Détail de l'indexation
Ouvrages de la bibliothèque en indexation 616.85 (105)


Titre : تقييم مهارات ما قبل الكتابة لدى أطفال الروضة : دراسة ميدانية في المدرسة القرآنية Type de document : texte imprimé Auteurs : معجوج بهية, Auteur ; بولقيس ملاك, Auteur ; اشراف معماش نهاد, Autre Année de publication : 2024 Importance : 100ص Présentation : جداول ؛ صور Format : 29سم Langues : Arabe (ara) Catégories : التكنولوجيا (العلوم التطبيقية) - العلوم الطبية Mots-clés : مهارات ما قبل الكتابة ؛ أطفال الروضة Index. décimale : 616.85 الاضطرابات العصبية، اضطرابات الكلام و اللغة، اضطرابات الشخصية، الذكاء التحكم
الحركي
Résumé : هدفت هذه الدراسة إلى تقييم والتعرف على مستوى مهارة ما قبل الكتابة لطفل لأطفال الروضة قبل المدرسةوتم استخدام المنهج الوصفي الملائم والذي من خلاله حاولنا معرفة مستوى مهارة مهارة ما قبل الكتابة لطفل الروضة حيث بلغت عينة الدراسة ( 15 طفل تتراوح أعمارهم (3) (4) سنوات، في المدرسة القرآنية لمسجد سيدي قاسم نقاوس باتنة، وقد تم اختيارهم بطريقة قصديه ، وبعد تطبيق أدوات الدراسة المتمثلة في أنشطة ومهارات ما قبل الأكاديمي (لإيمان مصطفى الوقدي)حيث تم تطبيق أنشطة لمعرفة مستوى مهارات ما قبل الكتابة لأطفال الروضة، مع العلم انه تم الاعتماد نظام للتحليل الإحصائي لنتائج الدراسة، وكانت النتائج كالتالي:
1. يوجد مستوى جيد لمهارة إتباع الخط الأفقي لدى أطفال الروضة.
2. يوجد مستوى جيد لإتباع مهارة الخط المنحني لدى أطفال الروضة.
3. يوجد مستوى جيد لمهارة اكتساب الألوان لدى الأطفال.
فهرس الموضوعات
الفصل الأول: الإطار المفاهيمي للدراسة
الفصل الثاني: مهارات ما قبل الكتابة
الفصل الثالث: الروضة وخصائصها
الفصل الرابع: إجراءات الدراسة الميدانية
الفصل الخامس: عرض نتائج الدراسة وتفسيرها ومناقشتهاEn ligne : https://www.mediafire.com/file/miwvez9pz9r7jlm/تقييم+مهارات+ما+قب [...] تقييم مهارات ما قبل الكتابة لدى أطفال الروضة : دراسة ميدانية في المدرسة القرآنية [texte imprimé] / معجوج بهية, Auteur ; بولقيس ملاك, Auteur ; اشراف معماش نهاد, Autre . - 2024 . - 100ص : جداول ؛ صور ; 29سم.
Langues : Arabe (ara)
Catégories : التكنولوجيا (العلوم التطبيقية) - العلوم الطبية Mots-clés : مهارات ما قبل الكتابة ؛ أطفال الروضة Index. décimale : 616.85 الاضطرابات العصبية، اضطرابات الكلام و اللغة، اضطرابات الشخصية، الذكاء التحكم
الحركي
Résumé : هدفت هذه الدراسة إلى تقييم والتعرف على مستوى مهارة ما قبل الكتابة لطفل لأطفال الروضة قبل المدرسةوتم استخدام المنهج الوصفي الملائم والذي من خلاله حاولنا معرفة مستوى مهارة مهارة ما قبل الكتابة لطفل الروضة حيث بلغت عينة الدراسة ( 15 طفل تتراوح أعمارهم (3) (4) سنوات، في المدرسة القرآنية لمسجد سيدي قاسم نقاوس باتنة، وقد تم اختيارهم بطريقة قصديه ، وبعد تطبيق أدوات الدراسة المتمثلة في أنشطة ومهارات ما قبل الأكاديمي (لإيمان مصطفى الوقدي)حيث تم تطبيق أنشطة لمعرفة مستوى مهارات ما قبل الكتابة لأطفال الروضة، مع العلم انه تم الاعتماد نظام للتحليل الإحصائي لنتائج الدراسة، وكانت النتائج كالتالي:
1. يوجد مستوى جيد لمهارة إتباع الخط الأفقي لدى أطفال الروضة.
