف، و مهاراتهم التدريسية مما انعكس على مشاركة طلابهم و تفاعلهم أثناء الحصة و الذي أثر على المستوى التدريسي. فإدارة الصف و التفاعل الصفي من المهام الأساسية المؤثرة على الأداء التدريسي و التي يتوقف عليها إى حد كبير مهام تنفيذ التدريس ، و إدارة الصف تحت مجموعة من الأنماط السلوكية المعقدة ، التي يستخدمها المعلم لكي يوفر بيئة تعليمية مناسبة و يحافظ على استمرارها ، بما يمكن المعلم من تحقيق الأهداف التربوية و التعليمية المنشودة. Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (2)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité 7671F 371.1/73/1 كتاب مكتبة كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية مجموعة كتب التربية والتعليم Disponible 7672F 371.1/73/2 كتاب مكتبة كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية مجموعة كتب التربية والتعليم Disponible الرؤى المستقبلية لمهنة التعليم : اتجاهات حديثة - نجاح أم فشل استراتيجيات تطبيقية / كاظم كريم رضا الجابري
Titre : الرؤى المستقبلية لمهنة التعليم : اتجاهات حديثة - نجاح أم فشل استراتيجيات تطبيقية Type de document : texte imprimé Auteurs : كاظم كريم رضا الجابري, Auteur Editeur : عمان : دار أمجد Année de publication : 2023 Importance : 451ص Présentation : غ.ملون Format : 24سم ISBN/ISSN/EAN : 978-9923-25-939-1 Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) Catégories : العلوم الاجتماعية Mots-clés : الرؤى المستقبلية ؛ مهنة التعليم ؛ اتجاهات حديثة ؛ استراتيجيات تطبيقية Index. décimale : 371.1 المدرسون و التدريس و الأنشطة ذات العلاقة Résumé : تضمن كتاب "الرؤى المستقبلية لمهنة التعليم : اتجاهات حديثة - نجاح أم فشل استراتيجيات تطبيقية" عشرة فصول رئيسية. حمل الفصل الأول عنوان : ماهو التعلم؟ ، و اهتم الفصل الثاني برأي بعض النظريات التربوية و التعليمية في مفهوم التعلم، و عالج الفصل الثالث موضوع إعداد و تأهل المعلم ، كما استعرض الفصل الرابع و الخامس و السادس من الكتاب خصائص و صفات المعلم، أدوار المعلم و المشكلات التي تواجهه. في حين خصص الفصل السالبع لموضوع الإدارة الصفية ، و تعرض الفصل الثامن للمداخل التربوية الحديثة ، أما الفصلين الأخيرين من الكتاب فتعرضا لموضوع تطور برامج إعداد المعلمين و استعرض بعض من التجارب العالمية و تناول التحديات التربوية و التعليمية للقرن الحادي و العشرين. الرؤى المستقبلية لمهنة التعليم : اتجاهات حديثة - نجاح أم فشل استراتيجيات تطبيقية [texte imprimé] / كاظم كريم رضا الجابري, Auteur . - عمان : دار أمجد, 2023 . - 451ص : غ.ملون ; 24سم.
ISSN : 978-9923-25-939-1
Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara)
Catégories : العلوم الاجتماعية Mots-clés : الرؤى المستقبلية ؛ مهنة التعليم ؛ اتجاهات حديثة ؛ استراتيجيات تطبيقية Index. décimale : 371.1 المدرسون و التدريس و الأنشطة ذات العلاقة Résumé : تضمن كتاب "الرؤى المستقبلية لمهنة التعليم : اتجاهات حديثة - نجاح أم فشل استراتيجيات تطبيقية" عشرة فصول رئيسية. حمل الفصل الأول عنوان : ماهو التعلم؟ ، و اهتم الفصل الثاني برأي بعض النظريات التربوية و التعليمية في مفهوم التعلم، و عالج الفصل الثالث موضوع إعداد و تأهل المعلم ، كما استعرض الفصل الرابع و الخامس و السادس من الكتاب خصائص و صفات المعلم، أدوار المعلم و المشكلات التي تواجهه. في حين خصص الفصل السالبع لموضوع الإدارة الصفية ، و تعرض الفصل الثامن للمداخل التربوية الحديثة ، أما الفصلين الأخيرين من الكتاب فتعرضا لموضوع تطور برامج إعداد المعلمين و استعرض بعض من التجارب العالمية و تناول التحديات التربوية و التعليمية للقرن الحادي و العشرين. Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (2)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité 7367F 371.1/75/1 كتاب مكتبة كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية مجموعة كتب التربية والتعليم Disponible 7368F 371.1/75/2 كتاب مكتبة كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية مجموعة كتب التربية والتعليم Disponible
