Détail de l'indexation
Ouvrages de la bibliothèque en indexation 371.27 (7)



Titre : أساسيات القياس و التقويم في العملية التدريبية Type de document : texte imprimé Auteurs : علاء عبد الخالق المندلاوي, Auteur Editeur : بغداد : مؤسسة دار الصادق الثقافية Année de publication : 2021 Importance : 134ص Présentation : غ.ملون، جداول Format : 24سم ISBN/ISSN/EAN : 978-9922-615-90-5 Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) Catégories : العلوم الاجتماعية Mots-clés : القياس ؛ التقويم ؛ العملية التدريبية Index. décimale : 371.27 التقويم التربوي Résumé : تضمن الكتاب سبعة فصول رئيسية. تطرق الفصل الأول لموضوع التدريب من حيث ( المفهوم، الدوافع ، الفلسفة، الأنواع ،الأهمية، الفوائد، الأسس، المبادئ)، و تطرق الفصل الثاني لموضوع القياس من حيت( المفهوم ، الأنواع، الأهمية العوامل المؤثرة في القياس ، الخصائص ، مستوياته). في حين خصص الفصل الثالث لموضوع التقويم في مجال التدريب ، أما الفصل الرابع فاستعرض أدوات القياس الإختبارية و اللااختبارية ، و تحدث الفصل الخامس عن تحليل الفقرات الإختبار ، و عالج الفصل السادس موضوع الصدق و الثبات ، أما الفصل السابع و الأخير فتناول موضوع قياس أثر التدريب. أساسيات القياس و التقويم في العملية التدريبية [texte imprimé] / علاء عبد الخالق المندلاوي, Auteur . - بغداد : مؤسسة دار الصادق الثقافية, 2021 . - 134ص : غ.ملون، جداول ; 24سم.
ISBN : 978-9922-615-90-5
Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara)
Catégories : العلوم الاجتماعية Mots-clés : القياس ؛ التقويم ؛ العملية التدريبية Index. décimale : 371.27 التقويم التربوي Résumé : تضمن الكتاب سبعة فصول رئيسية. تطرق الفصل الأول لموضوع التدريب من حيث ( المفهوم، الدوافع ، الفلسفة، الأنواع ،الأهمية، الفوائد، الأسس، المبادئ)، و تطرق الفصل الثاني لموضوع القياس من حيت( المفهوم ، الأنواع، الأهمية العوامل المؤثرة في القياس ، الخصائص ، مستوياته). في حين خصص الفصل الثالث لموضوع التقويم في مجال التدريب ، أما الفصل الرابع فاستعرض أدوات القياس الإختبارية و اللااختبارية ، و تحدث الفصل الخامس عن تحليل الفقرات الإختبار ، و عالج الفصل السادس موضوع الصدق و الثبات ، أما الفصل السابع و الأخير فتناول موضوع قياس أثر التدريب. Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (2)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité 7647F 371.27/15/1 كتاب مكتبة كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية مجموعة كتب التربية والتعليم Disponible 7648F 371.27/15/2 كتاب مكتبة كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية مجموعة كتب التربية والتعليم Disponible
Titre : القياس و التقويم في العلوم الإنسانية أسسه و أدواته و تطبيقاته Titre original : Measurment and evaluation in human science basics tools and application Type de document : texte imprimé Auteurs : أمين علي محمد سليمان, Auteur ; رجاء محمود أبو علام, Auteur Editeur : القاهرة : دار الكتاب الحديث Année de publication : 2010 Importance : 672ص Présentation : غ. ملون ، جداول Format : 24سم ISBN/ISSN/EAN : 9789773502912 Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) Catégories : العلوم الاجتماعية Mots-clés : القياس ؛ التقويم ؛ العلوم الإنسانية ؛ أسسه ؛ أدواته ؛ تطبيقاته Index. décimale : 371.27 التقويم التربوي Résumé : يقدم كتاب "القياس والتقويم في العلوم الإنسانية: أسسه وأدواته وتطبيقاته" للدكتور أمين علي محمد سليمان عرضًا شاملاً لمفاهيم القياس والتقويم في مجالات العلوم الإنسانية، موضحًا الأسس النظرية التي تستند إليها عمليات القياس، وأهميته في البحث العلمي والتربية وعلم النفس. يناقش الكتاب أدوات القياس المختلفة مثل الاختبارات والمقاييس والاستبانات، ويشرح أساليب بنائها وتقنينها وضمان صدقها وثباتها. كما يتناول التطبيقات العملية لهذه الأدوات في المواقف التعليمية والنفسية والاجتماعية، مع التركيز على التحديات الخاصة التي تواجه الباحثين في العلوم الإنسانية عند قياس الظواهر المعقدة وغير الملموسة. يعكس الكتاب رؤية متوازنة تجمع بين الجوانب النظرية والتطبيقية، مما يجعله مرجعًا مهمًا للطلاب والباحثين في مجالات التربية وعلم النفس والاجتماع.