2. يوجد مستوى جيد لإتباع مهارة الخط المنحني لدى أطفال الروضة.
3. يوجد مستوى جيد لمهارة اكتساب الألوان لدى الأطفال.
فهرس الموضوعات
الفصل الأول: الإطار المفاهيمي للدراسة
الفصل الثاني: مهارات ما قبل الكتابة
الفصل الثالث: الروضة وخصائصها
الفصل الرابع: إجراءات الدراسة الميدانية
الفصل الخامس: عرض نتائج الدراسة وتفسيرها ومناقشتهاEn ligne : https://www.mediafire.com/file/miwvez9pz9r7jlm/تقييم+مهارات+ما+قب [...] Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (1)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité 5385TF 616.85 /297/1 مذكرة ماستر مكتبة كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية مجموعة رسائل الماستر، الماجستير والدكتوراه Disponible
Titre : مقترح لعبة تدريبية علاجية (فصيح) موجهة لفئة الاطفال المتأتئين Type de document : texte imprimé Auteurs : بوهراوة ، فطيمة, Auteur ; حمادو ، رؤى, Auteur ; اشراف بلخيري وفاء, Autre Année de publication : 2024 Importance : 84ص Présentation : رسومات ؛ صور Format : 29سم Langues : Arabe (ara) Catégories : التكنولوجيا (العلوم التطبيقية) - العلوم الطبية Mots-clés : مقترح ؛ لعبة تدريبية علاجية ؛ فصيح ؛ فئة الاطفال المتأتئين Index. décimale : 616.85 الاضطرابات العصبية، اضطرابات الكلام و اللغة، اضطرابات الشخصية، الذكاء التحكم
الحركي
Résumé : هدفت هذه الدراسة الى اقتراح لعبة تدريبية علاجية (فصيح) موجهة لفئة المتاتئين، وللقيام بذلك اعتمدنا على المنهج الوصفي، وتم بناء اللعبة حسب وظائف التواصل السبعة للغة التي تتأثر باضطراب التأتأة عند الطفل، مما أنتج لعبة تتكون من سبع عائلات وفي كل عائلة. سبع بطاقات، كل عائلة تخدم وظيفة تواصلية معينة.
فهرس الموضوعات
المحور الأول: الخلفية النظرية
المحور الثاني : تقديم المشروع
المحور الثالث: الجوانب الإبتكارية
المحور الرابع: التحليل الاستراتيجي للسوق
المحور الخامس: خطة الإنتاج والتنظيم
المحور السادس: الخطة المالية
المحور السابع النموذج الأولي التجريبيEn ligne : https://www.mediafire.com/file/2hxmm2bitktzytb/فصيح.pdf/file مقترح لعبة تدريبية علاجية (فصيح) موجهة لفئة الاطفال المتأتئين [texte imprimé] / بوهراوة ، فطيمة, Auteur ; حمادو ، رؤى, Auteur ; اشراف بلخيري وفاء, Autre . - 2024 . - 84ص : رسومات ؛ صور ; 29سم.
