Détail de l'indexation
Ouvrages de la bibliothèque en indexation 375 (134)


Titre : الخطوات المنهجية الأساسية لإعداد البحث الاجتماعي Type de document : texte imprimé Auteurs : زهية دباب, Auteur Editeur : الجزائر : كنوز الحكمة Année de publication : 2021 Importance : 192ص Présentation : غ. ملون ، جداول Format : 24سم ISBN/ISSN/EAN : 978-9947-60-233-1 Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) Mots-clés : الخطوات المنهجية ؛ البحث الاجتماعي ؛ العينة ؛ جمع البيانات Index. décimale : 375 المناهج Résumé : تناول هذا الكتاب موضوع الخطوات المنهجية الأساسية لاعداد البحث الاجتماعي وهناك عدة خطوات يتبعها الباحث في البحث العلمي، وتتضمن هذه الخطوات:1- تحديد المشكلة: يجب على الباحث تحديد المشكلة التي يريد دراستها أو حلها ووضع سؤال البحث المناسب2- البحث السابق: يجب على الباحث دراسة الأبحاث السابقة المتعلقة بالموضوع والتي أُجريت في هذا الشأن3- تحديد أهداف البحث: يجب على الباحث تحديد أهداف البحث والإجابة على السؤال المطروح4- صياغة فرضيات البحث: يجب على الباحث صياغة فرضيات البحث التي ستفحصها في الدراسة5- تصميم الدراسة: يجب على الباحث تصميم الدراسة والاختيار المناسب لطريقة البحث وأدواته6- جمع البيانات: يجب على الباحث جمع البيانات المتعلقة بالمشكلة المدروسة7- تحليل البيانات: يجب على الباحث تحليل البيانات المجمعة باستخدام الأدوات المناسبة8- صياغة النتائج: يجب على الباحث صياغة النتائج التي حصل عليها من تحليل البيانات9- صياغة الاستنتاجات والتوصيات: يجب على الباحث صياغة استنتاجاته والتوصيات المشتقة من نتائج الدراسة10- كتابة التقرير العلمي: يجب على الباحث كتابة التقرير العلمي بشكل منظم ومناسب للنشر في المجلات العلمية
الخطوات المنهجية الأساسية لإعداد البحث الاجتماعي [texte imprimé] / زهية دباب, Auteur . - الجزائر : كنوز الحكمة, 2021 . - 192ص : غ. ملون ، جداول ; 24سم.
ISBN : 978-9947-60-233-1
Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara)
Mots-clés : الخطوات المنهجية ؛ البحث الاجتماعي ؛ العينة ؛ جمع البيانات Index. décimale : 375 المناهج Résumé : تناول هذا الكتاب موضوع الخطوات المنهجية الأساسية لاعداد البحث الاجتماعي وهناك عدة خطوات يتبعها الباحث في البحث العلمي، وتتضمن هذه الخطوات:1- تحديد المشكلة: يجب على الباحث تحديد المشكلة التي يريد دراستها أو حلها ووضع سؤال البحث المناسب2- البحث السابق: يجب على الباحث دراسة الأبحاث السابقة المتعلقة بالموضوع والتي أُجريت في هذا الشأن3- تحديد أهداف البحث: يجب على الباحث تحديد أهداف البحث والإجابة على السؤال المطروح4- صياغة فرضيات البحث: يجب على الباحث صياغة فرضيات البحث التي ستفحصها في الدراسة5- تصميم الدراسة: يجب على الباحث تصميم الدراسة والاختيار المناسب لطريقة البحث وأدواته6- جمع البيانات: يجب على الباحث جمع البيانات المتعلقة بالمشكلة المدروسة7- تحليل البيانات: يجب على الباحث تحليل البيانات المجمعة باستخدام الأدوات المناسبة8- صياغة النتائج: يجب على الباحث صياغة النتائج التي حصل عليها من تحليل البيانات9- صياغة الاستنتاجات والتوصيات: يجب على الباحث صياغة استنتاجاته والتوصيات المشتقة من نتائج الدراسة10- كتابة التقرير العلمي: يجب على الباحث كتابة التقرير العلمي بشكل منظم ومناسب للنشر في المجلات العلمية
Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (1)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité 2088B 375/88/1 كتاب مكتبة قسم علوم الإعلام والإتصال وعلم المكتبات مجموعة كتب علم الاجتماع Disponible
Titre : منهجية إعداد وكتابة البحوث والرسائل العلمية Type de document : texte imprimé Auteurs : سهيلة بوجلال, Auteur Editeur : الجزائر :دار المتنبي للنشر والتوزيع Année de publication : 2022 Importance : 154ص Présentation : غ. ملون ، جداول Format : 24سم ISBN/ISSN/EAN : 978-9931-865-78-0 Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) Catégories : العلوم الاجتماعية Mots-clés : المنهجية ؛ البحوث ؛ الرسائل العلمية ؛ البحث العلمي Index. décimale : 375 المناهج Résumé : تناول هذا الكتاب موضوع منهجية اعداد وكتابة البحوث والرسائل العلميةوإن البحث العلمي لا يتعلق بالإنسان فقط – وهكذا سنة الله في خلقه – فكل المخلوقات خلقت باحثة؛ لتسيير حركة حياتها، وضمان استمرارية بقائها، ومنها الحيوانات، والزواحف، والحشرات، والجراثيم، والفيروسات، والنباتات، والجمادات، والمياه، والذرة، والخلية حتى النواة فيها وبالنسبة للإنسان، وهو أكرم المخلوقــــات، -وهو الذي يعنينا في هذا المقام- فإنه خلق باحثاً، وسيظل باحثاً استمراراً لبقائه عن طريق إشباع غرائزه الثلاثة، والتي بدونها لا تستقيم حركة حياته، وهي غريزة حب البقاء أي التملك، وغريزة النوع أي الجنس، وغريزة التدين أي العبادة. وإزاء تعقد شؤون الحياة اليومية للإنسان سياسية كانت أم معيشية، أو اقتصادية، أو اجتماعية، أو علمية، أو ثقافية، أو تربوية، أو قانونية؛ فقد اقتضى الحال، وأضحت الضرورة، والحاجة ماسة لوضع قواعد، وأصول، ومبادئ، وبرامج، وخطط، ووسائل منهجية إعداد وكتابة البحوث والرسائل العلمية [texte imprimé] / سهيلة بوجلال, Auteur . - الجزائر :دار المتنبي للنشر والتوزيع, 2022 . - 154ص : غ. ملون ، جداول ; 24سم.
ISBN : 978-9931-865-78-0
Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara)
Catégories : العلوم الاجتماعية Mots-clés : المنهجية ؛ البحوث ؛ الرسائل العلمية ؛ البحث العلمي Index. décimale : 375 المناهج Résumé : تناول هذا الكتاب موضوع منهجية اعداد وكتابة البحوث والرسائل العلميةوإن البحث العلمي لا يتعلق بالإنسان فقط – وهكذا سنة الله في خلقه – فكل المخلوقات خلقت باحثة؛ لتسيير حركة حياتها، وضمان استمرارية بقائها، ومنها الحيوانات، والزواحف، والحشرات، والجراثيم، والفيروسات، والنباتات، والجمادات، والمياه، والذرة، والخلية حتى النواة فيها وبالنسبة للإنسان، وهو أكرم المخلوقــــات، -وهو الذي يعنينا في هذا المقام- فإنه خلق باحثاً، وسيظل باحثاً استمراراً لبقائه عن طريق إشباع غرائزه الثلاثة، والتي بدونها لا تستقيم حركة حياته، وهي غريزة حب البقاء أي التملك، وغريزة النوع أي الجنس، وغريزة التدين أي العبادة. وإزاء تعقد شؤون الحياة اليومية للإنسان سياسية كانت أم معيشية، أو اقتصادية، أو اجتماعية، أو علمية، أو ثقافية، أو تربوية، أو قانونية؛ فقد اقتضى الحال، وأضحت الضرورة، والحاجة ماسة لوضع قواعد، وأصول، ومبادئ، وبرامج، وخطط، ووسائل Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (1)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité 2087B 375/89/1 كتاب مكتبة قسم علوم الإعلام والإتصال وعلم المكتبات مجموعة كتب علم الاجتماع Disponible
