Détail de l'indexation
Ouvrages de la bibliothèque en indexation 371.9 (18)
Affiner la recherche Interroger des sources externes
Titre : التأهيل السلوكي و المعرفي لذوي الإعاقة : أسسه النظرية و إجراءاته التطبيقية Type de document : texte imprimé Auteurs : محمد السيد عبد الرحمن, Auteur ; نجاة مختار حسين, Auteur Editeur : القاهرة : دار الكتاب الحديث Année de publication : 2015 Importance : 502ص Présentation : غ. ملون ، جداول ، صور Format : 24سم ISBN/ISSN/EAN : 978-9947-28-441-4 Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) Catégories : العلوم الاجتماعية Mots-clés : التأهيل السلوكي ؛ التأهيل المعرفي ؛ ذوي الإعاقة ؛ الأسس النظرية ؛ الإجراءات التطبيقية Index. décimale : 371.9 التعليم الخاص Résumé : قدِّم كتاب "التأهيل السلوكي والمعرفي لذوي الإعاقة: أسسه النظرية وإجراءاته التطبيقية" دراسة شاملة لأساليب العلاج السلوكي المعرفي المستخدمة مع الأفراد ذوي الإعاقة. يستعرض الكتاب الأسس النظرية لهذا المنهج العلاجي، موضحًا كيفية تطبيقه في سياقات مختلفة مثل التربية الخاصة، العلاج النفسي، والعلاج الوظيفي. كما يناقش الكتاب أدوات القياس والتشخيص المستخدمة لتقييم فعالية التدخلات، ويعرض نماذج تطبيقية توضح كيفية تنفيذ البرامج العلاجية. يُعد هذا الكتاب مرجعًا مهمًا للمهنيين والباحثين في مجال التأهيل النفسي والتربوي لذوي الإعاقة.
التأهيل السلوكي و المعرفي لذوي الإعاقة : أسسه النظرية و إجراءاته التطبيقية [texte imprimé] / محمد السيد عبد الرحمن, Auteur ; نجاة مختار حسين, Auteur . - القاهرة : دار الكتاب الحديث, 2015 . - 502ص : غ. ملون ، جداول ، صور ; 24سم.
ISBN : 978-9947-28-441-4
Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara)
Catégories : العلوم الاجتماعية Mots-clés : التأهيل السلوكي ؛ التأهيل المعرفي ؛ ذوي الإعاقة ؛ الأسس النظرية ؛ الإجراءات التطبيقية Index. décimale : 371.9 التعليم الخاص Résumé : قدِّم كتاب "التأهيل السلوكي والمعرفي لذوي الإعاقة: أسسه النظرية وإجراءاته التطبيقية" دراسة شاملة لأساليب العلاج السلوكي المعرفي المستخدمة مع الأفراد ذوي الإعاقة. يستعرض الكتاب الأسس النظرية لهذا المنهج العلاجي، موضحًا كيفية تطبيقه في سياقات مختلفة مثل التربية الخاصة، العلاج النفسي، والعلاج الوظيفي. كما يناقش الكتاب أدوات القياس والتشخيص المستخدمة لتقييم فعالية التدخلات، ويعرض نماذج تطبيقية توضح كيفية تنفيذ البرامج العلاجية. يُعد هذا الكتاب مرجعًا مهمًا للمهنيين والباحثين في مجال التأهيل النفسي والتربوي لذوي الإعاقة.
Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (1)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité 13696F 371.9/65/1 كتاب مكتبة كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية مجموعة كتب التربية والتعليم والمناهج Disponible
Titre : رعاية و تربية ذوي الإحتياجات الخاصة : الإعاقات الذهنية و السمعية و البصرية و الحركية Type de document : texte imprimé Auteurs : رفيقة سليم محمود, Auteur Editeur : القاهرة : مكتبة الأنجلو المصرية Année de publication : 2024 Importance : 326ص Présentation : غ. ملون ، صور Format : 24سم ISBN/ISSN/EAN : 978-977-05-3520-2 Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) Catégories : العلوم الاجتماعية Mots-clés : رعاية ؛ تربية ؛ ذوي الإحتياجات الخاصة ؛ الإعاقات الذهنية الإعاقات السمعية ؛ الإعاقات البصرية ؛ الإعاقات الحركية Index. décimale : 371.9 التعليم الخاص Résumé : بــدأ اهتمام المؤلَّفة بـذوي الاحتياجات الخاصة عام 1965 حـين تم ابتعاثها لمدة سنة كـاملة إلى فرنسا للتدريب التربوي. ولما كانت قد حصلت على الليسانس/البكالوريوس في علم النفس قبل سفرها، فقد ركزت العمل هناك مع الأخصائيين النفسيين في المؤسسات التي تـُعنى بتربية ذوي الاحـتياجات الـخاصة، فـبقيت حـوالي خـمسة أشـهر في مـدرسة تـعنى "بـالأطفال ذوي الإعـاقة الذهنية"، وتـابعت عن كَثَب مـع الاخـصائية الـنفسية الـمُلحَقة بـالمدرسة طـرق اسـتخدام إخـتبارات الـقدرات العقلية والمشكلات الـنفسية لدى الأطفال، واطـلعت على كـيفية دراسة حالة الأطفال ذوي الإعاقة قبل أن يوضعوا في مدارس خاصة بـهم، حيث يـبدأ رصد مشكلات الطفل من قبل المعلمة/المعلم منذ الصفوف/الفصول الدراسية الابـتدائية الأولى، وحـينها يـتم الطلب من المسؤولين أن تُـدرَس حالته من قِبل لجنة من الـمختصين، ويـتم إعداد ملف كامل له يتضمن تقارير عديدة عن كافة ظروفه:الاجتماعية والصحية والتعليمية والنفسية... وبـعد مناقشة هـذه التقارير جماعيا، يـتمكن المختصون من تحديد سبب مشكلاته بـدقة، ويـحدِّدون بالتالي الرعاية والتربية اللازمين له... بعد ذلك انتقلت المؤلِّفة لفترة إلى "مدرسة خاصة بذوي الإعاقة السمعية"، ثم إلى "مـدرسة أخرى خاصة بـذوي الإعاقة البصرية"، حـيث اطلعت في كل منهما عـلى التربية المخصَّصة لكل فئة... وقد جعلها ذلك تهتم بهذه الفئة من الأطفال، بحيث تابعت دراساتها الـعليا في الأعـوام الـتالية، فـي جـامعة الـسوربون في بـاريس، حـول "اكـتساب اللـغة وقواعدها لدى ذوي الإعـاقة السمعية"، وحـصلت على الدكتوراه... وبعد عودتها إلى لبنان وبـدئها التدريس في كـلية الـتربية-الـجامعة اللبنانية، قامت خلال عدة سنوات "بتدريب مـعلمات ومـعلمي إحدى الـمؤسسات" الـتي تـُعنى "بـذوي الإعاقات الذهنية والسمعيةوالـبصرية"، و"بـإعداد مـناهج متكاملة ومتدرجة بالصعوبة لمختلف هذه الفئات من الأطفال"، وكذلك "بـإعداد ألعاب تربوية ووسائل تعليمية متنوعة" كثيرة لهم... بـعدها الـتحقت بـمنظمة اليونسكو للمشاركة في تأسيس كلية الـبحرين الجامعية للآداب والعلوم والتربية ثم جامعة البحرين، فأتيحت لها الفرصة لوضع "مـقرر عن التربية الخاصة بذوي الإعـاقات" ضـمن الـمناهج الـتربوية، وتـولَّت بـنفسها مـهمة تدريسه... كما أتيحت لها الـفرصة للاشتراك بعدد من المؤتمرات والنـدوات وورش الـعمل المتعلقة بـقضايا ذوي الإعـاقة... فـاكتسبت بـذلك الـكثير من الـخبرات التي أرادت أن تـرصدها في هـذا الكتاب، مـتناولة الإعـاقات الذهنية والسمعية والبصرية والحركية، وذلك من خلال: لمحة تاريخية عـن تطور رعاية وتربية كل إعـاقة في الـعالم؛ ثم التعريف بالإعاقة؛ وأسبابها؛ وطرق تشخيصها؛ ودور الأسرة في اكتشافها ومعالجة آثارها؛ وخصائص شخصية المعاق؛ والخدمات والتربية اللازم توفيرها للمصابين بـها... وأضافت ما استجد من أساليب وأجهزة وتقنيات حـديثة لـتسهيل حـياة ذوي الإعـاقة، كـما قدمت مقترحات لاختيار وإعداد معلمات ومعلمي ذوي الاحتياجات الخاصة،آملة أن يكون في ذلك فائدة للمعنيين والمهتمين بهذه الفئة. رعاية و تربية ذوي الإحتياجات الخاصة : الإعاقات الذهنية و السمعية و البصرية و الحركية [texte imprimé] / رفيقة سليم محمود, Auteur . - القاهرة : مكتبة الأنجلو المصرية, 2024 . - 326ص : غ. ملون ، صور ; 24سم.
