Détail de l'indexation
Ouvrages de la bibliothèque en indexation 371.2 (55)


Titre : استراتيجية إدارة المعرفة و علاقتها بمهارات الإبداع الإداري Type de document : texte imprimé Auteurs : عمار محمود شنيور, Auteur Année de publication : 2023 Importance : 110ص Présentation : غ.ملون Format : 24سم ISBN/ISSN/EAN : 978-9957-91-975-7 Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) Catégories : العلوم الاجتماعية Mots-clés : استراتيجية ؛ إدارة المعرفة ؛ الإبداع الإداري ؛ الإدارة التربوية Index. décimale : 371.2 إدارة المدرسة، إدارة أنشطة الطلاب الأكاديمية Résumé : تضمن هذا الكتاب أربعة فصول رئيسية .حمل الفصل الأول عنوان : استراتيجيات إدارة المعرفة حيث تطرق من خلال الفصل لأهمية استراتيجية المعرفة والإبداع الإداري، تحديات إدارة المعرفة في الإدارة التربوية و مفهوم كل من استراتيجية إدارة المعرفة و الإبداع الإداري.
و استعرض الفصل الثاني عمليات تطبيق استراتيجية إدارة المعرفة و تعرض من خلال هذا الفصل لإدارة المعرفة مفهومها، أنواع المعرفة ، خصائصها ، أهدافها، أهميتها، مصادرها و وظائفها و عملياتها ، متطلباتها ، عوامل نجاحها و معوقاتها. في حين خصص الفصل الثالث للإبداع الإداري من حيث أهميته، أبعاد الإبداع، مراحله، مهاراته و معوقاته.
و استعرض الفصل الرابع و الأخير من الكتاب أهم الدراسات المتعلقة بإدارة المعرفة و الإبداع الإداري العربية منها و الأجنبية.استراتيجية إدارة المعرفة و علاقتها بمهارات الإبداع الإداري [texte imprimé] / عمار محمود شنيور, Auteur . - 2023 . - 110ص : غ.ملون ; 24سم.
ISBN : 978-9957-91-975-7
Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara)
Catégories : العلوم الاجتماعية Mots-clés : استراتيجية ؛ إدارة المعرفة ؛ الإبداع الإداري ؛ الإدارة التربوية Index. décimale : 371.2 إدارة المدرسة، إدارة أنشطة الطلاب الأكاديمية Résumé : تضمن هذا الكتاب أربعة فصول رئيسية .حمل الفصل الأول عنوان : استراتيجيات إدارة المعرفة حيث تطرق من خلال الفصل لأهمية استراتيجية المعرفة والإبداع الإداري، تحديات إدارة المعرفة في الإدارة التربوية و مفهوم كل من استراتيجية إدارة المعرفة و الإبداع الإداري.
و استعرض الفصل الثاني عمليات تطبيق استراتيجية إدارة المعرفة و تعرض من خلال هذا الفصل لإدارة المعرفة مفهومها، أنواع المعرفة ، خصائصها ، أهدافها، أهميتها، مصادرها و وظائفها و عملياتها ، متطلباتها ، عوامل نجاحها و معوقاتها. في حين خصص الفصل الثالث للإبداع الإداري من حيث أهميته، أبعاد الإبداع، مراحله، مهاراته و معوقاته.
و استعرض الفصل الرابع و الأخير من الكتاب أهم الدراسات المتعلقة بإدارة المعرفة و الإبداع الإداري العربية منها و الأجنبية.Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (2)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité 7639F 371.2/104/1 كتاب مكتبة كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية مجموعة كتب التربية والتعليم Disponible 7640F 371.2/104/2 كتاب مكتبة كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية مجموعة كتب التربية والتعليم Disponible
Titre : إدارة الجودة الشاملة في التعليم Type de document : texte imprimé Auteurs : شاكر فتحي عبد الحميد أحمد, Auteur Editeur : عمان : دار المعتز Année de publication : 2023 Importance : 206ص Présentation : غ.ملون Format : 24سم ISBN/ISSN/EAN : 978-9957-653-24-8 Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) Catégories : العلوم الاجتماعية Mots-clés : إدارة الجودة الشاملة ؛ التعليم ؛ الإدارة التربوية ؛ الإدارة التنفيذية Index. décimale : 371.2 إدارة المدرسة، إدارة أنشطة الطلاب الأكاديمية Résumé : تضمن الكتاب ثلاثة فصول رئيسية . تعرض الفصل الأول لموضوع الجودة الشاملة من حيث : مفاهيم و المصطلحات ، عناصر الجودة الشاملة ، نظمها، أهداف تحسين الجودة ، مبادئها ، خطواتها عناصر تقييمها، مؤشرات تديني الجودة في المؤسسة ، طرق قياس الجودة في التعليم ، معوقات و مشكلات تطبيق إدارة الجودة الشاملة في العملية التعليمية .
