Détail de l'indexation
Ouvrages de la bibliothèque en indexation 371.92 (8)



Titre : اضطراب طيف التوحد Type de document : texte imprimé Auteurs : هلا السعيد, Auteur Editeur : عمان : دار وائل Année de publication : 2021 Importance : 201ص Présentation : غ.ملون، مخططات Format : 24سم Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) Catégories : العلوم الاجتماعية Mots-clés : التربية الخاصة ؛ التوحد ؛ التشخيص ؛ العلاج السلوكي ؛ الإضطرابات الإنفعالية Index. décimale : 371.92 الطلاب المعاقون عقليا Résumé : قد حاولت الكاتبة بهذا الجزء تسليط الضوء على كل ما هو جديد بعالم التوحد وخاصة ان اضطراب طيف التوحد ظاهرة ما زال يحيط بها الكثير والكثير من الغموض وما زالت بحاجة للمزيد والمزيد من الدراسة والاهتمام ، وهذا بسبب الزيادة المستمرة وبنسب كبيرة جدا في العالم ، وبسبب ما يعانيه أولياء الأمور من القلق في الوصول لتشخيص ثابت , وتدريب واضح لأبنائهم، وهذه الأجزاء هي محاولة جادة للكاتبة لإضافة ما استجد على الساحة من المعلومات التي لربما قد تكون سببا في مساعدة طفل يعاني هذا الاضطراب, او مساعدة أسرته, او لكل من يتعامل معه وبذلك تضع الكاتبة بين أيديكم بعض التدريبات التي قد تساعد الجميع من المتعاملين (الوالدين, العاملين, المتخصصين ) مع الطفل ذوي التوحد، من عملية التواصل، ومحاولة جادة من الكاتبة لإزالة كل الصعاب أمام كل من يعاني من اضطراب طيف التوحد, ومساعدتهم على عملية التكيف ومن ثم اكتسابهم للعديد من المهارات الأساسية, وكان هدف الكاتبة دائما واحد هو تحقيق الأفضل للجميع. و لقد تضمن هذا الجزء الأول من السلسلة لأربعة فصول رئيسية. تعرض الففصل الأول منه للتعريف باضطراب طيف التوحد و تطوره التاريخي، و تناول الفصل الثاني موضوع انتشار طيف التوحد و أسبابه و النظريات المفسرة له، في حين خصص الفصل الثالث للخصائص العامة لإضطراب التوحد ، أما الفصل ارابع و الأخير فقد تناول الخطة الوطنية لإضطراب طيف التوحد ( دولة قطر2017) ، و اليوم العالمي لإضطراب طيف التوحد 2 أفريل. اضطراب طيف التوحد [texte imprimé] / هلا السعيد, Auteur . - عمان : دار وائل, 2021 . - 201ص : غ.ملون، مخططات ; 24سم.
Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara)
Catégories : العلوم الاجتماعية Mots-clés : التربية الخاصة ؛ التوحد ؛ التشخيص ؛ العلاج السلوكي ؛ الإضطرابات الإنفعالية Index. décimale : 371.92 الطلاب المعاقون عقليا Résumé : قد حاولت الكاتبة بهذا الجزء تسليط الضوء على كل ما هو جديد بعالم التوحد وخاصة ان اضطراب طيف التوحد ظاهرة ما زال يحيط بها الكثير والكثير من الغموض وما زالت بحاجة للمزيد والمزيد من الدراسة والاهتمام ، وهذا بسبب الزيادة المستمرة وبنسب كبيرة جدا في العالم ، وبسبب ما يعانيه أولياء الأمور من القلق في الوصول لتشخيص ثابت , وتدريب واضح لأبنائهم، وهذه الأجزاء هي محاولة جادة للكاتبة لإضافة ما استجد على الساحة من المعلومات التي لربما قد تكون سببا في مساعدة طفل يعاني هذا الاضطراب, او مساعدة أسرته, او لكل من يتعامل معه وبذلك تضع الكاتبة بين أيديكم بعض التدريبات التي قد تساعد الجميع من المتعاملين (الوالدين, العاملين, المتخصصين ) مع الطفل ذوي التوحد، من عملية التواصل، ومحاولة جادة من الكاتبة لإزالة كل الصعاب أمام كل من يعاني من اضطراب طيف التوحد, ومساعدتهم على عملية التكيف ومن ثم اكتسابهم للعديد من المهارات الأساسية, وكان هدف الكاتبة دائما واحد هو تحقيق الأفضل للجميع. و لقد تضمن هذا الجزء الأول من السلسلة لأربعة فصول رئيسية. تعرض الففصل الأول منه للتعريف باضطراب طيف التوحد و تطوره التاريخي، و تناول الفصل الثاني موضوع انتشار طيف التوحد و أسبابه و النظريات المفسرة له، في حين خصص الفصل الثالث للخصائص العامة لإضطراب التوحد ، أما الفصل ارابع و الأخير فقد تناول الخطة الوطنية لإضطراب طيف التوحد ( دولة قطر2017) ، و اليوم العالمي لإضطراب طيف التوحد 2 أفريل. Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (2)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité 7421 371.92/30/1 كتاب مكتبة كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية مجموعة كتب التربية والتعليم Disponible 7422 371.92/30/2 كتاب مكتبة كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية مجموعة كتب التربية والتعليم Disponible
