Détail de l'indexation
400.1 : الفلسفة و النظرية (علم النفس اللغوي، علم الاجتماع اللغوي) 400 اللغة (الأعمال ذات الوجهات المتباينة عن اللغة و الأدب)
400.1/01 400.1/02 400.1/03 400.1/04 400.1/05 400.1/06 400.1/07 400.1/08 400.1/09 400.1/10 400.1/11 400.1/12 400.1/13 400.1/14 400.1/15 400.1/16 400.1/17 400.1/18 400.1/19 400.1/20 400.1/21 400.1/22 400.1/23 400.1/24 400.3 المعاجم، دوائر المعارف، معاجم الألفاظ 400/01 400/02 400/03 400/04 400/05 |
Ouvrages de la bibliothèque en indexation 400.1 (4)
Affiner la recherche Interroger des sources externes
إستراتيجيات حديثة في التدريس أصولها الفلسفية وتطبيقاتها في تدريس اللغة العربية / ريا بنت سالم بن سعيد المنذر
Titre : إستراتيجيات حديثة في التدريس أصولها الفلسفية وتطبيقاتها في تدريس اللغة العربية Type de document : texte imprimé Auteurs : ريا بنت سالم بن سعيد المنذر ; شيخة بنت ربيع بن سالم الخنصوري, Préfacier, etc. ; مريم بنت محمد بن ناصر البحري ; يسرى بنت سعيد بن عبد الله التمتمي Mention d'édition : ط1 Editeur : القاهرة : دار الفجر Année de publication : 2016 Importance : 116ص Format : 24سم ISBN/ISSN/EAN : 4-335-358-977-978 Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) Catégories : العلوم الاجتماعية Mots-clés : التدريس ؛ الاستراتيجيات الحديثة ؛ الاصول الفلسفية ؛ اللغة العربية Index. décimale : 400.1 الفلسفة و النظرية (علم النفس اللغوي، علم الاجتماع اللغوي) Résumé : لقد ظهرت الكثير من الإستراتيجيات التدريسية الحديثة التي حاولت ان توجد طريقة مختلفة للتفاعل بين المعلم والطالب، الذي بات محور العملية التعليمية، واصبح ينظر اليه علي انه المركز الذي تنطلق منه عملية التعليم وتنصب فيه، وبالتالي كان لزاما علي التربويين الاستفادة من المستجدات العالمية التي تحدث في كل ما يرتقي بعملية التدريس ليظهرها بوجه آخر مختلف عن السابق، كي تكون موائمة لأنماط تفكير الطالب، وتوجه مساره الي مناحا مختلفة في اهتماماته وميوله وطبيعة التعامل والتفاعل معه، وتضمن الكتاب خمسة اواب، جاء في الباب الاول إستراتيجية الألعاب التربوية، وتطرقت الي مايلي: المقدمة والاطار النظري، تطبيق علي درس نحو " الفعل المضارع "، وتضمن الباب الثاني استراتيجية روبنسون، وجاء فيها مايلي: المقدمة والاطار النظري، وتطبيق درس قراءة " مراكش الحمراء "، والباب الثالث استراتيجية الخرائط الذهنية، وهي المقدمة والاطار النظري، وتطبيق علي درس نحو " جمع المؤنث السالم والملحق به "، والباب الرابع/ استراتيجية الجدول الذاتي KW L ، وكذا المقدمة والاطار النظري، وتطبيق على درس قراءة " رسالة الى ابني "، تناول الباب الخامس / استراتيجية التخيل الموجه، وجاء فيه مايلي: المقدمة والاطار النظري، وتطبيق على درس قراءة " أريد للشباب "، واختتم بالباب السادس / إستراتيجية خرائط المفاهيم، المقدمة والاطار النظري، وتطبيق على درس " كتابة الهمزة المتوسطة على الياء " إستراتيجيات حديثة في التدريس أصولها الفلسفية وتطبيقاتها في تدريس اللغة العربية [texte imprimé] / ريا بنت سالم بن سعيد المنذر ; شيخة بنت ربيع بن سالم الخنصوري, Préfacier, etc. ; مريم بنت محمد بن ناصر البحري ; يسرى بنت سعيد بن عبد الله التمتمي . - ط1 . - القاهرة : دار الفجر, 2016 . - 116ص ; 24سم.
