Détail de l'indexation
Ouvrages de la bibliothèque en indexation 500 (4)



اتجاهات حديثة في تعليم العلوم في ضوء المعايير العالمية وتنمية التفكير والنظرية البنائية / احمد النجدي
Titre : اتجاهات حديثة في تعليم العلوم في ضوء المعايير العالمية وتنمية التفكير والنظرية البنائية Type de document : texte imprimé Auteurs : احمد النجدي ; علي راشد منى عبد الهادي, Copiste Editeur : القاهرة : دار الفكر العربي Année de publication : 2005 Collection : المراجع في التربية وعلم النفس -33- Importance : 500ص Format : 24سم ISBN/ISSN/EAN : 977-10-1915-3 Langues : Arabe (ara) Catégories : العلوم الطبيعية والرياضيات:العلوم الطبيعية و الرياضيات Mots-clés : اتجاهات حديثة ؛ تعليم العلوم ؛ المعايير العالمية ؛ تنمية التفكير ؛ النظرية البنائية Index. décimale : 500 العلوم الطبيعية و الرياضيات Résumé : تناول الكتاب ثلاث أبواب. الباب الأول بعنوان المعايير العالمية في تدريس العلوم تضمن فيه معايير تدريس العلوم مبادئ وتعريفات، معايير محتوى مادة العلوم، معايير تدريس العلوم، معايير النمو المهني لمعلم العلوم، معايير التقييم في تعليم العلوم. الباب الثاني بعنوان تعليم العلوم وتنمية التفكير تضمن فيه عملية التفكير، تعليم العلوم وتنمية التفكير الاستدلالي، تعليم العلوم وتنمية التفكير الناقد، تعليم العلوم وتنمية التفكير الابتكاري. الباب الثالث بعنوان النظرية البنائية وتعليم العلوم تضمن النظرية البنائية وتعليم العلوم من المنظور البنائي، نماذج استراتيجيات النظرية البنائية في تعلم العلوم، مهارات توليد المعلومات وتقييمها ومهارات التفكير فوق المعرفي. اتجاهات حديثة في تعليم العلوم في ضوء المعايير العالمية وتنمية التفكير والنظرية البنائية [texte imprimé] / احمد النجدي ; علي راشد منى عبد الهادي, Copiste . - القاهرة : دار الفكر العربي, 2005 . - 500ص ; 24سم. - (المراجع في التربية وعلم النفس -33-) .
ISSN : 977-10-1915-3
Langues : Arabe (ara)
Catégories : العلوم الطبيعية والرياضيات:العلوم الطبيعية و الرياضيات Mots-clés : اتجاهات حديثة ؛ تعليم العلوم ؛ المعايير العالمية ؛ تنمية التفكير ؛ النظرية البنائية Index. décimale : 500 العلوم الطبيعية و الرياضيات Résumé : تناول الكتاب ثلاث أبواب. الباب الأول بعنوان المعايير العالمية في تدريس العلوم تضمن فيه معايير تدريس العلوم مبادئ وتعريفات، معايير محتوى مادة العلوم، معايير تدريس العلوم، معايير النمو المهني لمعلم العلوم، معايير التقييم في تعليم العلوم. الباب الثاني بعنوان تعليم العلوم وتنمية التفكير تضمن فيه عملية التفكير، تعليم العلوم وتنمية التفكير الاستدلالي، تعليم العلوم وتنمية التفكير الناقد، تعليم العلوم وتنمية التفكير الابتكاري. الباب الثالث بعنوان النظرية البنائية وتعليم العلوم تضمن النظرية البنائية وتعليم العلوم من المنظور البنائي، نماذج استراتيجيات النظرية البنائية في تعلم العلوم، مهارات توليد المعلومات وتقييمها ومهارات التفكير فوق المعرفي. Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (5)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité 500/02/1 500/02/1 كتاب مكتبة كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية مجموعة كتب العلوم الطبيعية Disponible 500/02/2 500/02/2 كتاب مكتبة كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية مجموعة كتب العلوم الطبيعية Disponible 500/02/3 500/02/3 كتاب مكتبة كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية مجموعة كتب العلوم الطبيعية Disponible 500/02/4 500/02/4 كتاب مكتبة كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية مجموعة كتب العلوم الطبيعية Disponible 500/02/5 500/02/5 كتاب مكتبة كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية مجموعة كتب العلوم الطبيعية Disponible
