Détail de l'indexation
Ouvrages de la bibliothèque en indexation 375 (86)


Titre : مناهج تعليم من بعد ، وتعليم مدمج Type de document : texte imprimé Auteurs : نمر فريحة, Auteur Editeur : بيروت:شركة المطبوعات للتوزيع والنشر Année de publication : 2023 Importance : 203ص Présentation : غ. ملون ، جداول Format : 24سم ISBN/ISSN/EAN : 978-614-458-569-6 Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) Mots-clés : المناهج ؛ العليم ؛ تعليم مدمج ؛ التكنولوجيا Index. décimale : 375 المناهج Résumé : يقوم هذا الكتاب على ثلاثة محاور مترابطة وهي أولًا، المناهج التي تعتبر خطة عمل تضعها وزارة التربية لتعليم أجيال من المتعلّمين حيث تتوافر أهداف وكفايات يُتوقّع تحقيقها ضمن إطار المدرسة بمكوّناتها البشرية والمادية. كما يتضمّن هذا المحور كيفية بناء المناهج وتطبيقها وتقييمها. أما المحور الثاني، فهو التعليم عن بعد حيث يتم تقديم ما تتضمنه المناهج من مواد دراسية للمتعلّمين من خلال الإنترنت ووسائل تكنولوجية مساعِدة، بالإضافة إلى طرائق التدريس التي يمكن استخدامها "أونلاين". والمحور الثالث، هو التعليم المدمَج الذي يجمع بين التعليم عن بعد والتعليم الحضوري، وهذا ما تتجه إليه معظم الأنظمة التربوية كونه يعطيها حرية في تعليم الطلّاب بحسب الظروف التي تناسبها، لكنّ تطبيق هذا النوع من التعليم يفترض بناء المنهج بطريقة مختلفة عن المعتاد، وتدريب المعلّمين على الملاءمة بين التعليم الإلكتروني الحضوري والتعليم عن بعد مناهج تعليم من بعد ، وتعليم مدمج [texte imprimé] / نمر فريحة, Auteur . - بيروت:شركة المطبوعات للتوزيع والنشر, 2023 . - 203ص : غ. ملون ، جداول ; 24سم.
ISBN : 978-614-458-569-6
Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara)
Mots-clés : المناهج ؛ العليم ؛ تعليم مدمج ؛ التكنولوجيا Index. décimale : 375 المناهج Résumé : يقوم هذا الكتاب على ثلاثة محاور مترابطة وهي أولًا، المناهج التي تعتبر خطة عمل تضعها وزارة التربية لتعليم أجيال من المتعلّمين حيث تتوافر أهداف وكفايات يُتوقّع تحقيقها ضمن إطار المدرسة بمكوّناتها البشرية والمادية. كما يتضمّن هذا المحور كيفية بناء المناهج وتطبيقها وتقييمها. أما المحور الثاني، فهو التعليم عن بعد حيث يتم تقديم ما تتضمنه المناهج من مواد دراسية للمتعلّمين من خلال الإنترنت ووسائل تكنولوجية مساعِدة، بالإضافة إلى طرائق التدريس التي يمكن استخدامها "أونلاين". والمحور الثالث، هو التعليم المدمَج الذي يجمع بين التعليم عن بعد والتعليم الحضوري، وهذا ما تتجه إليه معظم الأنظمة التربوية كونه يعطيها حرية في تعليم الطلّاب بحسب الظروف التي تناسبها، لكنّ تطبيق هذا النوع من التعليم يفترض بناء المنهج بطريقة مختلفة عن المعتاد، وتدريب المعلّمين على الملاءمة بين التعليم الإلكتروني الحضوري والتعليم عن بعد Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (1)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité 2068B 375/90/1 كتاب مكتبة قسم علوم الإعلام والإتصال وعلم المكتبات مجموعة كتب علم الاجتماع Disponible
