Détail de l'indexation
Ouvrages de la bibliothèque en indexation 371.4 (16)



أثر برنامج إرشادي مبني على إستراتيجيات التنظيم الذاتي للتعلم في تحسين التحصيل الدراسي لدى تلاميذ السنة أولى ثانوي منخفضي التحصيل / بلعيد أحمد
![]()
Titre : أثر برنامج إرشادي مبني على إستراتيجيات التنظيم الذاتي للتعلم في تحسين التحصيل الدراسي لدى تلاميذ السنة أولى ثانوي منخفضي التحصيل Type de document : texte imprimé Auteurs : بلعيد أحمد, Auteur Importance : 314ص Format : 27سم Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) Catégories : العلوم الاجتماعية Mots-clés : البرنامج الإرشادي ؛ إستراتيجيات التنظيم الذاتي ؛ التعلم ؛ التحصيل الدراسي ؛ التلاميذ ؛ السنة أولى ثانوي ؛ منخفضي التحصيل Index. décimale : 371.4 إرشاد و توجيه الطلاب (التوجيه التربوي و المهني) Résumé : هدفت الدراسة الحالية إلى الكشف عن تأثير برنامج إرشادي مبني على إستراتيجيات التنظيم الذاتي للتعلم في تحسين التحصيل الدراسي لدى تلاميذ السنة أولى ثانوي منخفضي التحصيل، ولتحقيق ذلك تم بناء برنامج إرشادي تم تطبيقه في الفترة الممتدة من 2019/01/06 إلى 2019/02/12 على عينة مكونة من 28 تلميذ موزعين على مجموعتين، مجموعة تجريبية تضم 13 ومجموعة ضابطة تضم 15، أختيروا بطريقة قصدية، حيث تم الإعتماد على المنهج الشبه تجريبي ذو تصميم المجموعتين (تجريبية وضابطة)مع قياس قبلي وبعدي وذلك بإستخدام مقياس إستراتيجيات التنظيم الذاتي للتعلم، وبعد المعالجة الإحصائية للبيانات توصلنا إلى أن للبرنامج الإرشادي المبني على إستراتيجيات التنظيم الذاتي تأثير إيجابي في تحسين التحصيل الدراسي لدى أفراد العينة. En ligne : https://www.mediafire.com/file/lz1tx6rmoiu6tdv/رسالة+أثر+برنامج+م [...] أثر برنامج إرشادي مبني على إستراتيجيات التنظيم الذاتي للتعلم في تحسين التحصيل الدراسي لدى تلاميذ السنة أولى ثانوي منخفضي التحصيل [texte imprimé] / بلعيد أحمد, Auteur . - [s.d.] . - 314ص ; 27سم.
Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara)
Catégories : العلوم الاجتماعية Mots-clés : البرنامج الإرشادي ؛ إستراتيجيات التنظيم الذاتي ؛ التعلم ؛ التحصيل الدراسي ؛ التلاميذ ؛ السنة أولى ثانوي ؛ منخفضي التحصيل Index. décimale : 371.4 إرشاد و توجيه الطلاب (التوجيه التربوي و المهني) Résumé : هدفت الدراسة الحالية إلى الكشف عن تأثير برنامج إرشادي مبني على إستراتيجيات التنظيم الذاتي للتعلم في تحسين التحصيل الدراسي لدى تلاميذ السنة أولى ثانوي منخفضي التحصيل، ولتحقيق ذلك تم بناء برنامج إرشادي تم تطبيقه في الفترة الممتدة من 2019/01/06 إلى 2019/02/12 على عينة مكونة من 28 تلميذ موزعين على مجموعتين، مجموعة تجريبية تضم 13 ومجموعة ضابطة تضم 15، أختيروا بطريقة قصدية، حيث تم الإعتماد على المنهج الشبه تجريبي ذو تصميم المجموعتين (تجريبية وضابطة)مع قياس قبلي وبعدي وذلك بإستخدام مقياس إستراتيجيات التنظيم الذاتي للتعلم، وبعد المعالجة الإحصائية للبيانات توصلنا إلى أن للبرنامج الإرشادي المبني على إستراتيجيات التنظيم الذاتي تأثير إيجابي في تحسين التحصيل الدراسي لدى أفراد العينة. En ligne : https://www.mediafire.com/file/lz1tx6rmoiu6tdv/رسالة+أثر+برنامج+م [...] Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (1)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité 371.4/08/1 371.4/08/1 مذكرة ماستر -مكتبة الكلية - قاعة الرسائل الجامعية مجموعة كتب التربية والتعليم Disponible
