Détail de l'indexation
Ouvrages de la bibliothèque en indexation 375 (197)
Affiner la recherche Interroger des sources externes
Titre : دراسة الجمهور في بحوث الإعلام Type de document : texte imprimé Auteurs : محمد عبد الحميد, Auteur Mention d'édition : ط1 Editeur : القاهرة : عالم الكتب Année de publication : 1993 Importance : 279ص Présentation : غ. ملون Format : 24سم Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) Mots-clés : بحوث الاعلام؛ الجمهور؛ دراسة Index. décimale : 375 المناهج Résumé : الكتاب يتناول مفهوم الجمهور في الإعلام من عدة زوايا نظرية ومنهجية، ويركّز على فهم ديناميات الجمهور، خصائصه، دوافعه، وعلاقته بالوسائط الإعلامية. من المحاور المهمة:
تعريف الجمهور وموقعه في بحوث الإعلام
الكاتب يبدأ بتوضيح ما يُقصد بـ “الجمهور” في سياق الإعلام، مميزًا بين المفهوم الكمي (أي حجم الجمهور، الفئات السكانية، التركيبة السكانيّة) والمفهوم النوعي أو الاجتماعي (قيم، معتقدات، انتظارات، تفاعل، تلقي).
مركز المعرفة الرقمي
خصائص الجمهور
من ضمن هذه الخصائص: البُنى الديموغرافية (العمر، الجنس، المستوى التعليمي، الموقع الجغرافي)، السمات الاجتماعية (المستوى الثقافي، التفاعل الاجتماعي، العادات والقيم) وكذلك السمات النفسية التي تؤثر على طريقة استقبال الرسالة الإعلامية.
مركز المعرفة الرقمي
دوافع وحاجات الجمهور
لماذا يتعرض الجمهور لوسائل الإعلام؟ ما الذي يدفعه لمشاهد ما أو قراءة محتوى معين؟ هذه الأسئلة تطرحها الدراسة، وتبحث في الحاجات (كالترفيه، المعرفة، الهروب، التأثير الاجتماعي) التي تلعب دورًا في تحديد ما يستهلكه الجمهور وما الذي يفضّله.
مركز المعرفة الرقمي
تطور دراسات الجمهور والمناهج المستخدمة
يشرح الكتاب كيف تطورت البحوث الإعلامية التي تدرس الجمهور في العالم العربي؛ من دراسات وصفية إحصائية إلى دراسات نوعية أكثر تعمقًا، وكيف بدأ الاهتمام بالتلقي والتفاعل بدلًا من رؤية الجمهور كمستقبل سلبي فقط.
مركز المعرفة الرقمي
استخدام المنظور الاجتماعي
أحد الفصول المهمة يتناول المنظور الاجتماعي في دراسة الجمهور، أي كيف تؤثر العوامل الاجتماعية (كالطبقة الاجتماعية، التعليم، الظروف الاجتماعية، العادات، القيم) على طريقة التفاعل مع وسائل الإعلام وعلى الفهم والاستجابة للرسائل الإعلامية.
مركز المعرفة الرقمي
أهمية البحث في السمات الاجتماعية
الكتاب يدعو إلى ألا تقتصر دراسات الجمهور على السمة السكانية فقط، بل تتضمن خصائص اجتماعية أوسع لأنها تكشف عمق فهم الجمهور، وتساعد في تصميم الرسائل الإعلامية بشكل يتناسب مع تجاربهم وقيمهم.
مركز المعرفة الرقمي
أهم الأفكار والرؤى التي يستفيد منها القارئ
الجمهور ليس كيانًا ثابتًا أو متجانسًا، بل متغير وفيه اختلاف كبير بين الأفراد والجماعات، على مستويات متعددة: اجتماعية، ثقافية، نفسية.
لفهم التأثير الإعلامي الحقيقي، لا بد من دمج الدراسات الكمية والنوعية: إحصائيات حجم الجمهور + دراسة دوافعه وحاجاته + تحليل كيفي لتجربة التلقي.
دراسة الجمهور مهمة ليس فقط لأغراض تجارية أو تسويقية، بل أيضًا للتخطيط الإعلامي والتقييم والتنبؤ بكيفية تفاعل الجمهور مع المحتوى.
المنظور الاجتماعي ضروري: لأن الخلفية الاجتماعية للفرد تأثيرها كبير على كيفية تفسير الرسالة الإعلامية، قبولها أو رفضها، وربما استخدامها.
