Détail de l'indexation
Ouvrages de la bibliothèque en indexation 616.85 (110)
Affiner la recherche Interroger des sources externesاقتراح بروتوكول علاجي مبني على التغذية السمعية الراجعة للمتاتئين المراهقين (من14الى23 سنة) / حيدوسي الهام
![]()
Titre : اقتراح بروتوكول علاجي مبني على التغذية السمعية الراجعة للمتاتئين المراهقين (من14الى23 سنة) Type de document : texte imprimé Auteurs : حيدوسي الهام, Auteur ; شاوش رنیم, Auteur ; اشراف العايب عماد حسني, Autre Année de publication : 2024 Importance : 119ص Présentation : جداول ؛ صور ؛ مخططات Format : 29سم Langues : Arabe (ara) Catégories : التكنولوجيا (العلوم التطبيقية) - العلوم الطبية Mots-clés : بروتوكول علاجي ؛ التأتأة ؛ التغذية السمعية الراجعة Index. décimale : 616.85 الاضطرابات العصبية، اضطرابات الكلام و اللغة، اضطرابات الشخصية، الذكاء التحكم
الحركي
Résumé : تهدف هذه الدراسة الى اقتراح بروتوكول علاجي مبني على التغذية السمعية الراجعة للمتاتئين ،المراهقين تم اجراء هذه الدراسة على عينة متكونة من 05 مراهقين (3) بنات و 2 ذكور يعانون من اضطراب التأتأة ) من خفيف الى الشديد وعمرهم الزمني يتراوح من 14 الى 23 سنة، تم اختيارهم بطريقة قصدية، تم اجراء الدراسة بعيادة رياض" نور الدين الأرطفونية المتواجدة بمدينة باتنة ، حيث انطلقت الدراسة من التساؤلات التالي: 1- هل توجد فروق دالة احصائيا بين نتائج اختبارات العطلة القبلي و البعدي لتقييم القراءة لدى المتأتئين المراهقين بعد تطبيق البروتوكول العلاجي المبني على التغذية السمعية الراجعة ؟ 2- هل توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين نتائج اختبار شدة التأتأة القبلي والبعدي لدى المتأتئين المراهقين بعد تطبيق البروتوكول العلاجي المبني على التغذية السمعية الراجعة ؟.من أجل الإجابة على التساؤلات استخدمت الباحثتان في الدراسة اختبار نص العطلة لتقييم القراءة واختبار تحديد درجة وشدة التأتأة، وجهاز الفوربراين والبكالم، بالاعتماد على المنهج التجريبي المناسب للدراسة، ولقد توصلنا الى نتيجة مفادها أن البروتوكول العلاجي المبني على التغذية السمعية الراجعة له تأثير إيجابي في تقليل شدة التأتأة لدى المراهقين المتأتئين، إلا أن تأثيره على تحسين مهارات القراءة لم يكن ملحوظا خلال فترة الدراسة. هذا يستدعي النظر في إمكانية تعديل البروتوكول أو تمديد فترة العلاج لتحقيق نتائج أفضل في تحسين القراءة ، مما يفتح المجال لمزيد من الدراسات لتحسين ودمج هذا النوع من العلاج في برامج التأهيل اللغوي.
فهرس الموضوعات
الجانب النظري
الفصل الأول: الإطار المفاهيمي للدراسة
الفصل الثاني: التأتأة
الفصل الثالث : التغذية السمعية الراجعة
الجانب الميداني للدراسة
الفصل الرابع: إجراءات الدراسة الميدانية
الفصل الخامس: عرض نتائج الدراسة وتفسيرهاEn ligne : https://www.mediafire.com/file/2qcx8thrzf9akys/memoire_FINALE_ilhem_et_ranim_Enr [...] اقتراح بروتوكول علاجي مبني على التغذية السمعية الراجعة للمتاتئين المراهقين (من14الى23 سنة) [texte imprimé] / حيدوسي الهام, Auteur ; شاوش رنیم, Auteur ; اشراف العايب عماد حسني, Autre . - 2024 . - 119ص : جداول ؛ صور ؛ مخططات ; 29سم.
