Détail de l'indexation
Ouvrages de la bibliothèque en indexation 616.85 (52)
Affiner la recherche Interroger des sources externes
تقييم و تشخيص اضطرابات التخاطب الحركية (العصبية) / وليد فاروق حسن سيد
Titre : تقييم و تشخيص اضطرابات التخاطب الحركية (العصبية) Type de document : texte imprimé Auteurs : وليد فاروق حسن سيد, Auteur Editeur : عمان : دار شهرزاد Année de publication : 2021 Collection : سلسلة الوليد في علوم ذوي الإحتياجات الخاصة Importance : 388ص Présentation : غ.ملون، صور ، مخططات Format : 24سم ISBN/ISSN/EAN : 9789923702406 Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) Catégories : التكنولوجيا (العلوم التطبيقية) - العلوم الطبية Mots-clés : الإضطرابات اللغوية ؛ الإضطرابات العصبية ؛ الأطفال المعوقون ، التشخيص ؛ العلاج Index. décimale : 616.85 الاضطرابات العصبية، اضطرابات الكلام و اللغة، اضطرابات الشخصية، الذكاء التحكم
الحركي
Résumé : تضمن هذا الكتاب ثلاثة عشر فصلا . حيث تناول الفصل الأول نظرة علمية حول اضطرابات التخاطب الحركية العصبية ، و اهتم الفصل الثاني بالتصنيف التشخيصي الدولي لأمراض التخاطب ، و استعرض الفصل الثالث أنواع و خصائص اضطرابات التخاطب الحركية العصبية، في حين عالج الفصل الرابع موضوع الحبسة الكلامية : تعريفها و أسبابها و أهميتها، أما الفصل الخامس و السادس و السابع فقد تعرضوا االإضطرابات المصاحبة للكلام المنطوق لدى مرضى الحبيسات الكلامية ، الإضطرابات النطقية المصاحبة للإضطرابات المعجمية و الدلالية لدى مرضى الحبيسات الكلامية ، و أخيرا الإضطرابات النطقية المصاحبة للإضطرابات الصرفية و النحوية لدى مرضى الحبسات الكلامية ، أما بقية الفصول من هذا المرجع فقدمت تقيييما و تشخيصا لكل من : اضطرابات التخاطب الحركية ، الحبسة الكلامية ، صعوبات عسر البع، متلازمة نصف الكرة الأيمن ( نصف اللغة الوظيفي) ، إصابات الدماغ الرضية و الخرف . تقييم و تشخيص اضطرابات التخاطب الحركية (العصبية) [texte imprimé] / وليد فاروق حسن سيد, Auteur . - عمان : دار شهرزاد, 2021 . - 388ص : غ.ملون، صور ، مخططات ; 24سم. - (سلسلة الوليد في علوم ذوي الإحتياجات الخاصة) .