يُشجّع البحث على التحليل العميق لدوافع الجمهور وحاجاته، لفهم متى ولماذا يُفضّل جمهور معين وسيلة إعلامية أو نوع محتوى معين.دراسة الجمهور في بحوث الإعلام [texte imprimé] / محمد عبد الحميد, Auteur . - ط1 . - القاهرة : عالم الكتب, 1993 . - 279ص : غ. ملون ; 24سم.
Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara)
Mots-clés : بحوث الاعلام؛ الجمهور؛ دراسة Index. décimale : 375 المناهج Résumé : الكتاب يتناول مفهوم الجمهور في الإعلام من عدة زوايا نظرية ومنهجية، ويركّز على فهم ديناميات الجمهور، خصائصه، دوافعه، وعلاقته بالوسائط الإعلامية. من المحاور المهمة:
تعريف الجمهور وموقعه في بحوث الإعلام
الكاتب يبدأ بتوضيح ما يُقصد بـ “الجمهور” في سياق الإعلام، مميزًا بين المفهوم الكمي (أي حجم الجمهور، الفئات السكانية، التركيبة السكانيّة) والمفهوم النوعي أو الاجتماعي (قيم، معتقدات، انتظارات، تفاعل، تلقي).
مركز المعرفة الرقمي
خصائص الجمهور
من ضمن هذه الخصائص: البُنى الديموغرافية (العمر، الجنس، المستوى التعليمي، الموقع الجغرافي)، السمات الاجتماعية (المستوى الثقافي، التفاعل الاجتماعي، العادات والقيم) وكذلك السمات النفسية التي تؤثر على طريقة استقبال الرسالة الإعلامية.
مركز المعرفة الرقمي
دوافع وحاجات الجمهور
لماذا يتعرض الجمهور لوسائل الإعلام؟ ما الذي يدفعه لمشاهد ما أو قراءة محتوى معين؟ هذه الأسئلة تطرحها الدراسة، وتبحث في الحاجات (كالترفيه، المعرفة، الهروب، التأثير الاجتماعي) التي تلعب دورًا في تحديد ما يستهلكه الجمهور وما الذي يفضّله.
مركز المعرفة الرقمي
تطور دراسات الجمهور والمناهج المستخدمة
يشرح الكتاب كيف تطورت البحوث الإعلامية التي تدرس الجمهور في العالم العربي؛ من دراسات وصفية إحصائية إلى دراسات نوعية أكثر تعمقًا، وكيف بدأ الاهتمام بالتلقي والتفاعل بدلًا من رؤية الجمهور كمستقبل سلبي فقط.
مركز المعرفة الرقمي
استخدام المنظور الاجتماعي
أحد الفصول المهمة يتناول المنظور الاجتماعي في دراسة الجمهور، أي كيف تؤثر العوامل الاجتماعية (كالطبقة الاجتماعية، التعليم، الظروف الاجتماعية، العادات، القيم) على طريقة التفاعل مع وسائل الإعلام وعلى الفهم والاستجابة للرسائل الإعلامية.
مركز المعرفة الرقمي
أهمية البحث في السمات الاجتماعية
الكتاب يدعو إلى ألا تقتصر دراسات الجمهور على السمة السكانية فقط، بل تتضمن خصائص اجتماعية أوسع لأنها تكشف عمق فهم الجمهور، وتساعد في تصميم الرسائل الإعلامية بشكل يتناسب مع تجاربهم وقيمهم.
مركز المعرفة الرقمي
أهم الأفكار والرؤى التي يستفيد منها القارئ
الجمهور ليس كيانًا ثابتًا أو متجانسًا، بل متغير وفيه اختلاف كبير بين الأفراد والجماعات، على مستويات متعددة: اجتماعية، ثقافية، نفسية.
لفهم التأثير الإعلامي الحقيقي، لا بد من دمج الدراسات الكمية والنوعية: إحصائيات حجم الجمهور + دراسة دوافعه وحاجاته + تحليل كيفي لتجربة التلقي.
دراسة الجمهور مهمة ليس فقط لأغراض تجارية أو تسويقية، بل أيضًا للتخطيط الإعلامي والتقييم والتنبؤ بكيفية تفاعل الجمهور مع المحتوى.