ISSN : 4-335-358-977-978
Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara)
Catégories : العلوم الاجتماعية Mots-clés : التدريس ؛ الاستراتيجيات الحديثة ؛ الاصول الفلسفية ؛ اللغة العربية Index. décimale : 400.1 الفلسفة و النظرية (علم النفس اللغوي، علم الاجتماع اللغوي) Résumé : لقد ظهرت الكثير من الإستراتيجيات التدريسية الحديثة التي حاولت ان توجد طريقة مختلفة للتفاعل بين المعلم والطالب، الذي بات محور العملية التعليمية، واصبح ينظر اليه علي انه المركز الذي تنطلق منه عملية التعليم وتنصب فيه، وبالتالي كان لزاما علي التربويين الاستفادة من المستجدات العالمية التي تحدث في كل ما يرتقي بعملية التدريس ليظهرها بوجه آخر مختلف عن السابق، كي تكون موائمة لأنماط تفكير الطالب، وتوجه مساره الي مناحا مختلفة في اهتماماته وميوله وطبيعة التعامل والتفاعل معه، وتضمن الكتاب خمسة اواب، جاء في الباب الاول إستراتيجية الألعاب التربوية، وتطرقت الي مايلي: المقدمة والاطار النظري، تطبيق علي درس نحو " الفعل المضارع "، وتضمن الباب الثاني استراتيجية روبنسون، وجاء فيها مايلي: المقدمة والاطار النظري، وتطبيق درس قراءة " مراكش الحمراء "، والباب الثالث استراتيجية الخرائط الذهنية، وهي المقدمة والاطار النظري، وتطبيق علي درس نحو " جمع المؤنث السالم والملحق به "، والباب الرابع/ استراتيجية الجدول الذاتي KW L ، وكذا المقدمة والاطار النظري، وتطبيق على درس قراءة " رسالة الى ابني "، تناول الباب الخامس / استراتيجية التخيل الموجه، وجاء فيه مايلي: المقدمة والاطار النظري، وتطبيق على درس قراءة " أريد للشباب "، واختتم بالباب السادس / إستراتيجية خرائط المفاهيم، المقدمة والاطار النظري، وتطبيق على درس " كتابة الهمزة المتوسطة على الياء " Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (1)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité 400.1/09/1 400.1/09/1 كتاب Bibliothèque de la Faculté des sciences humaines et sociales Collection de livres de langue et de littérature Disponible إنسان الكلام مساهمة لسانية في العلوم الإنسانية / كلود حجاج
Titre : إنسان الكلام مساهمة لسانية في العلوم الإنسانية Type de document : texte imprimé Auteurs : كلود حجاج ; الصمد مصباح ظاظا رضوان, Traducteur Editeur : بيروت : المنظمة العربية للترجمة Année de publication : (د Importance : 430ص Format : 20سم ISBN/ISSN/EAN : 978-9953-410-60-9 Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) Catégories : اللغة Mots-clés : إنسان ؛ الكلام ؛ لسانية ؛ العلوم الإنسانية Index. décimale : 400.1 الفلسفة و النظرية (علم النفس اللغوي، علم الاجتماع اللغوي) Résumé : جاء الكتاب خلاصة نظرية جديدة عن العلاقة بين الانسان واللغة عبر تنوع اللغات البشرية. حيث يعرض القسم الأول الوضع الحالي لبعض الأبحاث الأساسية حول اللغة مو وحدة ملكة الكلام رغم التنوع الأصلي لللغات وظروف ولادة لسان ما والعلاقة بين الكتابة والشفاهة في التاريخ. ويقترح القسم الثاني نظرة انتروبولوجية تتناول العلاقة اللسانية بما فيها من تعبيري واعتباطي كما تتناول العلاقة بين اللسان وبين الواقع والمنطق اضافة الى استعمال الكلام لغايات السيطرة. أما القسم الثالث فيقترح نظرية وصفية للألسنة تتسع في الوقت نفسه للعلاقة بين المشاركين في الحوار والانتاج المعني. إنسان الكلام مساهمة لسانية في العلوم الإنسانية [texte imprimé] / كلود حجاج ; الصمد مصباح ظاظا رضوان, Traducteur . - بيروت : المنظمة العربية للترجمة, (د . - 430ص ; 20سم.