ISBN : 978-977-05-3520-2
Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara)
Catégories : العلوم الاجتماعية Mots-clés : رعاية ؛ تربية ؛ ذوي الإحتياجات الخاصة ؛ الإعاقات الذهنية الإعاقات السمعية ؛ الإعاقات البصرية ؛ الإعاقات الحركية Index. décimale : 371.9 التعليم الخاص Résumé : بــدأ اهتمام المؤلَّفة بـذوي الاحتياجات الخاصة عام 1965 حـين تم ابتعاثها لمدة سنة كـاملة إلى فرنسا للتدريب التربوي. ولما كانت قد حصلت على الليسانس/البكالوريوس في علم النفس قبل سفرها، فقد ركزت العمل هناك مع الأخصائيين النفسيين في المؤسسات التي تـُعنى بتربية ذوي الاحـتياجات الـخاصة، فـبقيت حـوالي خـمسة أشـهر في مـدرسة تـعنى "بـالأطفال ذوي الإعـاقة الذهنية"، وتـابعت عن كَثَب مـع الاخـصائية الـنفسية الـمُلحَقة بـالمدرسة طـرق اسـتخدام إخـتبارات الـقدرات العقلية والمشكلات الـنفسية لدى الأطفال، واطـلعت على كـيفية دراسة حالة الأطفال ذوي الإعاقة قبل أن يوضعوا في مدارس خاصة بـهم، حيث يـبدأ رصد مشكلات الطفل من قبل المعلمة/المعلم منذ الصفوف/الفصول الدراسية الابـتدائية الأولى، وحـينها يـتم الطلب من المسؤولين أن تُـدرَس حالته من قِبل لجنة من الـمختصين، ويـتم إعداد ملف كامل له يتضمن تقارير عديدة عن كافة ظروفه:الاجتماعية والصحية والتعليمية والنفسية... وبـعد مناقشة هـذه التقارير جماعيا، يـتمكن المختصون من تحديد سبب مشكلاته بـدقة، ويـحدِّدون بالتالي الرعاية والتربية اللازمين له... بعد ذلك انتقلت المؤلِّفة لفترة إلى "مدرسة خاصة بذوي الإعاقة السمعية"، ثم إلى "مـدرسة أخرى خاصة بـذوي الإعاقة البصرية"، حـيث اطلعت في كل منهما عـلى التربية المخصَّصة لكل فئة... وقد جعلها ذلك تهتم بهذه الفئة من الأطفال، بحيث تابعت دراساتها الـعليا في الأعـوام الـتالية، فـي جـامعة الـسوربون في بـاريس، حـول "اكـتساب اللـغة وقواعدها لدى ذوي الإعـاقة السمعية"، وحـصلت على الدكتوراه... وبعد عودتها إلى لبنان وبـدئها التدريس في كـلية الـتربية-الـجامعة اللبنانية، قامت خلال عدة سنوات "بتدريب مـعلمات ومـعلمي إحدى الـمؤسسات" الـتي تـُعنى "بـذوي الإعاقات الذهنية والسمعيةوالـبصرية"، و"بـإعداد مـناهج متكاملة ومتدرجة بالصعوبة لمختلف هذه الفئات من الأطفال"، وكذلك "بـإعداد ألعاب تربوية ووسائل تعليمية متنوعة" كثيرة لهم... بـعدها الـتحقت بـمنظمة اليونسكو للمشاركة في تأسيس كلية الـبحرين الجامعية للآداب والعلوم والتربية ثم جامعة البحرين، فأتيحت لها الفرصة لوضع "مـقرر عن التربية الخاصة بذوي الإعـاقات" ضـمن الـمناهج الـتربوية، وتـولَّت بـنفسها مـهمة تدريسه... كما أتيحت لها الـفرصة للاشتراك بعدد من المؤتمرات