Détail de l'indexation
Ouvrages de la bibliothèque en indexation 371.4 (22)



Titre : التوجيه و الإرشاد المدرسي في الجزائر Type de document : texte imprimé Auteurs : حورية علي شريف, Auteur ; سماح علية, Auteur Editeur : المسيلة : دار المتنبي Année de publication : 2021 Importance : 168ص Présentation : غ. ملون ، جداول Format : 24سم ISBN/ISSN/EAN : 978-9931-9747-1-0 Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) Catégories : العلوم الاجتماعية Mots-clés : التوجيه ؛ الإرشاد المدرسي ؛ الجزائر Index. décimale : 371.4 إرشاد و توجيه الطلاب (التوجيه التربوي و المهني) Résumé : كتاب "التوجيه والإرشاد المدرسي في الجزائر" يتناول موضوعات تتعلق بمفاهيم التوجيه والإرشاد في النظام التعليمي الجزائري. يهدف الكتاب إلى تسليط الضوء على أهمية التوجيه والإرشاد في المراحل الدراسية المختلفة، مع التركيز على الأبعاد النفسية والاجتماعية التي تؤثر في سلوكيات وقرارات الطلاب.
و من أبرز محاور الكتاب ما يلي : مفهوم التوجيه والإرشاد المدرسي، أهداف التوجيه والإرشاد المدرسي، دور مستشار التوجيه والإرشاد، المشاكل التي يواجهها الطلاب في الجزائر، التوجيه والإرشاد في النظام التعليمي الجزائري، التحديات المستقبلية.التوجيه و الإرشاد المدرسي في الجزائر [texte imprimé] / حورية علي شريف, Auteur ; سماح علية, Auteur . - المسيلة : دار المتنبي, 2021 . - 168ص : غ. ملون ، جداول ; 24سم.
ISBN : 978-9931-9747-1-0
Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara)
Catégories : العلوم الاجتماعية Mots-clés : التوجيه ؛ الإرشاد المدرسي ؛ الجزائر Index. décimale : 371.4 إرشاد و توجيه الطلاب (التوجيه التربوي و المهني) Résumé : كتاب "التوجيه والإرشاد المدرسي في الجزائر" يتناول موضوعات تتعلق بمفاهيم التوجيه والإرشاد في النظام التعليمي الجزائري. يهدف الكتاب إلى تسليط الضوء على أهمية التوجيه والإرشاد في المراحل الدراسية المختلفة، مع التركيز على الأبعاد النفسية والاجتماعية التي تؤثر في سلوكيات وقرارات الطلاب.
و من أبرز محاور الكتاب ما يلي : مفهوم التوجيه والإرشاد المدرسي، أهداف التوجيه والإرشاد المدرسي، دور مستشار التوجيه والإرشاد، المشاكل التي يواجهها الطلاب في الجزائر، التوجيه والإرشاد في النظام التعليمي الجزائري، التحديات المستقبلية.Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (2)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité 13409F 371.4/38/1 كتاب مكتبة كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية مجموعة كتب التربية والتعليم Disponible 13408F 371.4/38/2 كتاب مكتبة كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية مجموعة كتب التربية والتعليم Disponible
Titre : مستوى الطموح الأكاديمي وعلاقته بالتحصيل الدراسي لدى طلبة ماستر -2- : دراسة ميدانية في قسم علم النفس وعلوم التربية والأرطفونيا. جامعة باتنة 01 Type de document : texte imprimé Auteurs : سعيدي سلمى, Auteur ; اشراف بوكعبة زهية, Autre Année de publication : 2024 Importance : 75ص Présentation : جداول Format : 29سم Langues : Arabe (ara) Catégories : العلوم الاجتماعية Mots-clés : مستوى الطموح الأكاديمي ؛ التحصيل الدراسي ؛ طلبة ماستر Index. décimale : 371.4 إرشاد و توجيه الطلاب (التوجيه التربوي و المهني) Résumé : تهدف هذه الدراسة إلى التعرف عن العلاقة بين مستوى الطموح الأكاديميوالتحصيل الدراسي لدى طلبة ماستر -2 - لقسم علم النفس وعلوم التربية والارطفونيا بباتنة ، ودراسة الفروق في هذه العلاقة تبعا لمتغيرات الجنس التخصص، تم الاعتماد على المنهج الوصفي الارتباطي، تطبيق مقياس مستوى الطموح الأكاديمي ل(زياد بركات 2008 والذي أعيد تكييفه من قبل الباحثة لوناسي كهينة(2022)، على عينة عددها (100) طالب وطالبة، وأظهرت النتائج:
- وجود علاقة بين مستوى الطموح الأكاديمي والتحصيل الدراسي لدى طلبة قسمعلم النفس وعلوم التربية والارطفونيا مستوى ماستر -2
-لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية في مستوى الطموح الأكاديمي والتحصيل الدراسي لدى طلبة قسم علم النفس وعلوم التربية والأرطفونيا مستوى ماستر -2- تعزى لمتغير الجنس.
- لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية في مستوى الطموح الأكاديمي و وتوجد فروق ذات دلالة إحصائية في التحصيل الدراسي لدى طلبة قسم علم النفس وعلوم التربية والارطفونيا مستوى ماستر -2- تعزى لمتغير التخصص.
فهرس الموضوعات
الجانب النظري
الفصل الأول: الإطار المفاهيمي للدراسة
الفصل الثاني: مستوى الطموح الأكاديمي
الفصل الثالث : التحصيل الدراسي
الجانب الميداني
الفصل الرابع: إجراءات الدراسة الميدانية
الفصل الخامس: عرض نتائج الدراسة ومناقشتها وتفسيرهاEn ligne : [...] مستوى الطموح الأكاديمي وعلاقته بالتحصيل الدراسي لدى طلبة ماستر -2- : دراسة ميدانية في قسم علم النفس وعلوم التربية والأرطفونيا. جامعة باتنة 01 [texte imprimé] / سعيدي سلمى, Auteur ; اشراف بوكعبة زهية, Autre . - 2024 . - 75ص : جداول ; 29سم.
Langues : Arabe (ara)
Catégories : العلوم الاجتماعية Mots-clés : مستوى الطموح الأكاديمي ؛ التحصيل الدراسي ؛ طلبة ماستر Index. décimale : 371.4 إرشاد و توجيه الطلاب (التوجيه التربوي و المهني) Résumé : تهدف هذه الدراسة إلى التعرف عن العلاقة بين مستوى الطموح الأكاديميوالتحصيل الدراسي لدى طلبة ماستر -2 - لقسم علم النفس وعلوم التربية والارطفونيا بباتنة ، ودراسة الفروق في هذه العلاقة تبعا لمتغيرات الجنس التخصص، تم الاعتماد على المنهج الوصفي الارتباطي، تطبيق مقياس مستوى الطموح الأكاديمي ل(زياد بركات 2008 والذي أعيد تكييفه من قبل الباحثة لوناسي كهينة(2022)، على عينة عددها (100) طالب وطالبة، وأظهرت النتائج:
- وجود علاقة بين مستوى الطموح الأكاديمي والتحصيل الدراسي لدى طلبة قسمعلم النفس وعلوم التربية والارطفونيا مستوى ماستر -2
-لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية في مستوى الطموح الأكاديمي والتحصيل الدراسي لدى طلبة قسم علم النفس وعلوم التربية والأرطفونيا مستوى ماستر -2- تعزى لمتغير الجنس.
- لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية في مستوى الطموح الأكاديمي و وتوجد فروق ذات دلالة إحصائية في التحصيل الدراسي لدى طلبة قسم علم النفس وعلوم التربية والارطفونيا مستوى ماستر -2- تعزى لمتغير التخصص.