Titre : مناهج تعليم من بعد ، وتعليم مدمج Type de document : texte imprimé Auteurs : نمر فريحة, Auteur Editeur : بيروت:شركة المطبوعات للتوزيع والنشر Année de publication : 2023 Importance : 203ص Présentation : غ. ملون ، جداول Format : 24سم ISBN/ISSN/EAN : 978-614-458-569-6 Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) Mots-clés : المناهج ؛ العليم ؛ تعليم مدمج ؛ التكنولوجيا Index. décimale : 375 المناهج Résumé : يقوم هذا الكتاب على ثلاثة محاور مترابطة وهي أولًا، المناهج التي تعتبر خطة عمل تضعها وزارة التربية لتعليم أجيال من المتعلّمين حيث تتوافر أهداف وكفايات يُتوقّع تحقيقها ضمن إطار المدرسة بمكوّناتها البشرية والمادية. كما يتضمّن هذا المحور كيفية بناء المناهج وتطبيقها وتقييمها. أما المحور الثاني، فهو التعليم عن بعد حيث يتم تقديم ما تتضمنه المناهج من مواد دراسية للمتعلّمين من خلال الإنترنت ووسائل تكنولوجية مساعِدة، بالإضافة إلى طرائق التدريس التي يمكن استخدامها "أونلاين". والمحور الثالث، هو التعليم المدمَج الذي يجمع بين التعليم عن بعد والتعليم الحضوري، وهذا ما تتجه إليه معظم الأنظمة التربوية كونه يعطيها حرية في تعليم الطلّاب بحسب الظروف التي تناسبها، لكنّ تطبيق هذا النوع من التعليم يفترض بناء المنهج بطريقة مختلفة عن المعتاد، وتدريب المعلّمين على الملاءمة بين التعليم الإلكتروني الحضوري والتعليم عن بعد مناهج تعليم من بعد ، وتعليم مدمج [texte imprimé] / نمر فريحة, Auteur . - بيروت:شركة المطبوعات للتوزيع والنشر, 2023 . - 203ص : غ. ملون ، جداول ; 24سم.
ISBN : 978-614-458-569-6
Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara)
Mots-clés : المناهج ؛ العليم ؛ تعليم مدمج ؛ التكنولوجيا Index. décimale : 375 المناهج Résumé : يقوم هذا الكتاب على ثلاثة محاور مترابطة وهي أولًا، المناهج التي تعتبر خطة عمل تضعها وزارة التربية لتعليم أجيال من المتعلّمين حيث تتوافر أهداف وكفايات يُتوقّع تحقيقها ضمن إطار المدرسة بمكوّناتها البشرية والمادية. كما يتضمّن هذا المحور كيفية بناء المناهج وتطبيقها وتقييمها. أما المحور الثاني، فهو التعليم عن بعد حيث يتم تقديم ما تتضمنه المناهج من مواد دراسية للمتعلّمين من خلال الإنترنت ووسائل تكنولوجية مساعِدة، بالإضافة إلى طرائق التدريس التي يمكن استخدامها "أونلاين". والمحور الثالث، هو التعليم المدمَج الذي يجمع بين التعليم عن بعد والتعليم الحضوري، وهذا ما تتجه إليه معظم الأنظمة التربوية كونه يعطيها حرية في تعليم الطلّاب بحسب الظروف التي تناسبها، لكنّ تطبيق هذا النوع من التعليم يفترض بناء المنهج بطريقة مختلفة عن المعتاد، وتدريب المعلّمين على الملاءمة بين التعليم الإلكتروني الحضوري والتعليم عن بعد Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (1)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité 2068B 375/90/1 كتاب مكتبة قسم علوم الإعلام والإتصال وعلم المكتبات مجموعة كتب علم الاجتماع Disponible