Titre : اكتشاف و تشخيص اضطراب طيف التوحد Type de document : texte imprimé Auteurs : هلا السعيد, Auteur Editeur : عمان : دار وائل Année de publication : 2021 Importance : 210ص Présentation : غ.ملون، جداول Format : 24سم Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) Catégories : العلوم الاجتماعية Mots-clés : التربية الخاصة ؛ التوحد ؛ التشخيص ؛ العلاج السلوكي ؛ الإضطرابات الإنفعالية Index. décimale : 371.92 الطلاب المعاقون عقليا Résumé : وقد اهتمت العديد من الدراسات الحديثة بالطفل ذوي التوحد
Autistic) (child خاصة في السنوات الأخيرة، ومما لا شك فيه ان الزيادة المرتفعة والمستمرة لهذه الفئة من الأطفال كانت سبباً ضرورياً لعمل دراسات متخصصة وسريعة لمعرفة سبب هذه الزيادة ومن ثم التعرف على أسباب هذا الاضطراب وطرق علاجها، وإمكانية عمل برامج تربوية علاجية لمساعدة الآباء والمشرفين في تعديل سلوك أطفالهم الذين يعانون من اضطراب طيف التوحد. و لقد جاء الجزء الثاني من سلسلة الإنطواء حول الذات متضمنا فصلين رئيسيين. تعرض الفصل الأول لموضوع اكتشاف و تشخيص اضطراب طيف التوحد ، و اهتم الفصل الثاني بأدوات قياس اضطراب طيف التوحد.اكتشاف و تشخيص اضطراب طيف التوحد [texte imprimé] / هلا السعيد, Auteur . - عمان : دار وائل, 2021 . - 210ص : غ.ملون، جداول ; 24سم.
Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara)
Catégories : العلوم الاجتماعية Mots-clés : التربية الخاصة ؛ التوحد ؛ التشخيص ؛ العلاج السلوكي ؛ الإضطرابات الإنفعالية Index. décimale : 371.92 الطلاب المعاقون عقليا Résumé : وقد اهتمت العديد من الدراسات الحديثة بالطفل ذوي التوحد
Autistic) (child خاصة في السنوات الأخيرة، ومما لا شك فيه ان الزيادة المرتفعة والمستمرة لهذه الفئة من الأطفال كانت سبباً ضرورياً لعمل دراسات متخصصة وسريعة لمعرفة سبب هذه الزيادة ومن ثم التعرف على أسباب هذا الاضطراب وطرق علاجها، وإمكانية عمل برامج تربوية علاجية لمساعدة الآباء والمشرفين في تعديل سلوك أطفالهم الذين يعانون من اضطراب طيف التوحد. و لقد جاء الجزء الثاني من سلسلة الإنطواء حول الذات متضمنا فصلين رئيسيين. تعرض الفصل الأول لموضوع اكتشاف و تشخيص اضطراب طيف التوحد ، و اهتم الفصل الثاني بأدوات قياس اضطراب طيف التوحد.Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (2)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité 7455 371.92/28/1 كتاب مكتبة كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية مجموعة كتب التربية والتعليم Disponible 7456 371.92/28/2 كتاب مكتبة كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية مجموعة كتب التربية والتعليم Disponible
Titre : علاج اضطراب طيف التوحد Type de document : texte imprimé Auteurs : هلا السعيد, Auteur Editeur : عمان: دار وائل Année de publication : 2021 Importance : 276ص Présentation : غ.ملون، مخططات Format : 24سم Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) Catégories : العلوم الاجتماعية Mots-clés : التربية الخاصة ؛ التوحد ؛ التشخيص ؛ العلاج السلوكي ؛ الإضطرابات اٌلإنفعالية Index. décimale : 371.92 الطلاب المعاقون عقليا Résumé : لقداهتمت العديد من الدراسات الحديثة بالطفل ذوي التوحد
Autistic) (child خاصة في السنوات الأخيرة، ومما لا شك فيه ان الزيادة المرتفعة والمستمرة لهذه الفئة من الأطفال كانت سبباً ضرورياً لعمل دراسات متخصصة وسريعة لمعرفة سبب هذه الزيادة ومن ثم التعرف على أسباب هذا الاضطراب وطرق علاجها، وإمكانية عمل برامج تربوية علاجية لمساعدة الآباء والمشرفين في تعديل سلوك أطفالهم الذين يعانون من اضطراب طيف التوحد. و لقد اشتمل الجزء الثالث من سلسلة الإنطواء حول الذات على ثلاثة فصول رئيسية. حيث تطرق الفصل الأول لموضوع علاج اضطراب طيف التوحد و طرقه، و استعرض الفصل الثامي من الكتاب للطرق الحديثة في علاج اضطراب طيف التوحد، في حين استعرض الفصل الثالث و الأخير للدراسات الحديثة في علاج اضطراب طيف التوحد.