Titre : الأساليب الحديثة في تدريس الرياضيات، للسنوات الأربع الأولى من المرحلة الإبتدائية Type de document : texte imprimé Auteurs : سهيل كلاب ; إيمان أبو خشيم أمال البوسيفي, Copiste ; كامل عبد الفتاح كلاب, Artiste Mention d'édition : ط1 Editeur : الاردن : دار اسامة Année de publication : 2020 Importance : 248ص Présentation : جداول - أشكال Format : 25 سم ISBN/ISSN/EAN : 978-9957-22-813-2 Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) Catégories : العلوم الطبيعية والرياضيات Mots-clés : الأساليب الحديثة ؛ تدريس الرياضيات ؛ السنوات الأربع الأولى ؛ المرحلة الإبتدائية Index. décimale : 500 العلوم الطبيعية و الرياضيات Résumé : تناول هذا الكتاب موضوع الأساليب الحديثة في تدريس الرياضيات، للسنوات الأربع الأولى من المرحلة الإبتدائية، إن طرائق التدريس كانت و لا زالت ذات أهمية خاصة بالنسبة لعملية التدريس الصفي، و لذاك فقد ركز التربويون الجزء الاكثر من جهودهم البحثية طوال القرن الماضي و الحالي على طرائق التدريس المختلفة و فوائدها في تحقيق مخرجاتتعليمية مرغوبة لدى الطلاب في المرحلة التعليمية المختلفة، لذا فقد تطرق لذلك إلى خمسة فصول، ففي الفصل الاول عالج التدريس و تعليم الرياضيات، مفهوم التدريس، التربية و التدريس، تعريف الرياضيات، مراحل التفكير الهندسي، و الفصل الثاني يقدم كفايات معلم الرياضيات، إعداد معلم الرياضيات، كفايات معلم الرياضيات، كفايات معلم الرياضيات في تعيين الواجبات، و الفصل الثالث يحدد التخطيط في تدريس الرياضيات، مفهوم التخطيط، مستويات التخطيط، مكونات خطة الدرس اليومي، و الفصل الرابع يبرز أساليب حديثة في تعليم و تعلم الرياضيات، التعلم المباشر، خرائط المفاهيم، الالعاب التعليمية، و الفصل الخامس يوجز التقويم و القياس في تدريس الرياضيات، مفهوم التقويم، أنواع التقويم، الاختبارات، تصحيح و تحليل نتائج الاختبار . الأساليب الحديثة في تدريس الرياضيات، للسنوات الأربع الأولى من المرحلة الإبتدائية [texte imprimé] / سهيل كلاب ; إيمان أبو خشيم أمال البوسيفي, Copiste ; كامل عبد الفتاح كلاب, Artiste . - ط1 . - الاردن : دار اسامة, 2020 . - 248ص : جداول - أشكال ; 25 سم.
ISBN : 978-9957-22-813-2
Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara)
Catégories : العلوم الطبيعية والرياضيات Mots-clés : الأساليب الحديثة ؛ تدريس الرياضيات ؛ السنوات الأربع الأولى ؛ المرحلة الإبتدائية Index. décimale : 500 العلوم الطبيعية و الرياضيات Résumé : تناول هذا الكتاب موضوع الأساليب الحديثة في تدريس الرياضيات، للسنوات الأربع الأولى من المرحلة الإبتدائية، إن طرائق التدريس كانت و لا زالت ذات أهمية خاصة بالنسبة لعملية التدريس الصفي، و لذاك فقد ركز التربويون الجزء الاكثر من جهودهم البحثية طوال القرن الماضي و الحالي على طرائق التدريس المختلفة و فوائدها في تحقيق مخرجاتتعليمية مرغوبة لدى الطلاب في المرحلة التعليمية المختلفة، لذا فقد تطرق لذلك إلى خمسة فصول، ففي الفصل الاول عالج التدريس و تعليم الرياضيات، مفهوم التدريس، التربية و التدريس، تعريف الرياضيات، مراحل التفكير الهندسي، و الفصل الثاني يقدم كفايات معلم الرياضيات، إعداد معلم الرياضيات، كفايات معلم الرياضيات، كفايات معلم الرياضيات في تعيين الواجبات، و الفصل الثالث يحدد التخطيط في تدريس الرياضيات، مفهوم التخطيط، مستويات التخطيط، مكونات خطة الدرس اليومي، و الفصل الرابع يبرز أساليب حديثة في تعليم و تعلم الرياضيات، التعلم المباشر، خرائط المفاهيم، الالعاب التعليمية، و الفصل الخامس يوجز التقويم و القياس في تدريس الرياضيات، مفهوم التقويم، أنواع التقويم، الاختبارات، تصحيح و تحليل نتائج الاختبار . Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (2)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité 500/08/1 500/08/1 كتاب مكتبة كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية مجموعة كتب العلوم الطبيعية Disponible 500/08/2 500/08/2 كتاب مكتبة كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية مجموعة كتب العلوم الطبيعية Disponible
Titre : بحوث في تاريخ العلوم عند العرب Type de document : texte imprimé Auteurs : يمنى طريف الخولي, Auteur Editeur : مصر : دار الثقافة Année de publication : 1997 Importance : 199ص Présentation : غلاف ملون Format : 19 سم ISBN/ISSN/EAN : 978-977-299-000-9 Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) Mots-clés : تاريخ العلوم ؛ العرب ؛ فلسفة العلم ؛ العلماء العرب Index. décimale : 500 العلوم الطبيعية و الرياضيات Résumé : يتألف الكتاب من عدة فصول تتناول موضوعات متنوعة، منها:
التمهيد: تستعرض فيه المؤلفة أهمية دراسة تاريخ العلوم، وتُشير إلى التحول في فلسفة العلم خلال القرن العشرين، حيث بدأ الاهتمام يتزايد بتاريخ العلوم بعد فترة من التركيز على المنهج العلمي فقط.
أديلارد الباثي ومدارس الرياضيات في قرطبة: تُناقش فيه تأثير المدارس العلمية في الأندلس على تطور الرياضيات.
الأصول الفلسفية لتصوُّر الطبيعة في التراث العربي: تُحلل فيه التصورات الفلسفية للطبيعة كما وردت في التراث العربي.
الأبعاد المعرفية: تُستعرض فيه الجوانب المعرفية للعلوم عند العرب.
المنهج العلمي عند العالِم النابغة أبي الريحان البيروني: تُسلط الضوء على منهجية البيروني في البحث العلمي.
من أبرز الأفكار
الربط بين فلسفة العلم وتاريخه: تُبرز المؤلفة كيف أن فهم تاريخ العلوم يُسهم في تعميق الفهم الفلسفي للعلم، مستشهدةً بأقوال فلاسفة مثل كارل بوبر وتوماس كون.
نقد الوضعية المنطقية: تُنتقد المدرسة الوضعية المنطقية لاهتمامها المفرط بالمنهج العلمي وتجاهلها للعوامل الاجتماعية والتاريخية التي تؤثر في تطور العلم.
إبراز دور العلماء العرب: تُسلط الضوء على مساهمات علماء مثل جابر بن حيان والبيروني في تطوير العلوم، وتُظهر كيف أن منهجياتهم العلمية كانت متقدمة لعصرهم.
يُعَدُّ هذا الكتاب مرجعًا مهمًا لفهم تطور العلوم في الحضارة العربية الإسلامية، ويُبرز كيف أن العلماء العرب لم يكونوا مجرد ناقلين للمعرفة، بل كانوا مُبدعين ومُطورين لها. كما يُظهر الكتاب أهمية دراسة تاريخ العلوم لفهم السياقات التي نشأت فيها المعارف العلمية، مما يُسهم في تطوير رؤية نقدية للعلم في عصرنا الحاليبحوث في تاريخ العلوم عند العرب [texte imprimé] / يمنى طريف الخولي, Auteur . - مصر : دار الثقافة, 1997 . - 199ص : غلاف ملون ; 19 سم.
ISBN : 978-977-299-000-9
Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara)
Mots-clés : تاريخ العلوم ؛ العرب ؛ فلسفة العلم ؛ العلماء العرب Index. décimale : 500 العلوم الطبيعية و الرياضيات Résumé : يتألف الكتاب من عدة فصول تتناول موضوعات متنوعة، منها:
التمهيد: تستعرض فيه المؤلفة أهمية دراسة تاريخ العلوم، وتُشير إلى التحول في فلسفة العلم خلال القرن العشرين، حيث بدأ الاهتمام يتزايد بتاريخ العلوم بعد فترة من التركيز على المنهج العلمي فقط.
أديلارد الباثي ومدارس الرياضيات في قرطبة: تُناقش فيه تأثير المدارس العلمية في الأندلس على تطور الرياضيات.
الأصول الفلسفية لتصوُّر الطبيعة في التراث العربي: تُحلل فيه التصورات الفلسفية للطبيعة كما وردت في التراث العربي.