Langues : Arabe (ara)
Catégories : التكنولوجيا (العلوم التطبيقية) - العلوم الطبية Mots-clés : مقترح ؛ لعبة تدريبية علاجية ؛ فصيح ؛ فئة الاطفال المتأتئين Index. décimale : 616.85 الاضطرابات العصبية، اضطرابات الكلام و اللغة، اضطرابات الشخصية، الذكاء التحكم
الحركي
Résumé : هدفت هذه الدراسة الى اقتراح لعبة تدريبية علاجية (فصيح) موجهة لفئة المتاتئين، وللقيام بذلك اعتمدنا على المنهج الوصفي، وتم بناء اللعبة حسب وظائف التواصل السبعة للغة التي تتأثر باضطراب التأتأة عند الطفل، مما أنتج لعبة تتكون من سبع عائلات وفي كل عائلة. سبع بطاقات، كل عائلة تخدم وظيفة تواصلية معينة.
فهرس الموضوعات
المحور الأول: الخلفية النظرية
المحور الثاني : تقديم المشروع
المحور الثالث: الجوانب الإبتكارية
المحور الرابع: التحليل الاستراتيجي للسوق
المحور الخامس: خطة الإنتاج والتنظيم
المحور السادس: الخطة المالية
المحور السابع النموذج الأولي التجريبيEn ligne : https://www.mediafire.com/file/2hxmm2bitktzytb/فصيح.pdf/file Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (1)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité 5726TF 616.85 /327/1 مذكرة ماستر مكتبة كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية مجموعة رسائل الماستر، الماجستير والدكتوراه Disponible تقييم الوظائف المعرفية لدى المصابين بالحوادث الوعائية الدماغية الإقفارية (بعد السكتة وبعد التعافي) / سكيو إلهام
![]()
Titre : تقييم الوظائف المعرفية لدى المصابين بالحوادث الوعائية الدماغية الإقفارية (بعد السكتة وبعد التعافي) : دراسة ميدانية بمدينة باتنة Type de document : texte imprimé Auteurs : سكيو إلهام, Auteur ; عواج آيات الملاك, Auteur ; اشراف عطال يمينة, Autre Année de publication : 2025 Importance : 98ص Présentation : جداول ؛ أشكال بيانية ؛ صور ؛ مخططات Format : 29سم Langues : Arabe (ara) Catégories : التكنولوجيا (العلوم التطبيقية) - العلوم الطبية Mots-clés : Πالكلمات المفتاحية:الوظائف المعرفية؛ الحادث الوعائي الدماغي الإقفاري ؛ اختبار التقييم المعرفي (MOCA ). Index. décimale : 616.85 الاضطرابات العصبية، اضطرابات الكلام و اللغة، اضطرابات الشخصية، الذكاء التحكم
الحركي
Résumé : هدفت الدراسة الى التعرف على الوظائف المعرفية المضطربة لدى المصابين بالحوادث الوعائية الدماغية ، التعرف على الفصوص الدماغية الاكثر اصابة عند المصابين بالحوادث الوعائية، تحديد العوامل المساهمة في استرجاع الوظائف المعرفية والمدة التي تستغرقها، وتحديد الفروق بين أفراد العينة في الوظائف المعرفية من حيث السن ،الجنس، مستوى التعليمي، المهنة، وأيضا تحديد الفروق بين أفراد العينة في العمليات المعرفية من حيث مدة الاصابة ومدة التكفل ، ولتحقيق أهداف الدراسة اعتمدت الباحثتان على المنهج الوصفي.وشملت عينة الدراسة (12) حالة من كلا الجنسين تم تشخيصهم بالإصابة بحادث وعائي دماغي اقفاري، تتراوح أعمارهم بين 250 سنة، حيث تم اختيارهم بطريقة قصدية.تم اجراء الدراسة الحالية على مستوى كل من : المستشفى الجامعي بن فليس التهامي باتنة، المؤسسة العمومية للصحة الجوارية حملة ،02 المؤسسة الاستشفائية للأمراض العقلية- المعذر - باتنة- بإضافة الى المؤسسة الاستشفائية العمومية حواس صالح باتنة.تم تطبيق اختبار التقييم المعرفي ( MOCA) ، المكيف في البيئة الجزائرية من طرف الباحثة بنبوزيد مريم ، واستمارة مقابلة خاصة بالمرافقين والأخصائيين الأرطوفونيين من إعداد الطالبتين.وقد أظهر تحليل نتائج الاختبار والاستمارة ما يلي المرضى المصابين بالحوادث الوعائية الدماغية الإقفارية يعانون من اضطرابات في عدة وظائف معرفية أهمها اللغة الحساب . كما تبين أن أكثر الفصوص الدماغية إصابة هي الفص الجبهي.وأشارت النتائج أيضًا إلى وجود مجموعة من العوامل التي تسهم في تحسين استرجاع الوظائف المعرفية هي : نوعية و سرعة التكفل، والدعم الأسري والاجتماعي و التقييم الصحيح لحالة المصاب ،مع تفاوت في المدة الزمنية اللازمة لذلك المحددة بين 06 أشهر الى 12 شهرا تبعًا لخصوصية كلحالة.كما كشفت الدراسة عن عدم وجود فروق في الأداء المعرفي بين أفراد العينة تعزى لمتغيرات السن، الجنس المستوى التعليمي والمهنة، بالإضافة إلى عدم وجود فروق مرتبطة بمدة التكفل العلاجي و مدة الاصابة.
