Détail de l'indexation
Ouvrages de la bibliothèque en indexation 371.3 (65)


Titre : التدريس المتمايز منطلقاته و استراتيجياته و تقويمه و إدارته Type de document : texte imprimé Auteurs : محمود طاهر الوهر, Auteur Editeur : عمان : دار المسيرة Année de publication : 2023 Importance : 463ص Présentation : غ.ملون ، جداول، مخططات Format : 24سم ISBN/ISSN/EAN : 978-9957-97-222-6 Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) Catégories : العلوم الاجتماعية Mots-clés : التدريس المتمايز ؛ أساليب التدريس ؛ استراتيجية التعلم ؛ الأنطمة التربوية Index. décimale : 371.3 طرق التدريس و التعلم Résumé : يطرح الكتاب موضوع ممايزة التدريس والتقويم والتغذية الراجعة والمنهاج والمحتوى والعمليات والأهداف وإدارة الصف لحل إشكال تمايز الطلبة والاختلافات الموجودة بينهم، ومن هنا جاء هذا الكتاب ليحاول مناقشة هذه القضايا، وطرح حلول لها، مع أمثلة عملية من غرفة الصف، حيثما أمكن ذلك. وقد تضمن ستة فصول تناولت هذه القضايا على النحو الآتي:
1. ناقش الفصل الأول نشأة التدريس المتمايز ومفهومه ونماذجه والفروق بينه وبين التدريس العادي، ومبادءه، وأهميته وعناصر قوته وأوجه نقده ودور المعلم في جعله متمايزا، والصعوبات التي تحد من تنفيذه، والبحوث التربوية المتعلقة به.
2. وتناول الفصل الثاني العوامل المؤثرة في التمايز، سواء منها الخارجية كالمدارس والصفوف وبيئات التعلم، وأولياء الأمور والمجتمع المحلي، أو العوامل الداخلية كالدافعية والاستعداد والاهتمامات وملفات التعلم.
3. وتضمن الفصل الثالث ممايزة المنهاج من حيث معناها ومبرراتها وماذا نمايز، وأشكال ممايزته (المنهاج متعدد المستويات، والتصميم الشامل للمنهاج من أجل التعلم، والفهم من خلال التصميم – المنهاج العكسي)، وممايزة التخطيط، وتكييف المنهاج، وضغطه، ودور الإنترنت في ممايزته.
4. وفي الفصل الرابع تم استعراض مائة واثنتين وعشرين استراتيجية تدريس متمايز في مجالات التواصل والتعارف، وتنمية الحالة العقلية، وممايزة المحتوى، والعمليات، والاستعداد، والاهتمامات، وملفات التعلم، والبحث، واستخدام التكنولوجيا، واستراتيجيات عامة.
5. كما تناول الفصل الخامس استراتيجيات ممايزة التقويم، وتضمن صفات التقييم الجيد وأنواع التقييم وفقا للجهة التي تنفذه، ولوقت إجرائه، ولهدفه، ولاستمراريته، ولحاجات المعلم والمتعلم. ومتى نقيم، ولماذا نقيم، وماذا نقيم. وتم تخصيص مساحة مناسبة لمناقشة التقييم التكويني وخصائصه وكيفية استخدامه، وخطواته، وعلاقته بعقلية النمو، والتغذية الراجعة، من حيث شروطها، وكيفية تقديمها، ووقت تقديمها، ومن يقدمها. وفيما يتعلق باستراتيجيات التقييم، فقد تم عرض مائة وعشر استراتيجيات يمكن استخدامها في هذا المجال.
