Détail de l'indexation
Ouvrages de la bibliothèque en indexation 378 (35)
Affiner la recherche Interroger des sources externes
Titre : التخطيط الإستراتيجي : دليل إداري تربوي للتعليم العالي Type de document : texte imprimé Auteurs : حنان صبحي عبد الله عبيد, Auteur Editeur : عمان : دار وائل Année de publication : 2021 Importance : 200ص Présentation : غ.ملون ، جداول، مخططات Format : 24سم ISBN/ISSN/EAN : 978-9957-91-761-6 Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) Catégories : العلوم الاجتماعية Mots-clés : التخطيط الإستراتيجي ؛ التعليم العالي Index. décimale : 378 التعليم العالي Résumé : يعد التخطيط الاستراتيجي أحد أهم أنواع التخطيط المستقبلية طويلة المدى، والذي سعت إلى تطبيقه العديد من المؤسسات الخاصة منها والعامة سعياً منها لنقلها إلى الوضع المأمول بفضل ما يتمتع به هذا النوع من التخطيط من سمات وخصائص تميزه عن غيره من الأنواع الأخرى، ولمقدرته على وضع المؤسسة في موضع المنافسة والتميز من مثيلتها من المؤسسات، ويعد التعليم العالي هو النواة الكبرى وقاعدة الانتاج في المؤسسات التعليمية، فإذا كان التخطيط في هذه المؤسسة قوياً ووفقا للأسس العلمية وذو رؤية ورسالة وأهداف تستند الى استراتيجية واضحة فإن المخرجات سوف تكون قوية وتلبي الطموحات التي وضعها المخططون عند وضعها للخطة الإستراتيجية للتعليم العالي التخطيط الإستراتيجي : دليل إداري تربوي للتعليم العالي [texte imprimé] / حنان صبحي عبد الله عبيد, Auteur . - عمان : دار وائل, 2021 . - 200ص : غ.ملون ، جداول، مخططات ; 24سم.
ISBN : 978-9957-91-761-6
Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara)
Catégories : العلوم الاجتماعية Mots-clés : التخطيط الإستراتيجي ؛ التعليم العالي Index. décimale : 378 التعليم العالي Résumé : يعد التخطيط الاستراتيجي أحد أهم أنواع التخطيط المستقبلية طويلة المدى، والذي سعت إلى تطبيقه العديد من المؤسسات الخاصة منها والعامة سعياً منها لنقلها إلى الوضع المأمول بفضل ما يتمتع به هذا النوع من التخطيط من سمات وخصائص تميزه عن غيره من الأنواع الأخرى، ولمقدرته على وضع المؤسسة في موضع المنافسة والتميز من مثيلتها من المؤسسات، ويعد التعليم العالي هو النواة الكبرى وقاعدة الانتاج في المؤسسات التعليمية، فإذا كان التخطيط في هذه المؤسسة قوياً ووفقا للأسس العلمية وذو رؤية ورسالة وأهداف تستند الى استراتيجية واضحة فإن المخرجات سوف تكون قوية وتلبي الطموحات التي وضعها المخططون عند وضعها للخطة الإستراتيجية للتعليم العالي Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (2)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité 7351F 378/65/1 كتاب مكتبة كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية مجموعة كتب التربية والتعليم والمناهج Disponible 7352F 378/65/2 كتاب مكتبة كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية مجموعة كتب التربية والتعليم والمناهج Disponible
Titre : أخلاقيات العمل التدريسي و الإداري في الجامعة Type de document : texte imprimé Auteurs : أحمد علي إبراهيم الفلاحي, Auteur ; طارق عبد أحمد الدليمي, Auteur ; أثير أنور شريف, Auteur Editeur : عمان : دار غيداء Année de publication : 2021 Importance : 168ص Présentation : غ.ملون، مخططات Format : 24سم ISBN/ISSN/EAN : 978-9957-96-815-1 Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) Catégories : العلوم الاجتماعية Mots-clés : أخلاقيات ؛ العمل التدريسي ؛ العمل الإداري ؛ الجامعة Index. décimale : 378 التعليم العالي Résumé : قسم هذا الكتاب إلى خمسة فصول تضمنت مفهوم الجامعة ووظائفها و الدور الأخلاقي في الجامعة فضلا عن فلسفة الأخلاق في ديننا الحنيف ، و أشار إلى أخلاقيات مهنة التدريس و أخلاقيات العمل الإداري و تقديم مشروع مدونة سلوكية لأساتذة الجامعات فضلا عن الميثاق السلوكي و الأخلاقي لطلبة الجامعة ، و وثيقة قسم لأساتذة الجامعات. أخلاقيات العمل التدريسي و الإداري في الجامعة [texte imprimé] / أحمد علي إبراهيم الفلاحي, Auteur ; طارق عبد أحمد الدليمي, Auteur ; أثير أنور شريف, Auteur . - عمان : دار غيداء, 2021 . - 168ص : غ.ملون، مخططات ; 24سم.