ISBN : 9789923702406
Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara)
Catégories : التكنولوجيا (العلوم التطبيقية) - العلوم الطبية Mots-clés : الإضطرابات اللغوية ؛ الإضطرابات العصبية ؛ الأطفال المعوقون ، التشخيص ؛ العلاج Index. décimale : 616.85 الاضطرابات العصبية، اضطرابات الكلام و اللغة، اضطرابات الشخصية، الذكاء التحكم
الحركي
Résumé : تضمن هذا الكتاب ثلاثة عشر فصلا . حيث تناول الفصل الأول نظرة علمية حول اضطرابات التخاطب الحركية العصبية ، و اهتم الفصل الثاني بالتصنيف التشخيصي الدولي لأمراض التخاطب ، و استعرض الفصل الثالث أنواع و خصائص اضطرابات التخاطب الحركية العصبية، في حين عالج الفصل الرابع موضوع الحبسة الكلامية : تعريفها و أسبابها و أهميتها، أما الفصل الخامس و السادس و السابع فقد تعرضوا االإضطرابات المصاحبة للكلام المنطوق لدى مرضى الحبيسات الكلامية ، الإضطرابات النطقية المصاحبة للإضطرابات المعجمية و الدلالية لدى مرضى الحبيسات الكلامية ، و أخيرا الإضطرابات النطقية المصاحبة للإضطرابات الصرفية و النحوية لدى مرضى الحبسات الكلامية ، أما بقية الفصول من هذا المرجع فقدمت تقيييما و تشخيصا لكل من : اضطرابات التخاطب الحركية ، الحبسة الكلامية ، صعوبات عسر البع، متلازمة نصف الكرة الأيمن ( نصف اللغة الوظيفي) ، إصابات الدماغ الرضية و الخرف . Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (2)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité 7739F 616.85/54/1 كتاب Bibliothèque de la Faculté des sciences humaines et sociales Collection de livres de sciences médicales Disponible 7740F 616.85/54/2 كتاب Bibliothèque de la Faculté des sciences humaines et sociales Collection de livres de sciences médicales Disponible أمراض التخاطب لدى المسنين : التشخيص و العلاج / وليد فاروق حسن سيد
Titre : أمراض التخاطب لدى المسنين : التشخيص و العلاج Type de document : texte imprimé Auteurs : وليد فاروق حسن سيد, Auteur Editeur : عمان : دار شهرزاد Année de publication : 2021 Collection : سلسلة الوليد في علوم ذوي الإحتياجات الخاصة Importance : 470ص Présentation : غ.ملون، جداول، صور Format : 24سم ISBN/ISSN/EAN : 9789923702390 Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) Catégories : التكنولوجيا (العلوم التطبيقية) - العلوم الطبية Mots-clés : أمراض التخاطب ؛ المسنين ؛ الشيخوخة ؛ العلاج Index. décimale : 616.85 الاضطرابات العصبية، اضطرابات الكلام و اللغة، اضطرابات الشخصية، الذكاء التحكم
الحركي
Résumé : تضمن كتاب "أمراض التخاطب لدى المسنين : التشخيص و العلاج" أربعة عشر فصلا. يهدف الفصل الأول للتعريف بالمسنين و خصائصهم من حيث مفهوم المسن ، أنواع المسنين ، و الآليات الرئيسية للمسنين، الشيخوخو المرضية ، و طرح الفصل الثاني الإضطرابات العصبية المعرفية كالعته ، الزهايمر انحلال فصوص الجبهية الصدغية . أما الفصل الثالث فيتضمن التصنيف التشخيصي الدولي لأمراض التخاطب عند المسنين. و اشتمل الفصل الرابع فسيولوجيا أجهزة أعضاء التخاطب . و يهدف الفصل الخامس إلى تعريف القارئ بالعمى الحركي الكلامي لدى المسنين. أما الفصل السادس فيتعرض للحسبة الكلامية أو الأفيزيا ، و يتعرض الفصل السابع لموضوع خلل التناسق الكلامي عند المسنسن، و يهدف الفصل الثامن إلى التعريف باضطراب اللفظ المرتبط بداء باركنسون لدى المسنين، كما يهدف الفصل التاسع إلى التعريف بالأنارتريا ، و المسن الديسفازي ، و يهدف الفصل العاشر و الحادي عشر إلى التعريف بأمراض التخاطب كالزهايمر لدى المسنين ، و الإضطرابات اللغوية لديهم ، أما الفصل الثاني و الثالث و الرابع عشر فتعرضوا لإضطراب التخاطب و السمع و البصر لدى المسنين ، أضطرابات أمراض اللسان و التخاطب و أخيرا صعوبات / عسر البلع لدى المسنين. أمراض التخاطب لدى المسنين : التشخيص و العلاج [texte imprimé] / وليد فاروق حسن سيد, Auteur . - عمان : دار شهرزاد, 2021 . - 470ص : غ.ملون، جداول، صور ; 24سم. - (سلسلة الوليد في علوم ذوي الإحتياجات الخاصة) .