علاج اضطراب طيف التوحد [texte imprimé] / هلا السعيد, Auteur . - عمان: دار وائل, 2021 . - 276ص : غ.ملون، مخططات ; 24سم.
Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara)
Catégories : العلوم الاجتماعية Mots-clés : التربية الخاصة ؛ التوحد ؛ التشخيص ؛ العلاج السلوكي ؛ الإضطرابات اٌلإنفعالية Index. décimale : 371.92 الطلاب المعاقون عقليا Résumé : لقداهتمت العديد من الدراسات الحديثة بالطفل ذوي التوحد
Autistic) (child خاصة في السنوات الأخيرة، ومما لا شك فيه ان الزيادة المرتفعة والمستمرة لهذه الفئة من الأطفال كانت سبباً ضرورياً لعمل دراسات متخصصة وسريعة لمعرفة سبب هذه الزيادة ومن ثم التعرف على أسباب هذا الاضطراب وطرق علاجها، وإمكانية عمل برامج تربوية علاجية لمساعدة الآباء والمشرفين في تعديل سلوك أطفالهم الذين يعانون من اضطراب طيف التوحد. و لقد اشتمل الجزء الثالث من سلسلة الإنطواء حول الذات على ثلاثة فصول رئيسية. حيث تطرق الفصل الأول لموضوع علاج اضطراب طيف التوحد و طرقه، و استعرض الفصل الثامي من الكتاب للطرق الحديثة في علاج اضطراب طيف التوحد، في حين استعرض الفصل الثالث و الأخير للدراسات الحديثة في علاج اضطراب طيف التوحد.
Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (2)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité 7457 371.92/29/1 كتاب مكتبة كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية مجموعة كتب التربية والتعليم Disponible 7458 371.92/29/2 كتاب مكتبة كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية مجموعة كتب التربية والتعليم Disponible
Titre : أساسيات التوحد الاسباب و العلاج Type de document : texte imprimé Auteurs : صالح حسن الداهري Mention d'édition : ط1 Editeur : عمان : دار الإعصار Année de publication : 2016 Importance : 390ص Format : 24سم ISBN/ISSN/EAN : 978-9957-98-045-0 Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) Catégories : العلوم الاجتماعية Mots-clés : التوحد ؛ الاعاقة العقلية Index. décimale : 371.92 الطلاب المعاقون عقليا Résumé : تناول الكتاب موضوع اساسيات التوحد و الاسباب و العلاج فعندما نتحدث عن التوحد فاننا نتحدث عن اعاقة و اذا تحدثنا عن اعاقة فغالبا ما تكون للاعاقة اعاقة اخرى مصاحبة لها وهكذا التوحد قليلا ما نجد توحد ليس في اعاقة اخرى مصاحبة والتوحد شغل اهتمام مختلف الاوساط في هذه الايام حيث بدأ ذلك في المقالات و التحقيقات و المقابلات التي شغلت حيزا