Détail de l'indexation
Ouvrages de la bibliothèque en indexation 372 (4)



Titre : أسس تعليم الكتابة الإبداعية Type de document : texte imprimé Auteurs : رعد مصطفى خصاونة Editeur : إربد : عالم الكتب الحديث- جدارا للكتاب العالمي Année de publication : 2008 Importance : 181ص Format : 24سم ISBN/ISSN/EAN : 978-9957-70-046-1 Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) Catégories : العلوم الاجتماعية Mots-clés : طرق التعليم ؛ الكتابة ؛ أساليب التعليم ؛ الإبداعية ؛ أساليب Index. décimale : 372 التعليم الابتدائي Résumé : جاء الكتاب في تسعة فصول. الفصل الأول يتضمن مفهوم الكتابة بدورها في تحقيق الاتصال الإنساني، تبادل الأفكار والمعاني، المفاهيم المتنوعة بالإضافة إلى بيان أهمية الكتابة وتعليمها من خلال استنادها إلى استراتيجيات تقوم على الإبداع والتكاملية مع مهارات اللغة الأخرى. وفي الفصل الثاني تطرق إلى عمليات الكتاب التعبيرية الأساسية وبيان أهميتها في تحسين مستوى الأداء الكتابي وتحقيق ناتج كتابي أكثر دقة وإبداع. أما الفصل الثالث تناول مفهم التعبير وأهميته على اعتبار أنه قناة الاتصال الإنسانية، أداة للتفكير والتعبير عن النفس، شروط وأسس تعليم التعبير، أنواع التعبير من حيث الأداء أو الغرض. وفي الفصل الرابع يقدم تحليل لمفهوم الإبداع من وجهة نظر المختصين فيه وبيان مكوناته ومهاراته المتنوعة مع تقديم مقتطفات من الاتجاهات الحديثة لتدريسها. أما الفصل الخامس ويعرض مفهوم الكتابة الإبداعية، أهمية ومهارات الكتابة الإبداعية مع بيان لأبرز استراتيجيات تدريسها والمراحل التي تمر بها عملية الكتابة للوصول الى انتاج كتابي يتصف بالإبداعية. وفي الفصل السادس يوضح مفهوم الاتجاه وطبيعته وأبرز خصائصه ووظائفه المتنوعة وكيفية تنمية الاتجاهات الإيجابية نحو العملية الكتابية. وفي الفصل السابع يعرض دراسات تنمية الكتابة الإبداعية. اما الفصل الثامن يقدم فيه برنامجا تعليميا مقترحا يعتمد عمليات الكتابة كأساس لتحسين الناتج الكتابي الإبداعي. مختتم الكتاب بالفصل التاسع حيث يعرض فيه نتائج البرنامج التعليمي المقترح التي تما رصدها وتحليلها من خلال المقارنة بين المجموعة التجريبية والضابطة. أسس تعليم الكتابة الإبداعية [texte imprimé] / رعد مصطفى خصاونة . - إربد : عالم الكتب الحديث- جدارا للكتاب العالمي, 2008 . - 181ص ; 24سم.
ISBN : 978-9957-70-046-1
Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara)
Catégories : العلوم الاجتماعية Mots-clés : طرق التعليم ؛ الكتابة ؛ أساليب التعليم ؛ الإبداعية ؛ أساليب Index. décimale : 372 التعليم الابتدائي Résumé : جاء الكتاب في تسعة فصول. الفصل الأول يتضمن مفهوم الكتابة بدورها في تحقيق الاتصال الإنساني، تبادل الأفكار والمعاني، المفاهيم المتنوعة بالإضافة إلى بيان أهمية الكتابة وتعليمها من خلال استنادها إلى استراتيجيات تقوم على الإبداع والتكاملية مع مهارات اللغة الأخرى. وفي الفصل الثاني تطرق إلى عمليات الكتاب التعبيرية الأساسية وبيان أهميتها في تحسين مستوى الأداء الكتابي وتحقيق ناتج كتابي أكثر دقة وإبداع. أما الفصل الثالث تناول مفهم التعبير وأهميته على اعتبار أنه قناة الاتصال الإنسانية، أداة للتفكير والتعبير عن النفس، شروط وأسس تعليم التعبير، أنواع التعبير من حيث الأداء أو الغرض. وفي الفصل الرابع يقدم تحليل لمفهوم الإبداع من وجهة نظر المختصين فيه وبيان مكوناته ومهاراته المتنوعة مع تقديم مقتطفات من الاتجاهات الحديثة لتدريسها. أما الفصل الخامس ويعرض مفهوم الكتابة الإبداعية، أهمية ومهارات الكتابة الإبداعية مع بيان لأبرز استراتيجيات تدريسها والمراحل التي تمر بها عملية الكتابة للوصول الى انتاج كتابي يتصف بالإبداعية. وفي الفصل السادس يوضح مفهوم الاتجاه وطبيعته وأبرز خصائصه ووظائفه المتنوعة وكيفية تنمية الاتجاهات الإيجابية نحو العملية الكتابية. وفي الفصل السابع يعرض دراسات تنمية الكتابة الإبداعية. اما الفصل الثامن يقدم فيه برنامجا تعليميا مقترحا يعتمد عمليات الكتابة كأساس لتحسين الناتج الكتابي الإبداعي. مختتم الكتاب بالفصل التاسع حيث يعرض فيه نتائج البرنامج التعليمي المقترح التي تما رصدها وتحليلها من خلال المقارنة بين المجموعة التجريبية والضابطة. Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (2)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité 372/22/1 372/22/1 كتاب مكتبة كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية مجموعة كتب التربية والتعليم Disponible 372/22/2 372/22/2 كتاب مكتبة كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية مجموعة كتب التربية والتعليم Disponible
Titre : أطفالنا والكمبيوتر Type de document : texte imprimé Auteurs : هناء محمد عبد الرحيم Editeur : القاهرة : دار الفكر العربي Année de publication : 2005 Collection : الثقافة الأسرية -7- Importance : 52ص Présentation : صور Format : 20سم ISBN/ISSN/EAN : 978-977-10-1948-0 Langues : Arabe (ara) Catégories : العلوم الاجتماعية Mots-clés : الحاسبات الإلكترونية ؛ الوسائل التعليمية ؛ تعليم الأطفال Index. décimale : 372 التعليم الابتدائي Résumé : يقدم كتاب أطفالنا والكمبيوتر اجابات على العديد من التساؤلات التي قد تجول بعقولنا نحن الكبار حول علاقة أطفالنا بالكمبيوتر. حيث عرض هل اقتناء الكمبيوتر فقط من أجل مجاراة العصر؟، ماهو السن المناسب الذي يبدأ فيه الأطفال استخدلم الكمبيوتر؟، ماذا عن النمو الاجتماعي هل سيؤدي استخدلم الكمبيوتر بطفلي إلى العزلة؟، كيف أتعامل مع حقيقة أن طفلي يعرف أكثر مما أعرف عن الكمبيوتر؟، ماذا عن البرامج وكيف بمكن أن أختار البرنامج المناسب لطفلي؟، هل يمكن أن يفيد الكمبيوتر طفلي المعاق؟، أطفالي يحبون ألعاب الكمبيوتر هل هذا يمكن أن يفيدهم بأية طريقة أم هو ضار؟ وغيرها من التساؤلات وأجوبتها. أطفالنا والكمبيوتر [texte imprimé] / هناء محمد عبد الرحيم . - القاهرة : دار الفكر العربي, 2005 . - 52ص : صور ; 20سم. - (الثقافة الأسرية -7-) .
ISBN : 978-977-10-1948-0
Langues : Arabe (ara)
Catégories : العلوم الاجتماعية Mots-clés : الحاسبات الإلكترونية ؛ الوسائل التعليمية ؛ تعليم الأطفال Index. décimale : 372 التعليم الابتدائي Résumé : يقدم كتاب أطفالنا والكمبيوتر اجابات على العديد من التساؤلات التي قد تجول بعقولنا نحن الكبار حول علاقة أطفالنا بالكمبيوتر. حيث عرض هل اقتناء الكمبيوتر فقط من أجل مجاراة العصر؟، ماهو السن المناسب الذي يبدأ فيه الأطفال استخدلم الكمبيوتر؟، ماذا عن النمو الاجتماعي هل سيؤدي استخدلم الكمبيوتر بطفلي إلى العزلة؟، كيف أتعامل مع حقيقة أن طفلي يعرف أكثر مما أعرف عن الكمبيوتر؟، ماذا عن البرامج وكيف بمكن أن أختار البرنامج المناسب لطفلي؟، هل يمكن أن يفيد الكمبيوتر طفلي المعاق؟، أطفالي يحبون ألعاب الكمبيوتر هل هذا يمكن أن يفيدهم بأية طريقة أم هو ضار؟ وغيرها من التساؤلات وأجوبتها. Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (5)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité 372/12/1 372/12/1 كتاب مكتبة كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية مجموعة كتب علم الاجتماع Disponible 372/12/2 372/12/2 كتاب مكتبة كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية مجموعة كتب علم الاجتماع Disponible 372/12/3 372/12/3 كتاب مكتبة كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية مجموعة كتب علم الاجتماع Disponible 372/12/4 372/12/4 كتاب مكتبة كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية مجموعة كتب علم الاجتماع Disponible 372/12/5 372/12/5 كتاب مكتبة كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية مجموعة كتب علم الاجتماع Disponible