ISBN : 9789923702390
Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara)
Catégories : التكنولوجيا (العلوم التطبيقية) - العلوم الطبية Mots-clés : أمراض التخاطب ؛ المسنين ؛ الشيخوخة ؛ العلاج Index. décimale : 616.85 الاضطرابات العصبية، اضطرابات الكلام و اللغة، اضطرابات الشخصية، الذكاء التحكم
الحركي
Résumé : تضمن كتاب "أمراض التخاطب لدى المسنين : التشخيص و العلاج" أربعة عشر فصلا. يهدف الفصل الأول للتعريف بالمسنين و خصائصهم من حيث مفهوم المسن ، أنواع المسنين ، و الآليات الرئيسية للمسنين، الشيخوخو المرضية ، و طرح الفصل الثاني الإضطرابات العصبية المعرفية كالعته ، الزهايمر انحلال فصوص الجبهية الصدغية . أما الفصل الثالث فيتضمن التصنيف التشخيصي الدولي لأمراض التخاطب عند المسنين. و اشتمل الفصل الرابع فسيولوجيا أجهزة أعضاء التخاطب . و يهدف الفصل الخامس إلى تعريف القارئ بالعمى الحركي الكلامي لدى المسنين. أما الفصل السادس فيتعرض للحسبة الكلامية أو الأفيزيا ، و يتعرض الفصل السابع لموضوع خلل التناسق الكلامي عند المسنسن، و يهدف الفصل الثامن إلى التعريف باضطراب اللفظ المرتبط بداء باركنسون لدى المسنين، كما يهدف الفصل التاسع إلى التعريف بالأنارتريا ، و المسن الديسفازي ، و يهدف الفصل العاشر و الحادي عشر إلى التعريف بأمراض التخاطب كالزهايمر لدى المسنين ، و الإضطرابات اللغوية لديهم ، أما الفصل الثاني و الثالث و الرابع عشر فتعرضوا لإضطراب التخاطب و السمع و البصر لدى المسنين ، أضطرابات أمراض اللسان و التخاطب و أخيرا صعوبات / عسر البلع لدى المسنين. Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (2)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité 7629F 616.85/128/1 كتاب Bibliothèque de la Faculté des sciences humaines et sociales Collection de livres de sciences médicales Disponible 7630F 616.85/128/2 كتاب Bibliothèque de la Faculté des sciences humaines et sociales Collection de livres de sciences médicales Disponible العوامل المسببة لإضطرابات التواصل و الطرق العلاجية / عبد الله ناصر الصقر
Titre : العوامل المسببة لإضطرابات التواصل و الطرق العلاجية Type de document : texte imprimé Auteurs : عبد الله ناصر الصقر, Auteur ; عامر محمد عياصرة, Auteur ; عمر إبراهيم بني مصطفى, Auteur Editeur : عمان : دار المعتز Année de publication : 2022 Importance : 294ص Présentation : غ.ملون، صور Format : 24سم ISBN/ISSN/EAN : 978-9957-653-06-4 Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) Catégories : التكنولوجيا (العلوم التطبيقية) - العلوم الطبية Mots-clés : اضطرابات اللغة ؛ اضطرابات التواصل ؛ صعوبات التعلم ، العلاج Index. décimale : 616.85 الاضطرابات العصبية، اضطرابات الكلام و اللغة، اضطرابات الشخصية، الذكاء التحكم
الحركي
Résumé : تضمن الكتاب ثمانية فصول رئيسية . جاء في مستهل الكتاب مقدمة في اللغة و اضطراباتها ، و جاء الفصل الأول كمدخل إلى التواصل و الكلام و اللغة ، فتطرق من خلال الفصل لمكونات الكلام، ، تطور اللغة، تطور الشكل، تصنيف اضطرابات اللغة. واهتم الفصل الثاني بموضوع الشلل الدماغي من حيث التعريف به، تصنيفه، أسبابه ، مؤشرات الخطر، الأعراض، المضاعفات المرضية و الوقاية و العلاج. في حين خصص الفصل الثالث لموضوع انشقاق الشفة و الحنك عند الأطفال و تناول في هذا الفصل التعريف بالحالة ، حجم المشكلة ، أنواع الشقوق، المشكلات المرافقة، الأهداف العلاجية ، دور الآباء في الإصابة في العيب الخلقي، العلاج ، كما تعرض لموضوع الإرضاع و إرشادات حول النمو الطبيعي.