و اهتم الفصل الثاني بموضوع حلقات الجودة الشاملة فتعرض لمفهوم حلقات الجودة، أهميتها مبادئها، تنظيمها، أسس نجاحها، عوامل فشلها ، خطوات إنشاء و تكوينها ، المتطلبات الأساسية لتطبيقها .
في حين خصص الفصل الثالث لموضوع التخطيط الإستراتيجي في الجودة ، و تعرض من خلاله لمفاهيم و مصطلحات التخطيط الإستراتيجي ، نشأته، أهدافه، خصائصه، فوائده ، مصادره ، مميزاته، مستوياته، أساليب ممارسته ، مراحل العملية ، خطواته الشاملة ..إدارة الجودة الشاملة في التعليم [texte imprimé] / شاكر فتحي عبد الحميد أحمد, Auteur . - عمان : دار المعتز, 2023 . - 206ص : غ.ملون ; 24سم.
ISBN : 978-9957-653-24-8
Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara)
Catégories : العلوم الاجتماعية Mots-clés : إدارة الجودة الشاملة ؛ التعليم ؛ الإدارة التربوية ؛ الإدارة التنفيذية Index. décimale : 371.2 إدارة المدرسة، إدارة أنشطة الطلاب الأكاديمية Résumé : تضمن الكتاب ثلاثة فصول رئيسية . تعرض الفصل الأول لموضوع الجودة الشاملة من حيث : مفاهيم و المصطلحات ، عناصر الجودة الشاملة ، نظمها، أهداف تحسين الجودة ، مبادئها ، خطواتها عناصر تقييمها، مؤشرات تديني الجودة في المؤسسة ، طرق قياس الجودة في التعليم ، معوقات و مشكلات تطبيق إدارة الجودة الشاملة في العملية التعليمية .
و اهتم الفصل الثاني بموضوع حلقات الجودة الشاملة فتعرض لمفهوم حلقات الجودة، أهميتها مبادئها، تنظيمها، أسس نجاحها، عوامل فشلها ، خطوات إنشاء و تكوينها ، المتطلبات الأساسية لتطبيقها .
في حين خصص الفصل الثالث لموضوع التخطيط الإستراتيجي في الجودة ، و تعرض من خلاله لمفاهيم و مصطلحات التخطيط الإستراتيجي ، نشأته، أهدافه، خصائصه، فوائده ، مصادره ، مميزاته، مستوياته، أساليب ممارسته ، مراحل العملية ، خطواته الشاملة ..Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (2)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité 7651F 371.2/105/1 كتاب مكتبة كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية مجموعة كتب التربية والتعليم Disponible 7652F 371.2/105/2 كتاب مكتبة كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية مجموعة كتب التربية والتعليم Disponible
Titre : المشكلات الصفية و السلوكية في القرن (21) (التشخيص الحسي) Type de document : texte imprimé Auteurs : محمد حرب اللصاصمة, Auteur Editeur : عمان : دار الجنان Année de publication : 2022 Importance : 179ص Présentation : غ.ملون، جداول، صور Format : 24سم Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) Catégories : العلوم الاجتماعية Mots-clés : المشكلات الصفية ؛ المشكلات السلوكية ؛ التشخيص الحسي Index. décimale : 371.2 إدارة المدرسة، إدارة أنشطة الطلاب الأكاديمية Résumé : جاء كتاب "المشكلات الصفية و السلوكية في القرن (21) (التشخيص الحسي)" في خمسة أبواب رئيسية. تطرق الباب الأول لموضوع إدارة البيئة الصفية و أهميتها ، و استعرض الباب الثاني أنواع المشكلات الصفية و علاجها ، كما استعرض في الباب الثالث المشكلات السلوكية : أسبابها و علاجها ، في حين خصص الباب الرابع لإدارة الجودة الشاملة في الإدارة الصفية و مهارات التعليم ، أما الباب الخامس و الأخير فقد حمل عنوان : معلم القرن الحادي و العشرين ( التكاملية و الرؤية المستقبلية). المشكلات الصفية و السلوكية في القرن (21) (التشخيص الحسي) [texte imprimé] / محمد حرب اللصاصمة, Auteur . - عمان : دار الجنان, 2022 . - 179ص : غ.ملون، جداول، صور ; 24سم.
Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara)
Catégories : العلوم الاجتماعية Mots-clés : المشكلات الصفية ؛ المشكلات السلوكية ؛ التشخيص الحسي Index. décimale : 371.2 إدارة المدرسة، إدارة أنشطة الطلاب الأكاديمية Résumé : جاء كتاب "المشكلات الصفية و السلوكية في القرن (21) (التشخيص الحسي)" في خمسة أبواب رئيسية. تطرق الباب الأول لموضوع إدارة البيئة الصفية و أهميتها ، و استعرض الباب الثاني أنواع المشكلات الصفية و علاجها ، كما استعرض في الباب الثالث المشكلات السلوكية : أسبابها و علاجها ، في حين خصص الباب الرابع لإدارة الجودة الشاملة في الإدارة الصفية و مهارات التعليم ، أما الباب الخامس و الأخير فقد حمل عنوان : معلم القرن الحادي و العشرين ( التكاملية و الرؤية المستقبلية). Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (2)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité 7487F 371.2/106/1 كتاب مكتبة كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية مجموعة كتب التربية والتعليم Disponible 7488F 371.2/106/2 كتاب مكتبة كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية مجموعة كتب التربية والتعليم Disponible
Titre : بيداكتيك : أفكار ملهمة في مناهج التربية و التدريس مقالات علمية مترجمة Titre original : Pédactique Type de document : texte imprimé Auteurs : عادل ضباغ, Auteur ; عبد الحق دادي, Présentateur Editeur : إربد : دار ركاز Année de publication : 2021 Importance : 121ص Présentation : غ.ملون Format : 24سم ISBN/ISSN/EAN : 978-9923-44-048-3 Langues : Arabe (ara) Langues originales : Français (fre) Catégories : العلوم الاجتماعية Mots-clés : بيداكتيك ؛ مناهج التربية ، التدريس Index. décimale : 371.2 إدارة المدرسة، إدارة أنشطة الطلاب الأكاديمية Résumé : كان الحرص على اختيار مقالات تقدم لمحة تاريخية وتوصيفية عن المحطات الأولى لنشأة علم الديداكتيك، والظروف المسهِمة في تشكله والإكراهات التي تواجهها الديداكتيكات في صيرورة تطورها والآفاق المستقبلية التي تستشرفها. وهي إلى ذلك مقالات تلامس التحديات القائمة اليوم في الحقل التربوي، ومنها دعوات حثيثة لقيام بيداغوجيا بديلة تستجيب للانتظارات المجتمعية الراهنة تجاه المدرسة، وما يفرضه ارتباط علوم التربية بالعلوم العصبية المعرفية من إشكالات، تنعكس بشكل مباشر على مدخلات العملية التعليمية التعلمية ومخرجاتها، وآثارها البينة في المدرس والمتعلم على حد سواء.
وفي المقالين الأخيرين نجد نموذجين موضحين من حقلين ديداكتيكيين مختلفين؛ الموسيقا والتاريخ، وسنرى من كثب حجم التعقيد الذي تعانيه الديداكتيكات، تعقيد يتداخل فيه البعد الإبستمولوجي بالتاريخي والاجتماعي والطائفي والسياسي والاقتصادي...، أو الارتهان -في أغلب الأحيان- ببراديغم سائد متجذر يقوض كل حراك نقدي أو تجديدي.بيداكتيك : أفكار ملهمة في مناهج التربية و التدريس مقالات علمية مترجمة = Pédactique [texte imprimé] / عادل ضباغ, Auteur ; عبد الحق دادي, Présentateur . - إربد : دار ركاز, 2021 . - 121ص : غ.ملون ; 24سم.