Titre : كيفية انجاز مذكرات ورسائل الدراسات العليا في العلوم الاجتماعية Type de document : texte imprimé Auteurs : ابراهيم بويحياوي, Auteur Editeur : الجزائر [الجزائر] : كنوز الحكمة للنشر و التوزيع Année de publication : 2014 Importance : 62ص Présentation : غ. ملون ، جداول Format : 24سم ISBN/ISSN/EAN : 978-9947-60-020-7 Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) Mots-clés : انجاز مذكرات ؛ الرسائل ؛ الدراسات العليا ؛ العلوم الاجتماعية Index. décimale : 375 المناهج Résumé : تناول هذا الكتاب موضوع كيفية انجاز مذكرات ورسائل الدراسات العليا في العلوم الاجتماعية منذالقدم حاول المفكرون والعلماء صياغة طرائق ووسائل بأساليب مختلفة لدراسة مواضيع تفكيرهم وأبحاثهم، وعلى ضوء ذلك يقدم هذا الكتاب دراسة حول جانب هام من صياغة الأبحاث التي يسعى إلى تحقيقها الطلبة في الطور النهائي من دراستهم الجامعية أو المراحل الأولى من الدراسات ما بعد التخرج؛ لعلهم يجدوا فيه مايساعدهم على إتمام دراستهم في آجالها، وتقديمها في أشكالها العلمية اللائقة بها، ويقع الكتاب في ثمانية فصول: (المنهج، البحث العلمي، العمل المكتبي، الخطوات النظرية للبحث، بعض تقنيات البحث الميداني، تحرير نص المذكرة، خواص النص النهائي، والصياغة الأكاديمية للبحث)
كيفية انجاز مذكرات ورسائل الدراسات العليا في العلوم الاجتماعية [texte imprimé] / ابراهيم بويحياوي, Auteur . - الجزائر [الجزائر] : كنوز الحكمة للنشر و التوزيع, 2014 . - 62ص : غ. ملون ، جداول ; 24سم.
ISBN : 978-9947-60-020-7
Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara)
Mots-clés : انجاز مذكرات ؛ الرسائل ؛ الدراسات العليا ؛ العلوم الاجتماعية Index. décimale : 375 المناهج Résumé : تناول هذا الكتاب موضوع كيفية انجاز مذكرات ورسائل الدراسات العليا في العلوم الاجتماعية منذالقدم حاول المفكرون والعلماء صياغة طرائق ووسائل بأساليب مختلفة لدراسة مواضيع تفكيرهم وأبحاثهم، وعلى ضوء ذلك يقدم هذا الكتاب دراسة حول جانب هام من صياغة الأبحاث التي يسعى إلى تحقيقها الطلبة في الطور النهائي من دراستهم الجامعية أو المراحل الأولى من الدراسات ما بعد التخرج؛ لعلهم يجدوا فيه مايساعدهم على إتمام دراستهم في آجالها، وتقديمها في أشكالها العلمية اللائقة بها، ويقع الكتاب في ثمانية فصول: (المنهج، البحث العلمي، العمل المكتبي، الخطوات النظرية للبحث، بعض تقنيات البحث الميداني، تحرير نص المذكرة، خواص النص النهائي، والصياغة الأكاديمية للبحث)
Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (1)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité 2108B 375/91/1 كتاب مكتبة قسم علوم الإعلام والإتصال وعلم المكتبات مجموعة كتب علم الاجتماع Disponible
