Détail de l'indexation
Ouvrages de la bibliothèque en indexation 378 (22)



Titre : المناخ التنظيمي الصحي في مؤسسات التعليم العالي " دراسة تطويرية " Type de document : texte imprimé Auteurs : إبراهيم علي البحر, Auteur Editeur : عمان : دار وائل Année de publication : 2021 Importance : 154ص Présentation : جداول Format : 24سم ISBN/ISSN/EAN : 978-9957-91-725-8 Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) Catégories : العلوم الاجتماعية Mots-clés : التعليم العالي ؛ البرامج التربوية ؛ التطوير التربوي ؛ الإدارة ؛ المناخ التنظيمي الصحي Index. décimale : 378 التعليم العالي Résumé : يأتي هذا الكتاب خطوة نحو تبصير المهتمين بأهمية المناخ التنظيمي و سبل تحقيقه و إجراءات تفعيله في مؤسسات التعليم العالي في ضوء 378/60تألف الكتاب من خمسو فصول رئيسية. أما الفصل الأول فيتضمن مشكلة الدراسة و أهميتها، إذ يشمل المقدمة، مشكلة الدراسة، هدف الدراسة و أسئلتها ، أهمية الدراسة ، التعريفات الإجرائية لمصطلحات الدراسة ، حدود الدراسة. أما الفصل الثاني فيتضمن الإطار النظري و الدراسات السابقة، أما الفصل الثالث فيتضمن الطريقة و الإجراءات ، إذ أنه يشتمل على منهجية الدراسة ، مجتمع و عينة الدراسة ، أما الفصل الرابع فيتضمن نتائج الدراسة ، و تضمن الفصل الخامس مناقشة النتائج و التوصيات. المناخ التنظيمي الصحي في مؤسسات التعليم العالي " دراسة تطويرية " [texte imprimé] / إبراهيم علي البحر, Auteur . - عمان : دار وائل, 2021 . - 154ص : جداول ; 24سم.
ISBN : 978-9957-91-725-8
Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara)
Catégories : العلوم الاجتماعية Mots-clés : التعليم العالي ؛ البرامج التربوية ؛ التطوير التربوي ؛ الإدارة ؛ المناخ التنظيمي الصحي Index. décimale : 378 التعليم العالي Résumé : يأتي هذا الكتاب خطوة نحو تبصير المهتمين بأهمية المناخ التنظيمي و سبل تحقيقه و إجراءات تفعيله في مؤسسات التعليم العالي في ضوء 378/60تألف الكتاب من خمسو فصول رئيسية. أما الفصل الأول فيتضمن مشكلة الدراسة و أهميتها، إذ يشمل المقدمة، مشكلة الدراسة، هدف الدراسة و أسئلتها ، أهمية الدراسة ، التعريفات الإجرائية لمصطلحات الدراسة ، حدود الدراسة. أما الفصل الثاني فيتضمن الإطار النظري و الدراسات السابقة، أما الفصل الثالث فيتضمن الطريقة و الإجراءات ، إذ أنه يشتمل على منهجية الدراسة ، مجتمع و عينة الدراسة ، أما الفصل الرابع فيتضمن نتائج الدراسة ، و تضمن الفصل الخامس مناقشة النتائج و التوصيات. Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (2)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité 7546 378/60/2 كتاب مكتبة كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية مجموعة كتب التربية والتعليم Disponible 7545 37860/1 كتاب مكتبة كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية مجموعة كتب التربية والتعليم Disponible
Titre : المقاربة الجزائرية في مجال ضمان الجودة في مؤسسات التعليم العالي Type de document : texte imprimé Auteurs : لحبيب بلية, Auteur Editeur : عمان : دار الحامد Année de publication : 2022 Importance : 380ص Présentation : غ.ملون ، جداول، مخططات Format : 24سم ISBN/ISSN/EAN : 978-9957-662-96-7 Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) Catégories : العلوم الاجتماعية Mots-clés : الجودة في التعليم ؛ التعليم العالي ؛ الجزائر Index. décimale : 378 التعليم العالي Résumé : تضمن هذا الكتاب ثلاثة فصول رئيسية. حيث حمل الفصل الأول عنان : إدارة الجودة الشاملة في مؤسسات التعليم العالي حيث تطرق من خلال هذا الفصل لمفهوم إدارة الجودة الشاملة ، و إدارة الجودة الشاملة في المؤسسات التعليمية و خصوصياتها ، و خصص الفصل الثاني لموضوع ضمان الجودة في مؤسسات التعليم العالي ، مفهومها ، أهميتها، أهدافها و فوائدها و آلياتها ، كما تعرض لتجربة الولايات المتحدة الأمريكية.أما الفصل الثالث و الأخير فقد تعرض للمقاربة الجزائرية في مجال ضمان الجودة في مؤسسات التعليم العالي، مشيرا للتعليم العالي في الجزائر و نشأته و تطوره، مؤشراته ، طبيعته. المقاربة الجزائرية في مجال ضمان الجودة في مؤسسات التعليم العالي [texte imprimé] / لحبيب بلية, Auteur . - عمان : دار الحامد, 2022 . - 380ص : غ.ملون ، جداول، مخططات ; 24سم.
