Détail de l'indexation
Ouvrages de la bibliothèque en indexation 371.9 (15)



أثر البرامج التدريبية لذوي صعوبات التعلم في الإنجاز الدراسي ومفهوم الذات / هيثم يوسف راشد الريموني
Titre : أثر البرامج التدريبية لذوي صعوبات التعلم في الإنجاز الدراسي ومفهوم الذات Type de document : texte imprimé Auteurs : هيثم يوسف راشد الريموني Editeur : عمان : دار الحامد Année de publication : 2007 Importance : 149ص Format : 24سم ISBN/ISSN/EAN : 978-9957-32-312-7 Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) Mots-clés : صعوبات التعلم التعلم الخاص التربية التعلم Index. décimale : 371.9 التعليم الخاص Résumé : تضمن كتاب أثر البرامج التدريبية لذوي صعوبات التعلم سبع فصول. الفصل الأول تناول مشكلة دافعية الإنجاز ومفهوم الذات الأكاديمي لدى الأطفال ذوي صعوبات التعلم، دراسة مفهوم الذات الأكاديمي ودافعية الإنجاز لدى الأطفال ذوي صعوبات التعلم. الفصل الثاني النظريات المفسرة لصعوبات التعلم ومفهوم الذات الأكاديمي قدم صعوبات التعلم، تعريف صعوبات التعلم ونواحي التشابه في التعريفات، النظريات المفسرة لصعوبات التعلم، مفهوم الذات الأكاديمي لذوي صعوبات التعلم. أما الفصل الثالث النظريات المفسرة لدافعية الإنجاز الدراسي للأطفال ذوي صعوبات التعلم قدم المؤثرات على دافعية الإنجاز الدراسي للأطفال ذوي صعوبات التعلم، العلاقة بين صعوبات التعلم ومفهوم الذات الأكاديمي ودافعية الإنجاز الدراسي. وتضمن الفصل الرابع الأبحاث ذات الصلة مفهوم الذات الأكاديمي ودافعية الإنجاز الدراسي. أما الفصل الخامس عرض دراسة ميدانية لأثر برنامج تدريبي في تنمية مفهوم الذات الأكاديمي ودافعية الإنجاز الدراسي للأطفال ذوي صعوبات التعلم. الفصل السادس ناقش نتائج الدراسة السابقة. واختتم بالفصل السابع الذي ناقش النتائج والتوصيات. أثر البرامج التدريبية لذوي صعوبات التعلم في الإنجاز الدراسي ومفهوم الذات [texte imprimé] / هيثم يوسف راشد الريموني . - عمان : دار الحامد, 2007 . - 149ص ; 24سم.
ISBN : 978-9957-32-312-7
Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara)
Mots-clés : صعوبات التعلم التعلم الخاص التربية التعلم Index. décimale : 371.9 التعليم الخاص Résumé : تضمن كتاب أثر البرامج التدريبية لذوي صعوبات التعلم سبع فصول. الفصل الأول تناول مشكلة دافعية الإنجاز ومفهوم الذات الأكاديمي لدى الأطفال ذوي صعوبات التعلم، دراسة مفهوم الذات الأكاديمي ودافعية الإنجاز لدى الأطفال ذوي صعوبات التعلم. الفصل الثاني النظريات المفسرة لصعوبات التعلم ومفهوم الذات الأكاديمي قدم صعوبات التعلم، تعريف صعوبات التعلم ونواحي التشابه في التعريفات، النظريات المفسرة لصعوبات التعلم، مفهوم الذات الأكاديمي لذوي صعوبات التعلم. أما الفصل الثالث النظريات المفسرة لدافعية الإنجاز الدراسي للأطفال ذوي صعوبات التعلم قدم المؤثرات على دافعية الإنجاز الدراسي للأطفال ذوي صعوبات التعلم، العلاقة بين صعوبات التعلم ومفهوم الذات الأكاديمي ودافعية الإنجاز الدراسي. وتضمن الفصل الرابع الأبحاث ذات الصلة مفهوم الذات الأكاديمي ودافعية الإنجاز الدراسي. أما الفصل الخامس عرض دراسة ميدانية لأثر برنامج تدريبي في تنمية مفهوم الذات الأكاديمي ودافعية الإنجاز الدراسي للأطفال ذوي صعوبات التعلم. الفصل السادس ناقش نتائج الدراسة السابقة. واختتم بالفصل السابع الذي ناقش النتائج والتوصيات. Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (3)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité 371.9/49/1 371.9/49/1 كتاب مكتبة كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية مجموعة كتب التربية والتعليم Disponible 371.9/49/2 371.9/49/2 كتاب مكتبة كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية مجموعة كتب التربية والتعليم Disponible 371.9/49/3 371.9/49/3 كتاب مكتبة كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية مجموعة كتب التربية والتعليم Disponible
Titre : إرشاد ذوي الإحتياجات الخاصة Type de document : texte imprimé Auteurs : الشيخ حمود محمد عبد الحميد ; محمد القاسم عبد الله, Secrétaire Mention d'édition : ط1 Editeur : عمان : دار الإعصار Année de publication : 2016 Importance : 498ص Présentation : جداول Format : 24 سم ISBN/ISSN/EAN : 7-86-586-9957-978 Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) Catégories : العلوم الاجتماعية Mots-clés : إرشاد ؛ الإحتياجات الخاصة Index. décimale : 371.9 التعليم الخاص Résumé : تناول هذا الكتاب موضوع مجال الإرشاد ذوي الإحتياجات الخاصة و يعتبر من المجالات المهمة التي تجمع بين التربية الخاصة و الارشاد النفسي من جهة اخرى فإن أغلب خطط كليات التربية في عالمنا العربي تشمل على مقررا أو مقررين على الأقل حول سيكولوجية ذوي الاحتياجات الخاصة و إرشادهم، و قد أتى هذا الكتاب بتسعة عشر فصل ليغطي أهم موضوعات إرشاد ذوي الإحتياجات الخاصة، ففي الفصل الأول تناول لمحة عن ذوي الإحتياجات الخاصة فيما يعرض الفصل الثاني لمحة عن الارشاد النفسي و طبيعة العملية الارشادية، مهام المرشد النفسي و الخدمات التي يقدمها، تقنيات العلاج النفسي للأطفال، في حين غطى الفصل الثالث طبيعة ارشاد ذوي الاحتياجات الخاصة،دور الارشاد النفسي في تحسين تكيف ذوي الإحتياجات الخاصة، أما الفصل الرابع تناول استراتيجية الارشاد السلوكي و تعديل سلوك المعوقين، والفصل الخامس ناقشة الارشاد المعرفي السلوكي و تعديل طرق التفكير لدى المعوقين، في حين يخص الفصل السادس الارشاد التأهيلي للمعوقين، طبيعة التأهيل و أشكاله، عملية الارشاد التأهيلي، مهمات مرشد التأهيل و عمله، فيما يعرض الفصل السابع التدخل الارشادي المبكر، عناصر برنامج التدخل الارشادي المبكر، التدخل الارشادي الوقائي، التدخل الارشادي لمواجهة إساءة المعامل، و قد عالج الفصل الثامن الارشاد باللعب، أشكاله، أثره في نمو شخصية الطفل المعاق، في تطرق الفصل التاسع الارشاد الاسري ذوي الإحتياجات الخاصة، تأثر الطفل المعوق على و حدة الأسرة و كيانها، كيف تستجيب الأسرة لولادة الطفل المعوق أنماط الآباء اسرة المعوق، في