ISBN : 978-9957-96-815-1
Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara)
Catégories : العلوم الاجتماعية Mots-clés : أخلاقيات ؛ العمل التدريسي ؛ العمل الإداري ؛ الجامعة Index. décimale : 378 التعليم العالي Résumé : قسم هذا الكتاب إلى خمسة فصول تضمنت مفهوم الجامعة ووظائفها و الدور الأخلاقي في الجامعة فضلا عن فلسفة الأخلاق في ديننا الحنيف ، و أشار إلى أخلاقيات مهنة التدريس و أخلاقيات العمل الإداري و تقديم مشروع مدونة سلوكية لأساتذة الجامعات فضلا عن الميثاق السلوكي و الأخلاقي لطلبة الجامعة ، و وثيقة قسم لأساتذة الجامعات. Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (2)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité 7649F 378/64/1 كتاب مكتبة كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية مجموعة كتب التربية والتعليم والمناهج Disponible 7650F 378/64/2 كتاب مكتبة كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية مجموعة كتب التربية والتعليم والمناهج Disponible
Titre : التربية البيئية لطلاب المرحلة الجامعية نحو مشاركة فاعلة للاهتمام بقضايا البيئة Type de document : texte imprimé Auteurs : مام عواطف, Auteur Editeur : الجزائر: دار المتنبي للطباعة والنشر Année de publication : 2022 Importance : 329ص Présentation : غ. ملون ، جداول Format : 24سم ISBN/ISSN/EAN : 978-9931-865-51-3 Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) Catégories : العلوم الاجتماعية Mots-clés : التربية البيئية ؛ المرحلة الجامعية ؛ مشاركة فاعلة ؛الاهتمام ؛ القضايا البيئة Index. décimale : 378 التعليم العالي Résumé : تناول هذا الكتاب التربية البيئية لطلاب المرحلة الجامعية نحو مشاركة فاعلة للاهتمام بقضايا البيئة تمثّل البيئة الوسط أو المجال المكاني الذي يعيش فيه الإنسان مؤثّرًا ومتأثّرًا. يتفاوت هذا الأثر تبعًا لثقافته وقيمه ومعاييره وأنماط سلوكه. فللإنسان دور كبير في المحافظة على التوازن البيئي، كونه الوحيد القادر على التفاعل مع البيئة، إما للعيش فيها مع حمايتها، أو تركها وإهمالها وبالتالي الاعتداء عليها، فتدميرها ولقد تعاظمت المشكلات البيئية نتيجة ممارسات الإنسان الخاطئة وسوء استخدامه للموارد الطبيعية، وهذا ما أسهم في قيام المؤسسات والجمعيات المهتمة بدراسة البيئة ومعالجة القضايا البيئية. كذلك انعقدت المؤتمرات الدولية التي أعطت للمشكلات البيئية بُعدًا اجتماعيًا واقتصاديًا، وكان أبرزها مؤتمر «قمة الأرض» الذي انعقد في ستوكهولم - السويد في العام 1972 والذي سُمي «مؤتمر الأمم المتحدة حول بيئة الإنسان» وركز على أهمية التربية البيئية كخطوةٍ أساسية لرفع الوعي البيئي، وتم الاتفاق على انعقاد المؤتمر مرة كل عشر سنوات، فانعقد بعدها في نيروبي - كينيا في العام 1982 ثم في ريو دي جنيرو في العام 1992، وكان من أكبر تجمعات قادة العالم في ذلك الوقت، إذ اتفق المجتمعون على