و تناولت الفصول المتبقية كل من المشكلات التالية: اضطراب الإنتباه و فرط الحركة ، التوحد، العوق السمعي و العقلي ، و الجلطة متعرضا بذلك للتعريف بالإضطرابات السالفة الذكر ، أنواعها ، أعراضها ، علامات الخطر ، معايير التشخيص، طرق الكشف، المشكلات المصاحبة الوقاية و أخيرا العلاج.العوامل المسببة لإضطرابات التواصل و الطرق العلاجية [texte imprimé] / عبد الله ناصر الصقر, Auteur ; عامر محمد عياصرة, Auteur ; عمر إبراهيم بني مصطفى, Auteur . - عمان : دار المعتز, 2022 . - 294ص : غ.ملون، صور ; 24سم.
ISBN : 978-9957-653-06-4
Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara)
Catégories : التكنولوجيا (العلوم التطبيقية) - العلوم الطبية Mots-clés : اضطرابات اللغة ؛ اضطرابات التواصل ؛ صعوبات التعلم ، العلاج Index. décimale : 616.85 الاضطرابات العصبية، اضطرابات الكلام و اللغة، اضطرابات الشخصية، الذكاء التحكم
الحركي
Résumé : تضمن الكتاب ثمانية فصول رئيسية . جاء في مستهل الكتاب مقدمة في اللغة و اضطراباتها ، و جاء الفصل الأول كمدخل إلى التواصل و الكلام و اللغة ، فتطرق من خلال الفصل لمكونات الكلام، ، تطور اللغة، تطور الشكل، تصنيف اضطرابات اللغة. واهتم الفصل الثاني بموضوع الشلل الدماغي من حيث التعريف به، تصنيفه، أسبابه ، مؤشرات الخطر، الأعراض، المضاعفات المرضية و الوقاية و العلاج. في حين خصص الفصل الثالث لموضوع انشقاق الشفة و الحنك عند الأطفال و تناول في هذا الفصل التعريف بالحالة ، حجم المشكلة ، أنواع الشقوق، المشكلات المرافقة، الأهداف العلاجية ، دور الآباء في الإصابة في العيب الخلقي، العلاج ، كما تعرض لموضوع الإرضاع و إرشادات حول النمو الطبيعي.
و تناولت الفصول المتبقية كل من المشكلات التالية: اضطراب الإنتباه و فرط الحركة ، التوحد، العوق السمعي و العقلي ، و الجلطة متعرضا بذلك للتعريف بالإضطرابات السالفة الذكر ، أنواعها ، أعراضها ، علامات الخطر ، معايير التشخيص، طرق الكشف، المشكلات المصاحبة الوقاية و أخيرا العلاج.Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (2)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité 7373F 616.85/124/1 كتاب Bibliothèque de la Faculté des sciences humaines et sociales Collection de livres de sciences médicales Disponible 7374F 616.85/124/2 كتاب Bibliothèque de la Faculté des sciences humaines et sociales Collection de livres de sciences médicales Disponible أساليب الإرشاد الوالدي في التكفل الأرطوفوني لأطفال ذوي طيف التوحد من وجهة نظر الأولياء / بن عزوز ، وسيلة
Titre : أساليب الإرشاد الوالدي في التكفل الأرطوفوني لأطفال ذوي طيف التوحد من وجهة نظر الأولياء Type de document : texte imprimé Auteurs : بن عزوز ، وسيلة, Auteur ; اشراف عورة لينة, Autre Année de publication : 2023 Importance : 63ص Présentation : جداول Format : 29سم Langues : Arabe (ara) Catégories : التكنولوجيا (العلوم التطبيقية) - العلوم الطبية Mots-clés : التوحد ؛ أساليب ؛ الارشاد الوالدي ؛ الكفالة الأرطوفونية Index. décimale : 616.85 الاضطرابات العصبية، اضطرابات الكلام و اللغة، اضطرابات الشخصية، الذكاء التحكم
الحركي
Résumé : تهدف الدراسة الحالية إلى معرفة أساليب الارشاد الوالدي في التكفل الأرطوفوني لأطفال طيف التوحد ، حيث يعد الاهتمام بإرشاد الوالدين أمرا بالغ الأهمية وذلك لما يتطلبه من جهود وتوفير للمعلومات والخدمات الخاصة بهذه الفئة من المجتمع حيث اعتمدنا في دراستنا على المنهج الوصفي التحليلي ، واشتملت عينة الدراسة على 03 وليا لأطفال توحديين .