Langues : Arabe (ara)
Catégories : التكنولوجيا (العلوم التطبيقية) - العلوم الطبية Mots-clés : بروتوكول علاجي ؛ التأتأة ؛ التغذية السمعية الراجعة Index. décimale : 616.85 الاضطرابات العصبية، اضطرابات الكلام و اللغة، اضطرابات الشخصية، الذكاء التحكم
الحركي
Résumé : تهدف هذه الدراسة الى اقتراح بروتوكول علاجي مبني على التغذية السمعية الراجعة للمتاتئين ،المراهقين تم اجراء هذه الدراسة على عينة متكونة من 05 مراهقين (3) بنات و 2 ذكور يعانون من اضطراب التأتأة ) من خفيف الى الشديد وعمرهم الزمني يتراوح من 14 الى 23 سنة، تم اختيارهم بطريقة قصدية، تم اجراء الدراسة بعيادة رياض" نور الدين الأرطفونية المتواجدة بمدينة باتنة ، حيث انطلقت الدراسة من التساؤلات التالي: 1- هل توجد فروق دالة احصائيا بين نتائج اختبارات العطلة القبلي و البعدي لتقييم القراءة لدى المتأتئين المراهقين بعد تطبيق البروتوكول العلاجي المبني على التغذية السمعية الراجعة ؟ 2- هل توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين نتائج اختبار شدة التأتأة القبلي والبعدي لدى المتأتئين المراهقين بعد تطبيق البروتوكول العلاجي المبني على التغذية السمعية الراجعة ؟.من أجل الإجابة على التساؤلات استخدمت الباحثتان في الدراسة اختبار نص العطلة لتقييم القراءة واختبار تحديد درجة وشدة التأتأة، وجهاز الفوربراين والبكالم، بالاعتماد على المنهج التجريبي المناسب للدراسة، ولقد توصلنا الى نتيجة مفادها أن البروتوكول العلاجي المبني على التغذية السمعية الراجعة له تأثير إيجابي في تقليل شدة التأتأة لدى المراهقين المتأتئين، إلا أن تأثيره على تحسين مهارات القراءة لم يكن ملحوظا خلال فترة الدراسة. هذا يستدعي النظر في إمكانية تعديل البروتوكول أو تمديد فترة العلاج لتحقيق نتائج أفضل في تحسين القراءة ، مما يفتح المجال لمزيد من الدراسات لتحسين ودمج هذا النوع من العلاج في برامج التأهيل اللغوي.
فهرس الموضوعات
الجانب النظري
الفصل الأول: الإطار المفاهيمي للدراسة
الفصل الثاني: التأتأة
الفصل الثالث : التغذية السمعية الراجعة
الجانب الميداني للدراسة
الفصل الرابع: إجراءات الدراسة الميدانية
الفصل الخامس: عرض نتائج الدراسة وتفسيرهاEn ligne : https://www.mediafire.com/file/2qcx8thrzf9akys/memoire_FINALE_ilhem_et_ranim_Enr [...] Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (1)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité 5473TF 616.85 /315/1 مذكرة ماستر مكتبة كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية مجموعة رسائل الماستر، الماجستير والدكتوراه Disponible
Titre : اقتراح انشطة تدريبية للادراك السمعي لتنمية الفهم الشفهي عند المعاقين سمعيا المجهزين : دراسة ميدانية لأربع حالات Type de document : texte imprimé Auteurs : سعودي جيهان, Auteur ; فتح الله أية, Auteur ; اشراف بومعزة كريمة, Autre Année de publication : 2025 Importance : 157ص Présentation : جداول ؛ أشكال بيانية ؛ صور ؛ مخططات Format : 29سم Langues : Arabe (ara) Catégories : التكنولوجيا (العلوم التطبيقية) - العلوم الطبية Mots-clés : الادراك السمعي ؛ الفهم الشفهي ؛ أنشطة تدريبية ؛ المعاقين سمعيا Index. décimale : 616.85 الاضطرابات العصبية، اضطرابات الكلام و اللغة، اضطرابات الشخصية، الذكاء التحكم
الحركي
Résumé : هدفت الدراسة الحالية إلى الكشف عن مدى فعالية الأنشطة التدريبية المقترحة في تنمية وتحسين الفهم الشفهي لدى الأطفال المعاقين سمعيا المجهزين بالأجهزة السمعية، حيث تم الاعتماد على المنهج الوصفي باستخدام أسلوب دراسة الحالة على عينة تتكون من أربع (4) حالات من الأطفال الصم المجهزين تراوحت أعمارهم بين 6 و 7 سنوات. وبعد تطبيق الأنشطة التدريبية وإجراء القياسين القبلي والبعدي،أظهرت النتائج :أن الأنشطة التدريبية ساهمت في إحداث تحسن طفيف في مستوى الفهم الشفهي لدى الأطفال المعاقين سمعيا المجهزينمستوى أدائهم في الإدراك السمعي يتراوح بين الضعيف والمتوسطفي حين أظهروا تحسن طفيف في الفهم الشفهي بعد تطبيق الأنشطة التدريبية، مما يدل على أن التدخلات الموجهة يمكن أن تسهم في تعزيز مهاراتهم اللغوية رغم التحديات السمعية.
