Détail de l'indexation
Ouvrages de la bibliothèque en indexation 375 (200)
Affiner la recherche Interroger des sources externes
Titre : أسس البحث العلمي لإعداد الرسائل الجامعية Type de document : texte imprimé Auteurs : مروان عبد المجيد ابراهيم, Auteur Editeur : الأردن : الوراق Année de publication : 2022 Importance : 200ص Présentation : غ. ملون ، جداول Format : 24سم Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) Catégories : العلوم الاجتماعية Mots-clés : البحث العلمي ؛ الرسائل الجامعية ؛ المنهج التجريبي ؛ الرسالة الجامعية Index. décimale : 375 المناهج Résumé : يتناول هذا الكتاب موضوع أسس البحث العلمي لاعداد الرسائل الجامعية يتألف الكتاب من خمسة أبواب رئيسية، تتناول الجوانب المختلفة للبحث العلمي:معهد تطوير الذات مقدمة في البحث العلمي: يُعرّف البحث العلمي، ويُبرز أهميته، دوافعه، أنواعه، ومواصفات البحث الجيد معهد تطوير الذات الطريقة العلمية والمنهج: يستعرض خصائص وأهمية الطريقة العلمية، خطواتها، والعوامل المؤثرة في بناء المنهج معهد تطوير الذات مناهج البحث في التربية البدنية والرياضية: يتناول ثلاثة مناهج أساسية في المجال الرياضي: الوصفي، التجريبي، والتاريخي، موضحًا مفاهيمها وأهدافها وأسسهامعهد تطوير الذات تحديد العينة وأساليب جمع البيانات: يُناقش أنواع العينات ووسائل جمع البيانات في بحوث التربية الرياضيةمعهد تطوير الذات إعداد الرسالة الجامعية: يُرشد إلى اختيار الموضوع، هيكل الرسالة، كتابة متن البحث، عناصر الرسالة الناجحة، طريقة الاقتباس، كتابة الهوامش، ترتيب قائمة المراجع، والاستعداد للمناقشةمعهد تطوير الذاتأهمية الكتاب يُعتبر هذا الكتاب دليلًا عمليًا يُساعد الباحثين على فهم وتطبيق أسس البحث العلمي بشكل منهجي، مما يُسهم في تحسين جودة الرسائل الجامعية والبحوث الأكاديمية
أسس البحث العلمي لإعداد الرسائل الجامعية [texte imprimé] / مروان عبد المجيد ابراهيم, Auteur . - الأردن : الوراق, 2022 . - 200ص : غ. ملون ، جداول ; 24سم.
Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara)
Catégories : العلوم الاجتماعية Mots-clés : البحث العلمي ؛ الرسائل الجامعية ؛ المنهج التجريبي ؛ الرسالة الجامعية Index. décimale : 375 المناهج Résumé : يتناول هذا الكتاب موضوع أسس البحث العلمي لاعداد الرسائل الجامعية يتألف الكتاب من خمسة أبواب رئيسية، تتناول الجوانب المختلفة للبحث العلمي:معهد تطوير الذات مقدمة في البحث العلمي: يُعرّف البحث العلمي، ويُبرز أهميته، دوافعه، أنواعه، ومواصفات البحث الجيد معهد تطوير الذات الطريقة العلمية والمنهج: يستعرض خصائص وأهمية الطريقة العلمية، خطواتها، والعوامل المؤثرة في بناء المنهج معهد تطوير الذات مناهج البحث في التربية البدنية والرياضية: يتناول ثلاثة مناهج أساسية في المجال الرياضي: الوصفي، التجريبي، والتاريخي، موضحًا مفاهيمها وأهدافها وأسسهامعهد تطوير الذات تحديد العينة