من الصحافة و شارك فيها العديد من المهتمين لعدم توافر الخدمات اللزمة للوفاء باحتياجات التوحد و قد نجح المهتمين في تسليط الضوء على التوحد وكان اثرها الايجابي تنوير و توعية الرأي العام بهذه القضية وهذا الكتاب تناول الموضوع بدقة وقد جاء محكما تحكيما علميا ومنهجيا وقد تضمن ثمانية فصول تناول الفصل الاول التوحد لمحة تاريخية مع تحديد تعاريف التوحد ، اما الفصل الثاني فتطرق الى اكتشاف التوحد ن الفصل الثالث تضمن تنمية مهارات التواصل لدى المتوحدين ن الفصل الرابع تناول التوحد نظرة شاملة ، ماهية التوحد نسبة شيوع اعاقة التوحد عالميا ، تفسير العلماء غموض التوحد ، اساليب تعليم التوحدين المهارات التي يقوم بها اطفال التوحد ببراعة ، دمج اطفال التوحد في المدارس العادية ن التوحد وثقافة الدمج طيفية دخول طفل التوحد الى مدرسة الدمج ن مناهج التاهيل المدرسيةالتربوية ، سلبيات الدمج اما الفصل الخامس فتناول القائمة التشخيصية للاطفال ذوي السلوك المضطرب ، قائمة تقدير السلوك التوحدي ، تعريف التشخيص ، صعوبات تشخيص اعاقة التوحد القائمة التشخيصية للتوحد ، السلوكيات الاساسية للتوحد ، متى تظهر الاعراض المرضية ، البرامج التدريبية الموجهة لاطفال التوحد نو تحليل السلوك التطبيقي ماهي العوامل التي تؤثر على مدى تقدم طفل التوحد ؟ متلازمة ريت ، اعراضها ، نتائجها ، اساليب علاج اطفال التوحد ، الفصل السادس تضمن البرامج التربوية و العلاجية للاطفال التوحديين ، برنامج لوفاس وتيتش للتوحد ، دور الاسرة ، الاعتماد على النفس للبس و قضاء الحاجة في الحمام دون مساعدة ، العلاج الطبي ، قائمة قياس التوحد ، اهمية المهارات الاجتماعية ، اساليب التدريس الفعالة للاطفال التوحديين ، الفصل السابع تناول الاستراتيجيات المستخدمة في ارشاد اسر ذوي اضظرابات التوحد، المفاهيم الاساسية في برامج الاطفال التوحديين ، الكشف المبكر لاضطراب التوحد ، مجالات التدخل المبكر ، خدماته ، مستويات الوقاية ، مشكلات لدى اطفال التوحد ، التوحد وسن البلوغ وحدوث التشنجات العصبية ، التوحد و التخلف العقلي ، الفصل الثامن و الاخير تطرق الى الصراعات و الاحباطات ، العوامل الدينامية في عملية الوافق الاجتماعي ، الاحباط ، الحيل الدفاعية او مكانزمات التوافق ، الامراض النفسية و العقلية ، الاسس النفسية لمشكلات الاسرة ، مسؤولية الوالدين ومقتضيات العصر ، التربية الجنسية ، الموقف النفسي و الاجتماعي للمرأة العاملة أساسيات التوحد الاسباب و العلاج [texte imprimé] / صالح حسن الداهري . - ط1 . - عمان : دار الإعصار, 2016 . - 390ص ; 24سم.