6. وبالنسبة للفصل السادس، فقد تناول البيئة الصفية المتمايزة وإدارتها، من حيث مفهوم البيئة الصفية، وعناصرها، وشروط جعلها متمايزة، وأعمدة التمايز ومبادؤه، وخصائص التدريس في البيئة الصفية الصحية، وأنواع البيئات الصفية: الفيزيائية والاجتماعية والعاطفية والخارجية والبديلة والافتراضية والتكيفية، وسمات البيئة الصفية المتمايزة، وأشكال التمركز فيها، والعوامل التي تؤثر وتتأثر بها، ودور المعلم والطالب فيها. أما بالنسبة لإدارة الصف وقيادتها فقد تم تناول الموضوع من حيث مفهوم الإدارة الصفية وعلاقتها بالدافعية، وأهدافها وعلاقتها بالضبط الصفي، والإجراءات الوقائية لتنفيذها، والمشكلات الصفية وأساليب علاجها، والأخطاء الشائعة في ممارستها، واستخدام التقنيات فيها، ودور مدير المدرسة فيها.التدريس المتمايز منطلقاته و استراتيجياته و تقويمه و إدارته [texte imprimé] / محمود طاهر الوهر, Auteur . - عمان : دار المسيرة, 2023 . - 463ص : غ.ملون ، جداول، مخططات ; 24سم.
ISBN : 978-9957-97-222-6
Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara)
Catégories : العلوم الاجتماعية Mots-clés : التدريس المتمايز ؛ أساليب التدريس ؛ استراتيجية التعلم ؛ الأنطمة التربوية Index. décimale : 371.3 طرق التدريس و التعلم Résumé : يطرح الكتاب موضوع ممايزة التدريس والتقويم والتغذية الراجعة والمنهاج والمحتوى والعمليات والأهداف وإدارة الصف لحل إشكال تمايز الطلبة والاختلافات الموجودة بينهم، ومن هنا جاء هذا الكتاب ليحاول مناقشة هذه القضايا، وطرح حلول لها، مع أمثلة عملية من غرفة الصف، حيثما أمكن ذلك. وقد تضمن ستة فصول تناولت هذه القضايا على النحو الآتي:
1. ناقش الفصل الأول نشأة التدريس المتمايز ومفهومه ونماذجه والفروق بينه وبين التدريس العادي، ومبادءه، وأهميته وعناصر قوته وأوجه نقده ودور المعلم في جعله متمايزا، والصعوبات التي تحد من تنفيذه، والبحوث التربوية المتعلقة به.
2. وتناول الفصل الثاني العوامل المؤثرة في التمايز، سواء منها الخارجية كالمدارس والصفوف وبيئات التعلم، وأولياء الأمور والمجتمع المحلي، أو العوامل الداخلية كالدافعية والاستعداد والاهتمامات وملفات التعلم.
3. وتضمن الفصل الثالث ممايزة المنهاج من حيث معناها ومبرراتها وماذا نمايز، وأشكال ممايزته (المنهاج متعدد المستويات، والتصميم الشامل للمنهاج من أجل التعلم، والفهم من خلال التصميم – المنهاج العكسي)، وممايزة التخطيط، وتكييف المنهاج، وضغطه، ودور الإنترنت في ممايزته.
4. وفي الفصل الرابع تم استعراض مائة واثنتين وعشرين استراتيجية تدريس متمايز في مجالات التواصل والتعارف، وتنمية الحالة العقلية، وممايزة المحتوى، والعمليات، والاستعداد، والاهتمامات، وملفات التعلم، والبحث، واستخدام التكنولوجيا، واستراتيجيات عامة.
5. كما تناول الفصل الخامس استراتيجيات ممايزة التقويم، وتضمن صفات التقييم الجيد وأنواع التقييم وفقا للجهة التي تنفذه، ولوقت إجرائه، ولهدفه، ولاستمراريته، ولحاجات المعلم والمتعلم. ومتى نقيم، ولماذا نقيم، وماذا نقيم. وتم تخصيص مساحة مناسبة لمناقشة التقييم التكويني وخصائصه وكيفية استخدامه، وخطواته، وعلاقته بعقلية النمو، والتغذية الراجعة، من حيث شروطها، وكيفية تقديمها، ووقت تقديمها، ومن يقدمها. وفيما يتعلق باستراتيجيات التقييم، فقد تم عرض مائة وعشر استراتيجيات يمكن استخدامها في هذا المجال.