وتمت الدراسة الميدانية بالمركز النفسي البيداغوجي لأطفال التوحد حملة 1 - باتنة –
ولتحقيق هذه الدراسة اعتمدنا على الأدوات التالية : المقابلة ، واستبيان صممناه لقياس مستوى أساليب الارشاد الوالدي ، وقد تم استعمال التكرارات والمتوسطات والتحليل العاملي للتأكد من نتائج الفرضيات .
واستخدام الأساليب الإحصائية التالية (التجزئة النصفية R، ومعامل ألفا كرونباخ) لصدق و
ثبات المقياس ، وقد أسفرت الدراسة عن تمتع المقياس بدرجة عالية من الصدق والثبات وصلاحيته للتطبيق .
وبعد عرض وتحليل النتائج أسفرت الدراسة عن فعالية الارشاد الوالدي وبتحقق الفرضية الأولى والثالثة وعدم تحقق الفرضية الثانية وذلك أن :
- مستوى وعي الأولياء باضطراب طيف التوحد مرتفع.
- مستوى وعي الأولياء بالبرامج العلاجية للتكفل بطيف التوحد منخفض.
- مستوى وعي الأولياء بدورهم في التكفل الأرطوفوني بأطفال طيف التوحد مرتفع
فهرس الموضوعات
الجانب النظري الفصل الأول: الجانب التمهيدي الفصل الثاني : الإرشاد الوالدي والتكفل الأرطوفوني لأطفال طيف التوحد الفصل الثالث : الاجراءات المنهجية للدراسة
الفصل الرابع : عرض ومناقشة النتائجEn ligne : https://www.mediafire.com/file/dyvmr6sszf2d19l/مذكرة+علم+النفس+ار [...] أساليب الإرشاد الوالدي في التكفل الأرطوفوني لأطفال ذوي طيف التوحد من وجهة نظر الأولياء [texte imprimé] / بن عزوز ، وسيلة, Auteur ; اشراف عورة لينة, Autre . - 2023 . - 63ص : جداول ; 29سم.
Langues : Arabe (ara)
Catégories : التكنولوجيا (العلوم التطبيقية) - العلوم الطبية Mots-clés : التوحد ؛ أساليب ؛ الارشاد الوالدي ؛ الكفالة الأرطوفونية Index. décimale : 616.85 الاضطرابات العصبية، اضطرابات الكلام و اللغة، اضطرابات الشخصية، الذكاء التحكم
الحركي
Résumé : تهدف الدراسة الحالية إلى معرفة أساليب الارشاد الوالدي في التكفل الأرطوفوني لأطفال طيف التوحد ، حيث يعد الاهتمام بإرشاد الوالدين أمرا بالغ الأهمية وذلك لما يتطلبه من جهود وتوفير للمعلومات والخدمات الخاصة بهذه الفئة من المجتمع حيث اعتمدنا في دراستنا على المنهج الوصفي التحليلي ، واشتملت عينة الدراسة على 03 وليا لأطفال توحديين .