حين تطرق الفصل العاشر إلى الارشاد الجمعي لمعالجة الاضطرابات النفسية لدى المعاقين، فيما يعرض الفصل الحادى عشر إرشاد الموهوبين و المتفوقين، معنى الموهبة و التفوق، صفات المتفوقين و الموهوبين و خصائصهم الشخصية، اما الفصل الثانى عشر تناول إرشاد ذوي الإعاقات الجسمية و الصحية، تصنيفها، غصابة العمود الفقري، حالات تشوه و بتر الأطراف، وقد عالج الفصل الثالث عشر غرشاد المعوقين حسيا، سمعيا و بصريا، في حين غطى الفصل الرابع عشر إرشاد المعوقين عقليا، مفهوم التخلف العقلي، علاجه، طرائق تعليم المعوقين عقليا، في حين يخص الفصل الخامس عشر صعوبات التعلم، لمحة تاريخية و دراسات مبكرة، وصف و تشخيص، حدوث صعوبات التعلم، إرشاد، العلاج الطبي، أما الفصل السادس عشر عالج غرشاد أطفال التوحديين، معنى التوحد، انتشار التوحد، الارشاد الأسري و برنامج تدريب الوالدين، و قد تطرق الفصل السابع عشر إلى إرشاد المعوقين الذين يعانون من الانسحاب الاجتماعي، معنى التفاعل الاجتماعي و المهارات الاجتماعية، التدخل الارشادي لمعالجة الانسحاب، في حين يخص الفصل الثامن عشر إرشاد حالات إيذاء الذات لدى المعوقين، معنى إذاء الذات، أسباب سلوك إذاء الذات، الارشاد السلوكي في معالجة إيذاء الذات، و اختتم الفصل التاسع عشر و الاخيربتصميم برنامج إرشاد ذوي الإحتياجات الخاصة، تعريف السلوك المستهدف، قياسه، تنفيذ برنامج تعديل السلوك. إرشاد ذوي الإحتياجات الخاصة [texte imprimé] / الشيخ حمود محمد عبد الحميد ; محمد القاسم عبد الله, Secrétaire . - ط1 . - عمان : دار الإعصار, 2016 . - 498ص : جداول ; 24 سم.
ISSN : 7-86-586-9957-978
Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara)
Catégories : العلوم الاجتماعية Mots-clés : إرشاد ؛ الإحتياجات الخاصة Index. décimale : 371.9 التعليم الخاص Résumé : تناول هذا الكتاب موضوع مجال الإرشاد ذوي الإحتياجات الخاصة و يعتبر من المجالات المهمة التي تجمع بين التربية الخاصة و الارشاد النفسي من جهة اخرى فإن أغلب خطط كليات التربية في عالمنا العربي تشمل على مقررا أو مقررين على الأقل حول سيكولوجية ذوي الاحتياجات الخاصة و إرشادهم، و قد أتى هذا الكتاب بتسعة عشر فصل ليغطي أهم موضوعات إرشاد ذوي الإحتياجات الخاصة، ففي الفصل الأول تناول لمحة عن ذوي الإحتياجات الخاصة فيما يعرض الفصل الثاني لمحة عن الارشاد النفسي و طبيعة العملية الارشادية، مهام المرشد النفسي و الخدمات التي يقدمها، تقنيات العلاج النفسي للأطفال، في حين غطى الفصل الثالث طبيعة ارشاد ذوي الاحتياجات الخاصة،دور الارشاد النفسي في تحسين تكيف ذوي الإحتياجات الخاصة، أما الفصل الرابع تناول استراتيجية الارشاد السلوكي و تعديل سلوك المعوقين، والفصل الخامس ناقشة الارشاد المعرفي السلوكي و تعديل طرق التفكير لدى المعوقين، في حين يخص الفصل السادس الارشاد التأهيلي للمعوقين، طبيعة التأهيل و أشكاله، عملية الارشاد التأهيلي، مهمات مرشد التأهيل و عمله، فيما يعرض الفصل السابع التدخل الارشادي المبكر، عناصر برنامج التدخل الارشادي المبكر، التدخل الارشادي الوقائي، التدخل