Détail de l'indexation
Ouvrages de la bibliothèque en indexation 371.27 (5)



Titre : أساسيات القياس و التقويم في العملية التدريبية Type de document : texte imprimé Auteurs : علاء عبد الخالق المندلاوي, Auteur Editeur : بغداد : مؤسسة دار الصادق الثقافية Année de publication : 2021 Importance : 134ص Présentation : غ.ملون، جداول Format : 24سم ISBN/ISSN/EAN : 978-9922-615-90-5 Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) Catégories : العلوم الاجتماعية Mots-clés : القياس ؛ التقويم ؛ العملية التدريبية Index. décimale : 371.27 التقويم التربوي Résumé : تضمن الكتاب سبعة فصول رئيسية. تطرق الفصل الأول لموضوع التدريب من حيث ( المفهوم، الدوافع ، الفلسفة، الأنواع ،الأهمية، الفوائد، الأسس، المبادئ)، و تطرق الفصل الثاني لموضوع القياس من حيت( المفهوم ، الأنواع، الأهمية العوامل المؤثرة في القياس ، الخصائص ، مستوياته). في حين خصص الفصل الثالث لموضوع التقويم في مجال التدريب ، أما الفصل الرابع فاستعرض أدوات القياس الإختبارية و اللااختبارية ، و تحدث الفصل الخامس عن تحليل الفقرات الإختبار ، و عالج الفصل السادس موضوع الصدق و الثبات ، أما الفصل السابع و الأخير فتناول موضوع قياس أثر التدريب. أساسيات القياس و التقويم في العملية التدريبية [texte imprimé] / علاء عبد الخالق المندلاوي, Auteur . - بغداد : مؤسسة دار الصادق الثقافية, 2021 . - 134ص : غ.ملون، جداول ; 24سم.
ISBN : 978-9922-615-90-5
Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara)
Catégories : العلوم الاجتماعية Mots-clés : القياس ؛ التقويم ؛ العملية التدريبية Index. décimale : 371.27 التقويم التربوي Résumé : تضمن الكتاب سبعة فصول رئيسية. تطرق الفصل الأول لموضوع التدريب من حيث ( المفهوم، الدوافع ، الفلسفة، الأنواع ،الأهمية، الفوائد، الأسس، المبادئ)، و تطرق الفصل الثاني لموضوع القياس من حيت( المفهوم ، الأنواع، الأهمية العوامل المؤثرة في القياس ، الخصائص ، مستوياته). في حين خصص الفصل الثالث لموضوع التقويم في مجال التدريب ، أما الفصل الرابع فاستعرض أدوات القياس الإختبارية و اللااختبارية ، و تحدث الفصل الخامس عن تحليل الفقرات الإختبار ، و عالج الفصل السادس موضوع الصدق و الثبات ، أما الفصل السابع و الأخير فتناول موضوع قياس أثر التدريب. Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (2)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité 7647F 371.27/15/1 كتاب مكتبة كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية مجموعة كتب التربية والتعليم Disponible 7648F 371.27/15/2 كتاب مكتبة كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية مجموعة كتب التربية والتعليم Disponible