6. وبالنسبة للفصل السادس، فقد تناول البيئة الصفية المتمايزة وإدارتها، من حيث مفهوم البيئة الصفية، وعناصرها، وشروط جعلها متمايزة، وأعمدة التمايز ومبادؤه، وخصائص التدريس في البيئة الصفية الصحية، وأنواع البيئات الصفية: الفيزيائية والاجتماعية والعاطفية والخارجية والبديلة والافتراضية والتكيفية، وسمات البيئة الصفية المتمايزة، وأشكال التمركز فيها، والعوامل التي تؤثر وتتأثر بها، ودور المعلم والطالب فيها. أما بالنسبة لإدارة الصف وقيادتها فقد تم تناول الموضوع من حيث مفهوم الإدارة الصفية وعلاقتها بالدافعية، وأهدافها وعلاقتها بالضبط الصفي، والإجراءات الوقائية لتنفيذها، والمشكلات الصفية وأساليب علاجها، والأخطاء الشائعة في ممارستها، واستخدام التقنيات فيها، ودور مدير المدرسة فيها.Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (2)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité 7745F 371.3/69/1 كتاب مكتبة كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية مجموعة كتب التربية والتعليم Disponible 7746F 371.3/69/2 كتاب مكتبة كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية مجموعة كتب التربية والتعليم Disponible
Titre : أليات تربوية مقترحة لتفعيل التحفيز الإداري Type de document : texte imprimé Auteurs : إيفيت يونس خطاب, Auteur Editeur : عمان : دار وائل Année de publication : 2022 Importance : 204ص Présentation : غ.ملون ، جداول، Format : 24سم ISBN/ISSN/EAN : 978-9957-91-893-4 Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) Catégories : العلوم الاجتماعية Mots-clés : الإدارة التربوية ؛ التخطيط التربوي ؛ تكنولوجيا التعليم ؛ التجديدات التربوية Index. décimale : 371.3 طرق التدريس و التعلم Résumé : تمثلت مشكلة هذا الدراسة في تركيز عمل مديري المدارس الثانوية العامة في الإردن في المقام الأول على إدارة البيئة المدرسية، و الإجراءات الإدارية ، بدلا من دعم المعلمين، و تعزيز كفاءاتهم ، و العمل على تحفيزهم ، غالبا لأن سياسات تعيين المديرين تستند إلى حد كبير إلى طول الخدمة ، و ليس الأداء الشخصي و الإمكانات . أليات تربوية مقترحة لتفعيل التحفيز الإداري [texte imprimé] / إيفيت يونس خطاب, Auteur . - عمان : دار وائل, 2022 . - 204ص : غ.ملون ، جداول، ; 24سم.