إنجاز برامج لمعالجة المتغيرات المناخية وحماية التنوع البيئي، وبعدها انعقد في جوهانسبورغ - جنوب أفريقيا في العام 2002 وركز على استدامة التقدم الصناعي وإعادة توزيع الثروة مع الاستمرار في الحفاظ على البيئة. وأُعيد انعقاد المؤتمر في العام 2012 في ريو دي جنيرو لضمان حماية البيئة بغية الوصول إلى المستقبل الذي نصبو إليه لقد كثرت المشكلات البيئية وتجاوزت العالمية إلى الشمولية، فشملت كل جوانب الحياة كتلوث المياه والتربة والنبات والغذاء، وصولًا إلى التلوث الفكري والنفسي. ومما لا شك فيه فللتلوث آثار سلبية أبرزها: الاحتباس الحراري، استنزاف طبقة الأوزون والثروة النباتية والحرجية وانتشار الأمراض والأوبئة. ويعاني لبنان مثل باقي دول العالم من التلوث ومخاطره، التي تعدّ بالدرجة الأولى نتيجة سلوك الإنسان اللامسؤول تجاه البيئة. وقد أسهمت المشكلات البيئية بإيجاد الوعي البيئي بكل هذه المخاطر التي تهدد الحياة البشرية على المستويات كافة المحلية والإقليمية والدولية، لدرجةٍ أنّها أوجدت محاولات حثيثة لخلق استراتيجيات تُعنى بتحسين ظروف العيش من أجلنا وأجل الأجيال القادمة التربية البيئية لطلاب المرحلة الجامعية نحو مشاركة فاعلة للاهتمام بقضايا البيئة [texte imprimé] / مام عواطف, Auteur . - الجزائر: دار المتنبي للطباعة والنشر, 2022 . - 329ص : غ. ملون ، جداول ; 24سم.
ISBN : 978-9931-865-51-3
Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara)
Catégories : العلوم الاجتماعية Mots-clés : التربية البيئية ؛ المرحلة الجامعية ؛ مشاركة فاعلة ؛الاهتمام ؛ القضايا البيئة Index. décimale : 378 التعليم العالي Résumé : تناول هذا الكتاب التربية البيئية لطلاب المرحلة الجامعية نحو مشاركة فاعلة للاهتمام بقضايا البيئة تمثّل البيئة الوسط أو المجال المكاني الذي يعيش فيه الإنسان مؤثّرًا ومتأثّرًا. يتفاوت هذا الأثر تبعًا لثقافته وقيمه ومعاييره وأنماط سلوكه. فللإنسان دور كبير في المحافظة على التوازن البيئي، كونه الوحيد القادر على التفاعل مع البيئة، إما للعيش فيها مع حمايتها، أو تركها وإهمالها وبالتالي الاعتداء عليها، فتدميرها ولقد تعاظمت المشكلات البيئية نتيجة ممارسات الإنسان الخاطئة وسوء استخدامه للموارد الطبيعية، وهذا ما أسهم في قيام المؤسسات والجمعيات المهتمة بدراسة البيئة ومعالجة القضايا البيئية. كذلك انعقدت المؤتمرات الدولية التي أعطت للمشكلات البيئية بُعدًا اجتماعيًا واقتصاديًا، وكان أبرزها مؤتمر «قمة الأرض» الذي انعقد في ستوكهولم - السويد في العام 1972 والذي سُمي «مؤتمر الأمم المتحدة حول بيئة الإنسان» وركز على أهمية التربية البيئية كخطوةٍ أساسية لرفع الوعي البيئي، وتم الاتفاق على انعقاد المؤتمر مرة كل عشر سنوات، فانعقد بعدها في نيروبي - كينيا في العام 1982 ثم في ريو دي جنيرو في العام 1992، وكان من أكبر تجمعات قادة العالم في ذلك الوقت، إذ اتفق المجتمعون على إنجاز برامج لمعالجة المتغيرات المناخية وحماية