فهرس الموضوعات
الجانب النظري
الفصل الأول: الإطار المفاهيمي للدراسة
الفصل الثاني: مستوى الطموح الأكاديمي
الفصل الثالث : التحصيل الدراسي
الجانب الميداني
الفصل الرابع: إجراءات الدراسة الميدانية
الفصل الخامس: عرض نتائج الدراسة ومناقشتها وتفسيرهاEn ligne : [...] Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (1)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité 5570TF 371.4/314/1 مذكرة ماستر مكتبة كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية مجموعة رسائل الماستر، الماجستير والدكتوراه Disponible تقويم كفايات التقويم البديل لدى أساتذة التعليم الثانوي من وجهة نظر مفتشي مديرية التربية الوطنية / مومن أمال
![]()
Titre : تقويم كفايات التقويم البديل لدى أساتذة التعليم الثانوي من وجهة نظر مفتشي مديرية التربية الوطنية : دراسة ميدانية على بعض مفتشي مديرية التربية الوطنية لولاية باتنة Type de document : texte imprimé Auteurs : مومن أمال, Auteur ; اشراف دامخي ليلى, Autre Année de publication : 2024 Importance : 60ص Présentation : جداول Format : 29سم Langues : Arabe (ara) Catégories : العلوم الاجتماعية Mots-clés : التقويم البديل ؛ كفايات التقويم ؛ أساتذة التعليم الثانوي Index. décimale : 371.4 إرشاد و توجيه الطلاب (التوجيه التربوي و المهني) Résumé : هدفت الدراسة إلى التعرف على درجة تقويم كفايات التقويم البديل لدى أساتذة التعليم الثانوي من وجهة نظر مفتشي مديرية التربية الوطنية ولتحقيق أهداف الدراسة اعتمدت الباحثة على المنهج الوصفي. وقد تمثلت عينة الدراسة في (29) مفتشا من مفتشي مديرية التربية لولاية باتنة تم اختيارهم بطريقة عرضية.وقد تم الاعتماد على استبيان من تصميم الباحثة وتم التحقق من خصائصه السيكومترية.وللتحقق من صحة فرضيات الدراسة استخدمت الباحثة نظام الحزم الإحصائية للعلوم الاجتماعية الاصدار 21 من خلال اختيار الأساليب الآتية:التكرارات والنسب المئوية، المتوسط الحسابي والانحراف المعياري، اختبار Test للفروق.
وتوصلت الدراسة إلى النتائج الاتية:
درجة استخدام أساتذة التعليم الثانوي لكفايات التقويم البديل متوسطة؛
درجة استخدام أساتذة التعليم الثانوي لكفايات التقويم المعتمد على الأداء متوسطة؛درجة استخدام أساتذة التعليم الثانوي لكفايات التقويم الذاتي متوسطة؛
درجة استخدام أساتذة التعليم الثانوي لكفايات تقويم الأقران متوسطة؛
درجة استخدام أساتذة التعليم الثانوي لكفايات التقويم بملفات الاعمال البروتفيليو متوسطة؛
درجة استخدام أساتذة التعليم الثانوي لكفايات التقويم بالخرائط الذهنية متوسطة؛
توجد فروق ذات دلالة إحصائية في درجة استخدام أساتذة التعليم الثانوي لكفايات التقويم البديل تعزى لمتغير المؤهل العلمي.
فهرس الموضوعات
الجانب النظري
الفصل الأول: الإطار المنهجي للدراسة
الفصل الثاني: التقويم البديل
الجانب الميداني
الفصل الثالث: اجراءات الدراسة الميدانية
الفصل الرابع : عرض نتائج الدراسة و تفسيرهاEn ligne : [...] تقويم كفايات التقويم البديل لدى أساتذة التعليم الثانوي من وجهة نظر مفتشي مديرية التربية الوطنية : دراسة ميدانية على بعض مفتشي مديرية التربية الوطنية لولاية باتنة [texte imprimé] / مومن أمال, Auteur ; اشراف دامخي ليلى, Autre . - 2024 . - 60ص : جداول ; 29سم.