المنظور الاجتماعي ضروري: لأن الخلفية الاجتماعية للفرد تأثيرها كبير على كيفية تفسير الرسالة الإعلامية، قبولها أو رفضها، وربما استخدامها.
يُشجّع البحث على التحليل العميق لدوافع الجمهور وحاجاته، لفهم متى ولماذا يُفضّل جمهور معين وسيلة إعلامية أو نوع محتوى معين.Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (1)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité 2653B 375/32/1 كتاب مكتبة قسم علوم الإعلام والإتصال وعلم المكتبات مجموعة كتب علم الاجتماع Disponible
Titre : البحث العلمي : مناهج - نصميمات - مهارات Titre original : Scientific research Type de document : texte imprimé Auteurs : إسماعيل محمد إسماعيل حين, Auteur Editeur : القاهرة : المركز الأكاديمي العربي Année de publication : 2023 Importance : 464ص Présentation : غ.ملون Format : 24سم ISBN/ISSN/EAN : 978-977-6987-22-7 Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) Catégories : العلوم الاجتماعية Mots-clés : البحث العلمي ؛ مناهج ؛ نصميمات ؛ مهارات Index. décimale : 375 المناهج Résumé : جاء هذا الكتاب في البحث العلمي ومناهجه وتصميماته ومهاراته المختلفة، والتي تعتبر أهم مقومات الباحث الجيد إذا ما أراد أن يسلك طريق العلم لبلوغ أعلى الدرجات العلمية، فهو مفتاح الطريق لكل باحث ودارس يرغب في إعداد رسالة علمية أو بحث علمي كإضافة
علمية لمختلف المجالات العلمية.
ونظراً لأهمية هذا المجال في تطوير المعرفة البشرية من خلال تقديم بحوثاً ودراسات وأطروحات علمية بطريقة مدروسة ومقننة يتم من تقديم تفسيرات علمية للظواهر والأحداث والاستراتيجيات والتقنيات لذا فعلى كل باحث وطالب علم أن يسير توازيا في مجالين التخصص- البحث العلمي ومناهجه) فكلاهما لبنة أساسية في إعداد الباحث الجيد ومن خلالهما يتم تقديم معرفة علمية جديدة في التخصص وفقًا لمنهجية البحث العلمي المقننة، فتقديم بحوث تخصصية جيدة مرهونة بقدرة صاحبها على إتقان مهارات البحث العلمي.البحث العلمي : مناهج - نصميمات - مهارات = Scientific research [texte imprimé] / إسماعيل محمد إسماعيل حين, Auteur . - القاهرة : المركز الأكاديمي العربي, 2023 . - 464ص : غ.ملون ; 24سم.
ISBN : 978-977-6987-22-7
Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara)
Catégories : العلوم الاجتماعية Mots-clés : البحث العلمي ؛ مناهج ؛ نصميمات ؛ مهارات Index. décimale : 375 المناهج Résumé : جاء هذا الكتاب في البحث العلمي ومناهجه وتصميماته ومهاراته المختلفة، والتي تعتبر أهم مقومات الباحث الجيد إذا ما أراد أن يسلك طريق العلم لبلوغ أعلى الدرجات العلمية، فهو مفتاح الطريق لكل باحث ودارس يرغب في إعداد رسالة علمية أو بحث علمي كإضافة
علمية لمختلف المجالات العلمية.
