Détail de l'indexation
Ouvrages de la bibliothèque en indexation 371.3 (65)
Affiner la recherche Interroger des sources externes
إستراتيجيات التعلم النشط في تعلم العلوم / ماجد علي الزبون
Titre : إستراتيجيات التعلم النشط في تعلم العلوم Type de document : texte imprimé Auteurs : ماجد علي الزبون, Auteur Editeur : عمان : دار جليس الزمان Année de publication : 2022 Importance : 269ص Présentation : غ.ملون، جداول، صور Format : 24سم ISBN/ISSN/EAN : 978-9957-81-511-0 Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) Catégories : العلوم الاجتماعية Mots-clés : إستراتيجيات ؛ التعلم النشط ؛ العلوم Index. décimale : 371.3 طرق التدريس و التعلم Résumé : هدفت هذه الدراسة إلى الكشف عن أثر استخدام ثلاث إستراتيجيات التعلم النشط في تنمية مهارات القرن الحادي و العشرين في مادة الفيزياء لدى طلاب المرحلة الأساسية العليا في الأردن إستراتيجيات التعلم النشط في تعلم العلوم [texte imprimé] / ماجد علي الزبون, Auteur . - عمان : دار جليس الزمان, 2022 . - 269ص : غ.ملون، جداول، صور ; 24سم.
ISBN : 978-9957-81-511-0
Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara)
Catégories : العلوم الاجتماعية Mots-clés : إستراتيجيات ؛ التعلم النشط ؛ العلوم Index. décimale : 371.3 طرق التدريس و التعلم Résumé : هدفت هذه الدراسة إلى الكشف عن أثر استخدام ثلاث إستراتيجيات التعلم النشط في تنمية مهارات القرن الحادي و العشرين في مادة الفيزياء لدى طلاب المرحلة الأساسية العليا في الأردن Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (2)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité 7553F 371.3/168/1 كتاب Bibliothèque de la Faculté des sciences humaines et sociales Collection de livres pédagogiques Disponible 7554F 371.3/168/2 كتاب Bibliothèque de la Faculté des sciences humaines et sociales Collection de livres pédagogiques Disponible الإتجاهات الحديثة في التدريس / فيصل صالح الجراح
Titre : الإتجاهات الحديثة في التدريس Titre original : Modern trends in teaching Type de document : texte imprimé Auteurs : فيصل صالح الجراح, Auteur Editeur : عمان : دار شهرزاد Année de publication : 2021 Importance : 211ص Présentation : غ.ملون، جداول Format : 24سم ISBN/ISSN/EAN : 978-9923-702321 Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) Catégories : العلوم الاجتماعية Mots-clés : الإتجاهات الحديثة ؛ التدريس ؛ تدريس التاريخ Index. décimale : 371.3 طرق التدريس و التعلم Résumé : تضمن الكتاب تسعة محاور رئيسية. حيث تناول المحور الأول مهارة البحث التاريخي ، و أهتم المحور الثاني باستخدام مهارة القضايا التاريخية الجدلية ، في حين خصص المحور الثالث لموضوع توظيف مهارة الخيال التاريخية ، و عالج المحور الرابع موضوع مهارة استخدام مهارة التاريخ الشفوي ، كما كرس المحور الخامس و السادس لتوظيف مهارة المتحف التاريخي ؟، و تنمية مهارة الخط الزمني ، في حين تناول المحور السابع موضوع مهارة الطرائف التاريخية ، و عالج المحور الاثامن موضوع تنمية مهارة المخطوطات و الوثائق التاريخية ، ليختتم المحور التاسع و الأخير من الكتاب بتناول موضوع توظيف استراتيجية الياءات الخمسة ( 5E; s). الإتجاهات الحديثة في التدريس = Modern trends in teaching [texte imprimé] / فيصل صالح الجراح, Auteur . - عمان : دار شهرزاد, 2021 . - 211ص : غ.ملون، جداول ; 24سم.