Titre : اساليب الارشاد التربوي Type de document : texte imprimé Auteurs : سليمان داود زيدان ; سهيل موسى شواقفة, Copiste Editeur : عمان : دار جهينة Importance : 390ص Format : 24سم Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) Catégories : العلوم الاجتماعية Mots-clés : اساليب الارشاد ؛ الارشاد التربوي Index. décimale : 371.4 إرشاد و توجيه الطلاب (التوجيه التربوي و المهني) Résumé : تناول الكتاب اساليب الارشاد التربوي اذ تعد خدمات الارشاد التربوي جزءا لا يتجزأ من العملية التعليمية ، حيث تسهم وتعنى بتنمية شخصية الطالب بحيث تنمو نموا متكاملا من جميع نواحيها النفسية و الاجتماعية و السسلوكية و المعرفية ولما كانت طبيعة العمل في مجال الارشا اتلربوي تتطلب ضرورة توفير المعلومات النظرية و لاعملية للمرشدين التربوين العاملين في المدارس وقد جاء هذالكتاب لتوضيح مجالات العمل الارشادي للمرشدين و قد عرض بايجاز تعريف الارشاد و مهام المرشد التربوي وواجباته ، المكفايات الشخصية و المعرفية ، اخلاقيات لاعمل الارشادي ، المرشد و المركز الجديد ، برنامج التوجيه و الارشاد في المدرسة ، صعوبات العمل الارشادي ، التقويم ومعايير الحكم على فاعلية المرشد ، العملية الارشادية ، المقابلة الارشادية ، دراسة الحالة ، مقابلات الاشاد الجمعي ، البحوث ، لجنة الاشاد ، الزيارات الميدانية ، ، الزياؤرات المنزلية ، النشرات ، المحاضرات ، و الندوات ، الاختبارات و المقاييس اساليب الارشاد التربوي [texte imprimé] / سليمان داود زيدان ; سهيل موسى شواقفة, Copiste . - عمان : دار جهينة, [s.d.] . - 390ص ; 24سم.
Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara)
Catégories : العلوم الاجتماعية Mots-clés : اساليب الارشاد ؛ الارشاد التربوي Index. décimale : 371.4 إرشاد و توجيه الطلاب (التوجيه التربوي و المهني) Résumé : تناول الكتاب اساليب الارشاد التربوي اذ تعد خدمات الارشاد التربوي جزءا لا يتجزأ من العملية التعليمية ، حيث تسهم وتعنى بتنمية شخصية الطالب بحيث تنمو نموا متكاملا من جميع نواحيها النفسية و الاجتماعية و السسلوكية و المعرفية ولما كانت طبيعة العمل في مجال الارشا اتلربوي تتطلب ضرورة توفير المعلومات النظرية و لاعملية للمرشدين التربوين العاملين في المدارس وقد جاء هذالكتاب لتوضيح مجالات العمل الارشادي للمرشدين و قد عرض بايجاز تعريف الارشاد و مهام المرشد التربوي وواجباته ، المكفايات الشخصية و المعرفية ، اخلاقيات لاعمل الارشادي ، المرشد و المركز الجديد ، برنامج التوجيه و الارشاد في المدرسة ، صعوبات العمل الارشادي ، التقويم ومعايير الحكم على فاعلية المرشد ، العملية الارشادية ، المقابلة الارشادية ، دراسة الحالة ، مقابلات الاشاد الجمعي ، البحوث ، لجنة الاشاد ، الزيارات الميدانية ، ، الزياؤرات المنزلية ، النشرات ، المحاضرات ، و الندوات ، الاختبارات و المقاييس Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (3)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité 1352 371.4/01/1 كتاب مكتبة كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية مجموعة كتب التربية والتعليم Disponible 1679 371.4/01/2 كتاب مكتبة كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية مجموعة كتب التربية والتعليم Disponible 1680 371.4/01/3 كتاب مكتبة كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية مجموعة كتب التربية والتعليم Disponible