Titre : مقدمة في المناهج التربوية الحديثة مفاهيمها و عناصرها و أسسها و عملياتها Type de document : texte imprimé Auteurs : بسام محمد القضاة, Auteur ; رائد فخري أبو لطيفة, Auteur ; مؤيد أحمد الخوالدة, Auteur ; محمد عارف عساف, Auteur Editeur : عمان : دار وائل Année de publication : 2020 Importance : 282ص Présentation : غ.ملون ، جداول، مخططات Format : 24سم ISBN/ISSN/EAN : 978-9957-91-126-3 Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) Catégories : العلوم الاجتماعية Mots-clés : المناهج ؛ الإدارة التربوية Index. décimale : 375 المناهج Résumé : بالرغم من أن مكتبتنا التربوية العربية زاخرى بمئات الكتب التربوية في جميع التخصصات والمجالات وهي المؤلفات التي تستهدف إعداد جيل مؤمن بقيمه ومبادئه قادر على تحمل المسؤولية وعلى أن يبدع ويفكر وينتج، إلا أن هناك الكثير من التحديات التي تواجه التعليم ليتمكن من تلبية احتياجات التنمية الشاملة لتخريج نوعية جديدة من المتعلمين القادرين على معرفة أنفسهم وفهم الآخرين، وعلى مواجهة متطلبات العصر والمستقبل، ودون أن يشعروا بالتمزق بين العولمة والبحث عن المتكاملة في جميع النواحي، وعلى المشاركة والمبادرة الإيجابية، واكسابهم المهارات التي تمكنهم من تحقيق تعلمهم الذاتي مدى الحياة، ولا يتأتي ذلك إلا من خلال بناء مناهج حديثة تتماشى وعصر العولمة والانفجار التكنولوجي والمعرفي المتسارع.
لذلك جاء هذا الكتاب ليلقي الضوء على المناهج التربوية الحديثة من حيث مفاهيمهان وعناصرها، وأسسها، وعملياتها.
وقد اشتمل هذا الكتاب على أربعة أبواب رئيسية هي:
الباب الأول: مفهوم المنهج التربوي.
الباب الثاني: عناصر المنهاج التربوي الحديث.
الباب الثالث: أسس بناء المناهج المدرسية الحديثة.
الباب الرابع: عمليات المنهج التربوي الحديث.مقدمة في المناهج التربوية الحديثة مفاهيمها و عناصرها و أسسها و عملياتها [texte imprimé] / بسام محمد القضاة, Auteur ; رائد فخري أبو لطيفة, Auteur ; مؤيد أحمد الخوالدة, Auteur ; محمد عارف عساف, Auteur . - عمان : دار وائل, 2020 . - 282ص : غ.ملون ، جداول، مخططات ; 24سم.
ISBN : 978-9957-91-126-3
Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara)
Catégories : العلوم الاجتماعية Mots-clés : المناهج ؛ الإدارة التربوية Index. décimale : 375 المناهج Résumé : بالرغم من أن مكتبتنا التربوية العربية زاخرى بمئات الكتب التربوية في جميع التخصصات والمجالات وهي المؤلفات التي تستهدف إعداد جيل مؤمن بقيمه ومبادئه قادر على تحمل المسؤولية وعلى أن يبدع ويفكر وينتج، إلا أن هناك الكثير من التحديات التي تواجه التعليم ليتمكن من تلبية احتياجات التنمية الشاملة لتخريج نوعية جديدة من المتعلمين القادرين على معرفة أنفسهم وفهم الآخرين، وعلى مواجهة متطلبات العصر والمستقبل، ودون أن يشعروا بالتمزق بين العولمة والبحث عن المتكاملة في جميع النواحي، وعلى المشاركة والمبادرة الإيجابية، واكسابهم المهارات التي تمكنهم من تحقيق تعلمهم الذاتي مدى الحياة، ولا يتأتي ذلك إلا من خلال بناء مناهج حديثة تتماشى وعصر العولمة والانفجار التكنولوجي والمعرفي المتسارع.
لذلك جاء هذا الكتاب ليلقي الضوء على المناهج التربوية الحديثة من حيث مفاهيمهان وعناصرها، وأسسها، وعملياتها.
وقد اشتمل هذا الكتاب على أربعة أبواب رئيسية هي:
الباب الأول: مفهوم المنهج التربوي.
الباب الثاني: عناصر المنهاج التربوي الحديث.
الباب الثالث: أسس بناء المناهج المدرسية الحديثة.