ISBN : 978-9923-702321
Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara)
Catégories : العلوم الاجتماعية Mots-clés : الإتجاهات الحديثة ؛ التدريس ؛ تدريس التاريخ Index. décimale : 371.3 طرق التدريس و التعلم Résumé : تضمن الكتاب تسعة محاور رئيسية. حيث تناول المحور الأول مهارة البحث التاريخي ، و أهتم المحور الثاني باستخدام مهارة القضايا التاريخية الجدلية ، في حين خصص المحور الثالث لموضوع توظيف مهارة الخيال التاريخية ، و عالج المحور الرابع موضوع مهارة استخدام مهارة التاريخ الشفوي ، كما كرس المحور الخامس و السادس لتوظيف مهارة المتحف التاريخي ؟، و تنمية مهارة الخط الزمني ، في حين تناول المحور السابع موضوع مهارة الطرائف التاريخية ، و عالج المحور الاثامن موضوع تنمية مهارة المخطوطات و الوثائق التاريخية ، ليختتم المحور التاسع و الأخير من الكتاب بتناول موضوع توظيف استراتيجية الياءات الخمسة ( 5E; s). Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (2)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité 7557 371.3/133/1 كتاب Bibliothèque de la Faculté des sciences humaines et sociales Collection de livres pédagogiques Disponible 7558 371.3/133/2 كتاب Bibliothèque de la Faculté des sciences humaines et sociales Collection de livres pédagogiques Disponible التعلم بالتعاقد : رؤية تربوية تطبيقية في تعليم اللغة العربية / محمود هلال عبد الباسط
Titre : التعلم بالتعاقد : رؤية تربوية تطبيقية في تعليم اللغة العربية Type de document : texte imprimé Auteurs : محمود هلال عبد الباسط, Auteur Editeur : عمان : دار الوراق Année de publication : 2023 Importance : 296ص Présentation : غ.ملون Format : 24سم ISBN/ISSN/EAN : 978-9957-33-962-3 Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) Catégories : العلوم الاجتماعية Mots-clés : أساليب التدريس ؛ المعلمون ؛ الطلبة ؛ التطوير التربوي ؛ اللغة العربية ؛ طرق التعلم Index. décimale : 371.3 طرق التدريس و التعلم Résumé : يعد كتاب التعلم بالتعاقد : رؤية تربوية تطبيقية في تعليم اللغة العربية ( الكتابة الوظيفية و اتخاذ القرار) أحد الكتب المهمة في المناهج و طرائق التعليم اللغة العربية، حيث إنه يلقي الضوء على استراتيجية حديثة من استراتيجيات التدريس تم استخدامها في تدريس اللغة العربية مع الطلاب المعلمين شعبة اللغة العربية لتنمية مهارات الكتابة الوظيفية و اتخاذ القرار و هي التعلم بالتعاقد. و لقد جاء الكتاب في أربعة فصول رئيسية. الفصل الأول : مشكلة الدراسة و خطة دراستها ، الفصل الثاني : التعلم بالتعاقد و تنمية مهارات الكتابة الوظيفية و اتخاذ القرار ، الفصل الثالث : إعداد مواد و أدوات الدراسة ، الفصل الرابع : إجراءات تنفيذ تجربة الدراسة و نتائجها . التعلم بالتعاقد : رؤية تربوية تطبيقية في تعليم اللغة العربية [texte imprimé] / محمود هلال عبد الباسط, Auteur . - عمان : دار الوراق, 2023 . - 296ص : غ.ملون ; 24سم.
ISBN : 978-9957-33-962-3
Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara)
Catégories : العلوم الاجتماعية Mots-clés : أساليب التدريس ؛ المعلمون ؛ الطلبة ؛ التطوير التربوي ؛ اللغة العربية ؛ طرق التعلم Index. décimale : 371.3 طرق التدريس و التعلم Résumé : يعد كتاب التعلم بالتعاقد : رؤية تربوية تطبيقية في تعليم اللغة العربية ( الكتابة الوظيفية و اتخاذ القرار) أحد الكتب المهمة في المناهج و طرائق التعليم اللغة العربية، حيث إنه يلقي الضوء على استراتيجية حديثة من استراتيجيات التدريس تم استخدامها في تدريس اللغة العربية مع الطلاب المعلمين شعبة اللغة العربية لتنمية مهارات الكتابة الوظيفية و اتخاذ القرار و هي التعلم بالتعاقد. و لقد جاء الكتاب في أربعة فصول رئيسية. الفصل الأول : مشكلة الدراسة و خطة دراستها ، الفصل الثاني : التعلم بالتعاقد و تنمية مهارات الكتابة الوظيفية و اتخاذ القرار ، الفصل الثالث : إعداد مواد و أدوات الدراسة ، الفصل الرابع : إجراءات تنفيذ تجربة الدراسة و نتائجها . Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (2)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité 7741F 371.3/185/1 كتاب Bibliothèque de la Faculté des sciences humaines et sociales Collection de livres pédagogiques Disponible 7742F 371.3/185/2 كتاب Bibliothèque de la Faculté des sciences humaines et sociales Collection de livres pédagogiques Disponible أنماط التعلم التفسير النظري و التطبيقات / فاتن علي أكبر