ISBN : 978-9957-662-96-7
Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara)
Catégories : العلوم الاجتماعية Mots-clés : الجودة في التعليم ؛ التعليم العالي ؛ الجزائر Index. décimale : 378 التعليم العالي Résumé : تضمن هذا الكتاب ثلاثة فصول رئيسية. حيث حمل الفصل الأول عنان : إدارة الجودة الشاملة في مؤسسات التعليم العالي حيث تطرق من خلال هذا الفصل لمفهوم إدارة الجودة الشاملة ، و إدارة الجودة الشاملة في المؤسسات التعليمية و خصوصياتها ، و خصص الفصل الثاني لموضوع ضمان الجودة في مؤسسات التعليم العالي ، مفهومها ، أهميتها، أهدافها و فوائدها و آلياتها ، كما تعرض لتجربة الولايات المتحدة الأمريكية.أما الفصل الثالث و الأخير فقد تعرض للمقاربة الجزائرية في مجال ضمان الجودة في مؤسسات التعليم العالي، مشيرا للتعليم العالي في الجزائر و نشأته و تطوره، مؤشراته ، طبيعته. Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (2)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité 7451 378/59/1 كتاب مكتبة كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية مجموعة كتب التربية والتعليم Disponible 7452 37859/2 كتاب مكتبة كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية مجموعة كتب التربية والتعليم Disponible
Titre : الهوية المهنية للجامعات العربية : مهنة التعليم نموذجا Type de document : texte imprimé Auteurs : هديل مصطفى مصطفى الخولي, Auteur Editeur : عمان : دار الراية Année de publication : 2021 Importance : 352ص Présentation : غ.ملون، مخططات Format : 24سم ISBN/ISSN/EAN : 978-9923-30-067-1 Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) Catégories : العلوم الاجتماعية Mots-clés : التعليم العالي ؛ التنمية المهنية ؛ المعلمون ؛ الهوين المهنية ؛ الجامعات العربية Index. décimale : 378 التعليم العالي Résumé : تناول المؤلف في مقدمة الكتاب نماذج اعداد المعلم و تنميته مهنيا وفقا للإطار المفاهيمي و المعاني المساندة له في اطار بعض الخبرات الأجنبية من خلال التطبيق العملي ، و النماذج و الإتجاهات و الخبرات المهنية المساندة لهذا الطرح ، كما لم يغفل المؤلف في الكتاب قضية التنمية المهنية لمعلمي المعلم فتناولها في سياق خصائصها و مكوناتها و النظريات المفسرة لها ، و المعايير الحاكمة في عدد من الدول ، و في ختام الكتاب تناول المؤلف قضية الهوية المهنية للجامعات العربية ، كما تقدم في ختام الكتاب رؤية مستقبلية لوضع هوية مهنية للجامعات العربية مستندة إلى تراثها الفكري و الثقافي و إلى الخبرات العالمية . الهوية المهنية للجامعات العربية : مهنة التعليم نموذجا [texte imprimé] / هديل مصطفى مصطفى الخولي, Auteur . - عمان : دار الراية, 2021 . - 352ص : غ.ملون، مخططات ; 24سم.