ISBN : 978-9957-98-045-0
Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara)
Catégories : العلوم الاجتماعية Mots-clés : التوحد ؛ الاعاقة العقلية Index. décimale : 371.92 الطلاب المعاقون عقليا Résumé : تناول الكتاب موضوع اساسيات التوحد و الاسباب و العلاج فعندما نتحدث عن التوحد فاننا نتحدث عن اعاقة و اذا تحدثنا عن اعاقة فغالبا ما تكون للاعاقة اعاقة اخرى مصاحبة لها وهكذا التوحد قليلا ما نجد توحد ليس في اعاقة اخرى مصاحبة والتوحد شغل اهتمام مختلف الاوساط في هذه الايام حيث بدأ ذلك في المقالات و التحقيقات و المقابلات التي شغلت حيزا من الصحافة و شارك فيها العديد من المهتمين لعدم توافر الخدمات اللزمة للوفاء باحتياجات التوحد و قد نجح المهتمين في تسليط الضوء على التوحد وكان اثرها الايجابي تنوير و توعية الرأي العام بهذه القضية وهذا الكتاب تناول الموضوع بدقة وقد جاء محكما تحكيما علميا ومنهجيا وقد تضمن ثمانية فصول تناول الفصل الاول التوحد لمحة تاريخية مع تحديد تعاريف التوحد ، اما الفصل الثاني فتطرق الى اكتشاف التوحد ن الفصل الثالث تضمن تنمية مهارات التواصل لدى المتوحدين ن الفصل الرابع تناول التوحد نظرة شاملة ، ماهية التوحد نسبة شيوع اعاقة التوحد عالميا ، تفسير العلماء غموض التوحد ، اساليب تعليم التوحدين المهارات التي يقوم بها اطفال التوحد ببراعة ، دمج اطفال التوحد في المدارس العادية ن التوحد وثقافة الدمج طيفية دخول طفل التوحد الى مدرسة الدمج ن مناهج التاهيل المدرسيةالتربوية ، سلبيات الدمج اما الفصل الخامس فتناول القائمة التشخيصية للاطفال ذوي السلوك المضطرب ، قائمة تقدير السلوك التوحدي ، تعريف التشخيص ، صعوبات تشخيص اعاقة التوحد القائمة التشخيصية للتوحد ، السلوكيات الاساسية للتوحد ، متى تظهر الاعراض المرضية ، البرامج التدريبية الموجهة لاطفال التوحد نو تحليل السلوك التطبيقي ماهي العوامل التي تؤثر على مدى تقدم طفل التوحد ؟ متلازمة ريت ، اعراضها ، نتائجها ، اساليب علاج اطفال التوحد ، الفصل السادس تضمن البرامج التربوية و العلاجية للاطفال التوحديين ، برنامج لوفاس وتيتش للتوحد ، دور الاسرة ، الاعتماد على النفس للبس و قضاء الحاجة في الحمام دون مساعدة ، العلاج الطبي ، قائمة قياس التوحد ، اهمية المهارات الاجتماعية ، اساليب التدريس الفعالة للاطفال التوحديين ، الفصل السابع تناول الاستراتيجيات المستخدمة في ارشاد اسر ذوي اضظرابات التوحد، المفاهيم الاساسية في برامج الاطفال التوحديين ، الكشف المبكر لاضطراب التوحد ، مجالات التدخل المبكر ، خدماته ، مستويات الوقاية ، مشكلات لدى اطفال التوحد ، التوحد وسن البلوغ وحدوث التشنجات العصبية ، التوحد و التخلف العقلي ، الفصل الثامن و الاخير تطرق الى الصراعات و الاحباطات ، العوامل الدينامية في عملية الوافق الاجتماعي ، الاحباط ، الحيل الدفاعية او مكانزمات التوافق ، الامراض النفسية و العقلية ، الاسس النفسية لمشكلات الاسرة ، مسؤولية الوالدين ومقتضيات العصر ، التربية الجنسية ، الموقف النفسي و الاجتماعي للمرأة العاملة Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (2)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité 371.92/05/1 371.92/05/1 كتاب مكتبة كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية مجموعة كتب علم الاجتماع Disponible 371.92/05/2 371.92/05/2 كتاب مكتبة كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية مجموعة كتب علم الاجتماع Disponible