ونظراً لأهمية هذا المجال في تطوير المعرفة البشرية من خلال تقديم بحوثاً ودراسات وأطروحات علمية بطريقة مدروسة ومقننة يتم من تقديم تفسيرات علمية للظواهر والأحداث والاستراتيجيات والتقنيات لذا فعلى كل باحث وطالب علم أن يسير توازيا في مجالين التخصص- البحث العلمي ومناهجه) فكلاهما لبنة أساسية في إعداد الباحث الجيد ومن خلالهما يتم تقديم معرفة علمية جديدة في التخصص وفقًا لمنهجية البحث العلمي المقننة، فتقديم بحوث تخصصية جيدة مرهونة بقدرة صاحبها على إتقان مهارات البحث العلمي.Exemplaires
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité aucun exemplaire
Titre : مدخل إلى مناهج البحث في التربية و علم النفس Type de document : texte imprimé Auteurs : محمد خليل عباس, Auteur ; محمد بكر نوفل ، محمد مصطفى العبسي ، فريال محمد أبو عواد, Auteur Mention d'édition : ط11 Editeur : عمان : دار المسيرة Année de publication : 2022 Importance : 493ص Présentation : غ.ملون ، جداول ، منحنيات بيانية Format : 24سم ISBN/ISSN/EAN : 978-9957-06-357-3 Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) Catégories : العلوم الاجتماعية Mots-clés : ؛ مدخل ؛ مناهج البحث ؛ علوم التربية ؛ البحث التربوي ؛ علم النفس SPSS Index. décimale : 375 المناهج Résumé : كتاب مدخل إلى مناهج البحث في التربية وعلم النفس للدكتور محمد خليل عباس وآخرين يُعَدّ من الكتب المرجعية المهمة للطلبة والباحثين في العلوم التربوية والنفسية، إذ يقدّم صورة شاملة عن أساسيات البحث العلمي من الناحية النظرية والتطبيقية. يبدأ الكتاب بمدخل يوضح مفهوم البحث التربوي، خصائصه، وظائفه، وأهمية الالتزام بأخلاقياته، ثم ينتقل إلى مراحل العملية البحثية ابتداءً من اختيار المشكلة وصياغتها بدقة، وتحديد الفرضيات والمتغيرات وصياغتها في صورة إجرائية قابلة للقياس. كما يعرض أنواع البحوث التربوية والنفسية مثل البحوث الوصفية والتجريبية وشبه التجريبية والتاريخية والإجرائية، مع بيان استخدامات كل نوع ومزاياه وحدوده
ويتطرق الكتاب كذلك إلى عناصر مخطط البحث العلمي، كالعنوان، المقدمة، أهداف الدراسة، خلفيتها النظرية، والدراسات السابقة، إضافة إلى المصادر التي يعتمد عليها الباحث سواء كانت مطبوعة أو إلكترونية. ثم يركز على موضوع المتغيرات وضبطها وأثرها على صدق البحث الداخلي والخارجي، إضافة إلى طرق تصميم البحوث التربوية الجيدة، وأهمية اختيار عينات ممثلة باستخدام أساليب مختلفة (احتمالية وغير احتمالية) مع مراعاة حجم العينة المناسب.
أما في الجانب التطبيقي، فيعرض الكتاب أدوات جمع البيانات كالاستبانة، المقابلة، الملاحظة، والاختبارات، موضحًا كيفية بنائها والتأكد من خصائصها السيكومترية كالصدق والثبات. وفي الجانب الإحصائي، يقدّم شرحًا لأساليب التحليل الوصفي (المتوسطات، الوسيط، المنوال، التباين، الانحراف المعياري) والاستنتاجي (اختبار الفرضيات، معامل الارتباط، الفروق بين المجموعات) مع التطبيق العملي باستخدام برنامج SPSS في إدخال البيانات وتحليلها.
ويختتم الكتاب بفصل مخصص لآلية كتابة تقرير البحث العلمي، حيث يوضح كيفية صياغة المقدمة وعرض المنهج والنتائج والمناقشة، ثم تقديم التوصيات والخاتمة مع الالتزام بقواعد التوثيق العلمي وأصول النشر. ومن خلال هذا العرض المتكامل، يوفّر الكتاب دليلاً عمليًا متدرجًا يساعد الباحث على الانتقال من الفكرة الأولية للبحث إلى إخراج دراسة علمية رصينة قابلة للنشر والتوظيف في الميدان التربوي والنفسيمدخل إلى مناهج البحث في التربية و علم النفس [texte imprimé] / محمد خليل عباس, Auteur ; محمد بكر نوفل ، محمد مصطفى العبسي ، فريال محمد أبو عواد, Auteur . - ط11 . - عمان : دار المسيرة, 2022 . - 493ص : غ.ملون ، جداول ، منحنيات بيانية ; 24سم.