Titre : الإتصال و الارشاد المهني Type de document : texte imprimé Auteurs : جلال خالد بن هواري Mention d'édition : ط1 Editeur : عمان : دار الحامد Année de publication : 2019 Importance : 430ص Format : 24سم ISBN/ISSN/EAN : 978-9957-660-11-6 Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) Catégories : العلوم الاجتماعية Mots-clés : الإتصال ؛ الإرشاد ؛ الارشاد المهني ؛ التخطيط Index. décimale : 371.4 إرشاد و توجيه الطلاب (التوجيه التربوي و المهني) Résumé : تناول الكتاب الاتصال و الارشاد المهني ويعد من الموضوعات الهامة فيي حياتنا الييومية ولقد اصبحت الحاجة في التوسع في تقديم الخدمة الارشادية في المجال المهني من خلال عملية الاتصال ضرورة ملحة لما يشهده المجال المهني في العملية التربوية التعليميةو ولقد جاء هذا الكتاب ليشمل على مفهوم الاتصال و الارشاد وعلاقتهما بالجانب المهني في سبعة فصول الفصل الاول تناول مفهوم الاتصال بشكل عام و اهميته و عوامل نجاحه و انواعه ومراحله المختلفة ، اما الفصل الثاني فقد بين مفهوم الارشاد ومهاراته و شروطه والحاجة الى الارشاد وتعريف المرشد و سماته ومهاراته المختلفة وطرق اعداده وتناول الفصل الثالث مجالات الارشاد بشكل عام وشرح مفصل عن هذه المجالات واهدافها اما الفصل الرابع تكلم عن الارشاد المهني من خلال مفهومه واهدافه ومعوقاته وتوصيفه ، وتناول الفصل الخامس أهم النظريات في الارشاد المهني و خصائصها و جوانبها المختلفة اما الفصل السادس فقد وضح ماهية الاختيار المهني من خلال التخطيط له ومن خلال عملية الاختيار المهني المناسبة وتناول الفصل السابع و الاخير عملية اتخاذ القرار المهني المناسب و خطواته والعوامل المؤثرة فيه ونماذجه . الإتصال و الارشاد المهني [texte imprimé] / جلال خالد بن هواري . - ط1 . - عمان : دار الحامد, 2019 . - 430ص ; 24سم.
ISBN : 978-9957-660-11-6
Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara)
Catégories : العلوم الاجتماعية Mots-clés : الإتصال ؛ الإرشاد ؛ الارشاد المهني ؛ التخطيط Index. décimale : 371.4 إرشاد و توجيه الطلاب (التوجيه التربوي و المهني) Résumé : تناول الكتاب الاتصال و الارشاد المهني ويعد من الموضوعات الهامة فيي حياتنا الييومية ولقد اصبحت الحاجة في التوسع في تقديم الخدمة الارشادية في المجال المهني من خلال عملية الاتصال ضرورة ملحة لما يشهده المجال المهني في العملية التربوية التعليميةو ولقد جاء هذا الكتاب ليشمل على مفهوم الاتصال و الارشاد وعلاقتهما بالجانب المهني في سبعة فصول الفصل الاول تناول مفهوم الاتصال بشكل عام و اهميته و عوامل نجاحه و انواعه ومراحله المختلفة ، اما الفصل الثاني فقد بين مفهوم الارشاد ومهاراته و شروطه والحاجة الى الارشاد وتعريف المرشد و سماته ومهاراته المختلفة وطرق اعداده وتناول الفصل الثالث مجالات الارشاد بشكل عام وشرح مفصل عن هذه المجالات واهدافها اما الفصل الرابع تكلم عن الارشاد المهني من خلال مفهومه واهدافه ومعوقاته وتوصيفه ، وتناول الفصل الخامس أهم النظريات في الارشاد المهني و خصائصها و جوانبها المختلفة اما الفصل السادس فقد وضح ماهية الاختيار المهني من خلال التخطيط له ومن خلال عملية الاختيار المهني المناسبة وتناول الفصل السابع و الاخير عملية اتخاذ القرار المهني المناسب و خطواته والعوامل المؤثرة فيه ونماذجه . Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (3)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité 4295F 371.4/17/1 كتاب مكتبة كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية مجموعة كتب التربية والتعليم Disponible 4296F 371.4/17/2 كتاب مكتبة كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية مجموعة كتب التربية والتعليم Disponible 4297F 371.4/17/3 كتاب مكتبة كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية مجموعة كتب التربية والتعليم Disponible