الارشادي لمواجهة إساءة المعامل، و قد عالج الفصل الثامن الارشاد باللعب، أشكاله، أثره في نمو شخصية الطفل المعاق، في تطرق الفصل التاسع الارشاد الاسري ذوي الإحتياجات الخاصة، تأثر الطفل المعوق على و حدة الأسرة و كيانها، كيف تستجيب الأسرة لولادة الطفل المعوق أنماط الآباء اسرة المعوق، في حين تطرق الفصل العاشر إلى الارشاد الجمعي لمعالجة الاضطرابات النفسية لدى المعاقين، فيما يعرض الفصل الحادى عشر إرشاد الموهوبين و المتفوقين، معنى الموهبة و التفوق، صفات المتفوقين و الموهوبين و خصائصهم الشخصية، اما الفصل الثانى عشر تناول إرشاد ذوي الإعاقات الجسمية و الصحية، تصنيفها، غصابة العمود الفقري، حالات تشوه و بتر الأطراف، وقد عالج الفصل الثالث عشر غرشاد المعوقين حسيا، سمعيا و بصريا، في حين غطى الفصل الرابع عشر إرشاد المعوقين عقليا، مفهوم التخلف العقلي، علاجه، طرائق تعليم المعوقين عقليا، في حين يخص الفصل الخامس عشر صعوبات التعلم، لمحة تاريخية و دراسات مبكرة، وصف و تشخيص، حدوث صعوبات التعلم، إرشاد، العلاج الطبي، أما الفصل السادس عشر عالج غرشاد أطفال التوحديين، معنى التوحد، انتشار التوحد، الارشاد الأسري و برنامج تدريب الوالدين، و قد تطرق الفصل السابع عشر إلى إرشاد المعوقين الذين يعانون من الانسحاب الاجتماعي، معنى التفاعل الاجتماعي و المهارات الاجتماعية، التدخل الارشادي لمعالجة الانسحاب، في حين يخص الفصل الثامن عشر إرشاد حالات إيذاء الذات لدى المعوقين، معنى إذاء الذات، أسباب سلوك إذاء الذات، الارشاد السلوكي في معالجة إيذاء الذات، و اختتم الفصل التاسع عشر و الاخيربتصميم برنامج إرشاد ذوي الإحتياجات الخاصة، تعريف السلوك المستهدف، قياسه، تنفيذ برنامج تعديل السلوك. Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (1)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité 371.9/11/1 371.9/11 كتاب مكتبة كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية مجموعة كتب التربية والتعليم Disponible
Titre : إرشاد ذوي الإحتياجات الخاصة Type de document : texte imprimé Auteurs : سعيد عبد العزيز Editeur : عمان : دار الثقافة Année de publication : 2004 Importance : 398ص Format : 24سم ISBN/ISSN/EAN : 978-9957-16-036-4 Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) Catégories : العلوم الاجتماعية Mots-clés : إرشاد ؛ ذوي الإحياجات الخاصة Index. décimale : 371.9 التعليم الخاص Résumé : قسم موضوع الكتاب إلى سبعة وحدات ، تحدث في الوحدة الأولى عن الأطفال الموهوبين، أما الوحدة الثانية فتطرق فيها إلى ذوي الإعاقات العقلية ، في حين تناوللت الوحدة الثالثة المعاقين سمعيا، و في الوحدة الرابعة تحدث عن الإعاقات الحركية ، و الوحدة الخامسة تخصصت لذوي صعوبات التعلم ، فضلا عن تناول الوحدة السادسة للحديث عن ذوي الإضطرابات الإنفعالية ، و اختتم كتابه بالوحدة السابعة و التي تناول فيها ذوي الإعاقات البصرية. إرشاد ذوي الإحتياجات الخاصة [texte imprimé] / سعيد عبد العزيز . - عمان : دار الثقافة, 2004 . - 398ص ; 24سم.
