Détail de l'indexation
Ouvrages de la bibliothèque en indexation 371.3 (69)
Affiner la recherche Interroger des sources externes
Titre : الإتجاهات المعاصرة نحو التعليم المدمج و اقتصاديات المعرفة Type de document : texte imprimé Auteurs : رابعة بنت محمد بن مانع الصقرية, Auteur ; محسن بن ناصر بن يوسف السالمي, Auteur Editeur : عمان : دار المسيرة Année de publication : 2023 Importance : 254ص Présentation : غ.ملون ، جداول، مخططات Format : 24سم ISBN/ISSN/EAN : 978-9957-97-203-5 Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) Catégories : العلوم الاجتماعية Mots-clés : الإتجاهات المعاصرة ؛ التعليم المدمج ؛ اقتصاديات المعرفة Index. décimale : 371.3 طرق التدريس و التعلم Résumé : لقد روعي في تأليف هذا الكتاب تركيزه على التعليم المدمج من حيث التعريف به، ومبررات استخدامه، وأهميته، ومتطلباته ومعايير استخدامه، أيضا الاتجاهات المعاصرة للتعليم المدمج عالميا وعربيا، كما يتضمن التعريف بالاقتصاد القائم على المعرفة من حيث نشأته، وعناصره، وركائزه، وأهميته، وآفاقه المستقبلية، وأيضا تطوير التعليم المدمج نحو اقتصاديات المعرفة.
وقد تم تقسيم الكتاب إلى فصول، وكل فصل يتطرق إلى التعليم المدمج مرتبط بمجال معين به، ما عدا الفصلين الثامن والتاسع، ففي الفصل الثامن تم التطرق إلى الاقتصاد القائم على المعرفة، في حين تم التطرق إلى تطوير التعليم المدمج نحو اقتصاديات المعرفة في الفصل التاسع.
وقد حظي الكتاب بالجانب التطبيقي،إذ تم إعطاء مثال تطبيقي، وهذا يجعل القارئ يربط بين النظري والتطبيقي في هذا الجانب.الإتجاهات المعاصرة نحو التعليم المدمج و اقتصاديات المعرفة [texte imprimé] / رابعة بنت محمد بن مانع الصقرية, Auteur ; محسن بن ناصر بن يوسف السالمي, Auteur . - عمان : دار المسيرة, 2023 . - 254ص : غ.ملون ، جداول، مخططات ; 24سم.
ISBN : 978-9957-97-203-5
Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara)
Catégories : العلوم الاجتماعية Mots-clés : الإتجاهات المعاصرة ؛ التعليم المدمج ؛ اقتصاديات المعرفة Index. décimale : 371.3 طرق التدريس و التعلم Résumé : لقد روعي في تأليف هذا الكتاب تركيزه على التعليم المدمج من حيث التعريف به، ومبررات استخدامه، وأهميته، ومتطلباته ومعايير استخدامه، أيضا الاتجاهات المعاصرة للتعليم المدمج عالميا وعربيا، كما يتضمن التعريف بالاقتصاد القائم على المعرفة من حيث نشأته، وعناصره، وركائزه، وأهميته، وآفاقه المستقبلية، وأيضا تطوير التعليم المدمج نحو اقتصاديات المعرفة.
وقد تم تقسيم الكتاب إلى فصول، وكل فصل يتطرق إلى التعليم المدمج مرتبط بمجال معين به، ما عدا الفصلين الثامن والتاسع، ففي الفصل الثامن تم التطرق إلى الاقتصاد القائم على المعرفة، في حين تم التطرق إلى تطوير التعليم المدمج نحو اقتصاديات المعرفة في الفصل التاسع.