القياس و التقويم في العلوم الإنسانية أسسه و أدواته و تطبيقاته = Measurment and evaluation in human science basics tools and application [texte imprimé] / أمين علي محمد سليمان, Auteur ; رجاء محمود أبو علام, Auteur . - القاهرة : دار الكتاب الحديث, 2010 . - 672ص : غ. ملون ، جداول ; 24سم.
ISSN : 9789773502912
Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara)
Catégories : العلوم الاجتماعية Mots-clés : القياس ؛ التقويم ؛ العلوم الإنسانية ؛ أسسه ؛ أدواته ؛ تطبيقاته Index. décimale : 371.27 التقويم التربوي Résumé : يقدم كتاب "القياس والتقويم في العلوم الإنسانية: أسسه وأدواته وتطبيقاته" للدكتور أمين علي محمد سليمان عرضًا شاملاً لمفاهيم القياس والتقويم في مجالات العلوم الإنسانية، موضحًا الأسس النظرية التي تستند إليها عمليات القياس، وأهميته في البحث العلمي والتربية وعلم النفس. يناقش الكتاب أدوات القياس المختلفة مثل الاختبارات والمقاييس والاستبانات، ويشرح أساليب بنائها وتقنينها وضمان صدقها وثباتها. كما يتناول التطبيقات العملية لهذه الأدوات في المواقف التعليمية والنفسية والاجتماعية، مع التركيز على التحديات الخاصة التي تواجه الباحثين في العلوم الإنسانية عند قياس الظواهر المعقدة وغير الملموسة. يعكس الكتاب رؤية متوازنة تجمع بين الجوانب النظرية والتطبيقية، مما يجعله مرجعًا مهمًا للطلاب والباحثين في مجالات التربية وعلم النفس والاجتماع.
Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (1)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité 13786F 371.27/16/1 كتاب مكتبة كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية مجموعة كتب التربية والتعليم Disponible
Titre : التقويم التربوي Type de document : texte imprimé Auteurs : خطوط رمضان, Auteur ; جلاب مصباح, Auteur Editeur : المسيلة : دار المتنبي Année de publication : 2022 Importance : 162ص Présentation : غ. ملون ، جداول ، مخططات Format : 24سم ISBN/ISSN/EAN : 978-9931-865-17-9 Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) Catégories : العلوم الاجتماعية Mots-clés : التقويم التربوي ؛ Index. décimale : 371.27 التقويم التربوي التقويم التربوي [texte imprimé] / خطوط رمضان, Auteur ; جلاب مصباح, Auteur . - المسيلة : دار المتنبي, 2022 . - 162ص : غ. ملون ، جداول ، مخططات ; 24سم.