Titre : الإرشاد الجمعي فاعليته في خفض مستوى الغضب Type de document : texte imprimé Auteurs : أسماء أبو دلبوح Editeur : عمان : دار اليازوري Année de publication : 2008 Importance : 144ص Présentation : جدوال Format : 24سم Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) Catégories : العلوم الاجتماعية Mots-clés : الإرشاد الجمعي؛ الغضب ؛ برنامج ؛ مقياس ؛ العلاج السلوكي Index. décimale : 371.4 إرشاد و توجيه الطلاب (التوجيه التربوي و المهني) Résumé : تناول الكاتب خمسة فصول وهي على النحو التالي، الفصل الأول يدور حول توضيح مفهوم الغضب وذلك باعتباره حالة انفعالية، قد يبدأ بالتوتر البسيط وينتهي يالتوتر الشديد فاللغضب جوانب شعورية تتمثل في وعي الفرد وخبراته والفصل الأول يركز على الاسلام الى الغضب والتي تتمثل في أن الغضب انفعال غريزي لا يخلو منه الانسان لذا فان وجوده لا يعتبر عيبا ولا مرضا. وهناك العديد من العلماء الذين ركزوا حول مفهوم الغضب من هؤلاء نوفاكو، سبيلبيرجر، فايندلروأكتون، واخرون، وركز هذا الفصل على معايير تحديد الغضب ومن هذه المعايير النفسية والاجتماعية والثقافية. والفصل الثاني يدور حول العديد من الدراسات السابقة حول موضوع الغضب، وهناك العديد منها ركزت على برنامج التحكم بالغضب المبني على مبادئ العلاج السلوكي المعرفي، ودراسات أخرى وركزت حول ضبط الغضب وفق برنامج ارشادي يتضمن مصادر نفسية تربوية والتدريب على مهارات التكيف وغيرها، وهنالك العديد من الدراسات التي ركزت حول تطبيق لبرنامج الارشادي بالصور المطلوبة. أما بالنسبة للفصل الثالث فهو يدور حول مجتمع الدراسة وبيئتها وذلك بالنسبة لجميع طالبات الجامعة الهاشمية اللواتي يعانين من غضب مرتفع وتتراوح أعمار الطالبات (18-22) من مختلف الكليات، وهذا الفصل ركز حول عينة الدراسة، وأدوات الدراسة (مقياس، الغضب، برنامج). وبالنسبة لعينة الدراسة فقد تكونت من عينتين (عينة تجريبية، وعينة ضابطة)، وبالنسبة لمقياس الغضب فقد قام باعداد مقياس الغضب بالاستعانة بمقياس شمبتوت، وسبيلبيرجلر، ومقياس نوفاكو، وبالنسبة لبرنامج الارشاد فقد قام باعداد برنامج التحكم بالغضب بالاعتماد على النظرية السلوكية المعرفية، ويتكون البرنامج من (14) جلسة ارشادية وكان عبارة عن ثلاث مراحل، مرحلة ما قبل الارشاد، ومرحلة الجلسات الارشادية، وبالتالي جلسة تقييم مبدئي لبرنامج التحكم بالغضب. وبالنسبة للفصل الرابع فقد تم التأكد من النتائج المتحصلة من الدراسة وهذا الفصل يدور حول التحقق من فاعلية برنامج ارشاد جمعي من ضبط مستوى الغضب لدى عينة من الطالبات ذوات الغضب العالي في الجامعة الهاشمية وقد تم استخلاص نتيجة بانه ليس هناك فروق دالة احصائية بين المجموعة التجريبلية والضابطة في صفات وسمات الغضب قبل تطبيق البرنامج الارشادي، وان هناك فروق دالة احصائيا بين المجموعتين التجريبية والضابطة وذلك بالنسبة لمواقف الاستجابة للغضب وصفات الغضب. وبالنسبة للفصل الخامس فهو عبارة عن دراسة تحليلية وذلك للتأكد من مدى صدق الفرضيات المعطاة، وذلك من خلال مناقشة النتائج التي توصل اليها خلال تحليل النتائج للفرضيتين الأولى والفرضية الثانية وذلك من خلال الاستناد الى النظرية السلوكية المعرفية، وقام بالرجوع لمعظم الدراسات السابقة التي تؤكد وتتفق من نتائج الفرضية الأولى ونتائج الفرضية الثانية. أما بالنسبة لنتائج برنامج العلاج السلوكي المعرفي لها تقنيات ايجابية في التحكم بالغضب. الإرشاد الجمعي فاعليته في خفض مستوى الغضب [texte imprimé] / أسماء أبو دلبوح . - عمان : دار اليازوري, 2008 . - 144ص : جدوال ; 24سم.
Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara)
Catégories : العلوم الاجتماعية Mots-clés : الإرشاد الجمعي؛ الغضب ؛ برنامج ؛ مقياس ؛ العلاج السلوكي Index. décimale : 371.4 إرشاد و توجيه الطلاب (التوجيه التربوي و المهني) Résumé : تناول الكاتب خمسة فصول وهي على النحو التالي، الفصل الأول يدور حول توضيح مفهوم الغضب وذلك باعتباره حالة انفعالية، قد يبدأ بالتوتر البسيط وينتهي يالتوتر الشديد فاللغضب جوانب شعورية تتمثل في وعي الفرد وخبراته والفصل الأول يركز على الاسلام الى الغضب والتي تتمثل في أن الغضب انفعال غريزي لا يخلو منه الانسان لذا فان وجوده لا يعتبر عيبا ولا مرضا. وهناك العديد من العلماء الذين ركزوا حول مفهوم الغضب من هؤلاء نوفاكو، سبيلبيرجر، فايندلروأكتون، واخرون، وركز هذا الفصل على معايير تحديد الغضب ومن هذه المعايير النفسية والاجتماعية والثقافية. والفصل الثاني يدور حول العديد من الدراسات السابقة حول موضوع الغضب، وهناك العديد منها ركزت على برنامج التحكم بالغضب المبني على مبادئ العلاج السلوكي المعرفي، ودراسات أخرى وركزت حول ضبط الغضب وفق برنامج ارشادي يتضمن مصادر نفسية تربوية والتدريب على مهارات التكيف وغيرها، وهنالك العديد من الدراسات التي ركزت حول تطبيق لبرنامج الارشادي بالصور المطلوبة. أما بالنسبة للفصل الثالث فهو يدور حول مجتمع الدراسة وبيئتها وذلك بالنسبة لجميع طالبات الجامعة الهاشمية اللواتي يعانين من غضب مرتفع وتتراوح أعمار الطالبات (18-22) من مختلف الكليات، وهذا الفصل ركز حول عينة الدراسة، وأدوات الدراسة (مقياس، الغضب، برنامج). وبالنسبة لعينة الدراسة فقد تكونت من عينتين (عينة تجريبية، وعينة ضابطة)، وبالنسبة لمقياس الغضب فقد قام باعداد مقياس الغضب بالاستعانة بمقياس شمبتوت، وسبيلبيرجلر، ومقياس نوفاكو، وبالنسبة لبرنامج الارشاد فقد قام باعداد برنامج التحكم بالغضب بالاعتماد على النظرية السلوكية المعرفية، ويتكون البرنامج من (14) جلسة ارشادية وكان عبارة عن ثلاث مراحل، مرحلة ما قبل الارشاد، ومرحلة الجلسات الارشادية، وبالتالي جلسة تقييم مبدئي لبرنامج التحكم بالغضب. وبالنسبة للفصل الرابع فقد تم التأكد من النتائج المتحصلة من الدراسة وهذا الفصل يدور حول التحقق من فاعلية برنامج ارشاد جمعي من ضبط مستوى الغضب لدى عينة من الطالبات ذوات الغضب العالي في الجامعة الهاشمية وقد تم استخلاص نتيجة بانه ليس هناك فروق دالة احصائية بين المجموعة التجريبلية والضابطة في صفات وسمات الغضب قبل تطبيق البرنامج الارشادي، وان هناك فروق دالة احصائيا بين المجموعتين التجريبية والضابطة وذلك بالنسبة لمواقف الاستجابة للغضب وصفات الغضب. وبالنسبة للفصل الخامس فهو عبارة عن دراسة تحليلية وذلك للتأكد من مدى صدق الفرضيات المعطاة، وذلك من خلال مناقشة النتائج التي توصل اليها خلال تحليل النتائج للفرضيتين الأولى والفرضية الثانية وذلك من خلال الاستناد الى النظرية السلوكية المعرفية، وقام بالرجوع لمعظم الدراسات السابقة التي تؤكد وتتفق من نتائج الفرضية الأولى ونتائج الفرضية الثانية. أما بالنسبة لنتائج برنامج العلاج السلوكي المعرفي لها تقنيات ايجابية في التحكم بالغضب. Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (7)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité 371.4/37/1 371.4/37/1 كتاب مكتبة كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية مجموعة كتب التربية والتعليم Disponible 371.4/37/2 371.4/37/2 كتاب مكتبة كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية مجموعة كتب التربية والتعليم Disponible 371.4/37/3 371.4/37/3 كتاب مكتبة كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية مجموعة كتب التربية والتعليم Disponible 371.4/37/4 371.4/37/4 كتاب مكتبة كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية مجموعة كتب التربية والتعليم Disponible 961F 371.4/37/5 كتاب مكتبة كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية مجموعة كتب التربية والتعليم Disponible 962F 371.4/37/6 كتاب مكتبة كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية مجموعة كتب التربية والتعليم Disponible 963F 371.4/37/7 كتاب مكتبة كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية مجموعة كتب التربية والتعليم Disponible
Titre : الإرشاد المدرسي بين النظرية و التطبيق Type de document : texte imprimé Auteurs : عبد اللطيف دبور ; عبد الحكيم الصافي, Copiste Mention d'édition : ط3 Editeur : عمان : دار الفكر Année de publication : 2014 Importance : 428ص Présentation : جداول - أشكال Format : 24 سم ISBN/ISSN/EAN : 978-9957-07-779-2 Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) Catégories : العلوم الاجتماعية Mots-clés : الإرشاد التربوي ؛ المدارس ؛ التربية ؛ التعلم ؛ Index. décimale : 371.4 إرشاد و توجيه الطلاب (التوجيه التربوي و المهني) Résumé : تناول هذا الكتاب موضوع الإرشاد المدرسي بين النظرية و التطبيق، يمر الفرد خلال نموه المتتالية بفترات حرجة، قد تسبب له بعض الصعوبات و أحيانا مشكلات التي تحتاج إلى الارشاد و العلاج، و بما أن الطالب يقضي معظم وقته في المدرسة، فإن العلم و المرشد المدرسي أكثر الناس تأثيرا في شخصية الطالب و أكثر دراية بصعوباته و مشكلاته، و ملاحظة سلوكياته، فهما بالتالي من أكثر الناس قدرة على مساعدته في تجاوز صعوباته و حل مشكلاته، فقد تم الاتفاق بين التربويين في الآونة الاخيرة على ضرورة وجود المرشد النفسي المدرسي في كل مدرسة، لكي