وقد حظي الكتاب بالجانب التطبيقي،إذ تم إعطاء مثال تطبيقي، وهذا يجعل القارئ يربط بين النظري والتطبيقي في هذا الجانب.Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (2)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité 7698F 371.3/180/1 كتاب مكتبة كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية مجموعة كتب التربية والتعليم والمناهج Disponible 7699F 371.3/180/2 كتاب مكتبة كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية مجموعة كتب التربية والتعليم والمناهج Disponible
Titre : إستراتيجية الأيدي و العقول Type de document : texte imprimé Auteurs : إيمان عباس الخفاف, Auteur Editeur : عمان : دار الابتكار Année de publication : 2022 Importance : 289ص Présentation : غ.ملون، جداول، صور Format : 24سم ISBN/ISSN/EAN : 978-9923-16-085-5 Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) Catégories : العلوم الاجتماعية Mots-clés : إستراتيجية الأيدي العقول ؛ طرق التعليم ؛ استراتيجيات التعليم Index. décimale : 371.3 طرق التدريس و التعلم Résumé : تضمن كتاب " إستراتيجية الأيدي و العقول " بابين و إحدى عشر فصلا. حمل الباب الأول من الكتاب عنوان : بنية استراتيجية الأيدي و العقول و مفهومها ، و قدم في فصله الثالث أنموذج تطبيق استراتيجية الأيدي و العقول في مختلف المواد الدراسية.
و حمل الباب الثاني من الكتاب عنوان : المفاهيم المرتبطة باستراتيجية الأيدي و العقول ، كما تطرق من خلال فصوله لأثر استراتيجية الأيدي و العقول في كل من الإتجاهات العلمية ، التجارب العلمية ، التفكير العلمي ، اتخاذ القرار . أما الفصل الأخير من هذا الباب فاستعرض فيه الأنشطة في رياض الأطفال وفق استراتيجية الأيدي و العقول نذكر بعض العناوين على سبيل المثال لا الحصر : ألعاب الجوارب، الدوردة الصغيرة ، حامل الأقلام، الطفل النموذجي ، الذهاب إلى المدرسة ، أساور الصداقة ، المكتبة ، الوردة.... .
إستراتيجية الأيدي و العقول [texte imprimé] / إيمان عباس الخفاف, Auteur . - عمان : دار الابتكار, 2022 . - 289ص : غ.ملون، جداول، صور ; 24سم.
ISBN : 978-9923-16-085-5
Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara)
Catégories : العلوم الاجتماعية Mots-clés : إستراتيجية الأيدي العقول ؛ طرق التعليم ؛ استراتيجيات التعليم Index. décimale : 371.3 طرق التدريس و التعلم Résumé : تضمن كتاب " إستراتيجية الأيدي و العقول " بابين و إحدى عشر فصلا. حمل الباب الأول من الكتاب عنوان : بنية استراتيجية الأيدي و العقول و مفهومها ، و قدم في فصله الثالث أنموذج تطبيق استراتيجية الأيدي و العقول في مختلف المواد الدراسية.
و حمل الباب الثاني من الكتاب عنوان : المفاهيم المرتبطة باستراتيجية الأيدي و العقول ، كما تطرق من خلال فصوله لأثر استراتيجية الأيدي و العقول في كل من الإتجاهات العلمية ، التجارب العلمية ، التفكير العلمي ، اتخاذ القرار . أما الفصل الأخير من هذا الباب فاستعرض فيه الأنشطة في رياض الأطفال وفق استراتيجية الأيدي و العقول نذكر بعض العناوين على سبيل المثال لا الحصر : ألعاب الجوارب، الدوردة الصغيرة ، حامل الأقلام، الطفل النموذجي ، الذهاب إلى المدرسة ، أساور الصداقة ، المكتبة ، الوردة.... .
Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (2)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité 7692F 371.3/179/1 كتاب مكتبة كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية مجموعة كتب التربية والتعليم والمناهج Disponible 7693F 371.3/179/2 كتاب مكتبة كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية مجموعة كتب التربية والتعليم والمناهج Disponible
Titre : التدريس الفعال : تخطيطه - مهاراته - إستراتجياته - تقويمه Type de document : texte imprimé Auteurs : عفت محمد الطناوي, Auteur Mention d'édition : ط5 Editeur : عمان : دار المسيرة Année de publication : 2022 Importance : 284ص Présentation : غ.ملون، جداول Format : 24سم ISBN/ISSN/EAN : 978-9957-06-465-5 Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) Catégories : العلوم الاجتماعية Mots-clés : التدريس الفعال ؛ أساليب التدريس ؛ طرق التعلم ؛ التعلم Index. décimale : 371.3 طرق التدريس و التعلم Résumé : تضمن كتاب "التدريس الفعال : تخطيطه- مهاراته-إستراتجياته- تقويمه" أربعة أبواب رئيسية. حمل الباب الأول هنوان : التخطيط للتدريس و تناول من خلال فصوله : الأهداف الإجحرائية، التخطيط للتدريس،
و يتناول الباب الثاني مهارات تنفيذ الدروس و تشتمل الفصول على : مهارات العرض، مهارة استخدام الوسائل التعلمية، مهارة صياغة الأسئلة الصفية و توجيهها، مهارة إدارة الصف، مهارة استثارة دافعية المتعلمين للتعلم .
و يتناول الباب الثالث طرق التدريس و استراتجياته التي يمكن أن يستخدمها المعلم في تدريس المواقف التعليمية المختلفة، و يتضمن ست طرق و استراتيجيات هي : المحاضرة و المناقشة ، المناقشة و الحوار، أسلوب حل المشكلات، الطريق الكشفية ، أساليب التعلم البنائي، أساليب التعلم الذاتي ، التعلم التعاوني .
و يتناول الباب الرابع التقويم موضحا مجالاته، أنواعه، أساليبه ، و كيفية تقييم كل جانب من جوانب شخصية المتعلم.التدريس الفعال : تخطيطه - مهاراته - إستراتجياته - تقويمه [texte imprimé] / عفت محمد الطناوي, Auteur . - ط5 . - عمان : دار المسيرة, 2022 . - 284ص : غ.ملون، جداول ; 24سم.
ISBN : 978-9957-06-465-5
Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara)
Catégories : العلوم الاجتماعية Mots-clés : التدريس الفعال ؛ أساليب التدريس ؛ طرق التعلم ؛ التعلم Index. décimale : 371.3 طرق التدريس و التعلم Résumé : تضمن كتاب "التدريس الفعال : تخطيطه- مهاراته-إستراتجياته- تقويمه" أربعة أبواب رئيسية. حمل الباب الأول هنوان : التخطيط للتدريس و تناول من خلال فصوله : الأهداف الإجحرائية، التخطيط للتدريس،
و يتناول الباب الثاني مهارات تنفيذ الدروس و تشتمل الفصول على : مهارات العرض، مهارة استخدام الوسائل التعلمية، مهارة صياغة الأسئلة الصفية و توجيهها، مهارة إدارة الصف، مهارة استثارة دافعية المتعلمين للتعلم .
و يتناول الباب الثالث طرق التدريس و استراتجياته التي يمكن أن يستخدمها المعلم في تدريس المواقف التعليمية المختلفة، و يتضمن ست طرق و استراتيجيات هي : المحاضرة و المناقشة ، المناقشة و الحوار، أسلوب حل المشكلات، الطريق الكشفية ، أساليب التعلم البنائي، أساليب التعلم الذاتي ، التعلم التعاوني .
و يتناول الباب الرابع التقويم موضحا مجالاته، أنواعه، أساليبه ، و كيفية تقييم كل جانب من جوانب شخصية المتعلم.Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (2)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité 7355F 371.3/181/1 كتاب مكتبة كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية مجموعة كتب التربية والتعليم والمناهج Disponible 7356F 371.3/181/2 كتاب مكتبة كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية مجموعة كتب التربية والتعليم والمناهج Disponible
Titre : أساسيات التربية العلمية في عصر التحول الرقمي Titre original : Fundamentals of science education in the digital transformation era Type de document : texte imprimé Auteurs : شاهر ربحي عليان, Auteur Editeur : عمان : مركز الكتاب الأكاديمي Année de publication : 2022 Importance : 317ص Présentation : غ.ملون ، جداول، صور ، منحنيات بيانية ، مخططات Format : 30سم ISBN/ISSN/EAN : 978-9957-35-545-6 Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) Catégories : العلوم الاجتماعية Mots-clés : أساسيات ؛ التربية العلمية؛ التحول الرقمي ؛ طرق التعليم ؛ تكنولوجيا التعليم Index. décimale : 371.3 طرق التدريس و التعلم Résumé : يأتي هذا الكتاب منسجما في محتواه مع الحراك العالمي في تطوير منظومة التعليم نحو الرقمنة ، و يشتمل على ثلاثة أجزاء ، حيث يعرض الجزء الأول مراحل تطور التربية العلمية وصولا إلى مستقبل التعليم وفقا لمنتجات الثورة الصناعية الرابعة ، كذلك يعرض التحولات الكبرى التي طرأت على صياغة نواتج التعلم في تصنيف بلوم الرقمي و التحولات التي طرأت على المحتوى العلمي و التخطيط لدرس العلوم.