Titre : الأطفال التوحديون جوانب النمو وطرق التدريس Type de document : texte imprimé Auteurs : رفعت محمود بهجات Editeur : القاهرة : عالم الكتب Année de publication : 2007 Importance : 255ص Format : 24سم ISBN/ISSN/EAN : 7-549-232-977 Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) Catégories : العلوم الاجتماعية Mots-clés : الأطفال التوحديون؛ جوانب النمو؛ طرق التدريس؛ إدارة السلوك؛ تنمية الإتصال؛ قضايا منهجية Index. décimale : 371.92 الطلاب المعاقون عقليا Résumé : قدم الكاتب نظرة تكاملية حول تربية الطفل التوحدي لتقديم يد المساعدة للعاملين في مجال تربية الطفل التوحدي ورعايته في المنزل أو في المدرسة، وهو في هذا السبيل يصحب القارئ في جولة للإلمام بأطراف الموضوع فيبدأ بحصر عدد من المصطلحات أو المفاهيم الرئيسية التي لاغنى عنها بالنسبة للمتخصصين وغير المتخصصين في فهم الطفل التوحدي والتعامل معه فهو يقد أقدارا معقولة من المعلومات عن التوحد وخصائص الطفل التوحدي فيما يسمى بمثلث الإعاقات (الإعاقة الاجتماعية، ونقص اللغة والاتصال، وصلابة التفكير والسلوك) للمساهمة في تشخيص التوحد. كما يلقي الضوء على أسباب التوحد ثم يشرح ظاهرة التوحد في ضوء مصطلحات الذاكرة في تخزين المعلومات. كما يرى هذا الكتاب أن التوحد اضطراب عصبي بيولوجي يؤثر على التفاعل الإجتماعي، والتواصل واللغة وعلى سلوك الطفل وقابليته للتعلم، وأن التوحد يأخذ عدة مظاهر منها: تأخر أو فقدان النمو اللغوي، ونوبات الغضب، والبكاء والضحك بدون سبب، وعدم الخوف من الخطر، واللعب بطريقة غريبة، وصعوبات في النمو. وينتقل بعد ذلك إلأى مناقشة ثلاث نقاط بالغة الأهمية إذ تستحوذ على اهتمام الجميع آباء ومربين ومعالجين نفسيين هذه النقاط هي: الجوانب الاجتماعية والانفعالية لدى الطفل التوحدي، النمو اللغوي والاتصال، التفكير التوحدي، مستخدما لهذا الغرض العديد من الأمثلة. وبعد هذه المناقشة عرض الطرق المختلفة لإدارة سلوك الطفل التوحدي، وطرح مجموعة من القضايا المنهجية ذات الصلة بتعليم هذا الطفل. واخيرا النظر في طرق التدريس المختلفة وتأهيل الطفل التوحدي لبناء بنية تعليمية آمنة تمكن الطفل التوحدي من استخدام طاقاته إلى أقصى درجة ممكنة. الأطفال التوحديون جوانب النمو وطرق التدريس [texte imprimé] / رفعت محمود بهجات . - القاهرة : عالم الكتب, 2007 . - 255ص ; 24سم.
ISSN : 7-549-232-977
Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara)
Catégories : العلوم الاجتماعية Mots-clés : الأطفال التوحديون؛ جوانب النمو؛ طرق التدريس؛ إدارة السلوك؛ تنمية الإتصال؛ قضايا منهجية Index. décimale : 371.92 الطلاب المعاقون عقليا Résumé : قدم الكاتب نظرة تكاملية حول تربية الطفل التوحدي لتقديم يد المساعدة للعاملين في مجال تربية الطفل التوحدي ورعايته في المنزل أو في المدرسة، وهو في هذا السبيل يصحب القارئ في جولة للإلمام بأطراف الموضوع فيبدأ بحصر عدد من المصطلحات أو المفاهيم الرئيسية التي لاغنى عنها بالنسبة للمتخصصين وغير المتخصصين في فهم الطفل التوحدي والتعامل معه فهو يقد أقدارا معقولة من المعلومات عن التوحد وخصائص الطفل التوحدي فيما يسمى بمثلث الإعاقات (الإعاقة الاجتماعية، ونقص اللغة والاتصال، وصلابة التفكير والسلوك) للمساهمة في تشخيص التوحد. كما يلقي الضوء على أسباب التوحد ثم يشرح ظاهرة التوحد في ضوء مصطلحات الذاكرة في تخزين المعلومات. كما يرى هذا الكتاب أن التوحد اضطراب عصبي بيولوجي يؤثر على التفاعل الإجتماعي، والتواصل واللغة وعلى سلوك الطفل وقابليته للتعلم، وأن التوحد يأخذ عدة مظاهر منها: تأخر أو فقدان النمو اللغوي، ونوبات الغضب، والبكاء والضحك بدون سبب، وعدم الخوف من الخطر، واللعب بطريقة غريبة، وصعوبات في النمو. وينتقل بعد ذلك إلأى مناقشة ثلاث نقاط بالغة الأهمية إذ تستحوذ على اهتمام الجميع آباء ومربين ومعالجين نفسيين هذه النقاط هي: الجوانب الاجتماعية والانفعالية لدى الطفل التوحدي، النمو اللغوي والاتصال، التفكير التوحدي، مستخدما لهذا الغرض العديد من الأمثلة. وبعد هذه المناقشة عرض الطرق المختلفة لإدارة سلوك الطفل التوحدي، وطرح مجموعة من القضايا المنهجية ذات الصلة بتعليم هذا الطفل. واخيرا النظر في طرق التدريس المختلفة وتأهيل الطفل التوحدي لبناء بنية تعليمية آمنة تمكن الطفل التوحدي من استخدام طاقاته إلى أقصى درجة ممكنة. Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (1)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité 371.92/18/1 371.92/18/1 كتاب مكتبة كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية مجموعة كتب علم الاجتماع Disponible PermalinkPermalinkPermalink