Langues : Arabe (ara)
Catégories : العلوم الاجتماعية Mots-clés : التقويم البديل ؛ كفايات التقويم ؛ أساتذة التعليم الثانوي Index. décimale : 371.4 إرشاد و توجيه الطلاب (التوجيه التربوي و المهني) Résumé : هدفت الدراسة إلى التعرف على درجة تقويم كفايات التقويم البديل لدى أساتذة التعليم الثانوي من وجهة نظر مفتشي مديرية التربية الوطنية ولتحقيق أهداف الدراسة اعتمدت الباحثة على المنهج الوصفي. وقد تمثلت عينة الدراسة في (29) مفتشا من مفتشي مديرية التربية لولاية باتنة تم اختيارهم بطريقة عرضية.وقد تم الاعتماد على استبيان من تصميم الباحثة وتم التحقق من خصائصه السيكومترية.وللتحقق من صحة فرضيات الدراسة استخدمت الباحثة نظام الحزم الإحصائية للعلوم الاجتماعية الاصدار 21 من خلال اختيار الأساليب الآتية:التكرارات والنسب المئوية، المتوسط الحسابي والانحراف المعياري، اختبار Test للفروق.
وتوصلت الدراسة إلى النتائج الاتية:
درجة استخدام أساتذة التعليم الثانوي لكفايات التقويم البديل متوسطة؛
درجة استخدام أساتذة التعليم الثانوي لكفايات التقويم المعتمد على الأداء متوسطة؛درجة استخدام أساتذة التعليم الثانوي لكفايات التقويم الذاتي متوسطة؛
درجة استخدام أساتذة التعليم الثانوي لكفايات تقويم الأقران متوسطة؛
درجة استخدام أساتذة التعليم الثانوي لكفايات التقويم بملفات الاعمال البروتفيليو متوسطة؛
درجة استخدام أساتذة التعليم الثانوي لكفايات التقويم بالخرائط الذهنية متوسطة؛
توجد فروق ذات دلالة إحصائية في درجة استخدام أساتذة التعليم الثانوي لكفايات التقويم البديل تعزى لمتغير المؤهل العلمي.
فهرس الموضوعات
الجانب النظري
الفصل الأول: الإطار المنهجي للدراسة
الفصل الثاني: التقويم البديل
الجانب الميداني
الفصل الثالث: اجراءات الدراسة الميدانية
الفصل الرابع : عرض نتائج الدراسة و تفسيرهاEn ligne : [...] Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (1)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité 5596TF 371.4/315/1 مذكرة ماستر مكتبة كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية مجموعة رسائل الماستر، الماجستير والدكتوراه Disponible
Titre : تمثلات أساتذة التعليم الابتدائي لأهداف منهاج الجيل الثاني : دراسة ميدانية بالمقاطعة التربوية باتنة 17 Type de document : texte imprimé Auteurs : أحمد ناصر رزيقة, Auteur ; اشراف حواس خضرة, Autre Année de publication : 2024 Importance : 46ص Présentation : جداول ؛ أشكال بيانية Format : 29سم Langues : Arabe (ara) Catégories : العلوم الاجتماعية Mots-clés : أساتذة التعليم الابتدائي ؛ أهداف منهاج الجيل الثاني ؛ التعليم Index. décimale : 371.4 إرشاد و توجيه الطلاب (التوجيه التربوي و المهني) Résumé : هدفت الدراسة إلى الكشف عن تمثلات أساتذة التعليم الابتدائي لأهداف منهاج الجيل الثاني، ومعرفة الفروق في هذه التمثلات بناءً على متغيرات الأقدمية والتخصص. اعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي،حيث تم اختيار عينة عشوائية عنقودية مكونة من (79) أستاذا وأستاذة من خمس مدارس ابتدائية بالمقاطعة التربوية باتنة 17..من اعتمدت الدراسة على الاستبيان كأداة لجمع البيانات، وتم تحليلها باستخدام برنامج SPSS V26 م خلال المتوسط الحسابي والانحراف المعياري والاختبار ذو الحدين (2) وتحليل التباين الأحادي كأساليب إحصائية، وبعد جمع البيانات وتحليلها واختبار الفرضيات أظهرت الدراسة مجموعة من النتائج تمثلت في:
-تمثلات أساتذة التعليم الابتدائي محل الدراسة غير واضحة؛
-عدم وجود فروق إحصائية في مستوى تمثلات الأساتذة محل الدراسة تعزى لمتغيري الأقدمية والتخصص
فهرس الموضوعات
الفصل الأول: الإطار المفاهيمي للدراسة
الفصل الثاني: التمثلات
الفصل الثالث: منهاج الجيل الثاني
الفصل الرابع: إجراءات الدراسة الميدانية
الفصل الخامس: عرض نتائج الدراسة وتفسيرهاEn ligne : [...] تمثلات أساتذة التعليم الابتدائي لأهداف منهاج الجيل الثاني : دراسة ميدانية بالمقاطعة التربوية باتنة 17 [texte imprimé] / أحمد ناصر رزيقة, Auteur ; اشراف حواس خضرة, Autre . - 2024 . - 46ص : جداول ؛ أشكال بيانية ; 29سم.