Titre : أسس البحث العلمي لإعداد الرسائل الجامعية Type de document : texte imprimé Auteurs : مروان عبد المجيد ابراهيم, Auteur Editeur : الأردن : الوراق Année de publication : 2022 Importance : 200ص Présentation : غ. ملون ، جداول Format : 24سم Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) Catégories : العلوم الاجتماعية Mots-clés : البحث العلمي ؛ الرسائل الجامعية ؛ المنهج التجريبي ؛ الرسالة الجامعية Index. décimale : 375 المناهج Résumé : يتناول هذا الكتاب موضوع أسس البحث العلمي لاعداد الرسائل الجامعية يتألف الكتاب من خمسة أبواب رئيسية، تتناول الجوانب المختلفة للبحث العلمي:معهد تطوير الذات مقدمة في البحث العلمي: يُعرّف البحث العلمي، ويُبرز أهميته، دوافعه، أنواعه، ومواصفات البحث الجيد معهد تطوير الذات الطريقة العلمية والمنهج: يستعرض خصائص وأهمية الطريقة العلمية، خطواتها، والعوامل المؤثرة في بناء المنهج معهد تطوير الذات مناهج البحث في التربية البدنية والرياضية: يتناول ثلاثة مناهج أساسية في المجال الرياضي: الوصفي، التجريبي، والتاريخي، موضحًا مفاهيمها وأهدافها وأسسهامعهد تطوير الذات تحديد العينة وأساليب جمع البيانات: يُناقش أنواع العينات ووسائل جمع البيانات في بحوث التربية الرياضيةمعهد تطوير الذات إعداد الرسالة الجامعية: يُرشد إلى اختيار الموضوع، هيكل الرسالة، كتابة متن البحث، عناصر الرسالة الناجحة، طريقة الاقتباس، كتابة الهوامش، ترتيب قائمة المراجع، والاستعداد للمناقشةمعهد تطوير الذاتأهمية الكتاب يُعتبر هذا الكتاب دليلًا عمليًا يُساعد الباحثين على فهم وتطبيق أسس البحث العلمي بشكل منهجي، مما يُسهم في تحسين جودة الرسائل الجامعية والبحوث الأكاديمية
أسس البحث العلمي لإعداد الرسائل الجامعية [texte imprimé] / مروان عبد المجيد ابراهيم, Auteur . - الأردن : الوراق, 2022 . - 200ص : غ. ملون ، جداول ; 24سم.
Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara)
Catégories : العلوم الاجتماعية Mots-clés : البحث العلمي ؛ الرسائل الجامعية ؛ المنهج التجريبي ؛ الرسالة الجامعية Index. décimale : 375 المناهج Résumé : يتناول هذا الكتاب موضوع أسس البحث العلمي لاعداد الرسائل الجامعية يتألف الكتاب من خمسة أبواب رئيسية، تتناول الجوانب المختلفة للبحث العلمي:معهد تطوير الذات مقدمة في البحث العلمي: يُعرّف البحث العلمي، ويُبرز أهميته، دوافعه، أنواعه، ومواصفات البحث الجيد معهد تطوير الذات الطريقة العلمية والمنهج: يستعرض خصائص وأهمية الطريقة العلمية، خطواتها، والعوامل المؤثرة في بناء المنهج معهد تطوير الذات مناهج البحث في التربية البدنية والرياضية: يتناول ثلاثة مناهج أساسية في المجال الرياضي: الوصفي، التجريبي، والتاريخي، موضحًا مفاهيمها وأهدافها وأسسهامعهد تطوير الذات تحديد العينة وأساليب جمع البيانات: يُناقش أنواع العينات ووسائل جمع البيانات في بحوث التربية الرياضيةمعهد تطوير الذات إعداد الرسالة الجامعية: يُرشد إلى اختيار الموضوع، هيكل الرسالة، كتابة متن البحث، عناصر الرسالة الناجحة، طريقة الاقتباس، كتابة الهوامش، ترتيب قائمة المراجع، والاستعداد للمناقشةمعهد تطوير الذاتأهمية الكتاب يُعتبر هذا الكتاب دليلًا عمليًا يُساعد الباحثين على فهم وتطبيق أسس البحث العلمي بشكل منهجي، مما يُسهم في تحسين جودة الرسائل الجامعية والبحوث الأكاديمية
Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (1)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité 2102B 375/92/1 كتاب مكتبة قسم علوم الإعلام والإتصال وعلم المكتبات مجموعة كتب علم الاجتماع Disponible PermalinkPermalinkPermalinkPermalinkPermalinkPermalinkPermalinkPermalinkPermalinkPermalink