الباب الرابع: عمليات المنهج التربوي الحديث.Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (2)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité 7571 375/345/1 كتاب مكتبة كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية مجموعة كتب التربية والتعليم Disponible 7572 375/345/2 كتاب مكتبة كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية مجموعة كتب التربية والتعليم Disponible
Titre : مدخل إلى مناهج البحث في التربية و علم النفس Type de document : texte imprimé Auteurs : محمد خليل عباس, Auteur ; محمد بكر نوفل ; محمد مصطفى العبسي Editeur : عمان : دار المسيرة Année de publication : 2022 Importance : 493ص Présentation : غ.ملون، جداول ، منحنيات بيانية Format : 24سم ISBN/ISSN/EAN : 978-9957-06-357-3 Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) Catégories : العلوم الاجتماعية Mots-clés : مدخل ؛ مناهج البحث ؛ علوم التربية ؛ علم النفس Index. décimale : 375 المناهج Résumé : ن هنا جاء هذا الكتاب في مناهج البحث في التربية وعلم النفس معرفاً بهذا العلم، وتيسيراً على القارئ فقد قسم هذا الكتاب إلى ثلاثة عشر فصلاً، تناول الفصل الأول المفاهيم والمبادئ الأساسية التي يقوم عليها البحث التربوي، ووظائفه، وخصائصه، وأهدافه، وأخلاقياته، وطرق الحصول على المعرفة.
أما الفصل الثاني فقد تناول المراحل التي تمر بها عملية البحث التربوي، ابتداء باختيار المشكلة البحثية من مصادر متعددة وتحديدها، وصياغتها، وتحديد الأسئلة التي يسعى الباحث إلى الإجابة عنها والفرضيات التي يسعى إلى اختبارها، وطرق صياغة الفرضيات وأهميتها، إضافة إلى تحديد متغيرات ا لبحث التربوي وتعريفها تعريفاً إجرائياً.
ويشتمل الفصل الثالث على شرح لأنواع البحوث التربوية وتصنيفاتها المختلفة، فمن حيث وظائف البحث هناك بحوث أساسية وبحوث تطبيقية وبحوث تقويمية، ومن حيث المنهج المستخدم هناك بحوث كمية وبحوث نوعية، أما من حيث تصميم البحث فهناك البحث التاريخي والبحث الوصفي الذي يندرج ضمنه عدد من الأشكال، مثل: الدراسات المسحية، ودراسة العلاقات التي تضم كلاً من دراسة الحالة، والدراسات العلية المقارنة، والدراسات الارتباطية، كما يشتمل البحث الوصفي على الدراسات التطورية أو النمائية بما فيها من دراسات النمو التي قد تكون دراسات طولية أو دراسات مستعرضة، ودراسات الاتجاه التي تحدد كيفية تطور الظاهرة والتنبؤ بما يمكن أن يحدث لها في المستقبل. ومن جهة أخرى هناك البحث التجريبي مع توضيح لأنواع التجارب التي يتم تنفيذها حسب ظروف التطبيق: تجارب غير معملية، وحسب أفراد الدراسة: تجارب على مجموعة واحدة، وتجارب على أكثر من مجموعة، وحسب مدة الدراسة: تجارب قصيرة، وتجارب طويلة. كما تناول هذا الفصل البحث الإجرائي من حيث مفهومه وخصائصه.
أما الفصل الرابع من هذا الكتاب فقد جاء ليعرض عناصر مخطط البحث التربوي، بدءاً بكتابة التمهيد، فتحديد عنوان الدراسة المنوي إجراؤها، وتحديد فرضيات الدراسة أو أسئلتها، وتعريف المصطلحات إجرائياً، والتعرف إلى محددات الدراسة وصياغتها، مروراً بمراجعة الدراسات السابقة ذات العلاقة بمشكلة البحث، ثم تحديد طريقة الدراسة وإجراءاتها، والمنهج الذي سيتم اتباعه في تنفيذ الدراسة، وتحديد المراجع التي سيستعين بها الباحث في دراسته، والملاحق التي ستتضمنها.