فهرس الموضوعات
الجانب النظري
الفصل الأول : الإطار المفاهيمي للدراسة
الفصل الثاني : الاعاقة السمعية وأدوات تشخيصها
الفصل الثالث: الادراك السمعي
الفصل الرابع : الفهم الشفهي
الجانب الميداني
الفصل السادس: إجراءات الدراسة الميدانية
الفصل السابع : عرض و تفسير ومناقشة نتائج الدراسةEn ligne : [...] اقتراح انشطة تدريبية للادراك السمعي لتنمية الفهم الشفهي عند المعاقين سمعيا المجهزين : دراسة ميدانية لأربع حالات [texte imprimé] / سعودي جيهان, Auteur ; فتح الله أية, Auteur ; اشراف بومعزة كريمة, Autre . - 2025 . - 157ص : جداول ؛ أشكال بيانية ؛ صور ؛ مخططات ; 29سم.
Langues : Arabe (ara)
Catégories : التكنولوجيا (العلوم التطبيقية) - العلوم الطبية Mots-clés : الادراك السمعي ؛ الفهم الشفهي ؛ أنشطة تدريبية ؛ المعاقين سمعيا Index. décimale : 616.85 الاضطرابات العصبية، اضطرابات الكلام و اللغة، اضطرابات الشخصية، الذكاء التحكم
الحركي
Résumé : هدفت الدراسة الحالية إلى الكشف عن مدى فعالية الأنشطة التدريبية المقترحة في تنمية وتحسين الفهم الشفهي لدى الأطفال المعاقين سمعيا المجهزين بالأجهزة السمعية، حيث تم الاعتماد على المنهج الوصفي باستخدام أسلوب دراسة الحالة على عينة تتكون من أربع (4) حالات من الأطفال الصم المجهزين تراوحت أعمارهم بين 6 و 7 سنوات. وبعد تطبيق الأنشطة التدريبية وإجراء القياسين القبلي والبعدي،أظهرت النتائج :أن الأنشطة التدريبية ساهمت في إحداث تحسن طفيف في مستوى الفهم الشفهي لدى الأطفال المعاقين سمعيا المجهزينمستوى أدائهم في الإدراك السمعي يتراوح بين الضعيف والمتوسطفي حين أظهروا تحسن طفيف في الفهم الشفهي بعد تطبيق الأنشطة التدريبية، مما يدل على أن التدخلات الموجهة يمكن أن تسهم في تعزيز مهاراتهم اللغوية رغم التحديات السمعية.