Titre : أبعاد التعلم تقويم الأداء Type de document : texte imprimé Auteurs : صفاء الأعسر ; جابر عبد الحميد صفاء الأعسر, Traducteur Editeur : القاهرة : دار قباء Année de publication : 2000 Importance : 224ص Format : 24سم ISBN/ISSN/EAN : 978-977-303-216-6 Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) Mots-clés : أبعاد التعلم تقويم الأداء Index. décimale : 371.27 التقويم التربوي Résumé : ينقسم الكتاب الى جزئين. يضم الجزء الأول أربعة فصول يتم فيها مناقشة التقويم التربوي، الفصل الأول وعنوانه تغيير وجه التقويم التربوي يتناول فيه الإتجاهاتالحديثة في التقويم. أما الفصل الثاني الإرتباط بين معايير التقويم وأبعاد التعلم قدم نقاط الإلتقاء بين فلسفة التقويم وأبعاد التعلم. الفصل الثالث كيف نقوم الأداء عرض فيه وحدات وإستراتيجيات التقويم. الفصل الرابع متابعة الأداء ناقش بعض المداخل الحديثة من أجل متابعة أداء التلاميذ. أما الجزء الثاني فيضم أربعة فصول من الخامس الى التاسع وتابع من الفصل الخامس الذي تناول أمثلة لمهام الأداء. الفصل السادس قواعد تقويم الاداء في مهام ومواقف محددة شرح فيه أمثلة لتقويم أداء التلاميذ على العمليات الفعلية الثلاث عشرة التي يضمها النموذج كما تظهر في المواد والمهام المختلفة وفي الصفوف الدراسية المختلفة. أما الفصل السابع ملخصلقواعد تقويم الأداء فيمتد خطوة أبعد نحو تحليل الإستراتيجيات المتطلبة لتحقيق كفاءة الأداء. الفصل الثامن يعرض تحليلا للإستراتيجيات والخطوات التي يهتدى بها التلاميذ في تحليل المهام التي تقدم لهم وتقويم أدائهم. والفصل التاسع وعنوانه نماذج البطاقات يتناول فيه النماذج التي يمكن إستخدامها في تقويم الأداء. أبعاد التعلم تقويم الأداء [texte imprimé] / صفاء الأعسر ; جابر عبد الحميد صفاء الأعسر, Traducteur . - القاهرة : دار قباء, 2000 . - 224ص ; 24سم.
ISBN : 978-977-303-216-6
Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara)
Mots-clés : أبعاد التعلم تقويم الأداء Index. décimale : 371.27 التقويم التربوي Résumé : ينقسم الكتاب الى جزئين. يضم الجزء الأول أربعة فصول يتم فيها مناقشة التقويم التربوي، الفصل الأول وعنوانه تغيير وجه التقويم التربوي يتناول فيه الإتجاهاتالحديثة في التقويم. أما الفصل الثاني الإرتباط بين معايير التقويم وأبعاد التعلم قدم نقاط الإلتقاء بين فلسفة التقويم وأبعاد التعلم. الفصل الثالث كيف نقوم الأداء عرض فيه وحدات وإستراتيجيات التقويم. الفصل الرابع متابعة الأداء ناقش بعض المداخل الحديثة من أجل متابعة أداء التلاميذ. أما الجزء الثاني فيضم أربعة فصول من الخامس الى التاسع وتابع من الفصل الخامس الذي تناول أمثلة لمهام الأداء. الفصل السادس قواعد تقويم الاداء في مهام ومواقف محددة شرح فيه أمثلة لتقويم أداء التلاميذ على العمليات الفعلية الثلاث عشرة التي يضمها النموذج كما تظهر في المواد والمهام المختلفة وفي الصفوف الدراسية المختلفة. أما الفصل السابع ملخصلقواعد تقويم الأداء فيمتد خطوة أبعد نحو تحليل الإستراتيجيات المتطلبة لتحقيق كفاءة الأداء. الفصل الثامن يعرض تحليلا للإستراتيجيات والخطوات التي يهتدى بها التلاميذ في تحليل المهام التي تقدم لهم وتقويم أدائهم. والفصل التاسع وعنوانه نماذج البطاقات يتناول فيه النماذج التي يمكن إستخدامها في تقويم الأداء. Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (4)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité 371.27/11/1 371.27/11/1 كتاب مكتبة كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية مجموعة كتب التربية والتعليم Disponible 371.27/11/2 371.27/11/2 كتاب مكتبة كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية مجموعة كتب التربية والتعليم Disponible 371.27/11/3 371.27/11/3 كتاب مكتبة كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية مجموعة كتب التربية والتعليم Disponible 371.27/11/4 371.27/11/4 كتاب مكتبة كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية مجموعة كتب التربية والتعليم Disponible