ISBN : 978-9957-06-357-3
Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara)
Catégories : العلوم الاجتماعية Mots-clés : ؛ مدخل ؛ مناهج البحث ؛ علوم التربية ؛ البحث التربوي ؛ علم النفس SPSS Index. décimale : 375 المناهج Résumé : كتاب مدخل إلى مناهج البحث في التربية وعلم النفس للدكتور محمد خليل عباس وآخرين يُعَدّ من الكتب المرجعية المهمة للطلبة والباحثين في العلوم التربوية والنفسية، إذ يقدّم صورة شاملة عن أساسيات البحث العلمي من الناحية النظرية والتطبيقية. يبدأ الكتاب بمدخل يوضح مفهوم البحث التربوي، خصائصه، وظائفه، وأهمية الالتزام بأخلاقياته، ثم ينتقل إلى مراحل العملية البحثية ابتداءً من اختيار المشكلة وصياغتها بدقة، وتحديد الفرضيات والمتغيرات وصياغتها في صورة إجرائية قابلة للقياس. كما يعرض أنواع البحوث التربوية والنفسية مثل البحوث الوصفية والتجريبية وشبه التجريبية والتاريخية والإجرائية، مع بيان استخدامات كل نوع ومزاياه وحدوده
ويتطرق الكتاب كذلك إلى عناصر مخطط البحث العلمي، كالعنوان، المقدمة، أهداف الدراسة، خلفيتها النظرية، والدراسات السابقة، إضافة إلى المصادر التي يعتمد عليها الباحث سواء كانت مطبوعة أو إلكترونية. ثم يركز على موضوع المتغيرات وضبطها وأثرها على صدق البحث الداخلي والخارجي، إضافة إلى طرق تصميم البحوث التربوية الجيدة، وأهمية اختيار عينات ممثلة باستخدام أساليب مختلفة (احتمالية وغير احتمالية) مع مراعاة حجم العينة المناسب.
أما في الجانب التطبيقي، فيعرض الكتاب أدوات جمع البيانات كالاستبانة، المقابلة، الملاحظة، والاختبارات، موضحًا كيفية بنائها والتأكد من خصائصها السيكومترية كالصدق والثبات. وفي الجانب الإحصائي، يقدّم شرحًا لأساليب التحليل الوصفي (المتوسطات، الوسيط، المنوال، التباين، الانحراف المعياري) والاستنتاجي (اختبار الفرضيات، معامل الارتباط، الفروق بين المجموعات) مع التطبيق العملي باستخدام برنامج SPSS في إدخال البيانات وتحليلها.
ويختتم الكتاب بفصل مخصص لآلية كتابة تقرير البحث العلمي، حيث يوضح كيفية صياغة المقدمة وعرض المنهج والنتائج والمناقشة، ثم تقديم التوصيات والخاتمة مع الالتزام بقواعد التوثيق العلمي وأصول النشر. ومن خلال هذا العرض المتكامل، يوفّر الكتاب دليلاً عمليًا متدرجًا يساعد الباحث على الانتقال من الفكرة الأولية للبحث إلى إخراج دراسة علمية رصينة قابلة للنشر والتوظيف في الميدان التربوي والنفسيRéservation
Réserver ce document
Exemplaires (3)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité 491F 375/354/3 كتاب مكتبة قسم التاريخ وعلم الآثار مجموعة كتب التربية والتعليم والمناهج Disponible 7491F 375/354/1 كتاب مكتبة كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية مجموعة كتب التربية والتعليم والمناهج Disponible 7492F 375/354/2 كتاب مكتبة كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية مجموعة كتب التربية والتعليم والمناهج Disponible
Titre : بعض قضايا المنهج في علوم السياسة و التاريخ و القانون و الديموغرافيا Type de document : texte imprimé Auteurs : إبراهيم القادري بوتشيش, Auteur ; حسن الحاج علي أحمد, Auteur ; زهير سوكاح, Auteur Editeur : بيروت : المركز العربي للأبحاث و دراسة السياسات Année de publication : 2023 Importance : 504ص Présentation : غ. ملون ، مخططات Format : 24سم ISBN/ISSN/EAN : 978-614-445-538-8 Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) Catégories : العلوم الاجتماعية Mots-clés : قضايا المنهج ؛ علوم السياسة ؛ التاريخ ؛ القانون ؛ الديموغرافيا Index. décimale : 375 المناهج Résumé : يهدف الكتاب إلى معالجة الإشكاليات المنهجية في العلوم الاجتماعية والإنسانية، مع التركيز على:التحديات التي تطرأ عند محاولة تبيئة المناهج الغربية في السياقات العربية و التأكيد على ضرورة تطوير مناهج بحثية تتناسب مع خصوصيات المنطقة العربية.كذلك الحد من التحيزات الأيديولوجية في البحث العلمي.بالإضافة إلى تعزيز التفاعل بين التخصصات المختلفة لتقديم رؤى أكثر شمولية.