فهرس الموضوعات
الجانب النظري
الفصل الأول: الإطار المفاهيمي للدراسة
الفصل الثاني: الحوادث الوعائية الدماغية
الفصل الثالث: الوظائف المعرفية
الجانب الميداني
الفصل الرابع: إجراءات الدراسة الميدانية
الفصل الخامس: عرض نتائج الدراسة وتفسيرهاEn ligne : [...] تقييم الوظائف المعرفية لدى المصابين بالحوادث الوعائية الدماغية الإقفارية (بعد السكتة وبعد التعافي) : دراسة ميدانية بمدينة باتنة [texte imprimé] / سكيو إلهام, Auteur ; عواج آيات الملاك, Auteur ; اشراف عطال يمينة, Autre . - 2025 . - 98ص : جداول ؛ أشكال بيانية ؛ صور ؛ مخططات ; 29سم.
Langues : Arabe (ara)
Catégories : التكنولوجيا (العلوم التطبيقية) - العلوم الطبية Mots-clés : Πالكلمات المفتاحية:الوظائف المعرفية؛ الحادث الوعائي الدماغي الإقفاري ؛ اختبار التقييم المعرفي (MOCA ). Index. décimale : 616.85 الاضطرابات العصبية، اضطرابات الكلام و اللغة، اضطرابات الشخصية، الذكاء التحكم
الحركي
Résumé : هدفت الدراسة الى التعرف على الوظائف المعرفية المضطربة لدى المصابين بالحوادث الوعائية الدماغية ، التعرف على الفصوص الدماغية الاكثر اصابة عند المصابين بالحوادث الوعائية، تحديد العوامل المساهمة في استرجاع الوظائف المعرفية والمدة التي تستغرقها، وتحديد الفروق بين أفراد العينة في الوظائف المعرفية من حيث السن ،الجنس، مستوى التعليمي، المهنة، وأيضا تحديد الفروق بين أفراد العينة في العمليات المعرفية من حيث مدة الاصابة ومدة التكفل ، ولتحقيق أهداف الدراسة اعتمدت الباحثتان على المنهج الوصفي.وشملت عينة الدراسة (12) حالة من كلا الجنسين تم تشخيصهم بالإصابة بحادث وعائي دماغي اقفاري، تتراوح أعمارهم بين 250 سنة، حيث تم اختيارهم بطريقة قصدية.تم اجراء الدراسة الحالية على مستوى كل من : المستشفى الجامعي بن فليس التهامي باتنة، المؤسسة العمومية للصحة الجوارية حملة ،02 المؤسسة الاستشفائية للأمراض العقلية- المعذر - باتنة- بإضافة الى المؤسسة الاستشفائية العمومية حواس صالح باتنة.تم تطبيق اختبار التقييم المعرفي ( MOCA) ، المكيف في البيئة الجزائرية من طرف الباحثة بنبوزيد مريم ، واستمارة مقابلة خاصة بالمرافقين والأخصائيين الأرطوفونيين من إعداد الطالبتين.وقد أظهر تحليل نتائج الاختبار والاستمارة ما يلي المرضى المصابين بالحوادث الوعائية الدماغية الإقفارية يعانون من اضطرابات في عدة وظائف معرفية أهمها اللغة الحساب . كما تبين أن أكثر الفصوص الدماغية إصابة هي الفص الجبهي.وأشارت النتائج أيضًا إلى وجود مجموعة من العوامل التي تسهم في تحسين استرجاع الوظائف المعرفية هي : نوعية و سرعة التكفل، والدعم الأسري والاجتماعي و التقييم الصحيح لحالة المصاب ،مع تفاوت في المدة الزمنية اللازمة لذلك المحددة بين 06 أشهر الى 12 شهرا تبعًا لخصوصية كلحالة.كما كشفت الدراسة عن عدم وجود فروق في الأداء المعرفي بين أفراد العينة تعزى لمتغيرات السن، الجنس المستوى التعليمي والمهنة، بالإضافة إلى عدم وجود فروق مرتبطة بمدة التكفل العلاجي و مدة الاصابة.