Langues : Arabe (ara)
Catégories : العلوم الاجتماعية Mots-clés : أساتذة التعليم الابتدائي ؛ أهداف منهاج الجيل الثاني ؛ التعليم Index. décimale : 371.4 إرشاد و توجيه الطلاب (التوجيه التربوي و المهني) Résumé : هدفت الدراسة إلى الكشف عن تمثلات أساتذة التعليم الابتدائي لأهداف منهاج الجيل الثاني، ومعرفة الفروق في هذه التمثلات بناءً على متغيرات الأقدمية والتخصص. اعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي،حيث تم اختيار عينة عشوائية عنقودية مكونة من (79) أستاذا وأستاذة من خمس مدارس ابتدائية بالمقاطعة التربوية باتنة 17..من اعتمدت الدراسة على الاستبيان كأداة لجمع البيانات، وتم تحليلها باستخدام برنامج SPSS V26 م خلال المتوسط الحسابي والانحراف المعياري والاختبار ذو الحدين (2) وتحليل التباين الأحادي كأساليب إحصائية، وبعد جمع البيانات وتحليلها واختبار الفرضيات أظهرت الدراسة مجموعة من النتائج تمثلت في:
-تمثلات أساتذة التعليم الابتدائي محل الدراسة غير واضحة؛
-عدم وجود فروق إحصائية في مستوى تمثلات الأساتذة محل الدراسة تعزى لمتغيري الأقدمية والتخصص
فهرس الموضوعات
الفصل الأول: الإطار المفاهيمي للدراسة
الفصل الثاني: التمثلات
الفصل الثالث: منهاج الجيل الثاني
الفصل الرابع: إجراءات الدراسة الميدانية
الفصل الخامس: عرض نتائج الدراسة وتفسيرهاEn ligne : [...] Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (1)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité 5577TF 371.4/316/1 مذكرة ماستر مكتبة كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية مجموعة رسائل الماستر، الماجستير والدكتوراه Disponible
Titre : مهارات الاستذكار والدافعية للتعلم لدى تلاميذ السنة الرابعة متوسط : دراسة ميدانية بمتوسطة الإخوة بن غاغة - واد الطاقة Type de document : texte imprimé Auteurs : بومشاش سلاف, Auteur ; اشراف حواس خضرة, Autre Année de publication : 2024 Importance : 87ص Présentation : جداول Format : 29سم Langues : Arabe (ara) Catégories : العلوم الاجتماعية Mots-clés : مهارات الإستذكار ؛ دافعية التعلم Index. décimale : 371.4 إرشاد و توجيه الطلاب (التوجيه التربوي و المهني) Résumé : هدفت الدراسة الحالية إلى الكشف عن مستويات مهارات الاستذكار ودافعية التعلم لدى التلاميذ السنة الرابعة متوسط ، وكذا الكشف عن مستوى كل من مهارات الاستذكار ودافعية التعلم حسب متغير الجنس، حيث تكونت عينة الدراسة من (90) تلميذ وتلميذة من تلاميذ السنة الرابعة متوسط بمتوسطة غاغة واد الطاقة عن طريق المسح الشامل، واستخدمت الباحثة المنهج الوصفي التحليلي، وتم تطبيق مقياس مهارات الاستذكار ومقياس دافعية التعلم من إعداد "احمد" دوقة وآخرون (2007).ولفحص فرضيات الدراسة تم استخدام المعالجات الإحصائية التالية: حساب التكرارات، المتوسط الحسابي، انحراف المعياري، النسب المئوية إختبار"ت".