فهرس الموضوعات
الجانب النظري
الفصل الأول : الإطار المفاهيمي للدراسة
الفصل الثاني : الاعاقة السمعية وأدوات تشخيصها
الفصل الثالث: الادراك السمعي
الفصل الرابع : الفهم الشفهي
الجانب الميداني
الفصل السادس: إجراءات الدراسة الميدانية
الفصل السابع : عرض و تفسير ومناقشة نتائج الدراسةEn ligne : [...] Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (1)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité 5783TF 616.85 /336/1 مذكرة ماستر مكتبة كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية مجموعة رسائل الماستر، الماجستير والدكتوراه Disponible
Titre : إقتراح دليل إرشادي للأولياء للتخفيف من صعوبات تعلم القراءة Type de document : texte imprimé Auteurs : دريس ، الباتول, Auteur ; اشراف عورة لينة, Autre Année de publication : 2024 Importance : 103ص Présentation : صور ؛ مخططات ؛ رسوم؛ جداول Format : 29سم Langues : Arabe (ara) Catégories : التكنولوجيا (العلوم التطبيقية) - العلوم الطبية Mots-clés : إقتراح ؛ دليل إرشادي ؛ الأولياء ؛ صعوبات تعلم القراءة Index. décimale : 616.85 الاضطرابات العصبية، اضطرابات الكلام و اللغة، اضطرابات الشخصية، الذكاء التحكم
الحركي
Résumé : هدفت الدراسة إلى اقتراح دليل إرشادي للأولياء للتخفيف من صعوبات تعلم القراءة. اعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي، وشملت عينة من أولياء أمور أطفال تتراوح أعمارهم بين 7 الى 10 سنوات. تم جمع البيانات باستخدام أدوات متعددة مثل الملاحظة والمقابلة والدليل الإرشادي نفسه، وقد أسفرت هذه الدراسة عن دليل يشمل ثلاث محاور محور مفاهيمي، محور بناء الثقة بالنفس لدى الطفل ومحور لأنشطة تنمية بعض المهارات المعرفية ) الإدراك البصري، الادراك السمعي، الذاكرة البصريةوالسمعية، تطوير مهارات التوجه الزماني والمكاني، بالإضافة إلى تنمية مهارات القراءة الجهرية).
فهرس الموضوعات
الجانب النظري
الفصل الأول : الإطار المفاهيمي للدراسة
الفصل الثاني: القراءة
الفصل الثالث: صعوبات القراءة
الفصل الرابع: الإرشاد الوالدي
الفصل الخامس: إجراءات الدراسة الميدانيةEn ligne : [...] إقتراح دليل إرشادي للأولياء للتخفيف من صعوبات تعلم القراءة [texte imprimé] / دريس ، الباتول, Auteur ; اشراف عورة لينة, Autre . - 2024 . - 103ص : صور ؛ مخططات ؛ رسوم؛ جداول ; 29سم.
Langues : Arabe (ara)
Catégories : التكنولوجيا (العلوم التطبيقية) - العلوم الطبية Mots-clés : إقتراح ؛ دليل إرشادي ؛ الأولياء ؛ صعوبات تعلم القراءة Index. décimale : 616.85 الاضطرابات العصبية، اضطرابات الكلام و اللغة، اضطرابات الشخصية، الذكاء التحكم
الحركي
Résumé : هدفت الدراسة إلى اقتراح دليل إرشادي للأولياء للتخفيف من صعوبات تعلم القراءة. اعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي، وشملت عينة من أولياء أمور أطفال تتراوح أعمارهم بين 7 الى 10 سنوات. تم جمع البيانات باستخدام أدوات متعددة مثل الملاحظة والمقابلة والدليل الإرشادي نفسه، وقد أسفرت هذه الدراسة عن دليل يشمل ثلاث محاور محور مفاهيمي، محور بناء الثقة بالنفس لدى الطفل ومحور لأنشطة تنمية بعض المهارات المعرفية ) الإدراك البصري، الادراك السمعي، الذاكرة البصريةوالسمعية، تطوير مهارات التوجه الزماني والمكاني، بالإضافة إلى تنمية مهارات القراءة الجهرية).