وأساليب جمع البيانات: يُناقش أنواع العينات ووسائل جمع البيانات في بحوث التربية الرياضيةمعهد تطوير الذات إعداد الرسالة الجامعية: يُرشد إلى اختيار الموضوع، هيكل الرسالة، كتابة متن البحث، عناصر الرسالة الناجحة، طريقة الاقتباس، كتابة الهوامش، ترتيب قائمة المراجع، والاستعداد للمناقشةمعهد تطوير الذاتأهمية الكتاب يُعتبر هذا الكتاب دليلًا عمليًا يُساعد الباحثين على فهم وتطبيق أسس البحث العلمي بشكل منهجي، مما يُسهم في تحسين جودة الرسائل الجامعية والبحوث الأكاديمية
Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (1)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité 2102B 375/92/1 كتاب مكتبة قسم علوم الإعلام والإتصال وعلم المكتبات مجموعة كتب علم الاجتماع Disponible
Titre : مناهج البحث و طرق التحليل الإحصائي : في العلوم النفسية و التربوية و الإجتماعية Type de document : texte imprimé Auteurs : فؤاد أبو حطب, Auteur ; أمال صادق, Auteur Editeur : القاهرة : مكتبة الأنجلو المصرية Année de publication : 2010 Importance : 840ص Présentation : غ. ملون ، جداول ، منحنيات بيانية Format : 24سم ISBN/ISSN/EAN : 978-977-05-1010-0 Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) Catégories : العلوم الاجتماعية Mots-clés : مناهج البحث ؛ التحليل الإحصائي ؛ العلوم النفسية ؛ العلوم التربوية ؛ العلوم الإجتماعية Index. décimale : 375 المناهج Résumé : هذا الكتاب محاولة لتنظيم ميدان الإحصاء النفسي والتربوي والاجتماعي في ضوء محددين رئيسين وجها المؤلفين خلال تدريسهما هذا الموضوع لفترة امتدت لأكثر من عقدين من الزمن، وأول هذين المحددين التطورات التي شهدها هذا العلم من حيث الطرق المستخدمة وتعددات الاستخدام، وعلى أعظم قدر من الدقة في التحديد الرياضي والتحليل الإحصائي خاصة بعد وهو ظهور الحاسب الآلي، وما تبعه من تميز في أداء الإنسان. أما المحدد الثاني فهو النمو المتزايد للاستخدامات الإحصائية بغية استيعاب الظواهر السلوكية والتربوية والاجتماعية. لهذا تم في البحث الوصفي في الإحصاء استبدال تحليل البيانات بمستويات النسبة والمسافة في تحليل المتغيرات المتعددة. كذلك تم تجديد النظر الأخرى لتحليل مقاييس الرتب، وجاء الباب الأخير في تحليل بيانات المقاييس الاسمية، ويجدر الإشارة إلى المسائل الإحصائية لا يمكن إدراك مغزاها دون نظره، ولو مبسطة، إلى فلسفة العلم. ولأن تناول موضوعات العلم ولغة الكم وطبيعة القياس في العلوم النفسية والتربوية والاجتماعية كذلك، فقد عرض لمنهاج البحث في هذا المجال مضيفًا إلى البعد الزمني للبحث، وأهدافه وطرق اختبار العينات وحجمها وحدودها في المتغيرات وطرق جمع المعلومات ووسائلها. مناهج البحث و طرق التحليل الإحصائي : في العلوم النفسية و التربوية و الإجتماعية [texte imprimé] / فؤاد أبو حطب, Auteur ; أمال صادق, Auteur . - القاهرة : مكتبة الأنجلو المصرية, 2010 . - 840ص : غ. ملون ، جداول ، منحنيات بيانية ; 24سم.