يؤدي واجباته و يتحمل مسؤولياته تجاه تطوير العملية التعليمية، و لهذا جاء هذا الكتاب في ثلاثة عشر فصلا، ففي الفصل الاول عالج التوجيه و الارشاد، نشأة التوجيه و الارشاد، مفهوم التوجيه و الارشاد، عوامل نشأة التوجيه و الارشاد، أهداف التوجيه و الارشاد، دور المرشد المدرسي، وضع الخدمات الارشادية في الوطن العربي، بينما يشير الفصل الثاني إلى أسس التوجيه و الارشاد، أهمية برامج التوجيه و الارشاد، الأساس الديني و الأخلاقي، الاساس النفسي، الاساس الاخلاقي، الاساس الوقائي، مسلمات التوجيه و الارشاد، و الفصل الثالث يبرزمجالات التوجيه و الارشاد، ميادين التوجيه و الارشاد، مجالات النمو الاساسية، إرشاد الطلبة ذوي الحاجات الخاصة، و الفصل الرابع يحدد نظريات الإرشاد، نظرية الذات، نظرية الارشاد العقلاني الانفعالي، النظرية المجال، نظرية التحليل النفسي، بينما يركز الفصل الخامس العملية الارشادية، الارشاد النفسي في المدرسة، مبررات المرشد المدرسي، الاسس النفسية للعلاقة الارشادية، و الفصل السادس يدرس أدوات التوجيه و الارشاد الطلابي، المقابلة، الملاحظة، السجلات التراكمية، الاستبيانات و الاختبارات النفسية، و الفصل السابع يقدم المسؤولية الارشادية في المدرسة، أدوار المرشد المدرسي، إعداد المرشد المدرسي، مهام مدير المدرسة، لجنة التوجيه و الارشاد و مهامها، مكان التوجيه و الارشاد، بينما يتكون الفصل الثامن من مقومات التوجيه و الارشاد، التخطيط لبرنامج التوجيه و الارشاد، الخدمات النفسية التي تقدمها برامج التوجيه و الارشاد، الخدمات التي تقدم لطلبة المدارس، اجتماعات المرشد مع الطلبة، فيما يخص الفصل التاسع دور المرشد التربوي في التعامل مع مشكلات الطلبة السلوكية، المشكلات الصفية، مشكلة العزلة، مشكلة القهرية، مشكلة الخوف من المدرسة، مشكلة الصياح و الشغب، و يتضمن الفصل العاشر برنامج حل النزاعات، منهاج حل النزاعات، مقدمة عن حل النزاعات، خطة المسهل، صانع السلام من الاقران، بينما خصص الفصل الحادي عشر إلى إدارة الصف و حل الخلافات، الخلافات الصفية، مستويات الخلافات المدرسية، تشجيع الحلول البناءة، إستراتيجيات تجنب الفشل و الشعور بالقدرة، و الفصل الثاني عشر يغطي تعديل السلوك المعرفي، الافتراضات العامة في تعديل السلوك، العلاج العقلاني العاطفي، نظرية تعديل السلوك المعرفي، التحصين ضد الضغوط، فنيات الاقناع الجدلي، و اختتم الفصل الثالث عشر بدور المرشد التربوي في التعامل مع الطلبة الموهوبين، تعريف الطالب الموهوب، سمات الطلبة الموهوبين، مشكلات الطلبة الموهوبين، مهمات المرشد المدرسي في حل مشكلات الطلبة الموهوبين . الإرشاد المدرسي بين النظرية و التطبيق [texte imprimé] / عبد اللطيف دبور ; عبد الحكيم الصافي, Copiste . - ط3 . - عمان : دار الفكر, 2014 . - 428ص : جداول - أشكال ; 24 سم.