ويتناول الفصل الخامس من هذا الكتاب مصادر المعلومات في البحث التربوي، من خلال التعريف بأهمية الرجوع إلى مصادر المعلومات، وتصنيف هذه المصادر إلى: مراجع عامة، ومصادر أولية، ومصادر ثانوية، كما يركز هذا الفصل على مصادر المعلومات الإلكترونية وطرق البحث فيها، مع استعراض لأشهر المصادر الإلكترونية في مجال التربية وعلم النفس، مدعماً بالمواقع الإلكترونية لمراكز المعلومات في هذا المجال، وبالأمثلة والأشكال التوضيحية، كما يبين هذا الفصل مزايا البحث الإلكتروني وخطوات مراجعة البحوث والدراسات السابقة، إضافة إلى أهمية استخدام بطاقات المرجع وبطاقات المحتوى.
أما الفصل السادس من هذا الكتاب فقد تناول المتغيرات في البحث التربوي بتصنيفاتها المختلفة: كمية وتصنيفية، ومتصلة ومنفصلة، واسمية وترتيبية وفئوية ونسبية، ومستقلة وتابعة وضابطة ومعدلة ووسيطة، كما تم التطرق ضمن هذا الفصل إلى أهداف ضبط المتغيرات والإجراءات المستخدمة في عملية الضبط، بالإضافة إلى مفهوم كل من الصدق الداخلي والصدق الخارجي، وطرائق التحقق من كل منهما، والعوامل المؤثرة فيهما، بشكل يقود الباحث إلى مجموعة من الإجراءات التي من شأنها أن تقلل من تأثير العوامل المهددة لكل من الصدق الداخلي والصدق الخارجي للبحث.
وكان تصميم البحوث التربوية محور اهتمام الفصل السابع من الكتاب، حيث تم التعرف إلى مفهوم التصميم وعناصره الأساسية، وخصائص التصميم الجيد، كما تم استعراض تصاميم البحوث الكمية وتصنيفاتها إلى: تصاميم ما قبل التجريبية، وتصاميم تجريبية حقيقية، وتصاميم شبه تجريبية، مدعمة بالأشكال والأمثلة التوضيحية، كما تناول هذا الفصل تصاميم البحوث النوعية وتصنيفاتها إلى: تصاميم إثنوغرافية (تفاعلية)، وتصاميم تحليلية (غير تفاعلية). وتضمن هذا الفصل مجموعة من المحكات التي تساعد في تقرير التصميم المناسب للدراسة سواء كانت كمية أم نوعية.
وتناول الفصل الثامن العينات في البحث التربوي، من حيث: مفهوم مجتمع الدراسة وعينتها، وطرق اختيار العينات سواء كانت عشوائية (احتمالية) أو غير عشوائية (لا احتمالية)، والخصائص التي تميز كل طريقة من هذه الطرق، إضافة إلى استعراض للعوامل المؤثرة في حجم العينة.
أما الفصل التاسع فقد تناول أدوات البحث التربوي، من حيث: مفهوم أداة البحث وعرض لأبرز الأدوات المستخدمة في البحث التربوي (الاستبانة، والمقابلة، والملاحظة، والاختبار) من حيث مفهومها وأنواعها ومزاياها وعيوبها وطريقة استخدامها ومجالاتها. كما تم التعرض إلى طرائق التحقق من الخصائص السيكومترية لأداة البحث، والمتمثلة في: الصدق، والثبات، والموضوعية، والعوامل المؤثرة في كل خاصية من هذه الخصائص.
وكان للمعالجات الإحصائية الوصفية حيزاً في هذا الكتاب، حيث تناول الفصل العاشر طرق تمثيل البيانات: الطريقة الجدولية، والطريقة البيانية، بالإضافة إلى تطبيقات عملية على الإحصاء الوصفي باستخدام مقاييس النزعة المركزية ومقاييس التشتت، كما تضمن هذا الفصل تطبيقات على كل من الخطأ المعياري في القياس والعلامات المعيارية ومعاملات الارتباط.