ISBN : 978-977-05-1010-0
Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara)
Catégories : العلوم الاجتماعية Mots-clés : مناهج البحث ؛ التحليل الإحصائي ؛ العلوم النفسية ؛ العلوم التربوية ؛ العلوم الإجتماعية Index. décimale : 375 المناهج Résumé : هذا الكتاب محاولة لتنظيم ميدان الإحصاء النفسي والتربوي والاجتماعي في ضوء محددين رئيسين وجها المؤلفين خلال تدريسهما هذا الموضوع لفترة امتدت لأكثر من عقدين من الزمن، وأول هذين المحددين التطورات التي شهدها هذا العلم من حيث الطرق المستخدمة وتعددات الاستخدام، وعلى أعظم قدر من الدقة في التحديد الرياضي والتحليل الإحصائي خاصة بعد وهو ظهور الحاسب الآلي، وما تبعه من تميز في أداء الإنسان. أما المحدد الثاني فهو النمو المتزايد للاستخدامات الإحصائية بغية استيعاب الظواهر السلوكية والتربوية والاجتماعية. لهذا تم في البحث الوصفي في الإحصاء استبدال تحليل البيانات بمستويات النسبة والمسافة في تحليل المتغيرات المتعددة. كذلك تم تجديد النظر الأخرى لتحليل مقاييس الرتب، وجاء الباب الأخير في تحليل بيانات المقاييس الاسمية، ويجدر الإشارة إلى المسائل الإحصائية لا يمكن إدراك مغزاها دون نظره، ولو مبسطة، إلى فلسفة العلم. ولأن تناول موضوعات العلم ولغة الكم وطبيعة القياس في العلوم النفسية والتربوية والاجتماعية كذلك، فقد عرض لمنهاج البحث في هذا المجال مضيفًا إلى البعد الزمني للبحث، وأهدافه وطرق اختبار العينات وحجمها وحدودها في المتغيرات وطرق جمع المعلومات ووسائلها. Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (1)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité 13706F 375/371/1 كتاب مكتبة كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية مجموعة كتب التربية والتعليم والمناهج Disponible
Titre : مناهج البحث العلمي : تصميم البحث و التحليل الاحصائي Type de document : texte imprimé Auteurs : سعيد التل, Auteur Mention d'édition : ط1 Editeur : الأردن : دار المسيرة Année de publication : 2007 Importance : 450ص Présentation : غ. ملون ، صور، جداول Format : 24سم Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) Mots-clés : البحث العلمي؛ التحليل الاحصائي؛ مناهج Index. décimale : 375 المناهج Résumé : الكتاب يقدّم دليلًا منهجيًا متكاملًا للباحثين والطلاب حول كيفية بناء البحث العلمي خطوة بخطوة، مع ربط هذه الخطوات بأساسيات التحليل الإحصائي الضروري لاختبار الفرضيات وتفسير النتائج.
أهم المحاور
البحث العلمي ومنهجيته
يوضح معنى البحث العلمي وخصائصه.
يبرز أهمية الحياد والموضوعية في البحث.
صياغة مشكلة البحث وخطته
كيفية اختيار المشكلة وصياغتها بشكل دقيق.
وضع أهداف وأسئلة البحث وصياغة الفرضيات.
العينة وأدوات جمع البيانات
أساليب اختيار العينات (عشوائية، طبقية، غير عشوائية...).
أدوات البحث مثل الاستبيان، المقابلة، الملاحظة.
معايير الصدق والثبات لضمان جودة الأداة.
الإجراءات الإحصائية الأساسية
الإحصاء الوصفي (المتوسط، الوسيط، الانحراف المعياري...).
أساليب التحليل inferential (اختبار الفرضيات، تحليل التباين، الارتباط، الانحدار).
تصميم البحوث
الفرق بين البحوث التجريبية، شبه التجريبية والوصفيّة.
متى يُستخدم كل تصميم حسب طبيعة الظاهرة.
كتابة التقرير البحثي
كيفية عرض النتائج بشكل علمي.
أسلوب التوثيق والأمانة العلمية.
صياغة الاستنتاجات والتوصيات العملية.
القيم التي يؤكد عليها المؤلف
الموضوعية: تجنّب التحيز وإمكانية تكرار النتائج.
التسلسل المنهجي: خطوات مترابطة من اختيار المشكلة حتى التوصيات.
الأهمية التطبيقية: أن يكون البحث قابلًا للتنفيذ وله أثر عملي.
النزاهة العلمية: التوثيق الدقيق، احترام المشاركين، تجنّب الانتحال.
خلاصة القول:
الكتاب يجمع بين الجانب النظري لمناهج البحث العلمي والجانب العملي في التحليل الإحصائي، ليزوّد الباحث بمهارات شاملة في تصميم الدراسات، جمع البيانات، تحليلها وتفسيرها، ثم صياغة نتائج موثوقة.مناهج البحث العلمي : تصميم البحث و التحليل الاحصائي [texte imprimé] / سعيد التل, Auteur . - ط1 . - الأردن : دار المسيرة, 2007 . - 450ص : غ. ملون ، صور، جداول ; 24سم.
Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara)
Mots-clés : البحث العلمي؛ التحليل الاحصائي؛ مناهج Index. décimale : 375 المناهج Résumé : الكتاب يقدّم دليلًا منهجيًا متكاملًا للباحثين والطلاب حول كيفية بناء البحث العلمي خطوة بخطوة، مع ربط هذه الخطوات بأساسيات التحليل الإحصائي الضروري لاختبار الفرضيات وتفسير النتائج.
أهم المحاور
البحث العلمي ومنهجيته
يوضح معنى البحث العلمي وخصائصه.
يبرز أهمية الحياد والموضوعية في البحث.
صياغة مشكلة البحث وخطته
كيفية اختيار المشكلة وصياغتها بشكل دقيق.
وضع أهداف وأسئلة البحث وصياغة الفرضيات.
العينة وأدوات جمع البيانات
أساليب اختيار العينات (عشوائية، طبقية، غير عشوائية...).
أدوات البحث مثل الاستبيان، المقابلة، الملاحظة.
معايير الصدق والثبات لضمان جودة الأداة.
الإجراءات الإحصائية الأساسية
الإحصاء الوصفي (المتوسط، الوسيط، الانحراف المعياري...).
أساليب التحليل inferential (اختبار الفرضيات، تحليل التباين، الارتباط، الانحدار).
تصميم البحوث
الفرق بين البحوث التجريبية، شبه التجريبية والوصفيّة.
متى يُستخدم كل تصميم حسب طبيعة الظاهرة.
كتابة التقرير البحثي
كيفية عرض النتائج بشكل علمي.
أسلوب التوثيق والأمانة العلمية.
صياغة الاستنتاجات والتوصيات العملية.
القيم التي يؤكد عليها المؤلف
الموضوعية: تجنّب التحيز وإمكانية تكرار النتائج.
التسلسل المنهجي: خطوات مترابطة من اختيار المشكلة حتى التوصيات.
الأهمية التطبيقية: أن يكون البحث قابلًا للتنفيذ وله أثر عملي.
النزاهة العلمية: التوثيق الدقيق، احترام المشاركين، تجنّب الانتحال.
خلاصة القول:
الكتاب يجمع بين الجانب النظري لمناهج البحث العلمي والجانب العملي في التحليل الإحصائي، ليزوّد الباحث بمهارات شاملة في تصميم الدراسات، جمع البيانات، تحليلها وتفسيرها، ثم صياغة نتائج موثوقة.Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (1)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité 2647B 375/28/1 كتاب مكتبة قسم علوم الإعلام والإتصال وعلم المكتبات مجموعة كتب علم الاجتماع Disponible
Titre : منهجية البحث في علم الإجتماع التنظيم و العمل - النواظم المنهجية الملموسية - Type de document : texte imprimé Auteurs : اسمهان بلوم, Auteur Editeur : عمان : دار الأيام Année de publication : 2022 Importance : 201ص Présentation : غ. ملون ، جداول ، مخططات Format : 24سم Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) Catégories : العلوم الاجتماعية Mots-clés : منهجية البحث ؛ علم الإجتماع التنظيم و العمل ؛ النواظم المنهجية الملموسية Index. décimale : 375 المناهج Résumé : تناول الكتاب موضوع النواظم المنهجية الملموسية، علم الإجتماع التنظيم و العمل أنموذجا في ثمانية محاور، ففي المحور الاول عالج البحث العلمي " العناصر المنهجية و التكميلية"، المدلولات المفاهمية للبحث العلمي، خصائصه، البحث العلمي كمنظومة متكاملة، السمات البيانية للباحثين، مناقشة منهجية حول الباحث العلمي، و المحور الثاني يقدم المقاربة المنهجية للدراسة النظرية، مفاهيم الدراسة "البناء الشبكي للمسري البحثي "، إشكالية الدراسة " الحلقة المفرغة لمأزق التحديد "، أهمية الدراسة " لماذا نهتم بهذا الموضوع "، مناقشة المنهجية، بينما يفسر المحور الثالث المنهج العلمي مقاربة منهجية للممارسة، تأويل المنهج العلمي متصل الركائز، الدور و العلاقة، أنماط المناهج العلمية في الدراسات السوسيوتنظيمية، و المحور الرابع يوجز أدوات الاستقصاء الميداني، أداة الملاحظة في الدراسات التنظيمية"أداة تحليل العمل"، أداة المقابلة " نافذة التفاعل اللفظي"، أداة الاستبيان، و المحور الخامس يحدد تفريغ و تحليل البيانات في الدراسات السوسيوتنظيمية، الترميز، بناء الجداول التفريغية، التحليل الفعلي للبيانات، و المحور السادس يتضمن التأويل السوسيولوجي " نافيذية القوة