ISBN : 978-9957-07-779-2
Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara)
Catégories : العلوم الاجتماعية Mots-clés : الإرشاد التربوي ؛ المدارس ؛ التربية ؛ التعلم ؛ Index. décimale : 371.4 إرشاد و توجيه الطلاب (التوجيه التربوي و المهني) Résumé : تناول هذا الكتاب موضوع الإرشاد المدرسي بين النظرية و التطبيق، يمر الفرد خلال نموه المتتالية بفترات حرجة، قد تسبب له بعض الصعوبات و أحيانا مشكلات التي تحتاج إلى الارشاد و العلاج، و بما أن الطالب يقضي معظم وقته في المدرسة، فإن العلم و المرشد المدرسي أكثر الناس تأثيرا في شخصية الطالب و أكثر دراية بصعوباته و مشكلاته، و ملاحظة سلوكياته، فهما بالتالي من أكثر الناس قدرة على مساعدته في تجاوز صعوباته و حل مشكلاته، فقد تم الاتفاق بين التربويين في الآونة الاخيرة على ضرورة وجود المرشد النفسي المدرسي في كل مدرسة، لكي يؤدي واجباته و يتحمل مسؤولياته تجاه تطوير العملية التعليمية، و لهذا جاء هذا الكتاب في ثلاثة عشر فصلا، ففي الفصل الاول عالج التوجيه و الارشاد، نشأة التوجيه و الارشاد، مفهوم التوجيه و الارشاد، عوامل نشأة التوجيه و الارشاد، أهداف التوجيه و الارشاد، دور المرشد المدرسي، وضع الخدمات الارشادية في الوطن العربي، بينما يشير الفصل الثاني إلى أسس التوجيه و الارشاد، أهمية برامج التوجيه و الارشاد، الأساس الديني و الأخلاقي، الاساس النفسي، الاساس الاخلاقي، الاساس الوقائي، مسلمات التوجيه و الارشاد، و الفصل الثالث يبرزمجالات التوجيه و الارشاد، ميادين التوجيه و الارشاد، مجالات النمو الاساسية، إرشاد الطلبة ذوي الحاجات الخاصة، و الفصل الرابع يحدد نظريات الإرشاد، نظرية الذات، نظرية الارشاد العقلاني الانفعالي، النظرية المجال، نظرية التحليل النفسي، بينما يركز الفصل الخامس العملية الارشادية، الارشاد النفسي في المدرسة، مبررات المرشد المدرسي، الاسس النفسية للعلاقة الارشادية، و الفصل السادس يدرس أدوات التوجيه و الارشاد الطلابي، المقابلة، الملاحظة، السجلات التراكمية، الاستبيانات و الاختبارات النفسية، و الفصل السابع يقدم المسؤولية الارشادية في المدرسة، أدوار المرشد المدرسي، إعداد المرشد المدرسي، مهام مدير المدرسة، لجنة التوجيه و الارشاد و مهامها، مكان التوجيه و الارشاد، بينما يتكون الفصل الثامن من مقومات التوجيه و الارشاد، التخطيط لبرنامج التوجيه و الارشاد، الخدمات النفسية التي تقدمها برامج التوجيه و الارشاد، الخدمات التي تقدم لطلبة المدارس، اجتماعات المرشد مع الطلبة، فيما يخص الفصل التاسع دور المرشد التربوي في التعامل مع مشكلات الطلبة السلوكية، المشكلات الصفية، مشكلة العزلة، مشكلة القهرية، مشكلة الخوف من المدرسة، مشكلة الصياح و الشغب، و يتضمن الفصل العاشر برنامج حل النزاعات، منهاج حل النزاعات، مقدمة عن حل النزاعات، خطة المسهل، صانع السلام من الاقران، بينما خصص الفصل الحادي عشر إلى إدارة الصف و حل الخلافات، الخلافات الصفية، مستويات الخلافات المدرسية، تشجيع الحلول البناءة، إستراتيجيات تجنب الفشل و الشعور بالقدرة، و الفصل الثاني عشر يغطي تعديل السلوك المعرفي، الافتراضات العامة في تعديل السلوك، العلاج العقلاني العاطفي، نظرية تعديل السلوك المعرفي، التحصين ضد الضغوط، فنيات الاقناع الجدلي، و اختتم الفصل الثالث عشر بدور المرشد التربوي في التعامل مع الطلبة الموهوبين، تعريف الطالب الموهوب، سمات الطلبة الموهوبين، مشكلات الطلبة الموهوبين، مهمات المرشد المدرسي في حل مشكلات الطلبة الموهوبين . Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (2)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité 371.2/10/1 371.4/10/1 كتاب مكتبة كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية مجموعة كتب التربية والتعليم Disponible 371.2/10/2 371.4/10/2 كتاب مكتبة كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية مجموعة كتب التربية والتعليم Disponible PermalinkPermalinkPermalinkPermalinkPermalinkPermalinkPermalinkPermalinkفعالية برنامج إرشادي مبني في ضوء الحاجات التعليمية للطالب الجامعي للتميز في التحصيل و جودة التفكير العلمي / صالح عتوته
![]()
Permalinkفعالية برنامج إرشادي معرفي/سلوكي في تنمية بعض متغيرات الشخصية للتخفيف من الإحتراق النفسي لدى عينة من أساتذة التعليم المتوسط : دراسة شبه تجريبية / مدور ليلى
![]()
Permalink