فهرس الموضوعات
الجانب النظري
الفصل الأول: الإطار المفاهيمي للدراسة
الفصل الثاني: الحوادث الوعائية الدماغية
الفصل الثالث: الوظائف المعرفية
الجانب الميداني
الفصل الرابع: إجراءات الدراسة الميدانية
الفصل الخامس: عرض نتائج الدراسة وتفسيرهاEn ligne : [...] Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (1)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité 5777TF 616.85 /335/1 مذكرة ماستر مكتبة كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية مجموعة رسائل الماستر، الماجستير والدكتوراه Disponible اقتراح بروتوكول علاجي مبني على التغذية السمعية الراجعة للمتاتئين المراهقين (من14الى23 سنة) / حيدوسي الهام
![]()
Titre : اقتراح بروتوكول علاجي مبني على التغذية السمعية الراجعة للمتاتئين المراهقين (من14الى23 سنة) Type de document : texte imprimé Auteurs : حيدوسي الهام, Auteur ; شاوش رنیم, Auteur ; اشراف العايب عماد حسني, Autre Année de publication : 2024 Importance : 119ص Présentation : جداول ؛ صور ؛ مخططات Format : 29سم Langues : Arabe (ara) Catégories : التكنولوجيا (العلوم التطبيقية) - العلوم الطبية Mots-clés : بروتوكول علاجي ؛ التأتأة ؛ التغذية السمعية الراجعة Index. décimale : 616.85 الاضطرابات العصبية، اضطرابات الكلام و اللغة، اضطرابات الشخصية، الذكاء التحكم
الحركي
Résumé : تهدف هذه الدراسة الى اقتراح بروتوكول علاجي مبني على التغذية السمعية الراجعة للمتاتئين ،المراهقين تم اجراء هذه الدراسة على عينة متكونة من 05 مراهقين (3) بنات و 2 ذكور يعانون من اضطراب التأتأة ) من خفيف الى الشديد وعمرهم الزمني يتراوح من 14 الى 23 سنة، تم اختيارهم بطريقة قصدية، تم اجراء الدراسة بعيادة رياض" نور الدين الأرطفونية المتواجدة بمدينة باتنة ، حيث انطلقت الدراسة من التساؤلات التالي: 1- هل توجد فروق دالة احصائيا بين نتائج اختبارات العطلة القبلي و البعدي لتقييم القراءة لدى المتأتئين المراهقين بعد تطبيق البروتوكول العلاجي المبني على التغذية السمعية الراجعة ؟ 2- هل توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين نتائج اختبار شدة التأتأة القبلي والبعدي لدى المتأتئين المراهقين بعد تطبيق البروتوكول العلاجي المبني على التغذية السمعية الراجعة ؟.من أجل الإجابة على التساؤلات استخدمت الباحثتان في الدراسة اختبار نص العطلة لتقييم القراءة واختبار تحديد درجة وشدة التأتأة، وجهاز الفوربراين والبكالم، بالاعتماد على المنهج التجريبي المناسب للدراسة، ولقد توصلنا الى نتيجة مفادها أن البروتوكول العلاجي المبني على التغذية السمعية الراجعة له تأثير إيجابي في تقليل شدة التأتأة لدى المراهقين المتأتئين، إلا أن تأثيره على تحسين مهارات القراءة لم يكن ملحوظا خلال فترة الدراسة. هذا يستدعي النظر في إمكانية تعديل البروتوكول أو تمديد فترة العلاج لتحقيق نتائج أفضل في تحسين القراءة ، مما يفتح المجال لمزيد من الدراسات لتحسين ودمج هذا النوع من العلاج في برامج التأهيل اللغوي.