ISBN : 978-9931-865-17-9
Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara)
Catégories : العلوم الاجتماعية Mots-clés : التقويم التربوي ؛ Index. décimale : 371.27 التقويم التربوي Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (1)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité 13653F 371.27/17/1 كتاب مكتبة كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية مجموعة كتب التربية والتعليم Disponible
Titre : أبعاد التعلم تقويم الأداء Type de document : texte imprimé Auteurs : صفاء الأعسر ; جابر عبد الحميد صفاء الأعسر, Traducteur Editeur : القاهرة : دار قباء Année de publication : 2000 Importance : 224ص Format : 24سم ISBN/ISSN/EAN : 978-977-303-216-6 Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) Mots-clés : أبعاد التعلم تقويم الأداء Index. décimale : 371.27 التقويم التربوي Résumé : ينقسم الكتاب الى جزئين. يضم الجزء الأول أربعة فصول يتم فيها مناقشة التقويم التربوي، الفصل الأول وعنوانه تغيير وجه التقويم التربوي يتناول فيه الإتجاهاتالحديثة في التقويم. أما الفصل الثاني الإرتباط بين معايير التقويم وأبعاد التعلم قدم نقاط الإلتقاء بين فلسفة التقويم وأبعاد التعلم. الفصل الثالث كيف نقوم الأداء عرض فيه وحدات وإستراتيجيات التقويم. الفصل الرابع متابعة الأداء ناقش بعض المداخل الحديثة من أجل متابعة أداء التلاميذ. أما الجزء الثاني فيضم أربعة فصول من الخامس الى التاسع وتابع من الفصل الخامس الذي تناول أمثلة لمهام الأداء. الفصل السادس قواعد تقويم الاداء في مهام ومواقف محددة شرح فيه أمثلة لتقويم أداء التلاميذ على العمليات الفعلية الثلاث عشرة التي يضمها النموذج كما تظهر في المواد والمهام المختلفة وفي الصفوف الدراسية المختلفة. أما الفصل السابع ملخصلقواعد تقويم الأداء فيمتد خطوة أبعد نحو تحليل الإستراتيجيات المتطلبة لتحقيق كفاءة الأداء. الفصل الثامن يعرض تحليلا للإستراتيجيات والخطوات التي يهتدى بها التلاميذ في تحليل المهام التي تقدم لهم وتقويم أدائهم. والفصل التاسع وعنوانه نماذج البطاقات يتناول فيه النماذج التي يمكن إستخدامها في تقويم الأداء. أبعاد التعلم تقويم الأداء [texte imprimé] / صفاء الأعسر ; جابر عبد الحميد صفاء الأعسر, Traducteur . - القاهرة : دار قباء, 2000 . - 224ص ; 24سم.
ISBN : 978-977-303-216-6
Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara)
Mots-clés : أبعاد التعلم تقويم الأداء Index. décimale : 371.27 التقويم التربوي Résumé : ينقسم الكتاب الى جزئين. يضم الجزء الأول أربعة فصول يتم فيها مناقشة التقويم التربوي، الفصل الأول وعنوانه تغيير وجه التقويم التربوي يتناول فيه الإتجاهاتالحديثة في التقويم. أما الفصل الثاني الإرتباط بين معايير التقويم وأبعاد التعلم قدم نقاط الإلتقاء بين فلسفة التقويم وأبعاد التعلم. الفصل الثالث كيف نقوم الأداء عرض فيه وحدات وإستراتيجيات التقويم. الفصل الرابع متابعة الأداء ناقش بعض المداخل الحديثة من أجل متابعة أداء التلاميذ. أما الجزء الثاني فيضم أربعة فصول من الخامس الى التاسع وتابع من الفصل الخامس الذي تناول أمثلة لمهام الأداء. الفصل السادس قواعد تقويم الاداء في مهام ومواقف محددة شرح فيه أمثلة لتقويم أداء التلاميذ على العمليات الفعلية الثلاث عشرة التي يضمها النموذج كما تظهر في المواد والمهام المختلفة وفي الصفوف الدراسية المختلفة. أما الفصل السابع ملخصلقواعد تقويم الأداء فيمتد خطوة أبعد نحو تحليل الإستراتيجيات المتطلبة لتحقيق كفاءة الأداء. الفصل الثامن يعرض تحليلا للإستراتيجيات والخطوات التي يهتدى بها التلاميذ في تحليل المهام التي تقدم لهم وتقويم أدائهم. والفصل التاسع وعنوانه نماذج البطاقات يتناول فيه النماذج التي يمكن إستخدامها في تقويم الأداء. Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (4)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité 371.27/11/1 371.27/11/1 كتاب مكتبة كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية مجموعة كتب التربية والتعليم Disponible 371.27/11/2 371.27/11/2 كتاب مكتبة كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية مجموعة كتب التربية والتعليم Disponible 371.27/11/3 371.27/11/3 كتاب مكتبة كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية مجموعة كتب التربية والتعليم Disponible 371.27/11/4 371.27/11/4 كتاب مكتبة كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية مجموعة كتب التربية والتعليم Disponible