ISBN : 978-9957-16-036-4
Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara)
Catégories : العلوم الاجتماعية Mots-clés : إرشاد ؛ ذوي الإحياجات الخاصة Index. décimale : 371.9 التعليم الخاص Résumé : قسم موضوع الكتاب إلى سبعة وحدات ، تحدث في الوحدة الأولى عن الأطفال الموهوبين، أما الوحدة الثانية فتطرق فيها إلى ذوي الإعاقات العقلية ، في حين تناوللت الوحدة الثالثة المعاقين سمعيا، و في الوحدة الرابعة تحدث عن الإعاقات الحركية ، و الوحدة الخامسة تخصصت لذوي صعوبات التعلم ، فضلا عن تناول الوحدة السادسة للحديث عن ذوي الإضطرابات الإنفعالية ، و اختتم كتابه بالوحدة السابعة و التي تناول فيها ذوي الإعاقات البصرية. Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (4)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité 371.9/32/1 371.9/32/1 كتاب مكتبة كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية مجموعة كتب التربية والتعليم Disponible 371.9/32/2 371.9/32/2 كتاب مكتبة كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية مجموعة كتب التربية والتعليم Disponible 371.9/32/3 371.9/32/3 كتاب مكتبة كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية مجموعة كتب التربية والتعليم Disponible 371.9/32/4 371.9/32/4 كتاب مكتبة كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية مجموعة كتب التربية والتعليم Disponible
Titre : إرشدات ذوي الحاجات الخاصة وأسرهم Type de document : texte imprimé Auteurs : بطرس حافظ بطرس Editeur : عمان : دار المسيرة Année de publication : 2007 Importance : 327ص Format : 24سم ISBN/ISSN/EAN : 978-9957-06-386-3 Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) Catégories : العلوم الاجتماعية Mots-clés : التعليم الخاص ؛ التعليم ؛ التربية ؛ ذوي الحاجات الخاصة Index. décimale : 371.9 التعليم الخاص Résumé : كتاب إرشدات ذوي الحاجات الخاصة وأسرهم يتضمن التوجيه والارشاد النفسي للأطفال الموهوبين والأطفال الموهوبين ذوي الإعاقات والأطفال ذوي صعوبات التعلم والأطفال التوحيين والأطفال ذوي الإعاقات السمعية وذوي الإعاقات البصرية كما يتضمن التوجيه والإرشاد لمعلمات وأسر هؤلاء ذوي الحاجات الخاصة. إرشدات ذوي الحاجات الخاصة وأسرهم [texte imprimé] / بطرس حافظ بطرس . - عمان : دار المسيرة, 2007 . - 327ص ; 24سم.
ISBN : 978-9957-06-386-3
Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara)
Catégories : العلوم الاجتماعية Mots-clés : التعليم الخاص ؛ التعليم ؛ التربية ؛ ذوي الحاجات الخاصة Index. décimale : 371.9 التعليم الخاص Résumé : كتاب إرشدات ذوي الحاجات الخاصة وأسرهم يتضمن التوجيه والارشاد النفسي للأطفال الموهوبين والأطفال الموهوبين ذوي الإعاقات والأطفال ذوي صعوبات التعلم والأطفال التوحيين والأطفال ذوي الإعاقات السمعية وذوي الإعاقات البصرية كما يتضمن التوجيه والإرشاد لمعلمات وأسر هؤلاء ذوي الحاجات الخاصة. Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (2)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité 371.9/53/1 371.9/53/1 كتاب مكتبة كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية مجموعة كتب التربية والتعليم Disponible 371.9/53/2 371.9/53/2 كتاب مكتبة كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية مجموعة كتب التربية والتعليم Disponible
