Détail de l'indexation
Ouvrages de la bibliothèque en indexation 371.3 (65)


Titre : التعلم بالتعاقد : رؤية تربوية تطبيقية في تعليم اللغة العربية Type de document : texte imprimé Auteurs : محمود هلال عبد الباسط, Auteur Editeur : عمان : دار الوراق Année de publication : 2023 Importance : 296ص Présentation : غ.ملون Format : 24سم ISBN/ISSN/EAN : 978-9957-33-962-3 Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) Catégories : العلوم الاجتماعية Mots-clés : أساليب التدريس ؛ المعلمون ؛ الطلبة ؛ التطوير التربوي ؛ اللغة العربية ؛ طرق التعلم Index. décimale : 371.3 طرق التدريس و التعلم Résumé : يعد كتاب التعلم بالتعاقد : رؤية تربوية تطبيقية في تعليم اللغة العربية ( الكتابة الوظيفية و اتخاذ القرار) أحد الكتب المهمة في المناهج و طرائق التعليم اللغة العربية، حيث إنه يلقي الضوء على استراتيجية حديثة من استراتيجيات التدريس تم استخدامها في تدريس اللغة العربية مع الطلاب المعلمين شعبة اللغة العربية لتنمية مهارات الكتابة الوظيفية و اتخاذ القرار و هي التعلم بالتعاقد. و لقد جاء الكتاب في أربعة فصول رئيسية. الفصل الأول : مشكلة الدراسة و خطة دراستها ، الفصل الثاني : التعلم بالتعاقد و تنمية مهارات الكتابة الوظيفية و اتخاذ القرار ، الفصل الثالث : إعداد مواد و أدوات الدراسة ، الفصل الرابع : إجراءات تنفيذ تجربة الدراسة و نتائجها . التعلم بالتعاقد : رؤية تربوية تطبيقية في تعليم اللغة العربية [texte imprimé] / محمود هلال عبد الباسط, Auteur . - عمان : دار الوراق, 2023 . - 296ص : غ.ملون ; 24سم.
ISBN : 978-9957-33-962-3
Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara)
Catégories : العلوم الاجتماعية Mots-clés : أساليب التدريس ؛ المعلمون ؛ الطلبة ؛ التطوير التربوي ؛ اللغة العربية ؛ طرق التعلم Index. décimale : 371.3 طرق التدريس و التعلم Résumé : يعد كتاب التعلم بالتعاقد : رؤية تربوية تطبيقية في تعليم اللغة العربية ( الكتابة الوظيفية و اتخاذ القرار) أحد الكتب المهمة في المناهج و طرائق التعليم اللغة العربية، حيث إنه يلقي الضوء على استراتيجية حديثة من استراتيجيات التدريس تم استخدامها في تدريس اللغة العربية مع الطلاب المعلمين شعبة اللغة العربية لتنمية مهارات الكتابة الوظيفية و اتخاذ القرار و هي التعلم بالتعاقد. و لقد جاء الكتاب في أربعة فصول رئيسية. الفصل الأول : مشكلة الدراسة و خطة دراستها ، الفصل الثاني : التعلم بالتعاقد و تنمية مهارات الكتابة الوظيفية و اتخاذ القرار ، الفصل الثالث : إعداد مواد و أدوات الدراسة ، الفصل الرابع : إجراءات تنفيذ تجربة الدراسة و نتائجها . Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (2)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité 7741F 371.3/185/1 كتاب مكتبة كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية مجموعة كتب التربية والتعليم Disponible 7742F 371.3/185/2 كتاب مكتبة كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية مجموعة كتب التربية والتعليم Disponible
Titre : أنماط التعلم التفسير النظري و التطبيقات Type de document : texte imprimé Auteurs : فاتن علي أكبر, Auteur Editeur : عمان : دار الحامد Année de publication : 2022 Importance : 295ص Présentation : غ.ملون ، جداول، مخططات Format : 24سم ISBN/ISSN/EAN : 978-9957-663-07-0 Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) Catégories : العلوم الاجتماعية Mots-clés : أساليب التدريس ؛ طرق التعلم ؛ التربية Index. décimale : 371.3 طرق التدريس و التعلم Résumé : جاء هذا الكتاب و الذي يحمل عنوان : أنماط التعلم التفسير النظري و الطبيقات مبوبا في أربعة فصول ، و الذي يسعى من خلاله إلى استعراض أدبيات و نماذج التعلم ، ثم تنظيمها و ترتيبها و إعادة صياغة أغلبها لتكون في اطار علمي متناسق .فتطرق الفصل الأول للجوانب المختلفة لمفهوم أنماط التعلم ،و استعرض الفصل الثاني نماذج تعتمد على عمليات التعلم ( معالجة المعلومات) كنموذج : انتويستل ، نموذج كولب، بيجز، مكارثي شميك..)و استعرض الفصل الثالث نماذج تجمع بين أنماط التعلم و الأساليب المعرفية كنموذج( كاجان، جانغ، باسك، بايفيو ، جريجوريك..) أما الفصل الرابع و الأخير فاستعرض نماذج تعتمد على نمط السيادة الدماغية كنموذج هيرمان ، و نموذج تورانس . أنماط التعلم التفسير النظري و التطبيقات [texte imprimé] / فاتن علي أكبر, Auteur . - عمان : دار الحامد, 2022 . - 295ص : غ.ملون ، جداول، مخططات ; 24سم.