أما الإحصاء الاستنتاجي أو التحليلي فقد كان محوراً للفصل الحادي عشر من هذا الكتاب، وذلك من خلال تطبيقاته في مجال اختبار الفرضيات والمفاهيم ذات العلاقة، مثل: أنواع الخطأ في فحص الفرضيات وعلاقتها بمستوى الدلالة، وخطوات فحص الفرضيات الإحصائية، واهتبار الفرضيات المتعلقة بمتوسطي عينتين مستقلتين أو مترابطتين (غير مستقلتين)، واستخدام جدول توزيع "ت" و"ز".
كما كان للحزمة الإحصائية في العلوم الاجتماعية SPSS تطبيقات عملية في الفصل الثاني عشر من هذا الكتاب، من خلال اتاحة الفرصة للقارئ للتعرف إلى الكيفية التي يتعامل فيها مع الحاسوب في عمليات التجليل الإحصائي المتعلقة باختبار الفرق بين متوسطي عينتين مستقلتين أو غير مستقلتين، وحساب معامل الارتباط، وتقدير معامل الثبات لأداة ما.
وأخيراً جاء الفصل الثالث عشر لتوضيح طريقة تنظيم تقرير البحث التربوي وكتابته وإخراجه، مع التركيز على الأطر العامة المتعلقة بالأقسام الرئيسة والفرعية للتقرير، وطريقة التوثيق في المتن وفي قائمة والمراجع اعتماداً على التعليمات المعمول بها في المؤسسات التربوية والجامعات الأردنية.مدخل إلى مناهج البحث في التربية و علم النفس [texte imprimé] / محمد خليل عباس, Auteur ; محمد بكر نوفل ; محمد مصطفى العبسي . - عمان : دار المسيرة, 2022 . - 493ص : غ.ملون، جداول ، منحنيات بيانية ; 24سم.
ISBN : 978-9957-06-357-3
Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara)
Catégories : العلوم الاجتماعية Mots-clés : مدخل ؛ مناهج البحث ؛ علوم التربية ؛ علم النفس Index. décimale : 375 المناهج Résumé : ن هنا جاء هذا الكتاب في مناهج البحث في التربية وعلم النفس معرفاً بهذا العلم، وتيسيراً على القارئ فقد قسم هذا الكتاب إلى ثلاثة عشر فصلاً، تناول الفصل الأول المفاهيم والمبادئ الأساسية التي يقوم عليها البحث التربوي، ووظائفه، وخصائصه، وأهدافه، وأخلاقياته، وطرق الحصول على المعرفة.
أما الفصل الثاني فقد تناول المراحل التي تمر بها عملية البحث التربوي، ابتداء باختيار المشكلة البحثية من مصادر متعددة وتحديدها، وصياغتها، وتحديد الأسئلة التي يسعى الباحث إلى الإجابة عنها والفرضيات التي يسعى إلى اختبارها، وطرق صياغة الفرضيات وأهميتها، إضافة إلى تحديد متغيرات ا لبحث التربوي وتعريفها تعريفاً إجرائياً.
ويشتمل الفصل الثالث على شرح لأنواع البحوث التربوية وتصنيفاتها المختلفة، فمن حيث وظائف البحث هناك بحوث أساسية وبحوث تطبيقية وبحوث تقويمية، ومن حيث المنهج المستخدم هناك بحوث كمية وبحوث نوعية، أما من حيث تصميم البحث فهناك البحث التاريخي والبحث الوصفي الذي يندرج ضمنه عدد من الأشكال، مثل: الدراسات المسحية، ودراسة العلاقات التي تضم كلاً من دراسة الحالة، والدراسات العلية المقارنة، والدراسات الارتباطية، كما يشتمل البحث الوصفي على الدراسات التطورية أو النمائية بما فيها من دراسات النمو التي قد تكون دراسات طولية أو دراسات مستعرضة، ودراسات الاتجاه التي تحدد كيفية تطور الظاهرة والتنبؤ بما يمكن أن يحدث لها في المستقبل. ومن جهة أخرى هناك البحث التجريبي مع توضيح لأنواع التجارب التي يتم تنفيذها حسب ظروف التطبيق: تجارب غير معملية، وحسب أفراد الدراسة: تجارب على مجموعة واحدة، وتجارب على أكثر من مجموعة، وحسب مدة الدراسة: تجارب قصيرة، وتجارب طويلة. كما تناول هذا الفصل البحث الإجرائي من حيث مفهومه وخصائصه.