Titre : أساسيات الإعاقات البصرية و السمعية و العقلية و نظرياتها، الأسباب و العلاج Type de document : texte imprimé Auteurs : الداهري صالح حسن Mention d'édition : ط1 Editeur : عمان : دار الإعصار Année de publication : 2016 Importance : 497ص Présentation : صور Format : 24 سم ISBN/ISSN/EAN : 4-050-98-9957-978 Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) Catégories : العلوم الاجتماعية Mots-clés : الإعاقات البصرية ؛ السمعية ؛ العقلية ؛ نظريات الإعاقة ؛ الأسباب ؛ العلاج Index. décimale : 371.9 التعليم الخاص Résumé : يتناول هذا الكتاب موضوع أساسيات الإعاقات البصرية و السمعية و العقلية و نظرياتها، الأسباب و العلاج و أراد المؤلف هنا أن يكتب شيئا عن أساسيات كل تلك الاعاقات بشكل مؤشرات عامة لكل اعاقة و العلاقة بين تلك الاعاقات و دور الاخصائي النفسي و المرشد النفسي في ذلك، و يتناول هذا الكتاب ثمانية فصول تمحور الفصل الأول أساليب التدريس في التربية الخاصة، استراتيجيات التدريس في التربية الخاصة لذوي الاحتياجات الخاصة، المنحنى التشخيصي العلاجي، الخصائص التعليمية للأطفال المتخلفين عقليا ، مناهج و أساليب تعليم ذوي الشلل الدماغي، إعداد البرامج و المناهج للموهوبين و المتفوقين، الإعاقة البصرية، التعريف القانوني أجزاء العين، نسبة انتشار الإعاقة، خصائص المعوقين بصريا، تطوير مهارات الإدراك، التدخل المبكر و البرامج العلاجية، أما الفصل الثاني تطرق إلى المشكلات الأسرية التى تواجه المعاقون بصريا، تعاون الأسر في تعليم الأطفال المعاقون بصريا، تعريف المعاق بصريا، الخصائص النفسية، المفاهيم و المصطلحات الخاطئة، الخصائص التربوية و التعليمية، وقد ناقش الفصل الثالثالإعاقة السمعية، تصنيف الإعاقات، التعريفات المختلقة، أسباب الاعاقة السمعية، أنواعها، اكتشاف الصمم، دراسات في اضطرابات التواصل، تأثير الاعاقة السمعية على التواصل، في حين غطى الفصل الرابع الإعاقة العقلية، التعريف التربوي للمعاقين عقليا، تصنيف حالات الاعاقة الفكرية حسب متغير البعد التربو، اهداف البرامج التربوية و التأهيلية، التصنيف الاجتماعي، التصنيف التربو، تعريف الارشاد، الأمراض النفسية و العقلية و الوظيفية و العضوية، العصاب، القلق، في حين يخص الفصل الخامس اتجاهات الآباء نحو وجود طفل معاق في الأسرة، مفهوم الإرشاد، مراحل عملية الارشاد، المهارات الاجتماعية، صعوبات التعلم، أسبابالاهتمام بالإرشاد المهني، أساليب إرشاد الطلبة الموهوبين، فيما يعرض الفصل السادس المناهج التربوية للمعاقين، أساليب تعليم الأطفال المعاقين عقليا، أسس التعليم، المناهج التربوية للمعاقين القابلين للتعلم، مساعدة المعاق لنفسه، المهن المناسبة لتأهيل المعاقين، فيما عالج الفصل السابع الإتجاهات الحديثة في تعليم المعاقين عقليا، مفهوم الدمج الأسري، أنواع الدمج المتعارف، العلاقة بين الزوجين في ظل وجود طفل متعدد الإعاقات، مشاكل متابعة الطفل متعدد الأعاقات، و اختتم الفصل الثامن و الأخير السيكودراما و اضطراب الانتباه المصحوب بالنشاط الزائد لذوي الاعاقات المختلفة و بعض النظريات السائدة، مفهوم السيكودراما، أهمية العلاج بالسيكودراما، أدوات السيكودراما، مراحل العملية العلاجية بالسيكودرامية، العنف المدرسي و الأسري، الإعتداء اللفظي، نظرية علم النفس الفردي. أساسيات الإعاقات البصرية و السمعية و العقلية و نظرياتها، الأسباب و العلاج [texte imprimé] / الداهري صالح حسن . - ط1 . - عمان : دار الإعصار, 2016 . - 497ص : صور ; 24 سم.