وتمت الدراسة الميدانية بالمركز النفسي البيداغوجي لأطفال التوحد حملة 1 - باتنة –
ولتحقيق هذه الدراسة اعتمدنا على الأدوات التالية : المقابلة ، واستبيان صممناه لقياس مستوى أساليب الارشاد الوالدي ، وقد تم استعمال التكرارات والمتوسطات والتحليل العاملي للتأكد من نتائج الفرضيات .
واستخدام الأساليب الإحصائية التالية (التجزئة النصفية R، ومعامل ألفا كرونباخ) لصدق و
ثبات المقياس ، وقد أسفرت الدراسة عن تمتع المقياس بدرجة عالية من الصدق والثبات وصلاحيته للتطبيق .
وبعد عرض وتحليل النتائج أسفرت الدراسة عن فعالية الارشاد الوالدي وبتحقق الفرضية الأولى والثالثة وعدم تحقق الفرضية الثانية وذلك أن :
- مستوى وعي الأولياء باضطراب طيف التوحد مرتفع.
- مستوى وعي الأولياء بالبرامج العلاجية للتكفل بطيف التوحد منخفض.
- مستوى وعي الأولياء بدورهم في التكفل الأرطوفوني بأطفال طيف التوحد مرتفع
فهرس الموضوعات
الجانب النظري الفصل الأول: الجانب التمهيدي الفصل الثاني : الإرشاد الوالدي والتكفل الأرطوفوني لأطفال طيف التوحد الفصل الثالث : الاجراءات المنهجية للدراسة
الفصل الرابع : عرض ومناقشة النتائجEn ligne : https://www.mediafire.com/file/dyvmr6sszf2d19l/مذكرة+علم+النفس+ار [...] Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (1)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité 5085TF 616.85/282/1 مذكرة ماستر Salle des Thèses Bibliothèque de la Faculté des sciences humaines et sociales collection de thèses de maîtrise et de doctorat Disponible الإضطرابات الكلامية و قصور التواصل لدى المتعلم في المرحلة الإبتدائية / أحمد علي إبراهيم الفلاحي
Titre : الإضطرابات الكلامية و قصور التواصل لدى المتعلم في المرحلة الإبتدائية Type de document : texte imprimé Auteurs : أحمد علي إبراهيم الفلاحي, Auteur ; ستي بن عائشة, Auteur Editeur : عمان : دار غيداء Année de publication : 2022 Importance : 274ص Présentation : غ.ملون، جداول Format : 24سم ISBN/ISSN/EAN : 978-9957-96-942-4 Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) Catégories : التكنولوجيا (العلوم التطبيقية) - العلوم الطبية Mots-clés : الإضطرابات الكلامية ؛ قصور التواصل ؛ المتعلم ؛ المرحلة الإبتدائية ؛ نمو الطفل Index. décimale : 616.85 الاضطرابات العصبية، اضطرابات الكلام و اللغة، اضطرابات الشخصية، الذكاء التحكم
الحركي
Résumé : تضمن كتاب "الإضطرابات الكلامية و قصور التواصل لدى المتعلم في المرحلة الإبتدائية" أربعة فصول رئيسية .حيث تعرض في التمهيد لتعريف الصوت لغة و اصطلاحا، تعريف علم الأصوات ، تاريخ الدراسات الصوتية ، أمراض الكلام( النطق). و استعرض الفصل الأول خصائص الحروف و مخارجها عند كل من القدماء و المحدثين، و اهتم الفصل الثاني بمراحل نمو الطفل و اكتسابه للغة. في حين خصص الفصل الثالث لإضطرابات النطق و الكلام من حيث المفهوم و تعريف علم اللغة النفسي ، و اضطرابات النطق عند القدماء، اضطرابات اللغة، الحبسة، اللجلجة ، التأتأة، كما استعرض أسباب اضطرابات الكلام و النطق و تشخيصها و علاجها. أما الفصل الرابع فجعل لا يخرج على الإطار التطبيقي القائم على تحديد أسباب الإضطرابات الكلامية ، فقد جعل في مبحثين ، فجاء الأول محددا لمحاور الإستمارة الإستبيانية و إطارها الزملني و المكاني ، أما الثاني فجاء يحصر عيوب النطق داخل العينة بوضع استمارة تتضمن عدة أسئلة ثم مناقشتها و تحليلها و تشخيصها و تقديم بعض الإقتراحات لعلاج الظاهرة.