و من أبرز الموضوعات التي تناولها الكتاب : الأيديولوجيا وعلاقتها بعلم السياسة، إشكالية السببية في العلاقات الدولية، نظرية المنفعة المتوقعة والعقلانية الوصفية ، التحليل التتبعي في البحث الكيفي ، تجديد منهج الكتابة التاريخية العربية ، "أهلنة" المنهج في الدراسات التاريخية،
الديموغرافيا التاريخية .بعض قضايا المنهج في علوم السياسة و التاريخ و القانون و الديموغرافيا [texte imprimé] / إبراهيم القادري بوتشيش, Auteur ; حسن الحاج علي أحمد, Auteur ; زهير سوكاح, Auteur . - بيروت : المركز العربي للأبحاث و دراسة السياسات, 2023 . - 504ص : غ. ملون ، مخططات ; 24سم.
ISBN : 978-614-445-538-8
Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara)
Catégories : العلوم الاجتماعية Mots-clés : قضايا المنهج ؛ علوم السياسة ؛ التاريخ ؛ القانون ؛ الديموغرافيا Index. décimale : 375 المناهج Résumé : يهدف الكتاب إلى معالجة الإشكاليات المنهجية في العلوم الاجتماعية والإنسانية، مع التركيز على:التحديات التي تطرأ عند محاولة تبيئة المناهج الغربية في السياقات العربية و التأكيد على ضرورة تطوير مناهج بحثية تتناسب مع خصوصيات المنطقة العربية.كذلك الحد من التحيزات الأيديولوجية في البحث العلمي.بالإضافة إلى تعزيز التفاعل بين التخصصات المختلفة لتقديم رؤى أكثر شمولية.
و من أبرز الموضوعات التي تناولها الكتاب : الأيديولوجيا وعلاقتها بعلم السياسة، إشكالية السببية في العلاقات الدولية، نظرية المنفعة المتوقعة والعقلانية الوصفية ، التحليل التتبعي في البحث الكيفي ، تجديد منهج الكتابة التاريخية العربية ، "أهلنة" المنهج في الدراسات التاريخية،
الديموغرافيا التاريخية .Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (2)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité 13439F 375/359/1 كتاب مكتبة كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية مجموعة كتب التربية والتعليم والمناهج Disponible 13440F 375/359/2 كتاب مكتبة كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية مجموعة كتب التربية والتعليم والمناهج Disponible
Titre : تصميم و تحليل التجارب في البحث العلمي Type de document : texte imprimé Auteurs : محمد عبد العال النعيمي, Auteur Mention d'édition : ط1 Editeur : الأردن : الوراق Année de publication : 2006 Importance : 214ص Présentation : غ.ملون؛ جداول Format : 24سم Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) Mots-clés : تصميم؛ تحليل التجارب؛ البحث العلمي Index. décimale : 375 المناهج Résumé : الكتاب يُعنى بالجانب التجريبي من البحث العلمي، مع التركيز على تصميم التجربة وتحليل بياناتها إحصائيًا. من المحتوى الذي يقدمه:
مقدمة في البحث التجريبي
شرح لما هي التجربة، ولماذا تُستخدم في البحث العلمي، وتمييزها عن الأنواع الأخرى من البحوث.
أنواع وتصميم التجارب
كيف يختار الباحث التصميم التجريبي الملائم (تجربة بسيطة، تجربة عاملية، إلخ).
اختيار المتغيرات (المستقلة والتابعة)، المستويات المختلفة للمتغيرات، وكيفية تحديد الوحدات التجريبية.
طرق سحب العينة والقرارات المتعلقة بالعشوائية.
الصدق الداخلي والخارجي للتجربة
التأكيد على أهمية هذين الصدقين لضمان أن النتائج المستخلصة من التجربة يمكن تعميمها وإسقاطها في سياقات أخرى.
الإجراءات الإحصائية لتحليل نتائج التجربة
تحليل التغيرات بين المجموعات، مقارنة قبل التجربة وبعدها إن وجدت.
تحليل التباين (ANOVA) والتصاميم التجريبية المختلفة.
أمثلة تطبيقية وحالات محلولة لتوضيح كيفية استخدام الأساليب الإحصائية في سياق التجارب.
أفكار رئيسية ومستفيدات
أهمية التصميم الجيد للتجربة: تصميم التجربة بشكل علمي هو الذي يضمن أن البيانات التي تجمعها تكون صالحة وذات مغزى، ولا يكفي أن تكون التجربة "تنفيذًا عمليًا" فقط بل يجب أن تراعي الطُرُق المناسبة من حيث اختيار العينة، توزيع المعاملات، العشوائية، ووحدات القياس.