و يعرض الجزء الثاني طرق التدريس العامة (الشائعة) فقبل بدء باستعراض طرق التدريس المتخصصة في العلوم ، و الطرق التي تستند في إجراءاتها على التكنولوجيا ، و تنسجم مع المستقبل الرقمي للتعليم ، حيث تضمن الكتاب شرحا موسعا للتعلم المدمج ، و التعلم باستخدام الأجهزة اللوحية ، و التعلم باستخدام المختبرات الإفتراضية ، و دمج الهندسة و التكنولوجيا في تدريس العلوم، وصولا إلى عرض طرق التدريس التي تنطلق من مدخل تفريد العلوم، الذي يعد أساسا لتطبيق التعلم الرقمي في المستقبل. فيما اشتمل الجزء الثالث على اجراءات تقييم تعلم الطلبة في العلوم سواء كان تقييما تحصيليا أو مستندا إلى الأداء.أساسيات التربية العلمية في عصر التحول الرقمي = Fundamentals of science education in the digital transformation era [texte imprimé] / شاهر ربحي عليان, Auteur . - عمان : مركز الكتاب الأكاديمي, 2022 . - 317ص : غ.ملون ، جداول، صور ، منحنيات بيانية ، مخططات ; 30سم.
ISBN : 978-9957-35-545-6
Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara)
Catégories : العلوم الاجتماعية Mots-clés : أساسيات ؛ التربية العلمية؛ التحول الرقمي ؛ طرق التعليم ؛ تكنولوجيا التعليم Index. décimale : 371.3 طرق التدريس و التعلم Résumé : يأتي هذا الكتاب منسجما في محتواه مع الحراك العالمي في تطوير منظومة التعليم نحو الرقمنة ، و يشتمل على ثلاثة أجزاء ، حيث يعرض الجزء الأول مراحل تطور التربية العلمية وصولا إلى مستقبل التعليم وفقا لمنتجات الثورة الصناعية الرابعة ، كذلك يعرض التحولات الكبرى التي طرأت على صياغة نواتج التعلم في تصنيف بلوم الرقمي و التحولات التي طرأت على المحتوى العلمي و التخطيط لدرس العلوم.