التنوع البيئي، وبعدها انعقد في جوهانسبورغ - جنوب أفريقيا في العام 2002 وركز على استدامة التقدم الصناعي وإعادة توزيع الثروة مع الاستمرار في الحفاظ على البيئة. وأُعيد انعقاد المؤتمر في العام 2012 في ريو دي جنيرو لضمان حماية البيئة بغية الوصول إلى المستقبل الذي نصبو إليه لقد كثرت المشكلات البيئية وتجاوزت العالمية إلى الشمولية، فشملت كل جوانب الحياة كتلوث المياه والتربة والنبات والغذاء، وصولًا إلى التلوث الفكري والنفسي. ومما لا شك فيه فللتلوث آثار سلبية أبرزها: الاحتباس الحراري، استنزاف طبقة الأوزون والثروة النباتية والحرجية وانتشار الأمراض والأوبئة. ويعاني لبنان مثل باقي دول العالم من التلوث ومخاطره، التي تعدّ بالدرجة الأولى نتيجة سلوك الإنسان اللامسؤول تجاه البيئة. وقد أسهمت المشكلات البيئية بإيجاد الوعي البيئي بكل هذه المخاطر التي تهدد الحياة البشرية على المستويات كافة المحلية والإقليمية والدولية، لدرجةٍ أنّها أوجدت محاولات حثيثة لخلق استراتيجيات تُعنى بتحسين ظروف العيش من أجلنا وأجل الأجيال القادمة Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (1)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité 2107B 378/09/1 كتاب مكتبة قسم علوم الإعلام والإتصال وعلم المكتبات مجموعة كتب علم الاجتماع Disponible
Titre : التحول الرقمي والجامعات الذكيةفي القرن الحادي والعشرين : "جامعة حمدان بن محمد الذكية بدبي نموذجا" Type de document : texte imprimé Auteurs : محمد فتحي عبد الرحمن أحمد, Auteur ; بسمة عبد الرحمن جبر محمد, Auteur Editeur : دار العلا للنشر والتوزيع Année de publication : 2024 Importance : 183ص Présentation : غ. ملون ، جداول Format : 24سم ISBN/ISSN/EAN : 978-977-86799-6-0 Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) Catégories : العلوم الاجتماعية Mots-clés : التحول الرقمي ؛ الجامعات الذكية ؛ الاستراتيجية الذكية Index. décimale : 378 التعليم العالي Résumé : كتاب "التحول الرقمي والجامعات الذكية في القرن الحادي والعشرين: جامعة حمدان بن محمد الذكية بدبي نموذجًا" من تأليف أ.م.د. محمد فتحي عبد الرحمن أحمد ود. بسمة عبد الرحمن جبر محمد، نُشر عام 2023 عن دار العلا للنشر والتوزيع في القاهرة. يُعد هذا الكتاب مرجعًا مهمًا لفهم كيفية تطور التعليم العالي في ظل الثورة الرقمية، مع التركيز على نموذج جامعة حمدان بن محمد الذكية في دبي
محتوى الكتاب:
الفصل الأول: التحول الرقمي للجامعات – إطار مفاهيمي
يُعرّف هذا الفصل التحول الرقمي في السياق الجامعي، موضحًا الفرق بين الرقمنة والتحول الرقمي، ومبرزًا أهمية هذا التحول في مواجهة تحديات العصر الرقمي.
الفصل الثاني: نماذج ومتطلبات التحول الرقمي للجامعات
يستعرض هذا الفصل نماذج عالمية ناجحة في التحول الرقمي، مع التركيز على المتطلبات الأساسية مثل البنية التحتية التكنولوجية، وتدريب الكوادر البشرية، وتطوير السياسات المؤسسية.