ISBN : 978-9953-410-60-9
Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara)
Catégories : اللغة Mots-clés : إنسان ؛ الكلام ؛ لسانية ؛ العلوم الإنسانية Index. décimale : 400.1 الفلسفة و النظرية (علم النفس اللغوي، علم الاجتماع اللغوي) Résumé : جاء الكتاب خلاصة نظرية جديدة عن العلاقة بين الانسان واللغة عبر تنوع اللغات البشرية. حيث يعرض القسم الأول الوضع الحالي لبعض الأبحاث الأساسية حول اللغة مو وحدة ملكة الكلام رغم التنوع الأصلي لللغات وظروف ولادة لسان ما والعلاقة بين الكتابة والشفاهة في التاريخ. ويقترح القسم الثاني نظرة انتروبولوجية تتناول العلاقة اللسانية بما فيها من تعبيري واعتباطي كما تتناول العلاقة بين اللسان وبين الواقع والمنطق اضافة الى استعمال الكلام لغايات السيطرة. أما القسم الثالث فيقترح نظرية وصفية للألسنة تتسع في الوقت نفسه للعلاقة بين المشاركين في الحوار والانتاج المعني. Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (1)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité 400.1/18/1 400.1/18/1 كتاب Bibliothèque de la Faculté des sciences humaines et sociales Collection de livres de langue et de littérature Disponible استراتيجيات حديثة في برامج تنمية اللغة و الإبداع لطفل ما قبل المدرسة / فوزية محمود النجاحي
Titre : استراتيجيات حديثة في برامج تنمية اللغة و الإبداع لطفل ما قبل المدرسة Type de document : texte imprimé Auteurs : فوزية محمود النجاحي Editeur : القاهرة : دار الكتاب الحديث Année de publication : 2008 Importance : 244ص Format : 24سم ISBN/ISSN/EAN : 978-977-350-169-3 Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) Catégories : اللغة Mots-clés : استراتيجيات حديثة ؛ برامج ؛ تنمية اللغة ؛ الإبداع ؛ طفل ما قبل المدرسة Index. décimale : 400.1 الفلسفة و النظرية (علم النفس اللغوي، علم الاجتماع اللغوي) Résumé : اشتمل الكتاب على بابين رئيسيين. حمل الباب الأول عنوان : الإتجاهات الحديثة في تنمية اللغة عند طفل ما قبل المدرسة ، و تضمن هذا الباب سبعة فصول . تناول االفصل الأول: لغة الطفل مفهومها و أهميتها، و تناول الفصل الثاني موضوع اكتساب اللغة، و استعرض الفصل الثالث و الرابع العوامل المؤثرة في لغة الطفل و مهارات اللغة ، و تعرض الفصل الخامس بلعض المحاولات و الدراسات في مجال تنمية لغة الطفل ، أما الفصل السادس و السابع فقد اهتما بالطرق و الأساليب المتبعة في تنمية لغة الطفل و بعض مشكلات النمو اللغوي. و حمل الباب الثاني عنوان : الإستراتيجيات الحديثة في برامج تنمية الإبداع عند طفل ما قبل المدرسة ، و تضمن الباب بدورع على ستة فصول. استعرض الفصل الأول المفاهيم المختلفة لإستراتيجية و الإبداع، و اهتم الفصل الثاني بسمات و أساليب التعبيرات الإبداعية للأطفال، أما الفصل الثالث فقد كرس للعوامل المؤثرة في تنمية الإبداع لطفل ما قبل المدرسة ، في حين خصص الفصل الرابع لأهم الإستراتيجيات العامة لتنمية الإبداع لدى الطفل، ثم عرض في الفصل الخامس الأساليب و النماذج التربوية في تنمية الإبداع لطفلل ما قبل المدرسة ، و اختتم الكتاب بعرض بعض التجارب الواقعية في مجال تنمية الإبداع للطفل. استراتيجيات حديثة في برامج تنمية اللغة و الإبداع لطفل ما قبل المدرسة [texte imprimé] / فوزية محمود النجاحي . - القاهرة : دار الكتاب الحديث, 2008 . - 244ص ; 24سم.