فهرس الموضوعات
الجانب النظري
الفصل الأول: الإطار المفاهيمي للدراسة
الفصل الثاني: التأتأة
الفصل الثالث : التغذية السمعية الراجعة
الجانب الميداني للدراسة
الفصل الرابع: إجراءات الدراسة الميدانية
الفصل الخامس: عرض نتائج الدراسة وتفسيرهاEn ligne : https://www.mediafire.com/file/2qcx8thrzf9akys/memoire_FINALE_ilhem_et_ranim_Enr [...] اقتراح بروتوكول علاجي مبني على التغذية السمعية الراجعة للمتاتئين المراهقين (من14الى23 سنة) [texte imprimé] / حيدوسي الهام, Auteur ; شاوش رنیم, Auteur ; اشراف العايب عماد حسني, Autre . - 2024 . - 119ص : جداول ؛ صور ؛ مخططات ; 29سم.
Langues : Arabe (ara)
Catégories : التكنولوجيا (العلوم التطبيقية) - العلوم الطبية Mots-clés : بروتوكول علاجي ؛ التأتأة ؛ التغذية السمعية الراجعة Index. décimale : 616.85 الاضطرابات العصبية، اضطرابات الكلام و اللغة، اضطرابات الشخصية، الذكاء التحكم
الحركي
Résumé : تهدف هذه الدراسة الى اقتراح بروتوكول علاجي مبني على التغذية السمعية الراجعة للمتاتئين ،المراهقين تم اجراء هذه الدراسة على عينة متكونة من 05 مراهقين (3) بنات و 2 ذكور يعانون من اضطراب التأتأة ) من خفيف الى الشديد وعمرهم الزمني يتراوح من 14 الى 23 سنة، تم اختيارهم بطريقة قصدية، تم اجراء الدراسة بعيادة رياض" نور الدين الأرطفونية المتواجدة بمدينة باتنة ، حيث انطلقت الدراسة من التساؤلات التالي: 1- هل توجد فروق دالة احصائيا بين نتائج اختبارات العطلة القبلي و البعدي لتقييم القراءة لدى المتأتئين المراهقين بعد تطبيق البروتوكول العلاجي المبني على التغذية السمعية الراجعة ؟ 2- هل توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين نتائج اختبار شدة التأتأة القبلي والبعدي لدى المتأتئين المراهقين بعد تطبيق البروتوكول العلاجي المبني على التغذية السمعية الراجعة ؟.من أجل الإجابة على التساؤلات استخدمت الباحثتان في الدراسة اختبار نص العطلة لتقييم القراءة واختبار تحديد درجة وشدة التأتأة، وجهاز الفوربراين والبكالم، بالاعتماد على المنهج التجريبي المناسب للدراسة، ولقد توصلنا الى نتيجة مفادها أن البروتوكول العلاجي المبني على التغذية السمعية الراجعة له تأثير إيجابي في تقليل شدة التأتأة لدى المراهقين المتأتئين، إلا أن تأثيره على تحسين مهارات القراءة لم يكن ملحوظا خلال فترة الدراسة. هذا يستدعي النظر في إمكانية تعديل البروتوكول أو تمديد فترة العلاج لتحقيق نتائج أفضل في تحسين القراءة ، مما يفتح المجال لمزيد من الدراسات لتحسين ودمج هذا النوع من العلاج في برامج التأهيل اللغوي.