والنـدوات وورش الـعمل المتعلقة بـقضايا ذوي الإعـاقة... فـاكتسبت بـذلك الـكثير من الـخبرات التي أرادت أن تـرصدها في هـذا الكتاب، مـتناولة الإعـاقات الذهنية والسمعية والبصرية والحركية، وذلك من خلال: لمحة تاريخية عـن تطور رعاية وتربية كل إعـاقة في الـعالم؛ ثم التعريف بالإعاقة؛ وأسبابها؛ وطرق تشخيصها؛ ودور الأسرة في اكتشافها ومعالجة آثارها؛ وخصائص شخصية المعاق؛ والخدمات والتربية اللازم توفيرها للمصابين بـها... وأضافت ما استجد من أساليب وأجهزة وتقنيات حـديثة لـتسهيل حـياة ذوي الإعـاقة، كـما قدمت مقترحات لاختيار وإعداد معلمات ومعلمي ذوي الاحتياجات الخاصة،آملة أن يكون في ذلك فائدة للمعنيين والمهتمين بهذه الفئة. Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (2)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité 13698F 371.9/66/1 كتاب مكتبة كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية مجموعة كتب التربية والتعليم والمناهج Disponible 13697F 371.9/66/2 كتاب مكتبة كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية مجموعة كتب التربية والتعليم والمناهج Disponible
Titre : دمج ذوي الحاجات الخاصة و فئة الصعوبات التعلمية Type de document : texte imprimé Auteurs : رنا نديم بوعجرم, Auteur Editeur : بيروت : شركة المطبوعات Année de publication : 2005 Importance : 210ص Présentation : غ.ملون Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) Catégories : العلوم الاجتماعية Mots-clés : دمج ؛ ذوي الحاجات الخاصة ؛ فئة الصعوبات التعلمية Index. décimale : 371.9 التعليم الخاص Résumé : في هذا الكتاب محاولة لتوضيح الدور التربوي المختص في دعم وتطوير مشروع دمج المعوقين مع سواهم، ليساهموا بالقدر نفسه، في إنماء المجتمع. وهو عبارة عن دراسة ميدانية لسيكولوجية الطفل المعوق، ومقارنته بالطفل العادي، وعرض أهم الأسس اللازمة لتحقيق تربية سليمة في المجتمع الحديث. وهكذا فهو يقدم صورة متكاملة واقعية عن عالم المعوقين، تشكل فاتحة البحث الأكاديمي في هذا الميدان، وتشتمل على: مفهوم التربية الخاصة ومدخل إلى سيكولوجية الإعاقة، التصنيف التقليدي لمظاهر العجز والقصور ومشكلات التعلم، البحث عن الصعوبات التعلمية، دمج ذوي الاحتياجات الخاصة.
كما وتأكد أن لكل إنسان الحق في التمتع بإنسانيته، وأن الجميع متساوون في القيمة البشرية. كما وتعالج معالجة جريئة لموضوع إنساني ملحّ كان خارج الاهتمام وكان يقارب بشيء من التردد والحذر.
دمج ذوي الحاجات الخاصة و فئة الصعوبات التعلمية [texte imprimé] / رنا نديم بوعجرم, Auteur . - بيروت : شركة المطبوعات, 2005 . - 210ص : غ.ملون.
Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara)
Catégories : العلوم الاجتماعية Mots-clés : دمج ؛ ذوي الحاجات الخاصة ؛ فئة الصعوبات التعلمية Index. décimale : 371.9 التعليم الخاص Résumé : في هذا الكتاب محاولة لتوضيح الدور التربوي المختص في دعم وتطوير مشروع دمج المعوقين مع سواهم، ليساهموا بالقدر نفسه، في إنماء المجتمع. وهو عبارة عن دراسة ميدانية لسيكولوجية الطفل المعوق، ومقارنته بالطفل العادي، وعرض أهم الأسس اللازمة لتحقيق تربية سليمة في المجتمع الحديث. وهكذا فهو يقدم صورة متكاملة واقعية عن عالم المعوقين، تشكل فاتحة البحث الأكاديمي في هذا الميدان، وتشتمل على: مفهوم التربية الخاصة ومدخل إلى سيكولوجية الإعاقة، التصنيف التقليدي لمظاهر العجز والقصور ومشكلات التعلم، البحث عن الصعوبات التعلمية، دمج ذوي الاحتياجات الخاصة.
كما وتأكد أن لكل إنسان الحق في التمتع بإنسانيته، وأن الجميع متساوون في القيمة البشرية. كما وتعالج معالجة جريئة لموضوع إنساني ملحّ كان خارج الاهتمام وكان يقارب بشيء من التردد والحذر.
Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (2)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité 13886F 371.9/67/2 كتاب مكتبة كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية مجموعة كتب التربية والتعليم والمناهج Disponible 13885F 371.9/67/2 كتاب مكتبة كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية مجموعة كتب التربية والتعليم والمناهج Disponible أثر البرامج التدريبية لذوي صعوبات التعلم في الإنجاز الدراسي ومفهوم الذات / هيثم يوسف راشد الريموني
Titre : أثر البرامج التدريبية لذوي صعوبات التعلم في الإنجاز الدراسي ومفهوم الذات Type de document : texte imprimé Auteurs : هيثم يوسف راشد الريموني Editeur : عمان : دار الحامد Année de publication : 2007 Importance : 149ص Format : 24سم ISBN/ISSN/EAN : 978-9957-32-312-7 Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) Mots-clés : صعوبات التعلم التعلم الخاص التربية التعلم Index. décimale : 371.9 التعليم الخاص Résumé : تضمن كتاب أثر البرامج التدريبية لذوي صعوبات التعلم سبع فصول. الفصل الأول تناول مشكلة دافعية الإنجاز ومفهوم الذات الأكاديمي لدى الأطفال ذوي صعوبات التعلم، دراسة مفهوم الذات الأكاديمي ودافعية الإنجاز لدى الأطفال ذوي صعوبات التعلم. الفصل الثاني النظريات المفسرة لصعوبات التعلم ومفهوم الذات الأكاديمي قدم صعوبات التعلم، تعريف صعوبات التعلم ونواحي التشابه في التعريفات، النظريات المفسرة لصعوبات التعلم، مفهوم الذات الأكاديمي لذوي صعوبات التعلم. أما الفصل الثالث النظريات المفسرة لدافعية الإنجاز الدراسي للأطفال ذوي صعوبات التعلم قدم المؤثرات على دافعية الإنجاز الدراسي للأطفال ذوي صعوبات التعلم، العلاقة بين صعوبات التعلم ومفهوم الذات الأكاديمي ودافعية الإنجاز الدراسي. وتضمن الفصل الرابع الأبحاث ذات الصلة مفهوم الذات الأكاديمي ودافعية الإنجاز الدراسي. أما الفصل الخامس عرض دراسة ميدانية لأثر برنامج تدريبي في تنمية مفهوم الذات الأكاديمي ودافعية الإنجاز الدراسي للأطفال ذوي صعوبات التعلم. الفصل السادس ناقش نتائج الدراسة السابقة. واختتم بالفصل السابع الذي ناقش النتائج والتوصيات. أثر البرامج التدريبية لذوي صعوبات التعلم في الإنجاز الدراسي ومفهوم الذات [texte imprimé] / هيثم يوسف راشد الريموني . - عمان : دار الحامد, 2007 . - 149ص ; 24سم.