Titre : اتجاهات وتجارب معاصرة في تقويم أداء التلميذ والمدرس Type de document : texte imprimé Auteurs : عبد الحميد جابر جابر Editeur : القاهرة : دار الفكر العربي Année de publication : 2011 Collection : سلسلة المراجع في التربية وعلم النفس Importance : 508ص Format : 24سم ISBN/ISSN/EAN : 9-1474-10-977 Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) Catégories : العلوم الاجتماعية Mots-clés : التقويم ؛ الأداء ؛ الطلبة ؛ المدرسون ؛ التقييم ؛ الاختبارات ؛ القياسات التعليمية Index. décimale : 371.27 التقويم التربوي Résumé : تناول الكتاب النقلة المعاصرة في طريق تقويم التلميذ ، حيث ينتقل الدارس من التقييم التقليدي المتعود عليه الي فهم بدائل هامة للاختبارات التي يعده المدرس والاختبارات المقننة، وليتبين ان استراتيجيات التقييم الاصيل تعمل عملها وتحقق أهدافها وهذا ما هدف اليه الباب الاول من الكتاب ، اما بابه الثاني هو عرض لحالتين من حالات تطبيق هذه الثورة في التقييم . وهما تدلان علي ان هذا المدخل يتطلب عملا جماعيا من مجتمع المدرسين من أفراد مستعدين للمخاطرة، ولأن يجددوا ممارستهم ، وجاء في الباب الثالث عرض لتقويم المدرس ، وكيفية اختراع تقويم المدرس بحيث يفيد كل فرد في المدرسة من هذا التقويم، والباب الرابع من هذا الكتاب يقدم أمثلة ، وصيغا نافعة وأدوات تقييم، إذ انه يقدم للدارس خريطة واضحة لأنظمة تقويم فعالة للمدرس تجمع بين ضمان الجودة وضبطها و النمو المهني لجميع المدرسين. اتجاهات وتجارب معاصرة في تقويم أداء التلميذ والمدرس [texte imprimé] / عبد الحميد جابر جابر . - القاهرة : دار الفكر العربي, 2011 . - 508ص ; 24سم. - (سلسلة المراجع في التربية وعلم النفس) .
ISSN : 9-1474-10-977
Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara)
Catégories : العلوم الاجتماعية Mots-clés : التقويم ؛ الأداء ؛ الطلبة ؛ المدرسون ؛ التقييم ؛ الاختبارات ؛ القياسات التعليمية Index. décimale : 371.27 التقويم التربوي Résumé : تناول الكتاب النقلة المعاصرة في طريق تقويم التلميذ ، حيث ينتقل الدارس من التقييم التقليدي المتعود عليه الي فهم بدائل هامة للاختبارات التي يعده المدرس والاختبارات المقننة، وليتبين ان استراتيجيات التقييم الاصيل تعمل عملها وتحقق أهدافها وهذا ما هدف اليه الباب الاول من الكتاب ، اما بابه الثاني هو عرض لحالتين من حالات تطبيق هذه الثورة في التقييم . وهما تدلان علي ان هذا المدخل يتطلب عملا جماعيا من مجتمع المدرسين من أفراد مستعدين للمخاطرة، ولأن يجددوا ممارستهم ، وجاء في الباب الثالث عرض لتقويم المدرس ، وكيفية اختراع تقويم المدرس بحيث يفيد كل فرد في المدرسة من هذا التقويم، والباب الرابع من هذا الكتاب يقدم أمثلة ، وصيغا نافعة وأدوات تقييم، إذ انه يقدم للدارس خريطة واضحة لأنظمة تقويم فعالة للمدرس تجمع بين ضمان الجودة وضبطها و النمو المهني لجميع المدرسين. Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (3)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité 371.27/01/1 371.27/01/1 كتاب مكتبة كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية مجموعة كتب التربية والتعليم Disponible 371.27/01/2 371.27/01/2 كتاب مكتبة كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية مجموعة كتب التربية والتعليم Disponible 371.27/01/3 371.27/01/3 كتاب مكتبة كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية مجموعة كتب التربية والتعليم Disponible
Titre : اساليب القياس و التشخيص في التربية الخاصة Type de document : texte imprimé Auteurs : فاروق الروسان Mention d'édition : ط8 (مزيدة منقحة) Editeur : عمان : دار الفكر Année de publication : 2016 Importance : 375ص Présentation : صور ،جداول Format : 24سم ISBN/ISSN/EAN : 978-9957-92-015-9 Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) Catégories : العلوم الاجتماعية Mots-clés : اساليب القياس ؛ اساليب التشخيص ؛ التربية الخاصة Index. décimale : 371.27 التقويم التربوي Résumé : تناول الكتاب موضوع اساليب القياس و التشخيص في التربية الخاصة فموضوع القياس و التشخيص في التربية و علم النفس يعد على نحو عام و في التربية الخاصة على نحو خاص حجر الزتوية الاساسي في التعرف الى فئات الاطفال غير العاديين ، واشخيصها ، ومن غير توافر ادوات القياس و التشخيص المناسبة لكل فئة ، فانه يصعب على واضع البرامج التربوية ان يحول تلك الفئات الى المكان المناسب لها ن وان يصمم البرامج التربوية المناسبة له ومن ثم تقييمها للتعرف الى مدى فعاليتها وتضمن هذا الكتاب تسعة فصول تناول الفصل الاول مقدمة عامة في القياس و التقويم ، مفهوم القياس ، مفهوم اداة القياس ، مفهوم التقويم او التشخيص ، العلاقة بين اداة القياس و عمليتي القياس و التقويم ، الفصل لاثاني تضمن اساليب القياس و تشخيص الاعاقة العقلية ، الاتجاه التكاملي في تتشخيص الاعاقة العقلية مقياس ستانفورد بينيه ، مقياس وكسلر لذكاء الاطفال ، مقياس جودانف -هاريس للرسم ، مقاييس مكارثي للقدرة العقلية للاطفال مقياس المفردات اللغوية المصورة اساليب قياس وتشخيص البعد الاجتماعي ،مقياس السلوك التكيفي و النضج الاجتماعي للمعوقين عقليا ، الفصل الثالث تناول اساليب قياس وتشخيص الموهوبين ، مقاييس تقدير السمات السلوكية للطلبة المتفوقين لرينزولي ، مقاييس برايد للكشف عن الموهوبين في مرحلة ما قبل المدرسة ، مقاييس السمات الشخصية العقلية التي تميز المبدعين في المرحلة الثانوية الاردنية ، الفصل الرابع تضمن ، اساليب قياس و تشخيص صعوبات التعلم ، مقياس الينوي للقدرات السيكولغوية ، اما الفصل الخامس فتضمن اساليب قياس و تشخيص الاعاقة البصرية ، الفصل السادس تضمن ، اساليب و تشخيص الاعاقة السمعية ، الفصل السابع تطرق الى قياس و تشخيص الاضطرابات الانفعالية و السلوكية ، اما الفصل الثامن فتناول اساليب قياس و تشخيص حالات التوحد وتناول الفصل التالسع و الاخير اساليب قياس و تشخيص حالات ضعف الانتباه و النشاط الزائد . اساليب القياس و التشخيص في التربية الخاصة [texte imprimé] / فاروق الروسان . - ط8 (مزيدة منقحة) . - عمان : دار الفكر, 2016 . - 375ص : صور ،جداول ; 24سم.
