Détail de l'indexation
Ouvrages de la bibliothèque en indexation 410 (2)



Titre : الأسس الفنية للكتابة والتعبير Type de document : texte imprimé Auteurs : فخري خليل النجار Editeur : عمان : مكتبة المجتمع العربي Année de publication : 2007 Importance : 240ص Format : 24سم ISBN/ISSN/EAN : 978-9957-24-260-2 Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) Catégories : اللغة : المعاجم (المتخصصة – معاجم الاختصار- المعاجم المصورة –المكانز- المعاجم متعددة اللغات) Mots-clés : الكتابة ؛ اللغة العربية ؛ الأسلوب الأدبي؛ لغة الكتابة ؛ الحروف Index. décimale : 410 اللغة العربية Résumé : في هذا الكتاب عالج المؤلف نظرياً وتطبيقياً، قضايا الكتابة المختلفة التي تنمي المهارات المتعددة لدى الطلاب. فمن جمع القرآن الكريم في مراحله المختلفة إلى إبراز أهمية الكتابة واكتساب المهارة الفنية الجيدة، إلى علم اللغة وعلم البيان، ونشأة الكتابة العربية وصفاتها الجيدة، إلى الضوابط الإملائية وعلامات الترقيم، إلى غير ذلك مما يتعلق بفن الكتابة والتعبير يجعلنا نطمئن إلى أن المؤلف قد بذل جهداً يحمد عليه، لما قدمه في هذا المجال. ولم يفت الأستاذ النجار أن يغطي كتابه بموضوعين على جانب كبير من الأهمية، وهما (فن التلخيص) الذي عالجه في الفصل العاشر، و(كيف تكتب بحثاً) في الفصل الحادي عشر. ولا يخفى ما يشتمل عليه الموضوع الأول من جدية لا تجدها متوفرة بين الطلاب، بينما يعاني هؤلاء الطلاب من عدم معرفة كتابة بحث بصورة علمية دقيقة، وهذا ما حاول المؤلف التعرض له في الفصل الحادي عشر من الكتاب. إن كتاب (الأسس الفنية للكتابة والتعبير) هو بحق كتاب لا يستعني عنه طالب علم، أو دارس، أو باحث، وهو جدير بأن تضمه كل مكتبة عربية إلى ذخيرتها العلمية والأدبية، لما يشتمل عليه من فوائد جمة خاصة في كليات التربية والآداب، ولما يحتويه من جوانب تطبيقية. الأسس الفنية للكتابة والتعبير [texte imprimé] / فخري خليل النجار . - عمان : مكتبة المجتمع العربي, 2007 . - 240ص ; 24سم.
ISBN : 978-9957-24-260-2
Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara)
Catégories : اللغة : المعاجم (المتخصصة – معاجم الاختصار- المعاجم المصورة –المكانز- المعاجم متعددة اللغات) Mots-clés : الكتابة ؛ اللغة العربية ؛ الأسلوب الأدبي؛ لغة الكتابة ؛ الحروف Index. décimale : 410 اللغة العربية Résumé : في هذا الكتاب عالج المؤلف نظرياً وتطبيقياً، قضايا الكتابة المختلفة التي تنمي المهارات المتعددة لدى الطلاب. فمن جمع القرآن الكريم في مراحله المختلفة إلى إبراز أهمية الكتابة واكتساب المهارة الفنية الجيدة، إلى علم اللغة وعلم البيان، ونشأة الكتابة العربية وصفاتها الجيدة، إلى الضوابط الإملائية وعلامات الترقيم، إلى غير ذلك مما يتعلق بفن الكتابة والتعبير يجعلنا نطمئن إلى أن المؤلف قد بذل جهداً يحمد عليه، لما قدمه في هذا المجال. ولم يفت الأستاذ النجار أن يغطي كتابه بموضوعين على جانب كبير من الأهمية، وهما (فن التلخيص) الذي عالجه في الفصل العاشر، و(كيف تكتب بحثاً) في الفصل الحادي عشر. ولا يخفى ما يشتمل عليه الموضوع الأول من جدية لا تجدها متوفرة بين الطلاب، بينما يعاني هؤلاء الطلاب من عدم معرفة كتابة بحث بصورة علمية دقيقة، وهذا ما حاول المؤلف التعرض له في الفصل الحادي عشر من الكتاب. إن كتاب (الأسس الفنية للكتابة والتعبير) هو بحق كتاب لا يستعني عنه طالب علم، أو دارس، أو باحث، وهو جدير بأن تضمه كل مكتبة عربية إلى ذخيرتها العلمية والأدبية، لما يشتمل عليه من فوائد جمة خاصة في كليات التربية والآداب، ولما يحتويه من جوانب تطبيقية. Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (1)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité 410/12/1 410/12/1 كتاب مكتبة كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية مجموعة كتب اللغة والأدب Disponible