ISBN : 978-9957-663-07-0
Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara)
Catégories : العلوم الاجتماعية Mots-clés : أساليب التدريس ؛ طرق التعلم ؛ التربية Index. décimale : 371.3 طرق التدريس و التعلم Résumé : جاء هذا الكتاب و الذي يحمل عنوان : أنماط التعلم التفسير النظري و الطبيقات مبوبا في أربعة فصول ، و الذي يسعى من خلاله إلى استعراض أدبيات و نماذج التعلم ، ثم تنظيمها و ترتيبها و إعادة صياغة أغلبها لتكون في اطار علمي متناسق .فتطرق الفصل الأول للجوانب المختلفة لمفهوم أنماط التعلم ،و استعرض الفصل الثاني نماذج تعتمد على عمليات التعلم ( معالجة المعلومات) كنموذج : انتويستل ، نموذج كولب، بيجز، مكارثي شميك..)و استعرض الفصل الثالث نماذج تجمع بين أنماط التعلم و الأساليب المعرفية كنموذج( كاجان، جانغ، باسك، بايفيو ، جريجوريك..) أما الفصل الرابع و الأخير فاستعرض نماذج تعتمد على نمط السيادة الدماغية كنموذج هيرمان ، و نموذج تورانس . Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (2)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité 7683F 371.3/184/1 كتاب مكتبة كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية مجموعة كتب التربية والتعليم Disponible 7684F 371.3/184/2 كتاب مكتبة كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية مجموعة كتب التربية والتعليم Disponible
Titre : التدريس المتمايز منطلقاته و استراتيجياته و تقويمه و إدارته Type de document : texte imprimé Auteurs : محمود طاهر الوهر, Auteur Editeur : عمان : دار المسيرة Année de publication : 2023 Importance : 463ص Présentation : غ.ملون ، جداول، مخططات Format : 24سم ISBN/ISSN/EAN : 978-9957-97-222-6 Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) Catégories : العلوم الاجتماعية Mots-clés : التدريس المتمايز ؛ أساليب التدريس ؛ استراتيجية التعلم ؛ الأنطمة التربوية Index. décimale : 371.3 طرق التدريس و التعلم Résumé : يطرح الكتاب موضوع ممايزة التدريس والتقويم والتغذية الراجعة والمنهاج والمحتوى والعمليات والأهداف وإدارة الصف لحل إشكال تمايز الطلبة والاختلافات الموجودة بينهم، ومن هنا جاء هذا الكتاب ليحاول مناقشة هذه القضايا، وطرح حلول لها، مع أمثلة عملية من غرفة الصف، حيثما أمكن ذلك. وقد تضمن ستة فصول تناولت هذه القضايا على النحو الآتي:
1. ناقش الفصل الأول نشأة التدريس المتمايز ومفهومه ونماذجه والفروق بينه وبين التدريس العادي، ومبادءه، وأهميته وعناصر قوته وأوجه نقده ودور المعلم في جعله متمايزا، والصعوبات التي تحد من تنفيذه، والبحوث التربوية المتعلقة به.
2. وتناول الفصل الثاني العوامل المؤثرة في التمايز، سواء منها الخارجية كالمدارس والصفوف وبيئات التعلم، وأولياء الأمور والمجتمع المحلي، أو العوامل الداخلية كالدافعية والاستعداد والاهتمامات وملفات التعلم.
3. وتضمن الفصل الثالث ممايزة المنهاج من حيث معناها ومبرراتها وماذا نمايز، وأشكال ممايزته (المنهاج متعدد المستويات، والتصميم الشامل للمنهاج من أجل التعلم، والفهم من خلال التصميم – المنهاج العكسي)، وممايزة التخطيط، وتكييف المنهاج، وضغطه، ودور الإنترنت في ممايزته.