أما الفصل الرابع من هذا الكتاب فقد جاء ليعرض عناصر مخطط البحث التربوي، بدءاً بكتابة التمهيد، فتحديد عنوان الدراسة المنوي إجراؤها، وتحديد فرضيات الدراسة أو أسئلتها، وتعريف المصطلحات إجرائياً، والتعرف إلى محددات الدراسة وصياغتها، مروراً بمراجعة الدراسات السابقة ذات العلاقة بمشكلة البحث، ثم تحديد طريقة الدراسة وإجراءاتها، والمنهج الذي سيتم اتباعه في تنفيذ الدراسة، وتحديد المراجع التي سيستعين بها الباحث في دراسته، والملاحق التي ستتضمنها.
ويتناول الفصل الخامس من هذا الكتاب مصادر المعلومات في البحث التربوي، من خلال التعريف بأهمية الرجوع إلى مصادر المعلومات، وتصنيف هذه المصادر إلى: مراجع عامة، ومصادر أولية، ومصادر ثانوية، كما يركز هذا الفصل على مصادر المعلومات الإلكترونية وطرق البحث فيها، مع استعراض لأشهر المصادر الإلكترونية في مجال التربية وعلم النفس، مدعماً بالمواقع الإلكترونية لمراكز المعلومات في هذا المجال، وبالأمثلة والأشكال التوضيحية، كما يبين هذا الفصل مزايا البحث الإلكتروني وخطوات مراجعة البحوث والدراسات السابقة، إضافة إلى أهمية استخدام بطاقات المرجع وبطاقات المحتوى.
أما الفصل السادس من هذا الكتاب فقد تناول المتغيرات في البحث التربوي بتصنيفاتها المختلفة: كمية وتصنيفية، ومتصلة ومنفصلة، واسمية وترتيبية وفئوية ونسبية، ومستقلة وتابعة وضابطة ومعدلة ووسيطة، كما تم التطرق ضمن هذا الفصل إلى أهداف ضبط المتغيرات والإجراءات المستخدمة في عملية الضبط، بالإضافة إلى مفهوم كل من الصدق الداخلي والصدق الخارجي، وطرائق التحقق من كل منهما، والعوامل المؤثرة فيهما، بشكل يقود الباحث إلى مجموعة من الإجراءات التي من شأنها أن تقلل من تأثير العوامل المهددة لكل من الصدق الداخلي والصدق الخارجي للبحث.
وكان تصميم البحوث التربوية محور اهتمام الفصل السابع من الكتاب، حيث تم التعرف إلى مفهوم التصميم وعناصره الأساسية، وخصائص التصميم الجيد، كما تم استعراض تصاميم البحوث الكمية وتصنيفاتها إلى: تصاميم ما قبل التجريبية، وتصاميم تجريبية حقيقية، وتصاميم شبه تجريبية، مدعمة بالأشكال والأمثلة التوضيحية، كما تناول هذا الفصل تصاميم البحوث النوعية وتصنيفاتها إلى: تصاميم إثنوغرافية (تفاعلية)، وتصاميم تحليلية (غير تفاعلية). وتضمن هذا الفصل مجموعة من المحكات التي تساعد في تقرير التصميم المناسب للدراسة سواء كانت كمية أم نوعية.
وتناول الفصل الثامن العينات في البحث التربوي، من حيث: مفهوم مجتمع الدراسة وعينتها، وطرق اختيار العينات سواء كانت عشوائية (احتمالية) أو غير عشوائية (لا احتمالية)، والخصائص التي تميز كل طريقة من هذه الطرق، إضافة إلى استعراض للعوامل المؤثرة في حجم العينة.
أما الفصل التاسع فقد تناول أدوات البحث التربوي، من حيث: مفهوم أداة البحث وعرض لأبرز الأدوات المستخدمة في البحث التربوي (الاستبانة، والمقابلة، والملاحظة، والاختبار) من حيث مفهومها وأنواعها ومزاياها وعيوبها وطريقة استخدامها ومجالاتها. كما تم التعرض إلى طرائق التحقق من الخصائص السيكومترية لأداة البحث، والمتمثلة في: الصدق، والثبات، والموضوعية، والعوامل المؤثرة في كل خاصية من هذه الخصائص.