Titre : أنشطة ومهارات القراءة في المدرستين الإعدادية والثانوية Type de document : texte imprimé Auteurs : فهيم مصطفى Editeur : القاهرة : دار الفكر العربي Année de publication : 2000 Importance : 245ص Présentation : جداول Format : 24سم ISBN/ISSN/EAN : 978-977-10-1313-6 Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) Catégories : العلوم الاجتماعية Mots-clés : الأنشطة ؛ مهارات القراءة ؛ المدرسة الإعدادية ؛ المدرسة الثانوية Index. décimale : 372 التعليم الابتدائي Résumé : تضمن الكتاب سبع فصول. يتناول الفصل الأول التربية وارتباطها بالأنشطة المدرسية وأهم الأسس والدعائم التي تبنى عليها الأنشطة المدرسية. أما الفصل الثاني فقد تناول بعض صور أنشطة القراءة وكيفية تفعيلها بصور إيجابية. وفي الفصل الثالث فيتحدث عن القراءة الحرة في المدرستين الإعدادية والثانوية وأساليب تدريسها ووسائل تنشيطها وأسباب إخفاق القراءة الحرة في تحقيق أهدافها. كما يوضح الفصل الرابع أهمية القراءات الوظيفية في المكتبة المدرسية من خلال تطبيق الحصة المتكاملة داخ المكتبة ومن خلال نصوص القراءة التي يمكن طرحها على الطلاب بهدف إثراء قراءاتهم. وفي الفصل الخامس أشار إلى مهارات القراءة مت خلال الأهداف المعرفية والأهداف الوجدانية والأهداف النفسية الحركية. أما الفصل السادس ورد فيه صور تعمل على تنمية إدراك الطلاب وإثراء قراءاتهم وكذلك تنمية مهارات التفكير العلمي لديهم. وفي الفصل السابع والأخير أورد فيه اختبارات لقياس القدرة على القراءة والتي تناسب الطلاب وكذلك اختبارات لقياس مهارات القراءة. أنشطة ومهارات القراءة في المدرستين الإعدادية والثانوية [texte imprimé] / فهيم مصطفى . - القاهرة : دار الفكر العربي, 2000 . - 245ص : جداول ; 24سم.
ISBN : 978-977-10-1313-6
Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara)
Catégories : العلوم الاجتماعية Mots-clés : الأنشطة ؛ مهارات القراءة ؛ المدرسة الإعدادية ؛ المدرسة الثانوية Index. décimale : 372 التعليم الابتدائي Résumé : تضمن الكتاب سبع فصول. يتناول الفصل الأول التربية وارتباطها بالأنشطة المدرسية وأهم الأسس والدعائم التي تبنى عليها الأنشطة المدرسية. أما الفصل الثاني فقد تناول بعض صور أنشطة القراءة وكيفية تفعيلها بصور إيجابية. وفي الفصل الثالث فيتحدث عن القراءة الحرة في المدرستين الإعدادية والثانوية وأساليب تدريسها ووسائل تنشيطها وأسباب إخفاق القراءة الحرة في تحقيق أهدافها. كما يوضح الفصل الرابع أهمية القراءات الوظيفية في المكتبة المدرسية من خلال تطبيق الحصة المتكاملة داخ المكتبة ومن خلال نصوص القراءة التي يمكن طرحها على الطلاب بهدف إثراء قراءاتهم. وفي الفصل الخامس أشار إلى مهارات القراءة مت خلال الأهداف المعرفية والأهداف الوجدانية والأهداف النفسية الحركية. أما الفصل السادس ورد فيه صور تعمل على تنمية إدراك الطلاب وإثراء قراءاتهم وكذلك تنمية مهارات التفكير العلمي لديهم. وفي الفصل السابع والأخير أورد فيه اختبارات لقياس القدرة على القراءة والتي تناسب الطلاب وكذلك اختبارات لقياس مهارات القراءة. Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (4)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité 372/06/1 372/06/1 كتاب مكتبة كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية مجموعة كتب التربية والتعليم Disponible 372/06/2 372/06/2 كتاب مكتبة كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية مجموعة كتب التربية والتعليم Disponible 372/06/3 372/06/3 كتاب مكتبة كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية مجموعة كتب التربية والتعليم Disponible 372/06/4 372/06/4 كتاب مكتبة كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية مجموعة كتب التربية والتعليم Disponible