ISBN : 978-9957-32-312-7
Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara)
Mots-clés : صعوبات التعلم التعلم الخاص التربية التعلم Index. décimale : 371.9 التعليم الخاص Résumé : تضمن كتاب أثر البرامج التدريبية لذوي صعوبات التعلم سبع فصول. الفصل الأول تناول مشكلة دافعية الإنجاز ومفهوم الذات الأكاديمي لدى الأطفال ذوي صعوبات التعلم، دراسة مفهوم الذات الأكاديمي ودافعية الإنجاز لدى الأطفال ذوي صعوبات التعلم. الفصل الثاني النظريات المفسرة لصعوبات التعلم ومفهوم الذات الأكاديمي قدم صعوبات التعلم، تعريف صعوبات التعلم ونواحي التشابه في التعريفات، النظريات المفسرة لصعوبات التعلم، مفهوم الذات الأكاديمي لذوي صعوبات التعلم. أما الفصل الثالث النظريات المفسرة لدافعية الإنجاز الدراسي للأطفال ذوي صعوبات التعلم قدم المؤثرات على دافعية الإنجاز الدراسي للأطفال ذوي صعوبات التعلم، العلاقة بين صعوبات التعلم ومفهوم الذات الأكاديمي ودافعية الإنجاز الدراسي. وتضمن الفصل الرابع الأبحاث ذات الصلة مفهوم الذات الأكاديمي ودافعية الإنجاز الدراسي. أما الفصل الخامس عرض دراسة ميدانية لأثر برنامج تدريبي في تنمية مفهوم الذات الأكاديمي ودافعية الإنجاز الدراسي للأطفال ذوي صعوبات التعلم. الفصل السادس ناقش نتائج الدراسة السابقة. واختتم بالفصل السابع الذي ناقش النتائج والتوصيات. Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (3)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité 371.9/49/1 371.9/49/1 كتاب مكتبة كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية مجموعة كتب التربية والتعليم والمناهج Disponible 371.9/49/2 371.9/49/2 كتاب مكتبة كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية مجموعة كتب التربية والتعليم والمناهج Disponible 371.9/49/3 371.9/49/3 كتاب مكتبة كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية مجموعة كتب التربية والتعليم والمناهج Disponible
Titre : إرشاد ذوي الإحتياجات الخاصة Type de document : texte imprimé Auteurs : الشيخ حمود محمد عبد الحميد ; محمد القاسم عبد الله, Secrétaire Mention d'édition : ط1 Editeur : عمان : دار الإعصار Année de publication : 2016 Importance : 498ص Présentation : جداول Format : 24 سم ISBN/ISSN/EAN : 7-86-586-9957-978 Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) Catégories : العلوم الاجتماعية Mots-clés : إرشاد ؛ الإحتياجات الخاصة Index. décimale : 371.9 التعليم الخاص Résumé : تناول هذا الكتاب موضوع مجال الإرشاد ذوي الإحتياجات الخاصة و يعتبر من المجالات المهمة التي تجمع بين التربية الخاصة و الارشاد النفسي من جهة اخرى فإن أغلب خطط كليات التربية في عالمنا العربي تشمل على مقررا أو مقررين على الأقل حول سيكولوجية ذوي الاحتياجات الخاصة