وكان للمعالجات الإحصائية الوصفية حيزاً في هذا الكتاب، حيث تناول الفصل العاشر طرق تمثيل البيانات: الطريقة الجدولية، والطريقة البيانية، بالإضافة إلى تطبيقات عملية على الإحصاء الوصفي باستخدام مقاييس النزعة المركزية ومقاييس التشتت، كما تضمن هذا الفصل تطبيقات على كل من الخطأ المعياري في القياس والعلامات المعيارية ومعاملات الارتباط.
أما الإحصاء الاستنتاجي أو التحليلي فقد كان محوراً للفصل الحادي عشر من هذا الكتاب، وذلك من خلال تطبيقاته في مجال اختبار الفرضيات والمفاهيم ذات العلاقة، مثل: أنواع الخطأ في فحص الفرضيات وعلاقتها بمستوى الدلالة، وخطوات فحص الفرضيات الإحصائية، واهتبار الفرضيات المتعلقة بمتوسطي عينتين مستقلتين أو مترابطتين (غير مستقلتين)، واستخدام جدول توزيع "ت" و"ز".
كما كان للحزمة الإحصائية في العلوم الاجتماعية SPSS تطبيقات عملية في الفصل الثاني عشر من هذا الكتاب، من خلال اتاحة الفرصة للقارئ للتعرف إلى الكيفية التي يتعامل فيها مع الحاسوب في عمليات التجليل الإحصائي المتعلقة باختبار الفرق بين متوسطي عينتين مستقلتين أو غير مستقلتين، وحساب معامل الارتباط، وتقدير معامل الثبات لأداة ما.
وأخيراً جاء الفصل الثالث عشر لتوضيح طريقة تنظيم تقرير البحث التربوي وكتابته وإخراجه، مع التركيز على الأطر العامة المتعلقة بالأقسام الرئيسة والفرعية للتقرير، وطريقة التوثيق في المتن وفي قائمة والمراجع اعتماداً على التعليمات المعمول بها في المؤسسات التربوية والجامعات الأردنية.Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (2)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité 7491 375/354/1 كتاب مكتبة كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية مجموعة كتب التربية والتعليم Disponible 7492 375/354/2 كتاب مكتبة كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية مجموعة كتب التربية والتعليم Disponible
Titre : مناهج البحث في علم الإجتماع Type de document : texte imprimé Auteurs : منير كرادشه, Auteur Editeur : عمان : دار أمجد Année de publication : 2022 Importance : 232ص Présentation : غ.ملون ، جداول، منحنيات بيانية ، دوائر نسبية Format : 24سم ISBN/ISSN/EAN : 978-9923-25-358-8 Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) Catégories : العلوم الاجتماعية Mots-clés : أساليب البحث ؛ التحليل الإحصائي ؛ جمع البيانات ؛ علم الإجتماع ؛ الأبحاث الإجتماعية Index. décimale : 375 المناهج Résumé : كرس هذا الكتاب لتناول أصول و مرتكزات البحث العلمي لدى طلبة العلوم الإجتماعية ، و قد رصد الكتاب أصول المعرفة العلمية و نشأتها ، كما تناول أهم أسس البحث العلمي و تصنيفاته و أشكاله. كذلك تطرق الكتاب لسبل كتابة البحث العلمي ، و أهم مضامينه. و أفرد الكتاب مساحة واسعة لتناول موضوع البحث العلمي و أشكاله سواء الكمية أو النوعية منها ، كذلك تضمن استعراضا وافيا لمصادر جمع البيانات و حيثياتها. و لم يغفل الكتاب عن التطرق لمجتمع الدراسة و طرق الإختيار العينات و أشكالها ، و لاسيما العينات الإحتمالية و غير الإحتمالية و المتغيرات و أصنافها. كما أفرد الكتاب جزءا مهما لتناول موضوع اختبارات الفروض و أشكالها ، و طرق جمع البيانات و تنظيمها . أما الفصل الأخير فقد كرس كاملا لتناول أهم المعالجات الإحصائية المفترضة للظواهر الإجتماعية و أسسها ، كذلك تناول موضوع اختبارا التوزيعات الطبيعية ( في حال اختبارات المعلمية و غير المعلمية) ، إضافة لكيفية استخدام أساليب التحليل الإستدلالي. مناهج البحث في علم الإجتماع [texte imprimé] / منير كرادشه, Auteur . - عمان : دار أمجد, 2022 . - 232ص : غ.ملون ، جداول، منحنيات بيانية ، دوائر نسبية ; 24سم.