الإضطرابات الكلامية و قصور التواصل لدى المتعلم في المرحلة الإبتدائية [texte imprimé] / أحمد علي إبراهيم الفلاحي, Auteur ; ستي بن عائشة, Auteur . - عمان : دار غيداء, 2022 . - 274ص : غ.ملون، جداول ; 24سم.
ISBN : 978-9957-96-942-4
Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara)
Catégories : التكنولوجيا (العلوم التطبيقية) - العلوم الطبية Mots-clés : الإضطرابات الكلامية ؛ قصور التواصل ؛ المتعلم ؛ المرحلة الإبتدائية ؛ نمو الطفل Index. décimale : 616.85 الاضطرابات العصبية، اضطرابات الكلام و اللغة، اضطرابات الشخصية، الذكاء التحكم
الحركي
Résumé : تضمن كتاب "الإضطرابات الكلامية و قصور التواصل لدى المتعلم في المرحلة الإبتدائية" أربعة فصول رئيسية .حيث تعرض في التمهيد لتعريف الصوت لغة و اصطلاحا، تعريف علم الأصوات ، تاريخ الدراسات الصوتية ، أمراض الكلام( النطق). و استعرض الفصل الأول خصائص الحروف و مخارجها عند كل من القدماء و المحدثين، و اهتم الفصل الثاني بمراحل نمو الطفل و اكتسابه للغة. في حين خصص الفصل الثالث لإضطرابات النطق و الكلام من حيث المفهوم و تعريف علم اللغة النفسي ، و اضطرابات النطق عند القدماء، اضطرابات اللغة، الحبسة، اللجلجة ، التأتأة، كما استعرض أسباب اضطرابات الكلام و النطق و تشخيصها و علاجها. أما الفصل الرابع فجعل لا يخرج على الإطار التطبيقي القائم على تحديد أسباب الإضطرابات الكلامية ، فقد جعل في مبحثين ، فجاء الأول محددا لمحاور الإستمارة الإستبيانية و إطارها الزملني و المكاني ، أما الثاني فجاء يحصر عيوب النطق داخل العينة بوضع استمارة تتضمن عدة أسئلة ثم مناقشتها و تحليلها و تشخيصها و تقديم بعض الإقتراحات لعلاج الظاهرة.
Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (2)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité 7694F 616.85/122/1 كتاب Bibliothèque de la Faculté des sciences humaines et sociales Collection de livres de sciences médicales Disponible 7695F 616.85/22/2 كتاب Bibliothèque de la Faculté des sciences humaines et sociales Collection de livres de sciences médicales Disponible اضطرابات الشخصية والانحراف / شينار ، سامية
Permalinkالتوحد / ركزة ، سميرة
PermalinkPrécie d'orthophonie / p Pialoux
Permalinkproduction verbale de mots approche cognitive / patrick bonin
PermalinkPSYCHOLOGIE DE LA SURDITE / Cosnier Jacques
PermalinkLes Tests en Ortophoonie : évaluation des troubles d'origine neurologique de l'adulte / Marion Calvarin
Permalinkأثر تعلم لغة أجنبية في سن مبكرة على النمو اللغوي للطفل / عبد الباسط متولي خضر
Permalinkآراء علماء النفس في الخوف ومثيراته / جمال محمد سعيد عبد الغني جمال محمد سعيد
Permalinkأزمة منتصف العمر لدى المرأة والرجل بين سن اليأس والأمل / سناء محمد سليمان
Permalinkأساسيات التوافق النفسي والإضطرابات السلوكية والإنفعالية {الأسس والنظريات} / صالح حسن أحمد الداهري
Permalink