فهرس الموضوعات
الجانب النظري
الفصل الأول : الإطار المفاهيمي للدراسة
الفصل الثاني: القراءة
الفصل الثالث: صعوبات القراءة
الفصل الرابع: الإرشاد الوالدي
الفصل الخامس: إجراءات الدراسة الميدانيةEn ligne : [...] Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (1)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité 5580TF 616.85 /328/1 مذكرة ماستر مكتبة كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية مجموعة رسائل الماستر، الماجستير والدكتوراه Disponible
Titre : فعالية طريقة اللفظ المنغم في تنمية مهارة الإدراك السمعي لدى أطفال الزرع القوقعي : دراسة ميدانية بمدينتي باتنة وعين التوتة Type de document : texte imprimé Auteurs : قارة سارة, Auteur ; اشراف العايب عماد حسني, Autre Année de publication : 2024 Importance : 101ص Présentation : جداول ؛ صور Format : 29سم Langues : Arabe (ara) Catégories : التكنولوجيا (العلوم التطبيقية) - العلوم الطبية Mots-clés : طريقة اللفظ المنغم ؛ الإدراك السمعي ؛ الزرع القوقعي Index. décimale : 616.85 الاضطرابات العصبية، اضطرابات الكلام و اللغة، اضطرابات الشخصية، الذكاء التحكم
الحركي
Résumé : هدفت هذه الدراسة إلى معرفة مدى فعالية طريقة اللفظ المنغم في تنمية مهارة الادراك السمعي لدى أطفال الزرع القوقعي، ولتحقيق هدف الدراسة انتهجت الباحثتان المنهج الشبه التجريبي تصميم المجموعة الواحدة بقياس قبلي وبعدي، وتم الاختيار القصدي لمجموعة من الأطفال تتكون من خمسة عشر طفل من فئة ذوي الزرع القوقعي، منهم تسعة ذكور وستة إناث دون أن نأخذ عامل الجنس بعين الاعتبار وتتراوح أعمارهم الزمنية بين سبع سنوات واثني عشر سنة . وقد استخدمنا في الدراسة أدوات متعددة تمثلت فيما يلي:اختبار الإدراك السمعي لرائدة لحمر برنامج اللفظ المنغم وبعد تطبيقنا لاختبار الإدراك السمعي وبرنامج اللفظ المنغم انطوت نتائج الدراسة على ما يلي:
توجد علاقة ارتباطية بين القياس البعدي والسنتوجد علاقة ارتباطية بين القياس البعدي والمستوى التعليمي
توجد فروق فردية ذات دلالة إحصائية بين القياس القبلي والقياس البعدي لاختبار الادراك السمعي لأطفال الزرع القوقعي بطريقة اللفظ المنغم.
توجد فعالية بطريقة اللفظ المنغم في تنمية مهارة الإدراك السمعي لدى أطفال الزرع القوقعي المتمدرسين من 7 إلى 12 سنة.
فهرس الموضوعات
الجانب النظري
الفصل الأول : الإطار المفاهيمي للدراسة
الفصل الثاني الإطار النظري للدراسة
الفصل الثالث: إجراءات الدراسة الميدانية
الفصل الرابع : عرض ومناقشة النتائجEn ligne : [...] فعالية طريقة اللفظ المنغم في تنمية مهارة الإدراك السمعي لدى أطفال الزرع القوقعي : دراسة ميدانية بمدينتي باتنة وعين التوتة [texte imprimé] / قارة سارة, Auteur ; اشراف العايب عماد حسني, Autre . - 2024 . - 101ص : جداول ؛ صور ; 29سم.
Langues : Arabe (ara)
Catégories : التكنولوجيا (العلوم التطبيقية) - العلوم الطبية Mots-clés : طريقة اللفظ المنغم ؛ الإدراك السمعي ؛ الزرع القوقعي Index. décimale : 616.85 الاضطرابات العصبية، اضطرابات الكلام و اللغة، اضطرابات الشخصية، الذكاء التحكم
الحركي
Résumé : هدفت هذه الدراسة إلى معرفة مدى فعالية طريقة اللفظ المنغم في تنمية مهارة الادراك السمعي لدى أطفال الزرع القوقعي، ولتحقيق هدف الدراسة انتهجت الباحثتان المنهج الشبه التجريبي تصميم المجموعة الواحدة بقياس قبلي وبعدي، وتم الاختيار القصدي لمجموعة من الأطفال تتكون من خمسة عشر طفل من فئة ذوي الزرع القوقعي، منهم تسعة ذكور وستة إناث دون أن نأخذ عامل الجنس بعين الاعتبار وتتراوح أعمارهم الزمنية بين سبع سنوات واثني عشر سنة . وقد استخدمنا في الدراسة أدوات متعددة تمثلت فيما يلي:اختبار الإدراك السمعي لرائدة لحمر برنامج اللفظ المنغم وبعد تطبيقنا لاختبار الإدراك السمعي وبرنامج اللفظ المنغم انطوت نتائج الدراسة على ما يلي:
توجد علاقة ارتباطية بين القياس البعدي والسنتوجد علاقة ارتباطية بين القياس البعدي والمستوى التعليمي
توجد فروق فردية ذات دلالة إحصائية بين القياس القبلي والقياس البعدي لاختبار الادراك السمعي لأطفال الزرع القوقعي بطريقة اللفظ المنغم.
توجد فعالية بطريقة اللفظ المنغم في تنمية مهارة الإدراك السمعي لدى أطفال الزرع القوقعي المتمدرسين من 7 إلى 12 سنة.