ISBN : 978-9923-44-048-3
Langues : Arabe (ara) Langues originales : Français (fre)
Catégories : العلوم الاجتماعية Mots-clés : بيداكتيك ؛ مناهج التربية ، التدريس Index. décimale : 371.2 إدارة المدرسة، إدارة أنشطة الطلاب الأكاديمية Résumé : كان الحرص على اختيار مقالات تقدم لمحة تاريخية وتوصيفية عن المحطات الأولى لنشأة علم الديداكتيك، والظروف المسهِمة في تشكله والإكراهات التي تواجهها الديداكتيكات في صيرورة تطورها والآفاق المستقبلية التي تستشرفها. وهي إلى ذلك مقالات تلامس التحديات القائمة اليوم في الحقل التربوي، ومنها دعوات حثيثة لقيام بيداغوجيا بديلة تستجيب للانتظارات المجتمعية الراهنة تجاه المدرسة، وما يفرضه ارتباط علوم التربية بالعلوم العصبية المعرفية من إشكالات، تنعكس بشكل مباشر على مدخلات العملية التعليمية التعلمية ومخرجاتها، وآثارها البينة في المدرس والمتعلم على حد سواء.
وفي المقالين الأخيرين نجد نموذجين موضحين من حقلين ديداكتيكيين مختلفين؛ الموسيقا والتاريخ، وسنرى من كثب حجم التعقيد الذي تعانيه الديداكتيكات، تعقيد يتداخل فيه البعد الإبستمولوجي بالتاريخي والاجتماعي والطائفي والسياسي والاقتصادي...، أو الارتهان -في أغلب الأحيان- ببراديغم سائد متجذر يقوض كل حراك نقدي أو تجديدي.Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (2)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité 7357F 371.2/108/1 كتاب مكتبة كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية مجموعة كتب التربية والتعليم Disponible 7358F 371.2/108/2 كتاب مكتبة كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية مجموعة كتب التربية والتعليم Disponible
Titre : قيادة فريق العمل المدرسي Type de document : texte imprimé Auteurs : رافدة الحريري, Auteur Editeur : عمان : دار إبصار Année de publication : 2023 Importance : 184ص Présentation : غ.ملون Format : 24سم ISBN/ISSN/EAN : 978-9923-25-440-0 Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) Catégories : العلوم الاجتماعية Mots-clés : القيادة ؛ فريق العمل المدرسي Index. décimale : 371.2 إدارة المدرسة، إدارة أنشطة الطلاب الأكاديمية Résumé : يتضمن هذا الكتاب ستة فصول . تناول الفصل الأول منها مفهوم القيادة ، و تناول الفصل الثاني دينامية العمل الجماعي، و اختص الفصل الثالث بالحديث عن الأنماط القيادية الحديثة و تشكيل فرق العمل ، أما الفصل الرابع فقد أفرد للقيادة و بناء فرق العمل ، و تناول الفصل الخامس دور فرق العمل في إحداث التغيير التربوي ، و أخيرا الفصل السادس ليتحدث عن إدارة الأزمات و فرق العمل . قيادة فريق العمل المدرسي [texte imprimé] / رافدة الحريري, Auteur . - عمان : دار إبصار, 2023 . - 184ص : غ.ملون ; 24سم.
ISBN : 978-9923-25-440-0
Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara)
Catégories : العلوم الاجتماعية Mots-clés : القيادة ؛ فريق العمل المدرسي Index. décimale : 371.2 إدارة المدرسة، إدارة أنشطة الطلاب الأكاديمية Résumé : يتضمن هذا الكتاب ستة فصول . تناول الفصل الأول منها مفهوم القيادة ، و تناول الفصل الثاني دينامية العمل الجماعي، و اختص الفصل الثالث بالحديث عن الأنماط القيادية الحديثة و تشكيل فرق العمل ، أما الفصل الرابع فقد أفرد للقيادة و بناء فرق العمل ، و تناول الفصل الخامس دور فرق العمل في إحداث التغيير التربوي ، و أخيرا الفصل السادس ليتحدث عن إدارة الأزمات و فرق العمل . Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (2)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité 7609F 371.2/107/1 كتاب مكتبة كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية مجموعة كتب التربية والتعليم Disponible 7610F 371.2/107/2 كتاب مكتبة كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية مجموعة كتب التربية والتعليم Disponible PermalinkPermalinkPermalinkPermalinkPermalinkPermalinkPermalinkPermalinkPermalinkPermalink