4. وفي الفصل الرابع تم استعراض مائة واثنتين وعشرين استراتيجية تدريس متمايز في مجالات التواصل والتعارف، وتنمية الحالة العقلية، وممايزة المحتوى، والعمليات، والاستعداد، والاهتمامات، وملفات التعلم، والبحث، واستخدام التكنولوجيا، واستراتيجيات عامة.
5. كما تناول الفصل الخامس استراتيجيات ممايزة التقويم، وتضمن صفات التقييم الجيد وأنواع التقييم وفقا للجهة التي تنفذه، ولوقت إجرائه، ولهدفه، ولاستمراريته، ولحاجات المعلم والمتعلم. ومتى نقيم، ولماذا نقيم، وماذا نقيم. وتم تخصيص مساحة مناسبة لمناقشة التقييم التكويني وخصائصه وكيفية استخدامه، وخطواته، وعلاقته بعقلية النمو، والتغذية الراجعة، من حيث شروطها، وكيفية تقديمها، ووقت تقديمها، ومن يقدمها. وفيما يتعلق باستراتيجيات التقييم، فقد تم عرض مائة وعشر استراتيجيات يمكن استخدامها في هذا المجال.
6. وبالنسبة للفصل السادس، فقد تناول البيئة الصفية المتمايزة وإدارتها، من حيث مفهوم البيئة الصفية، وعناصرها، وشروط جعلها متمايزة، وأعمدة التمايز ومبادؤه، وخصائص التدريس في البيئة الصفية الصحية، وأنواع البيئات الصفية: الفيزيائية والاجتماعية والعاطفية والخارجية والبديلة والافتراضية والتكيفية، وسمات البيئة الصفية المتمايزة، وأشكال التمركز فيها، والعوامل التي تؤثر وتتأثر بها، ودور المعلم والطالب فيها. أما بالنسبة لإدارة الصف وقيادتها فقد تم تناول الموضوع من حيث مفهوم الإدارة الصفية وعلاقتها بالدافعية، وأهدافها وعلاقتها بالضبط الصفي، والإجراءات الوقائية لتنفيذها، والمشكلات الصفية وأساليب علاجها، والأخطاء الشائعة في ممارستها، واستخدام التقنيات فيها، ودور مدير المدرسة فيها.التدريس المتمايز منطلقاته و استراتيجياته و تقويمه و إدارته [texte imprimé] / محمود طاهر الوهر, Auteur . - عمان : دار المسيرة, 2023 . - 463ص : غ.ملون ، جداول، مخططات ; 24سم.
ISBN : 978-9957-97-222-6
Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara)
Catégories : العلوم الاجتماعية Mots-clés : التدريس المتمايز ؛ أساليب التدريس ؛ استراتيجية التعلم ؛ الأنطمة التربوية Index. décimale : 371.3 طرق التدريس و التعلم Résumé : يطرح الكتاب موضوع ممايزة التدريس والتقويم والتغذية الراجعة والمنهاج والمحتوى والعمليات والأهداف وإدارة الصف لحل إشكال تمايز الطلبة والاختلافات الموجودة بينهم، ومن هنا جاء هذا الكتاب ليحاول مناقشة هذه القضايا، وطرح حلول لها، مع أمثلة عملية من غرفة الصف، حيثما أمكن ذلك. وقد تضمن ستة فصول تناولت هذه القضايا على النحو الآتي:
1. ناقش الفصل الأول نشأة التدريس المتمايز ومفهومه ونماذجه والفروق بينه وبين التدريس العادي، ومبادءه، وأهميته وعناصر قوته وأوجه نقده ودور المعلم في جعله متمايزا، والصعوبات التي تحد من تنفيذه، والبحوث التربوية المتعلقة به.
2. وتناول الفصل الثاني العوامل المؤثرة في التمايز، سواء منها الخارجية كالمدارس والصفوف وبيئات التعلم، وأولياء الأمور والمجتمع المحلي، أو العوامل الداخلية كالدافعية والاستعداد والاهتمامات وملفات التعلم.
3. وتضمن الفصل الثالث ممايزة المنهاج من حيث معناها ومبرراتها وماذا نمايز، وأشكال ممايزته (المنهاج متعدد المستويات، والتصميم الشامل للمنهاج من أجل التعلم، والفهم من خلال التصميم – المنهاج العكسي)، وممايزة التخطيط، وتكييف المنهاج، وضغطه، ودور الإنترنت في ممايزته.