فهرس الموضوعات
الجانب النظري
الفصل الأول : الإطار المفاهيمي للدراسة
الفصل الثاني الإطار النظري للدراسة
الفصل الثالث: إجراءات الدراسة الميدانية
الفصل الرابع : عرض ومناقشة النتائجEn ligne : [...] Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (1)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité 5357TF 616.85 /300/1 مذكرة ماستر مكتبة كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية مجموعة رسائل الماستر، الماجستير والدكتوراه Disponible الكشف المبكر عن الاضطرابات التواصلية لدى المرضى المصابين بالأمراض الإنحلالية (الزهايمر والباركنسون والتصلب اللويحي) من خلال آراء الأخصائيين الممارسين / زروق دليلة
![]()
Titre : الكشف المبكر عن الاضطرابات التواصلية لدى المرضى المصابين بالأمراض الإنحلالية (الزهايمر والباركنسون والتصلب اللويحي) من خلال آراء الأخصائيين الممارسين Type de document : texte imprimé Auteurs : زروق دليلة, Auteur ; عماري لينة, Auteur ; اشراف زغيش وردة, Autre Année de publication : 2024 Importance : 77ص Présentation : جداول ؛ صور Format : 29سم Langues : Arabe (ara) Catégories : التكنولوجيا (العلوم التطبيقية) - العلوم الطبية Mots-clés : الكشف المبكر ؛ الأمراض التواصلية ؛ الزهايمر ؛ الباركنسون ؛ التصلب اللويحي Index. décimale : 616.85 الاضطرابات العصبية، اضطرابات الكلام و اللغة، اضطرابات الشخصية، الذكاء التحكم
الحركي
Résumé : هدفت الدراسة الحالية إلى الكشف المبكر عن الأمراض التواصلية لدى المرضى المصابين بالأمراضالإنحلالية العصبية و هي : مرض الزهايمر و داء الباركنسون و التصلب اللويحي وذلك لتسهيل عملية التكفلعلى المختصين الأرطفونيين، تم الإعتماد على المنهج الوصفي الذي كان مناسبا لهذه الدراسة ، حيث حاولت الباحثتين جمع المعلومات التي يحتاجها المختص الأرطفوني حول الموضوع من خلال تصميم استمارة موجهة لأخصائيين ارطوفونيين و نفسانيين و أطباء ذوي الخبرة في التعامل مع هذه الفئة من المرضى ، قدرت العينة بعشرة أخصائيين (10) و قد تناولت هذه الدراسة خمسة محاور تمثلت في :تناول المحور الأول الذي يشمل معلومات نظرية عامة حول الكشف المبكر عن الأمراض الإنحلالية العصبية ، بينما تضمن المحور الثاني الأمراض التواصلية لدى مرضى التصلب اللويحي ، أما المحور الثالث تناول الأمراض التواصلية لدى مرضى الزهايمر، في حين تضمن المحور الرابع الأمراض التواصلية لدى مرضى الباركنسون .و قد توصلت الدراسة الحالية إلى النتائج تبين أن الكشف المبكر عن الأمراض الانحلالية يمثل خطوة حاسمةتحسين جودة حياة المرضى ، حيث يساهم في التخفيف من حدة الأعراض و التأخير و تدهور الوظائف العصبية التواصلية من خلال اتفاق واضح بين اغلب الممارسين . كما تم تحديد مجموعة من المؤشرات الأولية التي تسمح برصد الاضطراب مبكرا ، مثل صعوبة التسمية ، التكرار ، بطء المعالجة ، انخفاض الصوت ، و غيرها .
فهرس الموضوعات
الإطار العام للدراسة
الفصل الأول : إشكالية الدراسة و منطلقاتها
الإطار النظري
الفصل الثاني: الكشف المبكر والمفاهيم القريبة لها
الفصل الثالث: الأمراض التواصلية
الفصل الرابع: الأمراض الانحلالية
الإطار الميداني
الفصل الخامس : إجراءات الدراسة الميدانية
الفصل السادس : عرض نتائج الدراسةEn ligne : https://www.mediafire.com/file/hy5pble2p7fjanj/مذكرة+لينة+عماري.pd [...] الكشف المبكر عن الاضطرابات التواصلية لدى المرضى المصابين بالأمراض الإنحلالية (الزهايمر والباركنسون والتصلب اللويحي) من خلال آراء الأخصائيين الممارسين [texte imprimé] / زروق دليلة, Auteur ; عماري لينة, Auteur ; اشراف زغيش وردة, Autre . - 2024 . - 77ص : جداول ؛ صور ; 29سم.