المعرفية"، النتائج البحثية الفرعية: تموقع ابستمولوجي أم اختيار منهجي، المناقشة البحثية لنتائج الدراسة: واجهة الرأسمال الثقافي المفاهيمي السوسيولوجي، و المحور السابع يبرز هندسة خطة البحث " الدور الهراركي للتخصيص المفاهيمي، نموذج غير منهجي لهندسة و بناء خطة البحث، النواظم المنهجية لخطة البحث " كبح التبلد الانجازي"، و اختتم الفصل الثامن بفنيات توثيق المعلومات في البحث العلمي، الاقتباس، الاساليب و القواعد، الاشارة إلى الهوامش التوظيف المنهجي لعلامات الوقف، معالجة البحث باستخدام برنامج الاعلام الالي world منهجية البحث في علم الإجتماع التنظيم و العمل - النواظم المنهجية الملموسية - [texte imprimé] / اسمهان بلوم, Auteur . - عمان : دار الأيام, 2022 . - 201ص : غ. ملون ، جداول ، مخططات ; 24سم.
Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara)
Catégories : العلوم الاجتماعية Mots-clés : منهجية البحث ؛ علم الإجتماع التنظيم و العمل ؛ النواظم المنهجية الملموسية Index. décimale : 375 المناهج Résumé : تناول الكتاب موضوع النواظم المنهجية الملموسية، علم الإجتماع التنظيم و العمل أنموذجا في ثمانية محاور، ففي المحور الاول عالج البحث العلمي " العناصر المنهجية و التكميلية"، المدلولات المفاهمية للبحث العلمي، خصائصه، البحث العلمي كمنظومة متكاملة، السمات البيانية للباحثين، مناقشة منهجية حول الباحث العلمي، و المحور الثاني يقدم المقاربة المنهجية للدراسة النظرية، مفاهيم الدراسة "البناء الشبكي للمسري البحثي "، إشكالية الدراسة " الحلقة المفرغة لمأزق التحديد "، أهمية الدراسة " لماذا نهتم بهذا الموضوع "، مناقشة المنهجية، بينما يفسر المحور الثالث المنهج العلمي مقاربة منهجية للممارسة، تأويل المنهج العلمي متصل الركائز، الدور و العلاقة، أنماط المناهج العلمية في الدراسات السوسيوتنظيمية، و المحور الرابع يوجز أدوات الاستقصاء الميداني، أداة الملاحظة في الدراسات التنظيمية"أداة تحليل العمل"، أداة المقابلة " نافذة التفاعل اللفظي"، أداة الاستبيان، و المحور الخامس يحدد تفريغ و تحليل البيانات في الدراسات السوسيوتنظيمية، الترميز، بناء الجداول التفريغية، التحليل الفعلي للبيانات، و المحور السادس يتضمن التأويل السوسيولوجي " نافيذية القوة المعرفية"، النتائج البحثية الفرعية: تموقع ابستمولوجي أم اختيار منهجي، المناقشة البحثية لنتائج الدراسة: واجهة الرأسمال الثقافي المفاهيمي السوسيولوجي، و المحور السابع يبرز هندسة خطة البحث " الدور الهراركي للتخصيص المفاهيمي، نموذج غير منهجي لهندسة و بناء خطة البحث، النواظم المنهجية لخطة البحث " كبح التبلد الانجازي"، و اختتم الفصل الثامن بفنيات توثيق المعلومات في البحث العلمي، الاقتباس، الاساليب و القواعد، الاشارة إلى الهوامش التوظيف المنهجي لعلامات الوقف، معالجة البحث باستخدام برنامج الاعلام الالي world Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (2)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité 13326F 375/373/1 كتاب مكتبة كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية مجموعة كتب التربية والتعليم والمناهج Disponible 13325F 375/373/2 كتاب مكتبة كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية مجموعة كتب التربية والتعليم والمناهج Disponible
Titre : دليل بحوث الاتصال في الوطن Type de document : texte imprimé Auteurs : عاطف عدلي العبد عبيد, Auteur Editeur : القاهرة : دار الفكر العربي Année de publication : 1997 Importance : 348ص Présentation : غ. ملون Format : 24سم Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) Mots-clés : دليل؛ بحوث الاتصال؛ الوطن العربي Index. décimale : 375 المناهج Résumé : لكتاب يهدف إلى:
تقديم مرجعية شاملة لبحوث الاتصال في الوطن العربي: أنواعها، مجالاتها، منهجياتها، والتحدّيات التي تواجهها.
