Détail de l'indexation
410.7 : التعليم، البحث، الموضوعات ذات الصلة 410 اللغة العربية
410.7/02 410.7/03 410.7/04 410.7/05 410.7/06 410.7/07 410.7/08 410.7/09 410.7/10 410.7/11 410.7/12 410.7/14 410.7/15 410.7/16 410.7/17 410.7/18 410.7/19 410.7/20 410.7/21 410.7/22 410.7/23 410.7/24 410/01 410/02 410/03 410/04 410/05 410/06 410/07 410/08 410/09 410/10 410/11 410/12 410/13 410/14 410/15 410/16 |
Ouvrages de la bibliothèque en indexation 410.7 (3)
Affiner la recherche Interroger des sources externes
استراتيجيات فهم المقروء أسسها النظرية وتطبيقاتها العملية / ماهر عبد الباري
Titre : استراتيجيات فهم المقروء أسسها النظرية وتطبيقاتها العملية Type de document : texte imprimé Auteurs : ماهر عبد الباري Editeur : عمان : دار المسيرة Année de publication : 2009 Importance : 351ص Présentation : رسومات - مخططات Format : 24سم Langues : Arabe (ara) Catégories : اللغة Mots-clés : مهارات القراءة ؛ القراءة ؛ اللغة العربية Index. décimale : 410.7 التعليم، البحث، الموضوعات ذات الصلة Résumé : يتناول الكتاب ستة فصول. تضمن الفصل الأول طبيعة الفهم القرائي حيث شرح الفصل إطلالة تاريخية حول تطور المصطلح، ثم عرج إلى تحديد دقيق لتعريف الفهم القرائي، مكونات الموقف القرائي، النظريات النفسية المفسرة للفهم، وأخيرا نماذج الفهم القرائي. أما عن الفصل الثاني فقد تناول مستويات الفهم القرائي ومهاراته، واشتمل هذا الفصل مستويات الفهم القرائي العالمية والإقليمية والمحلية، ثم التصنيفات المتعددة للفهم، أهداف تعليم القراءة ومهارات الفهم القرائي، وأخيرا خصائص الطلاب الفائقين قرائيا. وتناول الفصل الثالث استراتيجية التصور الذهني من حيث مفهومها والأساس العلمي لها، وعلاقتها بالقراءة عامة والفهم القرائي خاصة، وأخيرا قياس مدى توظيف الطلاب لها عند قراءتهم لمواد مختلفة. وتضمن الفصل الرابع استراتيجية التدريس التبادلي من حيث مفهومها ومبررات استخدامها وأسسها، علاقتها بالقراءة وإجراءاتها، دور المعلم في هذه الاستراتيجية ونموذج تطبيقي لدور الطالب والمعلم، تقويم تطبيق الطلاب لاستخدام الإستراتيجية. أما الفصل الخامس فقد تناول إستراتيجية التعليم البنائي، واشتمل على نبذة تاريخية للنظرية البنائية، مفهوم وأسس وافتراضات النظرية البنائية، مفهوم إستراتيجية التعلم البنائي، أدوار المعلم. وتناول الفصل السادس والأخير إستراتيجية الخرائط المعرفية وتضمن فيه تحديد أهمية الخرائط المعرفية لكل من المعلم والمتعلم، الفروق الواضحة بين إستراتيجية الخرائط المعرفية والخرائط الذهنية. استراتيجيات فهم المقروء أسسها النظرية وتطبيقاتها العملية [texte imprimé] / ماهر عبد الباري . - عمان : دار المسيرة, 2009 . - 351ص : رسومات - مخططات ; 24سم.