ISBN : 978-9923-30-067-1
Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara)
Catégories : العلوم الاجتماعية Mots-clés : التعليم العالي ؛ التنمية المهنية ؛ المعلمون ؛ الهوين المهنية ؛ الجامعات العربية Index. décimale : 378 التعليم العالي Résumé : تناول المؤلف في مقدمة الكتاب نماذج اعداد المعلم و تنميته مهنيا وفقا للإطار المفاهيمي و المعاني المساندة له في اطار بعض الخبرات الأجنبية من خلال التطبيق العملي ، و النماذج و الإتجاهات و الخبرات المهنية المساندة لهذا الطرح ، كما لم يغفل المؤلف في الكتاب قضية التنمية المهنية لمعلمي المعلم فتناولها في سياق خصائصها و مكوناتها و النظريات المفسرة لها ، و المعايير الحاكمة في عدد من الدول ، و في ختام الكتاب تناول المؤلف قضية الهوية المهنية للجامعات العربية ، كما تقدم في ختام الكتاب رؤية مستقبلية لوضع هوية مهنية للجامعات العربية مستندة إلى تراثها الفكري و الثقافي و إلى الخبرات العالمية . Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (2)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité 7712f 378/61/1 كتاب مكتبة كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية مجموعة كتب التربية والتعليم Disponible 7713f 378/61/2 كتاب مكتبة كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية مجموعة كتب التربية والتعليم Disponible
Titre : استراتيجيات التدريس الجامعي و مهارات إدارة الصف Type de document : texte imprimé Auteurs : طارق عبد أحمد الديلمي, Auteur ; أحمد علي إبراهيم الفلاحي, Auteur ; ستي بن عائشة, Auteur Editeur : عمان : دار غيداء Année de publication : 2021 Importance : 140ص Présentation : غ.ملون Format : 24سم ISBN/ISSN/EAN : 978-9957-96-802-1 Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) Catégories : العلوم الاجتماعية Mots-clés : أساليب التدريس ؛ وسائل التدريس ؛ إدارة الصف ؛ التعليم العالي Index. décimale : 378 التعليم العالي Résumé : تضمن كتاب استراتيجيات التدريس الجامعي و مهارات إدارة الصف ستة فصول أساسية .حيث تطرق الفصل الأول لمفهوم التدريس الجامعي ، و اهتم الفصل الثاني بموضوع جودة التدريس الجامعي ، كما استعرض الفصل الثالث تصنيفات طرائق التدريس ، في حين خصص الفصل الرابع لموضوع التدريس الجامعي و كفاءة التدريس ، ليعالج الفصل الخامس من الكتاب لموضوع مهارة إدارة الصف ، أما الفصل السادس و الأخير فقد تناول موضوع إسقاط النظرية التواصلية لرومان ياكبسون على العملية التعليمية. استراتيجيات التدريس الجامعي و مهارات إدارة الصف [texte imprimé] / طارق عبد أحمد الديلمي, Auteur ; أحمد علي إبراهيم الفلاحي, Auteur ; ستي بن عائشة, Auteur . - عمان : دار غيداء, 2021 . - 140ص : غ.ملون ; 24سم.