تحليل الوضع البحثي في الاتصال داخل السياق العربي، والإضاءة على أهم القضايا البحثية التي تناولها العلماء العرب في هذا المجال.
توفير كشافات وببليوغرافيا لأبحاث الاتصال العربية، لتسهيل الوصول إلى المصادر المعرفية.
المحتوى الرئيسي والهيكل
الكتاب مقسّم إلى عدد من المحاور التي تغطي:
مفاهيم الاتصال الأساسية: تعريف الاتصال، وظائفه، عناصره، وسائله، ومفهوم البحث في الاتصال. (تحديد ما هي مكونات النظرية والاختصاصات المتعلقة بالاتصال).
مناهج البحث المستخدمة في الاتصال: كيف تجرى الدراسات في الاتصال، ما هي المناهج النظرية، الكمية، النوعية، المنهج الوصفي، التحليلي، التجريبي عند الحاجة.
المجالات البحثية في الاتصال في العالم العربي مثل: الإعلام المسموع والمرئي، الإذاعة، التلفاز، الصحافة، الرأي العام، الاتصال الدولي، وسائل الإعلام الجديدة، التطور التكنولوجي في الإعلام، وغيرها.
أمثلة على البحوث العربية في الاتصال: يتضمّن الكتاب كشافات لأبحاث تمت في الوطن العربي، سواء أبحاث منشورة أو دراسات علمية، لتوضيح التوجهات، القضايا التي لاقت اهتمامًا، والمواضيع الغائبة أو التي تحتاج مزيد دراسة
التحديات والقيود التي تواجه بحوث الاتصال في الوطن العربي، مثل نقص التمويل، ضعف البنية التحتية البحثية، قلة التوثيق، بعض الصعوبات المنهجية مثل الحصول على البيانات، صعوبات النشر، تأثيرات اللغة واللهجة، وتأثيرات السياقات الثقافية والسياسية على البحث. (يمكن استنتاج هذا من سياق الكتاب، هو يُعنى بتوثيق البحوث ودراسة واقعها، فالتحديات تكون ضمن ما يوضحه المؤلف).
أهم الأفكار والنقاط التي يستفيد منها القارئ
أهمية وجود دليل مركّز وشامل يسهل على الباحثين معرفة ما تم إنجازه في ميدان الاتصال في الوطن العربي، لتجنّب التكرار ومعرفة الفجوات البحثية.
التحفيز على استخدام منهجيات متنوعة، وعدم الاقتصار على المنهج الكمي أو الوصفي فقط، بل إدخال طرق تحليلية متقدمة ونوعية حينما تتطلب موضوعات البحث ذلك.
الإهتمام بخصوصيات الثقافة العربية والإعلام العربي: كيف تؤثر اللغة، العادات، السياق السياسي والاجتماعي على موضوعات الاتصال وعلى نتائج البحث.
ضرورة التوثيق الجيد والببليوغرافيا العربية، حتى تُقيّم طويل الأمد قدرة البحث العلمي العربي في الاتصال.