Titre : اتجاهات وتجارب معاصرة في تقويم أداء التلميذ والمدرس Type de document : texte imprimé Auteurs : عبد الحميد جابر جابر Editeur : القاهرة : دار الفكر العربي Année de publication : 2011 Collection : سلسلة المراجع في التربية وعلم النفس Importance : 508ص Format : 24سم ISBN/ISSN/EAN : 9-1474-10-977 Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) Catégories : العلوم الاجتماعية Mots-clés : التقويم ؛ الأداء ؛ الطلبة ؛ المدرسون ؛ التقييم ؛ الاختبارات ؛ القياسات التعليمية Index. décimale : 371.27 التقويم التربوي Résumé : تناول الكتاب النقلة المعاصرة في طريق تقويم التلميذ ، حيث ينتقل الدارس من التقييم التقليدي المتعود عليه الي فهم بدائل هامة للاختبارات التي يعده المدرس والاختبارات المقننة، وليتبين ان استراتيجيات التقييم الاصيل تعمل عملها وتحقق أهدافها وهذا ما هدف اليه الباب الاول من الكتاب ، اما بابه الثاني هو عرض لحالتين من حالات تطبيق هذه الثورة في التقييم . وهما تدلان علي ان هذا المدخل يتطلب عملا جماعيا من مجتمع المدرسين من أفراد مستعدين للمخاطرة، ولأن يجددوا ممارستهم ، وجاء في الباب الثالث عرض لتقويم المدرس ، وكيفية اختراع تقويم المدرس بحيث يفيد كل فرد في المدرسة من هذا التقويم، والباب الرابع من هذا الكتاب يقدم أمثلة ، وصيغا نافعة وأدوات تقييم، إذ انه يقدم للدارس خريطة واضحة لأنظمة تقويم فعالة للمدرس تجمع بين ضمان الجودة وضبطها و النمو المهني لجميع المدرسين. اتجاهات وتجارب معاصرة في تقويم أداء التلميذ والمدرس [texte imprimé] / عبد الحميد جابر جابر . - القاهرة : دار الفكر العربي, 2011 . - 508ص ; 24سم. - (سلسلة المراجع في التربية وعلم النفس) .
ISSN : 9-1474-10-977
Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara)
Catégories : العلوم الاجتماعية Mots-clés : التقويم ؛ الأداء ؛ الطلبة ؛ المدرسون ؛ التقييم ؛ الاختبارات ؛ القياسات التعليمية Index. décimale : 371.27 التقويم التربوي Résumé : تناول الكتاب النقلة المعاصرة في طريق تقويم التلميذ ، حيث ينتقل الدارس من التقييم التقليدي المتعود عليه الي فهم بدائل هامة للاختبارات التي يعده المدرس والاختبارات المقننة، وليتبين ان استراتيجيات التقييم الاصيل تعمل عملها وتحقق أهدافها وهذا ما هدف اليه الباب الاول من الكتاب ، اما بابه الثاني هو عرض لحالتين من حالات تطبيق هذه الثورة في التقييم . وهما تدلان علي ان هذا المدخل يتطلب عملا جماعيا من مجتمع المدرسين من أفراد مستعدين للمخاطرة، ولأن يجددوا ممارستهم ، وجاء في الباب الثالث عرض لتقويم المدرس ، وكيفية اختراع تقويم المدرس بحيث يفيد كل فرد في المدرسة من هذا التقويم، والباب الرابع من هذا الكتاب يقدم أمثلة ، وصيغا نافعة وأدوات تقييم، إذ انه يقدم للدارس خريطة واضحة لأنظمة تقويم فعالة للمدرس تجمع بين ضمان الجودة وضبطها و النمو المهني لجميع المدرسين. Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (3)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité 371.27/01/1 371.27/01/1 كتاب مكتبة كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية مجموعة كتب التربية والتعليم Disponible 371.27/01/2 371.27/01/2 كتاب مكتبة كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية مجموعة كتب التربية والتعليم Disponible 371.27/01/3 371.27/01/3 كتاب مكتبة كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية مجموعة كتب التربية والتعليم Disponible PermalinkPermalink