Titre : الأسس الفلسفية والمنهجية لعلوم التربية الرياضية Type de document : texte imprimé Auteurs : فؤاد إبراهيم السراج Editeur : عمان : مكتبة المجتمع العربي Année de publication : 2010 Importance : 462ص Format : 24سم Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) Catégories : العلوم الاجتماعية Mots-clés : التربية الرياضية؛ الفلسفة Index. décimale : 372 التعليم الابتدائي Résumé : اشتمل الكتاب على ستة أبواب. الباب الأول يبحث عن الأسس الفلسفية للتربية الرياضية ويشتمل على ستة فصول أساسية تعالج مواضيع متعددة ضمن هذا الجانب الأساسي. كما يتعرض الباب الثاني إلى الأسس العلمية للتربية الرياضية ويشتمل على فصول تعالج مواضيع أساسية في علاقة التربية الرياضية بالمظهر الفسيولوجية والبايولوجية وعلم الوراثة. أما الباب الثالث فيبحث في الجانب السايكولوجي للتربية الرياضية حيث اشتمل على فصول عالجت مواضيع في التعلم ونظرياته والشخصية والطفولة وتطورها والمراهقة بصورة مفصلة. والباب الرابع بحث في الجانب السوسيولوجي للتربية الرياضية حيث اشتمل على فصول تبحث في مختلف جوانب الأنشطة الاجتماعية ونظرية قياس العلاقات الاجتماعية والثقافية الرياضية اضافة إلى المهارات الأساسية للمراحل الدراسية. كما يناقش الباب الخامس الجانب الصحي والترويحي للتربية الرياضية مشتملا على فصول تتعلق بأهمية التربية الصحية والترويحية وكذلك فلسفة اللعب وأهميتها في التعلم. ويناقش الباب الأخير السادس أسس التوجيه النفسي والاشراف في التربية الرياضيةو ويشتمل على فصول تعالج أهمية الإرشاد التربوي والرياضي وأهمية الإشراف في التدريس مع دراسة أهمية الزيارات والمدربين للمدرسة والملعب. الأسس الفلسفية والمنهجية لعلوم التربية الرياضية [texte imprimé] / فؤاد إبراهيم السراج . - عمان : مكتبة المجتمع العربي, 2010 . - 462ص ; 24سم.
Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara)
Catégories : العلوم الاجتماعية Mots-clés : التربية الرياضية؛ الفلسفة Index. décimale : 372 التعليم الابتدائي Résumé : اشتمل الكتاب على ستة أبواب. الباب الأول يبحث عن الأسس الفلسفية للتربية الرياضية ويشتمل على ستة فصول أساسية تعالج مواضيع متعددة ضمن هذا الجانب الأساسي. كما يتعرض الباب الثاني إلى الأسس العلمية للتربية الرياضية ويشتمل على فصول تعالج مواضيع أساسية في علاقة التربية الرياضية بالمظهر الفسيولوجية والبايولوجية وعلم الوراثة. أما الباب الثالث فيبحث في الجانب السايكولوجي للتربية الرياضية حيث اشتمل على فصول عالجت مواضيع في التعلم ونظرياته والشخصية والطفولة وتطورها والمراهقة بصورة مفصلة. والباب الرابع بحث في الجانب السوسيولوجي للتربية الرياضية حيث اشتمل على فصول تبحث في مختلف جوانب الأنشطة الاجتماعية ونظرية قياس العلاقات الاجتماعية والثقافية الرياضية اضافة إلى المهارات الأساسية للمراحل الدراسية. كما يناقش الباب الخامس الجانب الصحي والترويحي للتربية الرياضية مشتملا على فصول تتعلق بأهمية التربية الصحية والترويحية وكذلك فلسفة اللعب وأهميتها في التعلم. ويناقش الباب الأخير السادس أسس التوجيه النفسي والاشراف في التربية الرياضيةو ويشتمل على فصول تعالج أهمية الإرشاد التربوي والرياضي وأهمية الإشراف في التدريس مع دراسة أهمية الزيارات والمدربين للمدرسة والملعب. Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (2)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité 372/28/1 372/28/1 كتاب مكتبة كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية مجموعة كتب التربية والتعليم Disponible 372/28/2 372/28/2 كتاب مكتبة كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية مجموعة كتب التربية والتعليم Disponible