Titre : أنماط التعلم التفسير النظري و التطبيقات Type de document : texte imprimé Auteurs : فاتن علي أكبر, Auteur Editeur : عمان : دار الحامد Année de publication : 2022 Importance : 295ص Présentation : غ.ملون ، جداول، مخططات Format : 24سم ISBN/ISSN/EAN : 978-9957-663-07-0 Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) Catégories : العلوم الاجتماعية Mots-clés : أساليب التدريس ؛ طرق التعلم ؛ التربية Index. décimale : 371.3 طرق التدريس و التعلم Résumé : جاء هذا الكتاب و الذي يحمل عنوان : أنماط التعلم التفسير النظري و الطبيقات مبوبا في أربعة فصول ، و الذي يسعى من خلاله إلى استعراض أدبيات و نماذج التعلم ، ثم تنظيمها و ترتيبها و إعادة صياغة أغلبها لتكون في اطار علمي متناسق .فتطرق الفصل الأول للجوانب المختلفة لمفهوم أنماط التعلم ،و استعرض الفصل الثاني نماذج تعتمد على عمليات التعلم ( معالجة المعلومات) كنموذج : انتويستل ، نموذج كولب، بيجز، مكارثي شميك..)و استعرض الفصل الثالث نماذج تجمع بين أنماط التعلم و الأساليب المعرفية كنموذج( كاجان، جانغ، باسك، بايفيو ، جريجوريك..) أما الفصل الرابع و الأخير فاستعرض نماذج تعتمد على نمط السيادة الدماغية كنموذج هيرمان ، و نموذج تورانس . أنماط التعلم التفسير النظري و التطبيقات [texte imprimé] / فاتن علي أكبر, Auteur . - عمان : دار الحامد, 2022 . - 295ص : غ.ملون ، جداول، مخططات ; 24سم.
ISBN : 978-9957-663-07-0
Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara)
Catégories : العلوم الاجتماعية Mots-clés : أساليب التدريس ؛ طرق التعلم ؛ التربية Index. décimale : 371.3 طرق التدريس و التعلم Résumé : جاء هذا الكتاب و الذي يحمل عنوان : أنماط التعلم التفسير النظري و الطبيقات مبوبا في أربعة فصول ، و الذي يسعى من خلاله إلى استعراض أدبيات و نماذج التعلم ، ثم تنظيمها و ترتيبها و إعادة صياغة أغلبها لتكون في اطار علمي متناسق .فتطرق الفصل الأول للجوانب المختلفة لمفهوم أنماط التعلم ،و استعرض الفصل الثاني نماذج تعتمد على عمليات التعلم ( معالجة المعلومات) كنموذج : انتويستل ، نموذج كولب، بيجز، مكارثي شميك..)و استعرض الفصل الثالث نماذج تجمع بين أنماط التعلم و الأساليب المعرفية كنموذج( كاجان، جانغ، باسك، بايفيو ، جريجوريك..) أما الفصل الرابع و الأخير فاستعرض نماذج تعتمد على نمط السيادة الدماغية كنموذج هيرمان ، و نموذج تورانس . Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (2)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité 7683F 371.3/184/1 كتاب Bibliothèque de la Faculté des sciences humaines et sociales Collection de livres pédagogiques Disponible 7684F 371.3/184/2 كتاب Bibliothèque de la Faculté des sciences humaines et sociales Collection de livres pédagogiques Disponible التدريس المتمايز منطلقاته و استراتيجياته و تقويمه و إدارته / محمود طاهر الوهر
Titre : التدريس المتمايز منطلقاته و استراتيجياته و تقويمه و إدارته Type de document : texte imprimé Auteurs : محمود طاهر الوهر, Auteur Editeur : عمان : دار المسيرة Année de publication : 2023 Importance : 463ص Présentation : غ.ملون ، جداول، مخططات Format : 24سم ISBN/ISSN/EAN : 978-9957-97-222-6 Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) Catégories : العلوم الاجتماعية Mots-clés : التدريس المتمايز ؛ أساليب التدريس ؛ استراتيجية التعلم ؛ الأنطمة التربوية Index. décimale : 371.3 طرق التدريس و التعلم Résumé : يطرح الكتاب موضوع ممايزة التدريس والتقويم والتغذية الراجعة والمنهاج والمحتوى والعمليات والأهداف وإدارة الصف لحل إشكال تمايز الطلبة والاختلافات الموجودة بينهم، ومن هنا جاء هذا الكتاب ليحاول مناقشة هذه القضايا، وطرح حلول لها، مع أمثلة عملية من غرفة الصف، حيثما أمكن ذلك. وقد تضمن ستة فصول تناولت هذه القضايا على النحو الآتي:
1. ناقش الفصل الأول نشأة التدريس المتمايز ومفهومه ونماذجه والفروق بينه وبين التدريس العادي، ومبادءه، وأهميته وعناصر قوته وأوجه نقده ودور المعلم في جعله متمايزا، والصعوبات التي تحد من تنفيذه، والبحوث التربوية المتعلقة به.