الأبعاد المعرفية: تُستعرض فيه الجوانب المعرفية للعلوم عند العرب.
المنهج العلمي عند العالِم النابغة أبي الريحان البيروني: تُسلط الضوء على منهجية البيروني في البحث العلمي.
من أبرز الأفكار
الربط بين فلسفة العلم وتاريخه: تُبرز المؤلفة كيف أن فهم تاريخ العلوم يُسهم في تعميق الفهم الفلسفي للعلم، مستشهدةً بأقوال فلاسفة مثل كارل بوبر وتوماس كون.
نقد الوضعية المنطقية: تُنتقد المدرسة الوضعية المنطقية لاهتمامها المفرط بالمنهج العلمي وتجاهلها للعوامل الاجتماعية والتاريخية التي تؤثر في تطور العلم.
إبراز دور العلماء العرب: تُسلط الضوء على مساهمات علماء مثل جابر بن حيان والبيروني في تطوير العلوم، وتُظهر كيف أن منهجياتهم العلمية كانت متقدمة لعصرهم.
يُعَدُّ هذا الكتاب مرجعًا مهمًا لفهم تطور العلوم في الحضارة العربية الإسلامية، ويُبرز كيف أن العلماء العرب لم يكونوا مجرد ناقلين للمعرفة، بل كانوا مُبدعين ومُطورين لها. كما يُظهر الكتاب أهمية دراسة تاريخ العلوم لفهم السياقات التي نشأت فيها المعارف العلمية، مما يُسهم في تطوير رؤية نقدية للعلم في عصرنا الحاليRéservation
Réserver ce document
Exemplaires (2)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité 500/11/2 500/11/2 كتاب مكتبة كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية مجموعة كتب العلوم الطبية Disponible 500/11/1 500/11/1 كتاب مكتبة كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية مجموعة كتب العلوم الطبيعية Disponible
Titre : تطوير تدريس العلوم SEED : مهارات القرن الحادي والعشرون Type de document : texte imprimé Auteurs : صفاء سميح العدوان, Auteur Editeur : عمان: دار وائل Année de publication : 2022 Importance : 188ص Format : 24 سم ISBN/ISSN/EAN : 978-9957-91-845-3 Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) Catégories : العلوم الاجتماعية Mots-clés : التعليم ؛ دراسات منهجية ؛ تدريس العلوم Index. décimale : 500 العلوم الطبيعية و الرياضيات Résumé : كتاب تطوير تدريس العلوم يحتوي على سبعة فصول.حيث تناول الفصل الأول تدريس العلوم ، والفصل الثاني تطرق لحركات اصلاح تدريس العلوم ، الفصل الثالث شمل مشروع تطوير تدريس العلوم (SEED) ، والفصل الرابع يشمل المنهج التكاملي، والفصل الخامس تطرق لمهارات القرن الحادي والعشرين. الفصل السادس يشمل التدريب أثناء الخدمة وتقويم البرامج التدريبية ، والفصل الأخير تناول تفسير النتائج ومناقشتها والتوصيات تطوير تدريس العلوم SEED : مهارات القرن الحادي والعشرون [texte imprimé] / صفاء سميح العدوان, Auteur . - عمان: دار وائل, 2022 . - 188ص ; 24 سم.
ISBN : 978-9957-91-845-3
Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara)
Catégories : العلوم الاجتماعية Mots-clés : التعليم ؛ دراسات منهجية ؛ تدريس العلوم Index. décimale : 500 العلوم الطبيعية و الرياضيات Résumé : كتاب تطوير تدريس العلوم يحتوي على سبعة فصول.حيث تناول الفصل الأول تدريس العلوم ، والفصل الثاني تطرق لحركات اصلاح تدريس العلوم ، الفصل الثالث شمل مشروع تطوير تدريس العلوم (SEED) ، والفصل الرابع يشمل المنهج التكاملي، والفصل الخامس تطرق لمهارات القرن الحادي والعشرين. الفصل السادس يشمل التدريب أثناء الخدمة وتقويم البرامج التدريبية ، والفصل الأخير تناول تفسير النتائج ومناقشتها والتوصيات Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (2)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité 7217 500/14/1 كتاب مكتبة كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية مجموعة كتب العلوم الطبيعية Disponible 7218 500/14/2 كتاب مكتبة كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية مجموعة كتب العلوم الطبيعية Disponible