Langues : Arabe (ara)
Catégories : اللغة Mots-clés : مهارات القراءة ؛ القراءة ؛ اللغة العربية Index. décimale : 410.7 التعليم، البحث، الموضوعات ذات الصلة Résumé : يتناول الكتاب ستة فصول. تضمن الفصل الأول طبيعة الفهم القرائي حيث شرح الفصل إطلالة تاريخية حول تطور المصطلح، ثم عرج إلى تحديد دقيق لتعريف الفهم القرائي، مكونات الموقف القرائي، النظريات النفسية المفسرة للفهم، وأخيرا نماذج الفهم القرائي. أما عن الفصل الثاني فقد تناول مستويات الفهم القرائي ومهاراته، واشتمل هذا الفصل مستويات الفهم القرائي العالمية والإقليمية والمحلية، ثم التصنيفات المتعددة للفهم، أهداف تعليم القراءة ومهارات الفهم القرائي، وأخيرا خصائص الطلاب الفائقين قرائيا. وتناول الفصل الثالث استراتيجية التصور الذهني من حيث مفهومها والأساس العلمي لها، وعلاقتها بالقراءة عامة والفهم القرائي خاصة، وأخيرا قياس مدى توظيف الطلاب لها عند قراءتهم لمواد مختلفة. وتضمن الفصل الرابع استراتيجية التدريس التبادلي من حيث مفهومها ومبررات استخدامها وأسسها، علاقتها بالقراءة وإجراءاتها، دور المعلم في هذه الاستراتيجية ونموذج تطبيقي لدور الطالب والمعلم، تقويم تطبيق الطلاب لاستخدام الإستراتيجية. أما الفصل الخامس فقد تناول إستراتيجية التعليم البنائي، واشتمل على نبذة تاريخية للنظرية البنائية، مفهوم وأسس وافتراضات النظرية البنائية، مفهوم إستراتيجية التعلم البنائي، أدوار المعلم. وتناول الفصل السادس والأخير إستراتيجية الخرائط المعرفية وتضمن فيه تحديد أهمية الخرائط المعرفية لكل من المعلم والمتعلم، الفروق الواضحة بين إستراتيجية الخرائط المعرفية والخرائط الذهنية. Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (5)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité 410.7/02/1 410.7/02/1 كتاب Bibliothèque de la Faculté des sciences humaines et sociales Collection de livres pédagogiques Disponible 410.7/02/2 410.7/02/2 كتاب Bibliothèque de la Faculté des sciences humaines et sociales Collection de livres pédagogiques Disponible 410.7/02/3 410.7/02/3 كتاب Bibliothèque de la Faculté des sciences humaines et sociales Collection de livres pédagogiques Disponible 410.7/02/4 410.7/02/4 كتاب Bibliothèque de la Faculté des sciences humaines et sociales Collection de livres pédagogiques Disponible 410.7/02/5 410.7/02/5 كتاب Bibliothèque de la Faculté des sciences humaines et sociales Collection de livres pédagogiques Disponible الأساليب مناهج ونماذج في تعليم اللغة العربية / نهاد الموسى
Titre : الأساليب مناهج ونماذج في تعليم اللغة العربية Type de document : texte imprimé Auteurs : نهاد الموسى Editeur : عمان : دار الشروق Année de publication : 2003 Importance : 289ص Format : 24سم Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) Catégories : اللغة Mots-clés : الأساليب ؛ المناهج ؛ نماذج ؛ تعليم ؛ اللغة العربية Index. décimale : 410.7 التعليم، البحث، الموضوعات ذات الصلة الأساليب مناهج ونماذج في تعليم اللغة العربية [texte imprimé] / نهاد الموسى . - عمان : دار الشروق, 2003 . - 289ص ; 24سم.
Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara)
Catégories : اللغة Mots-clés : الأساليب ؛ المناهج ؛ نماذج ؛ تعليم ؛ اللغة العربية Index. décimale : 410.7 التعليم، البحث، الموضوعات ذات الصلة Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (5)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité 410.7/05/1 410.7/05/1 كتاب Bibliothèque de la Faculté des sciences humaines et sociales Collection de livres de langue et de littérature Disponible 410.7/05/2 410.7/05/2 كتاب Bibliothèque de la Faculté des sciences humaines et sociales Collection de livres de langue et de littérature Disponible 410.7/05/3 410.7/05/3 كتاب Bibliothèque de la Faculté des sciences humaines et sociales Collection de livres de langue et de littérature Disponible 410.7/05/4 410.7/05/4 كتاب Bibliothèque de la Faculté des sciences humaines et sociales Collection de livres de langue et de littérature Disponible 410.7/05/5 410.7/05/5 كتاب Bibliothèque de la Faculté des sciences humaines et sociales Collection de livres de langue et de littérature Disponible الأسس العامة لمناهج تعليم اللغة العربية إعدادها- تطويرها- تقويمها / رشدي طعيمة
Titre : الأسس العامة لمناهج تعليم اللغة العربية إعدادها- تطويرها- تقويمها Type de document : texte imprimé Auteurs : رشدي طعيمة Mention d'édition : ط2 Editeur : القاهرة : دار الفكر العربي Année de publication : 2000 Importance : 185ص Présentation : مخططات Format : 24سم ISBN/ISSN/EAN : 978-977-10-1117-0 Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) Catégories : اللغة Mots-clés : مناهج تعليم؛ اللغة العربية؛ الأسس العامة؛ إعدادها؛ تطويرها؛ تقويمها Index. décimale : 410.7 التعليم، البحث، الموضوعات ذات الصلة Résumé : يشتمل هذا الكتاب على دراسات تدور حول المحاور الثلاثة في مجال تعليم الللغة العربية. فتدور الدراسة الأولى حول الأسس التربوية و النفسية و الإجتماعية لبناء مناهج التعليم العام.و تدور الدراسة الثانية حول إستراتيجية السؤال في التعليم الجامعي و لعل القيمة الكبيرة لهذه الدراسات تكمن في تقديم تصور عملي إجرائي لما تشتمل عليه الأدبيات التربوية من نظريات. الأسس العامة لمناهج تعليم اللغة العربية إعدادها- تطويرها- تقويمها [texte imprimé] / رشدي طعيمة . - ط2 . - القاهرة : دار الفكر العربي, 2000 . - 185ص : مخططات ; 24سم.
ISBN : 978-977-10-1117-0
Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara)
Catégories : اللغة Mots-clés : مناهج تعليم؛ اللغة العربية؛ الأسس العامة؛ إعدادها؛ تطويرها؛ تقويمها Index. décimale : 410.7 التعليم، البحث، الموضوعات ذات الصلة Résumé : يشتمل هذا الكتاب على دراسات تدور حول المحاور الثلاثة في مجال تعليم الللغة العربية. فتدور الدراسة الأولى حول الأسس التربوية و النفسية و الإجتماعية لبناء مناهج التعليم العام.و تدور الدراسة الثانية حول إستراتيجية السؤال في التعليم الجامعي و لعل القيمة الكبيرة لهذه الدراسات تكمن في تقديم تصور عملي إجرائي لما تشتمل عليه الأدبيات التربوية من نظريات. Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (10)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité 410.7/21/1 410.7/21/1 كتاب Bibliothèque de la Faculté des sciences humaines et sociales Collection de livres de langue et de littérature Disponible 410.7/21/10 410.7/21/10 كتاب Bibliothèque de la Faculté des sciences humaines et sociales Collection de livres de langue et de littérature Disponible 410.7/21/2 410.7/21/2 كتاب Bibliothèque de la Faculté des sciences humaines et sociales Collection de livres de langue et de littérature Disponible 410.7/21/3 410.7/21/3 كتاب Bibliothèque de la Faculté des sciences humaines et sociales Collection de livres de langue et de littérature Disponible 410.7/21/4 410.7/21/4 كتاب Bibliothèque de la Faculté des sciences humaines et sociales Collection de livres de langue et de littérature Disponible 410.7/21/5 410.7/21/5 كتاب Bibliothèque de la Faculté des sciences humaines et sociales Collection de livres de langue et de littérature Disponible 410.7/21/6 410.7/21/6 كتاب Bibliothèque de la Faculté des sciences humaines et sociales Collection de livres de langue et de littérature Disponible 410.7/21/7 410.7/21/7 كتاب Bibliothèque de la Faculté des sciences humaines et sociales Collection de livres de langue et de littérature Disponible 410.7/21/8 410.7/21/8 كتاب Bibliothèque de la Faculté des sciences humaines et sociales Collection de livres de langue et de littérature Disponible 410.7/21/9 410.7/21/9 كتاب Bibliothèque de la Faculté des sciences humaines et sociales Collection de livres de langue et de littérature Disponible