التحكم في المتغيرات: لتجنب تأثير العوامل المربكة، وإثبات أن التغير في النتيجة يعود إلى المتغيرات التي اختارها الباحث، لا إلى عوامل خارجية.
تحليل إحصائي مناسب: استخدام تحليل التباين أو اختبارات مناسبة لمقارنة الفروق بين المجموعات، وتفسير النتائج بشكل منطقي.
أمثلة تطبيقية: الكتاب يدعم النظرية بأمثلة تطبيقية، مما يسهل الفهم العملي ويُظهر كيف يُستخدم التصميم والتحليل في الواقع البحثي.
الصدقية والتعميم: لا بد من أن تكون التجربة مصممة بحيث يمكن تعميم نتائجها إلى حالة أوسع، مع الأخذ في الاعتبار القيود والظروف التي وضعت فيها التجربة.تصميم و تحليل التجارب في البحث العلمي [texte imprimé] / محمد عبد العال النعيمي, Auteur . - ط1 . - الأردن : الوراق, 2006 . - 214ص : غ.ملون؛ جداول ; 24سم.
Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara)
Mots-clés : تصميم؛ تحليل التجارب؛ البحث العلمي Index. décimale : 375 المناهج Résumé : الكتاب يُعنى بالجانب التجريبي من البحث العلمي، مع التركيز على تصميم التجربة وتحليل بياناتها إحصائيًا. من المحتوى الذي يقدمه:
مقدمة في البحث التجريبي
شرح لما هي التجربة، ولماذا تُستخدم في البحث العلمي، وتمييزها عن الأنواع الأخرى من البحوث.
أنواع وتصميم التجارب
كيف يختار الباحث التصميم التجريبي الملائم (تجربة بسيطة، تجربة عاملية، إلخ).
اختيار المتغيرات (المستقلة والتابعة)، المستويات المختلفة للمتغيرات، وكيفية تحديد الوحدات التجريبية.
طرق سحب العينة والقرارات المتعلقة بالعشوائية.
الصدق الداخلي والخارجي للتجربة
التأكيد على أهمية هذين الصدقين لضمان أن النتائج المستخلصة من التجربة يمكن تعميمها وإسقاطها في سياقات أخرى.
الإجراءات الإحصائية لتحليل نتائج التجربة
تحليل التغيرات بين المجموعات، مقارنة قبل التجربة وبعدها إن وجدت.
تحليل التباين (ANOVA) والتصاميم التجريبية المختلفة.
أمثلة تطبيقية وحالات محلولة لتوضيح كيفية استخدام الأساليب الإحصائية في سياق التجارب.
أفكار رئيسية ومستفيدات
أهمية التصميم الجيد للتجربة: تصميم التجربة بشكل علمي هو الذي يضمن أن البيانات التي تجمعها تكون صالحة وذات مغزى، ولا يكفي أن تكون التجربة "تنفيذًا عمليًا" فقط بل يجب أن تراعي الطُرُق المناسبة من حيث اختيار العينة، توزيع المعاملات، العشوائية، ووحدات القياس.
التحكم في المتغيرات: لتجنب تأثير العوامل المربكة، وإثبات أن التغير في النتيجة يعود إلى المتغيرات التي اختارها الباحث، لا إلى عوامل خارجية.
تحليل إحصائي مناسب: استخدام تحليل التباين أو اختبارات مناسبة لمقارنة الفروق بين المجموعات، وتفسير النتائج بشكل منطقي.
أمثلة تطبيقية: الكتاب يدعم النظرية بأمثلة تطبيقية، مما يسهل الفهم العملي ويُظهر كيف يُستخدم التصميم والتحليل في الواقع البحثي.
الصدقية والتعميم: لا بد من أن تكون التجربة مصممة بحيث يمكن تعميم نتائجها إلى حالة أوسع، مع الأخذ في الاعتبار القيود والظروف التي وضعت فيها التجربة.Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (1)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité 2652B 375/31/1 كتاب مكتبة قسم علوم الإعلام والإتصال وعلم المكتبات مجموعة كتب علم الاجتماع Disponible PermalinkPermalinkPermalinkPermalinkPermalinkPermalinkPermalinkPermalinkPermalinkPermalink
375/01 