2. وتناول الفصل الثاني العوامل المؤثرة في التمايز، سواء منها الخارجية كالمدارس والصفوف وبيئات التعلم، وأولياء الأمور والمجتمع المحلي، أو العوامل الداخلية كالدافعية والاستعداد والاهتمامات وملفات التعلم.
3. وتضمن الفصل الثالث ممايزة المنهاج من حيث معناها ومبرراتها وماذا نمايز، وأشكال ممايزته (المنهاج متعدد المستويات، والتصميم الشامل للمنهاج من أجل التعلم، والفهم من خلال التصميم – المنهاج العكسي)، وممايزة التخطيط، وتكييف المنهاج، وضغطه، ودور الإنترنت في ممايزته.
4. وفي الفصل الرابع تم استعراض مائة واثنتين وعشرين استراتيجية تدريس متمايز في مجالات التواصل والتعارف، وتنمية الحالة العقلية، وممايزة المحتوى، والعمليات، والاستعداد، والاهتمامات، وملفات التعلم، والبحث، واستخدام التكنولوجيا، واستراتيجيات عامة.
5. كما تناول الفصل الخامس استراتيجيات ممايزة التقويم، وتضمن صفات التقييم الجيد وأنواع التقييم وفقا للجهة التي تنفذه، ولوقت إجرائه، ولهدفه، ولاستمراريته، ولحاجات المعلم والمتعلم. ومتى نقيم، ولماذا نقيم، وماذا نقيم. وتم تخصيص مساحة مناسبة لمناقشة التقييم التكويني وخصائصه وكيفية استخدامه، وخطواته، وعلاقته بعقلية النمو، والتغذية الراجعة، من حيث شروطها، وكيفية تقديمها، ووقت تقديمها، ومن يقدمها. وفيما يتعلق باستراتيجيات التقييم، فقد تم عرض مائة وعشر استراتيجيات يمكن استخدامها في هذا المجال.
6. وبالنسبة للفصل السادس، فقد تناول البيئة الصفية المتمايزة وإدارتها، من حيث مفهوم البيئة الصفية، وعناصرها، وشروط جعلها متمايزة، وأعمدة التمايز ومبادؤه، وخصائص التدريس في البيئة الصفية الصحية، وأنواع البيئات الصفية: الفيزيائية والاجتماعية والعاطفية والخارجية والبديلة والافتراضية والتكيفية، وسمات البيئة الصفية المتمايزة، وأشكال التمركز فيها، والعوامل التي تؤثر وتتأثر بها، ودور المعلم والطالب فيها. أما بالنسبة لإدارة الصف وقيادتها فقد تم تناول الموضوع من حيث مفهوم الإدارة الصفية وعلاقتها بالدافعية، وأهدافها وعلاقتها بالضبط الصفي، والإجراءات الوقائية لتنفيذها، والمشكلات الصفية وأساليب علاجها، والأخطاء الشائعة في ممارستها، واستخدام التقنيات فيها، ودور مدير المدرسة فيها.التدريس المتمايز منطلقاته و استراتيجياته و تقويمه و إدارته [texte imprimé] / محمود طاهر الوهر, Auteur . - عمان : دار المسيرة, 2023 . - 463ص : غ.ملون ، جداول، مخططات ; 24سم.
ISBN : 978-9957-97-222-6
Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara)
Catégories : العلوم الاجتماعية Mots-clés : التدريس المتمايز ؛ أساليب التدريس ؛ استراتيجية التعلم ؛ الأنطمة التربوية Index. décimale : 371.3 طرق التدريس و التعلم Résumé : يطرح الكتاب موضوع ممايزة التدريس والتقويم والتغذية الراجعة والمنهاج والمحتوى والعمليات والأهداف وإدارة الصف لحل إشكال تمايز الطلبة والاختلافات الموجودة بينهم، ومن هنا جاء هذا الكتاب ليحاول مناقشة هذه القضايا، وطرح حلول لها، مع أمثلة عملية من غرفة الصف، حيثما أمكن ذلك. وقد تضمن ستة فصول تناولت هذه القضايا على النحو الآتي:
1. ناقش الفصل الأول نشأة التدريس المتمايز ومفهومه ونماذجه والفروق بينه وبين التدريس العادي، ومبادءه، وأهميته وعناصر قوته وأوجه نقده ودور المعلم في جعله متمايزا، والصعوبات التي تحد من تنفيذه، والبحوث التربوية المتعلقة به.