فهرس الموضوعات
الجانب النظري
الفصل الأول: الإطار المفاهيمي للدراسة
الفصل الثاني: التأتأة
الفصل الثالث : التغذية السمعية الراجعة
الجانب الميداني للدراسة
الفصل الرابع: إجراءات الدراسة الميدانية
الفصل الخامس: عرض نتائج الدراسة وتفسيرهاEn ligne : https://www.mediafire.com/file/2qcx8thrzf9akys/memoire_FINALE_ilhem_et_ranim_Enr [...] Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (1)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité 5473TF 616.85 /315/1 مذكرة ماستر مكتبة كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية مجموعة رسائل الماستر، الماجستير والدكتوراه Disponible
Titre : تقييم الوعي الفونولوجي عند الطفل المصاب بمتلازمة داون : - دراسة ميدانية في المركز النفسي البيداغوجي للأطفال معاقين ذهنيا بريكة Type de document : texte imprimé Auteurs : دليح مونية, Auteur ; دحمان نسيبة, Auteur ; اشراف بوفولة بوخميس, Autre Année de publication : 2024 Importance : 56ص Présentation : جداول ؛ أشكال بيانية ؛ صور ؛ مخططات Format : 29سم Langues : Arabe (ara) Catégories : التكنولوجيا (العلوم التطبيقية) - العلوم الطبية Mots-clés : الوعي الفونولوجي ؛ متلازمة داون Index. décimale : 616.85 الاضطرابات العصبية، اضطرابات الكلام و اللغة، اضطرابات الشخصية، الذكاء التحكم
الحركي
Résumé : هدفت هذه الدراسة الى تقييم الوعي الفونولوجي لدى الطفل المصاب بمتلازمة داون، بهدف التوصل الى معرفة مستوى الوعي الفونولوجي لدى هذه الفئة . و للتحقق من أهداف الدراسة اعتمدنا على المنهج الإكلينيكي باستعمال دراسة حالة، احتوت الدراسة على ثلاث حالات تتراوح أعمارهم بين 7 و 12سنة، يعانون من متلازمة داون مصحوب بتخلف ذهني بسيط ، كانت دراستنا في المركز النفسي البيداغوجي للأطفال المعوقين ذهنيا بريكة، استخدمنا في بحثنا أدوات البحث التي تتمثل في الملاحظة الإكلينيكية ، المقابلة الإكلينيكية واختبار ازداو شفيقة الذي يتكون من 7 بنود ، من خلال تطبيقه توصلنا الى النتائج التالية:يعاني الطفل المصاب بمتلازمة داون من انخفاض في الوعي الفونولوجي على مستوى الحكم على القوافي حيث قدرت نسبة النجاح (47,22) و نسبة الإخفاق (52,78) .يعاني الطفل المصاب بمتلازمة داون من انخفاض في الوعي الفونولوجي على مستوى الوعي بالمقاطع فقدرت نسبة النجاح (47,22) و نسبة الإخفاق (52,78) .يعاني الطفل المصاب بمتلازمة داون من انخفاض في الوعي الفونولوجي على مستوى الوعي بالأصوات حيث كانت نسبة النجاح (77,77) و نسبة الإخفاق (22,22).
فهرس الموضوعات
الفصل الأول: الإطار المفاهيمي للدراسة
الجانب النظري
الفصل الثاني الوعي الفونولوجي
الفصل الثالث: متلازمة داون
الجانب الميداني
الفصل الرابع: إجراءات الدراسة الميدانية
الفصل الخامس : عرض نتائج الدراسة و تفسيرهاEn ligne : https://www.mediafire.com/file/jsokme0bamb6prl/4_5771469648117633203.pdf/file تقييم الوعي الفونولوجي عند الطفل المصاب بمتلازمة داون : - دراسة ميدانية في المركز النفسي البيداغوجي للأطفال معاقين ذهنيا بريكة [texte imprimé] / دليح مونية, Auteur ; دحمان نسيبة, Auteur ; اشراف بوفولة بوخميس, Autre . - 2024 . - 56ص : جداول ؛ أشكال بيانية ؛ صور ؛ مخططات ; 29سم.