4. وفي الفصل الرابع تم استعراض مائة واثنتين وعشرين استراتيجية تدريس متمايز في مجالات التواصل والتعارف، وتنمية الحالة العقلية، وممايزة المحتوى، والعمليات، والاستعداد، والاهتمامات، وملفات التعلم، والبحث، واستخدام التكنولوجيا، واستراتيجيات عامة.
5. كما تناول الفصل الخامس استراتيجيات ممايزة التقويم، وتضمن صفات التقييم الجيد وأنواع التقييم وفقا للجهة التي تنفذه، ولوقت إجرائه، ولهدفه، ولاستمراريته، ولحاجات المعلم والمتعلم. ومتى نقيم، ولماذا نقيم، وماذا نقيم. وتم تخصيص مساحة مناسبة لمناقشة التقييم التكويني وخصائصه وكيفية استخدامه، وخطواته، وعلاقته بعقلية النمو، والتغذية الراجعة، من حيث شروطها، وكيفية تقديمها، ووقت تقديمها، ومن يقدمها. وفيما يتعلق باستراتيجيات التقييم، فقد تم عرض مائة وعشر استراتيجيات يمكن استخدامها في هذا المجال.
6. وبالنسبة للفصل السادس، فقد تناول البيئة الصفية المتمايزة وإدارتها، من حيث مفهوم البيئة الصفية، وعناصرها، وشروط جعلها متمايزة، وأعمدة التمايز ومبادؤه، وخصائص التدريس في البيئة الصفية الصحية، وأنواع البيئات الصفية: الفيزيائية والاجتماعية والعاطفية والخارجية والبديلة والافتراضية والتكيفية، وسمات البيئة الصفية المتمايزة، وأشكال التمركز فيها، والعوامل التي تؤثر وتتأثر بها، ودور المعلم والطالب فيها. أما بالنسبة لإدارة الصف وقيادتها فقد تم تناول الموضوع من حيث مفهوم الإدارة الصفية وعلاقتها بالدافعية، وأهدافها وعلاقتها بالضبط الصفي، والإجراءات الوقائية لتنفيذها، والمشكلات الصفية وأساليب علاجها، والأخطاء الشائعة في ممارستها، واستخدام التقنيات فيها، ودور مدير المدرسة فيها.Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (2)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité 7745F 371.3/69/1 كتاب مكتبة كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية مجموعة كتب التربية والتعليم Disponible 7746F 371.3/69/2 كتاب مكتبة كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية مجموعة كتب التربية والتعليم Disponible
Titre : أليات تربوية مقترحة لتفعيل التحفيز الإداري Type de document : texte imprimé Auteurs : إيفيت يونس خطاب, Auteur Editeur : عمان : دار وائل Année de publication : 2022 Importance : 204ص Présentation : غ.ملون ، جداول، Format : 24سم ISBN/ISSN/EAN : 978-9957-91-893-4 Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) Catégories : العلوم الاجتماعية Mots-clés : الإدارة التربوية ؛ التخطيط التربوي ؛ تكنولوجيا التعليم ؛ التجديدات التربوية Index. décimale : 371.3 طرق التدريس و التعلم Résumé : تمثلت مشكلة هذا الدراسة في تركيز عمل مديري المدارس الثانوية العامة في الإردن في المقام الأول على إدارة البيئة المدرسية، و الإجراءات الإدارية ، بدلا من دعم المعلمين، و تعزيز كفاءاتهم ، و العمل على تحفيزهم ، غالبا لأن سياسات تعيين المديرين تستند إلى حد كبير إلى طول الخدمة ، و ليس الأداء الشخصي و الإمكانات . أليات تربوية مقترحة لتفعيل التحفيز الإداري [texte imprimé] / إيفيت يونس خطاب, Auteur . - عمان : دار وائل, 2022 . - 204ص : غ.ملون ، جداول، ; 24سم.