و إرشادهم، و قد أتى هذا الكتاب بتسعة عشر فصل ليغطي أهم موضوعات إرشاد ذوي الإحتياجات الخاصة، ففي الفصل الأول تناول لمحة عن ذوي الإحتياجات الخاصة فيما يعرض الفصل الثاني لمحة عن الارشاد النفسي و طبيعة العملية الارشادية، مهام المرشد النفسي و الخدمات التي يقدمها، تقنيات العلاج النفسي للأطفال، في حين غطى الفصل الثالث طبيعة ارشاد ذوي الاحتياجات الخاصة،دور الارشاد النفسي في تحسين تكيف ذوي الإحتياجات الخاصة، أما الفصل الرابع تناول استراتيجية الارشاد السلوكي و تعديل سلوك المعوقين، والفصل الخامس ناقشة الارشاد المعرفي السلوكي و تعديل طرق التفكير لدى المعوقين، في حين يخص الفصل السادس الارشاد التأهيلي للمعوقين، طبيعة التأهيل و أشكاله، عملية الارشاد التأهيلي، مهمات مرشد التأهيل و عمله، فيما يعرض الفصل السابع التدخل الارشادي المبكر، عناصر برنامج التدخل الارشادي المبكر، التدخل الارشادي الوقائي، التدخل الارشادي لمواجهة إساءة المعامل، و قد عالج الفصل الثامن الارشاد باللعب، أشكاله، أثره في نمو شخصية الطفل المعاق، في تطرق الفصل التاسع الارشاد الاسري ذوي الإحتياجات الخاصة، تأثر الطفل المعوق على و حدة الأسرة و كيانها، كيف تستجيب الأسرة لولادة الطفل المعوق أنماط الآباء اسرة المعوق، في حين تطرق الفصل العاشر إلى الارشاد الجمعي لمعالجة الاضطرابات النفسية لدى المعاقين، فيما يعرض الفصل الحادى عشر إرشاد الموهوبين و المتفوقين، معنى الموهبة و التفوق، صفات المتفوقين و الموهوبين و خصائصهم الشخصية، اما الفصل الثانى عشر تناول إرشاد ذوي الإعاقات الجسمية و الصحية، تصنيفها، غصابة العمود الفقري، حالات تشوه و بتر الأطراف، وقد عالج الفصل الثالث عشر غرشاد المعوقين حسيا، سمعيا و بصريا، في حين غطى الفصل الرابع عشر إرشاد المعوقين عقليا، مفهوم التخلف العقلي، علاجه، طرائق تعليم المعوقين عقليا، في حين يخص الفصل الخامس عشر صعوبات التعلم، لمحة تاريخية و دراسات مبكرة، وصف و تشخيص، حدوث صعوبات التعلم، إرشاد، العلاج الطبي، أما الفصل السادس عشر عالج غرشاد أطفال التوحديين، معنى التوحد، انتشار التوحد، الارشاد الأسري و برنامج تدريب الوالدين، و قد تطرق الفصل السابع عشر إلى إرشاد المعوقين الذين يعانون من الانسحاب الاجتماعي، معنى التفاعل الاجتماعي و المهارات الاجتماعية، التدخل الارشادي لمعالجة الانسحاب، في حين يخص الفصل الثامن عشر إرشاد حالات إيذاء الذات لدى المعوقين، معنى إذاء الذات، أسباب سلوك إذاء الذات، الارشاد السلوكي في معالجة إيذاء الذات، و اختتم الفصل التاسع عشر و الاخيربتصميم برنامج إرشاد ذوي الإحتياجات الخاصة، تعريف السلوك المستهدف، قياسه، تنفيذ برنامج تعديل السلوك. إرشاد ذوي الإحتياجات الخاصة [texte imprimé] / الشيخ حمود محمد عبد الحميد ; محمد القاسم عبد الله, Secrétaire . - ط1 . - عمان : دار الإعصار, 2016 . - 498ص : جداول ; 24 سم.