حيث أسفرت الدراسة على عدة نتائج أهمها :
-أن مستوى دافعية التعلم ومهارات الإستذكار لدى أفراد العينة مرتفعة.
-أن مستوى دافعية التعلم يختلف بإختلاف متغير الجنس ويعزى لصالح الإناث علىحساب متغير الذكور.
-لاتوجد فروق ذات دلالة إحصائية لمهارات الاستذكار لدى تلاميذ السنة الرابعةمتوسط حسب متغير الجنس.
فهرس الموضوعات
الجانب النظري
الفصل الأول : الإطار المفاهيمي للدراسة
الفصل الثاني : مهارات الاستذكار
الفصل الثالث : دافعية التعلم
الجانب الميداني
الفصل الرابع : الإجراءات المنهجية للدراسة
الفصل الخامس : عرض وتحليل ومناقشة وتفسير النتائجEn ligne : [...] مهارات الاستذكار والدافعية للتعلم لدى تلاميذ السنة الرابعة متوسط : دراسة ميدانية بمتوسطة الإخوة بن غاغة - واد الطاقة [texte imprimé] / بومشاش سلاف, Auteur ; اشراف حواس خضرة, Autre . - 2024 . - 87ص : جداول ; 29سم.
Langues : Arabe (ara)
Catégories : العلوم الاجتماعية Mots-clés : مهارات الإستذكار ؛ دافعية التعلم Index. décimale : 371.4 إرشاد و توجيه الطلاب (التوجيه التربوي و المهني) Résumé : هدفت الدراسة الحالية إلى الكشف عن مستويات مهارات الاستذكار ودافعية التعلم لدى التلاميذ السنة الرابعة متوسط ، وكذا الكشف عن مستوى كل من مهارات الاستذكار ودافعية التعلم حسب متغير الجنس، حيث تكونت عينة الدراسة من (90) تلميذ وتلميذة من تلاميذ السنة الرابعة متوسط بمتوسطة غاغة واد الطاقة عن طريق المسح الشامل، واستخدمت الباحثة المنهج الوصفي التحليلي، وتم تطبيق مقياس مهارات الاستذكار ومقياس دافعية التعلم من إعداد "احمد" دوقة وآخرون (2007).ولفحص فرضيات الدراسة تم استخدام المعالجات الإحصائية التالية: حساب التكرارات، المتوسط الحسابي، انحراف المعياري، النسب المئوية إختبار"ت".
حيث أسفرت الدراسة على عدة نتائج أهمها :
-أن مستوى دافعية التعلم ومهارات الإستذكار لدى أفراد العينة مرتفعة.
-أن مستوى دافعية التعلم يختلف بإختلاف متغير الجنس ويعزى لصالح الإناث علىحساب متغير الذكور.
-لاتوجد فروق ذات دلالة إحصائية لمهارات الاستذكار لدى تلاميذ السنة الرابعةمتوسط حسب متغير الجنس.
فهرس الموضوعات
الجانب النظري
الفصل الأول : الإطار المفاهيمي للدراسة
الفصل الثاني : مهارات الاستذكار
الفصل الثالث : دافعية التعلم
الجانب الميداني
الفصل الرابع : الإجراءات المنهجية للدراسة
الفصل الخامس : عرض وتحليل ومناقشة وتفسير النتائجEn ligne : [...] Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (1)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité 5576TF 371.4/317/1 مذكرة ماستر مكتبة كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية مجموعة رسائل الماستر، الماجستير والدكتوراه Disponible Permalinkأثر برنامج إرشادي مبني على إستراتيجيات التنظيم الذاتي للتعلم في تحسين التحصيل الدراسي لدى تلاميذ السنة أولى ثانوي منخفضي التحصيل / بلعيد أحمد
![]()
PermalinkPermalinkPermalinkPermalinkPermalinkPermalinkPermalinkPermalinkPermalink