تشجيع الباحثين على مواجهة التحديات المنهجية وتحسين جودة البحوث: من ناحية جمع البيانات، أدواتها، تحليلها، والنشر.دليل بحوث الاتصال في الوطن [texte imprimé] / عاطف عدلي العبد عبيد, Auteur . - القاهرة : دار الفكر العربي, 1997 . - 348ص : غ. ملون ; 24سم.
Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara)
Mots-clés : دليل؛ بحوث الاتصال؛ الوطن العربي Index. décimale : 375 المناهج Résumé : لكتاب يهدف إلى:
تقديم مرجعية شاملة لبحوث الاتصال في الوطن العربي: أنواعها، مجالاتها، منهجياتها، والتحدّيات التي تواجهها.
تحليل الوضع البحثي في الاتصال داخل السياق العربي، والإضاءة على أهم القضايا البحثية التي تناولها العلماء العرب في هذا المجال.
توفير كشافات وببليوغرافيا لأبحاث الاتصال العربية، لتسهيل الوصول إلى المصادر المعرفية.
المحتوى الرئيسي والهيكل
الكتاب مقسّم إلى عدد من المحاور التي تغطي:
مفاهيم الاتصال الأساسية: تعريف الاتصال، وظائفه، عناصره، وسائله، ومفهوم البحث في الاتصال. (تحديد ما هي مكونات النظرية والاختصاصات المتعلقة بالاتصال).
مناهج البحث المستخدمة في الاتصال: كيف تجرى الدراسات في الاتصال، ما هي المناهج النظرية، الكمية، النوعية، المنهج الوصفي، التحليلي، التجريبي عند الحاجة.
المجالات البحثية في الاتصال في العالم العربي مثل: الإعلام المسموع والمرئي، الإذاعة، التلفاز، الصحافة، الرأي العام، الاتصال الدولي، وسائل الإعلام الجديدة، التطور التكنولوجي في الإعلام، وغيرها.
أمثلة على البحوث العربية في الاتصال: يتضمّن الكتاب كشافات لأبحاث تمت في الوطن العربي، سواء أبحاث منشورة أو دراسات علمية، لتوضيح التوجهات، القضايا التي لاقت اهتمامًا، والمواضيع الغائبة أو التي تحتاج مزيد دراسة
التحديات والقيود التي تواجه بحوث الاتصال في الوطن العربي، مثل نقص التمويل، ضعف البنية التحتية البحثية، قلة التوثيق، بعض الصعوبات المنهجية مثل الحصول على البيانات، صعوبات النشر، تأثيرات اللغة واللهجة، وتأثيرات السياقات الثقافية والسياسية على البحث. (يمكن استنتاج هذا من سياق الكتاب، هو يُعنى بتوثيق البحوث ودراسة واقعها، فالتحديات تكون ضمن ما يوضحه المؤلف).
أهم الأفكار والنقاط التي يستفيد منها القارئ
أهمية وجود دليل مركّز وشامل يسهل على الباحثين معرفة ما تم إنجازه في ميدان الاتصال في الوطن العربي، لتجنّب التكرار ومعرفة الفجوات البحثية.
التحفيز على استخدام منهجيات متنوعة، وعدم الاقتصار على المنهج الكمي أو الوصفي فقط، بل إدخال طرق تحليلية متقدمة ونوعية حينما تتطلب موضوعات البحث ذلك.
الإهتمام بخصوصيات الثقافة العربية والإعلام العربي: كيف تؤثر اللغة، العادات، السياق السياسي والاجتماعي على موضوعات الاتصال وعلى نتائج البحث.
ضرورة التوثيق الجيد والببليوغرافيا العربية، حتى تُقيّم طويل الأمد قدرة البحث العلمي العربي في الاتصال.
تشجيع الباحثين على مواجهة التحديات المنهجية وتحسين جودة البحوث: من ناحية جمع البيانات، أدواتها، تحليلها، والنشر.Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (1)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité 2655B 375/34/1 كتاب مكتبة قسم علوم الإعلام والإتصال وعلم المكتبات مجموعة كتب علم الاجتماع Disponible PermalinkPermalinkPermalinkPermalinkPermalinkPermalinkPermalinkPermalinkPermalinkPermalink
375/01 