ISBN : 978-977-350-169-3
Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara)
Catégories : اللغة Mots-clés : استراتيجيات حديثة ؛ برامج ؛ تنمية اللغة ؛ الإبداع ؛ طفل ما قبل المدرسة Index. décimale : 400.1 الفلسفة و النظرية (علم النفس اللغوي، علم الاجتماع اللغوي) Résumé : اشتمل الكتاب على بابين رئيسيين. حمل الباب الأول عنوان : الإتجاهات الحديثة في تنمية اللغة عند طفل ما قبل المدرسة ، و تضمن هذا الباب سبعة فصول . تناول االفصل الأول: لغة الطفل مفهومها و أهميتها، و تناول الفصل الثاني موضوع اكتساب اللغة، و استعرض الفصل الثالث و الرابع العوامل المؤثرة في لغة الطفل و مهارات اللغة ، و تعرض الفصل الخامس بلعض المحاولات و الدراسات في مجال تنمية لغة الطفل ، أما الفصل السادس و السابع فقد اهتما بالطرق و الأساليب المتبعة في تنمية لغة الطفل و بعض مشكلات النمو اللغوي. و حمل الباب الثاني عنوان : الإستراتيجيات الحديثة في برامج تنمية الإبداع عند طفل ما قبل المدرسة ، و تضمن الباب بدورع على ستة فصول. استعرض الفصل الأول المفاهيم المختلفة لإستراتيجية و الإبداع، و اهتم الفصل الثاني بسمات و أساليب التعبيرات الإبداعية للأطفال، أما الفصل الثالث فقد كرس للعوامل المؤثرة في تنمية الإبداع لطفل ما قبل المدرسة ، في حين خصص الفصل الرابع لأهم الإستراتيجيات العامة لتنمية الإبداع لدى الطفل، ثم عرض في الفصل الخامس الأساليب و النماذج التربوية في تنمية الإبداع لطفلل ما قبل المدرسة ، و اختتم الكتاب بعرض بعض التجارب الواقعية في مجال تنمية الإبداع للطفل. Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (5)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité 400.1/08/1 400.1/08/1 كتاب Bibliothèque de la Faculté des sciences humaines et sociales Collection de livres de langue et de littérature Disponible 400.1/08/2 400.1/08/2 كتاب Bibliothèque de la Faculté des sciences humaines et sociales Collection de livres de langue et de littérature Disponible 400.1/08/3 400.1/08/3 كتاب Bibliothèque de la Faculté des sciences humaines et sociales Collection de livres de langue et de littérature Disponible 400.1/08/4 400.1/08/4 كتاب Bibliothèque de la Faculté des sciences humaines et sociales Collection de livres de langue et de littérature Disponible 400.1/08/5 400.1/08/5 كتاب Bibliothèque de la Faculté des sciences humaines et sociales Collection de livres de langue et de littérature Disponible الألعاب اللغوية لأطفال ما قبل المدرسة / محمد رجب فضل الله
Titre : الألعاب اللغوية لأطفال ما قبل المدرسة Type de document : texte imprimé Auteurs : محمد رجب فضل الله Editeur : القاهرة : عالم الكتب Année de publication : 1999 Importance : 162ص Présentation : جداول ، رسوم Format : 24سم ISBN/ISSN/EAN : 978-977-232-161-2 Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) Catégories : اللغة Mots-clés : الألعاب اللغوية ؛ أطفال ؛ ما قبل المدرسة Index. décimale : 400.1 الفلسفة و النظرية (علم النفس اللغوي، علم الاجتماع اللغوي) Résumé : هذا الكتاب عبارة عن برنامج تعليمي للأطفال مقدم للأسرة و الروضة و المدرسة، يتضمن ألعابا لغوية يمكن للأمهات و الآباء في المنزل، أو لمشرفة الروضة ، أو لمعلمة الصفوف الأولى بالمرحلة الإبتدائية تعليمها للأطفال، و مساعدتهم على ممارستها، مما يساعد في تنمية قدراتهم الإستماعية و الكلامية. كما يحتوي على 45 لعبة لغوية ، و دليلا لتنفيذ هذه الألعاب . و هذه الألعاب يمكن أن تساعد على علاج أخطاء النطق لدى الأطفال و تقوية هذا النطق، و في تدريبهم على استخدام المفردات ، و في تنمية قدراتهم على تكوين الجمل ، و حسن استخدامها. الألعاب اللغوية لأطفال ما قبل المدرسة [texte imprimé] / محمد رجب فضل الله . - القاهرة : عالم الكتب, 1999 . - 162ص : جداول ، رسوم ; 24سم.
ISBN : 978-977-232-161-2
Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara)
Catégories : اللغة Mots-clés : الألعاب اللغوية ؛ أطفال ؛ ما قبل المدرسة Index. décimale : 400.1 الفلسفة و النظرية (علم النفس اللغوي، علم الاجتماع اللغوي) Résumé : هذا الكتاب عبارة عن برنامج تعليمي للأطفال مقدم للأسرة و الروضة و المدرسة، يتضمن ألعابا لغوية يمكن للأمهات و الآباء في المنزل، أو لمشرفة الروضة ، أو لمعلمة الصفوف الأولى بالمرحلة الإبتدائية تعليمها للأطفال، و مساعدتهم على ممارستها، مما يساعد في تنمية قدراتهم الإستماعية و الكلامية. كما يحتوي على 45 لعبة لغوية ، و دليلا لتنفيذ هذه الألعاب . و هذه الألعاب يمكن أن تساعد على علاج أخطاء النطق لدى الأطفال و تقوية هذا النطق، و في تدريبهم على استخدام المفردات ، و في تنمية قدراتهم على تكوين الجمل ، و حسن استخدامها. Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (1)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité 400.1/04/1 400.1/04/1 كتاب Bibliothèque de la Faculté des sciences humaines et sociales Collection de livres de langue et de littérature Disponible