و يعرض الجزء الثاني طرق التدريس العامة (الشائعة) فقبل بدء باستعراض طرق التدريس المتخصصة في العلوم ، و الطرق التي تستند في إجراءاتها على التكنولوجيا ، و تنسجم مع المستقبل الرقمي للتعليم ، حيث تضمن الكتاب شرحا موسعا للتعلم المدمج ، و التعلم باستخدام الأجهزة اللوحية ، و التعلم باستخدام المختبرات الإفتراضية ، و دمج الهندسة و التكنولوجيا في تدريس العلوم، وصولا إلى عرض طرق التدريس التي تنطلق من مدخل تفريد العلوم، الذي يعد أساسا لتطبيق التعلم الرقمي في المستقبل. فيما اشتمل الجزء الثالث على اجراءات تقييم تعلم الطلبة في العلوم سواء كان تقييما تحصيليا أو مستندا إلى الأداء.Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (2)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité 7731F 371.3/182/1 كتاب مكتبة كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية مجموعة كتب التربية والتعليم والمناهج Disponible 7732F 371.3/182/2 كتاب مكتبة كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية مجموعة كتب التربية والتعليم والمناهج Disponible
Titre : مناهج تعليم من بعد ، وتعليم مدمج Type de document : texte imprimé Auteurs : نمر فريحة, Auteur Editeur : بيروت : شركة المطبوعات Année de publication : 2023 Importance : 203ص Présentation : غ. ملون ، جداول Format : 24سم Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) Catégories : العلوم الاجتماعية Mots-clés : المناهج ؛ العليم ؛ تعليم مدمج ؛ التكنولوجيا Index. décimale : 371.3 طرق التدريس و التعلم Résumé : يقوم هذا الكتاب على ثلاثة محاور مترابطة وهي أولًا، المناهج التي تعتبر خطة عمل تضعها وزارة التربية لتعليم أجيال من المتعلّمين حيث تتوافر أهداف وكفايات يُتوقّع تحقيقها ضمن إطار المدرسة بمكوّناتها البشرية والمادية. كما يتضمّن هذا المحور كيفية بناء المناهج وتطبيقها وتقييمها. أما المحور الثاني، فهو التعليم عن بعد حيث يتم تقديم ما تتضمنه المناهج من مواد دراسية للمتعلّمين من خلال الإنترنت ووسائل تكنولوجية مساعِدة، بالإضافة إلى طرائق التدريس التي يمكن استخدامها "أونلاين". والمحور الثالث، هو التعليم المدمَج الذي يجمع بين التعليم عن بعد والتعليم الحضوري، وهذا ما تتجه إليه معظم الأنظمة التربوية كونه يعطيها حرية في تعليم الطلّاب بحسب الظروف التي تناسبها، لكنّ تطبيق هذا النوع من التعليم يفترض بناء المنهج بطريقة مختلفة عن المعتاد، وتدريب المعلّمين على الملاءمة بين التعليم الإلكتروني الحضوري والتعليم عن بعد مناهج تعليم من بعد ، وتعليم مدمج [texte imprimé] / نمر فريحة, Auteur . - بيروت : شركة المطبوعات, 2023 . - 203ص : غ. ملون ، جداول ; 24سم.
Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara)
Catégories : العلوم الاجتماعية Mots-clés : المناهج ؛ العليم ؛ تعليم مدمج ؛ التكنولوجيا Index. décimale : 371.3 طرق التدريس و التعلم Résumé : يقوم هذا الكتاب على ثلاثة محاور مترابطة وهي أولًا، المناهج التي تعتبر خطة عمل تضعها وزارة التربية لتعليم أجيال من المتعلّمين حيث تتوافر أهداف وكفايات يُتوقّع تحقيقها ضمن إطار المدرسة بمكوّناتها البشرية والمادية. كما يتضمّن هذا المحور كيفية بناء المناهج وتطبيقها وتقييمها. أما المحور الثاني، فهو التعليم عن بعد حيث يتم تقديم ما تتضمنه المناهج من مواد دراسية للمتعلّمين من خلال الإنترنت ووسائل تكنولوجية مساعِدة، بالإضافة إلى طرائق التدريس التي يمكن استخدامها "أونلاين". والمحور الثالث، هو التعليم المدمَج الذي يجمع بين التعليم عن بعد والتعليم الحضوري، وهذا ما تتجه إليه معظم الأنظمة التربوية كونه يعطيها حرية في تعليم الطلّاب بحسب الظروف التي تناسبها، لكنّ تطبيق هذا النوع من التعليم يفترض بناء المنهج بطريقة مختلفة عن المعتاد، وتدريب المعلّمين على الملاءمة بين التعليم الإلكتروني الحضوري والتعليم عن بعد Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (2)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité 13349F 371.3/190/1 كتاب مكتبة كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية مجموعة كتب التربية والتعليم والمناهج Disponible 133348F 371.3/190/2 كتاب مكتبة كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية مجموعة كتب التربية والتعليم والمناهج Disponible PermalinkPermalinkPermalinkPermalinkPermalinkPermalinkPermalinkPermalinkPermalinkPermalink
371 المدارس و أنشطتها، التعليم الخاص