ISBN : 978-9957-91-893-4
Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara)
Catégories : العلوم الاجتماعية Mots-clés : الإدارة التربوية ؛ التخطيط التربوي ؛ تكنولوجيا التعليم ؛ التجديدات التربوية Index. décimale : 371.3 طرق التدريس و التعلم Résumé : تمثلت مشكلة هذا الدراسة في تركيز عمل مديري المدارس الثانوية العامة في الإردن في المقام الأول على إدارة البيئة المدرسية، و الإجراءات الإدارية ، بدلا من دعم المعلمين، و تعزيز كفاءاتهم ، و العمل على تحفيزهم ، غالبا لأن سياسات تعيين المديرين تستند إلى حد كبير إلى طول الخدمة ، و ليس الأداء الشخصي و الإمكانات . Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (2)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité 7734F 371.3/178/1 كتاب مكتبة كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية مجموعة كتب التربية والتعليم Disponible 7733F 371.3/178/2 كتاب مكتبة كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية مجموعة كتب التربية والتعليم Disponible
Titre : الإتجاهات المعاصرة نحو التعليم المدمج و اقتصاديات المعرفة Type de document : texte imprimé Auteurs : رابعة بنت محمد بن مانع الصقرية, Auteur ; محسن بن ناصر بن يوسف السالمي, Auteur Editeur : عمان : دار المسيرة Année de publication : 2023 Importance : 254ص Présentation : غ.ملون ، جداول، مخططات Format : 24سم ISBN/ISSN/EAN : 978-9957-97-203-5 Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) Catégories : العلوم الاجتماعية Mots-clés : الإتجاهات المعاصرة ؛ التعليم المدمج ؛ اقتصاديات المعرفة Index. décimale : 371.3 طرق التدريس و التعلم Résumé : لقد روعي في تأليف هذا الكتاب تركيزه على التعليم المدمج من حيث التعريف به، ومبررات استخدامه، وأهميته، ومتطلباته ومعايير استخدامه، أيضا الاتجاهات المعاصرة للتعليم المدمج عالميا وعربيا، كما يتضمن التعريف بالاقتصاد القائم على المعرفة من حيث نشأته، وعناصره، وركائزه، وأهميته، وآفاقه المستقبلية، وأيضا تطوير التعليم المدمج نحو اقتصاديات المعرفة.
وقد تم تقسيم الكتاب إلى فصول، وكل فصل يتطرق إلى التعليم المدمج مرتبط بمجال معين به، ما عدا الفصلين الثامن والتاسع، ففي الفصل الثامن تم التطرق إلى الاقتصاد القائم على المعرفة، في حين تم التطرق إلى تطوير التعليم المدمج نحو اقتصاديات المعرفة في الفصل التاسع.
وقد حظي الكتاب بالجانب التطبيقي،إذ تم إعطاء مثال تطبيقي، وهذا يجعل القارئ يربط بين النظري والتطبيقي في هذا الجانب.الإتجاهات المعاصرة نحو التعليم المدمج و اقتصاديات المعرفة [texte imprimé] / رابعة بنت محمد بن مانع الصقرية, Auteur ; محسن بن ناصر بن يوسف السالمي, Auteur . - عمان : دار المسيرة, 2023 . - 254ص : غ.ملون ، جداول، مخططات ; 24سم.
ISBN : 978-9957-97-203-5
Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara)
Catégories : العلوم الاجتماعية Mots-clés : الإتجاهات المعاصرة ؛ التعليم المدمج ؛ اقتصاديات المعرفة Index. décimale : 371.3 طرق التدريس و التعلم Résumé : لقد روعي في تأليف هذا الكتاب تركيزه على التعليم المدمج من حيث التعريف به، ومبررات استخدامه، وأهميته، ومتطلباته ومعايير استخدامه، أيضا الاتجاهات المعاصرة للتعليم المدمج عالميا وعربيا، كما يتضمن التعريف بالاقتصاد القائم على المعرفة من حيث نشأته، وعناصره، وركائزه، وأهميته، وآفاقه المستقبلية، وأيضا تطوير التعليم المدمج نحو اقتصاديات المعرفة.
وقد تم تقسيم الكتاب إلى فصول، وكل فصل يتطرق إلى التعليم المدمج مرتبط بمجال معين به، ما عدا الفصلين الثامن والتاسع، ففي الفصل الثامن تم التطرق إلى الاقتصاد القائم على المعرفة، في حين تم التطرق إلى تطوير التعليم المدمج نحو اقتصاديات المعرفة في الفصل التاسع.
وقد حظي الكتاب بالجانب التطبيقي،إذ تم إعطاء مثال تطبيقي، وهذا يجعل القارئ يربط بين النظري والتطبيقي في هذا الجانب.Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (2)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité 7698F 371.3/180/1 كتاب مكتبة كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية مجموعة كتب التربية والتعليم Disponible 7699F 371.3/180/2 كتاب مكتبة كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية مجموعة كتب التربية والتعليم Disponible PermalinkPermalinkPermalinkPermalinkPermalinkPermalinkPermalinkPermalinkPermalinkPermalink