ISBN : 978-9957-92-015-9
Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara)
Catégories : العلوم الاجتماعية Mots-clés : اساليب القياس ؛ اساليب التشخيص ؛ التربية الخاصة Index. décimale : 371.27 التقويم التربوي Résumé : تناول الكتاب موضوع اساليب القياس و التشخيص في التربية الخاصة فموضوع القياس و التشخيص في التربية و علم النفس يعد على نحو عام و في التربية الخاصة على نحو خاص حجر الزتوية الاساسي في التعرف الى فئات الاطفال غير العاديين ، واشخيصها ، ومن غير توافر ادوات القياس و التشخيص المناسبة لكل فئة ، فانه يصعب على واضع البرامج التربوية ان يحول تلك الفئات الى المكان المناسب لها ن وان يصمم البرامج التربوية المناسبة له ومن ثم تقييمها للتعرف الى مدى فعاليتها وتضمن هذا الكتاب تسعة فصول تناول الفصل الاول مقدمة عامة في القياس و التقويم ، مفهوم القياس ، مفهوم اداة القياس ، مفهوم التقويم او التشخيص ، العلاقة بين اداة القياس و عمليتي القياس و التقويم ، الفصل لاثاني تضمن اساليب القياس و تشخيص الاعاقة العقلية ، الاتجاه التكاملي في تتشخيص الاعاقة العقلية مقياس ستانفورد بينيه ، مقياس وكسلر لذكاء الاطفال ، مقياس جودانف -هاريس للرسم ، مقاييس مكارثي للقدرة العقلية للاطفال مقياس المفردات اللغوية المصورة اساليب قياس وتشخيص البعد الاجتماعي ،مقياس السلوك التكيفي و النضج الاجتماعي للمعوقين عقليا ، الفصل الثالث تناول اساليب قياس وتشخيص الموهوبين ، مقاييس تقدير السمات السلوكية للطلبة المتفوقين لرينزولي ، مقاييس برايد للكشف عن الموهوبين في مرحلة ما قبل المدرسة ، مقاييس السمات الشخصية العقلية التي تميز المبدعين في المرحلة الثانوية الاردنية ، الفصل الرابع تضمن ، اساليب قياس و تشخيص صعوبات التعلم ، مقياس الينوي للقدرات السيكولغوية ، اما الفصل الخامس فتضمن اساليب قياس و تشخيص الاعاقة البصرية ، الفصل السادس تضمن ، اساليب و تشخيص الاعاقة السمعية ، الفصل السابع تطرق الى قياس و تشخيص الاضطرابات الانفعالية و السلوكية ، اما الفصل الثامن فتناول اساليب قياس و تشخيص حالات التوحد وتناول الفصل التالسع و الاخير اساليب قياس و تشخيص حالات ضعف الانتباه و النشاط الزائد . Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (1)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité 371.27/03/1 371.27/03/1 كتاب مكتبة كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية مجموعة كتب التربية والتعليم Disponible
Titre : استراتيجيات التقويم التربوي الحديث وأدواته Type de document : texte imprimé Auteurs : مصطفى نمر دعمس Editeur : عمان : دار غيداء Année de publication : 2011 Importance : 180ص Présentation : جداول Format : 24سم ISBN/ISSN/EAN : 978-9957-480-28-8 Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) Catégories : العلوم الاجتماعية Mots-clés : اساليب البحث ؛ استراتيجيات التقويم ؛ التقويم التربوي Index. décimale : 371.27 التقويم التربوي Résumé : تناول الكتاب موضوع استرايجيات التقويم التربوي و ادواته حيث تسعى معظم الدول الى تطوير العملية التعليمية التعلمية ، وتحديثها لتلبية متطلبات التطورات الحديثة ، ولان هذه العملية هي عملية متحركة ومتطورة ومتغيرة بحكم تطور الحياة و المجتمعات ،فقد شمل تطوير شامل لجوانب العملية التعليمية ، لكي يكون التعليم محققا لطموحات الامة ملبيا لامالها ،فتحديث المناهج وتطوير عناصرها (الاهداف ،النتائج العامة و الخاصة للمنهاج ،محتوى المنهاج ، استراتيجيات التدريس و التقويم ) هو السبيل الامثل لتطور التعلم و التعليم ونتيجة لمستجدان المناهج المتطورة وما تحويه من