Titre : فاعلية الأنشطة المدرسية اللاصفية في تحقيق النمو الشامل للتلاميذ Type de document : texte imprimé Auteurs : رافدة الحريري, Auteur ; حسن الوادي, Auteur ; عباس الإمامي, Auteur Editeur : عمان : دار أمجد Année de publication : 2022 Importance : 214ص Présentation : غ.ملون، جداول Format : 24سم ISBN/ISSN/EAN : 978-9923-25-362-5 Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) Catégories : العلوم الاجتماعية Mots-clés : الأنشطة المدرسية اللاصفية ؛ النمو الشامل للتلاميذ ؛ البرامج التنموية Index. décimale : 371.1 المدرسون و التدريس و الأنشطة ذات العلاقة Résumé : تلعب الأنشطة المدرسية اللاصفية دورا كبيرا في تنمية شخصيات التلاميذ تنمية شاملة متكاملة لما لها من قدرة على تنشيط أذهانهم واستغلال أوقات فراغهم بالعمل المنتج والممتع وإشباع حاجاتهم.والأنشطة اللاصفية تزيد من دافعية التلاميذ للتعلم وتقضي على الملل الذي قد يشعرون به داخل حجرات الدراسة.والأنشطة اللاصفية تنمي لدى التلاميذ العديد من المهارات وتزيد من تفاعلهم الاجتماعي وتطور علاقاتهم وتسهم في انشاء صداقات جديدة، كما أنها تساعد في خلق بيئة تعلم فاعلة وممتعة تضفي المرح والسعادة في نفوس التلاميذ وتكسبهم القدرة على الإنتاج وتثير لديهم المنافسة الشريفة.والأنشطة اللاصفية تشتمل على العديد من البرامج المخطط لها والمنظمة والتي توضع وفق أهداف مدروسة ومن هذه البرامج البرامج الثقافية والأنشطة الأدبية والفنية والعلمية والرياضية والخدمات الاجتماعية والمسابقات والرحلات والمعسكرات الكشفية وغيرها.والأنشطة اللاصفية بالإضافة الى أنها تروح عن نفوس التلاميذ وتشعرهم بالغبطة والانتماء وتكسر حاجز الملل والروتين فإنها تزيد من قدرتهم على الإنجاز الأكاديمي وتزودهم بمهارات عديدة وتخلق لديهم الشغف في العمل المنتج.. فاعلية الأنشطة المدرسية اللاصفية في تحقيق النمو الشامل للتلاميذ [texte imprimé] / رافدة الحريري, Auteur ; حسن الوادي, Auteur ; عباس الإمامي, Auteur . - عمان : دار أمجد, 2022 . - 214ص : غ.ملون، جداول ; 24سم.
ISBN : 978-9923-25-362-5
Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara)
Catégories : العلوم الاجتماعية Mots-clés : الأنشطة المدرسية اللاصفية ؛ النمو الشامل للتلاميذ ؛ البرامج التنموية Index. décimale : 371.1 المدرسون و التدريس و الأنشطة ذات العلاقة Résumé : تلعب الأنشطة المدرسية اللاصفية دورا كبيرا في تنمية شخصيات التلاميذ تنمية شاملة متكاملة لما لها من قدرة على تنشيط أذهانهم واستغلال أوقات فراغهم بالعمل المنتج والممتع وإشباع حاجاتهم.والأنشطة اللاصفية تزيد من دافعية التلاميذ للتعلم وتقضي على الملل الذي قد يشعرون به داخل حجرات الدراسة.والأنشطة اللاصفية تنمي لدى التلاميذ العديد من المهارات وتزيد من تفاعلهم الاجتماعي وتطور علاقاتهم وتسهم في انشاء صداقات جديدة، كما أنها تساعد في خلق بيئة تعلم فاعلة وممتعة تضفي المرح والسعادة في نفوس التلاميذ وتكسبهم القدرة على الإنتاج وتثير لديهم المنافسة الشريفة.والأنشطة اللاصفية تشتمل على العديد من البرامج المخطط لها والمنظمة والتي توضع وفق أهداف مدروسة ومن هذه البرامج البرامج الثقافية والأنشطة الأدبية والفنية والعلمية والرياضية والخدمات الاجتماعية والمسابقات والرحلات والمعسكرات الكشفية وغيرها.والأنشطة اللاصفية بالإضافة الى أنها تروح عن نفوس التلاميذ وتشعرهم بالغبطة والانتماء وتكسر حاجز الملل والروتين فإنها تزيد من قدرتهم على الإنجاز الأكاديمي وتزودهم بمهارات عديدة وتخلق لديهم الشغف في العمل المنتج.. Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (2)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité 7387F 371.1/76/1 كتاب مكتبة كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية مجموعة كتب التربية والتعليم Disponible 7388F 371.1/76/2 كتاب مكتبة كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية مجموعة كتب التربية والتعليم Disponible