الفصل الثالث: الجامعات الذكية – الأسس الفكرية والأطر المفاهيمية
يتناول هذا الفصل مفهوم الجامعة الذكية، مستعرضًا خصائصها مثل التعلم التكيفي، واستخدام الذكاء الاصطناعي، وتوفير بيئة تعليمية مرنة ومبتكرة.
الفصل الرابع: التحول نحو الجامعات الذكية – المقومات، المتطلبات، المعوقات
يُحلل هذا الفصل العوامل الضرورية لتحقيق التحول الذكي، مثل القيادة الرشيدة، والتمويل المستدام، والتحديات المحتملة كالمقاومة للتغيير ونقص المهارات الرقمية.
الفصل الخامس: النموذج الإماراتي – جامعة حمدان بن محمد الذكية بدبي
يُقدم هذا الفصل دراسة حالة لجامعة حمدان بن محمد الذكية، موضحًا كيف نجحت في تطبيق مفاهيم الجامعة الذكية من خلال استراتيجيات تعليمية متقدمة وتكنولوجيا متطورة.
الفصل السادس: إستراتيجية مقترحة للتحول نحو الجامعة الذكية – جامعة المنيا نموذجًا
يقترح هذا الفصل خطة استراتيجية لتحويل جامعة المنيا إلى جامعة ذكية، تشمل تحليل الوضع الراهن، وتحديد الركائز الأساسية، وتخطيط التنفيذ والمتابعة.
أهمية الكتاب:
يُسلط الكتاب الضوء على ضرورة تبني الجامعات للتحول الرقمي والذكاء الاصطناعي لمواكبة التغيرات السريعة في مجال التعليم العالي. كما يُبرز أهمية تطوير استراتيجيات شاملة تُمكن الجامعات من تقديم تعليم عالي الجودة يتماشى مع متطلبات القرن الحادي والعشرينالتحول الرقمي والجامعات الذكيةفي القرن الحادي والعشرين : "جامعة حمدان بن محمد الذكية بدبي نموذجا" [texte imprimé] / محمد فتحي عبد الرحمن أحمد, Auteur ; بسمة عبد الرحمن جبر محمد, Auteur . - دار العلا للنشر والتوزيع, 2024 . - 183ص : غ. ملون ، جداول ; 24سم.
ISBN : 978-977-86799-6-0
Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara)
Catégories : العلوم الاجتماعية Mots-clés : التحول الرقمي ؛ الجامعات الذكية ؛ الاستراتيجية الذكية Index. décimale : 378 التعليم العالي Résumé : كتاب "التحول الرقمي والجامعات الذكية في القرن الحادي والعشرين: جامعة حمدان بن محمد الذكية بدبي نموذجًا" من تأليف أ.م.د. محمد فتحي عبد الرحمن أحمد ود. بسمة عبد الرحمن جبر محمد، نُشر عام 2023 عن دار العلا للنشر والتوزيع في القاهرة. يُعد هذا الكتاب مرجعًا مهمًا لفهم كيفية تطور التعليم العالي في ظل الثورة الرقمية، مع التركيز على نموذج جامعة حمدان بن محمد الذكية في دبي
محتوى الكتاب:
الفصل الأول: التحول الرقمي للجامعات – إطار مفاهيمي
يُعرّف هذا الفصل التحول الرقمي في السياق الجامعي، موضحًا الفرق بين الرقمنة والتحول الرقمي، ومبرزًا أهمية هذا التحول في مواجهة تحديات العصر الرقمي.
الفصل الثاني: نماذج ومتطلبات التحول الرقمي للجامعات
يستعرض هذا الفصل نماذج عالمية ناجحة في التحول الرقمي، مع التركيز على المتطلبات الأساسية مثل البنية التحتية التكنولوجية، وتدريب الكوادر البشرية، وتطوير السياسات المؤسسية.