ISBN : 978-9957-91-893-4
Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara)
Catégories : العلوم الاجتماعية Mots-clés : الإدارة التربوية ؛ التخطيط التربوي ؛ تكنولوجيا التعليم ؛ التجديدات التربوية Index. décimale : 371.3 طرق التدريس و التعلم Résumé : تمثلت مشكلة هذا الدراسة في تركيز عمل مديري المدارس الثانوية العامة في الإردن في المقام الأول على إدارة البيئة المدرسية، و الإجراءات الإدارية ، بدلا من دعم المعلمين، و تعزيز كفاءاتهم ، و العمل على تحفيزهم ، غالبا لأن سياسات تعيين المديرين تستند إلى حد كبير إلى طول الخدمة ، و ليس الأداء الشخصي و الإمكانات . Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (2)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité 7734F 371.3/178/1 كتاب مكتبة كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية مجموعة كتب التربية والتعليم Disponible 7733F 371.3/178/2 كتاب مكتبة كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية مجموعة كتب التربية والتعليم Disponible
Titre : الإتجاهات المعاصرة نحو التعليم المدمج و اقتصاديات المعرفة Type de document : texte imprimé Auteurs : رابعة بنت محمد بن مانع الصقرية, Auteur ; محسن بن ناصر بن يوسف السالمي, Auteur Editeur : عمان : دار المسيرة Année de publication : 2023 Importance : 254ص Présentation : غ.ملون ، جداول، مخططات Format : 24سم ISBN/ISSN/EAN : 978-9957-97-203-5 Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) Catégories : العلوم الاجتماعية Mots-clés : الإتجاهات المعاصرة ؛ التعليم المدمج ؛ اقتصاديات المعرفة Index. décimale : 371.3 طرق التدريس و التعلم Résumé : لقد روعي في تأليف هذا الكتاب تركيزه على التعليم المدمج من حيث التعريف به، ومبررات استخدامه، وأهميته، ومتطلباته ومعايير استخدامه، أيضا الاتجاهات المعاصرة للتعليم المدمج عالميا وعربيا، كما يتضمن التعريف بالاقتصاد القائم على المعرفة من حيث نشأته، وعناصره، وركائزه، وأهميته، وآفاقه المستقبلية، وأيضا تطوير التعليم المدمج نحو اقتصاديات المعرفة.
وقد تم تقسيم الكتاب إلى فصول، وكل فصل يتطرق إلى التعليم المدمج مرتبط بمجال معين به، ما عدا الفصلين الثامن والتاسع، ففي الفصل الثامن تم التطرق إلى الاقتصاد القائم على المعرفة، في حين تم التطرق إلى تطوير التعليم المدمج نحو اقتصاديات المعرفة في الفصل التاسع.
وقد حظي الكتاب بالجانب التطبيقي،إذ تم إعطاء مثال تطبيقي، وهذا يجعل القارئ يربط بين النظري والتطبيقي في هذا الجانب.الإتجاهات المعاصرة نحو التعليم المدمج و اقتصاديات المعرفة [texte imprimé] / رابعة بنت محمد بن مانع الصقرية, Auteur ; محسن بن ناصر بن يوسف السالمي, Auteur . - عمان : دار المسيرة, 2023 . - 254ص : غ.ملون ، جداول، مخططات ; 24سم.
ISBN : 978-9957-97-203-5
Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara)
Catégories : العلوم الاجتماعية Mots-clés : الإتجاهات المعاصرة ؛ التعليم المدمج ؛ اقتصاديات المعرفة Index. décimale : 371.3 طرق التدريس و التعلم Résumé : لقد روعي في تأليف هذا الكتاب تركيزه على التعليم المدمج من حيث التعريف به، ومبررات استخدامه، وأهميته، ومتطلباته ومعايير استخدامه، أيضا الاتجاهات المعاصرة للتعليم المدمج عالميا وعربيا، كما يتضمن التعريف بالاقتصاد القائم على المعرفة من حيث نشأته، وعناصره، وركائزه، وأهميته، وآفاقه المستقبلية، وأيضا تطوير التعليم المدمج نحو اقتصاديات المعرفة.
وقد تم تقسيم الكتاب إلى فصول، وكل فصل يتطرق إلى التعليم المدمج مرتبط بمجال معين به، ما عدا الفصلين الثامن والتاسع، ففي الفصل الثامن تم التطرق إلى الاقتصاد القائم على المعرفة، في حين تم التطرق إلى تطوير التعليم المدمج نحو اقتصاديات المعرفة في الفصل التاسع.