استراتيجيات تعليمية وتقويمية جاء هذا الكتاب انسجاما مع اهداف التطوير التربوي نحو اقتصاد معرفي وقد تناول الكتاب المحتويات التالية التقويم ،تعرف التقويم ، مسوغات التقويم ، المفاهيم المتعلقة بالتقويم ، القياس ، الفرق بين القياس و التقويم ، ما هي طبيعة القياس و التقويم ، العلاقة بين القياس و التقويم و التقييم ، اهم المجالات التي يتطلبها التقويم ، اسس عملية التقويم ، اهدافه ، انواعه ، ابعاده ، قواعد عامة في تقويم الطالب ، مهارات التقويم ، ملامح مجتمع القرن الحادي و العشرين ، العلاقة العكسية بين التدريس و التقويم ، تقويم النتاجات العامة ، استراتيجيات التقويم ، كيف تصمم استراتيجية التقويم ن ما المقصود بادوات التقويم ؟ الاختبارات ، انواع فقرات الاختبارات الموضوعية ، تقويم التعلم بالاستقصاء و حل المشكلات ، ما المقصود بالاستقصاء ؟ طريقة المشكلات ، مهارات الاستقصاء ومحكات تقييمها التقويم الذاتي ، منطلقات استراتيجية التقويم الذاتي ، نماذج التقويم ، تكنولوجيا المعلومات و الاتصالات ، دور المعلم في تطوير انشطة جمع المعلومات وتفسيرها و تقويمها ، تصميم استبيانات كاداة تقويم ، الملاحق. استراتيجيات التقويم التربوي الحديث وأدواته [texte imprimé] / مصطفى نمر دعمس . - عمان : دار غيداء, 2011 . - 180ص : جداول ; 24سم.
ISBN : 978-9957-480-28-8
Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara)
Catégories : العلوم الاجتماعية Mots-clés : اساليب البحث ؛ استراتيجيات التقويم ؛ التقويم التربوي Index. décimale : 371.27 التقويم التربوي Résumé : تناول الكتاب موضوع استرايجيات التقويم التربوي و ادواته حيث تسعى معظم الدول الى تطوير العملية التعليمية التعلمية ، وتحديثها لتلبية متطلبات التطورات الحديثة ، ولان هذه العملية هي عملية متحركة ومتطورة ومتغيرة بحكم تطور الحياة و المجتمعات ،فقد شمل تطوير شامل لجوانب العملية التعليمية ، لكي يكون التعليم محققا لطموحات الامة ملبيا لامالها ،فتحديث المناهج وتطوير عناصرها (الاهداف ،النتائج العامة و الخاصة للمنهاج ،محتوى المنهاج ، استراتيجيات التدريس و التقويم ) هو السبيل الامثل لتطور التعلم و التعليم ونتيجة لمستجدان المناهج المتطورة وما تحويه من استراتيجيات تعليمية وتقويمية جاء هذا الكتاب انسجاما مع اهداف التطوير التربوي نحو اقتصاد معرفي وقد تناول الكتاب المحتويات التالية التقويم ،تعرف التقويم ، مسوغات التقويم ، المفاهيم المتعلقة بالتقويم ، القياس ، الفرق بين القياس و التقويم ، ما هي طبيعة القياس و التقويم ، العلاقة بين القياس و التقويم و التقييم ، اهم المجالات التي يتطلبها التقويم ، اسس عملية التقويم ، اهدافه ، انواعه ، ابعاده ، قواعد عامة في تقويم الطالب ، مهارات التقويم ، ملامح مجتمع القرن الحادي و العشرين ، العلاقة العكسية بين التدريس و التقويم ، تقويم النتاجات العامة ، استراتيجيات التقويم ، كيف تصمم استراتيجية التقويم ن ما المقصود بادوات التقويم ؟ الاختبارات ، انواع فقرات الاختبارات الموضوعية ، تقويم التعلم بالاستقصاء و حل المشكلات ، ما المقصود بالاستقصاء ؟ طريقة المشكلات ، مهارات الاستقصاء ومحكات تقييمها التقويم الذاتي ، منطلقات استراتيجية التقويم الذاتي ، نماذج التقويم ، تكنولوجيا المعلومات و الاتصالات ، دور المعلم في تطوير انشطة جمع المعلومات وتفسيرها و تقويمها ، تصميم استبيانات كاداة تقويم ، الملاحق. Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (1)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité 371.27/04/1 371.27/04/1 كتاب مكتبة كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية مجموعة كتب التربية والتعليم Disponible