الفصل الثالث: الجامعات الذكية – الأسس الفكرية والأطر المفاهيمية
يتناول هذا الفصل مفهوم الجامعة الذكية، مستعرضًا خصائصها مثل التعلم التكيفي، واستخدام الذكاء الاصطناعي، وتوفير بيئة تعليمية مرنة ومبتكرة.
الفصل الرابع: التحول نحو الجامعات الذكية – المقومات، المتطلبات، المعوقات
يُحلل هذا الفصل العوامل الضرورية لتحقيق التحول الذكي، مثل القيادة الرشيدة، والتمويل المستدام، والتحديات المحتملة كالمقاومة للتغيير ونقص المهارات الرقمية.
الفصل الخامس: النموذج الإماراتي – جامعة حمدان بن محمد الذكية بدبي
يُقدم هذا الفصل دراسة حالة لجامعة حمدان بن محمد الذكية، موضحًا كيف نجحت في تطبيق مفاهيم الجامعة الذكية من خلال استراتيجيات تعليمية متقدمة وتكنولوجيا متطورة.
الفصل السادس: إستراتيجية مقترحة للتحول نحو الجامعة الذكية – جامعة المنيا نموذجًا
يقترح هذا الفصل خطة استراتيجية لتحويل جامعة المنيا إلى جامعة ذكية، تشمل تحليل الوضع الراهن، وتحديد الركائز الأساسية، وتخطيط التنفيذ والمتابعة.
أهمية الكتاب:
يُسلط الكتاب الضوء على ضرورة تبني الجامعات للتحول الرقمي والذكاء الاصطناعي لمواكبة التغيرات السريعة في مجال التعليم العالي. كما يُبرز أهمية تطوير استراتيجيات شاملة تُمكن الجامعات من تقديم تعليم عالي الجودة يتماشى مع متطلبات القرن الحادي والعشرينRéservation
Réserver ce document
Exemplaires (1)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité 2184B 378/10/1 كتاب مكتبة قسم علوم الإعلام والإتصال وعلم المكتبات مجموعة كتب علم الاجتماع Disponible
Titre : المهارات الريادية اللزمة للمعلم والأخصائي المكتبات والمعلومات : في ضوء أهداف التنمية المستدامة Type de document : texte imprimé Auteurs : مروة عبد الحميد محمود حسن, Auteur ; عائشة عبد الفتاح الدجدج, Auteur Editeur : دار العلا للنشر والتوزيع Année de publication : 2024 Importance : 180ص Présentation : غ. ملون ، جداول Format : 24سم ISBN/ISSN/EAN : 978-977-87289-1-0 Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) Catégories : العلوم الاجتماعية Index. décimale : 378 التعليم العالي Résumé : المهارات الريادية ؛المعلم ؛الأخصائي المكتبات ؛المعلومات المهارات الريادية اللزمة للمعلم والأخصائي المكتبات والمعلومات : في ضوء أهداف التنمية المستدامة [texte imprimé] / مروة عبد الحميد محمود حسن, Auteur ; عائشة عبد الفتاح الدجدج, Auteur . - دار العلا للنشر والتوزيع, 2024 . - 180ص : غ. ملون ، جداول ; 24سم.
ISBN : 978-977-87289-1-0
Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara)
Catégories : العلوم الاجتماعية Index. décimale : 378 التعليم العالي Résumé : المهارات الريادية ؛المعلم ؛الأخصائي المكتبات ؛المعلومات Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (2)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité 2127B 378/11/1 كتاب مكتبة قسم علوم الإعلام والإتصال وعلم المكتبات مجموعة كتب علم الاجتماع Disponible 2126B 378/11/2 كتاب مكتبة قسم علوم الإعلام والإتصال وعلم المكتبات مجموعة كتب علم الاجتماع Disponible ادوات البحث الذكية في المكتبات الجامعية
PermalinkPermalinkPermalinkPermalinkPermalinkPermalinkPermalinkPermalinkPermalinkPermalink
378/01 