Langues : Arabe (ara)
Catégories : التكنولوجيا (العلوم التطبيقية) - العلوم الطبية Mots-clés : الوعي الفونولوجي ؛ متلازمة داون Index. décimale : 616.85 الاضطرابات العصبية، اضطرابات الكلام و اللغة، اضطرابات الشخصية، الذكاء التحكم
الحركي
Résumé : هدفت هذه الدراسة الى تقييم الوعي الفونولوجي لدى الطفل المصاب بمتلازمة داون، بهدف التوصل الى معرفة مستوى الوعي الفونولوجي لدى هذه الفئة . و للتحقق من أهداف الدراسة اعتمدنا على المنهج الإكلينيكي باستعمال دراسة حالة، احتوت الدراسة على ثلاث حالات تتراوح أعمارهم بين 7 و 12سنة، يعانون من متلازمة داون مصحوب بتخلف ذهني بسيط ، كانت دراستنا في المركز النفسي البيداغوجي للأطفال المعوقين ذهنيا بريكة، استخدمنا في بحثنا أدوات البحث التي تتمثل في الملاحظة الإكلينيكية ، المقابلة الإكلينيكية واختبار ازداو شفيقة الذي يتكون من 7 بنود ، من خلال تطبيقه توصلنا الى النتائج التالية:يعاني الطفل المصاب بمتلازمة داون من انخفاض في الوعي الفونولوجي على مستوى الحكم على القوافي حيث قدرت نسبة النجاح (47,22) و نسبة الإخفاق (52,78) .يعاني الطفل المصاب بمتلازمة داون من انخفاض في الوعي الفونولوجي على مستوى الوعي بالمقاطع فقدرت نسبة النجاح (47,22) و نسبة الإخفاق (52,78) .يعاني الطفل المصاب بمتلازمة داون من انخفاض في الوعي الفونولوجي على مستوى الوعي بالأصوات حيث كانت نسبة النجاح (77,77) و نسبة الإخفاق (22,22).
فهرس الموضوعات
الفصل الأول: الإطار المفاهيمي للدراسة
الجانب النظري
الفصل الثاني الوعي الفونولوجي
الفصل الثالث: متلازمة داون
الجانب الميداني
الفصل الرابع: إجراءات الدراسة الميدانية
الفصل الخامس : عرض نتائج الدراسة و تفسيرهاEn ligne : https://www.mediafire.com/file/jsokme0bamb6prl/4_5771469648117633203.pdf/file Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (1)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité 5394TF 616.85 /298/1 مذكرة ماستر مكتبة كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية مجموعة رسائل الماستر، الماجستير والدكتوراه Disponible Permalinkفعالية اللعب الرمزي في تنمية اللغة الشفهية عند الأطفال المعاقين ذهنيا - درجة متوسطة. / هلالات القايمة
![]()
Permalinkالكشف المبكر عن الاضطرابات التواصلية لدى المرضى المصابين بالأمراض الإنحلالية (الزهايمر والباركنسون والتصلب اللويحي) من خلال آراء الأخصائيين الممارسين / زروق دليلة
![]()
PermalinkPermalinkPermalinkPermalinkPermalinkPermalinkفاعلية الأنشطة التدريبية لمهارتي التمييز البصري وإدراك العلاقات المكانية في تحسين الكتابة لدى التلاميذ السنة الرابعة إبتدائي ذوي صعوبات الكتابة / الواعر هند
![]()
Permalinkأثر تقنية قائمة على مهارات الانتباه الانتقائي السمعي على الإدراك السمعي لدى أطفال تأخر الكلام (5-6 سنوات) / عاشوري ريان
![]()
Permalink