Titre : الرخصة الدولية لإعداد و تدريب المعلمين Titre original : international licence for training and preparing teachers Type de document : texte imprimé Auteurs : محمد محمود بني مفرج, Auteur ; منير محمد عجاج, Auteur Editeur : عمان : دار زمزم Année de publication : 2022 Importance : 438ص Présentation : غ.ملون، جداول، صور Format : 24سم ISBN/ISSN/EAN : 978-9957-72-236-4 Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) Catégories : العلوم الاجتماعية Mots-clés : الرخصة الدولية ؛ إعداد ؛ تدريب ؛ المعلمين ؛ بيداغوجيا التدريس ؛ التعليم ؛ التعلم ؛ إستراتيجيات التدريس ؛ الإدارة الصفية Index. décimale : 371.1 المدرسون و التدريس و الأنشطة ذات العلاقة Résumé : لقد احتوى الكتاب على احد عشر فصلا، يضم كل فصل منها موضوعات ينسجم بعضها مع بعض . و قد تحدث الفصل الأول عن مكونات النظام التعليمي ، و الإداد و التدريب و التغذية الراجعة. أما الفصل الثاني فقد تحدث عن بيداغوجيا التدريس، و واجبات و أصول المعلم المبدع سعيا لتعريفه لواجباته و التزماته المهنية ، أما الفصل الثالث فقد عرج فيه على التعلم و التعليم و دافعية الطلبة للتعلم، و عرض الفصل الرابع الأهداف السلوكية مشتملا على أمثلة لنتاجات التعلم ، كما أفرد الفصل الخامس لعرض أهداف المدرسة: التخطيط- أنواع ، إجراءاته، الرؤية و الرسالة مع عرض نماذج من الرسائل. ثم تلاه الفصل السادس متناولا إعداد و تحضير الدرس و ما يصحبه من أنشطة عملية و حركية . أما الفصل الثامن فقد خصص للوقوف على الإدارة المدرسية و بعض المهارات الإدارية في المواقف التعليمية ، مشيرا إلى تصنيف أنواع المعلمين. و يجيء الفصل التاسع متابعا الحديث حول الإدارة الصفية و أنواعها ، و تابع المؤلف الحديث عن المشكلات الصفية بأبعادها المختلفة، ثم تسلسل الفصل العاشر الذي أفرد لتناول التقويم التربوي : مفهومه ، و مفهوم القياس ، التدريب و تطوير الذات ، و حرص الفصل الحادي عشر مؤكدا مهارة إدارة المقابلة في العمل ، و إدارة الإنفعال و اختبارات إدارة الإنفعال ، فصلا تقويميا ختاميا يتوافق و التسلسل المنطقي في العملية التربوية كافة. الرخصة الدولية لإعداد و تدريب المعلمين = international licence for training and preparing teachers [texte imprimé] / محمد محمود بني مفرج, Auteur ; منير محمد عجاج, Auteur . - عمان : دار زمزم, 2022 . - 438ص : غ.ملون، جداول، صور ; 24سم.
ISBN : 978-9957-72-236-4
Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara)
Catégories : العلوم الاجتماعية Mots-clés : الرخصة الدولية ؛ إعداد ؛ تدريب ؛ المعلمين ؛ بيداغوجيا التدريس ؛ التعليم ؛ التعلم ؛ إستراتيجيات التدريس ؛ الإدارة الصفية Index. décimale : 371.1 المدرسون و التدريس و الأنشطة ذات العلاقة Résumé : لقد احتوى الكتاب على احد عشر فصلا، يضم كل فصل منها موضوعات ينسجم بعضها مع بعض . و قد تحدث الفصل الأول عن مكونات النظام التعليمي ، و الإداد و التدريب و التغذية الراجعة. أما الفصل الثاني فقد تحدث عن بيداغوجيا التدريس، و واجبات و أصول المعلم المبدع سعيا لتعريفه لواجباته و التزماته المهنية ، أما الفصل الثالث فقد عرج فيه على التعلم و التعليم و دافعية الطلبة للتعلم، و عرض الفصل الرابع الأهداف السلوكية مشتملا على أمثلة لنتاجات التعلم ، كما أفرد الفصل الخامس لعرض أهداف المدرسة: التخطيط- أنواع ، إجراءاته، الرؤية و الرسالة مع عرض نماذج من الرسائل. ثم تلاه الفصل السادس متناولا إعداد و تحضير الدرس و ما يصحبه من أنشطة عملية و حركية . أما الفصل الثامن فقد خصص للوقوف على الإدارة المدرسية و بعض المهارات الإدارية في المواقف التعليمية ، مشيرا إلى تصنيف أنواع المعلمين. و يجيء الفصل التاسع متابعا الحديث حول الإدارة الصفية و أنواعها ، و تابع المؤلف الحديث عن المشكلات الصفية بأبعادها المختلفة، ثم تسلسل الفصل العاشر الذي أفرد لتناول التقويم التربوي : مفهومه ، و مفهوم القياس ، التدريب و تطوير الذات ، و حرص الفصل الحادي عشر مؤكدا مهارة إدارة المقابلة في العمل ، و إدارة الإنفعال و اختبارات إدارة الإنفعال ، فصلا تقويميا ختاميا يتوافق و التسلسل المنطقي في العملية التربوية كافة. Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (2)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité 7235F 371.1/22/1 كتاب مكتبة كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية مجموعة كتب التربية والتعليم Disponible 7236F 371.1/22/2 كتاب مكتبة كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية مجموعة كتب التربية والتعليم Disponible PermalinkPermalinkPermalinkPermalinkPermalinkPermalinkPermalinkPermalinkPermalinkPermalink