ISSN : 4-050-98-9957-978
Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara)
Catégories : العلوم الاجتماعية Mots-clés : الإعاقات البصرية ؛ السمعية ؛ العقلية ؛ نظريات الإعاقة ؛ الأسباب ؛ العلاج Index. décimale : 371.9 التعليم الخاص Résumé : يتناول هذا الكتاب موضوع أساسيات الإعاقات البصرية و السمعية و العقلية و نظرياتها، الأسباب و العلاج و أراد المؤلف هنا أن يكتب شيئا عن أساسيات كل تلك الاعاقات بشكل مؤشرات عامة لكل اعاقة و العلاقة بين تلك الاعاقات و دور الاخصائي النفسي و المرشد النفسي في ذلك، و يتناول هذا الكتاب ثمانية فصول تمحور الفصل الأول أساليب التدريس في التربية الخاصة، استراتيجيات التدريس في التربية الخاصة لذوي الاحتياجات الخاصة، المنحنى التشخيصي العلاجي، الخصائص التعليمية للأطفال المتخلفين عقليا ، مناهج و أساليب تعليم ذوي الشلل الدماغي، إعداد البرامج و المناهج للموهوبين و المتفوقين، الإعاقة البصرية، التعريف القانوني أجزاء العين، نسبة انتشار الإعاقة، خصائص المعوقين بصريا، تطوير مهارات الإدراك، التدخل المبكر و البرامج العلاجية، أما الفصل الثاني تطرق إلى المشكلات الأسرية التى تواجه المعاقون بصريا، تعاون الأسر في تعليم الأطفال المعاقون بصريا، تعريف المعاق بصريا، الخصائص النفسية، المفاهيم و المصطلحات الخاطئة، الخصائص التربوية و التعليمية، وقد ناقش الفصل الثالثالإعاقة السمعية، تصنيف الإعاقات، التعريفات المختلقة، أسباب الاعاقة السمعية، أنواعها، اكتشاف الصمم، دراسات في اضطرابات التواصل، تأثير الاعاقة السمعية على التواصل، في حين غطى الفصل الرابع الإعاقة العقلية، التعريف التربوي للمعاقين عقليا، تصنيف حالات الاعاقة الفكرية حسب متغير البعد التربو، اهداف البرامج التربوية و التأهيلية، التصنيف الاجتماعي، التصنيف التربو، تعريف الارشاد، الأمراض النفسية و العقلية و الوظيفية و العضوية، العصاب، القلق، في حين يخص الفصل الخامس اتجاهات الآباء نحو وجود طفل معاق في الأسرة، مفهوم الإرشاد، مراحل عملية الارشاد، المهارات الاجتماعية، صعوبات التعلم، أسبابالاهتمام بالإرشاد المهني، أساليب إرشاد الطلبة الموهوبين، فيما يعرض الفصل السادس المناهج التربوية للمعاقين، أساليب تعليم الأطفال المعاقين عقليا، أسس التعليم، المناهج التربوية للمعاقين القابلين للتعلم، مساعدة المعاق لنفسه، المهن المناسبة لتأهيل المعاقين، فيما عالج الفصل السابع الإتجاهات الحديثة في تعليم المعاقين عقليا، مفهوم الدمج الأسري، أنواع الدمج المتعارف، العلاقة بين الزوجين في ظل وجود طفل متعدد الإعاقات، مشاكل متابعة الطفل متعدد الأعاقات، و اختتم الفصل الثامن و الأخير السيكودراما و اضطراب الانتباه المصحوب بالنشاط الزائد لذوي الاعاقات المختلفة و بعض النظريات السائدة، مفهوم السيكودراما، أهمية العلاج بالسيكودراما، أدوات السيكودراما، مراحل العملية العلاجية بالسيكودرامية، العنف المدرسي و الأسري، الإعتداء اللفظي، نظرية علم النفس الفردي. Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (2)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité 371.9/15/1 371.9/15/1 كتاب مكتبة كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية مجموعة كتب علم الاجتماع Disponible 371.9/15/2 371.9/15/2 كتاب مكتبة كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية مجموعة كتب علم الاجتماع Disponible PermalinkPermalinkPermalinkPermalinkPermalinkPermalinkPermalink: التربوي لذوي الإحتياجات الخاصة استراتيجيات دمج التلاميذ ذوي الإحتياجات الخاصة في مدارس التعليم العام / محمد كمال أبو الفتوح
PermalinkPermalinkPermalink