وقد حظي الكتاب بالجانب التطبيقي،إذ تم إعطاء مثال تطبيقي، وهذا يجعل القارئ يربط بين النظري والتطبيقي في هذا الجانب.Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (2)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité 7698F 371.3/180/1 كتاب مكتبة كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية مجموعة كتب التربية والتعليم Disponible 7699F 371.3/180/2 كتاب مكتبة كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية مجموعة كتب التربية والتعليم Disponible
Titre : إستراتيجية الأيدي و العقول Type de document : texte imprimé Auteurs : إيمان عباس الخفاف, Auteur Editeur : عمان : دار الابتكار Année de publication : 2022 Importance : 289ص Présentation : غ.ملون، جداول، صور Format : 24سم ISBN/ISSN/EAN : 978-9923-16-085-5 Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) Catégories : العلوم الاجتماعية Mots-clés : إستراتيجية الأيدي العقول ؛ طرق التعليم ؛ استراتيجيات التعليم Index. décimale : 371.3 طرق التدريس و التعلم Résumé : تضمن كتاب " إستراتيجية الأيدي و العقول " بابين و إحدى عشر فصلا. حمل الباب الأول من الكتاب عنوان : بنية استراتيجية الأيدي و العقول و مفهومها ، و قدم في فصله الثالث أنموذج تطبيق استراتيجية الأيدي و العقول في مختلف المواد الدراسية.
و حمل الباب الثاني من الكتاب عنوان : المفاهيم المرتبطة باستراتيجية الأيدي و العقول ، كما تطرق من خلال فصوله لأثر استراتيجية الأيدي و العقول في كل من الإتجاهات العلمية ، التجارب العلمية ، التفكير العلمي ، اتخاذ القرار . أما الفصل الأخير من هذا الباب فاستعرض فيه الأنشطة في رياض الأطفال وفق استراتيجية الأيدي و العقول نذكر بعض العناوين على سبيل المثال لا الحصر : ألعاب الجوارب، الدوردة الصغيرة ، حامل الأقلام، الطفل النموذجي ، الذهاب إلى المدرسة ، أساور الصداقة ، المكتبة ، الوردة.... .
إستراتيجية الأيدي و العقول [texte imprimé] / إيمان عباس الخفاف, Auteur . - عمان : دار الابتكار, 2022 . - 289ص : غ.ملون، جداول، صور ; 24سم.
ISBN : 978-9923-16-085-5
Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara)
Catégories : العلوم الاجتماعية Mots-clés : إستراتيجية الأيدي العقول ؛ طرق التعليم ؛ استراتيجيات التعليم Index. décimale : 371.3 طرق التدريس و التعلم Résumé : تضمن كتاب " إستراتيجية الأيدي و العقول " بابين و إحدى عشر فصلا. حمل الباب الأول من الكتاب عنوان : بنية استراتيجية الأيدي و العقول و مفهومها ، و قدم في فصله الثالث أنموذج تطبيق استراتيجية الأيدي و العقول في مختلف المواد الدراسية.
و حمل الباب الثاني من الكتاب عنوان : المفاهيم المرتبطة باستراتيجية الأيدي و العقول ، كما تطرق من خلال فصوله لأثر استراتيجية الأيدي و العقول في كل من الإتجاهات العلمية ، التجارب العلمية ، التفكير العلمي ، اتخاذ القرار . أما الفصل الأخير من هذا الباب فاستعرض فيه الأنشطة في رياض الأطفال وفق استراتيجية الأيدي و العقول نذكر بعض العناوين على سبيل المثال لا الحصر : ألعاب الجوارب، الدوردة الصغيرة ، حامل الأقلام، الطفل النموذجي ، الذهاب إلى المدرسة ، أساور الصداقة ، المكتبة ، الوردة.... .
Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (2)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité 7692F 371.3/179/1 كتاب مكتبة كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية مجموعة كتب التربية والتعليم Disponible 7693F 371.3/179/2 كتاب مكتبة كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية مجموعة كتب التربية والتعليم Disponible
Titre : التدريس الفعال : تخطيطه - مهاراته - إستراتجياته - تقويمه Type de document : texte imprimé Auteurs : عفت محمد الطناوي, Auteur Mention d'édition : ط5 Editeur : عمان : دار المسيرة Année de publication : 2022 Importance : 284ص Présentation : غ.ملون، جداول Format : 24سم ISBN/ISSN/EAN : 978-9957-06-465-5 Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) Catégories : العلوم الاجتماعية Mots-clés : التدريس الفعال ؛ أساليب التدريس ؛ طرق التعلم ؛ التعلم Index. décimale : 371.3 طرق التدريس و التعلم Résumé : تضمن كتاب "التدريس الفعال : تخطيطه- مهاراته-إستراتجياته- تقويمه" أربعة أبواب رئيسية. حمل الباب الأول هنوان : التخطيط للتدريس و تناول من خلال فصوله : الأهداف الإجحرائية، التخطيط للتدريس،
و يتناول الباب الثاني مهارات تنفيذ الدروس و تشتمل الفصول على : مهارات العرض، مهارة استخدام الوسائل التعلمية، مهارة صياغة الأسئلة الصفية و توجيهها، مهارة إدارة الصف، مهارة استثارة دافعية المتعلمين للتعلم .
و يتناول الباب الثالث طرق التدريس و استراتجياته التي يمكن أن يستخدمها المعلم في تدريس المواقف التعليمية المختلفة، و يتضمن ست طرق و استراتيجيات هي : المحاضرة و المناقشة ، المناقشة و الحوار، أسلوب حل المشكلات، الطريق الكشفية ، أساليب التعلم البنائي، أساليب التعلم الذاتي ، التعلم التعاوني .
و يتناول الباب الرابع التقويم موضحا مجالاته، أنواعه، أساليبه ، و كيفية تقييم كل جانب من جوانب شخصية المتعلم.التدريس الفعال : تخطيطه - مهاراته - إستراتجياته - تقويمه [texte imprimé] / عفت محمد الطناوي, Auteur . - ط5 . - عمان : دار المسيرة, 2022 . - 284ص : غ.ملون، جداول ; 24سم.
ISBN : 978-9957-06-465-5
Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara)
Catégories : العلوم الاجتماعية Mots-clés : التدريس الفعال ؛ أساليب التدريس ؛ طرق التعلم ؛ التعلم Index. décimale : 371.3 طرق التدريس و التعلم Résumé : تضمن كتاب "التدريس الفعال : تخطيطه- مهاراته-إستراتجياته- تقويمه" أربعة أبواب رئيسية. حمل الباب الأول هنوان : التخطيط للتدريس و تناول من خلال فصوله : الأهداف الإجحرائية، التخطيط للتدريس،
و يتناول الباب الثاني مهارات تنفيذ الدروس و تشتمل الفصول على : مهارات العرض، مهارة استخدام الوسائل التعلمية، مهارة صياغة الأسئلة الصفية و توجيهها، مهارة إدارة الصف، مهارة استثارة دافعية المتعلمين للتعلم .
و يتناول الباب الثالث طرق التدريس و استراتجياته التي يمكن أن يستخدمها المعلم في تدريس المواقف التعليمية المختلفة، و يتضمن ست طرق و استراتيجيات هي : المحاضرة و المناقشة ، المناقشة و الحوار، أسلوب حل المشكلات، الطريق الكشفية ، أساليب التعلم البنائي، أساليب التعلم الذاتي ، التعلم التعاوني .
و يتناول الباب الرابع التقويم موضحا مجالاته، أنواعه، أساليبه ، و كيفية تقييم كل جانب من جوانب شخصية المتعلم.Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (2)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité 7355F 371.3/181/1 كتاب مكتبة كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية مجموعة كتب التربية والتعليم Disponible 7356F 371.3/181/2 كتاب مكتبة كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية مجموعة كتب التربية والتعليم Disponible PermalinkPermalinkPermalinkPermalinkPermalinkPermalinkPermalinkPermalinkPermalinkPermalink