ISBN : 978-9923-25-358-8
Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara)
Catégories : العلوم الاجتماعية Mots-clés : أساليب البحث ؛ التحليل الإحصائي ؛ جمع البيانات ؛ علم الإجتماع ؛ الأبحاث الإجتماعية Index. décimale : 375 المناهج Résumé : كرس هذا الكتاب لتناول أصول و مرتكزات البحث العلمي لدى طلبة العلوم الإجتماعية ، و قد رصد الكتاب أصول المعرفة العلمية و نشأتها ، كما تناول أهم أسس البحث العلمي و تصنيفاته و أشكاله. كذلك تطرق الكتاب لسبل كتابة البحث العلمي ، و أهم مضامينه. و أفرد الكتاب مساحة واسعة لتناول موضوع البحث العلمي و أشكاله سواء الكمية أو النوعية منها ، كذلك تضمن استعراضا وافيا لمصادر جمع البيانات و حيثياتها. و لم يغفل الكتاب عن التطرق لمجتمع الدراسة و طرق الإختيار العينات و أشكالها ، و لاسيما العينات الإحتمالية و غير الإحتمالية و المتغيرات و أصنافها. كما أفرد الكتاب جزءا مهما لتناول موضوع اختبارات الفروض و أشكالها ، و طرق جمع البيانات و تنظيمها . أما الفصل الأخير فقد كرس كاملا لتناول أهم المعالجات الإحصائية المفترضة للظواهر الإجتماعية و أسسها ، كذلك تناول موضوع اختبارا التوزيعات الطبيعية ( في حال اختبارات المعلمية و غير المعلمية) ، إضافة لكيفية استخدام أساليب التحليل الإستدلالي. Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (2)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité 7511 375/286/1 كتاب مكتبة كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية مجموعة كتب التربية والتعليم Disponible 7512 375/286/2 كتاب مكتبة كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية مجموعة كتب التربية والتعليم Disponible المحاورات في مناهج البحث في علم المكتبات و المعلومات / شعبان عبد العزيز خليفة شعبان عبد العزيز خليفة
Titre : المحاورات في مناهج البحث في علم المكتبات و المعلومات Type de document : texte imprimé Auteurs : شعبان عبد العزيز خليفة شعبان عبد العزيز خليفة, Auteur Année de publication : 2022 Importance : 367 ص Format : 24 سم ISBN/ISSN/EAN : 6222006302443 Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) Catégories : العلوم الاجتماعية Mots-clés : المحاورات ؛ مناهج ؛ البحث ؛ علم المكتبات ؛ المعلومات Index. décimale : 375 المناهج المحاورات في مناهج البحث في علم المكتبات و المعلومات [texte imprimé] / شعبان عبد العزيز خليفة شعبان عبد العزيز خليفة, Auteur . - 2022 . - 367 ص ; 24 سم.
ISSN : 6222006302443
Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara)
Catégories : العلوم الاجتماعية Mots-clés : المحاورات ؛ مناهج ؛ البحث ؛ علم المكتبات ؛ المعلومات Index. décimale : 375 المناهج Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (2)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité 9403 375/50/1 كتاب مكتبة قسم التاريخ وعلم الآثار مجموعة كتب علم الاجتماع Disponible 5654 375/50/2 كتاب مكتبة قسم التاريخ وعلم الآثار مجموعة كتب علم الاجتماع Disponible Permalinkمناهج وتقنيات البحث في علوم الاعلام والاتصال المداخل المنهجية والإجراءات الميدانية
PermalinkPermalinkPermalinkPermalinkPermalinkPermalinkPermalinkPermalinkPermalink