ISBN : 978-9957-96-802-1
Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara)
Catégories : العلوم الاجتماعية Mots-clés : أساليب التدريس ؛ وسائل التدريس ؛ إدارة الصف ؛ التعليم العالي Index. décimale : 378 التعليم العالي Résumé : تضمن كتاب استراتيجيات التدريس الجامعي و مهارات إدارة الصف ستة فصول أساسية .حيث تطرق الفصل الأول لمفهوم التدريس الجامعي ، و اهتم الفصل الثاني بموضوع جودة التدريس الجامعي ، كما استعرض الفصل الثالث تصنيفات طرائق التدريس ، في حين خصص الفصل الرابع لموضوع التدريس الجامعي و كفاءة التدريس ، ليعالج الفصل الخامس من الكتاب لموضوع مهارة إدارة الصف ، أما الفصل السادس و الأخير فقد تناول موضوع إسقاط النظرية التواصلية لرومان ياكبسون على العملية التعليمية. Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (2)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité 7635F 378/62/1 كتاب مكتبة كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية مجموعة كتب التربية والتعليم Disponible 7636F 378/62/2 كتاب مكتبة كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية مجموعة كتب التربية والتعليم Disponible
Titre : التخطيط للتربية و التعليم العالي المفهوم و المبادئ Type de document : texte imprimé Auteurs : بشير عربيات, Auteur Editeur : عمان : دار وائل Année de publication : 2021 Importance : 416ص Présentation : غ.ملون، جداول Format : 24سم ISBN/ISSN/EAN : 978-9957-91-766-1 Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) Catégories : العلوم الاجتماعية Mots-clés : التخطيط للتربية ؛ التعليم العالي ؛ التنمية التربوية Index. décimale : 378 التعليم العالي Résumé : التخطيط للتربية والتعليم يعني التخطيط لصناعة الانسان، بقيمه وتوجهاته ومعارفه ومهاراته والتخطيط لمواصفات الإنسان الذي يريده المجتمع، وهذا يعني التخطيط لمستقبل الأُمة وآمالها وتطلعاتها.
من هنا تولدت الحاجة إلى المعرفة المتخصصة الواعية لموضوع التخطيط التربوي والتي حدت ببالمؤلف من خلال مؤلفه "التخطيط للتربية والتعليم العالي" في فصوله الاثنا عشر والتي قدم من خلالها للتخطيط التربوي من حيث المفهوم والأهمية والحاجة إليه، كما عرض لموجهاته ومنازله وأسانيده، مبيناً تأثيرها وترابطها مع سائر النظم المجتمعية الأخرى وعرض لإجراءات التخطيط التربوي ومراحله وأنواعه واتجاهاته ونماذجه وأساليبه وأدواته وتطبيقاته، بما يمثل عملاً متكاملاً يجمع بين الفكر النظري والإجراءات التطبيقية، كما عرض للتجربة الأردنية في مجال التربية والتعليم العالي مبيناً أدوات تحقيق الجودة في هذا التعليم ومعاييرها.
التخطيط للتربية و التعليم العالي المفهوم و المبادئ [texte imprimé] / بشير عربيات, Auteur . - عمان : دار وائل, 2021 . - 416ص : غ.ملون، جداول ; 24سم.
ISBN : 978-9957-91-766-1
Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara)
Catégories : العلوم الاجتماعية Mots-clés : التخطيط للتربية ؛ التعليم العالي ؛ التنمية التربوية Index. décimale : 378 التعليم العالي Résumé : التخطيط للتربية والتعليم يعني التخطيط لصناعة الانسان، بقيمه وتوجهاته ومعارفه ومهاراته والتخطيط لمواصفات الإنسان الذي يريده المجتمع، وهذا يعني التخطيط لمستقبل الأُمة وآمالها وتطلعاتها.
من هنا تولدت الحاجة إلى المعرفة المتخصصة الواعية لموضوع التخطيط التربوي والتي حدت ببالمؤلف من خلال مؤلفه "التخطيط للتربية والتعليم العالي" في فصوله الاثنا عشر والتي قدم من خلالها للتخطيط التربوي من حيث المفهوم والأهمية والحاجة إليه، كما عرض لموجهاته ومنازله وأسانيده، مبيناً تأثيرها وترابطها مع سائر النظم المجتمعية الأخرى وعرض لإجراءات التخطيط التربوي ومراحله وأنواعه واتجاهاته ونماذجه وأساليبه وأدواته وتطبيقاته، بما يمثل عملاً متكاملاً يجمع بين الفكر النظري والإجراءات التطبيقية، كما عرض للتجربة الأردنية في مجال التربية والتعليم العالي مبيناً أدوات تحقيق الجودة في هذا التعليم ومعاييرها.
Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (2)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité 7211F 378/63/1 كتاب مكتبة كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية مجموعة كتب التربية والتعليم Disponible 7212F 378/63/2 كتاب مكتبة كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية مجموعة كتب التربية والتعليم Disponible PermalinkPermalinkPermalinkPermalinkPermalinkPermalinkPermalinkPermalinkPermalinkPermalink