Langues : Arabe (ara)
Catégories : التكنولوجيا (العلوم التطبيقية) - العلوم الطبية Mots-clés : الكشف المبكر ؛ الأمراض التواصلية ؛ الزهايمر ؛ الباركنسون ؛ التصلب اللويحي Index. décimale : 616.85 الاضطرابات العصبية، اضطرابات الكلام و اللغة، اضطرابات الشخصية، الذكاء التحكم
الحركي
Résumé : هدفت الدراسة الحالية إلى الكشف المبكر عن الأمراض التواصلية لدى المرضى المصابين بالأمراضالإنحلالية العصبية و هي : مرض الزهايمر و داء الباركنسون و التصلب اللويحي وذلك لتسهيل عملية التكفلعلى المختصين الأرطفونيين، تم الإعتماد على المنهج الوصفي الذي كان مناسبا لهذه الدراسة ، حيث حاولت الباحثتين جمع المعلومات التي يحتاجها المختص الأرطفوني حول الموضوع من خلال تصميم استمارة موجهة لأخصائيين ارطوفونيين و نفسانيين و أطباء ذوي الخبرة في التعامل مع هذه الفئة من المرضى ، قدرت العينة بعشرة أخصائيين (10) و قد تناولت هذه الدراسة خمسة محاور تمثلت في :تناول المحور الأول الذي يشمل معلومات نظرية عامة حول الكشف المبكر عن الأمراض الإنحلالية العصبية ، بينما تضمن المحور الثاني الأمراض التواصلية لدى مرضى التصلب اللويحي ، أما المحور الثالث تناول الأمراض التواصلية لدى مرضى الزهايمر، في حين تضمن المحور الرابع الأمراض التواصلية لدى مرضى الباركنسون .و قد توصلت الدراسة الحالية إلى النتائج تبين أن الكشف المبكر عن الأمراض الانحلالية يمثل خطوة حاسمةتحسين جودة حياة المرضى ، حيث يساهم في التخفيف من حدة الأعراض و التأخير و تدهور الوظائف العصبية التواصلية من خلال اتفاق واضح بين اغلب الممارسين . كما تم تحديد مجموعة من المؤشرات الأولية التي تسمح برصد الاضطراب مبكرا ، مثل صعوبة التسمية ، التكرار ، بطء المعالجة ، انخفاض الصوت ، و غيرها .
فهرس الموضوعات
الإطار العام للدراسة
الفصل الأول : إشكالية الدراسة و منطلقاتها
الإطار النظري
الفصل الثاني: الكشف المبكر والمفاهيم القريبة لها
الفصل الثالث: الأمراض التواصلية
الفصل الرابع: الأمراض الانحلالية
الإطار الميداني
الفصل الخامس : إجراءات الدراسة الميدانية
الفصل السادس : عرض نتائج الدراسةEn ligne : https://www.mediafire.com/file/hy5pble2p7fjanj/مذكرة+لينة+عماري.pd [...] Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (1)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité 5748TF 616.85 /329/1 مذكرة ماستر مكتبة كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية مجموعة كتب التربية والتعليم والمناهج Disponible تقييم الوظائف المعرفية لدى المصابين بالحوادث الوعائية الدماغية الإقفارية (بعد السكتة وبعد التعافي) / سكيو إلهام
![]()
PermalinkPermalinkأثر تقنية قائمة على مهارات الانتباه الانتقائي السمعي على الإدراك السمعي لدى أطفال تأخر الكلام (5-6 سنوات) / عاشوري ريان
![]()
Permalinkفاعلية الأنشطة التدريبية لمهارتي التمييز البصري وإدراك العلاقات المكانية في تحسين الكتابة لدى التلاميذ السنة الرابعة إبتدائي ذوي صعوبات الكتابة / الواعر هند
![]()
PermalinkPermalinkPermalinkفعالية اللعب الرمزي في تنمية اللغة الشفهية عند الأطفال المعاقين ذهنيا - درجة متوسطة. / هلالات القايمة
![]()
PermalinkPermalinkPermalinkPermalink
616 الأمراض