Titre : بلاغة السرد القصصي في القرآن الكريم Type de document : texte imprimé Auteurs : محمد مشرف خضر, Auteur Mention d'édition : ط1 Editeur : (د.م) : دار العواصم Année de publication : 2004 Importance : 252ص Présentation : غلاف ملون Format : 24 سم ISBN/ISSN/EAN : 6224-000-375-00-3 Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) Catégories : اللغة Mots-clés : بلاغة السرد القصصي ؛ القرآن الكريم ؛ جماليات النص الادبي ؛ الصيغة السردية Index. décimale : 410 اللغة العربية Résumé : تناول هذا الكتاب موضوع بلاغة السرد القصصي في القرآن الكريم، فالبحث عن الخصائص المميزة للقصص القرآني، هاجس قديم لم يتركني قط إلا و تملكني من جديد كلما مرت بي قصة من القرآن أشرعت قلمي متحفزا ثم سرعان ما يذهب الحماس مع الكلمات الاولى التي تتبنى بجديد غير ما قدم الاخرون، و كنت مقتنعا دائما بضرورة تغيير منهج النظر في القصة القرآنية من أجل التوصل إلى نتائج جديدة لن تكون هي الاخرى غير اجتهادات تتضاف إلى غيرها، و لما كان المنهج السائد في هذا الصدد هو المنهج الانطباعي، الذي يحاول الباحث من خلاله تفسير مشاعره تجاه القصة أو تقديم انطباعاته حولها، فإن التغيير كان يعني إيجاد منهج مغاير في طبيعته للمنهج السائد، منهج لا يعطي انطباعات ذاتية، بل يقدم قدر الامكان حقائق علمية، فمنذ عهد قريب بدأنا نسمع عن بلاغة السرد، و بدأت منذ ذلك الحين بعض دراسات تظهر على استحياء متوسلة بهذا المنهج الذي هو وريث شرعي للبنيوية التي طغت فيها الصرامة العلمية على الروح الادبية، فكانت الشعرية من ثم تمثل عودة محمودة نحو الادبية أو البحث في جماليات النص الادبي، و تعود نشأة الشعرية إلى بدايات القرن الماضي، حين نادى بها الشكليون الروس علما جديدا للأدب، موضوعه هو أدبية الادب، فقد تطرق الكتاب لذلك إلى عدة مواضيع منها، البنية الوظيفية، شخصيات السرد، البنية الزمنية، الصيغة السردية، الرؤية السردية، محاولة تجميع، مصادر الدراسة و مراجعها بلاغة السرد القصصي في القرآن الكريم [texte imprimé] / محمد مشرف خضر, Auteur . - ط1 . - (د.م) : دار العواصم, 2004 . - 252ص : غلاف ملون ; 24 سم.
ISSN : 6224-000-375-00-3
Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara)
Catégories : اللغة Mots-clés : بلاغة السرد القصصي ؛ القرآن الكريم ؛ جماليات النص الادبي ؛ الصيغة السردية Index. décimale : 410 اللغة العربية Résumé : تناول هذا الكتاب موضوع بلاغة السرد القصصي في القرآن الكريم، فالبحث عن الخصائص المميزة للقصص القرآني، هاجس قديم لم يتركني قط إلا و تملكني من جديد كلما مرت بي قصة من القرآن أشرعت قلمي متحفزا ثم سرعان ما يذهب الحماس مع الكلمات الاولى التي تتبنى بجديد غير ما قدم الاخرون، و كنت مقتنعا دائما بضرورة تغيير منهج النظر في القصة القرآنية من أجل التوصل إلى نتائج جديدة لن تكون هي الاخرى غير اجتهادات تتضاف إلى غيرها، و لما كان المنهج السائد في هذا الصدد هو المنهج الانطباعي، الذي يحاول الباحث من خلاله تفسير مشاعره تجاه القصة أو تقديم انطباعاته حولها، فإن التغيير كان يعني إيجاد منهج مغاير في طبيعته للمنهج السائد، منهج لا يعطي انطباعات ذاتية، بل يقدم قدر الامكان حقائق علمية، فمنذ عهد قريب بدأنا نسمع عن بلاغة السرد، و بدأت منذ ذلك الحين بعض دراسات تظهر على استحياء متوسلة بهذا المنهج الذي هو وريث شرعي للبنيوية التي طغت فيها الصرامة العلمية على الروح الادبية، فكانت الشعرية من ثم تمثل عودة محمودة نحو الادبية أو البحث في جماليات النص الادبي، و تعود نشأة الشعرية إلى بدايات القرن الماضي، حين نادى بها الشكليون الروس علما جديدا للأدب، موضوعه هو أدبية الادب، فقد تطرق الكتاب لذلك إلى عدة مواضيع منها، البنية الوظيفية، شخصيات السرد، البنية الزمنية، الصيغة السردية، الرؤية السردية، محاولة تجميع، مصادر الدراسة و مراجعها Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (1)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité 410/05/1 410/05/1 كتاب مكتبة كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية مجموعة كتب اللغة والأدب Disponible