2. وتناول الفصل الثاني العوامل المؤثرة في التمايز، سواء منها الخارجية كالمدارس والصفوف وبيئات التعلم، وأولياء الأمور والمجتمع المحلي، أو العوامل الداخلية كالدافعية والاستعداد والاهتمامات وملفات التعلم.
3. وتضمن الفصل الثالث ممايزة المنهاج من حيث معناها ومبرراتها وماذا نمايز، وأشكال ممايزته (المنهاج متعدد المستويات، والتصميم الشامل للمنهاج من أجل التعلم، والفهم من خلال التصميم – المنهاج العكسي)، وممايزة التخطيط، وتكييف المنهاج، وضغطه، ودور الإنترنت في ممايزته.
4. وفي الفصل الرابع تم استعراض مائة واثنتين وعشرين استراتيجية تدريس متمايز في مجالات التواصل والتعارف، وتنمية الحالة العقلية، وممايزة المحتوى، والعمليات، والاستعداد، والاهتمامات، وملفات التعلم، والبحث، واستخدام التكنولوجيا، واستراتيجيات عامة.
5. كما تناول الفصل الخامس استراتيجيات ممايزة التقويم، وتضمن صفات التقييم الجيد وأنواع التقييم وفقا للجهة التي تنفذه، ولوقت إجرائه، ولهدفه، ولاستمراريته، ولحاجات المعلم والمتعلم. ومتى نقيم، ولماذا نقيم، وماذا نقيم. وتم تخصيص مساحة مناسبة لمناقشة التقييم التكويني وخصائصه وكيفية استخدامه، وخطواته، وعلاقته بعقلية النمو، والتغذية الراجعة، من حيث شروطها، وكيفية تقديمها، ووقت تقديمها، ومن يقدمها. وفيما يتعلق باستراتيجيات التقييم، فقد تم عرض مائة وعشر استراتيجيات يمكن استخدامها في هذا المجال.
6. وبالنسبة للفصل السادس، فقد تناول البيئة الصفية المتمايزة وإدارتها، من حيث مفهوم البيئة الصفية، وعناصرها، وشروط جعلها متمايزة، وأعمدة التمايز ومبادؤه، وخصائص التدريس في البيئة الصفية الصحية، وأنواع البيئات الصفية: الفيزيائية والاجتماعية والعاطفية والخارجية والبديلة والافتراضية والتكيفية، وسمات البيئة الصفية المتمايزة، وأشكال التمركز فيها، والعوامل التي تؤثر وتتأثر بها، ودور المعلم والطالب فيها. أما بالنسبة لإدارة الصف وقيادتها فقد تم تناول الموضوع من حيث مفهوم الإدارة الصفية وعلاقتها بالدافعية، وأهدافها وعلاقتها بالضبط الصفي، والإجراءات الوقائية لتنفيذها، والمشكلات الصفية وأساليب علاجها، والأخطاء الشائعة في ممارستها، واستخدام التقنيات فيها، ودور مدير المدرسة فيها.Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (2)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité 7745F 371.3/69/1 كتاب Bibliothèque de la Faculté des sciences humaines et sociales Collection de livres pédagogiques Disponible 7746F 371.3/69/2 كتاب Bibliothèque de la Faculté des sciences humaines et sociales Collection de livres pédagogiques Disponible أليات تربوية مقترحة لتفعيل التحفيز الإداري / إيفيت يونس خطاب
Permalinkالإتجاهات المعاصرة نحو التعليم المدمج و اقتصاديات المعرفة / رابعة بنت محمد بن مانع الصقرية
Permalinkإستراتيجية الأيدي و العقول / إيمان عباس الخفاف
Permalinkالتدريس الفعال : تخطيطه - مهاراته - إستراتجياته - تقويمه / عفت محمد الطناوي
Permalinkأساسيات التربية العلمية في عصر التحول الرقمي / شاهر ربحي عليان
Permalinkأساسيات التدريس الفعال في العالم العربي / حسن شحاتة
Permalinkأساسيات المناهج التعليمية و أساليب تطويرها / عبد الرحمن عبد السلام جامل
Permalinkأساسيات تصميم التدريس / ماجدة السيد عبيد
Permalinkأساسيات في تدريس العلوم للمرحلة الابتدائية / مهند سامي العلواني
Permalinkأساسيات في تصميم التدريس / عبد الحفيظ محمد سلامة
Permalink