ISSN : 7-86-586-9957-978
Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara)
Catégories : العلوم الاجتماعية Mots-clés : إرشاد ؛ الإحتياجات الخاصة Index. décimale : 371.9 التعليم الخاص Résumé : تناول هذا الكتاب موضوع مجال الإرشاد ذوي الإحتياجات الخاصة و يعتبر من المجالات المهمة التي تجمع بين التربية الخاصة و الارشاد النفسي من جهة اخرى فإن أغلب خطط كليات التربية في عالمنا العربي تشمل على مقررا أو مقررين على الأقل حول سيكولوجية ذوي الاحتياجات الخاصة و إرشادهم، و قد أتى هذا الكتاب بتسعة عشر فصل ليغطي أهم موضوعات إرشاد ذوي الإحتياجات الخاصة، ففي الفصل الأول تناول لمحة عن ذوي الإحتياجات الخاصة فيما يعرض الفصل الثاني لمحة عن الارشاد النفسي و طبيعة العملية الارشادية، مهام المرشد النفسي و الخدمات التي يقدمها، تقنيات العلاج النفسي للأطفال، في حين غطى الفصل الثالث طبيعة ارشاد ذوي الاحتياجات الخاصة،دور الارشاد النفسي في تحسين تكيف ذوي الإحتياجات الخاصة، أما الفصل الرابع تناول استراتيجية الارشاد السلوكي و تعديل سلوك المعوقين، والفصل الخامس ناقشة الارشاد المعرفي السلوكي و تعديل طرق التفكير لدى المعوقين، في حين يخص الفصل السادس الارشاد التأهيلي للمعوقين، طبيعة التأهيل و أشكاله، عملية الارشاد التأهيلي، مهمات مرشد التأهيل و عمله، فيما يعرض الفصل السابع التدخل الارشادي المبكر، عناصر برنامج التدخل الارشادي المبكر، التدخل الارشادي الوقائي، التدخل الارشادي لمواجهة إساءة المعامل، و قد عالج الفصل الثامن الارشاد باللعب، أشكاله، أثره في نمو شخصية الطفل المعاق، في تطرق الفصل التاسع الارشاد الاسري ذوي الإحتياجات الخاصة، تأثر الطفل المعوق على و حدة الأسرة و كيانها، كيف تستجيب الأسرة لولادة الطفل المعوق أنماط الآباء اسرة المعوق، في حين تطرق الفصل العاشر إلى الارشاد الجمعي لمعالجة الاضطرابات النفسية لدى المعاقين، فيما يعرض الفصل الحادى عشر إرشاد الموهوبين و المتفوقين، معنى الموهبة و التفوق، صفات المتفوقين و الموهوبين و خصائصهم الشخصية، اما الفصل الثانى عشر تناول إرشاد ذوي الإعاقات الجسمية و الصحية، تصنيفها، غصابة العمود الفقري، حالات تشوه و بتر الأطراف، وقد عالج الفصل الثالث عشر غرشاد المعوقين حسيا، سمعيا و بصريا، في حين غطى الفصل الرابع عشر إرشاد المعوقين عقليا، مفهوم التخلف العقلي، علاجه، طرائق تعليم المعوقين عقليا، في حين يخص الفصل الخامس عشر صعوبات التعلم، لمحة تاريخية و دراسات مبكرة، وصف و تشخيص، حدوث صعوبات التعلم، إرشاد، العلاج الطبي، أما الفصل السادس عشر عالج غرشاد أطفال التوحديين، معنى التوحد، انتشار التوحد، الارشاد الأسري و برنامج تدريب الوالدين، و قد تطرق الفصل السابع عشر إلى إرشاد المعوقين الذين يعانون من الانسحاب الاجتماعي، معنى التفاعل الاجتماعي و المهارات الاجتماعية، التدخل الارشادي لمعالجة الانسحاب، في حين يخص الفصل الثامن عشر إرشاد حالات إيذاء الذات لدى المعوقين، معنى إذاء الذات، أسباب سلوك إذاء الذات، الارشاد السلوكي في معالجة إيذاء الذات، و اختتم الفصل التاسع عشر و الاخيربتصميم برنامج إرشاد ذوي الإحتياجات الخاصة، تعريف السلوك المستهدف، قياسه، تنفيذ برنامج تعديل السلوك. Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (1)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité 371.9/11/1 371.9/11 كتاب مكتبة كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية مجموعة كتب التربية والتعليم والمناهج Disponible PermalinkPermalinkPermalinkPermalinkPermalinkPermalinkPermalinkPermalinkPermalinkPermalink
371 المدارس و أنشطتها، التعليم الخاص
